المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حراك طور الباحة يلفظ أنفاسه الأخيرة


ابو حسام الصبيحي
2011-04-15, 10:36 AM
الحلقة الاولى
( رسالة مفتوحة لقادة الحراك في الداخل والخارج )
رؤية تحليلية لواقع الحراك في طور الباحة
طور الباحة أنموذجا
حراك طور الباحة يلفظ أنفاسه الأخيرة

- لم يعد مجلس الحراك السلمي كما كان في سابق عهده بل صار اليوم ( مجلسا للعراك الجنوبي ) وملاذا آمنا للحالات النفسية والمرضية ومكانا مربحا للخونة والمتربصين ، وساحة للقيل والقال والتأمر ، وحلبة صراع للناقمين والمحرومين والمناضلين السفري .
ولكنني أيضا هنا لا اقلل بحجم الشرفاء أصحاب القيم والمبادئ وجلهم من الشباب المتعلمين والخريجين وحملة الشهادات الجامعية وهم بالآلاف ولهم وحدهم أقف وقفة إجلال واحترام فهم من نصر الحراك وشد عوده ودافع عنه في الساحات وقدم لاجل استمراره نهر من الدماء والتضحيات وما زالوا يملكون روح المبادرة يحملون روح الشباب المتعطش للحرية والتحرير والكرامة ولكن قد عاد الغالبية منهم إلى مواقعهم السابقة قبل أن يلتحقوا بالحراك ليرقبوا المشهد من بعيد لان لا احد من الحرس القديم مستعد أن يترك لهم المجال للسير بالسفينة الموشكة على الغرق على الأقل إلى بر الأمان . يحز في النفس أن تؤول قلعة الحراك الأولى إلى هذا الحال المزري ، والمؤلم أكثر إلى حد القتل إن يتلاشى الآلاف من أبناء طور الباحة الحراكييون كما تتلاشى بقع الماء المتناثرة في يوم قائظ .
- طور الباحة كانت المنطقة الأولى التي انتفضت بوعي سياسي سبق الجميع عند اعتقال قادة الحراك الجنوبي في ابريل 2008م ونقلهم إلى صنعاء وفرض حالة الطوارئ الغير معلنة على مناطق الجنوب فاحرق شبابها الأخضر واليابس تعبيرا عن رفضهم لعنجهية سلطة الاحتلال فأسقطت كل مؤسسات الدولة في طور الباحة منذ ذلك اليوم ولم نرى لزبانية الاحتلال ومعاونيه أي وجود أبدا بعد ذلك وسقطت راية الاحتلال .
- من يتفق معي إن طور الباحة كانت أول منطقة على مستوى الجنوب تطر كتائب الأمن المركزي منها بعد معركة طاحنة اثر مقتل الشهيد يحي الصوملي وحافظ الاصنج على أيديهم ، فتم اسر العشرات وإحراق الآليات ولم نرى بعدها وجودا للأمن المركزي والجيش منذ 5/5/2011م ذلك التاريخ الأسود وتاريخ الانتصار .
- قدمت طور الباحة ثلاثة شهداء وعشرات الجرحى ومئات المعتقلين ويتبوى عدد من ابناءها مراكز قيادية مرموقة على مستوى القيادات العليا للحراك .
- ولأهمية وحساسية موقع طور الباحة الاستراتيجي المحيط بالعاصمة عدن من جهة الشمال والشمال العربي وتقع على الممر الرئيس الذي يربط عدن بمدينة تعز اليمنية فان طور الباحة تشكل موقعا خطيرا جدا على عاصمة الجنوب ( عدن ) فان سقوط هذا المنطقة المهمة بيد أعوان السلطة أو قوى التطرف في الإصلاح والتابعة لبيت آل الأحمر ( حميد وعلي محسن ) فان تكرار 1994م امرأ وارد وستصبح طور الباحة منطلقا ومبرا آمن للفرق المتطرفة القادمة من تعز للانتشار في مناطق الجنوب .
- الى رئيس مجلس الحراك السلمي لتحرير الجنوب – محافظة لحج الى كل الطاقات الفاعلة في مسيرة الحراك الجنوبي من ابناء الصبيحة ، الى رموز الجنوب في كل مكان تداركو الوضع طور الباحة قبل ان يوؤل الى قوى الفيد والغنيمة والدمار ولكم بعض ملاحظاتي :
حينما لم يعد العقيد احمد علوان ثابت رئيس جمعية المتقاعدين العسكريين ثم رئيس مجلس الحراك السلمي فيما ب ، حينما اصبح غير قادر على الاستمرار لأسباب شتى كان أبرزها توقيف راتبه لاكثر من عام حتى لم يعد يقوى على الصمود تحت ضغط الحاجة لاسرة تتكون من سبعة أفراد ، وتزامن مع ذلك مرض اصاب عموده الفقري فأقعده البيت وفتح في مسيرة حياته الهادئة الى وقت قريب رحلة طويلة من العلاج والسفر والمعاناة دون أن يذكره احد ولو بكلمة مواساة رد لجميل قدمه للجنوب منذ انطلاقة الحراك حتى يومنا وهو ما يتضح للآخرين ان لا احد سيلتفت إليكم وهذا ربما مسحوب في كل مناطق الجنوب الفقيرة التي لا تستطيع تمويل نفسها للحركة والاستمرار كما هو الحال في طور الباحة فكان عاملا للإحباط النزيف المستمر لأنصار الحراك ، المهم ليس هذا مجال الحديث ألان .
- في العام الماضي لم يعد العقيد قادرا للمواصلة فترك المجلس بيد رفاقه الذين أتمنهم عليه ليصبح ( علوان العطري ) جندي سابق رئيسا للمجلس أي انه تركه للمجهول القادم ، سلمه للضياع ، تركه كزورق في عرض البحر تتقاذفه الأمواج العاتية من كل مكان لكن نجد مقاومة شرسة ومستميتة من قبله ومن أعضاء الحزب ربما لأنه سهل لهم مهمة السيطرة على الحراك .
- العقيد احمد علوان الذي وحد الجميع وساروا خلف قيادته لأنه مؤهل لذلك ولما يحضى به من تقدير واحترام لدى الجميع ، حينما ذهب بقي الحراك عرض لاختراق أجنحة متصارعة وأجندة مشبوهة وأصبح مجلس الحراك ملاذا آمنا للنفوس المريضة والانتهازية ومصدر للتكسب عند البعض وعقول تقوده لاتستطيع توفير قيمة لافته .
- قائد الحراك الذي وجد نفسه رئيسا دون أن يتفق عليه احد عدا انه كان من نواب الرئيس السابق بعد التسويات التي تمت عند توحيد مكونات الحراك (الدمج القسري ) صار وبالاً على الحراك وعلى مسيرته التحررية والنضالية والأخلاقية ، فهو رجل شبه أمي لا يعي من القيادة الا اسمها فهو لم يتعود على القيادة بل على تنفيذ الأوامر بصفته جندي من مخلفات العسكر الذين تركوا ساحات القتال في عام 1994م ولاذوا ببيوتهم مستسلمين لقوات الاحتلال والمرتزقة التي غزت الجنوب وأنجزت احتلاله في 7/7/1994م ، فأصبح هو كل شيء ويذهب مع جهله ورغبته الجامحة على السيطرة كل شي ايضا .
وفي المقابل فان نائبه رجل حزبي متمرس على العمل الحزبي والتنظيمي والسياسي ولديه خبرة كبيرة في هذا المجال تمتد لعشرات السنين وهو بالفعل سكرتير منظمة الحرب الاشتراكي في طور الباحة وهو معروف عنه عشقه لحزبه أكثر من حبه لأولاده ومقربيه ومستعد أن يدمر كل شي من اجل حزبه الذي يقول عنه انه كل شي لديه .
ينفعل باستمرار ويتقلب وفقا للتعليمات الصادرة إليه من حزبه ، ويعتبر الحراك خادما للحزب وليس العكس ولا يجد غضاضة أحيانا في أن يفصح عن ذلك وأمام الملا .
وللحق نقول إن النائب حافظ على تنظيمية الحراك واستمراره وحد من اختراقه وقاد عمليته السياسية باقتدار لفقدان الرئيس بصورة مطلقة لأي أساس معرفي أو تنظيمي يساعده على العمل فكان المجلس مطلي بلون ازرق سماوي ونسخة مكررة لمنظمة الحزب الاشتراكي ولا تكاد تفصل بينهما إطلاقا ، أي أن منظمة الحزب بكل أفرادها صارت سكرتارية لمجلس الحراك أي إن شريحة واحدة تعمل على خطين متقاطعين تماما .
بدأ النائب التمترس خلف خواء جمود البرامج وجدلية المقاربة بين الحراك كحراك يمثل الجنوب وبين الحزب ووقف على طرفي نقيض من الازدواجية المفرطة بين ان يكون قائد للحراك وان يكون سكرتيرا للحزب فلم يستطع ان بفرق بينهما حتى أصبحت البيانات المتناقضة تصدر بخط يده ومن حبر قلم واحد .
عناصر أخرى من حزب الاصلاح تغلغلت الى مجلس الحراك ربما بدافع الاختراق او بدافع التحرر من عقدة الذنب التي يحملها أكثر أعضاء الاصلاح الابرياء منهم ذكرى مؤلمة عن الدور المساعد للاحتلال لغزو الوطن الجنوبي وتدمير منجزات شعبه والمساهمة بمعاناة الناس في الجنوب حتى اليوم ، فمن كان دافعهم هذا تمسكوا بالحراك وان كان لهم مزاجهم الخاص المتقلب والمساند لرفاق دربهم خارج الحراك ( حزب الإصلاح ) وذلك من خلال ترشيد خطابه وتسهيل مهمة أعضائه للتأثير على القرر، وأما أصحاب النوع الأخر فهم اشد فتكا وخطرا ، لان ستارا من الشك والريبة يحوم حول بعضهم لعلاقاتهم باجنده مشبوهة وشخصيات في سلطة الاحتلال ممثلة ( بعلي محسن الأحمر ) . ان الحلقة المفرغة التي صنعها أعضاء الحزب لم يتركوا مجالا لهولا للتعبير عن رؤاهم وتطلعاتهم لوجودهم في هذا المجال المشحون بالشك والريبة وبماسي الماضي الذي مازال حاضرا في الذاكرة ولم يغادرها أبدا . فأصبح مجلس الحراك بيئة طاردة لهم والسبب الأول وجود الحزب الذي لا يريد من خصمه منافسته على الحراك إطلاقا ، فخرج من خرج وعاد إلى وكره القديم من عاد ، وتناثر البقية الذين دفع بهم في البداية للسيطرة على الحراك كما تتناثر حبات المسبحة المنفرطة ، وتحول الكثير منهم ومن بقي في حزب الإصلاح الى عدو لدود للحراك ( باعتبار إن الحراك هو الحزب ) على غرار ما حصل في صيف 1994م وهو ما نراه في خطاب ساحات التغيير في الجنوب والشمال على حد سواء المعادي للجنوب وقضيته العادلة . [email protected]
سيكون الموضوع مكتملا مساء هذا اليوم فارجو التفاعل مع الموضوع ونقله لقادة الحراك ان كان هناك قادة .

العاطفي
2011-04-15, 10:53 AM
لاتخاف يا ابن العم على طورالباحه التي يحيط بها شعب و امصميته و امفرشه و تقار هذه المناطق ستركاها و تشكل حام عليها وبعدين امصبيحه مثل ما يقولوا مجانينو لا عقولوا و لا مله و لا دينو لن يكونوا ملاذ للمتطرفين من الاصلاح التكفيري

الحدعشري
2011-04-15, 11:02 AM
الله يعين اخي لكن القاده اعتقد انهم يا راقدين يا ميتين

ابو محمد الحضرمي
2011-04-15, 02:29 PM
.....
- من يتفق معي إن طور الباحة كانت أول منطقة على مستوى الجنوب تطر كتائب الأمن المركزي منها بعد معركة طاحنة اثر مقتل الشهيد يحي الصوملي وحافظ الاصنج على أيديهم ، فتم اسر العشرات وإحراق الآليات ولم نرى بعدها وجودا للأمن المركزي والجيش منذ 5/5/2011م ذلك التاريخ الأسود وتاريخ الانتصار .
.....


صباح الخير

كيف حالك:cool:

احمد العدني
2011-04-15, 04:14 PM
ان طور الباحة كانت احد ابرز المناطق الجنوبية المقاومة لسيطرة الشمالية على الجنوب وبرغم الفقر الذي تتسم بها المنطقة الا ان عزة النفس لدى ابناءها قد جعلتهم اشد صمودا تجاه مغريات السلطة الكثيرة ،واعتقد ان ابناء طيور الباحة يمتازون بالشاعة والبسا
طة والصدق ولا زال الكثير يقف الى صفوف الحراك وان كانت تاثيرات الحزب الاشتركي في المنطقة ايضا كبيرة وعلى ابناء المنطقة ان لا ينجرفوا وراء الدسائس الذي يحيكها النظام بين الحراك والحزب الاشتراكي بل عليهم ان يتحاوروا لرب الصدع فيما بينهم لمصلحة منطقة طور الباحة اولا ومصلحة الجنوب ثانيا .

همام شبوه
2011-04-15, 05:21 PM
الله يعين يا ابو حسام الكل يعرف انها مرحلة حرجة ومشاكل كثيرة ولكن من؟؟ سيحلة ومن سيدعم الحراك اذا لم يتكاتفو انبا المنطقة الله يكون في عونكم يا احرار طور الباحة نقدر جهدكم ولكن ما باليد حيلة القلب يتالم واليد قصيرة

ابو حسام الصبيحي
2011-04-15, 07:18 PM
من يتفق معي إن طور الباحة كانت أول منطقة على مستوى الجنوب تطر كتائب الأمن المركزي منها بعد معركة طاحنة اثر مقتل الشهيد يحي الصوملي وحافظ الاصنج على أيديهم ، فتم اسر العشرات وإحراق الآليات ولم نرى بعدها وجودا للأمن المركزي والجيش منذ م[ الصحيح [COLOR="Red"]5/5/2008م /COLOR] ذلك التاريخ الأسود وتاريخ الانتصار .