المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بريطانيا تطالب السلطات بالتوقف عن "الرد الوحشي" على المتظاهرين


عبدالله البلعسي
2011-03-19, 11:18 PM
طالب وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ السلطات اليمنية بالتوقف عن "الرد الوحشي" على المتظاهرين. وناشد الحكومة اليمنية الاستمرار بمسؤوليتها في حماية المتظاهرين وفق ما التزم به الرئيس صالح.





وقال تعليقاً على المجزرة التي ارتكبتها قوت الأمن بحق المعتصمين في ساحة التغيير بصنعاء والتي أسفرت عن مقتل 52 وإصابة المئات، قال "أدين بشدة العنف الذي شهدناه اليوم في اليمن، وأطالب المسؤولين عن ذلك العنف التوقف فورا عن هذا الرد الوحشي على المتظاهرين. يتوجب على الحكومة اليمنية الاستمرار بمسؤوليتها في حماية المتظاهرين وفق ما التزم به الرئيس صالح".





وطالب وليام هيغ بتقديم المسؤولين عن الأحداث "الفظيعة" التي وقعت اليوم للعدالة. مضيفاً: "سيكون غير مقبول نهائيا إذا ما اتضح بأن هذا العنف أو المسؤولين عن ارتكابه فعلوا ذلك برعاية أو دعم بأي شكل من الأشكال من السلطات اليمنية".





وتابع: "إن العنف يقوض فرص الحوار ما بين الأطراف في اليمن. ويتوجب على الحكومة اليمنية والمعارضة السياسية والمتظاهرين الانخراط فورا في عملية بناء الثقة وتلبية المطالبات المشروعة للشعب اليمني".





وبشأن إعلان حالة الطوارئ في اليمن، قال إن ذلك "لا يعفي الحكومة اليمنية من واجبها بحماية سيادة القانون والتزاماتها الدولية تجاه حقوق الإنسان".





وقال: "يتعين على كافة الأطراف في اليمن ممارسة أقصى حد من ضبط النفس واتخاذ كافة الخطوات اللازمة لنزع فتيل هذه الأزمة. وتقع على عاتق من في السلطة مسؤولية ضمان حصول الجرحى نتيجة أحداث اليوم على الرعاية الطبية والدعم".

من جانبها، أعربت تونس عن "رفضها القاطع" لاعمال العنف التي استهدفت مدنيين في العاصمة اليمنية ودعت الى وقف "النزيف الخطير" والاتجاه الى حل سياسي "يحترم ارادة الشعب اليمني".





ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء الحكومية عن مصدر في الخارجية التونسية ان "تونس تعرب عن حزنها الشديد ورفضها القاطع لاعمال العنف التي استهدفت المدنيين العزل في مدينة صنعاء".





وقتل 52 متظاهرا في صنعاء الجمعة على ايدي قناصة قال شهود عيان انهم مناصرون للنظام، وهو ما دفع الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الى اعلان حالة الطوارئ في البلاد لثلاثين يوما.





واضاف المصدر في الخارجية التونسية ان تونس تهيب "بالسلطات اليمنية وبكافة الفعاليات السياسية والشعبية ومكونات المجتمع المدني في اليمن أن تعمل فورا على إيقاف هذا النزيف الخطير الذي يهدد أمنه واستقراره وفتح المجال لحل سياسي سلمي يحترم إرادة الشعب اليمني ويحقن دماءه ويحفظ وحدته ومكاسبه الوطنية وتماسكه المجتمعي"