المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لمنظمة العربية لحقوق الانسان تحذر من استخدام الرصاص الحي في عدن ومدن الجنوب


ابوعلي الجحافي
2011-03-09, 09:19 PM
القاهرة في 9 مارس / أذار 2011
اليمن
على المجتمع الدولي ألا يطيل الانتظار
.. الاستخدام المنهجي للرصاص الحي ضد المتظاهرين العُزل
يمثل جريمة ضد الإنسانية

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن عميق قلقها لتوسع السلطات الأمنية اليمنية في استخدام العنف المفرط بحق المتظاهرين العُزل، وخاصة التوسع في استخدام الرصاص الحي الذي أدى لسقوط العشرات من القتلى في عدن ومحافظات الجنوب خلال الأسبوعين الماضيين، وجرى استخدامه بشكل سافر أمس ضد المعتصمين في ميدان التغيير بوسط صنعاء، وهو ما يضفي على الظاهرة طابعاً نمطياً ومنهجياً ويشكل جريمة ضد الإنسانية لا يجوز التسامح إزائها.
وقد تابعت المنظمة ما ورد حول سقوط العشرات من الجرحى، وقد أكدت المصادر الميدانية للمنظمة سقوط تسعة جرحى حتى العاشرة مساء أمس برصاص القناصة بينهم إثنين في حالة خطيرة، فضلاً عن إصابة ثمانين آخرين باختناقات شديدة نتيجة الاستخدام المكثف لقنابل الغاز.
ويفاقم من قلق المنظمة ما ورد بشأن نشر قوات مدرعة بما في ذلك الدبابات في ضواحي العديد من مدن وسط البلاد، والذي تصنفه المنظمة كجريمة إرهاب دولة تستهدف ترويع السكان لمنعهم من ممارسة حقهم في التظاهر السلمي، وتهديداً سافراً لحريتهم وسلامتهم.
وتتسائل المنظمة عن المدى الذي يجب على الرئيس "علي عبد الله صالح" أن يبلغه قبل الرضوخ للمطالب المشروعة للمتظاهرين، كما تتسائل عن حجم الدماء التي يجب على الشعوب العربية أن تبذلها حتى تتحقق مطالبهم المشروعة بالإصلاح.
والمنظمة إذ تدين بأشد العبارات هذه الجرائم، فإنها وفي ضوء السجل السلبي للمحاسبة على انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، تطالب بضرورة إجراء تحقيق دولي مستقل في هذه الجرائم. كما تشدد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لتلافي مخاطر التدهور المتزايد ومنع الانزلاق إلى حمام دم واسع.
* * *