المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصحافة الخليجية0الأحد16/1/2011م


السهم السام
2011-01-16, 09:51 AM
عكاظ السعودية0
نائب محافظ صعدة لـ «عكاظ»:

ما زال الحوثيون يواصلون الخروقات
أحمد الشميري ـ صنعاء
اتهم مصدر محلي مسؤول في محافظة صعدة شمال اليمن عناصر التمرد الحوثية بمواصلة خروقاتها واحتجازها لبعض مهندسي مياه الريف في مديرية ساقين ورازح وكذلك مدرسين في تلك المديريات بالإضافة إلى الاعتداء على مدير الواجبات في مديرية غمر، واستحداث العديد من النقاط في الطرق.
وأكد نائب محافظ صعدة العميد محمد العماد لـ«عكاظ» منع المتمردين للجنة الوساطة المكلفة بإحلال السلام في صعدة من مواصلة عملها وفي تنفيذ بنود الاتفاق المبرم بين السلطة والمتمردين، مطالباً اللجنة القطرية بالجدية في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.
وقال العماد «نحن في السلطة المحلية ملتزمون بكل الاتفاقيات وجادون في السلام والتقارب ولكن الحوثيين وطبيعتهم يماطلون في عملية السلام، ويتهربون من تنفيذ الاتفاقيات، مبيناً بأنهم في صعدة قاموا بإطلاق أكثر من 500 معتقل على ذمة قضية الحوثي كبادرة نية تجاه السلام، وبناء على توجيهات الرئيس الصادرة بذلك، كذلك بإعتماد 20 مليار ريال يمني لإعادة أعمار صعدة.
وكان متمردو الحوثي قد منعوا لجنة الوساطة التي تعمل على إحلال السلام في محافظة صعدة شمال اليمن من الوصول إلى مديريات المحافظة حيث اعترضوهم أثناء دخولهم من مديرية حرف سفيان البارحة الأولى مما جعلهم يعودون إلى العاصمة صنعاء على متن طائرة خاصة.
وفي الوقت الذي تشهد فيه قضية السلام في صعدة تصعيداً للاتهامات ضبطت الأجهزة الأمنية بمحافظة صعده 35 متسللا أفريقياً من جنسيات أثيوبية وصومالية وسلمتهم إلى مصلحة الهجرة الجوازات بالعاصمة صنعاء لاتخاذ الإجراءات القانونية.
وأوضحت مصادر أمنية أن المتسللين الأثيوبيين ضبطوا في عدد من مديريات صعدة بتهمة دخولهم إلى الأراضي اليمنية بطريقة غير شرعية.
وكانت الأجهزة الأمنية في عام 2009م أثناء الحرب السادسة بين المتمرد الحوثي والسلطات الحكومية قد ضبطت العديد من الصوماليين يشاركون في العمليات العسكرية مع المتمردين.
من جهة أخرى نظم العشرات من طلاب جامعة صنعاء وقفة تأييد وتضامن مع الشعب التونسي تحت شعار «إرادة الشعوب لا تقهر».

السهم السام
2011-01-16, 09:54 AM
الرأي الكويتية0اليمن: الحوثيون يعلنون تمسكهم بخيار السلام ويتهمون السلطات بالتنصل من اتفاق الدوحة0

صنعاء - يو بي أي - أعلنت جماعة الحوثيين اليمنية المعارضة، تمسكها بخيار السلام مع الحكومة وفق اتفاقية الدوحة، ردا على اتهامها من قبل الرئيس علي عبد الله صالح بالتنصل من تنفيذ الاتفاق.
وقال قائد الجماعة عبد الملك الحوثي في بيان امس، «السلطة كما عودتنا في كل إطلالة لها عندما تتحدث عن الوضع في المحافظات الشمالية، فهي تتنكر لكل الخطوات التي قدمناها سواء بعد وقف الحرب السادسة مباشرة أو خلال تواجد اللجنة القطرية».
وأضاف انه «تم تسليم العشرات من الآليات العسكرية سواء تلك التي نص عليها اتفاق الدوحة أو بمبادرة ذاتية منها إضافة الى إطلاق نحو 100 من الجنود أثناء تواجد اللجنة القطرية فقط في إطار تنفيذ ما تم التوقيع عليه في الدوحة منذ أغسطس الماضي وحتى يوم الأربعاء».
وأشار البيان الى ان الجماعة قامت بتفجير الألغام الخاصة بالدروع في جميع المحاور الثلاثة التي شهدت المعارك (صعدة، حرف سفيان، وتهامة).
وأكدت الجماعة» إخلاء ما تبقى من المباني والمنشآت الحكومية ودخول السلطة المحلية إلى جميع المديريات في محافظات صعدة والجوف وعمران».
وشدد البيان على أن «السلام خيار مهم بالنسبة لنا ويشهد على ذلك الخطوات التي قدمناها ونقدمها وتعاوننا مع اللجان المعنية وأن خطاب السلطة التصعيدي لا مبرر له».
وكان علي صالح المح الأسبوع الماضي في اتصال هاتفي مع أمير قطر الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني الى ان الحوثيين لم يلتزموا اتفاق ترعاه قطر منذ اغسسطس الماضي.

السهم السام
2011-01-16, 09:57 AM
الاتحاد الإماراتية0

تحذيرات حكومية من «كارثة» نضوب المياه في اليمن
صنعاء تتهم «الحوثيين» بعرقلة الوساطة القطرية


رئيس مفوضية للأمم المتحدة للاجئين والمفوضة الأوروبية للتعاون الدولي والمساعدات الإنسانية خلال مؤتمر صحفي في صنعاء (رويترز)
تاريخ النشر: الأحد 16 يناير 2011
عقيل الحـلالي (صنعاء) - اتهمت السلطات اليمنية أمس المتمردين الحوثيين بمنع لجنة الوساطة القطرية من الوصول إلى مديرية “برط العنان” بمحافظة الجوف شرقي البلاد، فيما حذر مسؤولون حكوميون يمنيون من “كارثة” نضوب المخزون المائي لليمن الذي صنف مؤخرا كإحدى أربع دول هي الأشد فقرا في الموارد المائية.

وقالت وزارة الداخلية اليمنية في بيان لها إن “عناصر حوثية مسلحة تتمركز في نقطة أمنية بمديرية برط العنان أشهرت السلاح على لجنة الوساطة القطرية ومنعتها من الوصول إلى المديرية” الخميس الماضي. وأشارت إلى أن لجنة الوساطة القطرية اتجهت بعد ذلك إلى منطقة ضحيان بمحافظة صعدة شمالي اليمن، قبل أن تغادر على متن طائرة خاصة إلى العاصمة صنعاء، ولم تتمكن (الاتحاد) من التواصل مع المكتب الإعلامي لـ”الحوثيين” للتعليق على ما جاء في بيان وزارة الداخلية.

يُشار إلى أن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح حذر، الأربعاء الماضي، المتمردين الحوثيين في شمال البلاد، من خرق اتفاق وقف إطلاق النار المعمول به منذ فبراير الماضي، وعدم الالتزام بالبرنامج التنفيذي التفسيري لـ”اتفاقية الدوحة” الموقع عليه برعاية قطرية أواخر يونيو الماضي.





من جهة ثانية، قال رئيس الوزراء اليمني علي محمد مجور، في افتتاح المؤتمر الوطني لإدارة وتنمية الموارد المائية في اليمن، أمس بصنعاء إن “الاستهلاك غير الرشيد للمياه” و”الاستنزاف الجائر” للمخزون المائي، إضافة إلى ارتفاع معدل نمو السكان في اليمن “يضع” هذا البلد “على أعتاب موقف حرج لا يقبل التهاون أو التساهل”.

ولفت إلى أن العاصمة صنعاء “تعد من أسرع ثلاث مدن نمواً في العالم من حيث عدد ساكنيها، وهذا أدى إلى زيادة كبيرة في الطلب على الخدمات المختلفة وفي المقدمة المياه”، مؤكدا أن حكومته تُولي “قضية المياه اهتماما كبيرا”، الأمر الذي يجعلها تتصدر الأولويات العشر، التي وجه الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، مطلع عام 2009 بتنفيذها.

من جهته، أشار وزير المياه والبيئة اليمني عبدالرحمن الارياني إلى وجود 100 ألف بئر في اليمن، قال إنها ضخت عام 2010 أكثر من ضعفي ما تمت إعادة تغذيته من الأمطار، موضحا أن 40% من استنزاف المياه يذهب إلى ري نبتة القات والتي وصفها بـ”المدمرة”.

وقال إن مستويات المياه الجوفية في اليمن “تهبط” بمقدار ستة أمتار سنويا، معتبرا أن “قصر النظر في استخدام التكنولوجيا الحديثة خلال الأربعين عاما الماضية عامل رئيسي في تهديد نضوب المياه الجوفية في اليمن المخزونة منذ آلاف السنين. وأضاف:”الحل الوحيد لمشاكلنا لا يمكن أن يكون إلا بتضافر جهود الجميع بصورة تعاونية وجهود صادقة”.

من جانبه، أفاد رئيس مركز “سبأ” للدراسات الاستراتيجية حسين العمري، بأن نصيب الفرد في اليمن من المياه لا يتجاوز 120 مترا مكعبا في السنة “وهو ما يعادل 2 بالمائة من المتوسط العالمي الذي يبلغ 7500 متر مكعب في السنة”. ولفت إلى أن معدل الاستنزاف السنوي من المخزون الجوفي للمياه في اليمن يتجاوز 900 مليون متر مكعب. ويوجد في اليمن 14 حوضا مائيا جميعها مهددة بنضوب، وحسب تقرير أصدره البنك الدولي العام الماضي 2010، فإن حجم كمية المياه المستنزفة في اليمن سنويا يبلغ 3.5 مليار متر مكعب، مقابل 2.5 مليار متر مكعب من المياه تمثل “جملة الموارد المائية المتاحة سنويا”

مفوضيتا الأمم المتحدة وأوروبا للاجئين تدعمان اليمن

صنعاء (وام) - أكد رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو جاتيرس والمفوضية الأوروبية للتعاون الدولي والمساعدات الإنسانية والاستجابة للأزمات كرستيلينا جور جيفا تقديم دعم سنوي لليمن بنحو 30 مليون دولار. وأوضح المسؤولان خلال مؤتمر صحفي عقداه في مدينة عدن الجنوبية أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ستعمل خلال الفترة المقبلة على زيادة دعمها لليمن ودول المنطقة وتقديم المساعدات التنموية والإنسانية المقدرة بنحو 60 بالمائة من إجمالي المساعدات العالمية المكرسة لتنفيذ المشاريع الخاصة بالطرق والمدارس والصحة والتعليم والغذاء.

وأشارا إلى دور المنظمة وعملها في اليمن من خلال تقديم المساعدات والحماية للاجئين الصوماليين بالتنسيق مع الحكومة اليمنية، موضحين أنه سيتم خلال المرحلة المقبلة تعزيز العمل بشكل كبير من خلال التعاون مع الشركاء في التنمية.

وأضافا بأن تقديم المساعدات عن طريق المنظمات الدولية والمحلية والوطنية الممثلة بالصليب الأحمر الدولي أو الهلال الأحمر يأتي بناء على أساس الحاجة واحترام مبدأ المساعدات الإنسانية. ونوها إلى أن تطور اليمن وازدهارها في مجالات التعليم والصحة وتحسين الوضع المعيشي فيها سينعكس إيجابا على اللاجئين وسيوفر فرص التعليم والعمل.



اقرأ المزيد : صنعاء تتهم «الحوثيين» بعرقلة الوساطة القطرية - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=5575&y=2011#ixzz1BAufWv8k

السهم السام
2011-01-16, 10:00 AM
الخليج الإماراتية0
الحزب اليمني الحاكم يتبرأ من مبادرة لترميم العلاقة مع المعارضة آخر تحديث:الأحد ,16/01/2011


صنعاء - صادق ناشر، يو .بي .آي:

تنصل حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن من مبادرة تقدم بها عضو أمانته العامة الشيخ محمد أبو لحوم قبل أيام لتقريب وجهات النظر بين فرقاء الحياة السياسية حول التعديلات الدستورية والانتخابات التشريعية . وقال مصدر في الحزب إنه لا صلة للمؤتمر بمبادرة أبو لحوم لا من قريب أو بعيد، وأن موقف الحزب من الانتخابات ما زال كما هو ولم يتغير، والمتمثل بإجرائها في موعدها المحدد كاستحقاق دستوري ديمقراطي غير قابل للتأجيل أو التأخير لأي سبب كان .



من جهتها، قالت افتتاحية صحيفة “الثورة” الحكومية الصادرة أمس إن “التعديلات المعروضة على مجلس النواب ليست نهائية، وأنها لا تزال قابلة للتطوير وقابلة لاستيعاب أية رؤى أو ملاحظات ايجابية وبناءة”، مطالبة القوى السياسية بالتفاعل مع دعوة اللجنة البرلمانية المكلفة بالتواصل مع كافة القوى السياسية والحزبية ومنظمات المجتمع المدني للمشاركة في اللقاءات من أجل إثراء التعديلات الدستورية بأية آراء أو وجهات نظر، لكنها اشترطت أن يكون ذلك تحت قبة البرلمان والمؤسسات الدستورية وليس خارجها .



إلى ذلك، أعلنت جماعة الحوثيين تمسكها بخيار السلام مع الحكومة وفق اتفاقية الدوحة، وذلك رداً على اتهامها من قبل الرئيس علي عبدالله صالح التنصل من تنفيذ الاتفاق .



وقال قائد الجماعة عبدالملك الحوثي في بيان إن “السلطة كما عودتنا في كل إطلالة لها عندما تتحدث عن الوضع في المحافظات الشمالية فهي تتنكر لكل الخطوات التي قدمناها سواء بعد وقف الحرب السادسة مباشرة أو خلال وجود اللجنة القطرية” .



ميدانياً، أكدت مصادر محلية بمحافظة لحج جنوبي البلاد أن الجيش نفذ، أمس، حملة قصف عنيفة استهدفت عدداً من الجبال المحيطة بمنطقة البويب بمديرية الملاح بردفان صاحبها تحرك عسكري واسع بهدف استعادة السيطرة على الوضع بعد معارك دامية ومتواصلة مع أنصار الحراك الجنوبي منذ أسابيع .



في سياق متصل، قال مصدر أمني إن الأجهزة الأمنية بمحافظة لحج تمكنت من رفع 3 نقاط تقطع أقامتها ما وصفها المصدر ب “عناصر خارجة على القانون في منطقة القرزه وأكتوبر والحضارم بمديرية يافع”، وأشار إلى أنه تم توجيه الأجهزة الأمنية بمديرية يافع إلى اتخاذ كافة الإجراءات الممكنة والمناسبة لرفع نقاط التقطع الثلاث التي أقامتها عناصر الحراك الجنوبي بمديرية يافع” .

السهم السام
2011-01-16, 10:03 AM
الشرق القطرية0




صنعاء: الحزب الحاكم ينفي تأجيل الانتخابات..الحوثيون يتمسكون بالسلام واتفاق الدوحة2011-01-16


صنعاء-ليلى الفهيدي-يو بي أي:
أعلنت جماعة الحوثيين اليمنية المعارضة تمسكها بخيار السلام مع الحكومة وفق اتفاقية الدوحة، وذلك ردا على اتهامها من قبل الرئيس علي عبد الله صالح التنصل من تسليم العشرات من الآليات العسكرية سواء تلك التي نص عليها اتفاق الدوحة أو بمبادرة ذاتيه منها إضافة إلى إطلاق سراح نحو 100 من الجنود أثناء تواجد اللجنة القطرية فقط في إطار تنفيذ ما تم التوقيع عليه في الدوحة منذ أغسطس الماضي وحتى يوم الأربعاء". وأشار البيان إلى أن الجماعة قامت بتفجير الألغام الخاصة بالدروع في جميع المحاور الثلاثة التي شهدت المعارك (صعدة، وحرف سفيان، وتهامة). وأكدت الجماعة " إخلاء ما تبقى من المباني والمنشآت الحكومية ودخول السلطة المحلية إلى جميع المديريات في محافظات صعدة والجوف وعمران". وشدد البيان على أن "السلام خيار مهم بالنسبة لنا ويشهد على ذلك الخطوات التي قدمناها ونقدمها وتعاوننا مع اللجان المعنية وأن خطاب السلطة التصعيدي لا مبرر له". ونفى الحزب الحاكم اليمني (المؤتمر الشعبي العام) تصريحات أحد قيادييه حول تأجيل الانتخابات واتهمه بالبحث عن دور له. وقال مصدر مسؤول في المؤتمر الشعبي العام:" إن ما يدلي به محمد علي أبو لحوم من تصريحات حول وجود مبادرة خاصة به تقدم بها بين المؤتمر الشعبي العام وأحزاب اللقاء المشترك ووافق عليها الطرفان أمر يخصه ويعبر بها عن نفسه ولا صلة للمؤتمر الشعبي العام بها لا من قريب أو بعيد. من جهة أخرى جرت تظاهرة أمس في صنعاء تطالب بإطلاق سراح رجل الأعمال عبد السلام هلال المعتقل في جوانتنامو.

السهم السام
2011-01-16, 10:07 AM
الراية القطرية0
اشتباكات بين الجيش اليمني والحراك في بلحج
الحوثيون يتهمون صنعاء بالتنصل من اتفاق الدوحة

صنعاء - نبيل الكميم ووكالات:

النص
أعلنت جماعة الحوثيين اليمنية المعارضة تمسكها بخيار السلام مع الحكومة وفق اتفاقية الدوحة ،وذلك ردًّا على اتهامها من قبل الرئيس علي عبدالله صالح التنصل من تنفيذ الاتفاق. وقال قائد الجماعة عبد الملك الحوثي في بيان امس "السلطة كما عودتنا في كل إطلالة لها عندما تتحدث عن الوضع في المحافظات الشمالية فهي تتنكر لكل الخطوات التي قدمناها سواء بعد وقف الحرب السادسة مباشرة أو خلال وجود اللجنة القطرية".

وأضاف إنه "تم تسليم العشرات من الآليات العسكرية سواء تلك التي نص عليها اتفاق الدوحة أو بمبادرة ذاتية منها إضافة الى إطلاق سراح نحو 100 من الجنود أثناء وجود اللجنة القطرية فقط في إطار تنفيذ ما تم التوقيع عليه في الدوحة منذ أغسطس الماضي وحتى يوم الأربعاء". وأشار البيان الى أن الجماعة قامت بتفجير الألغام الخاصة بالدروع في جميع المحاور الثلاثة التي شهدت المعارك (صعدة ، وحرف سفيان ، وتهامة).

وأكدت الجماعة "إخلاء ما تبقى من المباني والمنشآت الحكومية ودخول السلطة المحلية إلى جميع المديريات في محافظات صعدة والجوف وعمران". وشدّد البيان على أن "السلام خيار مهم بالنسبة لنا ويشهد على ذلك الخطوات التي قدمناها ونقدمها وتعاوننا مع اللجان المعنية وأن خطاب السلطة التصعيدي لا مبرر له".

وكان صالح ألمح الأسبوع الماضي في اتصال هاتفي مع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى أن الحوثيين لم يلتزموا باتفاق ترعاه قطر منذ أغسطس الماضي. وأضاف خلال الاتصال: "ما زالت تلك العناصر تواصل ممارسة اعتداءاتها على المواطنين، وارتكاب الاختلالات الأمنية، وترفض تسليم المحتجزين لديها من أبناء محافظة صعدة وحرف سفيان، وتسليم ما تبقى من المعدات المدنية والعسكرية المنهوبة من قبلها".

يشار إلى أن الجيش والحوثيين خاضوا ست حروب منذ منتصف يونيو 2004 أسفرت، وفق بيان لنائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، عن مقتل 3 آلاف وجرح واعتقال الآلاف، وخسائر مادية تقدر بـ 3 مليارات دولار.

إلى ذلك أفادت مصادر محلية بأن اشتباكات عنيفة جرت بين قوات الجيش اليمني والعشرات من المسلحين من عناصر الحراك الجنوبي في مدينة الحبيلين بمحافظة لحج وقالت: إن قوات الجيش قصفت بالمدفعية الثقيلة عدة مواقع في الجبال المحيطة بمدينة الحبيلين ظهر أمس والتي تحصن فيها عشرات المسلحين الذين توافدوا إليها من مناطق حبيل جبر ويافع والضالع ومناطق ردفان المختلفة وأضافت: إن القصف أسفر عنه إصابة اثنين من المواطنين هما سعيد أسعد ومحمد أحمد مهدي بجروح بالغة جراء على إثر سقوط شظايا إحدى طلقات المدفعية على فناء منزل بمنطقة الرويد وأشارت الى أن العشرات من الأسر بدات بالنزوح من المنطقة خشية تعرضها للاذى بسبب القصف المدفعي والاشتباكات بين عناصر الحراك الجنوبي المسلحين وقوات الجيش اليمني المرابطة في القطاع الغربي من مدينة الحبيلين عاصمة مديرية ردفان بمحافظة لحج.

السهم السام
2011-01-16, 10:22 AM
صحف عربية وعالمية
النهار


أصداء ثورة التغيير في تونس تفاعلت في اليمن
مواجهات في الجنوب واحتقان في الشمال وتظاهرات


.
صنعاء - من ابوبكر عبدالله:
انتقلت أصداء الثورة التونسية إلى اليمن في سلسلة تفاعلات شهدتها مناطق التوتر شمالاً وجنوباً، وصولاً إلى العاصمة صنعاء التي شهدت أمس تظاهرات شبابية شارك فيها العشرات من طلاب الجامعات، وجابت الشوارع للمطالبة بتغيير سياسي في اليمن، واعتقلت الشرطة عدداً منهم، كما فرقت آخرين احتشدوا أمام السفارة التونسية بصنعاء، بينما اشتعلت مواقع ومدونات ومنتديات الانترنت التي تحظرها الحكومة اليمنية وكذلك صفحات موقع "فيسبوك" بالمقالات والشعارات التي تحض الشارع اليمني على التغيير، فضلاً عن رسوم الكاريكاتور التي وضعت الرئيس علي عبدالله صالح إلى جانب الرئيس التونسي المخلوع، وطالبته بالتنحي قبل فوات الأوان.
وبرزت صورة احتقان الشارع اليمني في المحافظات الجنوبية، إذ شهدت محافظة حضرموت مواجهات بين محتجين من أنصار "الحراك الجنوبي" المطالب بالانفصال وقوات الشرطة التي فرقتهم باستخدام الرصاص وقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابة ثلاثة. وكذلك في الضالع حيث جاب المئات الشوارع حاملين أعلام دولة الجنوب، ومرددين هتافات تطالب بـ "تقرير المصير وفك الارتباط".
واتخذت الاحتجاجات طابعاً مسلحاً في المواجهات التي احتدمت أمس بين قوات الجيش اليمني والانفصاليين المسلحين في محافظة لحج الجنوبية بعدما قصف الجيش مناطقهم بالمدفعية الثقيلة.
وأفاد وجهاء أن الجيش قصف مناطق جبلية في مديرية ردفان ومحيط منطقة الحبيلين حيث تحصن مسلحون من أنصار "الحراك" تمهيدا لاقتحامها وأوقع إصابات في صفوف المدنيين.
جاء القصف بعد مواجهات وصفت بأنها عنيفة "بين المسلحين الذين توافدوا من مناطق عدة إلى منطقة الحبيلين وقوات الجيش التي تمكنت من استعادة موقع عسكري استولى عليه المسلحون".
وقال سكان من مناطق مجاورة إن عشرات الأسر نزحت من مناطق المواجهات خشية توسعها.


مجلس التنسيق

وندد مجلس تنسيق فروع الحزب الاشتراكي في محافظات الجنوب بـ"العقاب الجماعي الذي تمارسه السلطة على الشعب في الجنوب"، واصفا ما يدور في محافظة لحج بأنه "حرب إبادة".
وأكد أن "التصعيد الخطير في محافظات الجنوب يعيد إلى الأذهان المشهد الذي كان قائما قبل حرب صيف 1994 العدوانية الظالمة على الجنوب"، متهماً السلطة "بوأد الوحدة والعبث بالثروة وادمان القتل"، وحذر من "أن الحشود العسكرية التي تقوم بها في مديرية الملاح استعداداً لشن حرب واسعة النطاق ضد مديريات ردفان ستمتد إلى مناطق أخرى".
ودعا الشعب إلى التضامن مع المدنيين وتنظيم احتجاجات للتعبير عن رفض الحرب، وناشد قوات الجيش "رفض الانخراط في حرب عدوانية ظالمة ضد إخوانهم من المواطنين المسالمين داخل مدنهم وقراهم"، كما دعا القوى السياسية والفاعليات الاجتماعية إلى التوحد والتنسيق "لمواجهة مشاريع السلطة السياسية والأمنية والعسكرية التي تستهدف الجميع".


الحوثيون

وشمالاً تصاعدت الاتهامات بين السلطات اليمنية والمسلحين الحوثيين غداة اتهام صنعاء المسلحين باحداث مواقع مسلحة وإشهار السلاح في وجه أعضاء لجنة الوساطة القطرية ومنعهم من الوصول إلى بعض المناطق في إطار جهود تنفيذ اتفاق السلام.
وقالت وزارة الداخلية اليمنية أن أعضاء لجنة الوساطة القطرية اضطروا إلى التوجه إلى منطقة ضحيان بعد منعهم من دخول المنطقة وغادروا صعدة على متن طائرة خاصة إلى العاصمة صنعاء.
واتهم الحوثيون صنعاء باللجوء إلى "الكذب والتضليل لقضاء حاجات يقتضيها وضعها المتأرجح بين عواصف كثيرة تدفعها الى اثارة الأزمات".
وانتقد القائد الميداني للمسلحين عبد الملك الحوثي "نكران وتجاهل وعدم اعتراف السلطة بالخطوات التي نفّذها أنصاره في إطار اتفاق السلام خلال خمسة أشهر من عمل لجنة الوساطة القطرية". وأكد أن "السلام خيار مهم بالنسبة الينا وتشهد على ذلك الخطوات التي قدمناها ونقدمها وتعاوننا مع اللجان المعنية وأن خطاب السلطة التصعيدي له أهداف أخرى". ولفت إلى أن ملف حرب صعدة "صار أحد بوابات الهروب من واقع مظلم تعيشه السلطة لم تعد تطيقه، وربما ترى أن الخروج عبره أحد خياراتها السهلة، ولو على حساب آهات الأبرياء وأنين الثكالى ومعاناة أبناء الشعب، ولكن نذكر السلطة بأن البلد اليوم يعيش أزمات متفاقمة وإشعال أي حريق فيه سيؤثر في الوضع العام للبلاد والعباد".

السهم السام
2011-01-16, 10:25 AM
دار الحياة
ساعة «بيغ بن» اليمنية ... لا تتحرك
الأحد, 16 يناير 2011
عدن - علي سالم
Related Nodes: Big Ben of Aden.jpg
توقفت ساعة «بيغ بن التواهي»، المعلم الأبرز لمدينة عدن اليمنية. وليست المرة الأولى التي تتوقف فيها الساعة الشبيهة بساعة «بيغ بن» اللندنية الشهيرة، إذ سبق ان توقفت في فترات مختلفة بسبب التهالك وعدم الصيانة.

ويعود إنشاء الساعة إلى عام 1890. وتعد ثاني أكبر ساعة في العالم بعد «بيغ بن»، إذ يبلغ قطرها نحو 4 أمتار وارتفاعها 22 متراً وتأخذ شكلاً مستطيلاً ينتهي في شكل هرم.

ينتصب مبنى الساعة على جبل البنجسار المطل على الميناء، لكن تزايد البناء العشوائي بات يحجب رؤيتها من بعض الجهات.

وأوضح مدير التخطيط في مديرية التواهي شاهر حزام الاكحلي أن الساعة توقفت بسبب عطل، وأن السلطات المحلية طلبت من الشركة المصنعة القطعة المعطوبة، متوقعاً أن يعاد إصلاحها خلال الشهور القريبة المقبلة.

وكانت بريطانيا التي احتلت جنوب اليمن عام 1839 وبقيت حتى 1967، شيّدت عدداً من المعالم الشبيهة بالمعالم البريطانية ومنها ساعة «بيغ بن» وتمثال للملكة فيكتوريا. وتعرضت الساعة للتوقف منتصف الستينات من القرن الماضي وأجريت لها صيانة مطلع الثمانينات، لكنها توقفت مرة أخرى عام 1986. ثم أعيد إصلاحها في 2002. لكنها عادت إلى التوقف أخيراً.

السهم السام
2011-01-16, 10:40 AM
00000000000000000000000000000000000000000000000000 0000000000000000000

السهم السام
2011-01-16, 11:32 AM
الرأي الكويتية0اليمن: الحوثيون يعلنون تمسكهم بخيار السلام ويتهمون السلطات بالتنصل من اتفاق الدوحة0

صنعاء - يو بي أي - أعلنت جماعة الحوثيين اليمنية المعارضة، تمسكها بخيار السلام مع الحكومة وفق اتفاقية الدوحة، ردا على اتهامها من قبل الرئيس علي عبد الله صالح بالتنصل من تنفيذ الاتفاق.
وقال قائد الجماعة عبد الملك الحوثي في بيان امس، «السلطة كما عودتنا في كل إطلالة لها عندما تتحدث عن الوضع في المحافظات الشمالية، فهي تتنكر لكل الخطوات التي قدمناها سواء بعد وقف الحرب السادسة مباشرة أو خلال تواجد اللجنة القطرية».
وأضاف انه «تم تسليم العشرات من الآليات العسكرية سواء تلك التي نص عليها اتفاق الدوحة أو بمبادرة ذاتية منها إضافة الى إطلاق نحو 100 من الجنود أثناء تواجد اللجنة القطرية فقط في إطار تنفيذ ما تم التوقيع عليه في الدوحة منذ أغسطس الماضي وحتى يوم الأربعاء».
وأشار البيان الى ان الجماعة قامت بتفجير الألغام الخاصة بالدروع في جميع المحاور الثلاثة التي شهدت المعارك (صعدة، حرف سفيان، وتهامة).
وأكدت الجماعة» إخلاء ما تبقى من المباني والمنشآت الحكومية ودخول السلطة المحلية إلى جميع المديريات في محافظات صعدة والجوف وعمران».
وشدد البيان على أن «السلام خيار مهم بالنسبة لنا ويشهد على ذلك الخطوات التي قدمناها ونقدمها وتعاوننا مع اللجان المعنية وأن خطاب السلطة التصعيدي لا مبرر له».
وكان علي صالح المح الأسبوع الماضي في اتصال هاتفي مع أمير قطر الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني الى ان الحوثيين لم يلتزموا اتفاق ترعاه قطر منذ اغسسطس الماضي.


يمنيون يتمنون «نهاية مشابهة» للنظام الحاكم

اليمن - يو بي أي - رحب يمنيون من مختلف الشرائح الاجتماعية والسياسية، بما وصفوه بـ «سقوط جنرال تونس» الرئيس زين العابدين بن علي، وتمنوا نهاية مشابهة لنظام الحكم في بلادهم.
ونظم ناشطون من مختلف القوى السياسية، امس، مسيرة في اتجاه السفارة الفرنسية في صنعاء، طالبوا خلالها بترك «الشعب التونسي يختار حكامه من دون وصاية فرنسية».
وقالت أمل الباشا، رئيسة «منظمة الشقائق العربي لحقوق الإنسان»: «طلبت منظمات المجتمع المدني في اليمن عبر مسيرتها من الحكومة الفرنسية عدم التدخل في الشأن التونسي وخصوصا في اختيار حكامهم، والبعد عن الوصاية الفرنسية للدول التي كانت تحت وصايتها في الحقبة الاستعمارية».
وأضافت ان «مسألة اختيار الشعوب لحكامها أصبح بيد الشعوب وليس من حق الدول الاستعمارية القديمة ممارسة أي وصاية على رغبات الشعوب». وتمنت «نهاية مشابهة لبقية الأنظمة العربية الاستبدادية».
ونقلت وسائل إعلام محلية مستقلة ومعارضة عن عدد من السياسيين والمثقفين اليمنيين ترحيبهم بقيام الشارع التونسي بثورة شعبية ضد النظام الحاكم وإجبار رئيس الدولة على ترك الحكم بعد ثورة شعبية استمرت لأسابيع.
وأفاد موقع «نيوز يمن» المستقل، لأن «الكثير من متصفحي فيسبوك في اليمن تمنّوا خطوات مماثلة وإسقاط نظام اليمن الحاكم منذ 33 سنة، منتقدين غياب المعارضة التي دعت في وقت سابق لتظاهرات ولهبة شعبية لم ينفذ منها شيء رغم مرور شهر على الدعوة».
واستبدل متصفحو «فيسبوك» صورهم الشخصية «بصور الشهيد محمد البوعزيزي الذي أشعل الثورة بحرق نفسه» قبل أربعة أسابيع.
وفي تعليق للصحافي محمد شمس الدين، سخر فيه من المعارضة اليمنية، وقال: «تخيلوا شابا أحرق نفسه فقط فأشعل ثورة من دون أن تتحرك الأحزاب اليمنية المعارضة لإشعال ثورة ضد نظام فاسد منذ 33 عاما».
وأضاف: «فلتذهب الأحزاب إلى الجحيم وليكون اليوم الذي يغادر فيه الرئيس علي صالح البلاد هو اليوم ذاته الذي يغادر فيه عبد الوهاب الإنسي وغيره من قادة المعارضة الذين يستجدون الرئيس الحوار».

@الخليفي الهلالي@
2011-01-16, 11:47 AM
تغطية مميزة يعطيك الف عافية

واصل الابداع بانتضار جديدك

السهم السام
2011-01-16, 12:06 PM
الوطن اون لاين



الجيش يشن حملة لتحرير جبال الملاح من سيطرة الحراك




صنعاء: صادق السلمي 2011-01-16 12:42 am

نفذ الجيش اليمني حملة قصف عنيفة في محافظة لحج (جنوبي البلاد) أمس استهدفت عدداً من الجبال المحيطة بمنطقة البويب بمديرية الملاح بردفان، صاحبها تحرك عسكري واسع لاستعادة السيطرة على الوضع بعد معارك دامية ومتواصلة مع أنصار الحراك الجنوبي منذ أسابيع. وكانت مناطق ردفان شهدت هدوءاً مشوباً بالحذر خلال الأيام الأربعة الماضية بعد أسبوع دام من المواجهات أسفر عن مقتل أكثر من 5 جنود بمواجهات مع مسلحين من الحراك.
في غضون ذلك، أعلن مصدر أمني أن الأجهزة الأمنية بمحافظة لحج تمكنت من رفع 3 نقاط أقامتها "عناصر خارجة على القانون في منطقة القرزه وأكتوبر والحضارم بمديرية يافع". وأكد المصدر أن "الأجهزة الأمنية وبالتعاون مع مشايخ وأبناء المديرية أجبروا العناصر المسلحة من الخارجين على القانون على الإنسحاب".
سياسياً، تنصل حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم من مبادرة تقدم بها عضو أمانته العامة الشيخ محمد أبو لحوم قبل أيام لتقريب وجهات النظر بين فرقاء الحياة السياسية حول التعديلات الدستورية والانتخابات التشريعية. وقال مصدر في الحزب إنه لا صلة للمؤتمر بمبادرة أبو لحوم لا من قريب أو بعيد، وإن موقف الحزب من الانتخابات لا زال كما هو ولم يتغير، والمتمثل في إجرائها في موعدها المحدد كاستحقاق دستوري غير قابل للتأجيل أو التأخير لأي سبب.
واعتبر الحزب أن "ما يدلي به محمد علي أبو لحوم من تصريحات حول وجود مبادرة خاصة به تقدم بها للمؤتمر الشعبي العام وأحزاب اللقاء المشترك ووافق عليها الطرفان أمر يخصه ويعبر بها عن نفسه ولا صلة للمؤتمر الشعبي العام بها لا من قريب أو بعيد".

alamuody
2011-01-16, 01:03 PM
كل الاخبار زائفة وتضليلية دحباشية 100% ، ومعادية للحراك الشعبي الجنوبي .
هل توجد فعاليات ماركسية لفروع الاشتراكي اليمني بالجنوب العربي ؟
قبحهم الله من كاذبين

السهم السام
2011-01-16, 01:13 PM
كل الاخبار زائفة وتضليلية دحباشية 100% ، ومعادية للحراك الشعبي الجنوبي .
هل توجد فعاليات ماركسية لفروع الاشتراكي اليمني بالجنوب العربي ؟
قبحهم الله من كاذبين

لهذا وجب علينا ان نعرف ما يقال عنا ووجب علينا ان نظهر الحقيقة للعالم يجب ان نسموا بإعلامنا الجنوبي بشكل اكبر حتى نستطيع ان نقلب صورة الاعلام العربي لأن اكثر اخباره يستمدها من مطابخ الإحتلال00

الكوره
2011-01-16, 01:32 PM
كل الاخبار زائفة وتضليلية دحباشية 100% ، ومعادية للحراك الشعبي الجنوبي .
هل توجد فعاليات ماركسية لفروع الاشتراكي اليمني بالجنوب العربي ؟
قبحهم الله من كاذبين




اولا " شكرا السهم السام على مجهودك الطيب ولك اجمل تحيه

ثانيا""اصلا ماوصلنا الى جحر الحمار الداخلي و لهذه المهانه سوى الحزب اللعين