المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سيدة أمريكية تطلق موقعا للدفاع عن صحفي يمني مسجون


أبو عامر اليافعي
2008-06-11, 11:47 PM
تسعى لأن تكون صوته في الغرب"
سيدة أمريكية تطلق موقعا للدفاع عن صحفي يمني مسجون

الدمام - إيمان القحطاني، دبي - العربية.نت

تزعمت سيدة أمريكية حملة عالمية للمطالبة بإطلاق سراح الصحافي اليمني عبد الكريم الخيواني الذي قضت محكمة في صنعاء متخصصة بالإرهاب الاثنين الماضي (9-6-2008)، بسجنه لـ 6 سنوات، بتهمة الاتصال مع جماعة الحوثيين المتمردين في محافظة صعدة شمال اليمن.

وعلقت جين نوفاك التي أطلقت موقعا الكترونيا "جيوش التحرير" للدفاع عن الصحافي الخيواني وإيصال قضيته للعالم، على قرار المحكمة أنه "قرار ظالم ومثير للاستغراب".

وقالت جين نوفاك لـ"العربية.نت" إنها كتبت عن أوضاع اليمن في عدة صحف عربية ناطقة بالانجليزية مثل جريدة "آراب نيوز" السعودية، مشيرة إلى أنها تعرفت إلى قضية الخيواني عن طريق خبر نشر في "اليمن تايمز" استرعى انتباهها، "فقررت حينها أنني سأكون محاميته وصوته في الغرب".

من جهة أخرى قالت داليا زيادة رئيسة منظمة المؤتمر الاسلامي الأمريكي لـ"العربية.نت" إن المنظمة أدانت الثلاثاء 10-6-2008 بشدة الحكم الصادر ضد الصحافي اليمني الحائز على جائزة دولية.

وطالب ناصر ودادي مدير التوعية بالحقوق المدنية في المنظمة "بتصحيح هذا الخطأ والعفو عنه فورا، و إلا يكون النظام اليمني بذلك يؤكد قولنا بأن اليمن أكثر قسوة على الصحفيين منها على تنظيم القاعدة الإرهابي."


مقالات جين نوفاك

وقامت جين نوفاك فورا بكتابة 5 مقالات تتحدث عن قضيته، وترجمها أحد أصدقائه وأوصلها لـ الخيواني في السجن. وتقول نوفاك: تفاجأت برسالة رائعة من سجنه يقول فيها: "انه يفعل كل ذلك من اجل مستقبل أبنائه".

وقال لي "إن الديمقراطية هي اللغة التي أخاطبك بها". وتعلق متأثرة: "هو كاتب فذ ورائع".

وساهمت العرائض التي أعدتها نوفاك في نشر قضية الخيواني عالميا، وتقول نوفاك في هذا الصدد: "حين قمت بإعداد العريضة الثانية في بداية 2008 تساءل الكثيرون كيف ستقومين بنشرها فرددت أن أصدقائي المدونين سيفعلون ذلك معي".

وبلغ عدد الموقعين، بحسب كلامها، على العريضة الأولى 700 شخص، بينما تجاوز الموقعون على العريضة الثانية ضعف ذلك العدد، من بينهم أحد أعضاء البرلمان اليمني والمدون السعودي فؤاد الفرحان.


"عميلة صهيونية"

وكان مسؤولون حكوميون يمنيون وجهوا اتهامات لـ نوفاك بأنها "عميلة صهيونية". وقال مسؤول يمني "إنها مجرد ربة منزل وليست صحافية"، وتعلق نوفاك على تلك الاتهامات قائلة إن مرد تلك الأوصاف هو قيامها بكتابة 46 مقالا عن الأوضاع الداخلية في اليمن مابين عامي 2005 -2008 والتي ترجمت إلى اللغة العربية ونشرت في مواقع يمنية كثيرة، مؤكدة أن تلك المقالات تنبع من وجهة نظر الشعب اليمني مسلطة الضوء على الفساد وقمع المعارضة والفقر المدقع في اليمن.

وقالت "تجاوزت خطهم الأحمر لأني تحدثت عن الصراع مع الحوثيين ونقص المياه الشديد في اليمن، وما يعانيه الأطفال هناك".

وأكدت نوفاك أنها لن تتوقف عن الدفاع عن الخيواني حتى تكف السلطة اليمنية عن مضايقته، مبينة أن بريدا الكترونيا وصلها منذ نحو أسبوعين من مواطن يمني يطالبها بعدم التوقف ويصفها بصوتهم عبر العالم.. "لذا سأتابع ما افعله حتى تتحقق لهم الحرية في ممارسة عملهم الصحافي و سأواصل الإزعاج".

يشار إلى أن التهمة التي وُجهت للخيواني، رئيس تحرير صحيفة "الشورى"، كانت حيازة أقراص مدمجة للحرب في صعدة، ووثائق خاصة بجماعة الحوثي، إلى جانب الاتصال بكل من يحيى الحوثي في المانيا، والقائد الميداني لجماعة الحوثي في صعدة عبد الملك الحوثي، "بغرض نشر أفكارهم ومعتقداتهم".

وكانت منظمة العفو الدولية منحت الخيواني جائزتها القيمة الخاصة بـ "صحفيي حقوق الإنسان المعرضين الخطر".

أبو عامر اليافعي
2008-06-12, 02:00 AM
شبوة برس ترصد إدانات واسعة للحكم الصادر بحق الخيواني حكومـات ومنظمات ومؤسسات .. معا لرفض هذا الحكم
كتب: شبوة برس / صنعاء / عدن / سامية الأغبري / خاص التاريخ: 11/6/2008 القراءات: 142

اعتبرت هود الحكم الصادر بحق الناشط السياسي والكاتب الصحفي / عبدالكريم الخيواني حكماً سياسياً وجددت دعوتها للتصدي لسياسة تصفية الخصومات عبر الاستقواء بالقضاء جاء ذلك في بيان صادر عن المنظمة التي بعثت بنسخه منه عبر الايميل لموقع شبوة برس وفيما يلي نص البيان

هود" تعتبر محاكمة النشطاء عنفاَ يمارس في مواجهة الكلمة والنضال السلمي.
تعتبر "هود" الحكم الصادر بحق الناشط الحقوقي الصحفي عبد الكريم الخيواني حكما سياسياً قاسي ونتيجة طبيعية لمحاكمة استثنائية أمام قضائي استثنائي في غياب وجود سلطة قضائية مستقلة ومحايدة .
كما تجدد دعوتها للتصدي لسياسة تصفية الخصومات السياسية عبر الاستقواء بالقضاء بصورتيه الاستثنائية والعادية واستخدام القضاء كأداة لتصفية الحسابات بدلاً عن وسيلة لفرض سيادة القانون.
وتعتبر محاكمة النشطاء السياسيين والحقوقيين بسبب معتقداتهم وآرائهم ومواقفهم خرقا للدستور وعنف يمارس في مواجهة الكلمة والنضال السلمي.
والله من وراء القصد///


صادر عن "هود"

الاثنين 9-6-2008

أبو عامر اليافعي
2008-06-12, 02:01 AM
الخارجية الأمريكية تدين الحكم الصادر بحق الصحفي الخيواني


كما أدانت الخارجية الأمريكية الحكم القضائي الصادربحق الزميل الصحافي الخيواني وجاء في بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية شون مكورماك "ندعو حكومة اليمن إلى دعم الصحافيين اليمنيين وحقهم في حرية التعبير ومسيرتهم المهنية".

وأضاف إن الحكم القضائي لست سنوات بحق عبد الكريم الخيواني "يشير إلى اتجاه محزن في اليمن في الترهيب والادعاء على الصحافيين المستقلين في المحاكم الجنائية والعسكرية والأمنية" .

وقال البيان "الإعلام الحر والمستقل هو عنصر رئيسي للمجتمع الديمقراطي" مشيرا الى ان الخيواني "كان ضحية عنف وترهيب وخطف لم تحقق بها حكومة اليمن بشكل كامل من اجل محاكمة المسئولين".

أبو عامر اليافعي
2008-06-12, 02:03 AM
إدانات واسعة للحكم الصادر بحق الخيواني .. معا لرفض هذا الحكم



اللجنة العربية لحقوق الانسان ادانت الحكم الصادر ضد الصحفي عبد الكريم الخيواني القاضي بسجنه ست سنوات

بيان اللجنة


قضاء التعليمات يصدر حكمه على الخيواني بست سنوات


أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا أمن الدولة اليوم قرارا بسجن الصحفي البارز عبد الكريم الخيواني لمدة ست سنوات مع النفاذ، الصحفي الذي تدعي السلطات أنه المتهم رقم 10 في خلية ارهابية تتهمها بارتكاب أعمال عنف والموالاة لجماعة الحوثي المتمردة في شمال اليمن.
وقد تم قامت قوات الأمن باعتقال الخيواني فور انتهاء القاضي من النطق بالحكم...
وكان الصحفي اليمني عبد الكريم الخيواني قد اعتقل في الخامس من سبتمبر 2004 بعد ان ادانته محكمة يمنية باثارة النعرات الطائفية والعنصرية والمساس بذات رئيس الجمهورية علي عبد الله صالح الذي يحكم اليمن منذ العام 1978م، واعيد انتخابه عام 2006م، بعد ان كان قد اعلن عزمه عدم الترشح.
وكان افراد الامن القومي قد اعتقلوا الصحفي عبد الكريم الخيواني من غرفة نومه في 20 يونيو من عام 2007، غير أنه تم الافراج عنه بعد شهر تقريبا لظروف صحية بموافقة المحكمة وبضمان تجاري.
واختطف الخيواني في وضح النهار أمام زملائه من قبل عصابة امنية وتم الاختطاف في شارع الزبيري اكثر الشوارع اليمنية حيوية تمام الساعة الثانية ظهرا، حسب تأكيده، وتعرض للضرب والتنكيل، غير أن المصادر الامنية ادعت أن القضية ادعاء لا أساس له، ورفضت التحقيق في الحادثة.
ونظرا لهذا الاستشراس الأمني والقضائي الاستثنائي بحق عبد الكريم الخيواني، فقد فوضت اللجنة العربية لحقوق الإنسان الدكتور هيثم مناع بزيارة الخيواني في صنعاء بحضور الزملاء في منظمة "هود" من أجل تتبع دقيق لكل ما تعرض له من ملاحقة ومضايقات وأخيرا تهم تتعلق بالإرهاب، هذه الشماعة الجاهزة لإرهاب الكلمة الحرة والمعارضين. بعد ذلك عرضنا ملف الخيواني على أكثر من محام وحقوقي وصحفي عربي وأوربي، وكانت خلاصة متابعتنا القانونية، أن الأمر يتعلق بتوجيهات من رئاسة الجمهورية مباشرة لقضاء استثنائي استعمل أكثر من مرة كقضاء تعليمات للسلطة التنفيذية. وبالتالي كنا نتوقع الحكم، وبدأنا المطالبة بتدخل رئاسي لوضع حد لهذه المهزلة التي أصبحت للأسف، في أكثر من جانب، تصفية حساب لقمة السلطة التنفيذية مع صحفي تجاوز ما تعتبره خطوطا حمراء.
إن اللجنة العربية لحقوق الإنسان تعتبر الحكم على عبد الكريم الخيواني جائرا ومسيسا، وتطالب المقرر الخاص بحرية التعبير في المفوضية السامية لحقوق الإنسان التدخل لدى السلطات اليمنية، كذلك تستنفر كل منظمات حماية الصحافيين لأخذ موقف صارم تجاه سياسة خنق الأصوات الحرة بكل الوسائل. وتطالب الحكومة اليمنية بالإفراج عن الخيواني ووضع حد لملاحقة الصحافيين، خاصة وعدة ملفات تنتظر مصيرا لا يختلف عن هذه القضية.
باريس في 9/6/2008

وكان محامون وصحفيون وناشطون قد نددوا بهذا الحاكم الذي وصفوه بالقاسي ضد الزميل الخيواني

عبرت الأوساط الصحفية والحقوقية والسياسية عن استيائها و استنكارها للحكم الصادر بحق الصحفي عبد الكريم الخيواني ، معتبرة أن قرار الحكم سياسي بحت ولا يدل على استقلالية القضاء.
رئيس لجنة الحقوق والحريات بنقابة الصحفيين اليمنيين سامي غالب اعتبر قرار الحكم بأنه يشكل صدمة كبيرة للوسط الصحفي والحقوقي في اليمن، خصوصا وأنه ادحض كل قرار الاتهام من الناحيتين الإجرائية و الموضوعية وبين بأن كل الأفعال المنسوبة إلى الخيواني فبركات أمنية لا أساس له في الواقع .
وأكد غالب بأن الحكم سياسي بحت كما كان يتوقعه البعض في الأوساط السياسية والحقوقية في اليمن، مشيرا إلى أن القاضي لم يقل شئ في الحكم بشأن الخيواني ، ولم يثبت ضده أي من الأفعال التي وردات في قرار الاتهام ، و اكتفى بالتقرير بسجنه 6 سنوات ، مما يؤكد أن هذه المحاكمة سياسية بدرجة امتياز.
وأشار غالب بأن القضاء أخفق مجدد في اختيار الاستقلالية ، معتبرا أن هذا اليوم يوم حزين للصحافة اليمنية.
المدير التنفيذي لمنظمة هود للدفاع عن الحقوق و الحريات خالد الانسي اكتفى بقوله ان الحكم سياسي ومؤسف ، ويتعارض مع قواعد العدالة ، وما يتم الترويج له للتسامح السياسي في اليمن.
مراسل قناة العربية الصحفي حمود منصر قال أن الحكم جاء مشددا إلى حد بعيد وجائر ، وخارج عن كل التوقعات ، لا سيما وأن القضية حوزة معلومات تتعلق بأحداث ، مشيرا بأن المحكمة كيفت التهمة والإدانة في إطار الاشتراك في عصابة مسلحة .
وأوضح منصر بأنه من خلال متابعة وقائع المحكمة لم يتبين أي فعل لمحاكمة الخيواني يرقى لأفعال العصابة المسلحة، متوخيا من الاستئناف بأن يخفف هذا الحكم إن كان هناك فعلا هناك إدانة تستحق الحكم على الخيواني.
رئيس تحرير صحيفة الوسط جمال عامر قال أن الحكم الذي أصدرته محكمة أمن الدولة قاسي جدا بحق الصحفي الخيواني ، ولم يكن هناك أي مبرر للحكم خاصة بعد سنه من محاكمته ومن المعاناة والسجن والاعتقالات والاختطافات .
وأضاف عامر بأنه كان يعتقد بأن التدخلات الدولية وحصول الخيواني على جائزة العفو الدولية ، تكون كلها تجعل السلطة القضائية تراجع نفسها ، لعدم وجود مبررات قانونية لحكم ضد الخيواني ، وكان يتمنى ان يتوج القضاء اليمني اليوم بالاستقلالية.
وكيل أول نقابة الصحفيين اليمنيين ومراسل وكالة قدس برس سعيد ثابت سعيد قال ان الحكم شكل صدمة قوية للوسط الصحفي وما كان متوقع بهذه الدرجة ، وأمل من الدرجة الاستنافئية أن تصحح الحكم ببراءة الخيواني ، بدليل عدم وجود أى جريمة ارتكبها ، وكون أن حيثيات الحكم لم ترد اسم الخيواني نهائيا.
نيوز يمن

أبو عامر اليافعي
2008-06-12, 02:04 AM
الشبكة العربية اول منظمة تصدر بيان اعتبرت الحكم ضد زميلنا مأتم لحرية التعبير والصحافة في اليمن
حكم قاسي بالسجن 6سنوات ضد صحفي يمني
الحكم بمثابة مأتم لحرية التعبير والصحافة في اليمن

القاهرة في 9 يونيو 2008م.
أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان" anhri.net" اليوم الحكم القاسي الذي أصدرته محكمة أمن الدولة في اليمن ضد عبدالكريم الخيواني رئيس تحرير صحيفة "الشورى" الأسبق وموقع "الشورى نت" الإلكتروني الإخباري ، ضمن 14 متهما فيما يسمى بـ "خلية صنعاء الثانية" التي تتهمها الحكومة اليمنية بدعم جماعة الحوثي المعارضة التي تعارض الحكومة بشكل مسلح في شمال اليمن.

وفور النطق بالحكم على الخيواني والمتهمين الآخرين ، قامت قوات الأمن بالقبض على الخيواني واقتياده للسجن بشكل عنيف ، دونما اعتبار لظروفه الصحية .

وكانت التحقيقات والمحاكمة التي نظرتها محكمة أمن الدولة قد بدأت منذ نحو عام "في 4يوليو 2007" عقب إتهام الخيواني وزملائه بتشكيل تنظيم مسلح لارتكاب أعمال إرهابية والتآمر في إعداد خطط مع تنظيم محظور ، إلا ان نيابة أمن الدولة و فضلا عن عدم مراعاتها للإجراءات الشكلية في تقديم القضية ، فلم تقدم دليل مادي لتورط الخيواني في هذه الاتهامات الجائرة ، ثم أعقبته المحكمة بهذا الحكم القاسي في قضية تؤكد استمرار الشكوك في عدالة هذه المحاكم الاستثنائية ، التي غالبا ما يأتي حكمها في إطار الثار السياسي وليس إقرار العدالة.

وقال جمال عيد المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان" رغم جرأة وشجاعة العديد من الصحفيين اليمنيين ، فقد كان الخيواني أكثرهم عرضة للملاحقات نتيجة لكتاباته النقدية الحادة التي طالت الحكومة اليمنية والرئيس اليمني ، وهذا فيما يبدو السبب الحقيقي وراء هذا الحكم".

وبصدور هذا الحكم القاسي فقد تحول الخيواني من صحفي معرضة حريته للخطر إلى سجين رأي ، وهو ما يستدعي تكاتف كل الجهود العربية والدولية لإطلاق سراحه واستعادته لحريته ، لاسيما في ظل المخاطر التي تحيق به في السجن كخصم مباشر لرئيس اليمن.

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

أبو عامر اليافعي
2008-06-12, 02:05 AM
المنظمة اليمنية والتي وصفت في بيانها الحكم بالجائر بحق الصحفي الخيواني هو بسبب ارائه ومعتبرة اياه ثمنا للحرية


بيان المنظمة اليمنية بشأن الحكم الجائر على الصحفي الخيواني



تستنكر المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية الحكم الجائر والصادر اليوم الاثنين بتاريخ 9يوينو2008م ضد ما يسمى بالخلية الثانية والتي كانت واضحة المعالم لدى رجال القانون والرأي العام بأنها غير جدية ومرتبطة بتصفية حسابات خاصة لاسيما الصحفي عبدالكريم الخيواني والذي كان الشخصية الاعلامية الابرز في الكتابات والتغطية الصحفية المتعلقة على وجه الخصوص بحرب صعدة وقضايا التوريث.

إن الحكم على عبدالكريم الخيواني بست سنوات ومن قبلها حكم عليه بسنة كاملة وقضى معظمها في السجن المركزي بصنعاء، وكل للاستاذ الخيواني هو ثمن للحرية وبسبب آرائه الصحفية.

كما أن المحكمة الجزائية المتخصصة (محكمة أمن دولة) محكمة غير دستورية ومخالفة للدستور وفق رؤية أغلب فقهاء القانون في اليمن، كما أن صدور الحكم هو في يوم الصحافة اليمنية تعد رسالة سيئة موجهة للرأي العام وللحريات العامة.

إن المنظمة اليمنية تطالب باطلاق سراح عبدالكريم الخيواني وإلغاء الأحكام الصادرة بحقه وبحق غيره كون الأحكام مخالفة لمقتضيات العدالة والقوانين وأن هذا هو إساءة كاملة للدستور وللحريات العامة في البلاد.

صادر عن المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية

صنعاء - 9/6/2008.

انتظرنا حكما عادلا لا قرارا سياسيا بحق زميلنا الصحفي عبد الكريم الخيواني وجريمته فقط انه مارس عمله كصحفي بحصوله على سيديهات تحتوي على صور ومعلومات عن حرب صعدة لم يجدوا لديه سلا ولا متفجرات .. لم يكن اراهابيا لكن الحكم كان قاسيا وقاسيا جدا قضى على ما تبقى ان كان قد تبقى اصلا من الحرية والديمقراطية
نعم نرفض هذا الحكم السياسي ولن نترك الخيواني وحيدا وانها فضيحة اخرى لنظام ادعى ولا زال يكذب انه ديمقراطي ونحن في شبوة برس نفتح المجال هنا لمن يرغب في تسجيل تضامنه مع الزميل الخيواني