المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جريدة الرياض -في اليمن : هل تأتي الثورة الشعبية ب(إمارة إسلامية)؟ على الجميع الاجابه


عبدالله البلعسي
2011-04-03, 02:15 PM
في اليمن : هل تأتي الثورة الشعبية ب(إمارة إسلامية)؟
بينة الملحم

طبيعة تنظيم القاعدة أنه يتغذى على الأزمات؛ ينمو على جيوب الاضطرابات، التنظيم في غاية الفرح بالثورات العربية، والتي منحته حرية التحرك بعيداً عن الرقابة الأمنية، ذلك أن المظاهرات المليونية تسهّل له التخطيط والتحرك، تعيد له فرصة إعادة صفوفه وبدء هجماته كما تحذر "واشنطن بوست" في 26 مارس. وفكرة تغذّي القاعدة على الثغرات نعثر عليها بقراءة مقال نشره القيادي في تنظيم القاعدة: أنور العولقي، والذي نشره في مجلة يصدرها التنظيم باللغة الإنجليزية، المقالة نشرت تحت عنوان: "تسونامي التغيير" ونقلتْها صحيفة: "كريستيان ساينس موينتور" الأمريكية، جاء فيها: "إن الثورات العربية مكسب كبير للحركة الإسلامية"، يسخر في مقالته من الأميركيين الذين رأوا أن: "الثورة العربية التي يقودها شباب من العلمانيين والحركات الديمقراطية تمثل ضربة للجماعات المتشددة"!

تنظيم القاعدة، يطمح من خلال دخوله على خط الثورات العربية إلى هدفين أساسيين، أولهما: إعادة ترويج أفكاره، ومن تأمل في الأفكار التي حرّكت الجموع في مصر وتونس لا يعثر على أيٍ من المفاهيم التي تعكس "أيديولوجيا التنظيم"؛ و"بيتر كنوب" مدير المركز الدولي لمكافحة الإرهاب في لاهاي يقول:"هذه المظاهرات من جانب أناس عاديين تثبت إفلاس إيديولوجية القاعدة"!

الهدف الثاني: أن تقوم القاعدة بطمأنة المجتمعات؛ بأنها لا تريد اختطاف ثوراتهم، بل تذهب أبعد من ذلك حيث لا يشترط العولقي أن تنتهي الثورات بإيجاد "حكم إسلامي" قائلاً: "ليس بالضرورة أن تنتهي هذه الثورات بإقامة حكومة إسلامية حتى نعتبرها تسير في الاتجاه الصحيح".

القاعدة تريد محاصرة إمكانية إفلاسها بعد أن تجاوزت المجتمعات أفكارها الأصولية، وبعد أن انحصر تفكير الناس بهموم يومياتهم الاقتصادية بعيداً عن موجات الانتماء للأصوليات التي نشطت منذ الثمانينيات وبلغت ذروتها في 11 سبتمبر؛ وإلى انتشارها الشاسع في أصقاع العالم الإسلامي عبر التهييج والتجنيد.

منذ أن بدأت الثورة اليمنية في 3 فبراير وتنظيم القاعدة يحاول أن يوجِد موطئ قدمٍ يحكمه مؤسساً "إمارةً إسلامية"، وقد بدأ فعلياً بتأسيس الإمارة حين أعلن في 29 مارس أن محافظة "أبين" في جنوب اليمن صارت "إمارة إسلامية". كما نقلت صحيفة "الأولى" اليومية عن مصدر مطلع قوله: "إن الجماعات المحسوبة على تنظيم القاعدة سيطرت على 7 مديريات في محافظات شبوة وأبين والمكلا في جنوب البلاد على امتداد طريق مشروع الغاز المسال بميناء بلحاف على البحر العربي".

لطالما نظر تنظيم القاعدة في اليمن على أنها الأرض الموعودة، وبقراءة ما كتبه أبو مصعب السوري (مصطفى ست مريم) في رسالته "مسؤولية أهل اليمن تجاه مقدسات المسلمين وثرواتهم" نقرأ "استراتيجية التنظيم" من أجل تحويل اليمن إلى "قاعدة للقاعدة". وحين نتأمل في كل الخصائص التي يرى التنظيم أنها من مميزات اليمن التي تؤهلها لأن تكون أرض ميعادٍ على الأمد الطويل نجد أنه يستغل الثغرات الاقتصادية والاجتماعية والقبلية من أجل تبرير "التأهيل" الذي اختصت به اليمن لتكون أرض الأحلام لهذا التنظيم الشرس.

يلعب التنظيم على وتر الفقر حين يقول أبو مصعب السوري إن من خصائص اليمن: "الفقر العام لدى عموم أهل اليمن والشعور بالظلم والغبن، والذي يُعتبر محركاً أساسياً دفيناً يجب توجيهه التوجيه الإسلامي الشرعي الصحيح؛ حيث يُعتبر عند ذلك عاملاً استراتيجياً مهماً في تحريك الناس للجهاد لاسترداد حقّهم وأهليّتهم لذلك".

هذه هي حيلة التنظيم أنه يستخدم النواقص والثغرات على أنها الخصائص؛ تلك هي الفكرة التي بدأت بها هذه المقالة أن التنظيمات الأصولية المسلحة تتغذى في الشقوق والجيوب الخفية، تنظيم القاعدة - ببساطة - يتقوّى في الأرض المتحركة الموّاجة، ويضعف في البلدان المستقرة!

إن القاعدة في اليمن تريد إقامة إمارة إسلامية منتشرة طولاً وعرضاً تكون بدايةً للانقضاض على دولٍ مجاورة؛ لكن ضعف شعبية التنظيم من قبل الثائرين يجعل حسم نجاح القاعدة في اختطاف ثورتهم صعباً؛ لكن من الضروري التذكير بأن خطر قاعدة اليمن سينمو بعد رحيل النظام حتى وإن لم يحقق إمارةً متوافقةً مع خياله المنشود!
http://www.alriyadh.com/2011/04/03/article619793.html

عبدالله البلعسي
2011-04-03, 02:28 PM
مساعٍ قبلية وسياسية لمنع انشقاق الجيش
عدن تنفذ أول اعتصام مدني على مستوى اليمن آخر تحديث:الأحد ,03/04/2011


صنعاء، عدن - صادق ناشر:

1/1






صعد المناوئون للرئيس اليمني علي عبد الله صالح مواجهاتهم مع النظام الذي يطالبون بإسقاطه، حيث اتخذ بعض المناطق اليمنية شكلاً جديداً تمثل ببدء العصيان المدني، كحال مدينة عدن (جنوب)، في الوقت الذي جرح 7 معتصمين في اعتداءات من قبل قوات الأمن في محافظة الحدية (غرب)، وخروج تظاهرات مناوئة للنظام في العاصمة صنعاء بعد أن تم تشييع أحد قتلى الجمعة الدامية في جامعة صنعاء قبل أسبوعين، وظل الموقف السياسي على ما هو عليه من جمود، على الرغم من استمرار الحديث عن مبادرة أمريكية يمكن أن تعلن خلال اليومين المقبلين لتسوية الخلافات السياسية بين الرئيس ومعارضيه، وتلقى صالح دعماً من مشائخ محافظتي إب والبيضاء الذين وفدوا إليه في قصره بعد مشاركتهم في تظاهرة مؤيدة له في ميدان السبعين أول أمس، بالإضافة إلى دعم من ملتقى أبناء شهداء ومناضلي الثورة .



وكانت المعارضة وحلفاؤها في إطار اللجنة التحضيرية للحوار الوطني قد عقدت اجتماعاً استثنائياً كرس للوقوف أمام ما يطرح من مبادرات سياسية لحل أزمة انتقال السلطة، وهي رغبة تتوفر عند الجميع سلطة ومعارضة، إلا أنهم يختلفون في تفاصيلها . وقال بيان صادر عن المعارضة وحلفائها إنهم سيصدرون رؤيتهم حيال هذه القضية، ولم تكشف عن تفاصيل إضافية أو مدة زمنية لها .



وكان البيان قد أشاد ب”الصمود الأسطوري للشباب في اعتصاماتهم السلمية التي تدخل شهرها الثالث بشكلٍ متنام وزخمٍ غير معهود يعيد لليمن وهجه ويقدم للعالم الصورة الحضارية والحقيقية لشعبه ويعزز وحدته وتماسكه الاجتماعي ويبشر بمستقبله المشرق والواعد” .



وأشار إلى أن “نظام الرئيس صالح يبدو كمن أصيب برياح الغباء وعدم الاعتبار من جرائمه السابقة التي لم تمنع الشعب عن الالتفاف وراء الشباب الصامد الذي يواجه الأسلحة والبلطجة في الساحات والميادين بصدور عارية” . ودان البيان “الاعتداءات التي طالت عدداً من الشخصيات الذين اتخذوا موقفاً من النظام وجرائمه واصطفوا إلى جانب شعبهم وثورة شبابه السلمية، وآخرها ما تعرض له منزل اللواء عبدالملك السياني وزير الدفاع الأسبق من اعتداءات على يد من يوصفون بمؤيدي الرئيس المشاركين في مهرجانه بالسبعين وأيضاً إحراق منزل البرلماني عبدالكريم الأسلم” . كما دان البيان ما أسماه التضييق على الصحافيين وإغلاق مكتب قناة “الجزيرة”، بالإضافة إلى جريمة اختطاف الإعلامي عبدالغني الشميري لمدة يومين .



وكانت أجواء من الخوف والقلق قد هيمنت على الشارع اليمني خلال اليومين الماضيين، خاصة العاصمة صنعاء بعد نشر الدبابات والعربات المدرعة في أماكن غير تلك الأماكن التي كانت منتشرة فيها في وقت سابق، خاصة بالقرب من دار الرئاسة بمنطقة “النهدين” و”السبعين”، حيث لوحظ انتشار كثيف للدبابات والمدرعات المصفحة وعربات مكافحة الشغب المزودة بخراطيم المياه في شارع الستين، الذي يقع فيه منزل نائب الرئيس عبدربه منصور هادي، والذي شهد عصر اول أمس مسيرة قدر عدد المشاركين فيها بعشرات الآلاف انطلقوا من مكان قريب من ساحة التغيير، قبل أن يطوفوا في الشارع ويعودوا إلى الساحة من جديد .



وشهدت الساعات القليلة الماضية تحركات قبلية وسياسية للجم اندفاع الجيش المنقسم إلى المواجهة بين قواته المختلفة، خاصة بين فرق الحرس الجمهوري والأمن المركزي وهما الوحدتان اللتان يقودهما نجل الرئيس صالح أحمد وابن أخيه يحيى محمد عبدالله صالح، والقوات التابعة للواء علي محسن الأحمر، قائد الفرقة الأولى مدرع، والذي انشق قبل أسابيع، وتعهد بحماية الثورة، ووافق على الرحيل من اليمن مع الرئيس صالح وأنجاله وأنجال أخيه إذا كان ذلك يحل مشكلة البلاد التي تدفع لحرب أهلية .



في محافظة عدن شهدت مختلف مديريات المحافظة عدن صباح أمس السبت حالة عصيان مدني استجابة للدعوة التي أطلقتها الكيانات الشبابية لثورة 16 فبراير/شباط، حيث سبق أن دعت هذه الكيانات كافة المواطنين الالتزام بعدم تسديد فواتير الكهرباء والمياه والتخلف عن دفع الضرائب لتصعيد الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام ورحيل الرئيس صالح .



وأدت حالة العصيان المدني التي تعد امتدادا للاحتجاجات التي تشهدها المحافظة منذ أكثر من شهر ونصف إلى قطع الطرقات الرئيسة والفرعية بين المديريات وتوقف حركة المواصلات فيما بينها وإحراق اطارات السيارات واغلاق عدد كبير من المحال التجارية أبوابها .



وأطلقت قوات الأمن المعززة بالمصفحات العسكرية والدبابات والأطقم العسكرية النار بشكل كثيف في الهواء بعدما عجزت عن فتح الطرقات في مديريتي المنصورة والمعلا (الخط الدائري)، واصطدامها بمظاهرات لعشرات الشباب المحتجين لتفريقهم في مديرية المنصورة والشيخ عثمان والقاهرة ودار سعد والتي قطعت طرقاتها بالكامل . أما في مديرية المعلا فقام الشباب بقطع طريق الخط الدائري باستخدام الأحجار والكتل الإسمنتية ومنعوا السيارات من المرور، ما آثار استياء المواطنين .



وأكدت مصادر في مكتب الخدمة المدنية والتأمينات بالمحافظة أن نسبة الالتزام بالحضور تراوحت ما بين 60 70%، مشيرة إلى أن تغيب الكثيرين جاء بسبب العصيان المدني ومنع وسائل النقل العامة من التنقل بين المديريات، كما تغيب عدد كبير من طلاب المدارس العامة عن مدارسهم نتيجة منع الأهالي أبناءهم من الذهاب للمدارس تحسباً لأية مصادمات قد تحدث بين المتظاهرين وقوات الأمن .



وفي محافظة الحديدة (غرب) حاولت أطقم أمنية فجر أمس السبت اقتحام ساحة التغيير بمدينة الحديدة بالقوة، حيث قام رجال الأمن بالاعتداء على المعتصمين بالهراوات وإطلاق الرصاص الحي بهدف تفريق المعتصمين في الشارع المقابل لساحة الاعتصام، وأسفر الهجوم عن إصابة 7 أشخاص بجروح مختلفة .



وحاولت قوات من الأمن والنجدة وقوات مكافحة الشغب فض مسيرة سلمية بالقوة، وذلك على إثر خروج المعتصمين إلى الشارع في مسيرة سلمية محتجين على قيام عناصر في الأمن القومي تستقل سيارة سوداء بدون لوحة بداخلها عدد من المسلحين قاموا بمطاردات ناشطين في ساحة الاعتصام إلى منازلهم” .



تحذير من تداعيات الأزمة السياسية على الاقتصاد



صنعاء “الخليج”:



حذر مسؤول في الغرفة التجارية والصناعية في العاصمة صنعاء من خطورة تداعيات الأزمة السياسية في البلاد على الوضع الاقتصادي وتراجع ميزان المدفوعات . وقال نائب رئيس الغرفة محمد أحمد صلاح إن ارتفاع الأسعار في السوق المحلية ناتج عن الوضع السياسي المتأزم وارتفاع سعر صرف الدولار أمام الريال، ما أدى إلى تراجع الشركات العالمية عن التعامل مع الوكلاء والتجار المحليين . إلى جانب ذلك ارتفعت الخسائر المباشرة التي تكبدها الاقتصاد اليمني منذ بدء الاضطرابات السياسية في اليمن إلى 1،5 مليار دولار، حسب تقديرات أولية رصدت حتى منتصف الأسبوع الماضي . وأوضح أن التقديرات تشير إلى تراجع تحويلات المغتربين اليمنيين إلى الداخل بنسبة 50%، في حين بلغت الخسائر في القطاع السياحي 100 مليون دولار، فيما تعرضت منشآت سياحية في محافظة عدن للنهب والسلب بلغت خسائرها مليوني دولار، كما توقف العمل في المشاريع الحكومية، وأصاب الشلل السوق العقارية .



الآلاف يتظاهرون في حضرموت للمطالبة بإسقاط النظام



صنعاء - “الخليج”:



خرج آلاف الطلاب والمواطنين في منطقتي المكلا وتريم بمحافظة حضرموت في تظاهرات تطالب بإسقاط النظام ورحيل الرئيس علي عبدالله صالح . وقالت مصادر مقربة من منظمي المسيرات إن المتظاهرين عبروا عن رفضهم لأية مبادرة من صالح أو من حزبه الحاكم، وأشاروا إلى أن الوقت الآن لا يتسع إلا لإسقاط النظام، وليس للمبادرات التي وصفوها ب”الكاذبة” .



ونقل عن الناطق باسم ائتلاف شباب التغيير بمدينة سيؤون أحمد جمال قوله إن شباب التغيير يرفضون مبادرات الرئيس كافة، معتبرين أن أية مبادرة لا تتضمن الرحيل الفوري لن يتقبلها الشباب، أضاف “أتمنى أن يتخذ الرئيس موقفاً تاريخياً للحفاظ على أرواح شباب اليمن ويرحل” .



وتتواصل الاعتصامات في جميع مديريات وادي حضرموت، فيما أعلن شباب التغيير أن أيام الاثنين والخميس والجمعة هي أيام تظاهرات حاشدة، مؤكدين بقاء اعتصامهم مفتوحاً حتى رحيل الرئيس .



نعمان: اليمن من دون النظام القائم سيكون أفضل



صنعاء “الخليج”: استغرب الرئيس الدوري لأحزاب اللقاء المشترك المعارض ياسين سعيد نعمان حديث الرئيس علي عبدالله صالح عن تجزئة اليمن إلى أربعة أشطار، وتحديه للمعارضة أن تحكم اليمن لساعات .



وقال نعمان إن “الرئيس عندما تحدث عن تجزئة اليمن إلى أربعة أجزاء وتحدى المعارضة أن تحكم، فقد تناسى ان نظامه أوصل البلاد إلى ما وصلت إليه وهو من سعى إلى هذه الأمور، ومن دون هذا النظام سيكون اليمن موحدا من دون إرهاب من دون قبائل متناحرة لأن الثورة الشبابية أنتجت ثقافة جديدة امتزجت فيها كل العناصر الموحدة ولن يخيفنا هذا النظام” .



وأشار نعمان إلى أن “بعض الزعماء العرب بعد حكمهم الطويل لبلدانهم عندما يأتي موعد الرحيل يقذفون بتهديدات الإرهاب والصوملة في وجوه شعوبهم ووجوه العالم” . وعن وصف الرئيس اليمنيين بالقنبلة الموقوتة قال نعمان: “لم أكن أريد أن يأتي هذا الحديث من الرئيس الذي حكم 33 عاما وكأنه يقول إن النظام الذي حكم 33 عاماً كان مشغولا بصناعة هذه القنبلة” .



وحول الخيار العسكري قال نعمان إنه “خيار فاشل ومهزوم وسيوصل البلد إلى تدمير ودماء ، لكنه سيهزم في الأخير وحول تحركات ألوية الحرس الجمهوري إلى صنعاء”، وأضاف: “مازلت أكرر أن الخيار العسكري خيار مهزوم” .



ووصف نعمان مبادرات الرئيس التي يطلقها بين الحين والآخر بأنها ليست مبادرات حقيقية لإيجاد الحل، لكنها مناورات هدفها ضرب التوحد بين الشباب وتشويش ثورتهم . وأكد أن “المشترك ليس له أي دخل بتصريح الرئيس بتسليمه للسلطة بعد 60 يوماً، وأن النظام هو من سلم مبادرة للسفير الأمريكي وللأوروبيين محتواها أن الرئيس سيسلم صلاحياته إلى نائب الرئيس بموجب المادة 116 من الدستور وهذا خيار النظام يعلن ما قرره للناس”، معتبراً أن “الخيار مازال بيد الرئيس” .



خطيب ميدان السبعين يتلقى تهديداً بالتصفية



صنعاء “الخليج”: قالت مصادر مقربة من الداعية شرف القليسي، الذي ألقى خطبة جمعة “الإخاء” التي تم تنظيمها أول أمس تأييداً للرئيس علي عبد الله صالح ووصفه فيها بأنه “ظل الله في الأرض” إنه تلقى الجمعة تهديدات بالتصفية الجسدية من قبل مجهولين، وذلك بعد إلقائه خطبتي الجمعة أمام الملايين التي احتشدت بميدان التحرير بصنعاء تأييدا للشرعية الدستورية، حسب تعبيره .



ووصف القليسي تلك التهديدات بأنها “أسلوب همجي غير مقبول ومرفوض ويعكس نفسيات أصحابها التي لاتقبل بالآخر ولا تريد الاعتراف بأخطائها تجاه الشعب اليمني وتعتقد بأن هذا الأسلوب سيجدي في منع قول الحقيقة وايصال ما أمر به ديننا الإسلامي الحنيف إلى العامة من أبناء شعبنا اليمني” .



وطالب القليسي وزير الداخلية والنائب العام ب “التوجيه بسرعة ملاحقة وضبط من قاموا بتهديده وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل” .



مقتل عنصر من “القاعدة” في قصف نفذه الجيش بمحافظة أبين



قتل عنصر في تنظيم “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب” وجرح آخرون أول أمس الجمعة في قصف نفذه الجيش اليمني على مديرية لودر بمحافظة أبين بجنوب البلاد .



وقال مصدر يمني مطلع إن القتيل سقط خلال قصف عنيف شنه اللواء 111 على موقع تابع لمسلحين ينتمون إلى تنظيم القاعدة . أضاف ان القصف جاء رداً على قيام عناصر “القاعدة” بقتل أحد أفراد اللواء 111 وخطف اثنين مساء الخميس .



وكانت السلطات أعلنت أواخر مارس/ آذار الماضي عن مقتل 6 من تنظيم القاعدة في هجوم شنه الجيش بمديرية لودر . (يو .بي .آي)

http://www.alkhaleej.ae/portal/2bc16264-d50c-45f5-807a-d58965da7f15.aspx

عبدالله البلعسي
2011-04-03, 02:31 PM
مؤيدو علي صالح يتجمعون في صنعاء
الهتار يدعو البيض إلى العودة لليمن والمشاركة في «حرب التغيير السلمية»

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط










صنعاء - رويترز، يو بي أي - تجمع، امس، الالاف من انصار الرئيس اليمني الذي تحاصره المشاكل علي عبد الله صالح في صنعاء، لتنظيم حشد في اعقاب اظهار تأييدهم القوي له، الجمعة.
وواصل الاف المحتجين الاعتصام في العاصمة ومدينة عدن الساحلية في الجنوب وتعز على بعد 200 كيلومتر جنوب صنعاء ومدن اخرى.
وفي سياق متصل، دعا حمود الهتار، وزير الأوقاف المنشق عن علي صالح امس، الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض الى العودة للمشاركة في إسقاط النظام وأسرته الحاكم.
وقال في بيان، امس، «نطالب البيض بالتراجع عن مطالبه بفك الارتباط واستقلال الجنوب والعودة إلى خطابه الوحدوي ووقف الدعوات والشعارات الانفصالية لإسقاط نظام الرئيس علي صالح».
ودعا الرئيس الجنوبي السابق، الذي وقع اتفاقية الوحدة مع نظيره الشمالي في 22 مايو 1990 الى «العودة إلى أرض الوطن والمشاركة في حرب التغيير السلمية».
وكان البيض فر إلى سلطنة عمان عقب حرب صيف 1994 بين الشمال والجنوب مع قيادات من الحزب الاشتراكي اثر وحدة سلمية بين الشمال والجنوب.
وعاتب الهتار، البيض على تصريحاته خلال اليومين الماضيين ومطالبته بفك الارتباط ورفضه لأي حوار لا يقوم على استقلال جنوب اليمن.
الى ذلك، قتل عنصر في تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» وجرح آخرون في قصف نفذه الجيش على مديرية لودر في محافظة أبين الجنوبية.
وقال مصدر مطلع أن القتيل سقط خلال قصف عنيف شنه اللواء 111 على موقع تابع لمسلحين ينتمون لـ «القاعدة». وأضاف ان القصف جاء ردا على قيام عناصر «القاعدة» بقتل أحد أفراد اللواء 111 وخطف اثنين مساء الخميس.






http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=266700&date=03042011

عبدالله البلعسي
2011-04-03, 02:32 PM
المعتصمون ينتقدون المواقف «الركيكة» للأشقاء والأصدقاء
اليمن: إصابة 230 في حجة وعصيان في عدن





طفل يمني يوسط صنعاء يخاطب الرئيس صالح بشريط لف على رأسه كتب عليه: لا تقتل أبي (أ ب)
صنعاء ـــــ نبيل سيف الكميم والوكالات
شكر الرئيس علي عبد الله صالح الآلاف من أنصاره الذين تجمعوا قرب القصر الرئاسي لـ«دعمهم الدستور»، في علامة اخرى على انه لا توجد لديه خطط فورية للتنحي.
وحيا صالح الحشد على ما وصفه بموقفهم البطولي، وشكرهم على دعمهم للشرعية الدستورية وسط بحر من صوره ولافتات تؤيد استمرار بقائه في الحكم.
من جانب آخر، قال مصدر معارض ان صالح يتطلع الى البقاء في الرئاسة حتى اجراء انتخابات برلمانية ورئاسية جديدة نهاية العام.
عصيان عدن
غير أن المحتجين في عدن دعوا إلى اضراب عام وعصيان مدني، وعطلوا المواصلات العامة، واضطروا كثيرا من المحال التجارية الى اغلاق ابوابها. وقال شهود ان القوات اطلقت النار في الهواء لتفريق الشبان الذين يسدون الطرق.
وقالت المصادر إنه جرت اشتباكات بين رجال الجيش ومعتصمين في مديريتي المنصورة، والمعلا، حين حاول الجيش فتح شوارع رئيسية في المديريتين.
وأشارت الى قيام المعتصمين بمنع السيارات من المرور، فاضطر المشاة الى عبور الشوارع سيرا على أقدامهم.
وتعذر على موظفي الحكومة الذهاب الى أعمالهم اثر قطع الطرق وحركة المرور بالسيارات بين المديريات التي نفذت العصيان، كما تعطلت العملية الدراسية.

بلطجية بملابس نساء
ميدانيا ايضا، أفاد تكتل اللقاء المشترك للمعارضة ان اكثر من 230 من المعتصمين في محافظة حجة أصيبوا في اعتداءات تعرضوا لها من قبل من وصفهم بالبلاطجة من انصار الحزب الحاكم، الذين ارتدوا ملابس نسائية وهاجموا اعتصامهم المتواصل منذ قرابة شهر. وقالت مصادر طبية ان ثمانية أشخاص أصيبوا بصورة مباشرة بالقنابل المسيلة والغازية حالتهم خطرة، ومائة وخمسين بحالات إغماء، وثلاث حالات برصاص حي مباشر.
وفي محافظة الحديدة الساحلية (غرب)، أصيب خمسة اشخاص، بينهم طفل.

مواقف ركيكة
من جانبهم، انتقد الشباب المعتصمون في بيان صحفي، ما وصفوه بـ«المواقف الركيكة المعلنة من قبل الأشقاء والأصدقاء بشأن جرائم نظام الرئيس صالح وعدم تأييدها لتطلعات اليمنيين وخياراتهم». وقالوا «إن هذه المواقف المتخاذلة، وكذلك تصريحات وزير الدفاع الأميركي، يفهمها صالح كإشارة له لارتكاب مزيد من الجرائم».

عودة البيض
على صعيد آخر، دعا وزير الأوقاف المنشق حمود الهتار في بيان، الرئيس الجنوبي السابق، علي سالم البيض، الى العودة للمشاركة في إسقاط نظام صالح وأسرته. وقال «نطالب البيض بالتراجع عن مطالبه بفك الارتباط واستقلال الجنوب، والعودة إلى خطابه الوحدوي وإيقاف الدعوات والشعارات الانفصالية». وعاتب الهتار البيض على مطالبته بفك الارتباط ورفضه لأي حوار لا يقوم على استقلال جنوب اليمن.

الإفراج عن صحافي
في غضون ذلك، قال اقارب الصحافي عبد الغني الشميري، الذي خطفه مسلحون يعتقد أنهم قوات امن، انه افرج عنه من دون ان يلحق به اذى. وكان الشميري يدير عدة قنوات تلفزيونية، بينها التلفزيون اليمني، واستقال من الحزب الحاكم.



http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=690960 &date=03042011

همام شبوه
2011-04-03, 02:54 PM
قلنا لكم البارح ولا صدقتو وحدفتو الخبر ولا ن صدقو جريدة الرياض

عبدالله البلعسي
2011-04-03, 11:36 PM
نريد تعليقات في موقع جريدة الرياض .