المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصحافه العربيه والعالميه _ تظاهرات يمنية تؤيد وأخرى تطالب برحيل النظام


عبدالله البلعسي
2011-02-13, 02:00 PM
تظاهرات يمنية تؤيد وأخرى تطالب برحيل النظام آخر تحديث:الأحد ,13/02/2011


صنعاء - صادق ناشر:

1/1






انقسم اليمن، يوم أمس، بين مؤيد ومعارض لسقوط النظام بعد ساعات من إعلان سقوط نظام الرئيس المصري حسني مبارك، ووقعت مواجهات في صنعاء وصفها الطرفان بأنها من “أعمال بلطجية”، فيما اعتبر رئيس مجلس النواب يحيى الراعي أن ما حدث في مصر لا يشرف مصر ولا أبناءها، داعياً اليمنيين إلى التعقل .



وكان الآلاف من أنصار المعارضة والناشطين السياسيين قد خرجوا أمس إلى شوارع العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية، أبرزها تعز وعدن، لليوم الثاني على التوالي، في مسيرات مؤيدة للثورة المصرية، إلا أن قوات الأمن عملت على تفريقهم، فيما احتل أنصار حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم شارع التحرير في قلب العاصمة بعد أن نصبوا الخيام بحضور كبار قادة الحزب الحاكم وحثوا أصحاب المحال التجارية الواقعة في الشارع على إغلاق محلاتهم والانضمام إلى المتظاهرين تأييداً، للرئيس علي عبدالله صالح، الذي ترأس بعد ساعات قليلة من إعلان خروج مبارك من السلطة، اجتماعاً لمجلس الدفاع الوطني الأعلى أقر خلاله سرعة إطلاق العلاوات لموظفي الدولة وقوات الجيش والأمن . وقد شوهد المئات من الجنود وهم يحملون الهراوات في مختلف مناطق العاصمة، كما شوهدت عربات ومدرعات تابعة للجيش والأمن في الأماكن والمرافق الحكومية، علاوة على انضمام المئات من العناصر المسلحة بالهراوات والأسلحة البيضاء إلى اعتصام الحزب الحاكم في ميدان التحرير .



وخلافاً للموقف الرسمي اليمني، وتعليقاً على تطورات الأحداث في مصر، اعتبر رئيس مجلس النواب يحيى الراعي إن “ما حدث في مصر لا يشرف المصريين ولا مصر”، ودعا خلال جلسة للمجلس أمس الشعب اليمني إلى عدم تكرار ما حدث في مصر، مؤكدا أن “الدرس قد وصل”، كما رفض الراعي مقترحات لبعض نواب الحزب الحاكم طالبت بإصدار بيان تأييد للثورة المصرية التي أسفرت عن سقوط النظام المصري .
http://www.alkhaleej.ae/portal/a2e1f574-482a-4704-b2b4-131afa043dbc.aspx

عبدالله البلعسي
2011-02-13, 02:02 PM
اتصالات سعودية مع اليمن بشأن مقتل قيادي لـ”القاعدة”
حجم الخط |

تاريخ النشر: الأحد 13 فبراير 2011
الرياض (د ب ا) - أعلن مصدر سعودي مسؤول أن السلطات في بلاده تقوم حاليا بالاتصال بالسلطات اليمنية وذلك بعد الأنباء التي تحدثت عن مقتل نائب زعيم تنظيم ما يسمى بـ”القاعدة في جزيرة العرب” السعودي سعيد علي الشهري الأربعاء الماضي بمحافظة أبين جنوب اليمن.

وكانت أنباء ذكرت أن سعيد الشهري المكنى بـ”أبو سفيان الأزدي” قتل وأصيب 5 من عناصر التنظيم الإرهابي بانفجار متفجرات كانوا يعملون على تركيبها بمنطقة الجبل الأبيض بمديرية لودر شمال أبين التي شهدت معارك عنيفة بين القوات الحكومية ومقاتلي “القاعدة” خلفت العشرات من القتلى على الجانبين



اقرأ المزيد : اتصالات سعودية مع اليمن بشأن مقتل قيادي لـ”القاعدة” - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=15026&y=2011#ixzz1Dpcownsm

عبدالله البلعسي
2011-02-13, 02:03 PM
مجلس الدفاع اليمني يقر إجراءات سريعة لتحسين الأوضاع المعيشية
صدامات بين مؤيدي ومعارضي صالح في صنعاء
حجم الخط |


صورة 1 من 1


متظاهرون مؤيدون للحكومة في مواجهات مع المتظاهرين المعارضين للحكومة خلال مصادمات بينهم في صنعاء أمس (أ ب)

تاريخ النشر: الأحد 13 فبراير 2011
عقيل الحلالي، وكالات

(صنعاء ) - شهدت صنعاء أمس صدامات بين مؤيدي ومعارضي الرئيس اليمني علي عبدالله صالح خلال تظاهرات مؤيدة لـ”الثورة المصرية”. في وقت اقر اجتماع طارئ لمجلس الدفاع اليمني إجراءات سريعة لتحسين الأوضاع المعيشية لليمنيين.

وذكر شهود عيان لـ”الاتحاد” أن نحو 4 آلاف متظاهر بينهم الفان من طلاب جامعة صنعاء انطلقوا من البوابة الرئيسية للجامعة الى ميدان التحرير ورددوا هتافات مؤيدة للانتفاضة في مصر، ومطالبة برحيل صالح رافعين لافتات كُتب عليها “إرحل” ومتعهدين بـ”ثورة يمنية تلي الثورة المصرية”، لكن مجموعة من مؤيدي صالح المسلحين بالمدى والعصي تصدوا للمحتجين واندلعت اشتباكات بين الجانبين استخدمت خلالها الاسلحة البيضاء التقليدية والهراوات حيث اصيب شخصان بجروح طفيفة.

وأقام الحزب الحاكم في اليمن خياما في ميدان التحرير وسط العاصمة الاسبوع الماضي لشغل المكان ومنع الناس من التجمع بأعداد كبيرة. واتهم امس عبر موقعه الالكتروني “المؤتمر نت”، من وصفهم بـ”البلطجية” و”مثيري الشغب” من أنصار المعارضة بمحاولة إثارة الفتنة والقيام بأعمال شغب” بميدان التحرير، مشيرا الى أن “المؤيدين للسلم الاجتماعي” تصدوا لهم ومنعوهم من الدخول إلى الميدان. كما اتهم الحزب أنصار المعارضة بالقيام بأعمال تخريب استهدفت سيارات للمواطنين ومحال تجارية في الشوارع المجاورة لميدان التحرير.





وكان احتشد الاف المتظاهرين ومنهم نواب من المعارضة وناشطون في مجال حقوق الانسان مساء امس الاول في وسط صنعاء للاحتفال باستقالة الرئيس المصري حسني مبارك والمطالبة بسقوط نظام صالح. الا ان آلافا من المتظاهرين من المؤتمر الشعبي العام الحاكم تدخلوا بعد ذلك واخرجوهم من الساحة من دون عنف. لكن جماعة هيومن رايتس ووتش ذكرت أن السلطات اليمنية اعتقلت ما لا يقل عن عشرة أشخاص.

وفي مدينة الضالع الجنوبية، ذكر شهود عيان لـ”الاتحاد” أن العشرات من أنصار “الحراك الجنوبي” خرجوا أمس في مسيرة جابت شوارع المدينة ابتهاجا بـ”سقوط نظام مبارك”. وطالب المتظاهرون الذين رفعوا أعلام انفصالية ورايات خضراء، بـ”فك الارتباط” بين شمال وجنوب اليمن اللذين توحدا في مايو 1990.

الى ذلك، أقر مجلس الدفاع الوطني في اليمن في اجتماع استثنائي برئاسة صالح، “إطلاق العلاوات الخاصة” بالموظفين الحكوميين وأفراد القوات المسلحة والأمن، من أجل تحسين أوضاعهم المعيشية. كما أقر “اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لترشيد الإنفاق الحكومي في كافة مرافق الدولة، ومنع شراء أي كماليات أو بناء أي مباني جديدة غير ضرورية”، مشددا على ضرورة “إعطاء الأولوية لتشغيل المباني والمرافق المنجزة والتابعة لوزارات التربية والتعليم، التعليم العالي والبحث العلمي، الصحة العامة، الزارعة والري، العدل، والاتصالات”.

ووجه مجلس الدفاع الوطني بـ”تنمية الإيرادات”، واتخاذ إجراءات قانونية ضد المتهربين من دفع الضرائب والرسوم الجمركية، خصوصا كبار المكلفين، و”إحالتهم للنيابة العامة لمساءلتهم قانونيا” بهدف “الحفاظ على المال العام”. فيما طلب وزير الداخلية اللواء مطهر المصري أمس من البرلمان إقرار قانون ضد حمل السلاح، من أجل “إعادة الهيبة” لأجهزة الأمن.

من جهته، قال قيادي بارز في المعارضة اليمنية لـ”الاتحاد” إن أحزاب “اللقاء المشترك” ستُعلن اليوم الأحد موقفها إزاء المبادرة التي أطلقها صالح مطلع فبراير الجاري. وأوضح الرئيس الدوري لتكتل “اللقاء المشترك” محمد المتوكل أنه سيتم الإعلان عن موقف المعارضة “في مؤتمر صحفي بصنعاء”، رافضا إدلاء المزيد من التفاصيل.

وكانت المعارضة اليمنية أجلت الأربعاء الماضي، مؤتمرا صحفيا مقررا سلفا للإعلان موقفها من المبادرة التي تضمنت بنودها استئناف الحوار الوطني بين الأحزاب السياسية، وتجميد التعديلات الدستورية، وتأجيل الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها أواخر أبريل المقبل، إلى أجل غير مسمى.



اقرأ المزيد : صدامات بين مؤيدي ومعارضي صالح في صنعاء - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=15023&y=2011#ixzz1DpdFaXHV

عبدالله البلعسي
2011-02-13, 02:04 PM
تظاهرات في صنعاء ضد صالح
المصدر: صنعاء - محمد الغباري والوكالاتالتاريخ: 13 فبراير 2011

تظاهر آلاف اليمنيين امس وسط صنعاء مطالبين بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح، لكن قوات مكافحة الشغب منعتهم من دخول ميدان التحرير الذي سيطر عليه انصار الحزب الحاكم منذ اسبوع، في وقت وقعت صدامات بين مجموعة من الطلبة وانصار «المؤتمر الشعبي العام» كانوا يريدون منع طالب من رفع يافطة على مدخل الجامعة.

ففي صنعاء، تجمع العشرات من طلاب جامعة صنعاء رافعين لافتات تحمل عبارات «الشعب يريد اسقاط النظام» واخرى تقول «بعد مبارك يا علي»، الا ان مجموعة من الشباب المؤيدين للحكومة من أنصار حزب «المؤتمر الشعبي العام» الحاكم، تصدوا لهم، فتحول التجمع الى تظاهرة كبيرة شارك فيها آلاف طافوا شارع الجامعة وشارع الزبيري في قلب العاصمة ووصلوا الى القصر الجمهوري القريب من ميدان التحرير والسفارة المصرية لكن قوات مكافحة الشغب منعتهم من الوصول الى مبنى السفارة المصرية ودخول ميدان التحرير. ولاحظت «البيان» خلال المسيرة ان افراد قوات الامن تجنبوا الاحتكاك بالمتظاهرين، لكن بعض عناصر الحزب الحاكم انهالوا عليهم بالضرب بالعصي وبالخناجر عند محاولتهم دخول ميدان التحرير للاعتصام فيه، في وقت حدث تلاسن حاد بينهم بعد منع الطلبة من رفع يافطة على مدخل الجامعة.


أنصار صالح

وكان العشرات من الموالين للرئيس صالح تمركزوا في ميدان التحرير ونصبوا الخيام فيه لمنع أي محاولة من المحتجين للاعتصام فيه، على غرار ما حدث في مصر وقد رفع هؤلاء صور الرئيس وحاولوا الاعتداء المحتجين رميا بالحجارة على الطلاب المتظاهرين. وفي مدينة تعز جنوب صنعاء خرج الآلاف في مسيرة مماثلة نادت برحيل الرئيس علي عبد الله صالح، والإعلان عن مساندتهم للإطاحة بحكم الرئيس محمد حسني مبارك، فيما أغلقت المحال التجارية بشارع جمال والتحرير وعبد المغني في مدينة صنعاء أبوابها منذ الصباح خوفاً من التظاهرة. وكان الرئيس اليمني عقد اجتماعاً عاجلاً مع اركان حكمة كرس لمناقشة الاوضاع الاقتصادية في البلاد واقر زيادة في مرتبات الموظفين مدنيين وعسكريين. وقالت وكالة الانباء الرسمية ان صالح تراس بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة اجتماعاً موسعاً لمجلس الدفاع الوطني والقيادات السياسية واللجنة الأمنية العليا.
http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2011-02-13-1.1384300

عبدالله البلعسي
2011-02-13, 02:08 PM
اليمن: حزب صالح أعطى أنصاره «القات» فضربوا المعارضين في ميدان التحرير | 13/02/2011 02:21:AM
لا تعليق...
متابع





2011/02/13 01:21 ص


شكرا لتصويت
التقيم
التقيم الحالي 5/0



(Alwatan)


توافره في الأفواه يحول دون اندلاع الاحتجاجات







صنعاء- رويترز: فض متظاهرون موالون للحكومة ومسلحون بالمدي والهراوات احتجاجا السبت قام به نحو 2000 يمني الهبت حماستهم الثورة التي اطاحت بالرئيس المصري حسني مبارك.
وكان الرئيس علي عبدالله صالح الذي يحاول درء الاحتجاجات التي تنتشر في انحاء العالم العربي اعلن انه سيتخلى عن منصبه عندما تنتهي فترة ولايته الحالية في عام 2013 لكن المعارضة لم ترد بعد على دعوته للمشاركة في حكومة وحدة.وتريد المعارضة ان تجرى المحادثات تحت رعاية دول غربية او خليجية.
وبالاضافة الى الاحتجاجات المتقطعة يكافح اليمن ايضا للقضاء على حركة انفصالية في الجنوب وتدعيم وقف هش لاطلاق النار مع المتمردين الشيعة في الشمال فضلا عن نشاط مكثف لتنظيم القاعدة وكل هذا على خلفية فقر مزمن.
وتجمع نحو 300 من المتظاهرين الطلاب المناهضين للحكومة في جامعة صنعاء صباح السبت. وعندما بدأت الاعداد تتزايد وتصل للآلاف بدؤوا السير باتجاه السفارة المصرية. وهتف المحتجون«الشعب يريد اسقاط النظام». وقالو ان الثورة اليمنية ستلي الثورة المصرية.
لكن مجموعة من مؤيدي الحكومة المسلحين بالمدى والعصي واجهوا المحتجين في ميدان التحرير بوسط البلاد.
واندلعت اشتباكات بين الجانبين اضطر على اثرها المحتجون الى الفرار. وقال شهود ان شخصين اصيبا بجروح طفيفة.
وجاءت الاشتباكات بعد ان ارغم مسلحون نحو 300 من المتظاهرين المناهضين للحكومة على انهاء مظاهرة عفوية في العاصمة اليمنية ليل الجمعة.
وذكرت جماعة هيومن رايتس ووتش ان السلطات اليمنية اعتقلت ليلة أمس ما لا يقل عن عشرة أشخاص بعدما احتفل محتجون مناهضون للحكومة بسقوط مبارك.
وقالت الجماعة ان الاحتفالات تحولت لمصادمات حين هاجم مئات من الرجال مسلحين بالمدى والعصي والبنادق محتجين فيما وقفت قوات الامن على مقربة دون ان تتدخل.
وأقام الحزب الحاكم في اليمن خياما في ميدان التحرير بوسط العاصمة صنعاء الاسبوع الماضي لاحتلال المكان ومنع الناس من التجمع بأعداد كبيرة.
ووزع مسؤولون بالحزب مبالغ صغيرة من النقود لمكافأة المتظاهرين المؤيدين للحكومة السبت.
واستخدم البعض هذه الاموال في شراء الطعام او «القات» الذي يمضغه اكثر من نصف سكان اليمن البالغ عددهم 23 مليون نسمة يوميا. ويشار الى ان توافر القات يحول دون اندلاع الاحتجاجات.
وقال اليمن اليوم السبت انه يحترم خيار الشعب المصري ويدعمه في مسعاه من اجل التقدم والتنمية.
http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=89135

عبدالله البلعسي
2011-02-13, 02:11 PM
إحباط محاولة لإغلاق آبار نفطية واعتقال 30 عنصرا من «القاعدة» ومصرع الشهري
آلاف اليمنيين تظاهروا على وقع «ارحل ارحل يا علي»

يمنيون مؤيدون للرئيس علي صالح يتظاهرون في صنعاء أمس (ا ف ب)

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط










| صنعاء - من طاهر حيدر |

أعلن اليمن امس، انه يحترم ارادة الشعب المصري الذي ارغم الرئيس حسني مبارك على التنحي.
وفي بيان نشرته «وكالة سبأ للانباء»، اكد مصدر مسؤول في الحكومة انها «تعبر عن احترامها لخيار وارادة الشعب المصري الشقيق».
واضاف (د ب ا، رويترز، يو بي أي، ا ف ب)، ان اليمن يؤكد «ثقته في قدرة المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر على إدارة شؤون البلاد» وتأمين «كل المناخات التي يستطيع في ظلها الشعب المصري تجسيد تطلعاته وآماله في الحرية والديموقراطية والأمن».
وعاش اليمن منذ ليلة سقوط مبارك، الجمعة، احتفالات في عدد من مدنها وقراها شمالاً وجنوبا، امتدت إلى ميدان التحرير وسط صنعاء، قبل ان يخرج متظاهرون مؤيدون للرئيس علي عبدالله صالح ويشتبكون مع المعارضين لحكمه الذين وصفهم إعلام الحزب الحاكم بأنهم «من مثيري الشغب والبلطجية».
وأفاد شهود في مدينة عمران شمال صنعاء والضالع جنوبا لـ «الراي»، بان «عددا من الاشخاص والمشايخ أطلقوا أعيرة نارية فرحا بتنحي مبارك، بينما علت أصوات تنادي بتنحي الرئيس علي صالح».
واحتشد الاف المتظاهرين مساء اول من امس، في وسط صنعاء للاحتفال باستقالة الرئيس المصري والمطالبة بسقوط نظام علي صالح.
وشارك نواب من المعارضة وناشطون في مجال حقوق الانسان في التظاهرة في ميدان التحرير في وسط صنعاء امام مقر الحكومة اليمنية.
الا ان الافا من المتظاهرين من «المؤتمر الشعبي العام» الحاكم، تدخلوا بعد ذلك واخرجوهم من الساحة من دون عنف.
وامس، تظاهر الاف الشبان في وسط صنعاء، مطالبين بتنحي علي صالح. وهتف نحو اربعة الاف متظاهر تشكلت اكثريتهم من الطلبة «بعد مبارك اليوم دور علي».
وعلى وقع هتافات «ارحل ارحل يا علي» و«الشعب يريد اسقاط النظام» توجه المتظاهرون من «جامعة صنعاء» نحو وسط العاصمة.
وبدأت التظاهرة بتلاسن حاد بين مجموعة من الطلبة وانصار من الحزب الحاكم «المؤتمر الشعبي العام» كانوا يريدون منع طالب من رفع لافتة على مدخل الجامعة.
وعند الظهر، كان المتظاهرون في جادة جمال عبد الناصر في وسط صنعاء التي تبعد 500 متر عن ميدان التحرير الذي يحتله انصار الحزب الرئاسي.
واحتشد الاف المتظاهرين ومنهم نواب من المعارضة وناشطون في مجال حقوق الانسان مساء الجمعة في وسط صنعاء للاحتفال باستقالة الرئيس حسني مبارك والمطالبة بسقوط نظام الرئيس علي عبدالله صالح.
الا ان الافا من المتظاهرين من «المؤتمر الشعبي العام» تدخلوا بعد ذلك واخرجوهم من الساحة من دون عنف.
وصباح امس، نصب «المؤتمر الشعبي العام» خياما لاقامة معرض للاشغال اليدوية في ميدان التحرير ومنع المعارضة من التظاهر فيه.
وقال محللون سياسيون لـ«الراي»، ان «هناك تخوفا يمنيا من تصدير ثورة مصر الى اليمن الذي يمتلك سكانه ما يزيد على 30 مليون قطعة سلاح صغيرة ومتوسطة، في ظل تواجد عناصر للقاعدة، ومحاولتهم تكوين دولة اسلامية، ومحاولة للانفصال في الجنوب، وهدنة هشة مع الحوثيين في الشمال، وفقر يصل الى 43 في المئة».
في غضون ذلك، أعلنت الداخلية امس، «إحباط محاولة مجاميع قبلية من أهالي عبيدة الوادي إغلاق آبار النفط في حقل ريدان على خلفية مطالب قبلية».
وكشفت عن ضبطها 30 من عناصر تنظيم «القاعدة» في محافظة أبين جنوب شرقي اليمن، إضافة إلى استسلام العشرات منهم.
وافادت تقارير صحافية امس، ان «نائب زعيم تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، السعودي سعيد الشهري، لقي مصرعه وأُصيب 5 من عناصر التنظيم بينهم قيادي بانفجار متفجرات كانوا يعملون على تركيبها الأربعاء الماضي في أبين».




http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=256193&date=13022011

عبدالله البلعسي
2011-02-13, 02:12 PM
سعد المعطش / رماح / رسالة إلى الحكام العرب

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط



سعد المعطش

اقرأ لهذا الكاتب أيضا
سعد المعطش / رماح / أمراض المسؤولين العرب 10/02/2011
سعد المعطش / رماح / ديوان جابر المبارك 09/02/2011
سعد المعطش / رماح / قلم محافظ أسيوط الكويتي 08/02/2011
سعد المعطش / رماح / مطعم وزارة الداخلية 07/02/2011
سعد المعطش / رماح / الاستمارة رقم «6» 06/02/2011
جميع مقالات الكاتب



من هو الشخص الذي يحق له أن يعيد كتابة التاريخ أو يصححه وينصف من ظلمهم المؤرخون؟ لقد ظلم التاريخ أهل مصر من خلال ما قرأنا عنهم في بعض الكتب والمراجع التاريخية التي أطالب بمراجعتها وإعادة كتابتها مرة أخرى بعد ثورة 25 يناير.
لقد أثبت المصريون بكل طوائفهم الدينية وتوجهاتهم السياسية وفئاتهم العمرية أنهم يستحقون أن يصححوا كتب التاريخ وأن كل ما كتب عنهم سابقا من خلال تلك الكتب خصوصا كتاب البداية والنهاية لابن كثير ومقدمة ابن خلدون أنه مجرد افتراء وكذب على أهل مصر.
وكل ما أتمناه الا يعتمد الحكام العرب على بعض المقولات والأحداث والقصص القديمة مثل «جوع كلبك يتبعك» و«الشعب ينداس وما ينباس» وعليهم أن يلغوا من قواميسهم مقولة «دعهم يقولون ما يشاؤون ونحن نفعل ما نشاء» فالشعوب العربية أثبتت أنها أسود وليست كلابا وأنها هي من تدوس على الظلمة وعلى من يسرق مقدراتهم وقد أثبت الشعبان التونسي والمصري أنهما يقولان ويفعلان.
أتمنى من الحكام العرب الا يعتمدوا على مستشاريهم الذين يشبهون مستشاري حسني مبارك فخطابه الذي أعلن نقل صلاحياته لنائبه عمر سليمان قد تأخر وأصبح الخطاب مرفوضا من قبل الشعب وكان المفترض به أن يدلي به في الأسبوع الأول وهذا دليل على أن مستشاريه هم من أضاعوه بعدم إعطائه المشورة الصادقة وكانوا يحرصون على بقائه ليضمنوا بقاءهم في مناصبهم.
عندما كتب التاريخ القديم لم تكن هناك وسائل إعلام غير المخطوطات التي يأمر بكتابتها من يريد تزوير التاريخ لصالحه ولكن الزمن ووسائل الإعلام تغيرا وانتصر الشعب المصري لنفسه ممن كتب التاريخ الذي ظلمه ولكن الحكام العرب الذين ظلموا شعوبهم من سيتجرأ ويكتب عنهم غير الحقيقة التي عرفها العالم عنهم.
أدام الله الشعوب العربية التي تستحق الحياة ولا دام كل ظالم لشعبه.


سعد المعطش
[email protected]

http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=256300&date=13022011

عبدالله البلعسي
2011-02-13, 02:15 PM
الحكومة «تحترم خيارات الشعب المصري»
اليمن: تظاهرة تدعو صالح للتنحي





يمنيون معارضون خلال تظاهرة لاسقاط الرئيس علي عبدالله صالح في صنعاء امس (رويترز)
صنعاء - وكالات - أكدت الحكومة اليمنية امس إنها تحترم خيارات الشعب المصري الذي أرغم الرئيس حسني مبارك على التنحي. واوضحت إنها واثقة من أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيتمكن من إدارة شؤون البلاد خلال الفترة الانتقالية.
وعقد الرئيس علي عبد الله صالح اجتماعا غير متوقع مع الجيش والزعماء السياسيين ليل الخميس الجمعة، ولم يرد أي تصريح رسمي بخصوصه. وقبل الاجتماع قالت الوكالة اليمنية انه سيشهد مناقشة إجراءات تحديث القوات المسلحة، وتحسين الاقتصاد في اليمن.

تظاهرة صنعاء..
وامس تظاهر آلاف الشبان في وسط صنعاء مطالبين بتنحي الرئيس. وهتف حوالى اربعة آلاف تشكلت اكثريتهم من الطلبة «بعد مبارك اليوم دور علي»، مطالبين باستقالة الرئيس اليمني. وعلى وقع هتافات «ارحل ارحل يا علي»، و «الشعب يريد اسقاط النظام»، توجه المتظاهرون من جامعة صنعاء نحو وسط العاصمة.
وقد بدأت التظاهرة بتلاسن حاد بين مجموعة من الطلبة، وانصار من الحزب الحاكم (المؤتمر الشعبي العام ) كانوا يريدون منع طالب من رفع لافتة على مدخل الجامعة. وعند الظهر كان المتظاهرون في جادة جمال عبد الناصر في وسط صنعاء التي تبعد 500 متر عن ميدان التحرير الذي يحتله انصار الحزب الرئاسي.

..ومتظاهرو المؤتمر الشعبي
واحتشد آلاف المتظاهرين ومنهم نواب من المعارضة وناشطون في مجال حقوق الانسان مساء الجمعة في وسط صنعاء للاحتفال باستقالة مبارك، والمطالبة بسقوط نظام الرئيس اليمني. الا ان آلافا من متظاهري المؤتمر الشعبي العام تدخلوا واخرجوهم من الساحة من دون عنف.
وصباح السبت نصب المؤتمر الشعبي العام خياما لاقامة معرض للاشغال اليدوية في ميدان التحرير، ومنع المعارضة من التظاهر فيه.
وامس الاول طافت تظاهرات الشوارع والميادين في عدد من كبرى المحافظات الجنوبية.

تفريق المحتفلين في شوارع عدن
وافاد محللون في صنعاء ان التوتر في اليمن اصبح ملموسا في الليلة التي انتهى فيها حكم الرئيس مبارك. واتخذ الرئيس صالح الأسبوع الماضي خطوة لتفادي الاضطرابات، عندما تعهد بالتنحي في نهاية ولايته في 2013. ولم تستجب المعارضة بعد لدعوته اياها للانضمام إلى حكومة وحدة وطنية. وقد شهدت محافظات ابين وشبوة وحضرموت احتفالات بالحدث المصري البارز، وقالت حركة «الحراك الجنوبي» ان الشرطة فرقت مئات المحتفلين في شوارع عدن.
http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=676293&date=13022011

عبدالله البلعسي
2011-02-13, 02:17 PM
تظاهرات في اليمن تطالب برحيل النظام والحزب الحاكم يحتل ميدان التحرير

صالح يقر سرعة إطلاق العلاوات لموظفي الدولة وقوات الجيش والأمن

يمنيون مؤيدون للنظام في مسيرة تضامنية بالعاصمة صنعاء أمس

صنعاء: صادق السلمي 2011-02-13 2:02 AM

خرجت تظاهرات في عدد من المدن اليمنية بينها العاصمة صنعاء تطالب برحيل نظام الرئيس علي عبدالله صالح، فيما احتل أنصار حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم ميدان التحرير في قلب العاصمة تأييداً لصالح.
وكان الآلاف من أنصار المعارضة والناشطين السياسيين خرجوا أمس إلى شوارع صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية، أبرزها تعز وعدن لليوم الثاني على التوالي في مسيرات مؤيدة للثورة المصرية. إلا أن قوات الأمن عملت على تفريقهم، فيما احتل أنصار حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم شارع التحرير في قلب العاصمة بعد أن نصبوا الخيام بحضور كبار قادة الحزب الحاكم وحثوا أصحاب المحال التجارية الواقعة في الشارع على إغلاق محلاتهم والانضمام إلى المتظاهرين المؤيدين لصالح.
وكان صالح قد ترأس بعد ساعات قليلة من إعلان خروج مبارك من السلطة أول من أمس اجتماعاً لمجلس الدفاع الوطني الأعلى أقر خلاله سرعة إطلاق العلاوات لموظفي الدولة وقوات الجيش والأمن.
وشوهد المئات من الجنود وهم يحملون الهراوات في مختلف مناطق صنعاء، كما شوهدت عربات ومدرعات تابعة للجيش والأمن في الأماكن والمرافق الحكومية، فيما شوهد المئات من العناصر المسلحة بالهراوات والأسلحة البيضاء وهم ينضمون إلى اعتصام الحزب الحاكم في ميدان التحرير.
في حين قالت المعارضة إن المئات من البلطجية اعتدوا على المتظاهرين في ميدان التحرير قالت مصادر حكومية إن مجموعة من مثيري الشغب حاولوا الدخول إلى الميدان لإثارة الفتنة والقيام بأعمال شغب، إلا أنهم " فوجئوا برفض المؤيدين للسلم الاجتماعي ورافضين للفوضى". وأضافت المعارضة أن "مجموعة البلطجية تحولوا إلى الشوارع المجاورة وقاموا بأعمال تخريب وتكسير للسيارات واستهداف المحلات الخاصة بالمواطنين ونشر الفوضى والعنف وإقلاق أمن وسكينة المجتمع".
من جهتها شهدت محافظة تعز أكبر تظاهرة مؤيدة للثورة المصرية ومطالبة برحيل النظام، إلا أن قوات الأمن تمكنت من تفريقها واعتقلت ثلاثة منهم، فيما سير الحزب الحاكم تظاهرة مشابهة مؤيدة لصالح. كما شهدت عدن خروج مسيرة ليلية شارك فيها المئات من الشباب وهم يرفعون صور الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر ويرددون النشيد الوطني المصري.
وفي السياق، اعتبر اليمن ما حدث في مصر شأناً داخلياً، وعبر مصدر مسؤول عن "احترامه لإرادة الشعب المصري"، مشيراً إلى أن الحكومة اليمنية تعبر عن احترامها لخيار وإرادة الشعب المصري. ولم ينس المصدر التذكير بمتانة العلاقات بين البلدين وبمشاركة الجيش المصري في الثورة اليمنية على الملكية عام 1962.
كما اعتبر رئيس مجلس النواب يحيى الراعي أن "ما حدث في مصر لا يشرف المصريين ولا مصر". ودعا خلال جلسة للمجلس أمس الشعب اليمني إلى عدم تكرار ما حدث في مصر، مؤكدا أن "الدرس قد وصل".
http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=41659&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2011-02-13, 02:24 PM
تظاهرتان متضادتان في صنعاء ووقف مسيرة إلى السفارة المصرية

تظاهرة في صنعاء تطالب بتنحي الرئيس (رويترز)صنعاء - محمد القاضي، أ.ف.ب

تظاهر آلاف الشبان اليمنيين امس في وسط صنعاء، مطالبين بتنحي الرئيس علي عبدالله صالح، غداة استقالة نظيره المصري حسني مبارك على اثر تظاهرات شعبية، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس.

وهتف حوالى اربعة الاف متظاهر تشكلت اكثريتهم من الطلبة "بعد مبارك اليوم دور علي"، مطالبين باستقالة الرئيس اليمني.

وعلى وقع هتافات "ارحل ارحل يا علي" و"الشعب يريد إسقاط النظام" توجه المتظاهرون من جامعة صنعاء نحو وسط العاصمة.

وقد بدأت التظاهرة بتلاسن حاد بين مجموعة من الطلبة وانصار من الحزب الحاكم المؤتمر الشعبي العام كانوا يريدون منع طالب من رفع يافطة على مدخل الجامعة.

وخرج الآلاف من اليمنيين مساء الجمعة في مسيرة بالعاصمة صنعاء وتعز وغيرهما من المدن ابتهاجاً بسقوط نظام حسني مبارك قبل أن تتحول إلى مظاهرة تنادي بإسقاط النظام اليمني حينما حال الأمن دون وصولها إلى السفارة المصرية بصنعاء، وانتهت باعتقال ستة أشخاص على الأقل، والاعتداء على آخرين. واحتشد أكثر من ألفي متظاهر في ميدان التحرير واتجهوا عبر شارع جمال عبدالناصر صوب مقر السفارة المصرية بصنعاء، إلا أن قوات الأمن، التي هرعت إلى المكان، منعت المتظاهرين من الوصول إلى السفارة المصرية.

وردد المتظاهرون شعارات مؤيدة لثورة الشعب المصري، وأخرى مثل "الشعب يريد اسقاط النظام". وفوجئ المتظاهرون بوصول الالاف من العسكريين بلباس مدني واخرين مؤيدين للحزب الحاكم بالنزول في الميدان وهم يحملون صور الرئيس علي عبدالله صالح ويرددون هتافات تؤيده "مالنا إلا علي".

وقال شهود عيان إن أنصار النظام كانوا يحملون العصي، وان الشرطة حالت في بداية الأمر دون اشتباك بين الطرفين، قبل أن يصل مئات اخرين من أنصار النظام من خلف المتظاهرين لتفريقهم بالقوة مستخدمين العصي والأحجار. واعتقلت قوات الأمن ما لا يقل عن خمسة متظاهرين. وصباح امس اعتدى متظاهرون مؤيدون للحكومة بالضرب على المئات من الطلاب المتظاهرين الذين كانوا يحاولون الوصول الى ميدان التحرير للتظاهر والتعبير عن دعم الثورة المصرية والمطالبة بالتغيير في اليمن.

وخرج الالاف من الموالين للرئيس صالح إلى ميدان التحرير وسط العاصمة صنعاء معلنين تأييدهم للأمن والاستقرار ومعبرين عن رفضهم الكامل لأي محاولات للمساس بأمن الوطن .
http://www.alriyadh.com/2011/02/13/article603981.html

عبدالله البلعسي
2011-02-13, 11:11 PM
أكد أن نجاح مؤتمر(أصدقاء اليمن) مرهون بتنسيق جهود الدول المانحة
وزير التنمية البريطاني ل«الرياض»:المملكة أكبر شريك لبريطانيا في المنطقة وأكثر الدول كرماً في مساعدة الدول الفقيرة

الوزير البريطاني آلان دنكان.أجرى الحوار- محمد الغنيــم

أكد وزير التنمية البريطاني أن المملكة واحدة من أهم الدول بالعالم وأهم شريك لبريطانيا في الشرق الأوسط مشدداً على حرص بلاده على تعميق الروابط المميزة التي تربطها بالمملكة وتطويرها للأفضل ولفت الوزير البريطاني الذي اختتم زيارة عمل للرياض أنه أحد الوزراء الكثيرين الذين زاروا المملكة في أوقات مختلفة بهدف تعزيز الروابط بين وزارات بلاده ونظيراتها في الرياض مشيراً إلى وجود تنسيق مستمر بين الرياض ولندن في قضايا المنطقة المختلفة.

وقال الوزير البريطاني السيد آلان دنكان المهتم بقضايا التنمية والمساعدات التي تقدمهاالدول للمجتمعات الفقيرة في حديث ل"الرياض"إن على المملكة أن تشعر بالفخر لماقدمته من مساعدات إغاثية للشعب الباكستاني لمساعدة ضحايا الفيضانات الأخيرة إضافة إلى ماقدمته وتقدمه من دعم متواصل للشعب الفلسطيني موضحاً أن المملكة من أكثر الدول كرماً في مساعدة الدول الأكثر فقراً في العالم.

وكشف وزير التنمية البريطاني في حديثه أنه ناقش مع عدد من المسئولين السعوديين في زيارته الأخيرة للرياض عددا من الملفات الهامة خصوصاً فيمايتعلق باليمن وفلسطين ،مشيراً إلى ان الرياض ستستضيف(مؤتمر أصدقاء اليمن)خلال شهر مارس المقبل .

ولفت دنكان إلى وجود تنسيق مستمر بين الرياض ولندن وواشنطن والاتحاد الأوروبي لمساعدة اليمن منوهاً بما أسماها الأعمال الجليلة التي تقوم بهاالمملكة في اليمن لتقليل نسبة الفقر هناك وبناء وتحديث البنى التحتية داخل اليمن.

وأشار في هذاالصدد إلى أن المملكة أقوى وأهم جار لليمن وتواجه تحديات أمنية فيما يتعلق بالمواجهات مع الحوثيين في الآونة الأخيرة.

وتناول الوزير البريطاني في سياق حديثه عدداً من القضايا والملفات منها الدعم البريطاني السنوي للسلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني وسياسة بلاده تجاه هذه القضية ومجالات التنمية في دول المنطقة التي تركز عليها المملكة المتحدة..وفيما يلي نص الحوار:

(مؤتمر أصدقاء اليمن)

*بدايةً..ماهو الغرض من زيارتكم الأخيرة للرياض وماأبرز المواضيع التي ناقشتموها مع المسئولين السعوديين؟

-حقيقة المملكة من أهم الدول في العالم وأهم شريك لبريطانيا في المنطقة والحكومة البريطانية تسعى لتعميق الروابط معها وتطويرها وكذلك مع باقي دول الخليج وأنا أحدالوزراء الكثيرين الذين زاروا المملكة بهدف تعزيز الروابط بين وزارات بلادنا ونظيراتها في المملكة وبصفتي وزيراً للتنمية ناقشت الكثير من المواضيع مع المسئولين في المملكة خلال زيارتي تتعلق باليمن وفلسطين،والرياض ستستضيف(مؤتمر أصدقاء اليمن)خلال شهر مارس المقبل حيث هنالك تنسيق بين الرياض ولندن وواشنطن والاتحادالأوروبي لمساعدة اليمن.


* ماطبيعة التنسيق البريطاني مع دول الخليج في مجالات تعزيز ودعم التنمية في اليمن والدول الفقيرة في المنطقة؟

-التقيت بعدد من المسئولين في المملكة في هذاالمجال منهم مسئولون في البنك الإسلامي للتنمية والصندوق السعودي للتنمية وهذه الجهات حقيقة تقدم أعمالا جيدة لخدمة الدول الفقيرة ووزارتي تعتزم إرسال مندوب لها للعمل في البنك الإسلامي للتنمية في المملكة بصفة مستمرة فيما يتعلق بمشروعات التنمية المشتركة..وأحب أن أشيد هنا بكرم دول الخليج وخاصة المملكة في مجال المنح التي تقدمها للدول الفقيرة والمملكة حقيقة من أكثر الدول كرماً في مساعدة الدول الأكثر فقراً في العالم.



«التنمية»تدار بواسطة اليمنيين ولا نملي عليهم أي شروط


*بمناسبة حديثك عن البنك الإسلامي للتنمية..كيف ترى البرامج التي يقدمهاالبنك وكذلك منظمة المؤتمر الإسلامي لمساعدة البلدان التي تعاني مشاكل اقتصادية وصعوبات في مجال التنمية؟

-بالنسبة لليمن حقيقةً هنالك صعوبات في تنفيذ المشاريع التي تم التخطيط لها بشكل عام ومنها مشاريع في مجالات التعليم والصحة ومكافحة الأمراض كان يفترض تنفيذها منذ فترة طويلة هناك إلا أن هذه المشاريع تعاني من تأخر التنفيذ، وبذكرك لمنظمة المؤتمر الإسلامي حقيقة ً قدمت مساعدات ممتازة جداً في باكستان وأظهرت تقدماً كبيراً في تلك الجهود على المستوى الإنساني والاقتصادي أسهمت في مساعدة ضحايا الفيضانات في التغلب على مشاكلهم..وأحب أن أقول بصراحة ان السعوديين يجب أن يشعروا بالفخر لما قدموه لباكستان في مجال الإغاثة وأيضاً يجب أن يشعروا بالفخر لماقدموه ويقدمونه من مساعدات لفلسطين وللشعب الفلسطيني في غزة حيث قدمت المملكة منحا كبيرة للسلطة الفلسطينية ومثلها قدمت أيضاً بريطانيا التي تقوم بذات الدور لمساعدة السلطة الفلسطينية في القيام بمسئولياتها تجاه شعبهم وكما تعلم أيضاً أن الرياض ولندن تدعمان مشروعات (الأونروا)كذلك.






وزير التنمية البريطاني يتحدث للزميل الغنيم بحضور عدد من مسئولي السفارة



(مواجهة الحوثيين)

* بالعودة للملف اليمني..كيف تقيم الدورالذي تلعبه المملكة في دعم التنمية في اليمن؟

-كما هو معروف المملكة أقوى وأهم جار لليمن وتشعر بتحديات ينبغي عليها مواجهتها فيما يتعلق بالمواجهات مع الحوثيين، ولكن صندوق التنمية السعودي والمملكة يقومان بأعمال جليلة وكبيرة جداً في اليمن لتقليل نسبة الفقر هناك وبناء وتحديث البنى التحتية داخل اليمن.


*وكيف ممكن أن يسهم (مؤتمر أصدقاء اليمن)المزمع عقده في الرياض في تحسين الأوضاع في اليمن؟

-لابد أن أؤكد لك هنا على أن عملية التنمية في اليمن بكافة جوانبها تدار بواسطة اليمن نفسه ونحن نساعدهم فقط لكن لا نملي عليهم أي شروط،وإذا أردنا أن ينجح الاجتماع ويحقق أهدافه لابد أن يكون هنالك خطة جيدة لمعالجة الفقر هناك وإيجاد خطة كذلك لتنسيق الجهود فيما بين الدول المانحة.


*مامدى إيمانكم بالنظرية التي تقول إن التنمية إحدى أكثر السياسات فاعلية في انهاء الصراعات ؟

-معك الحق في ذلك فالتنمية إحدى أكثر السياسات فاعلية وهي مهمة جداً في شيئين رئيسيين هما التقدم والاستقرار فلو أن هنالك بلدا فقيرا وغير مستقر لانستطيع حل مشاكله إلا عن طريق التنمية.


*قدمت بريطانيا مساعدات للسلطة الفلسطينية العام الماضي بواقع 30مليون جنيه إسترليني..هل تنوون زيادة هذا الدعم مستقبلاً؟

-نحن قدمنا بالفعل 30مليون جنيه للسلطة العام المنصرم ولكننا قدمنا أيضاً نحو84مليون جنيه للشعب الفلسطيني،وحقيقةً ًأهم شيء بالنسبة لبريطانيا فيما يتعلق بالموضوع الفلسطيني هو العدل ثم الرخاء وهذا هو ماتركز عليه المملكة المتحدة هناك، وأؤكد لك أننا ملتزمون بشكل كبير جداً بمساعدة الشعب الفلسطيني ولذا قدمنا هذا الدعم وربما نقدم المزيد منه هذا العام.


* هنالك بلدان في المنطقة تعاني مجتمعاتها من فقر مدقع في أفريقيا وآسيا ودول عربية..ألا ترون ضرورة وجود عمل جماعي بين الدول القوية لاستعادة التوازن بين تلك المجتمعات بمعنى ان لا يكون الدعم مقتصراً على دول بعينها؟

-أعتقد أن هذه الفكرة ممتازة..نحن حتى فيما يتعلق بالأمم المتحدة هنالك تنسيق بخصوص المساعدات الخارجية ولابد أن يستمر هذا التنسيق وفي بعض المجالات على سبيل المثال يوجد صندوق دولي لمكافحة الأمراض وخصوصاً مايتعلق بإمدادات التطعيم ضد الأمراض في الدول المحتاجة.
http://www.alriyadh.com/2011/02/13/article603979.html