المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرياضه في عدن خلال مائه عام


صقر الجنوب
2007-10-19, 06:11 PM
عدن خلال مئة عام 1905م ـ 2005م منقول


المقدمة

تعتبر مدينه عدن أول مدينه في الجزيرة العربية بشكل عام وفي اليمن بشكل خاص , تم ممارسة الرياضة فيها بأنواعها المختلفة منذ أكثر من مائه عام وتاريخ عدن الرياضي عريق والحديث عنه يطول ولا يسمح الحيز المتاح في هذه النشرة الخوض فيه ,وسوف نتحدث في هذا المقام بشكل عام عن الألعاب الرياضية ولعبه كرة القدم بشكل خاص.. وذالك بمناسبة الذكرى المئوية لنادي التلال الرياضي والذي يعتبر امتدادا لأنديه مدينه كريتر وأول نادي رياضي في اليمن والجزيرة العربية.
ان مدينه عدن وكعادتها في اغلب المجالات كانت السباقة , وكانت الرياضة احد هذه المجالاتت حيث كانت تمارس فيها العديد من انواع الرياضه المختلفة , كرة القدم , الهوكي, الكريكت , العاب القوى , التنس . وساعد على تطوير الرياضه في عدن الأهتمام بها في المدارس حيث كانت تقام منافسات في كافة انواع الرياضة وبشكل خاص كرة القدم وألعاب القوى والهوكي حتى خروج الاستعمار وكانت تمتاز المنافسات بالنية والقوة والانتظام .. هذا ما تفتقده هذه الأيام الرياضة المدرسية مع عدم وجود الساحات والملاعب ليس على مستوى المدارس وفرق الحارات الذين كانت ترفد الاندية بلاعبين موهوبين وانما ايضاً على مستوى الأندية على مختلف درجاتها وكذالك عدم وجود التخطيط السايم والدروس للرياضه عكس نفسه على المستوى نهوض الرياضة في البلد..إلا في ندر نجد بروز بعض الفرق الوطنية ظهرت بشكل جيد في بعض الألعاب ولكن نجاح مؤقت ولحظي رغم دعم الحكومة وقيادات الدولة للرياضة بشكل ملحوظ ودائم .
وتعود البداية الأولى للرياضة إلى عام 1902م, عندما تم تأسيس نادي للتنس العدني وبنفس هذه الفترة كانوا الاهالي قد شغفوا بمشاهدة مباريات كرة القدم التي كان يمارسها أفراد جيش الاحتلال وكان من المهتمين يوسف محمد خان ومن شدة تحمس لكره القدم فكر بتأسيس نادي فيه لعبه كرة القدم, فتم تأسيس نادي الترفيه المتحد مع بعض من يشاركونه الرغبة في ذالك(Recreational Club United)
وكان موقع النادي احد المنازل قرب مسحد خواص في مدينه كريتر , واستعلمت الأرض الفضاء التي كانت امام النادي كملعب تقام المباريات ضد فرق واحدات جيش الاحتلال البريطاني وكان يعرف بملعب يوسف خان.
http://www.up07.com/up6/uploads/53b0810e73.jpg (http://www.up07.com/up6)


الفترة من 1905م حتى 1939م


بعد تأسيس نادي الترفيه بدأت لعبة كرة القدم تنتشر وازداد عدد الشباب الرغبين في ممارسة هذه اللعبة فقام مجموعة من الشباب عام 1905م بتأسيس نادي اخر وكان يسمى نادي الاتحاد المحمدي وكانت هذه التسمية تعتبر عن ايمان مؤسسيه بالديانه المحمدية . وكان بدايه نشاط النادي حسنة واشتهر بين اوساط الجماهير وكان ينازل فرق جيش الاحتلال وفرق الاساطيل القادمة والمارة الى ميناء عدن , وكانت تقام المباريات في ملعب خان يوسف وفي الارض التى تم فيها بناء الملعب البلدي(سابقاً)الحبيشي (حالياً ) وفي ملاعب المعسكرات البريطانية .
ومع نشوب الحرب العالمية الاولى في عام 1914م وحتى 1918م كان النشاط الرياضي شبه مجمد وكان النادي المحمدي في حالة توقف إلا ان الشاب محفوظ مكاوي استطاع ان ينهض بالنادي من جديد ونجح في ضم مجموعة من الشباب الذين كانوا يمارسون اللعبة في الحارات الى جانب بعض اللاعبين السابقين وعاد الفريق الى احسن مما كان عليه وكان ابرزهم قائدهم اللاعب محفوظ مكاوي الذي كان يلقب (بالفوج المقتحم).
وكان فريق نادي الاتحاد المحمدي حجر الاساس التي قامت عليها الحركة الرياضية في عدن ..والمكاوي وضع هذا الحجر بإخلاص على نشر لعبة كرة القدم في جنوب الجزيرة العربية وفي عام 1924م ظهرت فرق الاحياء ولقيت تشجيعاً كبيراً من الجماهير , وتحمست بعض الشخصيات الرياضيه لتأسيس أنديه جديدة لكرة القدم وتأسس في منطقه كريتر نادي الحسيني الرياضي كما ظهرت نوادي أخر في بعض المناطق الاخرى مثل التواهي والشيخ عثمان .
وفي عام 1933م ظهرت اندية اخرى في مناطق مختلفة ومنها في منطقة كريتر نادي نجوم الليل ونادي الصومال . وكانت مباريات كرة القدم حتى هذا العام تمارس بشكل ودي بين فرق المناطق كريتر ـ التواهي ـ الشيخ عثمان , حتث لم يكن وجود لاتحادات تنظم النشاط الرياضي.
وفي عام 1934م اعلنت سلطة الاحتلال عن تأسيس جمعية رياضية اطلق عليها الجمعية الرياضية العدنية وقد تم تعين اعضاءها من قبل الحاكم العام لعدن وكان جميع اعضاءها من الانجليز ,وبدات هذه الجميعية في اقامة اول بطولة للانديه وهي دورة كاس روزاريو (مؤسس الجمعية الرياضيه)...وشاركت فيها أنديه الاتحاد المحمدي الحسيني , ونجوم الليل (انديه كريتر ) والاتحاد الاسلامي ( الموالدة ) والبامبوث (أنديه التواهي ) والشيخ عثمان , وفاز بهذه الدوره نادي الاتحاد المحمدي أقوى انديه المنطق .
وشهد عام 35-1936م تأسيس فرق اخرى لكرة القدم وهي فريق العيدروسي وفيق نجوم الصباح (في منطقة كريتر ) الى جانب العديد من الانديه في المناطق الاخرى. واقيمت البطولة الثانية واطلق عليها بطوله الملك جورج الخامس وحصل عليها نادي الاتحاد المحمدي, وتوالت الدورات وتألقت بعض الفرق وبدأت في منافسة الاتحاد المحمدي في احراز البطولات.
وفي عام 1936م ظهرت لعبة الهوكي التي استهوت بعض الشباب, فتأسس نادي الهوكي
في كريتر تحت اسم الحيدري مؤسس ورئيس نادي نجوم الليل, كما ظهرت الاندية الاخرى مثل نادي البرق واللاسكي ونادي الشرق.



http://www.up07.com/up6/uploads/bbd90bfb96.jpg (http://www.up07.com/up6)



الفترة من عام 1940م حتى 1967م


وفي فترة الحرب في تاريخ 26/11/1943م ظهر اول قانون في تاريخ الحركة ينظم عمل الرياضة في عدن والذي عدل فيما بعد بطلب من الاندية وبعد انتهاء الحرب اختفت بعض الاندية نتيجة توقفها بسبب الحرب وظهرت اندية اخرى منها في منطقه كريتر نادي ألاهلي الرياضي , نادي القطيعي نادي شباب المحميات نادي النجم الازرق ونادي الصومال .
وزادت لعبة الهوكي بين اوساط الجماهير وتلقت في تلك الفتره مابين 45- 1948م كانت اول بعثه رياضيه تخرج من الى الصومال البريطاني كان يرئسها الاستاذ عبده علي احمد وكانت البعثه مكونة من منتخبين لكوة القدم والهوكي وسافرت عن طريق البحر في احد السواعي الكبيرة التابعة لشركة (البس) وقد فاز المنتخبان في جميع مبارياتهم خلال زيارتهم التي شملت العديد من المدن الصومال البريطاني (ارض الصومال حالياً)
وفي عام 1958م بلغ عدد الاندية التي تمارس كرة القدم واحدوثلاثون نادياً وكانت في منطقه كريتر أكثر الاندية وهي نادي الاتحاد المحمدي – نادي الحسيني – العيدروسي – النجم اللامع (الاحرار) – الاهلي شباب النهود – النجم الازرق – البوليس الرياضي – النجم الافريقي – الشباب الرياضي – القطيعي – الطويلة – نادي الخساف .
وبرزت في نفس العام وظهر نشاطها بشكل ملحوظ لعبة كرة الطائرة والتي كانت تمارس بين المعاهد الحكومية وبعض الاندية منها الاتحاد المحمدي ,الشباب الرياضي العيدروسي واخرين وخلال الفترة الماضية كان لاعبو كرة القدم يمارسون اللعبة حفاة ولاول مرة في تاريخ الرياضة في عدن صدر قرار في 8 يونيو 1961م يقضي بأن يمارس لاعبو كرة القدم لعبهم بالأحذية في جميع مباريات التنافسية للجميعية الرياضية العدنية , والذي قام بإصداره سكرتير الجمعية حينها الأستاذ زبير علي عبده (والذي تم تعيينه في هاذا المنصب بعد ان تم اضافة بعض الشخصيات اليمنية الى قوام الجمعية الرياضيه العدنيه)وبعد صدور هذا القرار احرز نادي شباب القطيعي اول بطولة على كاس بتيل .
وفي 5 نوفمبر 1962م وبعد مطالبة الاندية الملحة تم ابعاد العنصر الاجنبي من قيادة الجمعية الرياضية وتحمل كافة المناصب فيها يمنيين.
وخلال تلك الفترة شهد الوسط الرياضي بعض التقدم الملموس في نشاط الرياضة في عدن وظهرت بعدها اندية جديدة .
وفي الستينات بدات لعبة تنس الطاولة بالظهور بصورة واسعة واصبحت اللعبة الثانية بعد كرة القدم حيث ادخلت العديد من الاندية هذه العبه ضمن نشاطاتها وكان اتحاد عدن لتنس الطاولة عضواً في كل من الاتحاد العربي لتنس الطاولة و التحاد الدولي لتنس الطاولة .
وعلى الرغم من ازدهار كرة القدم وكثرة عدد من اللاعبين الموهوبين إلا ان عدد المحترفين كان محدود جداً بسبب قلة المشارة المشاركات الخارجية.. وكان اول محترف من ابناء اليمن اللاعب الفذ علي محسن مريسي ,حيث كان احد لاعبين نادي الزمالك المصري في فترة الخمسينات والستينات وهناك لاعب آخر والذي لا يعرف الكثيرون عنه هو عبد اللطيف عبه علي لاعب شباب القطيع في كرة القدم وكان له ايضاً شرف اللعب في الخارج في فريق كورتين (قسم أ ) بمدينة كارديف في بريطانيا .
ونتيجة لقة المشاركات الخارجية فقد قامت الجمعية الرياضية العدنية في الستينات باستجلاب فرق رياضية للعب في عدن , وقد حضر عدد من الفرق العربية أبرزها
كانا ناديا المواردة السوداني و الاسماعيلي المصري ..
كما شجعت الجمعية المنتخبات و الفرق الوطنية على المشاركة في مباريات ودوات عربية , وقد لعب منتخب عدن عدد من المباريات في مدن مختلفة في مصر وشارك مع منتخب لحج في دورة العربية الرياضية في القاهرة عام 1965م.
وفي عام 1965م بلغ عدد الاندية في عدن 62 فريقاً موزعاً على ثلاث درجات اولى وثانيه وثالثة تلعب بنظام الصعود والهبوط.
وفي عام 1966م أنضمت عدن الى عائلة الاتحاد الدولى (الفيفا) والذي يعتبر التاريخ الرسمي لعضويه اليمن في الاتحاد بعد الوحدة.




فترة ما بعد الاستقلال [1968م-21 مايو 1990]


توقفت العديد من الاندية عن مزاولة الرياضة بعد الاستقلال نتيجة المتغيرات الجديدة وتم تعين اتحاد عام لكرة القدم من قبل وزير العمل و الشؤون الاجتمياعية, وقام الاتحاد بإقامة اول دوري بعد الاستقلال وذلك في 19 مارس 1968م ومثل اندية كريتر كل من الشباب الرياضي /الاحرار /الحسيني / التضامن (بعد دمج اندية القطيع )/العيدروسي /الاهلي) (ومن ثم تم دمجهم مع الاتحاد المحمدي تحت مسمى التضامن المحمدي فيما بعد) وبمشاركة بقية مديريات المحافظة ,الا ان الدوري لم يكتمل بسبب بعض المشاكل .
وسعى الاتحاد للعمل لتنشيط كرة القدم واقام العديد من البطولات بمسميات مختلفة .
وفي عام 1970م واثناء احتفالات الشعب اليمني بأعياد الثورة 26سبتمبر اقيمت في صنعاء بطولة حملت اسم (كاس الثورة اليمنية)بمشاركة ثلاث فرق ,منتخب صنعاء وعدن وليبيا ومثل منتخب عدن فريق الشباب الرياضي العائد من القاهرة مطعماًببعض نجوم أندية عدن والذي حاز على البطولة بعد فوزه على منتخب ليبيا وتعادله مع صنعاء .
http://www.up07.com/up6/uploads/f4215e3fde.jpg (http://www.up07.com/up6)
للموضوع بقيه

صقر الجنوب
2007-10-19, 06:12 PM
وفي عام 1974م تم دمج نادي الاحرار ونادي التضامن المحمدي تحت اسم نادي(الاحرار) ونادي الحسيني والشباب الرياضي تحت اسم (الاهلي).
وفي 18يونيو1975م أصدرت اللجنة التنفيذية للمجلس الاعلى للرياضة اعلى مؤسسة رياضيه كانت تقود الرياضة في مختلف الالعاب قراراً بقيادة اندية المدن وتم بموجبة توحيد الاهلي والاحرار في نادي واحد لمدينة كريتر سمي ((نادي التلال الرياضي))
اصبح النادي والبطولات وجهين لعمله واحدة وامتداداً لشعبية انديته المكون منها استمرت شعبيته هذا النادي حتى اصبح له جماهير في كافة انحاء اليمن وصلت الى خارج اليمن وعمت الجزيرة العربية باكملها وحاز على العديد من البطولات في الدوري العام و كأس الجمهورية وكذا البطولات الخاصة .
وفي يوم 27سبتمبر 1980م كانت الخطوة الثانية لاستمرار تقارب شباب اليمن وكأحد انجازات اللقاءات الوحدوية بين شطري اليمن . وذالك بأقامة كاس اليمن لعام 1980م التي اقيمت على ملعب الظراف في بصنعاء شارك فيها التلال بطل الدوري في المحافظات الجنوبية وشعب صنعاء بطل الدوري في المحافظات الشمالية وكل من منتخبات محافظة لحج و محافظة حضرموت الى جانب كل من منتخبات محافظة إب ومحافظة تعز و الحديدة وقد فاز بها نادي التلال بعد ان فاز في جميع مبارياتة مسجلاً 16 هدفاً دون ان يدخل مرماه أي هدف حيث قدم شباب التلال مستوى نال استحسان الجماهير والتي زادت هذا النادي شعبية فوق شعبيته الجماهيرية المعرفة وفي عام 1981م اقيمت بطوله جديدة في إطار شطري باسم كأس الاستقلال بين بطل الكأس في كل الشطر بطريقة خروج المقلوب وكان التلال احد اقطاب هذه البطولة ممثلاً للشطر الجنوبي كبطلاً للكأس واهلي صنعاء ممثلاً للشطر الشمالي وانتهت بفوز التلال 3/0 وتم نقل هذه البطولة عبر شاشات التلفزيون في المحافظات الجنوبية وأستمر التلال في حصد العديد من البطولات المختلفة
http://www.up07.com/up6/uploads/585686338b.jpg (http://www.up07.com/up6)

superman
2007-10-19, 08:55 PM
طيب خلص البــــــــــــــــاقي
اوصل الى 2007

ماذا حدث للرياضة اليمنية

وااصل الشرح يا صقر الجنوب

صقر الجنوب
2007-10-19, 11:26 PM
طيب خلص البــــــــــــــــاقي
اوصل الى 2007

ماذا حدث للرياضة اليمنية

وااصل الشرح يا صقر الجنوب

الباقي نخليه لك يا سوبر مان انتم الجيل الجديد هات مابجعبتك

كل ما اقوله عن الرياضه من بعد الوحده صارت بيع وشراء حتى اللاعبين يتم تعيينهم بالواسطه
وانضر ما آلت اليه الرياضه في اليمن اليوم وخاصة في الجنوب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الباقي اخليه لك ياسوبرمان يلله هاااااات

القلم الجنوبي الحر
2007-10-22, 12:22 AM
فين كانت الرياضة ايام زمان

الان حتى لا تستحق وزارة الشباب و الرياضة هده الاسم

لا عاد في شباب مثل اول و لا رياضة صحيحة

تقبل مروري

Dhala Software
2007-11-04, 06:10 AM
الان جيل القات كسل !

ومافيش تشتجيع من الحكومه لدعم الشباب والرياضه كله اعلام فاضي وخلاص

مصراوي
2013-01-17, 05:01 AM
شاهد اليوم (http://shahed2day.blogspot.com/) ، الجزيرة الرياضية +2 (http://shahed2day.blogspot.com/2013/01/2-al-jazeera-sports-2-plus-online-live.html) ، الجزيرة الرياضية +9 (http://shahed2day.blogspot.com/2013/01/9-jsc-sport-aljazeera-sport-plus-9.html)