المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علي محسن الأحمر صانع رؤساء أم رئيس قادم ؟


الحالم بالوطن
2011-03-31, 09:55 AM
علي محسن الأحمر صانع الرؤساء أم رئيس قادم ؟؟

الخميس, 31 آذار/مارس 2011 05:34

لم يكن لثورة الشباب المطالبة بالتغيير في اليمن أن تكسب هذا الزخم الواسع النطاق

والذي أربك نظام الرئيس علي عبدالله صالح في وقت قياسي، لولا الموقف المؤيد للثورة الذي أعلنه اللواء علي محسن الأحمر (70 سنة)، الذي صار أسمه اليوم ملهما لكثيرين بقرب ساعة الحسم نحو تغيير سياسي في اليمن طال انتظاره .

ويشير البعض إلى موجة الانشقاقات التي طاولت نصف الجيش اليمني في ساعات غداة إعلان اللواء علي محسن صالح الأحمر الأخ غير الشقيق للرئيس اليمني قائد المنطقة العسكرية الشمالية الغربية وأركان حرب الفرقة الأولى المدرعة، دليلا كافيا على قوة الرجل وما أحدثه إعلانه في تأييد مطالب المحتجين والدفاع عنهم من شرخ في بنية نظام الرئيس علي صالح الذي كان اللواء الأحمر ذراعه الضاربة في كل الهزات التي شهدها حكمه مدى 33 سنة .

في حياته العسكرية التي تعود إلى الستينات من القرن الماضي، عرف اللواء الاحمر قائداً عسكرياً يخشى جانبه من وفي الهزات الكبيرة التي تعرض لها نظام الرئيس علي صالح منذ توليه منصب الرئاسة عام 1978 كان تدخله حاسما ولذلك يرى فيه البعض صانع رؤساء لا مصنع رئاسة، خصوصا انه فضل عدم تصدر المشهد السياسي في مقابل حضوره الكبير في المشهد العسكري.
لكن الرجل، في المقابل، كان أكثر حضورا في مؤسسة الجيش ولاعباً مؤثراً في بناء هذه المؤسسة سواء على مستوى اليمن الشمالي سابقا أم على مستوى دولة الوحدة بعدما كان رأس حربة لنظام الرئيس علي صالح في حربه مع شريكه في الوحدة، الحزب الاشتراكي اليمني .
في مقابل الشخصية المتقلبة والعنيفة التي ميزت الرئيس علي صالح وما عرف عن أجهزته الأمنية والمخابراتية من بطش في الأزمات طالما خبرها قادة الجيش ووجهاء القبائل والمعارضون، كان اللواء الأحمر الوحيد الذي يمكن أن يواجه ذلك لما عرف عنه من تقارب مع محيطه وميله المتدين وصدقتيه، ولذلك >>>( يتبع في الرابط )
http://www.taj-sa.org/index.php?option=com_content&view=article&id=697:2011-03-31-05-34-40&catid=99:marbles&Itemid=13