المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثورة الشباب في عدن .. ومعاني أخرى ! بقلم احمد عمر بن فريد


نايف الكلدي
2011-02-13, 08:55 PM
ثورة الشباب في عدن .. ومعاني أخرى !

الكاتب : أحمد عمر بن فريد
http://www.adennewsagency.com/uploads/news/34-20101025-204509-20110213-162350.jpg

البريد الإلكتروني : 13.فبراير شباط.2011

الاهداء / الى استاذنا جميعا : هشام محمد علي باشراحيل , الذي لا نملك الا ان نقول له " الحمدلله على السلامة " عشت .. وعاشت جريدة " الأيام " منبرا للحرية والمدنية والحضارة .. اطفئت شمعة " الأيام " يوما من الدرهر فيما سبق , ثم توهجت في مرحلة لاحقة , ولم تحتمل اجهزة القمع وهجها لاحقا , فأطفأتها مجدد .. ولكنها حتما " ستضئ " و " تشتعل " مجددا .

ما كان يدور في خلد أجهزة النظام في مدنية عدن الباسلة ان رياحا جنوبية قوية وجديدة ستهب عليهم من قلب المدينة ذاتها , وأنها ستكون رياحا عاتية وقوية ستندفع إليهم من مختلف أحياء المدينة بصور جديدة وأنماط مبتكرة غير متوقعة ولا مدرجة في جداول أعمالهم وحساباتهم التي رسمت بدقة لمجابهة الحراك الجنوبي وحرمانه من مدينة " عدن " . خاصة وقد ظن قيران .. وشايف .. ورموز أجهزة الأمن السياسي والقومي وباقي أركان نظام الاحتلال في عدن ان نهاية " خليجي عشرين " قد مثلت النهاية الأكيدة للتواجد الجنوبي بمفاهيمه ( التحررية – الاستقلالية ) في عاصمة الجنوب التاريخية ..مصدر عنفوانه وسيادته وكرامته.

أغلقوا جميع المنافذ المؤدية إلى عدن .. واحكموا سيطرتهم على مختلف الطرق التي تقود أبناء الجنوب الى قلبهم النابض, معتقدين ان ثورة الجنوب بمفاهيمها وجبروتها إنما تأتي من خارج عدن وليس من داخلها , وظنوا انهم بهذه الطرق والخطط ( الأمنية – القمعية ) قد فصلوا " عدن " عن باقي محافظات الجنوب , مع ما يعنيه ذلك من انحسار مد الحراك الجنوبي وتراجعه جغرافيا الى مناطقه في الأرياف والمدن الصغيرة , وهي مساحات يمكن مواجهتها والتعامل معها بنفس الطرق والأساليب الوحشية القديمة التي تتم بعيدا عن أضواء الأعلام ومراقبة العالم .

كانت هذه هي حساباتهم " الخائبة " .. لكنهم نسوا ان " قلب الجنوب " إنما ينبض في الأساس من كريتر والمنصورة والشيخ عثمان وخور مكسر والمعلا والقلوعة والبريقة وصلاح الدين ومدينة الشعب ودار سعد .. نسوا جميعا ان " عدن " كانت نقطة الانطلاق الحقيقية للحراك الجنوبي , وان ساحات الهاشمي والحرية في الشيخ عثمان وخور مكسر لازالت وفية للدماء التي سفكت على ترابها وأرصفتها الساخنة , ونسوا كذلك ان جموع الجماهير التي كانت تتفرق في مختلف أزقة وشوارع حي الشيخ عثمان كرا وفرا مع قوات الاحتلال يوم 13 يناير 2008 م , وغيره من المناسبات الوطنية , كانت تجد أمامها " أبواب " منازل أبناء الشيخ عثمان وقد فتحت لهم للدخول .. اتقاء .. وحماية ... ومساندة لهم في نضالهم المشرف ضد الاحتلال .

فإذا تمكنوا من إغلاق طريق ( لحج – عدن ).. وطريق ( أبين – عدن ) في وجه جماهير الجنوب ومنعهم من الدخول إلى مدينتهم في المناسبات الوطنية , فكيف يمكن لهم وبأي وسيلة أمنية ان يغلقوا منافذ " المنصورة والشيخ عثمان و كريتر و خورمكسر " وباقي أحياء المدينة الأم ؟!! .. كيف يمكن ان يزرعوا مصفاحاتهم و " اطقمهم " و " جحافلهم " في كل منفذ وبجانب كل حي من احياء عدن الباسلة ؟! .. وبأي وسيلة ناجعة يمكن ان يطاردوا شباب عدن في احياهم التي تعرفهم ويعرفونها جيدا.. والتي يحفظون خرائط طرقها الاجتماعية قبل ان يخفضوا مسالكها ومنعطفاتها ومخارجها ... بل كيف يمكن ل" الغريب المحتل " ان يطارد صاحب الدار في منزله ؟ .. اولم يخبرنا التاريخ مرارا وتكرار بالنهاية الحتمية للغزاة !

عدن .. وشبابها اليوم تتقدم الجموع الى طريق الحرية والاستقلال .. وستثبت عدن بهبتها الحالية انها أكثر ارقام الجنوب صعوبة وخطورة , وسيثبت شبابها أنهم مفتاح سحري في زمن يستخدم فيه هذا النظام المتهالك شتى وسائله وأدواته في معركته الخاسرة الأخيرة مع الجنوب بجميع شرائحه وفائته , وسيبقى المعنى الرائع في المشهد الحالي لعدن انها برزت بشبابها ورجالها ونسائها في الوقت المناسب الذي كنا نرتجيه والذي لم يكن ليحتمل التأخير أكثر من ذلك . وهي حينما خرجت وأبرزت نفسها في معترك النضال الوطني , انما فعلت ذلك بطريقتها الخاصة التي تجلت روعتها لحظة رفع علم الجنوب في ميدان كريتر العام !! .. ترى هل كان أحدا منا يتوقع بروز مثل ذلك المشهد والحدث بمعناه السياسي الكبير بهذه السرعة ؟

إن التظاهرات اليومية في عدن .. تدخل البهجة والثقة في قلب كل جنوبي غيور على وطنه , لكننا ننصح هذه الامواج الشبابية الهادرة كل مساء ان تشكل قياداتها " الميدانية " وان تستمر في الخروج في اطار أحيائها فقط , وان تعتمد على أساليب الكر والفر والاستمرارية في التظاهرات وان تجدد من أساليب عملها النضالي بما يرهق المحتل ويقلل من قدراته على مطاردة الناشطين ... كما انها جموع تحتاج الى المزيد من الدعم والمساندة على مختلف الأصعدة من جميع ابناء الجنوب في الداخل والخارج .

التظاهرات في عدن تحمل معاني مختلفة مغايره تماما لمثيلاتها في مختلف مناطق الجنوب, فهي مؤلمة وموجعة كثيرا لنظام الاحتلال الذي تتركز مصالحها ومعنى وجوده السياسي في عدن اكثر من باقي محافظات ومدن الجنوب الأخرى , لكنه ومثلما كانت ولازالت عدن وفية للجنوب , لابد في المقابل ان يجد أبنائها " العدنيين " على وجه الخصوص , إجابات " واضحة وشافية " للكثير من الأسئلة المشروعة التي تدور في أذهان الكثيرين منهم وتشكل مخاوف حقيقية تجعل البعض منهم يتردد كثيرا في المساهمة الفاعلة في ثورة الجنوب الحالية !

في هذا السياق كان لي مؤخرا حديثا شيقا ومطولا مع احد أبناء عدن الأصليين .. طرح فيه الكثير والكثير من الهموم والتوجسات والمخاوف المشروعة , وهو حديث صريح و شيق جريء , واعتقد ان صديقي العدني قد اطمئن بحسب ما انتهى اليه الحوار الى وجود " فهم جديد " لدى جميع أبناء الجنوب لدور عدن القادم ولدور أبناءها المحوري في مفاصل الدولة الجنوبية القادمة , وهو فهم يرتكز في الأساس على القول ان " التهميش والإقصاء " الذي طال أبناء عدن خلال العقود الماضية لن يكون له مكان في المستقبل , وان عدن في ماضيها المتألق كانت مزدهرة ومتمدنة بفكر وعمل خيرة رجالها وأبناءها الحقيقيين .. وأنها لن تستعيد دورها ومجدها إلا بهم وحدهم لأنهم الأحق والأجدر بهذا الدور من غيرهم .. مع أهمية تأكيدي على ان " حضرموت وعدن " بحاجة ماسة إلى هذا الفهم والتفاهم بشأن مستقبليهما في الجنوب القادم .

إن على قيادات الحراك الجنوبي في داخل الوطن وخارجه ان يحسنوا التعامل مع " أبناء عدن " وان يتحدثوا إليهم باستفاضة كاملة , وان يقدموا لهم وضوحا في الرؤية لدورهم القادم .. وعلى بعض الأخوة من أبناء الجنوب حتمية ان يجرفوا من أذهانهم بعض الأفكار " الفاشية " التي تتعلق بتعريف " العدني " .. لأن عدن كانت ولازالت حاضنة ثقافية تمنح هويتها لمن يندمج ويتقبل هذه الثقافة كما هي لا كما يريدها ان تكون , كما ان عدن تعتمد المواطن فيها " عدنيا " بموجب هذه المقاييس وليس بموجب " العرق .. أو اللون " ... أنها عدن عاصمة الجنوب .. هكذا هي .. وهكذا ستبقى إنشاء الله .


* قيادي في الحراك الجنوبي - ألمانيا

- وكالة أنباء عدن


http://www.adennewsagency.com/index....ticles&id=1978 (http://www.adennewsagency.com/index.php?page=articles&id=1978)

صقر الجزيرة
2011-02-13, 09:42 PM
نشكر القيادي الفذ بن فريد على كلمته الرا ئعه
ونقوله شباب عدن الابطال فجرو براكين الغضبن وسا تضل مشتعله حتا النصرالاكبر باذن الله وكل ابنا الجنوب الاجانبهم خطوه خطوه __وينقصنا الاعلام الخارجي نكلفك يابن فريد بلتواصل مع القنواة الفضائيه لنقل الفعاليات نكون شاكرين لك ذاك اصدق تحياتي

@الخليفي الهلالي@
2011-02-13, 09:43 PM
مقال رائع وجميل ولة دلالات كثيرة

واحمد عمر بن فريد من اول من نظمو المسيرات في العاصمة عدن

ابو محمود اليافعي
2011-02-13, 10:09 PM
تحية نوجها اليك ايها الصنديد والمناضل الجنوبي
احمد عمر بن فريد
هذا الفكر والقلب والاحساس الصادق والوفي والمخلص
للوطن الجنوبي
انشاء اللة وبعونة وباردة ونضال الشرفاء والاحرار
وكل الشباب المخلصين والاوفياء في عاصمتنا الجنوبية
عدن وكل مناطق الجنوب الصامدة في وجة عنجهية الاحتلال
سيمضي الجميع قدمآ من اجل تحرير الجنوب
وهذا الاهدا نامل ان يصل الى كل شباب الجنوب من مناضل
يمتلك الوفاء والاخلاص للجنوب وهذة الافكار تضاف الى افكار
واعمال وتضحيات وصمود الاحرار والشرفاء في كل الجبهات
النضالية التواقة لشمس الحرية وانها انشاء اللة قادمة بالصمود
ومواصلة النضال حتى التحرير
تحية الى كل الشرفاء والاحرار ويتطلب ان نصعد نضالنا في
الداخل والخارج واستثمار المتغيرات العربية والعالمية والاوضاع
الداخلية في تشكيل قيادات شبابية تقود المظاهرات والنضال داخل
محافظات الجنو ب والتحرير قادم بعون اللة
وفي الخارج على الشرفاء التواصل مع كل القنوات والهيئات العربية
والدولية لدعم القضية والشعب الجنوبي الصامد في وجة الاحتلال
المتخلف .

اشلاء عدن
2011-02-13, 10:09 PM
كلام جميل ورائع وهذا الذي ينتظره ابناء عدن
وقد تكلمنا عن هذا الموضوع من قبل فليعلم الجميع ان كل من ولد وانصهر في التراب
العدني فهو من ابناء عدن الذي تربى على الادب والثقافة والعادات العدنيه حتى ولو كان من الصين
تحياتي لابن فريد ولناقل الموضوع

الابيني
2011-02-13, 10:48 PM
نعم كلام جميل ولكنه لحظي يهدف الى ركوب جديد لموجه عدن والانتفاضه الجديده, والا اين كان هذا الكلام بالامس

علي المفلحي
2011-02-13, 11:14 PM
تم تثبيت الموضوع
تحيه للاخ النايف على نقل الموضوع والف الف تحيه للحكيم والموجه
احمد عمر بن فريد
والاهدا هوا لبراكين عدن المتفجره من كريتر وحي السعاده خور مكسر ومن العريش والممداره ودار سعد والمنصوره والبريقا وجبل هيل والمعلا وكل مناطق عدن والجنوب وانها ثوره حتي النصر
ودمتم

اشلاء عدن
2011-02-13, 11:39 PM
نعم كلام جميل ولكنه لحظي يهدف الى ركوب جديد لموجه عدن والانتفاضه الجديده, والا اين كان هذا الكلام بالامس



ماعليش ياأخي ان تصل متاخرا خيرأ من ان لا تصل ابدا

وتقبل تحيلتي

بن عفيف الموسطي
2011-02-14, 02:04 AM
عدن راس الجنوب
فيه العقل والبصر والسمع والشم والنطق
والحمايه من اشعة الشمس ايضن...

عدن هي بصيرة الجنووووب...

تحيه للقلم الجنوبي القريب البعيد
الاستاذ احمد عمر بن فريد

جبل نعمان
2011-02-14, 04:38 AM
تـــحيه لك يا بن فريد لا زال ذالك الموقف يرن في ذاكرتي موقف العهد الجنوبي عندما قراته وردده وراك مئات الالوف بل ما يقارب المليون
تحيه للمناضر بن فريد ولناقل

نبيل العوذلي
2011-02-14, 02:30 PM
في هذا السياق كان لي مؤخرا حديثا شيقا ومطولا مع احد أبناء عدن الأصليين .. طرح فيه الكثير والكثير من الهموم والتوجسات والمخاوف المشروعة , وهو حديث صريح و شيق جريء , واعتقد ان صديقي العدني قد اطمئن بحسب ما انتهى اليه الحوار الى وجود " فهم جديد " لدى جميع أبناء الجنوب لدور عدن القادم ولدور أبناءها المحوري في مفاصل الدولة الجنوبية القادمة , وهو فهم يرتكز في الأساس على القول ان " التهميش والإقصاء " الذي طال أبناء عدن خلال العقود الماضية لن يكون له مكان في المستقبل , وان عدن في ماضيها المتألق كانت مزدهرة ومتمدنة بفكر وعمل خيرة رجالها وأبناءها الحقيقيين .. وأنها لن تستعيد دورها ومجدها إلا بهم وحدهم لأنهم الأحق والأجدر بهذا الدور من غيرهم .. مع أهمية تأكيدي على ان " حضرموت وعدن " بحاجة ماسة إلى هذا الفهم والتفاهم بشأن مستقبليهما في الجنوب القادم .

إن على قيادات الحراك الجنوبي في داخل الوطن وخارجه ان يحسنوا التعامل مع " أبناء عدن " وان يتحدثوا إليهم باستفاضة كاملة , وان يقدموا لهم وضوحا في الرؤية لدورهم القادم .. وعلى بعض الأخوة من أبناء الجنوب حتمية ان يجرفوا من أذهانهم بعض الأفكار " الفاشية " التي تتعلق بتعريف " العدني " .. لأن عدن كانت ولازالت حاضنة ثقافية تمنح هويتها لمن يندمج ويتقبل هذه الثقافة كما هي لا كما يريدها ان تكون , كما ان عدن تعتمد المواطن فيها " عدنيا " بموجب هذه المقاييس وليس بموجب " العرق .. أو اللون " ... أنها عدن عاصمة الجنوب .. هكذا هي .. وهكذا ستبقى إنشاء الله .


*

http://www.adennewsagency.com/index....ticles&id=1978 (http://www.adennewsagency.com/index.php?page=articles&id=1978)


فهم الانجلبيزي –باتريك- عن عدن ما لم يستوعبه قادة الحراك الجنوبي عنها
http://sautharabian.com/vb/showthread.php?p=9676

يتشكل النسيج الاجتماعي لمحافظة عدن من هجرات قديمه تمتد لاكثر من مائة عام جاءت من المناطق الجنوبيه لعدن ومن المناطق الشماليه—تعزخاصة—ومن هجرات من الهند وافريقيا ثم اعقبت هذه الهجرات في الاونة الاخيرة نزوح لابناء المحافظات الجنوبيه لتشكل تقريبا النسبه الغالبه من هذا النسيج وتمازج هذه التركيب خلال عشرات السنين فيما بينه البين وبعضه البعض مبرزا لعدن شخصيه فريدة اجتمعت لها من رحيق زهورتلك البلدان والمناطق القادمين منها اهلها .....شخصية تجعل من الدين والاخلاق العنوان البارز لاحترام اهل مدينة عدن للمتصفين بهاتين الصفتين—الدين والاخلاق—

حاول بعض قادة الحراك وعن قصر نظر ان ينقل ثقافة منطقته او ربما قريته التي ينتمي اليها بجذورها السياسيه والتاريخيه وصراعاتها التي خاضتها على مر التاريخ خاصة الحديث منها مع الاخرين ويجعل من تلك الثقافة بمثابة الغذاء الثوري لابناء مدينة عدن الباسلة ...ولكنه سرعان ما اخفق

شكلت الدعوة السلفيه القادمه من المملكة العربيه السعوديه ومن دماج-صعدة-دعوة الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله ودعوة الاخوان الاصلاحيه بمثابة المكون الهام لشخصية العدني ....ففي القلوعه مثلا يوجد ثمانية مساجد منها يكاد يتناصف السلفيون والاخوانيون مساجدها وفي المعلاتقريبا بالمثل يكاد ايضا يتناصف كلاهما السيطره على المساجد عدا مسجد مسجدين للصوفيه ...وفي خورمكسر يوجد جامع الشيخ الجليل علي محمد بارويس يكاد يكون قبلة دعويه سلفيه وسطيه ويحاول منافسته مسجد الشيخ جلال المغرمي امام ساحة العروض اما بقية المساجد في حي السعاده وامام الكورنيش-مسجدالشقاع-ومسجد-عبدالحكيم الحسيني- فهي سلفيه وان تنوعت مشاربهم الاجتهاديه ...والتواهي يبرز تأثير السلفيين بشكل واضح وكذلك البريقهٍ والمنصوره ....اما الشيخ عثمان ومدينة كريتر فنجد ان للصوفيه بعض المساجد عدا مسجد البهرة الذي بقرب ملعب الحبيشي ومسجد القاديانيه-الاحمديه- في الشيخ وهؤلاء لايمتون بصلة الى اهل السنه والجماعة

لم يراعي بعض قادة الحراك هذا الاثر والتواجد القوي لهذه الدعوة السنية بشكل عام سواء اكانت سلفيه او اخوانيه والتي تؤثر في تركيبة العدني وتجد ان العدني ذلك الذي قد يجلس على قارعة الطريق –مخزن-وربما لايصلي ولكنه يحمل في داخله الاحترام والتقدير لاهل الدين والاخلاق ...وحاول بعض قصيروا النظر في الحراك ان يحول هذا العدني الى مناصر لدعوته المناطقيه او الحزبيه او ربما المذهبية التي لايعرفها هذا العدني فلم يمتلك اجابة من هذا العدني سوى السخريه

لم يروق هذا العدني الجنوبي ان يدخل في ثورة شعبية يشعر ان اول من سيواجهه هو صديقه الذي تربى معه في الحي لان له انتماء جهوي يسعى بعض قادة الحراك ان يقنع العدني ان هذا هو العدو اللدود بينما يشعر العدني الجنوبي ان لهذا الشخص مواقف منذ ان كانا في الابتدائيه حتى الثانويه تجعله يشعره بانه نعم الصديق لتلك المواقف.....فلم يراعي بعض قادة الحراك هذا الاعتبار وطالبوا العدنيين الجنوبيين بمواقف تجاه جيران لهم منذ عشرات السنين تخالف ما يسمعوه في خطب المساجد من اولئك الموجهين والمرشدين الدينيين –طلبة العلم او الدعاة- عن حقوق الجار والمعروف والصداقه
واذا ما فكر العدني احيانا بان يسمح لنفسه ان يقتنع بمثل هذا السخف الذي يدعوا له بعض الاخوة في الحراك يجد هذا العدني يفكر انه كيف سيقوم بوجبات نضاليه ربما تصل في يوم من الايام الى كفاح مسلح يكون جاره الذي عن يمينه او شماله او فوقه او تحته في عمارة الحي هو الرقيب عليه لانه لم يحسن مراعاة الصداقه التي بينهما منذ عشرات السنين واعتبر هذا العدني الجنوبي الذي عمل بدعوة بعض ضيقي الافق من قادة الحراك ان المواجهة الاولى من اجل تحرير الوطن هي مواجهة جاره الذي جاوره عشرات السنين ليقتنع بكلام قائد حراكي برز مؤخرا بسبب سلسلة فعاليات لاتتجاوز مدتها الزمنية تلك التي عرف بها وجاور بها جاره هذا

لم يحسن بعض قادة الحراك التفكير بهذا العدني واعتبروه انه مجرد –لحقه—لهم مثلما كان بالامس ...متغافلين ان هذا العدني قد اصبح اليوم متميزا بدينه واخلاقه سواء اكان من الجنوب او الشمال من الهند او من افريقيا
لقد ادرك الانجليزي باتريك اهمية عدن وميزة تركيبة العدني حينما قال


إن قيادة الحراك ستفلح في الوصول الى هذه النقطة إذا ماأدركت أنه آن أوان عـودة الحراك الى نقطة انطلاقه في العاصمة عـدن لكن ليس في صورة إحياء مناسبات متفرقة وإنما في هيئة انتفاضة حجارة يومية عفـوية متفـرقـة في كافة أحياء وحوافي وساحات وأسواق عـدن. إن شباب وطلبة عـدن وعمالها ونساءها يشكلون مادة بشـرية رائعـة تستلهم صفحات رائعة من تاريخ نضال شعبهم، وقد كشفوا خلال السنوات القليلة الماضية عن استعدادهم للبـذل السخي وتسجيل أسمى آيات البطولة والتضحية في سبيل حريتهم ومستقبلهم. وسيكـون من الواجـب على قيادات الحراك أن تدفـع بالمئات والآلاف من أبناء المحافظات الأخرى بصورة يومية الى عـدن لـدعم انتفاضة الحجـارة.

إن اشعال انتفاضة حجارة في مدينة عـدن سيمثـل تحـديا رهيـبا لنظام صنعاء يشل حركة أجهزته الأمنية ويضعه في مأزق حرج أمام المجتمع الدولي. ومما لاشك فيه أن النظام سيواجه مثل هذه الحركة بعنف شـديد لكن التركيز الدولي والتغطية الإعلامية المتوقع أن ترافق هذه الانتفاضة سيعطلان فعـل آلة قـمعه. ومن المؤكـد أن انتفاضـة حجـارة في عـدن ستحقـق في غضـون بضعـة أشهر أضعاف ماحققه الحراك في المحافظات خلال السنوات الماضية، كما أن وقع الحجر من يد صبي أو صبية من أبناء عـدن ستكـون مفاعيلـه أقسـى على نظام صنعاء من طلقات الرصاص في المناطق النائية. وكلما تراكمـت انتصارات الانتفاضة وازداد رصيدها السياسي والاعلامي والشعبي كلما جـذبت اليها المزيد من الاهتمام وأصبحت بذاتها عامل رص ٍ للصفوف وتوحيـد لقيادات الحراك من حولها.نائب رئيس الهيئة الشرعية للحراك الجنوبي السلمي--نبيل العوذلي--
http://sautharabian.com/vb/showthread.php?p=9676

ردفان الدبيس
2011-02-14, 03:01 PM
احمد عمر بن فريد الغائب الحاضر بكل حدث في جنوبنا المحتل هو من ننضر الى مستقبل دولة الجنوب من خلالة عقلية ليست اقصائية او ضيقة بل تحمل الحب لكل الشرفاء المرابطين في ميادين الشرف والبطولة

عقلية صلبة امام كل المشاريع الصغيرة وثبات وتحدي امام من يريد الانقاص من الهدف الذي سقط من اجلة الشهدا والجرحى ومن دخل من اجلة الاسرى الى زنازين الاحتلال ومن شرد وتطارد هدف الحرية والاستقلال


شاب يحمل روح الحب لكل الجنوبين بدون استثناء يرفض الحزبية ويعلن بكل صدق حزبنا الجنوب صاحب مبدا دم الجنوبي على الجنوبي حرام يتنفل من بلد الى بلد يلملم فيها شمل ابنا الجنوب ثقافة متميزة بكل المقاييس


هذ ليس رايي وحدي ولكنها قناعة شباب الجنوب الذين يطلقون علية وائل غنيم الجنوب فلك الشكر استاذي احمد بن فريد وشكرا اخي النايف

محمد بن شجاع
2011-02-14, 04:05 PM
تحية من القلب لمشعل الثورة الجنوبية الاستاذ المناضل احمد عمر بن فريد
نعم بالله انها كلمة صادقة من الصميم لشباب عدن الاوفياء الذين يسطرون اروع الملاحم البطولية في وجه جبروت هذا الاحتلال الغاشم والمتخلف.
نظموا صفوفكم وشكلوا قياداتكم الميدانية وستجدون كل شباب الجنوب من مختلف المحافظات الى جانبكم في كل احياء عدن الباسلة.

يا شباب ارض الجنوب الأبية ------ وحدوا صف كل مخلص نزيه
انقذوا هذا الحراك السياسي ---------- قبلما لحزاب با تحتويه

وتحية خاصة للاستاذ احمد عمر بن فريد وكلمته الصادقة التي تعتبر لسان حال جماهير شعبنا الجنوبي التواق نحو الحرية والاستقلال
وانها لثورة حتى النصر

بن شجاع

الصهيبي
2011-02-14, 04:49 PM
شكراً لعقل الجنوب الناضج أحمد عمر بن فريد
كم نتمنى أن نسمع مثل هذا الكلام من قيادات الحراك
عدن هي عاصمتنا الأبدية يجب أن نعطيها الأهتمام الكافي
عدن هي الأنطلاقة وهي الأساس
يجب أن نسمع صوت ابنا الجنوب من عدن وليس من غيرها
يجب التركيز على عدن في هذا الوقت بالذات يا أبناء الجنوب






عدن بركان يتفجر حمم نيرانها تشعل
== بوجة الظالم الـــغازي وأهل الغدروالعدوان
عدن هاجت عدن ثارت لطرد العابث المحتل
== ونيران الغضب عمت شوارعها كما البركان
هنا حي السعادة والطويلة صوتها زلزل
= =عروش الطاغي المتهالكة ومملكة سنحان
هنا في كل حارة صرخة التحرير تتوغل
= =غضب واسع وثورة يكتسيها العزم والإيمان
كريتر والمعلا والبريقى ياغريب أرحل
= =هنا كتلة تلاحمها هنا صـــــيرة هنا شمسان
عدن لبت ,عدن هبت,بها الأصرار يتغلغل
== عدن تغلي شوارعا تلبي دعوة الأوطــــــان
عدن قالوا بواسلها ,هنا نؤسر ,هنا نقتل
= نعم ياقلعة الأحرار يموت الحر ولا يهـــــتان
عدن يابن الجنوب الحر سيبقى صوتها الأول
==عدن يامن تناديكم ,هنا لاتحتمل خــــــــــذلان
ألى بندر عدن يابن الجنوب اليوم هذا الحل
== الى تحرير عاصمة الوطن ,لاخوف من سجان
تقدم ياجنوبي وأتحد من ذل نفسه ذل
= =هنا أما نكون أو لا نكون يا أيه الشـــــجعان



الشاعر الجريح
عبادي الصهيبي
عدن 26/يناير2011

احمد عمر بن فريد
2011-02-14, 08:09 PM
شكرا على المداخلات النبيلة , وللشيخ / نبيل تحديدا جزيل الثناء على طرحه الرائع الدال على وعي عميق وثقافة راسخة , حيث تناول جانب مهم جدا يتعلق بتشكل ما يمكن ان نطلق عليه " ثقافة العدني " .. ومصادر ثراءها وتنوعها وكذلك تطرق الى اثر المد الديني – ان جاز التعبير – في عدن وتأثيره على الثقافة العدنية .
الكثير من شباب عدن ذوي الأصول الشمالية يعانون من النظرة الضيقة للبعض من حيث تصنيفهم ب " الخصوم " وهذا تصنيف قاتل بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى , لأن هؤلاء بموجب المقاييس الثقافية لعدن يعتبروا انفسهم " عدنيين " شأنهم شأن الكثير من الاسر والعائلات التي استقرت في عدن والتي قدمت من مختلف محافظات الجنوب وتصنف نفسها بأنها اسر وعائلات عدنية كأسرة باشراحيل على سبيل المثال وغيرها من الأسر العريقة . هؤلاء هم أهل عدن .. وعدن عاصمة الجنوب ولذلك هم (( جميعهم )) بطبيعة الحال من الجنوب ومن أبناء الجنوب , لأن النظر الى الجنوبي وخاصة في عدن بالعودة الى أصله وفصله وعرقة ضربا من التخلف والفاشية والعنصرية البغيضة التي نرجو الانتباه لها والتأكيد على محاربتها .
تحياتي للشاعرين الكبيرين / محمد بن شجاع والصهيبي ... وارجو منكما يا عزيزي ا وللضرورة الوطنية تأسيس (( جمعية شعراء الثورة الجنوبية )) .. لتضم في إطارها جميع الشعراء الجنوبيين المبدعين الذين قالوا في هذه الثورة اجمل وأروع القصائد .. فلا تستهينوا بدوركم , لأنه دور متميز وله خصائص وواجبات محددة .. ارجو ان تدركوها جيدا . . ان مثل هذه الجمعية تعتبر ضرورة وطنية تقتضيها المرحلة الحالية , فلا تترددوا ابدا في الشروع في بناءها ولن نكون الا عونا وسندا لكم ... الشعر يعبر عن العاطفة ... والعاطفة مصدرها القلب والمشاعر والأحاسيس .. وهذه في مجموعها الرمز الأول ل(( الصدق )) وهل نحتاج اليوم يا صديقي في هذه الثورة لقيمه اخلاقية وانسانيه اكثر من الصدق ؟!

@نسل الهلالي@
2011-02-14, 08:19 PM
صوت الضمير والشعب الجنوبي بختصار هذا وصفي للاستاذ احمد عمر بن فريد.

بن عفيف الموسطي
2011-02-14, 08:34 PM
احمد عمر بن فريد الغائب الحاضر بكل حدث في جنوبنا المحتل هو من ننضر الى مستقبل دولة الجنوب من خلالة عقلية ليست اقصائية او ضيقة بل تحمل الحب لكل الشرفاء المرابطين في ميادين الشرف والبطولة

عقلية صلبة امام كل المشاريع الصغيرة وثبات وتحدي امام من يريد الانقاص من الهدف الذي سقط من اجلة الشهدا والجرحى ومن دخل من اجلة الاسرى الى زنازين الاحتلال ومن شرد وتطارد هدف الحرية والاستقلال


شاب يحمل روح الحب لكل الجنوبين بدون استثناء يرفض الحزبية ويعلن بكل صدق حزبنا الجنوب صاحب مبدا دم الجنوبي على الجنوبي حرام يتنفل من بلد الى بلد يلملم فيها شمل ابنا الجنوب ثقافة متميزة بكل المقاييس


هذ ليس رايي وحدي ولكنها قناعة شباب الجنوب الذين يطلقون علية وائل غنيم الجنوب فلك الشكر استاذي احمد بن فريد وشكرا اخي النايف


اخوي ردفان الدبيس وانت كذلك تحمل تلك الصفات
احييك من كل قلبي ايها المناضل الحقيقي..

الف تحيه واحترام
لك ولكل شريف يحمل تلك الافكار النبيله

عبدالعزيز ألحدي
2011-02-14, 11:36 PM
[font=comic sans ms][center]ثورة الشباب في عدن .. ومعاني أخرى !

الكاتب : أحمد عمر بن فريد


إن التظاهرات اليومية في عدن .. تدخل البهجة والثقة في قلب كل جنوبي غيور على وطنه , لكننا ننصح هذه الامواج الشبابية الهادرة كل مساء ان تشكل قياداتها " الميدانية " وان تستمر في الخروج في اطار أحيائها فقط , وان تعتمد على أساليب الكر والفر والاستمرارية في التظاهرات [size="6"]وان تجدد من أساليب عملها النضالي بما يرهق المحتل ويقلل من قدراته على مطاردة الناشطين ... كما انها جموع تحتاج الى المزيد من الدعم والمساندة على مختلف الأصعدة من جميع ابناء الجنوب في الداخل والخارج .

التظاهرات في عدن تحمل معاني مختلفة مغايره تماما لمثيلاتها في مختلف مناطق الجنوب, فهي مؤلمة وموجعة كثيرا لنظام الاحتلال الذي تتركز مصالحها ومعنى وجوده السياسي في عدن اكثر من باقي محافظات ومدن الجنوب الأخرى , لكنه ومثلما كانت ولازالت عدن وفية للجنوب , لابد في المقابل ان يجد أبنائها " العدنيين " على وجه الخصوص , إجابات " واضحة وشافية " للكثير من الأسئلة المشروعة التي تدور في أذهان الكثيرين منهم وتشكل مخاوف حقيقية تجعل البعض منهم يتردد كثيرا في المساهمة الفاعلة في ثورة الجنوب الحالية !

http://www.adennewsagency.com/index....ticles&id=1978[/url]



التأسيس لمرحلة جديدة يقودها الشباب بنهج وتكتيك مغاير عما عليه قادة ونهج الحراك الرسمي كان يفترض أن يكون هدفا محوريا للأنطلاقة الشبابية الجديدة ليتم الأستفادة من الظروف الأقليمية والدولية والتي كانت ضدنا فأصبحت في صالحنا ليتم الأستفادة القصوى منها ـ ـ

ففي تقديري بأن الشباب يمكنهم المناورة وستكون أمامهم مساحة واسعة لمربع النضال على عكس قيادة الحراك التي لن تستطيع التراجع عن تلك الأهداف التي رسمت من قبل ـ ـ

كيف ذلك ؟

تخيلوا معي أن الشباب نظموا أنفسهم للخروج بأعتصاماتهم السلمية بعيدا عن شعارات الغضب وما يتعلق بنهج قادة الحراك من شعارات ورايات و من أجل هدفين محددين

الأعتراف بالقضية الجنوبية العادلة

والأفراج الفوري عن صحيفة الأيام

طبعا بعد حملة أعلامية واسعة لتبليغ كل من في تبليغه مصلحة من منظمات حقوقية محلية وعربية ودولية وجهات ذات علاقة كالسفارات ومجلس الأمن والبيت الأبيض ووسائل أعلام بأن الشباب الجنوبي سيخرج بأعتصامات سلمية هادئة من أجل المطالبة بهذين الهدفين !!

تعالوا نتأمل كيف سيكون حال وموقف كل من الآتي تجاه خروجهم ـ ـ

نظام صنعاء

السلطات المحلية والجنوبيين في السلطة

المشترك

المنظمات الحقوقية ومنظمات المجتمع اليمني

وسائل الأعلام


هل تأملتم كيف سيكون موقف كل هؤلاء حال كانت تلك الأستراتجية هي المتبعة إبتداء وكيف أنه لن يكون بمقدورهم إلا التعاطي الأيجابي مع الشباب المعتصمين ؟!

فنظام صنعاء سيقع في حرج شديد حال فكر في قمعهم ومنعهم فلن يستطيع تبرير كيف يسمح ويحمي أعتصامات المعارضة في الشمال بينما سيقمع ويمنع الجنوبيين وهم بهذه المطالب !!

كذلك وبنفس الحرج ستقع فيه السلطات المحلية الشكلية في الجنوب والمسؤلين الجنوبيين في صنعاء وسيدفعهم ذلك الحرج إلى التعامل بشكل إيجابي مع المعتصمين

المشترك أيضا لن يستطيع إلا أن يكون مدافعا عنهم بدون تحفظ كذلك سيجد الجنوبيين فيه مساحة أكبر للدفع بأتجاه حماية المعتصمين ومساندتهم

وإذا ما عدنا للهيئات الحقوقية سوا داخلية أو خارجية فهي بكل تأكيد ستلعب دورا يجعل من نظام صنعاء يحجم عن أي جرائم قد تسول له نفسه أن يرتكبها بحق الشباب الجنوبي ـ ـ

وسائل الأعلام لن تتحرج في متابعة وتغطية هذه الأعتصامات وليس كما هو الحال مع الشعارات والنهج الرسمي لقادة الحراك


إذا من أهم الأهداف لأنطلاقة الشباب هو تمكين الجنوبيين من الاعتصامات دون أن يستطيع نظام صنعاء من قمعهم ورفع صوتهم حتى يُسمع وبوضوح في أرجاء الكون ودون أن يتحرج أحدا من الإشارة إليهم أو الدفاع عنهم ـ ـ

أما كيف ستكون البداية فكنت أتمنى أن تبدا الأنطلاقة من شباب جامعة عدن وكذلك جامعة حضرموت ثم يبدا الشباب الآخرون بمساندتهم ومؤازرتهم شيئ فشيئ حتى يتم مشاهدة تلك الجموع والحشود التي سترغم بالأخير على تلبية مطالبها ـ ـ

وحين يستطيع الشباب أنجاز تلك المهمة والمتمثلة بالهدفين السابقين سيكون نصف الطريق أمام الحراك قد أُنجز !!

فهل بقي بالوقت متسعا !!

سلامي ـ ـ


الأستاذ الفاضل أبو يريد

الشباب بحاجة إليك فحاول تستثمر ربع الجهد الذي بذلته مع معشر المحاربين القداما لترى كم هي النتائج مبهرة ـ ـ

سلامي ـ ـ

بائع المسك
2011-02-15, 03:40 AM
استاذ احمد: لا تراهن الا على الشباب ولا تتحدث عن ثورة الا بعدن والمكلا خصوصا خلال هذه المرحلة، وآن الأوان لتحرير الشباب من سلطان الأبوية الجائر، وحقيقة أنت محسوب على جيل الشباب فكرا وسنا، وبتقديري تستطيع بما لك من مكانة في قلوب الجميع لعب دور محوري بشأن تفعيل دور الشباب وتوحيد وتنسيق جهودهم وقد كان لي موضوع حول ذلك انزلته الاسبوع الماضي، دعونا نعطي الحرس القديم حتى اجازة قصيرة يرتاحوا فيها ويعيدوا حساباتهم المشحونة باحقاد الماضي وتناقضاته، الثورات تريد قلوب نقية بيضاء غير ملوثة، عدن تحتاج اهتماما خاصا وفهما لطبيعة تركيبتها السكانية والاجتماعية، ومرونة واعادة ثقة بين ابنائها وابناء المناطق الاخرى، عدن لا تريد ثوار من الارياف والجبال ولكن ثوار من الحارات والعمارات..واعتقد بأن عدن ثارت والخوف أن يأتي ثوار الجبال ويعيدوا ابناء عدن الى بيوتهم؟؟ تقبل فائق تقديري واحترامي

الصادقين
2011-02-15, 06:29 AM
الحراك الجنوبي جامعه شامله كامله

كلن اسمع صوته في السهول والجبال والمدن والقرى وفي جميع ارض الجدنوب انا الجنوبي والجنوب ارضنا وارض اجدادنا الاحرار الذي سطروا ملاحم التاريخ عبر مئات السنيين بحروبهم ضد الغزاه العنصريين الزيديه وهو اليوم يعلن وجوده بالسلم او بالنار كما يريد العدوا العنصري نتعامل معه
وقتلوا الجنوبيين الابطال في نضالهم السلمي سياسة الاقصاء والشموليه والجنوب لكل الجنوبيين

والتصالح والتسامح المبروك علاج كل الاخطاء الذي حصلة في الماضي واصبحنا اخوان جنوبيين يربطنا الوطن الجنوب

واخواننا الشماليين المستوطنيين في عدن وغير الشماليين هم جنوبيين مننا وفينا والا التحرير من العنصريه الزيديه

وشكر ا لقائد الشباب وكما قال الاخ الشاعر محمد بن شجاع مشعل الثوره الجنوبيه شكرا للاخ احمد عمر بن فريد

نجم الحريه
2011-02-15, 11:12 AM
تحيه بحجم الوطن للمناضل الصنديد احمد عمر بن فريد

اشلاء عدن
2011-02-15, 01:42 PM
[quote=بائع المسك;566021]استاذ احمد: لا تراهن الا على الشباب ولا تتحدث عن ثورة الا بعدن والمكلا خصوصا خلال هذه المرحلة، وآن الأوان لتحرير الشباب من سلطان الأبوية الجائر، وحقيقة أنت محسوب على جيل الشباب فكرا وسنا، وبتقديري تستطيع بما لك من مكانة في قلوب الجميع لعب دور محوري بشأن تفعيل دور الشباب وتوحيد وتنسيق جهودهم وقد كان لي موضوع حول ذلك انزلته الاسبوع الماضي، دعونا نعطي الحرس القديم حتى اجازة قصيرة يرتاحوا فيها ويعيدوا حساباتهم المشحونة باحقاد الماضي وتناقضاته، الثورات تريد قلوب نقية بيضاء غير ملوثة، عدن تحتاج اهتماما خاصا وفهما لطبيعة تركيبتها السكانية والاجتماعية، ومرونة واعادة ثقة بين ابنائها وابناء المناطق الاخرى، عدن لا تريد ثوار من الارياف والجبال ولكن ثوار من الحارات والعمارات..واعتقد بأن عدن ثارت والخوف أن يأتي ثوار الجبال ويعيدوا ابناء عدن الى بيوتهم؟؟ تقبل فائق تقديري واحترامي[/quot

مع المادة كما وردت

أبو القاسم العربي
2011-02-16, 11:24 PM
تحية صادقة من القلب إلى الأبيني الأبيني أما بن فريد الشباب يعرفوه ويعرفوا ما قدمه خلال تواجده في المنفى أسفى أن نسمي بن فريد من القيادات الشابة اسفى ما كان الشباب يتوقعوا منه هذا الصمت... وعندما تحرك شباب عدن وأبناء عدن هاهو يطل وذكرنا بتصرفات البيض صحيح من جالس جانس .......... تحياتي للشباب في الميادين والصادقين الواثقين من أنفسهم ...

حادي العيس
2011-02-17, 12:40 AM
تحية صادقة من القلب إلى الأبيني الأبيني أما بن فريد الشباب يعرفوه ويعرفوا ما قدمه خلال تواجده في المنفى أسفى أن نسمي بن فريد من القيادات الشابة اسفى ما كان الشباب يتوقعوا منه هذا الصمت... وعندما تحرك شباب عدن وأبناء عدن هاهو يطل وذكرنا بتصرفات البيض صحيح من جالس جانس .......... تحياتي للشباب في الميادين والصادقين الواثقين من أنفسهم ...

بن فريد رمز جنوبي قوي له مكانته في قلوب الجنوبيين وكلماته لها وقع مؤثر في نفوس الجنوبيين قدم الكثير وهو مهندس التصالح والتسامح ,فقد أسس في ذلك اليوم العظيم من أيام الجنوب البيض منهجاً ونهجاً جديدا ينبقي أن يكون ذلك اليوم عيداً للجنوب وشعب الجنوب .( يوم التصالح والتسامح) تم في ذلك اليوم غسل الماضي البغيض وأحقاده اللعينة ... بن فريد تم سحله من قبل نظام صنعاء ورميه في الصحراء .. بن فريد تم سجنه وتعذيبه ... بن فريد بعد خروجه من عدن عاش في جزيرة معزولة بالمانيا هو وأولاده ومع هذا كان يعمل ويتواصل مع شعب الجنوب ويدفع ثمن المكالمات من رغيف خبز أولاده اليسير .... فكيف لا نستمع له فهل يعقل ذلك. فليتكلم متى شاء وفي أي وقت فصوته وقلمه سيجد أصداءه في كل زاوية جنوبية وفي كل إذن ....بن فريد قائد ملهم جمع كل صفات القيادة وهو على جانب إنساني كبير ... بن فريد سوف يكون لكل كلماته تأثير في نفوس العدنيين لأنهم يحبونه ويحترمونه ... بن فريد هو القادم لا محالة وإن كان هو لا يعلم بذلك فسوف يحمل على الأكتاف .... بن فريد يا أبو القاسم جنوبي أصيل يفتخر به كل الجنوبيين ... يا أبا القاسم هذا ليس إلا بعضاً من الإنصاف بحق هذا البطل وليس به تقرباً أو تزلفا وإنما هي كلمة حق صدح بها قلمي .

ابوعلي العولقي
2011-02-17, 12:41 AM
البريد الإلكتروني : 13.فبراير شباط.2011

الاهداء / الى استاذنا جميعا : هشام محمد علي باشراحيل , الذي لا نملك الا ان نقول له " الحمدلله على السلامة " عشت .. وعاشت جريدة " الأيام " منبرا للحرية والمدنية والحضارة .. اطفئت شمعة " الأيام " يوما من الدرهر فيما سبق , ثم توهجت في مرحلة لاحقة , ولم تحتمل اجهزة القمع وهجها لاحقا , فأطفأتها مجدد .. ولكنها حتما " ستضئ " و " تشتعل " مجددا .

ما كان يدور في خلد أجهزة النظام في مدنية عدن الباسلة ان رياحا جنوبية قوية وجديدة ستهب عليهم من قلب المدينة ذاتها , وأنها ستكون رياحا عاتية وقوية ستندفع إليهم من مختلف أحياء المدينة بصور جديدة وأنماط مبتكرة غير متوقعة ولا مدرجة في جداول أعمالهم وحساباتهم التي رسمت بدقة لمجابهة الحراك الجنوبي وحرمانه من مدينة " عدن " . خاصة وقد ظن قيران .. وشايف .. ورموز أجهزة الأمن السياسي والقومي وباقي أركان نظام الاحتلال في عدن ان نهاية " خليجي عشرين " قد مثلت النهاية الأكيدة للتواجد الجنوبي بمفاهيمه ( التحررية – الاستقلالية ) في عاصمة الجنوب التاريخية ..مصدر عنفوانه وسيادته وكرامته.

أغلقوا جميع المنافذ المؤدية إلى عدن .. واحكموا سيطرتهم على مختلف الطرق التي تقود أبناء الجنوب الى قلبهم النابض, معتقدين ان ثورة الجنوب بمفاهيمها وجبروتها إنما تأتي من خارج عدن وليس من داخلها , وظنوا انهم بهذه الطرق والخطط ( الأمنية – القمعية ) قد فصلوا " عدن " عن باقي محافظات الجنوب , مع ما يعنيه ذلك من انحسار مد الحراك الجنوبي وتراجعه جغرافيا الى مناطقه في الأرياف والمدن الصغيرة , وهي مساحات يمكن مواجهتها والتعامل معها بنفس الطرق والأساليب الوحشية القديمة التي تتم بعيدا عن أضواء الأعلام ومراقبة العالم .

كانت هذه هي حساباتهم " الخائبة " .. لكنهم نسوا ان " قلب الجنوب " إنما ينبض في الأساس من كريتر والمنصورة والشيخ عثمان وخور مكسر والمعلا والقلوعة والبريقة وصلاح الدين ومدينة الشعب ودار سعد .. نسوا جميعا ان " عدن " كانت نقطة الانطلاق الحقيقية للحراك الجنوبي , وان ساحات الهاشمي والحرية في الشيخ عثمان وخور مكسر لازالت وفية للدماء التي سفكت على ترابها وأرصفتها الساخنة , ونسوا كذلك ان جموع الجماهير التي كانت تتفرق في مختلف أزقة وشوارع حي الشيخ عثمان كرا وفرا مع قوات الاحتلال يوم 13 يناير 2008 م , وغيره من المناسبات الوطنية , كانت تجد أمامها " أبواب " منازل أبناء الشيخ عثمان وقد فتحت لهم للدخول .. اتقاء .. وحماية ... ومساندة لهم في نضالهم المشرف ضد الاحتلال .

فإذا تمكنوا من إغلاق طريق ( لحج – عدن ).. وطريق ( أبين – عدن ) في وجه جماهير الجنوب ومنعهم من الدخول إلى مدينتهم في المناسبات الوطنية , فكيف يمكن لهم وبأي وسيلة أمنية ان يغلقوا منافذ " المنصورة والشيخ عثمان و كريتر و خورمكسر " وباقي أحياء المدينة الأم ؟!! .. كيف يمكن ان يزرعوا مصفاحاتهم و " اطقمهم " و " جحافلهم " في كل منفذ وبجانب كل حي من احياء عدن الباسلة ؟! .. وبأي وسيلة ناجعة يمكن ان يطاردوا شباب عدن في احياهم التي تعرفهم ويعرفونها جيدا.. والتي يحفظون خرائط طرقها الاجتماعية قبل ان يخفضوا مسالكها ومنعطفاتها ومخارجها ... بل كيف يمكن ل" الغريب المحتل " ان يطارد صاحب الدار في منزله ؟ .. اولم يخبرنا التاريخ مرارا وتكرار بالنهاية الحتمية للغزاة !

عدن .. وشبابها اليوم تتقدم الجموع الى طريق الحرية والاستقلال .. وستثبت عدن بهبتها الحالية انها أكثر ارقام الجنوب صعوبة وخطورة , وسيثبت شبابها أنهم مفتاح سحري في زمن يستخدم فيه هذا النظام المتهالك شتى وسائله وأدواته في معركته الخاسرة الأخيرة مع الجنوب بجميع شرائحه وفائته , وسيبقى المعنى الرائع في المشهد الحالي لعدن انها برزت بشبابها ورجالها ونسائها في الوقت المناسب الذي كنا نرتجيه والذي لم يكن ليحتمل التأخير أكثر من ذلك . وهي حينما خرجت وأبرزت نفسها في معترك النضال الوطني , انما فعلت ذلك بطريقتها الخاصة التي تجلت روعتها لحظة رفع علم الجنوب في ميدان كريتر العام !! .. ترى هل كان أحدا منا يتوقع بروز مثل ذلك المشهد والحدث بمعناه السياسي الكبير بهذه السرعة ؟

إن التظاهرات اليومية في عدن .. تدخل البهجة والثقة في قلب كل جنوبي غيور على وطنه , لكننا ننصح هذه الامواج الشبابية الهادرة كل مساء ان تشكل قياداتها " الميدانية " وان تستمر في الخروج في اطار أحيائها فقط , وان تعتمد على أساليب الكر والفر والاستمرارية في التظاهرات وان تجدد من أساليب عملها النضالي بما يرهق المحتل ويقلل من قدراته على مطاردة الناشطين ... كما انها جموع تحتاج الى المزيد من الدعم والمساندة على مختلف الأصعدة من جميع ابناء الجنوب في الداخل والخارج .

التظاهرات في عدن تحمل معاني مختلفة مغايره تماما لمثيلاتها في مختلف مناطق الجنوب, فهي مؤلمة وموجعة كثيرا لنظام الاحتلال الذي تتركز مصالحها ومعنى وجوده السياسي في عدن اكثر من باقي محافظات ومدن الجنوب الأخرى , لكنه ومثلما كانت ولازالت عدن وفية للجنوب , لابد في المقابل ان يجد أبنائها " العدنيين " على وجه الخصوص , إجابات " واضحة وشافية " للكثير من الأسئلة المشروعة التي تدور في أذهان الكثيرين منهم وتشكل مخاوف حقيقية تجعل البعض منهم يتردد كثيرا في المساهمة الفاعلة في ثورة الجنوب الحالية !

في هذا السياق كان لي مؤخرا حديثا شيقا ومطولا مع احد أبناء عدن الأصليين .. طرح فيه الكثير والكثير من الهموم والتوجسات والمخاوف المشروعة , وهو حديث صريح و شيق جريء , واعتقد ان صديقي العدني قد اطمئن بحسب ما انتهى اليه الحوار الى وجود " فهم جديد " لدى جميع أبناء الجنوب لدور عدن القادم ولدور أبناءها المحوري في مفاصل الدولة الجنوبية القادمة , وهو فهم يرتكز في الأساس على القول ان " التهميش والإقصاء " الذي طال أبناء عدن خلال العقود الماضية لن يكون له مكان في المستقبل , وان عدن في ماضيها المتألق كانت مزدهرة ومتمدنة بفكر وعمل خيرة رجالها وأبناءها الحقيقيين .. وأنها لن تستعيد دورها ومجدها إلا بهم وحدهم لأنهم الأحق والأجدر بهذا الدور من غيرهم .. مع أهمية تأكيدي على ان " حضرموت وعدن " بحاجة ماسة إلى هذا الفهم والتفاهم بشأن مستقبليهما في الجنوب القادم .

إن على قيادات الحراك الجنوبي في داخل الوطن وخارجه ان يحسنوا التعامل مع " أبناء عدن " وان يتحدثوا إليهم باستفاضة كاملة , وان يقدموا لهم وضوحا في الرؤية لدورهم القادم .. وعلى بعض الأخوة من أبناء الجنوب حتمية ان يجرفوا من أذهانهم بعض الأفكار " الفاشية " التي تتعلق بتعريف " العدني " .. لأن عدن كانت ولازالت حاضنة ثقافية تمنح هويتها لمن يندمج ويتقبل هذه الثقافة كما هي لا كما يريدها ان تكون , كما ان عدن تعتمد المواطن فيها " عدنيا " بموجب هذه المقاييس وليس بموجب " العرق .. أو اللون " ... أنها عدن عاصمة الجنوب .. هكذا هي .. وهكذا ستبقى إنشاء الله .


* قيادي في الحراك الجنوبي - ألمانيا

- وكالة أنباء عدن



الثورة الجديدة من عدن انشاء الله لطرد المحتل

بارك الله فيك وحفظك ربي اخي المناضل البطل احمد عمر بن فريد

الايام دول
2011-02-17, 01:10 AM
هذا هوا التوجه الحقيقي وعلى كل من لديه دعم الان يخصص لعدن فهم القلب النابض للجنوب

ولن يكون تحرر سلمي الا من عندهم الشكر موصول للاخ احمد وكل المخلصين

قلب
2011-02-17, 01:53 PM
تحية لاحمد بن فريد امعولقي :

احنا عوالق من علق


احنا مسامير الذلق


احنا شرارة من جهنم


من دخل فينا احترق

هذة القصيدة كتبت في التاميز اللندنية

معين الجنوب
2011-02-17, 02:12 PM
كلام جميل ولكن ياجماعة على الحراك اليوم واجبات يلزم القيام بها وهو الوقوف في صفوف المتظاهرين

لتنظيمهم ومساندتهم وعونهم لايجوز ترك الشباب بالشوارع تجري وتحرق اطارات والنظام يقتل ويجرح ويسجن بدون ماحد يكون معين لشباب

مظاهرات تكون منظمة حتى ينظر لها الاعلام والعالم لكم تقديري واحترامي

سعيد السليماني
2011-03-17, 01:26 PM
الف تحية للاخ النائف ومثله واتزود اشوي للاخ الكاتب والنماضل الحر ابو يريد

الاستاذ احمد عمر بن فريد حبيب الملايين من ابناء الجنوب

الكوبل حسين
2011-04-28, 03:02 PM
اخي ابوعمروزملائك اللكتاب خيرالكلام ماقل ودل المقالات الطويله لتوه فيهامعد معناشي حال للقرايه خلاص متفقين على تحريروطناوهذايكفي