المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصحافة الخليجية,الخميس 27/1/2011م


السهم السام
2011-01-27, 10:41 AM
الرياض السعودية
المعارضة اليمنية تدعو إلى مهرجانات حاشدة في صنعاء اليوم للتنديد بتأبيد الرئاسة
صنعاء محمد القاضي

فيما تنظم المعارضة أربعة مهرجانات حاشدة اليوم الخميس، تظاهر المئات من طلاب جامعة صنعاء امس الخميس للتنديد بالفساد. وبعد توقف بعد إطلاق الناشطة الحقوقية توكل كرمان من المعتقل، على خلفية الاحتجاجات الطلابية التي تطالب الرئيس بالتنحي عادات التظاهرات الطلابية في جامعة صنعاء امس الخميس. وتظاهر المئات من طلاب الجامعة إضافة إلى توكل كرمان والنائب أحمد سيف حاشد خارج بوابة جامعة صنعاء، منددين بالفساد. واعتقلت قوات الأمن طالبين على خلفية توزيعهم منشورات تدعو لمظاهرة اليوم الخميس في العاصمة ينظمها تكتل احزاب اللقاء المشترك المعارض. وأعلنت المعارض في بيان صحفي عن تنظيم أربعة مهرجانات للتنديد بالإجراءات الانفرادية للحزب الحاكم بشأن إجراء الانتخابات في ابريل بشكل منفرد وتأبيد منصب رئيس الجمهورية من خلال التعديلات التي أقرها الحزب الحاكم والتي تتيح لرئيس الجمهورية الترشح لأكثر من مرة، واحتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية في البلاد. وتأتي تظاهرات المعارضة لتعكس الفجوة الكبيرة التي وصلت اليها علاقة مع المؤتمر الحاكم. وكان الآلاف من أنصار المعارضة قد خرجوا في تظاهرات كبيرة خلال الاسبوع الماضي للتنديد بالحكومة والمطالبة برحيلها.

وكان الرئيس علي عبدالله صالح أعلن الأحد عن تمسكه بفترتين انتخابيتين لكنه لم يذكر ان كان لن يرشح نفسه بعد انتهاء ولايته في 2013. كما سخر من دعاوى المعارضة بشأن عزمه توريث السلطة لنجلة. وهاجم صالح المعارضة وحذرها من السعي الى السلطة عبر الفوضى، ملوحا بالأمن والجيش.

السهم السام
2011-01-27, 10:44 AM
القبس الكويتية0

اليمن: دعوة إلى تحركات حاشدة اليوم



صنعاء - يو.بي.آي - تظاهر المئات من الطلاب في محيط جامعة صنعاء أمس، مطالبين الرئيس علي عبدالله صالح وأسرته بالتنحي عن الحكم، فيما اعتقلت السلطات طلابا كانوا يدعون إلى تظاهرات حاشدة اليوم. ورفع المتظاهرون الذين كانت تتقدمهم الناشطة توكل كرمان (اعتقلت قبل 3 ايام) لافتات تطالب صالح بالتنحي ومحاسبة الفاسدين ومباركة الثورة التونسية. وقد دعت أحزاب المعارضة الى المشاركة الفاعلة في مهرجانات اليوم، للحد مما وصفته بـ«طغيان النظام والاستحواذ على السلطة بالحديد والنار».

السهم السام
2011-01-27, 10:47 AM
البيان الإماراتية0
السلطات تحكم سيطرتها على عتق تحسباً لمواجهة كبرى
المعارضة اليمنية تدعو إلى مهرجان احتجاجي اليوم
المصدر: صنعاء ــ محمد الغباريالتاريخ: 27 يناير 2011
أعلنت المعارضة اليمنية عن تنظيم مهرجانات احتجاجية عدة في العاصمة صنعاء بعد يومين من الهدوء عقب مصادمات بين الشرطة وطلاب جامعة صنعاء، فيما أحكمت السلطات سيطرتها على مدينة عتق (التابعة لمحافظة شبوة الجنوبية) تحسبا لمواجهات مسلحة مع الحراك الجنوبي وتنظيم القاعدة الذي يتخذ من تلك المحافظة ملاذاً.

وبخصوص الحراك المعيشي المناهض للسياسات الحكومية، أفاد بلاغ وزعه تكتل اللقاء المشترك انه سينظم أربعة مهرجانات للتنديد بالإجراءات الانفرادية للحزب الحاكم والأوضاع المعيشية المتردية، «تأبيد» منصب رئيس الجمهورية. وبحسب البيان فإن المهرجانات ستقام عند العاشرة صباحا، في المنطقة الأولى أمام مركز البحوث والتطوير التربوي نقم، والمنطقة الثانية أمام مديرية السبعين في الأصبحي، والمنطقة الثالثة شرق الجامعة الجديدة أمام الجامعة اليمنية، والمنطقة الرابعة: جوار منزل الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر الحصبة. ودعا تكتل المعارضة كافة المواطنين والفعاليات السياسية ومنظمات المجتمع المدني للتفاعل مع المهرجانات.

وكانت شوارع صنعاء امتلأت بالمنشورات وملصقات المعارضة التي تدعو للمشاركة في هذه التظاهرات احتجاجا على سوء الأوضاع في البلاد والتوجه نحو تعديل الدستور وتأبيد الحكم.

وكان العشرات من طلاب المعارضة قد اعتصموا صباح أمس في مدخل جامعة صنعاء حاملين للورود ورددوا هتافات منددة بالفساد ومطالبة بالتغيير. وشارك في الاعتصام الناشطة توكل كرمان والبرلماني أحمد سيف حاشد.

في الجانب الميداني، قالت مصادر محلية في محافظة شبوة إن قوات كبيرة من الجيش والأمن مسنودة بالدبابات انتشرت على مداخل مدينة عتق تحسبا لمسيرة دعا لتنظيمها لها الحراك الجنوبي. وحسب المصادر فإن قوات عسكرية كبير تمركزت أمام المؤسسات الأمنية، فيما تشهد المؤسسات الحكومية إغلاقاً شبه تام.

وكان القيادي في الحراك الجنوبي ناصر النوبة يرافقه عدد من قيادات الحراك قاموا الاثنين بجولة ميدانية واسعة شملت مداخل مدينة عتق ومخارجها والطرقات المؤدية من وإلى عتق من كافة الاتجاهات.

ووضع النوبة ومرافقوه من قيادات الحراك اللمسات الأخيرة على العمل والمهام المناطة بالفرق الأمنية التي شكلت لغرض تأمين سير المواكب الجماهيرية وحمايتها، وكذا لتسهيل عملية التنقل، ووضع خطط لذلك بالإضافة إلى رسم طرق للدخول والخروج من وإلى عتق في حالة الطوارئ.

السهم السام
2011-01-27, 10:52 AM
الشرق القطرية
اليمن يرحب بمراقبين دوليين للانتخابات..اعتقال 8 طلاب طالبوا صالح بالتنحي2011-01-27
صنعاء-ليلى الفهيدي-يو بي أي:
تنظم أحزاب اللقاء المشترك (المعارضة اليمنية) اليوم الخميس بالعاصمة صنعاء أربعة مهرجانات للتنديد بالإجراءات الانفرادية للحاكم وتأبيد منصب رئيس الجمهورية، والأوضاع المعيشية المتردية في البلاد.وبحسب بلاغ صحفي صادر عن أحزاب اللقاء المشترك، فإن المهرجانات ستقام عند الساعة العاشرة صباحا، في المنطقة الأولى أمام مركز البحوث والتطوير التربوي نقم، والمنطقة الثانية أمام مديرية السبعين في الأصبحي، والمنطقة الثالثة شرق الجامعة الجديدة أمام الجامعة اليمنية، والمنطقة الرابعة: بجوار منزل الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر الحصبة.وفي الجنوب اندلعت صباح أمس اشتباكات عنيفة مسلحة بين الجيش اليمني وعناصر يعتقد أنهم من الحراك الجنوبي في مدينة عتق محافظة شبوة جنوب اليمن.وتظاهر المئات من الطلاب في محيط جامعة صنعاء مطالبين الرئيس اليمني علي عبدالله صالح وأسرته بالتنحي عن الحكم حسب (يو بي آي)، فيما اعتقلت السلطات اليمنية طلابا كانوا يدعون لتظاهرات حاشدة اليوم.ورفع المتظاهرون الذين كانت تتقدمهم الناشطة والصحفية توكل كرمان التي اعتقلت قبل يومين من قبل المخابرات لافتات تطالب الرئيس صالح بالتنحي عن الحكم، ومحاسبة الفاسدين، ومباركة الثورة التونسية. واعتقل رجال الشرطة اليمنية 8 طلاب كانوا يقومون بتوزيع منشورات لأحزاب المعارضة "اللقاء المشترك" تدعو إلى مهرجانات حاشدة في أربعة مراكز إدارية في العاصمة صنعاء تندد بالنظام الحاكم، وتردي الأوضاع الاقتصادية في اليمن. ورحب الرئيس اليمني بوجود مراقبين محليين ودوليين للإشراف على سير الانتخابات البرلمانية المقرر تنظيمها في أبريل المقبل برغم تحفظ المعارضة على إجرائها.
وقال صالح خلال اجتماعه مع مدير المعهد الديمقراطي الأمريكي لمنطقة الشرق الأوسط ليس كامبل الذي يزور اليمن حاليا " نرحب بوجود رقابة محلية ودولية على سير الانتخابات وسوف يتم إجراؤها في مناخات حرة ونزيهة ".وتتحفظ أحزاب المعارضة اليمنية " اللقاء المشترك" على إجراء الانتخابات التي قرر المؤتمر الشعبي العام الحاكم إجراءها في أبريل المقبل.

السهم السام
2011-01-27, 10:54 AM
الوسط البحرينية
مقتل أربعة جنود في هجوم بجنوب اليمن
أفاد مصدر مسئول في الشرطة اليمنية أمس الأربعاء (26 يناير/ كانون الثاني) بأن أربعة جنود ومسئول مالي قتلوا في هجوم مسلح استهدف عربة تنقل رواتب الموظفين في جنوب شرق اليمن. وقال المصدر إن «ملثمين هاجموا عربة تنقل أموال الموظفين فقتلوا خمسة بينهم جنود في مدينة الشحر» شرق المكلا في محافظة حضرموت. وأكد مسئول في الشرطة أن القتلى هم أربعة جنود، و المدير المالي لصندوق رواتب الموظفين، عمر العمودي، وأصيب كذلك موظفان وجندي في إطلاق النار.

وكان الجنود على متن سيارة عسكرية مرافقة للعربة المالية التي كانت تقل موظفين حكوميين.

من جهة ثانية، أوقفت قوات الأمن في عتق، في محافظة شبوة، ناصر ثابت العولقي وعلي الخليفي المسئولين في الحراك الجنوبي بتهمة العمل على تنظيم تظاهرة غير مرخص لها.




صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3065 - الخميس 27 يناير 2011م الموافق 22 صفر 1432هـ

السهم السام
2011-01-27, 10:57 AM
الشبيبة العمانية

صنعاء تتحسب لمواجهات مع الحراك الجنوبي والقاعدة


1/27/2011
صنعاء – يو بي آي
أحكمت السلطات اليمنية امس الأربعاء سيطرتها على مدينة عتق التابعة لمحافظة شبوة جنوب اليمن تحسبا لمواجهات مسلحة مع "الحراك الجنوبي" وتنظيم القاعدة الذي يتخذ من تلك المحافظة ملاذا آمنا لعناصره.
وقال مصدر يمني مطلع: "عززت قوات الجيش من سيطرتها على مدينة عتق امس عبر نشر العديد من العربات والدبابات والمصفحات العسكرية تحسبا لأي مواجهة مع عناصر الحراك الجنوبي والقاعدة المسلحين اللذين تعهدوا إقامة تظاهرة حاشدة فى حين رفضت السلطات السماح لها".
وأكد المصدر بأن التعزيزات العسكرية جاءت اثر دعوة للحراك الجنوبي تسيير تظاهرات في مدينة عتق، التي تشهد مواجهات شبه يومية مع عناصر الحراك غير أن تنظيم القاعدة انظم إلى عناصر الحراك الجنوبي .

السهم السام
2011-01-27, 11:00 AM
عكاظ
صنعاء تلاحق وفاء الشهري وعناصر القاعدة في أبين وشبوة
أحمد الشميري ـ صنعاء
أكد مصدر أمني يمني أن الأجهزة الأمنية تجري عملية بحث واسعة عن عناصر القاعدة في محافظتي شبوة وأبين وخاصة من شملتهم قائمة المطلوبين الـ47 وكذلك المطلوبة وفاء الشهري التي يشتبه تورطها في دعوة سعوديين للانضمام للتنظيم الذي يتخذ من جبال اليمن الوعرة سكن لأفراده.
وأشار المصدر إلى أن الأجهزة الأمنية تمكنت من فرض حصار على تلك العناصر مما جعلها حبيسة في الجبال ولم تتمكن من تحقيق أهدافها، ولا زالت تجري عملية بحث وملاحقة لعناصر القاعدة ولن توقف عملياتها حتى يتم القضاء على آخر فرد منهم أو القبض عليهم.
إلى ذلك، أحكمت السلطات اليمنية أمس سيطرتها على مدينة عتق التابعة لمحافظة شبوة جنوب اليمن تحسبا لمواجهات مسلحة مع «الحراك الجنوبي» وتنظيم القاعدة الذي يتخذ من تلك المحافظة ملاذا أمنا لعناصره.
وقال مصدر يمني مطلع ليوناتيد برس انترناشونال «عززت قوات الجيش من سيطرتها على مدينة عتق عبر نشر العديد من العربات والدبابات والمصفحات العسكرية تحسبا لأي مواجهة مع عناصر الحراك والقاعدة المسلحين الذين تعهدوا إقامة تظاهرة حاشدة فيما السلطات رفضت السماح لها». وأكد المصدر بأن التعزيزات العسكرية جاءت إثر دعوة للحراك الجنوبي تسيير تظاهرات في مدينة عتق، التي تشهد مواجهات شبه يومية مع عناصر الحراك غير أن تنظيم القاعدة انضم إلى عناصر الحراك.

السهم الحريري
2011-01-27, 11:03 AM
سلمت يداك اخي العزيز فاانا من اكثر المعجبين بمتابعة اقوال الصحف لتتيح للمتابع التجول بكل اخبار العالم والتي تهمنا نحن وطلبي منك ان تعمل رابط المقال ليتسنى للمتابع التعليق وهو المطلوب من الجميع لاضهار قضيتنا امام الصحف العالمية

السهم السام
2011-01-27, 11:04 AM
الجزيرة

مسلحون نفذوا الهجوم ونهبوا 12 مليون ريال (يمني)
كمين للقاعدة يقتل 4 جنود يمنيين بحضرموت





صنعاء - عبدالمنعم الجابري

قتل أربعة جنود يمنيين ومواطن في كمين نصبه مسلحون من تنظيم القاعدة لسيارة تحمل أموالاً لهيئة البريد في محافظة حضرموت شرق اليمن أمس الأربعاء. وقالت مصادر محلية من محافظة حضرموت لـ(الجزيرة): إن مسلحين يرجح أنهم من تنظيم القاعدة اعترضوا سيارة تابعة لفرع الهيئة العامة للبريد كانت تنقل أموالاً من مدينة (المكلا ) إلى مدينة (الشحر) بنفس المحافظة، وأطلقوا الرصاص على السيارة وأفراد الحراسة المرافقة لها ما أدى إلى مقتل 4 جنود هم سائق الطقم الجندي سالم بن جنيد، والجندي ربيع الجابري، والجندي هيثم محمد سعيد، والجندي نايف باصبري، إضافة إلى المدير المالي لفرع هيئة البريد عمر العمودي، كما أصيب 3 آخرون أحدهم من موظفي هيئة البريد تم نقلهم إلى المستشفى أحدهم إصابته خطيرة. وأضافت المصادر أن أعضاء القاعدة تمكنوا من نهب الأموال التي كانت على متن السيارة والمقدرة بنحو 12 مليون ريال (يمني) ولاذوا بالفرار. وبحسب المصادر نفذ عناصر القاعدة العملية مستخدمين دراجات نارية من خلال ثلاث مجموعات إحداها هاجمت سيارة البريد وأنزلت ركابها وكتفتهم، والثانية هاجمت أفراد الأمن، فيما قامت المجموعة الثالثة بنهب الأموال.

السهم السام
2011-01-27, 11:14 AM
صحف عربية وعالمية

ميدل ايست اونلاين
مقتل اربعة جنود يمنيين في هجوم على سيارة لنقل الاموال


الجنود كانو على متن سيارة عسكرية مرافقة لسيارة نقل أمول تقل موظفين حكوميين قتل منهم واحد.



الكمائن تتكرر في اليمن



عدن - قتل اربعة جنود ومسؤول مالي في هجوم مسلح استهدف الاربعاء عربة تنقل رواتب الموظفين في جنوب شرق اليمن، كما افاد مسؤول في الشرطة.

وقال المصدر ان "ملثمين هاجموا عربة تنقل اموال الموظفين فقتلوا خمسة بينهم جنود في مدينة الشحر" شرق المكلا في محافظة حضرموت.

واكد مسؤول في الشرطة ان القتلى هم اربعة جنود وعمر العمودي المدير المالي لصندوق رواتب الموظفين. واصيب كذلك موظفان وجندي في اطلاق النار.

وكان الجنود على متن سيارة عسكرية مرافقة للعربة المالية التي كانت تقل موظفين حكوميين.

من جهة ثانية، اوقفت قوات الامن في عتق، في محافظة شبوة، ناصر ثابت العولقي وعلي الخليفي المسؤولين في الحراك الجنوبي بتهمة العمل على تنظيم تظاهرة غير مرخص لها.

وحاول مئات المسلحين القادمن من محافظة شبوة ومن ابين المجاورة اقتحام حواجز لقوى الامن على مدخل عتق، كما قال شهود.

وجرت اشتباكات استخدمت فيها الرشاشات بين المسلحين وقوات الامن التي ساندها الجيش. ولكن المواجهات لم تسفر عن ضحايا.

ويشهد جنوب اليمن الذي كان دولة مستقلة حتى 1990، حركة احتجاجية واسعة تعرف ب"الحراك الجنوبي" وتطالب معظم تياراتها بالانفصال عن الشمال.

وينشط تنظيم القاعدة في جنوب اليمن وفي محافظة حضرموت.

السهم السام
2011-01-27, 11:19 AM
الجريدةاليمنيون يواصلون تظاهراتهم ضد نظام الحديد والنار
اعتقال طلاب يطالبون صالح بالتنحي ومحاسبة الفاسدين
تظاهر المئات من الطلاب اليمنيين في محيط جامعة صنعاء أمس، مطالبين الرئيس علي عبدالله صالح وأسرته بالتنحي عن الحكم، في حين اعتقلت السلطات اليمنية طلابا كانوا يدعون إلى تظاهرات حاشدة اليوم، ضد النظام الحاكم.
ورفع المتظاهرون الذين كانت تتقدمهم الناشطة والصحافية توكل كرمان، التي اعتقلت ليل السبت - الأحد، ثم أفرج عنها الاثنين، من قبل المخابرات، لافتات تطالب الرئيس صالح بالتنحي عن الحكم، ومحاسبة الفاسدين، كما تبارك الثورة التونسية.
واعتقل رجال الشرطة اليمنية 8 طلاب كانوا يوزعون منشورات لأحزاب المعارضة 'اللقاء المشترك' تدعو الى مهرجانات حاشدة في أربع مراكز إدارية في العاصمة صنعاء تندد بالنظام الحاكم، وتردي الأوضاع الاقتصادية في اليمن.
ودعت أحزاب المعارضة اليمنيين إلى المشاركة الفاعلة في تظاهرات اليوم، للحد مما وصفته 'طغيان النظام الحاكم إزاء الحريات والاستحواذ على السلطة بالحديد والنار'.
إلى ذلك، أحكمت السلطات اليمنية أمس، سيطرتها على مدينة عتق التابعة لمحافظة شبوة جنوب اليمن تحسبا لمواجهات مسلحة مع 'الحراك الجنوبي' وتنظيم 'القاعدة'.
وقال مصدر مطلع: 'عززت قوات الجيش سيطرتها على مدينة عتق عبر نشر العديد من العربات والدبابات والمصفحات العسكرية تحسبا لأي مواجهة مع عناصر الحراك والقاعدة المسلحين الذين تعهدوا بإقامة تظاهرة حاشدة فيما السلطات رفضت السماح لها'.
(صنعاء - يو بي آي، أ ف ب)

السهم السام
2011-01-27, 11:21 AM
الدستور الأردنية


0Share
تظاهرة في صنعاء تطالب الرئيس صالح بالتنحي





صنعاء - وكالات الانباء

تظاهر المئات من الطلاب في محيط جامعة صنعاء امس مطالبين الرئيس اليمني علي عبدالله صالح وأسرته بالتنحي عن الحكم ، فيما اعتقلت السلطات اليمنية طلابا كانوا يدعون لتظاهرات حاشدة اليوم الخميس. ورفع المتظاهرون الذين كانت تتقدمهم الناشطة والصحافية توكل كرمان التي اعتقلت قبل يومين من قبل المخابرات لافتات تطالب الرئيس صالح بالتنحي على الحكم ، ومحاسبة الفاسدين ، ومباركة الثورة التونسية.

واعتقل رجال الشرطة اليمنية 8 طلاب كانوا يقومون بتوزيع منشورات لأحزاب المعارضة (اللقاء المشترك) تدعوا إلى مهرجانات حاشدة في أربع مراكز إدارية في العاصمة صنعاء تندد بالنظام الحاكم ، وتردي الأوضاع الاقتصادية في اليمن.

ودعت أحزاب المعارضة اليمنيين المشاركة الفاعلة في مهرجانات الغد للحد مما وصفته "طغيان النظام الحاكم إزاء الحريات والاستحواذ على السلطة بالحديد والنار".

الى ذلك قال مسؤول بالامم المتحدة ان الاطفال غالبا ما يعانون من الجوع في اليمن. وقال جيرت كابيليري ممثل صندوق رعاية الطفولة التابع للامم المتحدة "يونيسيف" في اليمن ان هذا الامر يمكن تفهمه لكن تجاهل محنة الصغار اليمنيين الذين يعانون من نقص في الغذاء والتعليم والامن ليس قاسيا فقط وانما خطير.

والتقاعس عن تلبية الاحتياجات الاساسية لليمنيين الذين تقل أعمار 54 في المئة منهم عن 18 عاما يمكن ان يسحق قدرتهم على المثابرة.

وقال كابيليري لرويترز بالتليفون "انت تغامر بخلق مجموعة متزايدة من الصغار الذين سيتمردون ويتسمون بعنف بالغ". وأضاف "وعواقب ذلك لن تكون مهمة بالنسبة لليمن فقط وانما للمنطقة العربية وللعالم ككل". وقال كابيليري "اننا نعلم انه في أجزاء بشمال البلاد الوضع أليم للغاية".




التاريخ : 27-01-2011

السهم السام
2011-01-27, 11:25 AM
الزمان
الرئيس اليمني: نرحب بمراقبين محليين ودوليين للإشراف علي الانتخابات البرلمانية صنعاء- الزمان
الرباط ــ عبدالحق بن رحمون:
رحب الرئيس اليمني علي عبدالله صالح امس بوجود مراقبين محليين ودوليين للاشراف علي سير الانتخابات البرلمانية المقرر تنظيمها في نيسان المقبل برغم تحفظ المعارضة علي اجرائها.
وقال صالح خلال اجتماعه مع مدير المعهد الديمقراطي الامريكي لمنطقة الشرق الأوسط ليس كامبل الذي يزور اليمن حاليا "نرحب بوجود رقابة محلية ودولية علي سير الانتخابات وسوف يتم اجراؤها في مناخات حرة ونزيهة".
علي صعيد آخر علمت (الزمان) من مصادر مغربية مسؤولة أن وفداً عسكرياً مغربياً رفيع المستوي سيقوم بزيارات عديدة استطلاعية لعدة منشآت وثكنات عسكرية في اليمن، ويذكر أن الوفد المغربي يقوده الجنرال دوكوردارمي عبدالعزيز بناني المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية كان قد توجه الي اليمن. ومن جهة أخري فان الوفد العسكري المغربي سيعقد جلسات عمل مكثفة مع المسؤولين اليمنيين خصوصا مع العميد الركن أحمد علي صالح شقيق الرئيس اليمني ورئيس الحرس الجمهوري ووزير الدفاع محمد ناصر أحمد.
وحسب ذات المصادر فإن هذه الزيارة تهدف الي تعزيز وتطوير العلاقات التي تربط المغرب والجمهورية اليمنية، كما تروم تعزيز التعاون بين الجيشين المغربي واليمني في مجالات التأهيل والتدريب وتبادل الخبرات والتجارب المكتسبة خدمة للمصالح المشتركة للبلدين.
وتتحفظ أحزاب المعارضة اليمنية " اللقاء المشترك" علي اجراء الانتخابات التي قرر المؤتمر الشعبي العام الحاكم اجراءها في ابريل المقبل. وبحث صالح وكامبل القضايا والتطورات السياسية التي يهتم بها المعهد والاستعدادات الجارية لاجراء الانتخابات النيابية المقبلة في موعدها المحدد.
ويأمل اليمن في أن يقدم المعهد الديمقراطي الامريكي دعما في تدريب المشرفين علي الانتخابات خلال موعد انعقادها . وسبق للمعهد الاشراف علي الانتخابات الرئاسية في اليمن عام 2006 التي انتخب فيها صالح لولاية خامسة.
علي صعيد آخر تظاهر المئات من الطلاب في محيط جامعة صنعاء امس مطالبين الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وأسرته بالتنحي عن الحكم، فيما اعتقلت السلطات اليمنية طلابا كانوا يدعون لتظاهرات حاشدة الخميس.
ورفع المتظاهرون الذين كانت تتقدمهم الناشطة والصحافية توكل كرمان التي اعتقلت قبل يومين من قبل المخابرات لافتات تطالب الرئيس صالح بالتنحي علي الحكم، ومحاسبة الفاسدين، ومباركة الثورة التونسية.
واعتقل رجال الشرطة اليمنية 8 طلاب كانوا يقومون بتوزيع منشورات لأحزاب المعارضة "اللقاء المشترك" تدعو الي مهرجانات حاشدة في أربعة مراكز ادارية في العاصمة صنعاء تندد بالنظام الحاكم، وتردي الأوضاع الاقتصادية في اليمن.
ودعت أحزاب المعارضة اليمنيين المشاركة الفاعلة في مهرجانات الغد للحد مما وصفته "طغيان النظام الحاكم ازاء الحريات والاستحواذ علي السلطة بالحديد والنار".
وتشهد صنعاء وعدد من المدن اليمنية منذ أسبوعين تظاهرات حاشدة تطالب الرئيس صالح التخلي عن الحكم بعد أحكام قبضته علي السلطة منذ منتصف تموز 1978 أي ما يصل الي 33 عاماً.
واسفرت تلك التظاهرات عن اعتقال العشرات من طلاب الجامعات والناشطين السياسيين ابرزهم الناشطة كرمان وعلي الديلمي رئيس المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات وخالد الانسي عضو منظمة هود الحقوقية.
من جانبها أحكمت السلطات اليمنية امس سيطرتها علي مدينة عتق التابعة لمحافظة شبوة جنوب اليمن تحسبا لمواجهات مسلحة مع "الحراك الجنوبي" وتنظيم القاعدة الذي يتخذ من تلك المحافظة ملاذا أمنا لعناصره.
وقال مصدر يمني مطلع "عززت قوات الجيش من سيطرتها علي مدينة عتق امس عبر نشر العديد من العربات والدبابات والمصفحات العسكرية تحسبا لأي مواجهة مع عناصر الحراك والقاعدة المسلحين الذين تعهدوا اقامة تظاهرة حاشدة فيما السلطات رفضت السماح لها".
وأكد المصدر بان التعزيزات العسكرية جاءت اثر دعوة للحراك الجنوبي تسيير تظاهرات في مدينة عتق، التي تشهد مواجهات شبه يومية مع عناصر الحراك غير أن تنظيم القاعدة انظم الي عناصر الحراك.
وتتهم السلطات اليمنية القيادي في الحراك الجنوبي ناصر النوبة التحريض علي تسيير تظاهرات ولو بقوة السلاح الامر الذي حذرت منه السلطات.
وكانت قد عقدت اللجنة الأمنية بمدينة عتق اجتماعا مساء أمس الثلاثاء وأصدرت بيانا يمنع التظاهر بالسلاح أو مسيرات غير مرخصة.
يشار الي أن الحراك الجنوبي ينادي بانفصال جنوب اليمن عن شماله منذ آذار 2007 فيما ينفذ تنظيم القاعدة في المحافظات الجنوبية سلسلة هجمات طالت رجال امن ومخابرات أدت الي قتلي وجرحي بالعشرات.

/1/2011 Issue 3806 - Date 27-

السهم السام
2011-01-27, 11:41 AM
الجزيرة نت

مقتل أربعة جنود ومدني بكمين باليمن



جندي يمني في وسط مدينة عدن نوفمبر الماضي (الفرنسية-أرشيف)
قتل أربعة جنود يمنيين وموظف بريد في كمين اتهم مسؤول أمني تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية بنصبه في محافظة حضرموت شرقي اليمن أمس.

وتحدث المسؤول -الذي لم يكشف هويته- عن شاحنة تحمل أموالا تخص المتقاعدين وقعت في كمين نصبته إحدى خلايا القاعدة عندما كانت في طريقها إلى مدينة الشحر قادمة من المكلا.

وأضاف أن الجنود كانوا داخل الشاحنة عندما وقع الهجوم الذي انتهى باستيلاء المهاجمين على نحو 50 ألف دولار.

ونقل موقع نبأ نيوز المقرب من الحكومة عن مصدر أمني قوله إن الموظف القتيل هو المسؤول المالي لبريد حضرموت.

وشهدت محافظة زنجبار مركز محافظة أبين الجنوبية هجوما مماثلا هذا الشهر.

وفي أواخر مارس/آذار 2010، قتل عدد من الجنود في حادثة سطو انتهت بسرقة نحو 120 ألف دولار.

وتزايدت هجمات القاعدة في جنوب اليمن حيث تواجه السلطات أيضا حركة تدعو إلى الانفصال عن الشمال.