المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسدوس : تاج تحرك القضية الجنوبية في المؤسسات الدولية يدعوا قادة الخارج لدعم القضية


اسدالجنوب
2008-05-27, 09:53 PM
حركة تاج تحرك القضية الجنوبية في المؤسسات الدولية وكبار الجنوبيين لو اعلنو جنوبيتهم لأتو بالحل - مقابلة صحيفية لمسدوس

مقابلة صحفية مع صحيفة الشارع

- هل يعني رفع شعار حق تقرير المصير تجاوز الحراك الجنوبي لدعوتكم التي كنتم ترفعونها تحت مسمى ازالة آثار الحرب و اصلاح مسار الوحده ؟

* نعم . و هذا تحصيل حاصل لرفض السلطه للحوار حول قضية ازالة اثار الحرب و اصلاح مسار الوحده ، و أي معارضه لهذا الشعار قبل اعتراف صنعاء بالقضيه و القبول بالحوار حول حلها هي بالضروره تأييد للوضع القائم في الجنوب . فأي ظلم ممكن قبوله الا طمس الهويه و التاريخ السياسي للشعب في الجنوب و نهب ارضه و ثروته .

- هل ترى ان هناك جديه لدى السلطه للقيام بالاصلاحات ؟ . و الى اي مدى يمكن للفعاليات الاحتجاجيه في الجنوب ان تستمر ؟

* لا جدّيه خارج الحوار ، و لا شرعيه لأي اصلاح خارج الحوار . و لا بد من لادراك بان الحوار الشرعي لحل القضيه الجنوبيه هو مع الجنوبيين كجنوبيين و ليس مع الاحزاب كأحزاب . فاذا ما ارادت السلطه حل القضيه فعليها دعوة الجنوبيين الى الحوار حول حلها . وهذه الدعوه اذا ما تم اعلانها فانها ستحظى بتأييد الرأي العام المحلي و العربي و الدولي بكل تأكيد . أمّا استمرارية الفعاليات الاحتجاجيه في الجنوب فهي حتميه ، و قد سبق و ان قلنا انه اذا ما تم قمعها او احتواءها ، فانها ستظهر غيرها بشكل حتمي ، لأنه ليس امام الشعب في الجنوب غير الاستمراريه في الفعاليات الاحتجاجيه او الانقراض .

- هل يمكن ان يؤدي الحكم المحلي و خطوة انتخاب المحافظين الى حل القضيه الجنوبيه او امتصاصها ؟

* كلا ، لانه كما اسلفنا ليس هناك من حل الا عبر الحوار ، و ليس هناك من شرعيه لاي حل الا عبر الحوار ، و ليس هناك من ضمانه لاي حل الا عبر الحوار . و بالتالي فان الحكم المحلي و خطوة انتخاب المحافظين لا يمكن موضوعيا بان تؤدي الى حل القضيه الجنوبيه او امتصاصها بكل تأكيد . و في تقديري بان وجود هذه الخطوه مثل عدمها ، لأن الهدف منها هو دفن القضيه الجنوبيه . و لكونه يستحيل على هذه الخطوه ان تؤدي الى دفن القضيه الجنوبيه ، فانها لن تكن شيئا في اخر المطاف .

- يقول كثيرون بمن في ذلك احزاب اللقاء المشترك ان مشاكل الجنوب هي ذاتها مشاكل الشمال و ان الفرق في الدرجه ليس الا .. ما رأيك ؟

* هذا كلام غير صحيح ، و هو أمّا ان يكون ناتج عن عدم فهم للوحده او ان يكون ناتج عن بلطجه سياسيه او كلاهما ، لأن الشعب في الجنوب فقد ارضه و ثروته لصالح متنفذين في الشمال ، و فقد تاريخه السياسي و هويته لصالح تاريخ و هوية الشمال . فلم تعد الدوله بعد الحرب هي دولة الوحده ، و انما هي دولة الشمال و نظامها السياسي المتخلف بكامل صوره السيئه و باعتراف الجميع . و هذا يعني بان قضية الجنوب لها طابع سياسي يتعلق بوحده سياسيه بين دولتين تم اسقاطها بالحرب ، في حين ان مشاكل الشمال لها طابع اخلاقي يتعلق بالعدل و المساواه و بالمواطنه المتساويه بين اطراف دولة الشمال ، أي ان قضية الجنوب هي في غياب الوحده اليمنيه ، وقضية الشمال هي في غياب الوحده الوطنيه . و بالتالي بأي منطق يمكن اعتبار ان قضية الجنوب هي نفس قضية الشمال ؟؟؟.

- قلت في مقال نُشر مؤخرا ان القضيه الجنوبيه قد اظهرتها الحرب و نقلتها الى مجلس الأمن الدولي .. هل نفهم من هذا ان هناك تحركات جنوبيه فعليه في الخارج للتواصل مع المؤسسات الدوليه ؟

* القضيه الجنوبيه مدَّوله اصلا منذ الحرب و فيها قرارين من مجلس الأمن الدولي اثناء الحرب ، و فيها تعهد صنعاء كتابيا للمجتمع الدولي بعد الحرب . و كان يفترض بان يتابع ذلك الحزب الاشتراكي ، و لكنه ترك واجبه تجاه الشعب في الجنوب و جاءت حركة ((تاج)) لتملئ هذا الفراغ السياسي و تحرك القضيه في المؤسسات الدوليه . و اذا ما اعلن كبار الجنوبيين عن جنوبيتهم بشكل علني ، فانهم سيأتون بالحل بأقرب وقت ممكن .

- انت تتهم السلطه بأفتعال اعمال الشغب التي حدثت في عدد من الفعاليات الاحتجاجيه في الجنوب ، فيما يرى آخرون ان تصاعد خطاب الكراهيه تجاه كل ما هو شمالي هو الذي هيئ للشغب ؟

* الحب و الكراهيه تحددهما المصلحه منذ خلق الله البشر و ليس خطاب الكراهيه كما تقول . فمن المعروف ان كل المؤسسات العسكريه و الامنيه الجنوبيه قد تم حلها بعد الحرب ، و اصبحت المؤسسات القائمه حاليا شماليه بامتياز ، و بسبب ذلك جاءت حركة المقاعدين و جاءت حركة الشباب العاطل عن العمل . و قد حاولت السلطه احتواءهذا الحراك بالتجنيد العسكري ، و لكن نصيب الضالع و ردفان و الصبيحه من التجنيد قد أخذته المديريات الشماليه التي تم ضمها الى محافظتي الضالع و لحج ، و هذا ما أدى الى حدوث الشغب . و لا شك بان اطراف في السلطه كانت وراء ذلك ، لأنه لو لم يكن الشغب ضمن خطة السلطه لتبرير القمع و الاعتقالات لما عممت الاعتقالات على محافظات الجنوب خارج مناطق الشغب . و لكن على السلطه ان تدرك بانها كلما قمعت الناس في الجنوب كلما اعطت شرعيه اكثر للقضيه الجنوبيه ، لأنه يستحيل حلها بالقوه . كما ان الاستخدام المفرط للقوه تجاه الشعب في الجنوب يخلق الطلاق الابدي بين صنعاء و عدن ، لأن كسب الناس في عصر الديمقراطيه و حقوق الانسان هو بالاقناع و ليس بالاخضاع ، و لأن القوه و القمع لا يلغيان الحق ، و انما يؤكدانه بالضروره . كما ان السلطه حاليا حبلى بالمعتقلين ، لانها اذا ما حاكمتهم على القضيه الجنوبيه التي تسعى لدفنها ستظهر القضيه اكثر فأكثر ، و اذا ما حاكمتهم على غيرها فأن العالم يعرف بانها كذبه .

- منذ سنوات و انت تقول ان حرب 1994م هي القضيه المباشره و المركزيه امام الحزب .. الا تعتقد ان ذلك يجّمد الحزب و يجعله رهيناً للماضي ؟

* نعم قلت ذلك ، و هذا ما أكدته الحياه . و بعد تأكيد الحياه يصبح الاعتقاد بتجمّد الحزب غير وارد ، و انما العكس هو الصحيح ، أي ان قضيه حرب 1994م و نتائجها لم تكن من الماضي ، و انما قد اصبحت قضية الحاضر بامتياز . و انا اعتقد بان الحزب الاشتراكي قد انتحر و قد فقد تاريخه السياسي عندما ترك هذه القضيه و تخلى عن الجنوب ، لأن تخليه عن الجنوب يعني تخليه عن الوحده اليمنيه بالضروره . فلو كان تبني قضية ازالة آثار الحرب و اصلاح مسار الوحده لكان سد الفراغ السياسي الذي أوجدته الحرب تجاه الوحده ، و لكان بقي الزعيم الأوحد للجنوب كما كان سابقا دون منافس .

- يقول كثيرون انك تلعب دورا خطرا لتغييب الاشتراكي و حصره في مربع ضيق و لأظهاره كحزب مناطقي ( جنوبي ضد الشمال ) ؟

* الله يسامح من يقول ذلك . فأنا يا عزيزي عندي تضخم في القلب و اعيش على الادويه ،و ما كان داعي لاستمرار التجريح الذي تعرضت له في السابق و انا في هذا الوضع الصحي الذي تشاهده . و على كل حال من يقل أني ضد الحزب هو خاطئ ، لأن غياب الحزب هو غياب لتاريخنا السياسي . فاذا ما غاب الحزب نحن الذي سنخسر . أمّا الذين يقولون ذلك فأنهم لن يخسروا شيئاً اذا ما غاب الحزب . فالحزب هو امتداد لثورة الجنوب ، و كان حاكما لدولة الجنوب ، و لم يكن يوما حاكما لدولة الشمال . و اذا ما تبنى القضيه الجنوبيه ، فانه بذلك يتبنى الوحده ، لأن الجنوب ليس منطقه تابعه للشمال حتى يكون حزبا مناطقيا كما يقولون . و لكن هذه العقليه التي تعتبر قضية الجنوب قضيه مناطقيه هي التي تساهم في خلق الكراهيه ضد من هو شمالي ، بسبب ان مثل ذلك هو تأييد للوضع القائم في الجنوب بالضروره .

- ما مشكلة الجنوب و الحزب اليوم ..؟ هل تعتقد ان مشكلة الجنوب هي مع الشمال ؟ و ما رأيك لماذا ارتفعت الحساسيه المناطقيه لدى كثير من الجنوبيين ضد الشماليين ؟

* قضية الجنوب هي قضية وطن ، و مشكلة الحزب هي في الموقف السلبي السابق لقيادته من هذه القضيه . كما ان الموقف السلبي للقوى السياسيه الشماليه من القضيه الجنوبيه هو الذي يجعل مشكلة الجنوب مع الشمال و ليس فقط مع نظامه . أمّا الحساسيه فليست مناطقيه كما تقول ، و انما هي حساسيه جنوبيه ، و هي لذلك حساسيه وحدويه بالضروره ايضا . و بالتالي فانها لم تكن حساسيه مناطقيه الا عند الشطريين الشماليين الذين لا يفهموا من الوحده غير أسمها ، و الذين يرون الجنوب منطقه تابعه للشمال .

- تقول انك مع الوحده فيما يرى كثيرون انك تتخذ موقفا عدائيا من الشمال ككل ؟

* الذين يقولون ذلك هم الذين لا يفهمون الوحده ، لأن الذين يقولون ذلك هم الذين كانوا قبل الحرب يفضلونني على غيري من الجنوبيين . و لو غيرت موقفي الان و قلت انها لا توجد قضيه جنوبيه ، فسوف أعود كما كنت أفضل من غيري من الجنوبيين . فيا عزيزي لو كنت معاديا لكل الشماليين لما وقفت معهم في صراعهم مع قحطان ، و لما سرت معهم بعد احداث سالمين ، و لما كنت معهم بعد احداث 13 يناير 1986م ، و لما دافعت عنهم اثناء مباحثات الوحده ، و يذكر الدكتور ياسين سعيد نعمان حديثي مع البيض في السياره و نحن عائدون من تعز الى عدن بعد جوله من مباحثات الوحده . و لو كنت معادياً لكل الشماليين لما تبنيت ترتيب أوضاع الجبهه الوطنيه بعد اعلان الوحده و مازالت ملفاتهم عندي . و لو كنت معاديا لكل الشماليين لما أصريت على وجود جار الله عمر في حكومة حيدر العطاس الثانيه بعد مغادرته الى امريكا احتجاجا على قبول الحزب بالمشاركه في السلطه و عدم خروجه الى المعارضه .

- تتحدث عن هويه خاصه للجنوبيين . مع انك تدرك ان هذه الهويه لا تختلف و لا تتقاطع بشكل كلي مع هوية ابناء تعز و إب .. هل مشكلة اليمن الحاليه تتعلق بالهويه ؟

* انا لا اتحدث عن هويه شخصيه لأفراد او جماعات تتعلق بتعريفهم ما اذا كانوا من تعز او من إب ، او من محافظات الجنوب ، و ما اذا كانت سلوكهم واحده او مختلفه ، و انما اتحدث عن هويه و تاريخ سياسي لشعب كان دوله ذات سياده ، أي اتحدث عن ارض و ثروه تم نهبهما لصالح متنفذين في الشمال ، و عن هويه و تاريخ سياسي تم طمسهما لصالح هوية و تاريخ الشمال . و بالتالي فان القضيه الجنوبيه هي بالفعل تتعلق بالهويه .

- ما الذي يميز بشكل حاسم هوية الجنوبيين عن هوية الشماليين ؟

* الاجابه على هذا السؤال متضمنه في الاجابه على السؤال السابق ، و مع ذلك اقول انه لا يمكن فهم القضيه بشكل واضح و فهم حلها الا اذا انطلقنا بتفكيرنا من ان اليمن لم يكن يمنا واحدا ، و انما كان يمنان بدولتين و بهويتين ، هما اليمن الجنوبيه باعتراف الشمال و اعتراف العالم ، و اليمن الشماليه باعتراف الجنوب و اعتراف العالم الى يوم 22 مايو 1990م . كما ان التاريخ السياسي للجنوب يختلف عن التاريخ السياسي للشمال ، و ثقافة الجنوب تختلف عن ثقافة الشمال ، و مساحة الجنوب الجغرافيه ثلاثة اضعاف مساحة الشمال الجغرافيه .

- تقول ان حرب 1994م هي قضيه تتعلق بالهويه و التاريخ السياسي للشعب في الجنوب ..طبعا الهويات الداخليه موجوده في جميع الشعوب .. لكن حديثك هنا يظهر ليس ضد الوحده بل كتنظير لتمترس الهويه الجنوبيه ضد الشمال كهويه بشريه و جغرافيه ؟

* سبق و ان اوضحت مفهومي للحرب و مفهومي للهويه و التاريخ السياسي للشعب في الجنوب ، أمّا الذين يتهموني بمعاداة الوحده و التمترس بالهويه الجنوبيه ، فهم لا يفهمون الوحده اصلا ، و لو كانوا يفهمون الوحده لخجلوا من هذا القول ، لأن الوحده لا يمكن ان توجد في الواقع و في النفوس الا بوجود الهويه الجنوبيه الى جانب الهويه الشماليه فقط و لا غير و بالضروره كذلك . و لا بد من الادراك بان حرب 1994م و نتائجها لا يمكن موضوعيا و منطقيا تجاوزها الا بالحوار بين طرفيها اللذان هما الشمال و الجنوب . فلا يمكن تجاوزها من خلال حوار وطني شامل كما تقول الاحزاب ، و انما من خلال الحوار بين طرفيها بكل تأكيد .

- هناك جنوبيون ضد اصلاح مسار الوحده الذي تنادي به ، فلماذا تتحدث عن الشماليين فقط رافضون لذلك ؟

* لم يكن هناك جنوبيين رافضين لاصلاح مسار الوحده غير المطالبين بحق تقرير المصير . و مطالبتهم بحق تقرير المصير هو ناتج عن رفض السلطه لازالة آثار الحرب و اصلاح مسار الوحده . و سوف تثبت الايام القادمه بان حرب 1994م كانت ضد الوحده و ليست حفاظا عليها ، و كانت انتصارا عليها و ليست انتصارا لها بكل تأكيد ايضا .

- تقول ان الشماليين مسلّمون بقضية ازالة آثار حرب 1994م لكنهم يرفضون قضية اصلاح مسار الوحده .. مع اعتراضنا على هذا التعميم ، الا ترى ان ازالة آثار الحرب ستؤدي الى اصلاح مسار الوحده ؟

* أقصد بالتعميم ان السلطه و المعارضه الشماليه كانوا موافقين على ازالة آثار الحرب ، و قد أكدوا ذلك في عدة لقاءات حوار كانت معهم . و لكنهم جميعهم يرفضون اصلاح مسار الوحده . و الاكثر رفض هي المعارضه ، أي انهم جميعهم ظلوا يصرون على استمرار تعطيل مسار الوحده حتى أدوا الى ظهور شعار حق تقرير المصير الذي أيده شعب الجنوب بكامل فئاته الاجتماعيه كنتيجه طبيعيه لهذا الاصطفاف السياسي الشمالي و تعنته تجاه اصلاح مسار الوحده . أمّا بالنسبه لازالة آثار الحرب فلا يمكن ان تؤدي الى اصلاح مسار الوحده ، لأن ازالة آثار الحرب تتعلق بالفتوى الدينيه التي بررت الحرب ، و تتعلق بالنهب و بالمشردين في الداخل و الخارج ، و بالاحكام على قائمة ال ((16)) . أمّا اصلاح مسار الوحده فيتعلق بالوحده ذاتها و بتركيب نظامها السياسي ، أي يتعلق بالدستور الذي يجب ان يحمي الجنوب من هيمنة الشمال و يحمي له أرضه و ثروته .

- بعيدا عن الهويات .. أين تكمن مصلحة الجنوبيين اليوم : في الوحده أم في الانفصال ؟

* في الواقع الموضوعي الملموس لا توجد وحده أصلا حتى نفاضلها مع الانفصال ، و لا توجد وحده حتى نقول انفصال . فكما قلت في صحيفة الايام : اذا كان الاحتلال البريطاني كان افضل من الآن ، و كنا نسميه احتلال فماذا نسمي هذا الوضع الأسوأ ؟؟؟. و هل يُعقل بان نسميه وحده و هو أسوأ من الاحتلال البريطاني ؟؟؟.

- برأيك من الذي يمثل الجنوب اليوم ..؟ من الذي على السلطه ان تتحدث معه كممثل للجنوب ؟


*اذا ما اعترفت صنعاء بالقضيه الجنوبيه و أبدت استعدادها للحوار ستجد من يمثل الجنوب و ستجد من يتحدث معها و يحاورها بأسم الجنوب .

- الواضح شكلياً ان الجنوبيين شركاء في الحكم عبر نائب الرئيس و قيادات أخرى .. و هؤلاء يتسلمون مناصب عليا في الدوله كممثلين عن الجنوب .. هل لا زلتم تصنفون هؤلاء كالجنوبيين الذين كانوا مع بريطانيا ايام الاحتلال ؟

* لو كانت تعترف صنعاء بانهم ممثلين للجنوب لما وصلت الامور الى ما وصلت اليه . و لكن صنعاء لا تعترف بانهم ممثلين للجنوب ، مع اني قبل عشر سنوات كنت أقول للسلطه اعترفوا رسميا بان الجنوبيين الموظفين معكم في السلطه يمثلون الجنوب و اعكسوا ذلك في الدستور و حلت المشكله . و لكنهم ظلوا و مازالوا يرفضون ذلك . و في هذه الحاله ماذا يكونون ؟؟؟

عبد القادر
2008-05-27, 11:51 PM
تمنيت لو أن إجابات هذه المقابلة لعلي ناصر محمد أو للعطاس إضافة إلى كونها للدكتور مسدوس وعلى قناة تلفزيونية يشاهدها كل العالم ليصل إلى معرفة ماهو حاصل في الجنوب ولكن وللأسف وكأنّ كل منهما مسحور ولم يستوعب حقيقة مايجري.

وإن إختلفنا مع الحزب الإشتراكي وما تسبب به من مآسي للجنوب إلاّ أن الإعتراف بإيجابية موقف كهذا في مثل هذه الظروف التي يمر بها الجنوب مطلوب منّا .

تحياتي للدكتور محمد مسدوس متمنيا له الصحة وحضور عرس الجنوب القادم بإذن الله تعالى.

نايف الكلدي
2008-05-28, 12:53 AM
حركة تاج تحرك القضية الجنوبية في المؤسسات الدولية وكبار الجنوبيين لو اعلنو جنوبيتهم لأتو بالحل - مقابلة صحيفية لمسدوس

مقابلة صحفية مع صحيفة الشارع

- هل يعني رفع شعار حق تقرير المصير تجاوز الحراك الجنوبي لدعوتكم التي كنتم ترفعونها تحت مسمى ازالة آثار الحرب و اصلاح مسار الوحده ؟

* نعم . و هذا تحصيل حاصل لرفض السلطه للحوار حول قضية ازالة اثار الحرب و اصلاح مسار الوحده ، و أي معارضه لهذا الشعار قبل اعتراف صنعاء بالقضيه و القبول بالحوار حول حلها هي بالضروره تأييد للوضع القائم في الجنوب . فأي ظلم ممكن قبوله الا طمس الهويه و التاريخ السياسي للشعب في الجنوب و نهب ارضه و ثروته .

- هل ترى ان هناك جديه لدى السلطه للقيام بالاصلاحات ؟ . و الى اي مدى يمكن للفعاليات الاحتجاجيه في الجنوب ان تستمر ؟

* لا جدّيه خارج الحوار ، و لا شرعيه لأي اصلاح خارج الحوار . و لا بد من لادراك بان الحوار الشرعي لحل القضيه الجنوبيه هو مع الجنوبيين كجنوبيين و ليس مع الاحزاب كأحزاب . فاذا ما ارادت السلطه حل القضيه فعليها دعوة الجنوبيين الى الحوار حول حلها . وهذه الدعوه اذا ما تم اعلانها فانها ستحظى بتأييد الرأي العام المحلي و العربي و الدولي بكل تأكيد . أمّا استمرارية الفعاليات الاحتجاجيه في الجنوب فهي حتميه ، و قد سبق و ان قلنا انه اذا ما تم قمعها او احتواءها ، فانها ستظهر غيرها بشكل حتمي ، لأنه ليس امام الشعب في الجنوب غير الاستمراريه في الفعاليات الاحتجاجيه او الانقراض .

- هل يمكن ان يؤدي الحكم المحلي و خطوة انتخاب المحافظين الى حل القضيه الجنوبيه او امتصاصها ؟

* كلا ، لانه كما اسلفنا ليس هناك من حل الا عبر الحوار ، و ليس هناك من شرعيه لاي حل الا عبر الحوار ، و ليس هناك من ضمانه لاي حل الا عبر الحوار . و بالتالي فان الحكم المحلي و خطوة انتخاب المحافظين لا يمكن موضوعيا بان تؤدي الى حل القضيه الجنوبيه او امتصاصها بكل تأكيد . و في تقديري بان وجود هذه الخطوه مثل عدمها ، لأن الهدف منها هو دفن القضيه الجنوبيه . و لكونه يستحيل على هذه الخطوه ان تؤدي الى دفن القضيه الجنوبيه ، فانها لن تكن شيئا في اخر المطاف .

- يقول كثيرون بمن في ذلك احزاب اللقاء المشترك ان مشاكل الجنوب هي ذاتها مشاكل الشمال و ان الفرق في الدرجه ليس الا .. ما رأيك ؟

* هذا كلام غير صحيح ، و هو أمّا ان يكون ناتج عن عدم فهم للوحده او ان يكون ناتج عن بلطجه سياسيه او كلاهما ، لأن الشعب في الجنوب فقد ارضه و ثروته لصالح متنفذين في الشمال ، و فقد تاريخه السياسي و هويته لصالح تاريخ و هوية الشمال . فلم تعد الدوله بعد الحرب هي دولة الوحده ، و انما هي دولة الشمال و نظامها السياسي المتخلف بكامل صوره السيئه و باعتراف الجميع . و هذا يعني بان قضية الجنوب لها طابع سياسي يتعلق بوحده سياسيه بين دولتين تم اسقاطها بالحرب ، في حين ان مشاكل الشمال لها طابع اخلاقي يتعلق بالعدل و المساواه و بالمواطنه المتساويه بين اطراف دولة الشمال ، أي ان قضية الجنوب هي في غياب الوحده اليمنيه ، وقضية الشمال هي في غياب الوحده الوطنيه . و بالتالي بأي منطق يمكن اعتبار ان قضية الجنوب هي نفس قضية الشمال ؟؟؟.

- قلت في مقال نُشر مؤخرا ان القضيه الجنوبيه قد اظهرتها الحرب و نقلتها الى مجلس الأمن الدولي .. هل نفهم من هذا ان هناك تحركات جنوبيه فعليه في الخارج للتواصل مع المؤسسات الدوليه ؟

* القضيه الجنوبيه مدَّوله اصلا منذ الحرب و فيها قرارين من مجلس الأمن الدولي اثناء الحرب ، و فيها تعهد صنعاء كتابيا للمجتمع الدولي بعد الحرب . و كان يفترض بان يتابع ذلك الحزب الاشتراكي ، و لكنه ترك واجبه تجاه الشعب في الجنوب و جاءت حركة ((تاج)) لتملئ هذا الفراغ السياسي و تحرك القضيه في المؤسسات الدوليه . و اذا ما اعلن كبار الجنوبيين عن جنوبيتهم بشكل علني ، فانهم سيأتون بالحل بأقرب وقت ممكن .

- انت تتهم السلطه بأفتعال اعمال الشغب التي حدثت في عدد من الفعاليات الاحتجاجيه في الجنوب ، فيما يرى آخرون ان تصاعد خطاب الكراهيه تجاه كل ما هو شمالي هو الذي هيئ للشغب ؟

* الحب و الكراهيه تحددهما المصلحه منذ خلق الله البشر و ليس خطاب الكراهيه كما تقول . فمن المعروف ان كل المؤسسات العسكريه و الامنيه الجنوبيه قد تم حلها بعد الحرب ، و اصبحت المؤسسات القائمه حاليا شماليه بامتياز ، و بسبب ذلك جاءت حركة المقاعدين و جاءت حركة الشباب العاطل عن العمل . و قد حاولت السلطه احتواءهذا الحراك بالتجنيد العسكري ، و لكن نصيب الضالع و ردفان و الصبيحه من التجنيد قد أخذته المديريات الشماليه التي تم ضمها الى محافظتي الضالع و لحج ، و هذا ما أدى الى حدوث الشغب . و لا شك بان اطراف في السلطه كانت وراء ذلك ، لأنه لو لم يكن الشغب ضمن خطة السلطه لتبرير القمع و الاعتقالات لما عممت الاعتقالات على محافظات الجنوب خارج مناطق الشغب . و لكن على السلطه ان تدرك بانها كلما قمعت الناس في الجنوب كلما اعطت شرعيه اكثر للقضيه الجنوبيه ، لأنه يستحيل حلها بالقوه . كما ان الاستخدام المفرط للقوه تجاه الشعب في الجنوب يخلق الطلاق الابدي بين صنعاء و عدن ، لأن كسب الناس في عصر الديمقراطيه و حقوق الانسان هو بالاقناع و ليس بالاخضاع ، و لأن القوه و القمع لا يلغيان الحق ، و انما يؤكدانه بالضروره . كما ان السلطه حاليا حبلى بالمعتقلين ، لانها اذا ما حاكمتهم على القضيه الجنوبيه التي تسعى لدفنها ستظهر القضيه اكثر فأكثر ، و اذا ما حاكمتهم على غيرها فأن العالم يعرف بانها كذبه .

- منذ سنوات و انت تقول ان حرب 1994م هي القضيه المباشره و المركزيه امام الحزب .. الا تعتقد ان ذلك يجّمد الحزب و يجعله رهيناً للماضي ؟

* نعم قلت ذلك ، و هذا ما أكدته الحياه . و بعد تأكيد الحياه يصبح الاعتقاد بتجمّد الحزب غير وارد ، و انما العكس هو الصحيح ، أي ان قضيه حرب 1994م و نتائجها لم تكن من الماضي ، و انما قد اصبحت قضية الحاضر بامتياز . و انا اعتقد بان الحزب الاشتراكي قد انتحر و قد فقد تاريخه السياسي عندما ترك هذه القضيه و تخلى عن الجنوب ، لأن تخليه عن الجنوب يعني تخليه عن الوحده اليمنيه بالضروره . فلو كان تبني قضية ازالة آثار الحرب و اصلاح مسار الوحده لكان سد الفراغ السياسي الذي أوجدته الحرب تجاه الوحده ، و لكان بقي الزعيم الأوحد للجنوب كما كان سابقا دون منافس .

- يقول كثيرون انك تلعب دورا خطرا لتغييب الاشتراكي و حصره في مربع ضيق و لأظهاره كحزب مناطقي ( جنوبي ضد الشمال ) ؟

* الله يسامح من يقول ذلك . فأنا يا عزيزي عندي تضخم في القلب و اعيش على الادويه ،و ما كان داعي لاستمرار التجريح الذي تعرضت له في السابق و انا في هذا الوضع الصحي الذي تشاهده . و على كل حال من يقل أني ضد الحزب هو خاطئ ، لأن غياب الحزب هو غياب لتاريخنا السياسي . فاذا ما غاب الحزب نحن الذي سنخسر . أمّا الذين يقولون ذلك فأنهم لن يخسروا شيئاً اذا ما غاب الحزب . فالحزب هو امتداد لثورة الجنوب ، و كان حاكما لدولة الجنوب ، و لم يكن يوما حاكما لدولة الشمال . و اذا ما تبنى القضيه الجنوبيه ، فانه بذلك يتبنى الوحده ، لأن الجنوب ليس منطقه تابعه للشمال حتى يكون حزبا مناطقيا كما يقولون . و لكن هذه العقليه التي تعتبر قضية الجنوب قضيه مناطقيه هي التي تساهم في خلق الكراهيه ضد من هو شمالي ، بسبب ان مثل ذلك هو تأييد للوضع القائم في الجنوب بالضروره .

- ما مشكلة الجنوب و الحزب اليوم ..؟ هل تعتقد ان مشكلة الجنوب هي مع الشمال ؟ و ما رأيك لماذا ارتفعت الحساسيه المناطقيه لدى كثير من الجنوبيين ضد الشماليين ؟

* قضية الجنوب هي قضية وطن ، و مشكلة الحزب هي في الموقف السلبي السابق لقيادته من هذه القضيه . كما ان الموقف السلبي للقوى السياسيه الشماليه من القضيه الجنوبيه هو الذي يجعل مشكلة الجنوب مع الشمال و ليس فقط مع نظامه . أمّا الحساسيه فليست مناطقيه كما تقول ، و انما هي حساسيه جنوبيه ، و هي لذلك حساسيه وحدويه بالضروره ايضا . و بالتالي فانها لم تكن حساسيه مناطقيه الا عند الشطريين الشماليين الذين لا يفهموا من الوحده غير أسمها ، و الذين يرون الجنوب منطقه تابعه للشمال .

- تقول انك مع الوحده فيما يرى كثيرون انك تتخذ موقفا عدائيا من الشمال ككل ؟

* الذين يقولون ذلك هم الذين لا يفهمون الوحده ، لأن الذين يقولون ذلك هم الذين كانوا قبل الحرب يفضلونني على غيري من الجنوبيين . و لو غيرت موقفي الان و قلت انها لا توجد قضيه جنوبيه ، فسوف أعود كما كنت أفضل من غيري من الجنوبيين . فيا عزيزي لو كنت معاديا لكل الشماليين لما وقفت معهم في صراعهم مع قحطان ، و لما سرت معهم بعد احداث سالمين ، و لما كنت معهم بعد احداث 13 يناير 1986م ، و لما دافعت عنهم اثناء مباحثات الوحده ، و يذكر الدكتور ياسين سعيد نعمان حديثي مع البيض في السياره و نحن عائدون من تعز الى عدن بعد جوله من مباحثات الوحده . و لو كنت معادياً لكل الشماليين لما تبنيت ترتيب أوضاع الجبهه الوطنيه بعد اعلان الوحده و مازالت ملفاتهم عندي . و لو كنت معاديا لكل الشماليين لما أصريت على وجود جار الله عمر في حكومة حيدر العطاس الثانيه بعد مغادرته الى امريكا احتجاجا على قبول الحزب بالمشاركه في السلطه و عدم خروجه الى المعارضه .

- تتحدث عن هويه خاصه للجنوبيين . مع انك تدرك ان هذه الهويه لا تختلف و لا تتقاطع بشكل كلي مع هوية ابناء تعز و إب .. هل مشكلة اليمن الحاليه تتعلق بالهويه ؟

* انا لا اتحدث عن هويه شخصيه لأفراد او جماعات تتعلق بتعريفهم ما اذا كانوا من تعز او من إب ، او من محافظات الجنوب ، و ما اذا كانت سلوكهم واحده او مختلفه ، و انما اتحدث عن هويه و تاريخ سياسي لشعب كان دوله ذات سياده ، أي اتحدث عن ارض و ثروه تم نهبهما لصالح متنفذين في الشمال ، و عن هويه و تاريخ سياسي تم طمسهما لصالح هوية و تاريخ الشمال . و بالتالي فان القضيه الجنوبيه هي بالفعل تتعلق بالهويه .

- ما الذي يميز بشكل حاسم هوية الجنوبيين عن هوية الشماليين ؟

* الاجابه على هذا السؤال متضمنه في الاجابه على السؤال السابق ، و مع ذلك اقول انه لا يمكن فهم القضيه بشكل واضح و فهم حلها الا اذا انطلقنا بتفكيرنا من ان اليمن لم يكن يمنا واحدا ، و انما كان يمنان بدولتين و بهويتين ، هما اليمن الجنوبيه باعتراف الشمال و اعتراف العالم ، و اليمن الشماليه باعتراف الجنوب و اعتراف العالم الى يوم 22 مايو 1990م . كما ان التاريخ السياسي للجنوب يختلف عن التاريخ السياسي للشمال ، و ثقافة الجنوب تختلف عن ثقافة الشمال ، و مساحة الجنوب الجغرافيه ثلاثة اضعاف مساحة الشمال الجغرافيه .

- تقول ان حرب 1994م هي قضيه تتعلق بالهويه و التاريخ السياسي للشعب في الجنوب ..طبعا الهويات الداخليه موجوده في جميع الشعوب .. لكن حديثك هنا يظهر ليس ضد الوحده بل كتنظير لتمترس الهويه الجنوبيه ضد الشمال كهويه بشريه و جغرافيه ؟

* سبق و ان اوضحت مفهومي للحرب و مفهومي للهويه و التاريخ السياسي للشعب في الجنوب ، أمّا الذين يتهموني بمعاداة الوحده و التمترس بالهويه الجنوبيه ، فهم لا يفهمون الوحده اصلا ، و لو كانوا يفهمون الوحده لخجلوا من هذا القول ، لأن الوحده لا يمكن ان توجد في الواقع و في النفوس الا بوجود الهويه الجنوبيه الى جانب الهويه الشماليه فقط و لا غير و بالضروره كذلك . و لا بد من الادراك بان حرب 1994م و نتائجها لا يمكن موضوعيا و منطقيا تجاوزها الا بالحوار بين طرفيها اللذان هما الشمال و الجنوب . فلا يمكن تجاوزها من خلال حوار وطني شامل كما تقول الاحزاب ، و انما من خلال الحوار بين طرفيها بكل تأكيد .

- هناك جنوبيون ضد اصلاح مسار الوحده الذي تنادي به ، فلماذا تتحدث عن الشماليين فقط رافضون لذلك ؟

* لم يكن هناك جنوبيين رافضين لاصلاح مسار الوحده غير المطالبين بحق تقرير المصير . و مطالبتهم بحق تقرير المصير هو ناتج عن رفض السلطه لازالة آثار الحرب و اصلاح مسار الوحده . و سوف تثبت الايام القادمه بان حرب 1994م كانت ضد الوحده و ليست حفاظا عليها ، و كانت انتصارا عليها و ليست انتصارا لها بكل تأكيد ايضا .

- تقول ان الشماليين مسلّمون بقضية ازالة آثار حرب 1994م لكنهم يرفضون قضية اصلاح مسار الوحده .. مع اعتراضنا على هذا التعميم ، الا ترى ان ازالة آثار الحرب ستؤدي الى اصلاح مسار الوحده ؟

* أقصد بالتعميم ان السلطه و المعارضه الشماليه كانوا موافقين على ازالة آثار الحرب ، و قد أكدوا ذلك في عدة لقاءات حوار كانت معهم . و لكنهم جميعهم يرفضون اصلاح مسار الوحده . و الاكثر رفض هي المعارضه ، أي انهم جميعهم ظلوا يصرون على استمرار تعطيل مسار الوحده حتى أدوا الى ظهور شعار حق تقرير المصير الذي أيده شعب الجنوب بكامل فئاته الاجتماعيه كنتيجه طبيعيه لهذا الاصطفاف السياسي الشمالي و تعنته تجاه اصلاح مسار الوحده . أمّا بالنسبه لازالة آثار الحرب فلا يمكن ان تؤدي الى اصلاح مسار الوحده ، لأن ازالة آثار الحرب تتعلق بالفتوى الدينيه التي بررت الحرب ، و تتعلق بالنهب و بالمشردين في الداخل و الخارج ، و بالاحكام على قائمة ال ((16)) . أمّا اصلاح مسار الوحده فيتعلق بالوحده ذاتها و بتركيب نظامها السياسي ، أي يتعلق بالدستور الذي يجب ان يحمي الجنوب من هيمنة الشمال و يحمي له أرضه و ثروته .

- بعيدا عن الهويات .. أين تكمن مصلحة الجنوبيين اليوم : في الوحده أم في الانفصال ؟

* في الواقع الموضوعي الملموس لا توجد وحده أصلا حتى نفاضلها مع الانفصال ، و لا توجد وحده حتى نقول انفصال . فكما قلت في صحيفة الايام : اذا كان الاحتلال البريطاني كان افضل من الآن ، و كنا نسميه احتلال فماذا نسمي هذا الوضع الأسوأ ؟؟؟. و هل يُعقل بان نسميه وحده و هو أسوأ من الاحتلال البريطاني ؟؟؟.

- برأيك من الذي يمثل الجنوب اليوم ..؟ من الذي على السلطه ان تتحدث معه كممثل للجنوب ؟


*اذا ما اعترفت صنعاء بالقضيه الجنوبيه و أبدت استعدادها للحوار ستجد من يمثل الجنوب و ستجد من يتحدث معها و يحاورها بأسم الجنوب .

- الواضح شكلياً ان الجنوبيين شركاء في الحكم عبر نائب الرئيس و قيادات أخرى .. و هؤلاء يتسلمون مناصب عليا في الدوله كممثلين عن الجنوب .. هل لا زلتم تصنفون هؤلاء كالجنوبيين الذين كانوا مع بريطانيا ايام الاحتلال ؟

* لو كانت تعترف صنعاء بانهم ممثلين للجنوب لما وصلت الامور الى ما وصلت اليه . و لكن صنعاء لا تعترف بانهم ممثلين للجنوب ، مع اني قبل عشر سنوات كنت أقول للسلطه اعترفوا رسميا بان الجنوبيين الموظفين معكم في السلطه يمثلون الجنوب و اعكسوا ذلك في الدستور و حلت المشكله . و لكنهم ظلوا و مازالوا يرفضون ذلك . و في هذه الحاله ماذا يكونون ؟؟؟


اسد الجنوب يعطيك العافيه على الموضوع

نحيي المناضل الشجاع الاخ مسدوس .كفـــــــيت ووفيــــــــت

تحياتي

أبو عامر اليافعي
2008-05-28, 01:36 AM
الف شكر للمناضل الصادق محمد حيدره مسدوس .

هو من اول من وقف ضد الباطل مع رفيقه باعوم.

واختلف الاثنان حول الهدف برغم اتفاقهما في الوسيلة.

واليوم نرى مسدوس اكثر واقرب الى مطالب الشعب في الجنوب.

والمقابلة رائعة وممتازة جدا.

واشعر بسعادة للموقف الجديد القديم للمناضل الصلب مسدوس.

شكرا اسد الجنوب على الموضوع القيم هذا خاصة.

سري للغاية
2008-05-28, 01:37 AM
اقسم بآيات الله أن كل من يقول حوار بنظري هوى مجرد تابع من أتباع السلطة وان كان ليسئ من السلطة وان كان عدو للسلطة مجرد الحوار مع السلطة هوى كذبه عشناها 18 سنة بحلوها ومرها حاليا لا للكذب على أنفسنا لا للكذب على الناس قد تفهمنا وتطورت وبدأنا نطالب بحقنا بالقوة المهم حقنا كجنوبيين يعود وأتمنى أن أي جنوبي يحاور بتلفزيون آو بإذاعة أو صحيفة أن يحاور بقوة ولا يقول أننا سنحاور أناس ليسئ لهم دمه وليسئ لهم عهد فهم من اخل بوثيقة العهد والاتفاق وهم من قتل وشرد وأباح إعراضنا آلا إن لعنة الله على القوم الفاسقين هم من كفرنا وهم من أعاد تكفيرنا من جديد أصبحنا مثل الكلاب تلهت وتجري سعيا لأصحابها لعنة الله عليهم أنها لمذلة لنا وانه لاحتقار لنا وأننا لساكتون على من يحتقرنا وكأننا ولدنا عبيد ولسنا بأحرار أنني حر ابن حر أقولها لكل شخص بالدنيا سئمنا لصوص صنعاء وسئمنا كذبهم وبطشهم وسئمنا نهبهم لثرواتنا وأراضينا وإعمالنا أصبحنا لأنجد الإعمال أصبح الإنسان منا يعدي عمر 35 سنه وهو ليسئ بمتزوج أصبح الإنسان يصل إلى سن الأربعين سنه وهوا لا يجد عمل بدوله وان وجد عمل خاص فانه لا يقدر أن يتزوج أو يفتح به بيت ما هذا الذي وصلنا أليه ونحن بالأرض كنا بالأمس أسياد ما هذا الذي يقوله ضعفا القلوب يكفينا ذل يكفينا مهانة يكفينا احتقار يكفينا عيشه الاهانه

شيخان اليافعي
2008-05-28, 12:31 PM
أخواني أبناء الجنوب العربي نحن لا يهمنا ما يقوله أعداءنا بل أهم شي وحدة الصف الجنوبي والإنخراط في عضوية التجمع الديمقراطي الجنوبي وتوعية أبناء الجنوب العربي الذين كانوا مطبلين للوحدة إعتقاداّ منهم أنهم سينعمون بالخير والسعادة ولكنهم وجدوا الذل والمهانة والإحتقار من شركائهم في الوحدة وأنقلبوا عليهم في عام 1994 م وسيطر الطرف الاّخر على كل البلاد وأتيحت لهم فرصة لإهانة كل جنوبي عزيز ونهب الثروة والأرض ولكن الشعوب الحرة لن تنام وسينتهي الأمر بتحرير الجنوب العربي ولا تستغربون من أي دحبا شي ينعتكم بأقبح الألقاب والألفاظ فهذا مبدأهم ومهما تقدم لهم فلن ينفع فقد أمدتهم دولة الكويت الشقيقة بالمليارات وشتموها ووقفوا إلى جانب صدام ضد الكويت الحبيبة وأمدتهم المملكة العربية السعودية بالمليارات أيضاّ وكانت رواتب جميع موظفي الحكومة اليمنية تأتي نهاية كل شهر من الرياض حتى إقدام صدام على إحتلال الكويت ووقوف اليمن إلى جانب صدام حتى توقف الدعم السعودي وبعد كل هذه المساعدات السعودية لليمن تجد المسؤولين اليمنيين وشعبهم يكيلوا الشتائم للمملكة التي قدمت لهم الخير وأيضاّ دولة الإمارات العربية المتحدة بنت لهم سد مأرب و قدمت لهم مشاريع كبيرة أخرى ولكن لم ينفع معهم بل وصفوا حكيم العرب المغفور له الشيخ زايد بن سلطان براعي الجمال لأنه قال كلمته المشهورة ( لا للوحدة بالقوة والتاّمر ) ونحن أبناء الجنوب العربي لا نستغرب أي كلام من اليمنا لأن إستقلالنا سيعيدهم إلى حياة الفقر والبؤس الملازمة لهم مدى الحياة وهل سمعتم أن اليهود أيدوا الفلسطينيين المطالبين بأرضهم ؟ طبعاّ لا ولكن الذي يهمنا هو توحيد كلمة أبناء الجنوب العربي ومناصرة التجمع الديمقراطي الجنوبي قائد مسيرتنا النضالية للإستقلال الثاني ولن يضيع حق وورائه مطالب .


شيخان اليافعي 28/05/2008 م

عبد القادر
2008-05-28, 12:59 PM
إنتصار الحق للإنسان توجده البطوله
كم شهيدا سطّر التاريخ كي يبدأ خلوده

عهدي رجال في الصمود
عهدي كما كنّا نعود
ليظل تاريخي عنود

الزمن دوار والحكمة تقول
2008-05-28, 04:55 PM
اقسم بآيات الله أن كل من يقول حوار بنظري هوى مجرد تابع من أتباع السلطة وان كان ليسئ من السلطة وان كان عدو للسلطة مجرد الحوار مع السلطة هوى كذبه عشناها 18 سنة بحلوها ومرها حاليا لا للكذب على أنفسنا لا للكذب على الناس قد تفهمنا وتطورت وبدأنا نطالب بحقنا بالقوة المهم حقنا كجنوبيين يعود وأتمنى أن أي جنوبي يحاور بتلفزيون آو بإذاعة أو صحيفة أن يحاور بقوة ولا يقول أننا سنحاور أناس ليسئ لهم دمه وليسئ لهم عهد فهم من اخل بوثيقة العهد والاتفاق وهم من قتل وشرد وأباح إعراضنا آلا إن لعنة الله على القوم الفاسقين هم من كفرنا وهم من أعاد تكفيرنا من جديد أصبحنا مثل الكلاب تلهت وتجري سعيا لأصحابها لعنة الله عليهم أنها لمذلة لنا وانه لاحتقار لنا وأننا لساكتون على من يحتقرنا وكأننا ولدنا عبيد ولسنا بأحرار أنني حر ابن حر أقولها لكل شخص بالدنيا سئمنا لصوص صنعاء وسئمنا كذبهم وبطشهم وسئمنا نهبهم لثرواتنا وأراضينا وإعمالنا أصبحنا لأنجد الإعمال أصبح الإنسان منا يعدي عمر 35 سنه وهو ليسئ بمتزوج أصبح الإنسان يصل إلى سن الأربعين سنه وهوا لا يجد عمل بدوله وان وجد عمل خاص فانه لا يقدر أن يتزوج أو يفتح به بيت ما هذا الذي وصلنا أليه ونحن بالأرض كنا بالأمس أسياد ما هذا الذي يقوله ضعفا القلوب يكفينا ذل يكفينا مهانة يكفينا احتقار يكفينا عيشه الاهانه

الخوف هو من يحيل الاسود الى ارانب واحيانا الى جثث ميتة.

الشجاعة هي من تخلق الظروف المستحيلة

والجبن يعدم الحقائق الجليلة.

يروي العرب : أن الوباء لقي قافلة وهو في طريقه إلى بغداد . فسأله شيخها : وفيم أنت مسرع إلى بغداد . قال : لأحصد ألف نفس من أهلها . فلما قفل الوباء راجعا من بغداد . لقي القافله مرة ثانية . فقال له الشيخ ساخطا :إنك خدعتني فقد حصدت خمسة آلاف بدلا من ألف . فقال الوباء : كلا لم أحصد سوى ألف نسمة والباقون قتلهم الخوف.

الزمن دوار والحكمة تقول
2008-05-28, 04:58 PM
أخواني أبناء الجنوب العربي نحن لا يهمنا ما يقوله أعداءنا بل أهم شي وحدة الصف الجنوبي والإنخراط في عضوية التجمع الديمقراطي الجنوبي وتوعية أبناء الجنوب العربي الذين كانوا مطبلين للوحدة إعتقاداّ منهم أنهم سينعمون بالخير والسعادة ولكنهم وجدوا الذل والمهانة والإحتقار من شركائهم في الوحدة وأنقلبوا عليهم في عام 1994 م وسيطر الطرف الاّخر على كل البلاد وأتيحت لهم فرصة لإهانة كل جنوبي عزيز ونهب الثروة والأرض ولكن الشعوب الحرة لن تنام وسينتهي الأمر بتحرير الجنوب العربي ولا تستغربون من أي دحبا شي ينعتكم بأقبح الألقاب والألفاظ فهذا مبدأهم ومهما تقدم لهم فلن ينفع فقد أمدتهم دولة الكويت الشقيقة بالمليارات وشتموها ووقفوا إلى جانب صدام ضد الكويت الحبيبة وأمدتهم المملكة العربية السعودية بالمليارات أيضاّ وكانت رواتب جميع موظفي الحكومة اليمنية تأتي نهاية كل شهر من الرياض حتى إقدام صدام على إحتلال الكويت ووقوف اليمن إلى جانب صدام حتى توقف الدعم السعودي وبعد كل هذه المساعدات السعودية لليمن تجد المسؤولين اليمنيين وشعبهم يكيلوا الشتائم للمملكة التي قدمت لهم الخير وأيضاّ دولة الإمارات العربية المتحدة بنت لهم سد مأرب و قدمت لهم مشاريع كبيرة أخرى ولكن لم ينفع معهم بل وصفوا حكيم العرب المغفور له الشيخ زايد بن سلطان براعي الجمال لأنه قال كلمته المشهورة ( لا للوحدة بالقوة والتاّمر ) ونحن أبناء الجنوب العربي لا نستغرب أي كلام من اليمنا لأن إستقلالنا سيعيدهم إلى حياة الفقر والبؤس الملازمة لهم مدى الحياة وهل سمعتم أن اليهود أيدوا الفلسطينيين المطالبين بأرضهم ؟ طبعاّ لا ولكن الذي يهمنا هو توحيد كلمة أبناء الجنوب العربي ومناصرة التجمع الديمقراطي الجنوبي قائد مسيرتنا النضالية للإستقلال الثاني ولن يضيع حق وورائه مطالب .


شيخان اليافعي 28/05/2008 م

قالت الحكمة:

الفاشلون قسمان ! : قسم فكر ولم يفعل . وقسم فعل ولم يفكر

ضالعي حر
2008-05-28, 07:03 PM
تحول واضح في لهجة الدكتور .. مسدوس.. من أحسن الى أحسن منه.


تحيه للصلب مسدوس .. وهو من أول الجنوبيون الذين وقفوا ضد الظلم ووحدة السلب والنهب.


حوار واضح وقراءه منطقيه ودبلوماسيه في الردود..