المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصحافه العربيه والعالميه - استمرار الاحتجاجات في المدن اليمنية وأنصار الرئيس يعتدون


عبدالله البلعسي
2011-02-23, 01:01 PM
استمرار الاحتجاجات في المدن اليمنية وأنصار الرئيس يعتدون على المعتصمين
اشتباكات بالهراوات والخناجر أمام جامعة صنعاء
حجم الخط |


صورة 1 من 1


الدخان يتصاعد خلال المواجهات بين مؤيدي ومعارضي النظام اليمني في صنعاء أمس (أب)
تاريخ النشر: الأربعاء 23 فبراير 2011
عقيل الحـلالي، وكالات

أُُصيب عشرة أشخاص وأُحرقت سيارة خاصة أمس في اشتباكات وقعت بين محتجين، يعتصمون قبالة جامعة صنعاء للمطالبة بـ”إسقاط النظام”، ومتظاهرين مؤيدين للرئيس علي عبدالله صالح، فيما يواصل الآلاف من اليمنيين في عدة مدن احتجاجاتهم المطالبة بالتغيير، والمتصاعدة منذ 11 فبراير الجاري. وقال شهود عيان لـ(الاتحاد) إن العشرات من أنصار حزب “المؤتمر” الحاكم حاولوا الاعتداء على بعض المحتجين المعتصمين قبالة جامعة صنعاء، منذ الأحد الماضي، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات بين الطرفين بالهراوات والخناجر أسفرت عن إصابة عشرة أشخاص من الجانبين.

وكانت الشرطة اليمنية أقامت منذ صباح أمس حاجزا بشريا لمنع وقوع صدامات بين المعتصمين والمؤيدين، الذين قدموا إلى مكان الاعتصام بالعصي والهراوات، حاملين صور الرئيس صالح وأعلام اليمن.

وذكر مسؤول أمني ميداني لـ(الاتحاد) إن “التوجيهات الأمنية تؤكد ضرورة منع أي احتكاك بين الجانبين”. وبعد الاشتباكات، أقدم محتجون مناوئون للرئيس صالح بإحراق سيارة كانت واقفة بالقرب من الطريق المؤدي إلى باحة الاعتصام. وحسب شاهد عيان فإن السيارة “كانت ترفع صورا للرئيس”. إلا أن الحزب الحاكم أفاد، عبر موقعه الالكتروني، أن ملكية السيارة تعود لأحد سكان الحي، الذي وقعت فيه الاشتباكات، مشيرا إلى أن “قيادات” في حزب الإصلاح الإسلامي المعارض “تبذل جهودا حثيثة لمراضاة مالك السيارة”، و”الادعاء بان السيارة هاجمتهم”.





ودعا حزب المؤتمر الحاكم إلى تظاهرة “مليونية” اليوم الأربعاء في ميدان السبعين في صنعاء، القريب من القصر الرئاسي، دعما للرئيس اليمني، و”في محاولة من النظام على ما يبدو للرد على الحركة الاحتجاجية المتصاعدة”، حسب وكالة فرانس برس.

ويعتصم المئات من المحتجين قبالة جامعة صنعاء للمطالبة بـ”إسقاط النظام”، على غرار ما حدث في تونس ومصر. ولوحظ انضمام عدد من الفتيات اليمنيات إلى المعتصمين خلال فعالياتهم الاحتجاجية الصباحية. ونصب المعتصمون العشرات من الخيام في باحة المدخل الرئيسي للجامعة، كما قاموا بقطع الشارع الرئيسي الذي يمر من أمام الجامعة، وشكلوا “فرقا أمنية” عند جميع المداخل المؤدية لمكان الاعتصام، مهمتها “تفتيش” جميع الزائرين أو المنضمين للمعتصمين، الذين رفعوا لافتات كبيرة كتب عليها “ارحل يا علي”، وعبارات أخرى. وكانت “المنظمة اليمنية لمناهضة الاستقواء بالخارج ضد الوطن”، وهي منظمة مدنية موالية للحكومة، دانت “سد الطرقات وتفتيش المارة”، معتبرة ذلك “استفزازا وتدخلا في خصوصيات” أهالي المنطقة المجاورة لجامعة صنعاء.

بالمقابل، يواصل المئات من أنصار الحزب الحاكم، منذ مطلع الشهر الجاري، اعتصامهم بميدان التحرير، وسط صنعاء، تأييدا للرئيس علي عبدالله صالح، الذي أعلن أمس الأول (الاثنين) أنه لن يرضخ لمطالب المحتجين ولن يرحل إلا عبر “صناديق الاقتراع”. وفي مدينة تعز الشمالية، يواصل الآلاف من المحتجين اعتصامهم بساحة الحرية وسط المدينة للمطالبة بإسقاط النظام اليمني. كما يواصل الآلاف من المحتجين اليمنيين اعتصامهم في مديريتي “المنصورة” و”خور مكسر” بمدينة عدن الساحلية الجنوبية، للمطالبة بـ”رحيل” الرئيس صالح. وأفادت مصادر محلية بمدينة عدن لـ(الاتحاد) أن المعتصمين بساحة “الرويشان” بمديرية المنصورة “قطعوا الطرق الرئيسية المؤدية إلى ساحة الاعتصام”، مشيرة إلى أن “الوضع لا يزال متوترا” بمديرية خور مكسر. وخلال ليل الاثنين/الثلاثاء، خرج الآلاف في مدينة عدن في تظاهرات جابت شوارع مديريات “كريتر”، “المنصورة”، “المعلا”، “الشعب”، و”الشيخ عثمان” للمطالبة بإسقاط النظام ورحيل الرئيس. وردد المتظاهرون “الشعب يريد إسقاط النظام”، “لا حوار لا كلام الشعب يريد إسقاط النظام”، و”اعتصام اعتصام حتى يسقط النظام”. ... باقي المقال



اقرأ المزيد : اشتباكات بالهراوات والخناجر أمام جامعة صنعاء - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=18249&y=2011#ixzz1ElrJYzKJ

عبدالله البلعسي
2011-02-23, 01:03 PM
أنصار الحزب الحاكم يحضّرون لمسيرة مليونية اليوم
التظاهرات تعم المدن اليمنية وانضمام مجاميع قبلية
المصدر: صنعاء - محمد الغباري والوكالاتالتاريخ: 23 فبراير 2011



عمت التظاهرات المنددة بالرئيس علي عبدالله صالح مختلف المدن اليمنية، وكان الأبرز انضمام مجاميع قبلية إلى المعتصمين وتعهدت بحمايتهم، فيما فرضت قوات الأمن اليمنية طوقا أمنيا مكثفا على مداخل مدينة عدن ومخارجها بعد أسبوع من التوتر، بينما وقعت اشتباكات وجيزة في صنعاء بين متظاهرين مطالبين برحيل الرئيس صالح ومناصرين للنظام، ما أسفر عن سقوط خمسة جرحى في وقت دعا الحزب الحاكم إلى تظاهرة «مليونية» اليوم الاربعاء في ميدان السبعين في صنعاء حيث مقر الرئاسة دعما للرئيس اليمني في محاولة من النظام على ما يبدو للرد على الحركة الاحتجاجية المتصاعدة.

وفي صنعاء، حيث يواصل الآلاف الاعتصام في باحة جامعة صنعاء، اشتبك المعتصمون المطالبون برحيل الرئيس مع أنصاره الذين ارداوا الدخول الى ساحة الاعتصام وتطورت الاشتباكات بالحجارة والعصي إلى قيام المعتصمين بتحطيم سيارتين لأنصار الحزب الحاكم كانتا تحملان مكبرات صوت قبل ان يحرقوا إحدى هذه السيارات، ما ادى الى اصابة خمسة اشخاص.

وقال قيادي في المعارضة كان متواجداً في ساحة الاعتصام لـ «البيان» ان الشباب عثروا بداخل السيارة على قنابل واسلحة وانهم القوا القبض على انصار للحزب الحاكم وبحوزتهم اسلحة الية مخبأة تحت ملابسهم وانهم تم تحريز الاسلحة وتسليم المقبوض عليهم مع الاسلحة الى قوات الشرطة التي كانت تحاول فض الاشتباكات.

وكان حوالي الف شخص باتوا ليل اول من امس في ساحة الجامعة التي باتوا يطلقون عليها اسم «ساحة الحرية» تيمنا بميدان التحرير في القاهرة. ويطالب المعتصمون الذين بدأوا اعتصامهم ليل الاحد الاثنين، برحيل صالح.

وانضمت المعارضة البرلمانية الى حركة التظاهر التي كان يقودها حتى الآن ناشطون من الطلاب. ولاحظت «البيان» ان عددا محدودا من قوات الامن لايتجاوز عددهم الـ ‬20 كانوا يحاولوا الفصل بين الطرفين، وهم مزودون بالعصي وعدد محدود من قاذفات القنابل المسيلة للدموع وانه وعند تراشق الطرفين بعلب المياه الفارغة والحجارة فر رجال الشرطة كما ان الحشود الكبيرة من المعتصمين لاحقوا انصار الحزب الحاكم في الشوارع المحيطة بالمنطقة بعد ان فروا الى تلك الشوارع وهم يلقون اللوحات التي كانوا يرفعونها في الارض.



انضمام مجاميع قبلية

ووفق المنظمين، انضم رجال القبائل في محافظة مأرب وأخرى تتبع مجلس التضامن القبلي الى الطلبة المعتصمين امام جامعة صنعاء، وان رجال قبائل من قبيلة حاشد ابدوا استعدادهم للانضمام الى المعتصمين وتوفير الحماية لهم من بلطجية الحزب الحاكم.



مسيرة دعم مليونية

من جهته، دعا الحزب الحاكم الى تظاهرة مليونية اليوم في ميدان السبعين في صنعاء حيث مقر الرئاسة، دعما للرئيس اليمني في محاولة من النظام على ما يبدو للرد على الحركة الاحتجاجية المتصاعدة. لكن المعتصمين اكدوا ان هذه المسيرة ستكون معزولة على اعتبار ان عددا هاما من المواطنين ضد النظام.



طوق امني

في هذه الأجواء المحتقنة، فرضت قوات الأمن اليمنية طوقا أمنيا مكثفا على مداخل مدينة عدن ومخارجها بعد أسبوع من التوتر والاحتجاجات التي خلفت قتلى وجرحى في صفوف المحتجين الذين يطالبون بإسقاط نظام الرئيس علي صالح. وقال مصدر يمني مطلع: «شوهدت دوريات تابعة للجيش اليمني تتجه الى المحافظة وحاملات جند تتمركز عند مداخلها وبين تقاطعات المديريات الثمانية التابعة لعدن كبرى مدن الجنوب».

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، ان قوات الأمن تتعقب العشرات من عناصر الحراك الجنوبي الذي يدعو الى الانفصال عن الدولة المركزية في صنعاء «تسللوا» إلى المحافظة للانضمام إلى المحتجين، وقاموا بأعمال تخريب طالت العديد من المرافق الحكومية.

وشهدت التظاهرات امس انضمام تكتل اللقاء المشترك رسميا الى الاحتجاجات، فيما اطلقت الشرطة الرصاص الحي في الهواء والقنابل الغازية في محاولة لتفريق تلك المسيرات التي شملت معظم المديريات، وفي مدينة تعز واصل الآلاف اعتصامهم في ساحة الحرية وأعلنوا عن تنظيم مسيرة وصلاة مليونية يوم الجمعة المقبل للضغط على الرئيس صالح لمغادرة السلطة.
http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2011-02-23-1.1390336

عبدالله البلعسي
2011-02-23, 01:04 PM
الموالاة تدعو إلى تظاهرة مليونية اليوم و5 قتلى في اشتباكات مع "القاعدة"
10 إصابات في هجوم على المحتجين بساحة الاعتصام بجامعة صنعاء آخر تحديث:الأربعاء ,23/02/2011


صنعاء - صادق ناشر:

1/1








وقعت اشتباكات وجيزة، أمس، في صنعاء بين متظاهرين يطالبون برحيل الرئيس علي عبدالله صالح ومناصري النظام، ما أسفر عن سقوط 10 جرحى، فيما دعا الحزب الحاكم إلى تظاهرة “مليونية” اليوم (الأربعاء) دعماً للرئيس، وأسفرت اشتباكات وقعت بين قوات الأمن اليمنية وتنظيم القاعدة في مأرب عن مقتل 5 أشخاص بينهم 3 عسكريين .



وأشارت مصادر في اللجان المنظمة للمعتصمين أمام ساحة جامعة صنعاء إلى أن المئات من المؤيدين للنظام هاجموا صباح أمس المعتصمين بالهراوات والحجارة وإطلاق الرصاص الحي في الهواء، مشيرة إلى أن المعتصمين ردوا على أنصار الحزب الحاكم برشقهم بالحجارة، وأحرقوا سيارة كانت برفقتهم وبداخلها أسلحة وإتلاف سيارة أخرى .



وأوضحت المصادر ذاتها أن المواجهات اندلعت إثر اعتقال المعتصمين المناوئين لحكم صالح اثنين من المسلحين أرادا الدخول إلى ساحة الاعتصام، وتم تسليمهما إلى أمن الجامعة .



على صعيد آخر، فرقت قوات الأمن بمحافظة الضالع بالرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع اعتصاماً سلمياً لنقابة المعلمين، أسفر عن جرح 4 معلمين واعتقال أكثر من 10 آخرين .



وفي محافظة لحج أحرق متظاهرون مبنى المجلس المحلي في مديرية الحوطة بالمحافظة، وأوضحت مصادر محلية أن المتظاهرين البالغ عددهم ما يقارب 90 شخصاً اقتحموا المبنى وقاموا بنهب محتوياته بما فيها أجهزة كمبيوتر، ثم إحراق جميع المكاتب المكونة من طابق واحد .



وفي مدينة المكلا بمحافظة حضرموت نفذ عدد من موظفي إذاعة المكلا اعتصاماً أمام الإذاعة احتجاجاً على تردي أوضاعها، وهدد المعتصمون في بيان صادر عنهم بتصعيد الاحتجاجات في حال لم تتم الاستجابة لمطالبهم بتحسين أوضاعهم وإنهاء حالة الفساد الموجودة في المؤسسة، وطالبت اللجنة النقابية بإذاعة المكلا السلطة المحلية بحضرموت بسرعة التدخل الفوري لإيقاف العبث الحاصل في الإذاعة .



وفي مدينة عدن اعتصم المئات من موظفي البنك المركزي ومؤسسة تموين البواخر بالوقود للمطالبة بتحسين أجورهم وبمحاسبة الفاسدين في المرفقين، وقد عاد الهدوء إلى المدينة بعد أن قامت قوات الجيش برفع المظاهر العسكرية المنتشرة فيها منذ أحداث الأيام الماضية، والتي أسفرت عن سقوط العشرات بين قتيل وجريح، وأكدت مصادر محلية بالمدينة أن الأوضاع عادت إلى الهدوء بعد سلسلة من الاجتماعات التي عقدها نائب الرئيس عبدربه منصور هادي الموجود في المدينة منذ نحو أسبوع مع السلطات المحلية لتهدئة الأجواء، إلا أن أحزاب المعارضة المنضوية في إطار تكتل اللقاء المشترك طالبت أنصارها ب “الالتحام بقواعد المتظاهرين المطالبين بإسقاط النظام”، ودانت ما أسمتها “المجزرة الرهيبة المستهدفة لأبناء عدن دون سواها من المحافظات الأخرى، وعدتها مؤشراً خطراً ونذير شؤم على الأمن والسلم الاجتماعي” .



في المقابل، دعا حزب المؤتمر الشعبي العام إلى التجمع غداً في تظاهرة “مليونية” في ميدان السبعين بوسط صنعاء حيث مقر الرئاسة، في محاولة من النظام على ما يبدو للرد على الحركة الاحتجاجية المتصاعدة .

http://www.alkhaleej.ae/portal/421e4f49-3898-4a88-90e8-076cbbbf1342.aspx

عبدالله البلعسي
2011-02-23, 01:07 PM
http://www.emaratalyoum.com/multimedia/gallery/1.358964

عبدالله البلعسي
2011-02-23, 01:15 PM
قتلى بينهم 3 جنود بمواجهات مع التنظيم في مأرب ... والحزب الحاكم يدعو إلى «مليونية» اليوم
«قاعدة اليمن» لخلافة إسلامية بعد علي صالح وواشنطن تتحفظ على مطالب المعارضة بتنحي أقاربه

معارضون للرئيس اليمني يحرقون سيارة حكومية في صنعاء امس (ا ف ب)

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط










| صنعاء - من طاهر حيدر |

علمت «الراي» أن عددا من أعضاء تنظيم «القاعدة» في محافظات شبوة ومأرب وصنعاء وأبين والجوف، بدأت تروج لانشاء خلافة اسلامية، منذ بدء المطالبات برحيل الرئيس علي عبدالله صالح، وما تشهده بعض المدن من اضطرابات منذ شهر، فيما قتل 5 أشخاص بينهم 3 جنود في مواجهة مع أعضاء من تنظيم «القاعدة» عند نقطة أمنية على خط حريب في محافظة مأرب شرقا أثناء القبض على محمد عبدالله معوضة احد قيادات التنظيم اثر تبادل للنار مع مسلحين الاثنين.
وقالت مصادر قبيلة ان «هناك أصواتا شبابية في عدد من المناطق القبلية بدأت تظهر وتدعوا الى خلافة اسلامية بعد علي صالح، يعتقد أنهم مجندين من أعضاء التنظيم، لتفويت الفرصة على الصهاينة والأميركيين».
من جانبه، قال مصدر امني في وزارة الداخلية لـ «الراي» ان «القاعدة استغلت الاضطرابات الأمنية لتنفيذ خططها الاجرامية لاستهداف المواقع الاجنيبية والمواقع العسكرية، في ظل اعتقادهم أنهم سيكونون دولة ذات خلافة اسلامية». وأضاف ان «هناك يقظة أمنية من قبل جهاز الأمن لحماية تلك المنشآت، وملاحقة المطلوبين أمنيا الذين يندسون في أماكن تشهد اضطرابات».
الى ذلك، ذكرت مصادر مطلعة لـ «الراي» ان «واشنطن طلبت من علي صالح الاهتمام، بملاحقة القاعدة وعدم الاكثرات لأصوات المعارضة التي رفضت مبادرته التي هي نفسها مطلب المعارضة خصوصا تأجيل الانتخابات وعدم التوريث أو التمديد واعادة تشكيل لجنة الانتخابات وايقاف التعديلات الدستورية، بينما هناك تحفظ اميركي على مطلب جديد للمعارضة يدعو الى تنحي أقارب الرئيس خصوصا منهم في الجيش».
وتابعت ان «السفارة الاميركية أبدت تحفظها على مطلب المعارضة الأخير الذي يدعو علي صالح خلع أقاربه من الجيش، لتخوفها حاليا من حدوث خلاف قد يؤدي الى أضعاف الجيش اليمني، في وقت لا تزال القاعدة تتحرك في اليمن في شكل مخيف».
في موازاة ذلك، قتل 3 جنود ومدنيان في مواجهات بين الجيش اليمني وتنظيم «القاعدة» في مأرب في شمال شرقي البلاد.
وذكرت وزارة الدفاع اليمنية عبر موقعها الالكتروني، امس، ان قوات الأمن تمكنت مساء الاثنين «من القبض على القيادي في تنظيم القاعدة الارهابي محمد معوضة».
ونقلت عن محافظ مأرب الشيخ ناجي الزايدي ان «جنديا عند حاجز أمني استوقف معوضة مع عدد من مسلحي القاعدة وطلب منهم بطاقاتهم فأطلقوا النار عليه وقتلوه».
على صعيد ثان، وقعت اشتباكات وجيزة، امس، في صنعاء بين متظاهرين مطالبين برحيل علي صالح ومناصرين النظام، ما اسفر عن سقوط 5 جرحى.
من جهته، دعا الحزب الحاكم الى تظاهرة «مليونية» اليوم في «ميدان السبعين» في صنعاء حيث مقر الرئاسة، دعما للرئيس اليمني في محاولة من النظام على ما يبدو للرد على الحركة الاحتجاجية المتصاعدة.
وفي عدن، يستمر الاعتصامان في حي المنصورة وحي كريتر بمشاركة الآلاف من المتظاهرين المطالبين باسقاط النظام.
وخلال ليل اول من امس، خرج الآلاف في المدينة في تظاهرات للمطالبة باسقاط النظام ورحيل الرئيس.
من ناحية ثانية، تسلم الرئيس اليمني، امس، رسالة من رئيس المجلس العسكري المصري المشير محمد حسين طنطاوي تتعلق بالاوضاع في مصر.
من جانب ثان، أعلنت وزارة الدفاع اليمنية، ليل اول من امس، عن ضبط سفينة ايرانية في المياة الاقليمية قرب ساجل جزيرة سوقطرى وعلى متنها 13 بحارا ايرانيا.
http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=258407&date=23022011

عبدالله البلعسي
2011-02-23, 01:20 PM
خمسة جرحى بمواجهات في صنعاء بين متظاهرين وأنصار الحزب الحاكم



صنعاء - أ. ف. ب، يو. بي. آي - وقعت اشتباكات وجيزة امس في صنعاء بين متظاهرين مطالبين برحيل الرئيس علي عبدالله صالح ومناصرين للنظام، مما اسفر عن سقوط خمسة جرحى وفق مراسل «فرانس برس».
وحاول بعض المعتصمين - الذين بلغ عددهم امام جامعة صنعاء حوالي خمسة آلاف - الاقتراب من ساحة قريبة يعتصم فيها مناصرو حزب المؤتمر الشعبي الحاكم.
وعندئذ هاجم مناصرو النظام المتظاهرين، وغالبيتهم من الطلبة، بالعصي والخناجر، مما اسفر عن خمسة جرحى، قبل ان تتدخل الشرطة وتفرق المعسكرين.
وكان حوالي الف شخص باتوا الليل في ساحة الجامعة التي باتوا يطلقون عليها اسم «ساحة الحرية». وفي تطور آخر، فرضت قوات الامن امس طوقا امنيا مكثفا على مداخل مدينة عدن ومخارجها بعد اسبوع من التوتر والاحتجاجات، خلفت قتلى وجرحى في صفوف المحتجين الذين يطالبون باسقاط نظام الرئيس علي عبدالله صالح. على صعيد آخر، تسلم الرئيس اليمني رسالة من رئيس المجلس العسكري المصري المشير محمد حسين طنطاوي تتعلق بالاوضاع في مصر.
http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=679458&date=23022011

عبدالله البلعسي
2011-02-23, 01:22 PM
اليمن: 5 قتلى في مواجهات مع القاعدة بمحافظة مأرب



2011/02/23 01:11 ص


شكرا لتصويت
التقيم
التقيم الحالي 5/0



(Alwatan)







صنعاء – يو بي أي: قتل 3 جنود ومدنيين في مواجهات بين الجيش اليمني وتنظيم القاعدة بمحافظة مأرب بشمال شرف البلاد.
وذكرت وزارة الدفاع اليمنية عبر موقعها الالكتروني الثلاثاء ان قوات الأمن تمكنت مساء الاثنين «من القبض على القيادي في تنظيم القاعدة الارهابي محمد معوضة».
ونقلت الوزارة عن محافظ مأرب الشيخ ناجي الزايدي قوله ان جنديا عند حاجز أمني استوقف معوضة مع عدد من مسلحي القاعدة وطلب منهم بطاقاتهم فأطلقوا النار عليه وقتلوه.
وأضاف المصدر «في أعقاب ذلك، وقعت اشتباكات مع رجال الأمن وانضمت مجموعة أخرى ارهابية لمساندة الارهابي معوضة ومن معه».

http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=91740

عبدالله البلعسي
2011-02-23, 01:48 PM
5 قتلى بينهم ثلاثة جنود بمواجهات مع القاعدة بمأرب
اشتباكات بين المتظاهرين ضد نظام صالح ومؤيديه بصنعاء







صورة الصفحة

صنعاء- وكالات:
تاريخ نشر الخبر: الأربعاء 23/02/2011

النص
وقعت اشتباكات وجيزة أمس في صنعاء بين متظاهرين يطالبون برحيل الرئيس علي عبدالله صالح ومناصرين للنظام، ما اسفر عن سقوط خمسة جرحى بحسب مراسل وكالة فرانس برس، فيما دعا الحزب الحاكم لتظاهرة "مليونية" اليوم دعما للرئيس. ودعا حزب المؤتمر الشعبي العام الى التجمع اليوم في تظاهرة "مليونية" في ميدان السبعين بوسط صنعاء حيث مقر الرئاسة، في محاولة من النظام على ما يبدو للرد على الحركة الاحتجاجية المتصاعدة.

وحاول بعض المعتصمين المعارضين الذين بلغ عددهم امام جامعة صنعاء أكثر من خمسة آلاف شخص، الاقتراب من ساحة قريبة يعتصم فيها مناصرو حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم. وعندها هاجم مناصرو النظام المتظاهرين المعارضين، وغالبيتهم من الطلاب، بالعصي والخناجر ما اسفر عن اشتباكات وعن سقوط خمسة جرحى، قبل ان تتدخل الشرطة وتفرق المتظاهرين من المعسكرين.

وانفصل المعسكران وعاد المتظاهرون كل الى ساحته. وكان حوالي الف شخص باتوا الليل في ساحة الجامعة التي باتوا يطلقون عليها اسم "ساحة الحرية" تيمنا بميدان التحرير في القاهرة. ويطالب المعتصمون الذين بدأوا اعتصامهم ليل الاحد الاثنين، برحيل الرئيس اليمني علي عبدالله صالح.

وقد انضمت المعارضة البرلمانية الى حركة التظاهر التي كان يقودها حتى الآن ناشطون من الطلاب. وكان صالح الذي يحكم منذ 32 عاما اكد الاثنين انه لن يرضخ لمطالب المحتجين ولن يرحل إلا "بصناديق الاقتراع". وفي ساحة الاعتصام، نصب المحتجون خيمة كبيرة تتسع لحوالى خمسة الاف شخص فيما استمر تقديم المأكل والمشرب للمعتصمين.

وفي مدينة عدن بجنوب البلاد، يستمر الاعتصامان في حي المنصورة وحي كريتر بمشاركة الآلاف من المتظاهرين المطالبين باسقاط النظام. وخلال ليل الاثنين الثلاثاء، خرج الآلاف في عدن في تظاهرات جابت شوارع المدينة للمطالبة باسقاط النظام ورحيل الرئيس. وجابت تلك المسيرات احياء كريتر والمنصورة والمعلا والشعب والشيخ عثمان.

وردد المتظاهرون "الشعب يريد اسقاط النظام" و"لا حوار لا كلام الشعب يريد اسقاط النظام"، و"اعتصام اعتصام حتى يسقط النظام". واصيبت عدن الثلاثاء بشلل شبه تام نتيجة الاحتجاجات، ومع بروز حركة اضرابات في مؤسسات حكومية للمطالبة برحيل مديريها ومحاسبة الفاسدين.

وقال سالم عوض البديجي، وهو سائق حافلة ان "الاحتجاجات ادت الى تدهور حركة الركاب فانا لا اتمكن من ممارسة عملي بشكل طبيعي نتيجة قطع الطرقات". الى ذلك تجمع المئات من المعلمين امام مبنى السلطة المحلية في عدن للمطالبة "برحيل الفاسدين في وزارة التربية والتعليم".

كما اعتصم المئات من الموظفين في مستشفى الجمهورية وشركة النفط اليمنية ومطار عدن والبنك الأهلي ومؤسسة الكهرباء وادارة تزويد السفن بالوقود امام مقار هذه المؤسسات. وطالب المعتصمون بـ"محاسبة ورحيل" المسؤولين في الشركات، بحسب ما افاد نقابيون لوكالة فرانس برس. من جهته قال عثمان كاكو رئيس فرع اتحاد عمال اليمن في عدن "ما يحدث الان من احتجاجات هي ثورة ضد الفساد والظلم".

الى ذلك، تظاهر الصحافيون النقابيون في عدن تضامنا مع المظاهرات الشبابية السلمية في عدن وتعز وصنعاء. وقال الصحافيون في بيان "نستنكر وبشدة العنف المفرط ضد الناشطين وندعو السلطة الى الاستفادة من دروس تونس ومصر التي فشلت فيها اساليب القمع في مواجهة الصحافيين والناشطين والاحتجاجات الشعبية السلمية ونطالب بمحاسبة المتسببين في إطلاق الرصاص الحي على المظاهرات الشعبية السلمية في عدن وتعز وصنعاء".

واصيب اربعة معلمين بجروح اثناء تفريق عناصر الشرطة في محافظة الضالع اعتصاما سلميا لنقابة المعلمين امام مبنى السلطة المحلية وفق مسؤول محلي. وعلى صعيد آخر، قتل ثلاثة عسكريين ومدنيان في اشتباكات بين قوات الامن اليمنية وتنظيم القاعدة في مأرب (شرق) اسفرت عن اعتقال "قيادي" في التنظيم، حسبما افاد موقع وزارة الدفاع اليمنية الثلاثاء.

وذكر موقع 26 سبتمبر ان قوات الامن تمكنت مساء الاثنين "من القبض على القيادي في تنظيم القاعدة الارهابي محمد عبدالله معوضة". ونقل الموقع عن محافظ مأرب الشيخ ناجي الزايدي قوله ان جنديا عند حاجز أمني استوقف معوضة مع عدد من مسلحي القاعدة وطلب منهم بطاقاتهم فاطلقوا النار عليه وقتلوه.

وفي اعقاب ذلك، وقعت اشتباكات مع رجال الامن وانضمت "مجموعة اخرى ارهابية لمساندة الارهابي معوضة ومن معه" بحسب الموقع. واسفرت هذه الاشتباكات عن "استشهاد جنديين آخرين واصابة ستة واستشهاد اثنين من المواطنين واصابة ثالث". واكد محافظ مارب أن معوضة "يعد واحدا من أخطر عناصر القاعدة ومن المطلوبين أمنيا وضالع في تنفيذ هجمات ارهابية استهدفت نقاطا أمنية وعددا من الجنود والمواطنين".
http://www.raya.com/Politic/anews/Pages/2011-2-23-1012.aspx