المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصحافة الخليجية,الثلاثاء 11/1/2011م


السهم السام
2011-01-11, 10:07 AM
الرياض السعودية0[/[size="5"]الرئيس صالح يلتقي نظيره التركي
اليمن ينفي نشر قوات أجنبية على أراضيها
صنعاء - يبا

نفى اليمن نشر قوات أميركية وبريطانية على أرضه في أربع محافظات تعد أوكاراً لتنظيم القاعدة الأصولي، وشدد على ان محاربة الإرهاب مهمة يمنية خالصة.

وقال مصدر امني في تصريح "إن هذه المعلومات عارية تماماٍ من الصحة وتندرج في إطار الحملة الإعلامية المشوشة والظالمة التي دأبت على محاولة النيل من اليمن وتشويه صورته".

وشدد المصدر الذي لم يذكر اسمه على أن اليمن ملتزم بمكافحة الإرهاب ويرفض رفضاً مطلقاً أي تواجد للقوات الأجنبية على أراضيه .

واكد ان مكافحة الإرهاب على الأراضي اليمنية مهمة يمنية خالصة بحته وينفذها رجال القوات المسلحة والأمن وهم الأقدر من غيرهم على تنفيذ هذه المهمة وتطهير اليمن من دنس الإرهاب .

وكانت تقارير لوسائل إعلام محلية كشفت بان زيارة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون المرتقبه لصنعاء إن الوزيرة الأميركية ستتباحث مع السلطات اليمنية في مسألة إيجاد موطئ قدم لتواجد عسكري أمريكي في كل من أبين، مأرب، شبوة وحضرموت، إضافة إلى سقطرى.

وكانت معلومات نقلتها مصادر صحافية قد كشفت عن قيام الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا بتوسيع تواجدهما العسكري في اليمن أخيراً بهدف بقصد مكافحة الإرهاب.

في شأن آخر غادر الرئيس التركي عبدالله غول امس على رأس وفد رفيع المستوى بلاده متوجهاً إلى اليمن في زيارة رسمية يجري خلالها مباحثات مع المسؤولين اليمنيين حيث من المتوقع أن توقيع عشر اتفاقيات تعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وسيحل غول ضيفاً رسمياً على نظيره اليمني علي عبد الله صالح، حيث سيجريان مباحثات ثنائية ويترأسان بعدها لقاءات بين الوفد التركي ومسؤولين يمنييين، ويعقدان مؤتمراً صحافياً مشتركاً.

وكان مصدر في وزارة التخطيط اليمنية أعلن أخيراً أن 10 اتفاقيات وبرامج تعاون ستعرض للنقاش والتوقيع على هامش الزيارة الرسمية المقررة الرئيس التركي.size]

السهم السام
2011-01-11, 10:13 AM
البيان الإماراتية0
صنعاء تؤكد أن محاربة «الإرهاب» مهمة يمنية خالصة
اليمن ينفي نشر قوات أجنبية على أراضيه
المصدر: صنعاء- محمد الغباري والوكالاتالتاريخ: 11 يناير 2011
نفى اليمن نشر قوات أميركية وبريطانية على أرضه في أربع محافظات تعد أوكاراً لتنظيم «القاعدة» وهي مأرب، وحضرموت، وأبين وشبوة، وشدد على ان محاربة الإرهاب مهمة يمنية خالصة.وقال مصدر امني في تصريح صحافي وزعته أمس وكالة الأنباء الرسمية إن «هذه المعلومات عارية تماماٍ من الصحة وتندرج في إطار الحملة الإعلامية المشوشة والظالمة التي دأبت على محاولة النيل من اليمن وتشويه صورته». وشدد المصدر، الذي لم يذكر اسمه، على أن اليمن ملتزم بمكافحة الإرهاب ويرفض رفضاً مطلقاً أي تواجد للقوات الأجنبية على أراضيه. واكد ان «مكافحة الإرهاب على الأراضي اليمنية مهمة يمنية خالصة بحته وينفذها رجال القوات المسلحة والأمن وهم الأقدر من غيرهم على تنفيذ هذه المهمة وتطهير اليمن من دنس الإرهاب».وكانت تقارير لوسائل إعلام محلية كشفت بان زيارة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون المرتقبة لصنعاء تهدف إلى البحث مع السلطات اليمنية في مسألة إيجاد موطئ قدم لتواجد عسكري أميركي في كل من أبين، مأرب، شبوة وحضرموت، إضافة إلى سقطرى.وكانت معلومات نقلتها مصادر صحافية قد كشفت عن قيام الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا بتوسيع تواجدهما العسكري في اليمن أخيراً بهدف بقصد مكافحة الإرهاب. وأوردت صحيفة الـ«تايمز» البريطانية في تقرير لها نشرته السبت الماضي، أنها تستطيع أن تزيح الستار عن إرسال بعثات بريطانية أميركية للتدريب العسكري في اليمن بمعية مستشارين الى اربعة معسكرات جديدة مخصصة لمكافحة الإرهاب، معتبرةً ذلك جزءا من انطلاقة لتوفير معونة وقائية إلى الدول التي تعاني من عدم الاستقرار والتي توجد فيها قواعد لتنظيم «القاعدة». وأضافت «انها المرة الاولى التي ستنشر بريطانيا واميركا مدربين الى جانب القوات اليمنية في مناطق مأرب وشبوة وحضرموت وأبين، وهي مناطق من المعروف ان القاعدة تتخذ منها ملجأ آمنا اذ ان وجود مدربين في الماضي كان مقصوراً على المعسكرات في ضواحي صنعاء».


تظاهرة لـ«الحراك»

إلى ذلك، تظاهر أنصار «الحراك الجنوبي» أمس في مدينة الضالع جنوب اليمن، وطالبوا خلال التظاهرة الإفراج عن معتقليه وبخاصة الناشطة زهراء صالح المعتقلة في مدينة عدن، كبرى مدن الجنوب منذ نحو شهرين. وقال مصدر يمني مطلع لـ«يوناتيد برس انترناشونال» إن «المتظاهرين رددوا الهتافات المنددة بعمليات الاعتقال التي طالت المئات من أنصار الحراك في المحافظات الجنوبية، وإرسالهم الى سجون المخابرات في صنعاء». وأشار المصدر الى ان المتظاهرين طالبوا «برفع الحصار المفروض على منطقة ردفان وقصفها بالمدفعية الثقيلة على مدي الأيام الماضية بحجة ملاحقة قيادات في الحراك وعناصر القاعدة».وطاف المتظاهرون شوارع مدينة الضالع رافعين أعلام دولة الجنوب السابقة التي كانت مستقلة حتى العام ‬1990، وجددوا مطالبهم بالانفصال عن الشمال الذي وصفوه بـ«المحتل الشمالي» كما رفعوا صور رئيس الجنوب السابق على سالم البيض. وزادت حدة مطالب «الحراك الجنوبي» بالانفصال عن الشمال اثر دعوة للبيض في مايو الماضي الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الإشراف على استفتاء لجنوب اليمن.

السهم السام
2011-01-11, 10:23 AM
الرأي الكويتية0صنعاء تنفي نشر قوات أميركية - بريطانية: مكافحة الإرهاب مهمة يمنية خالصة بحتة


| صنعاء - من طاهر حيدر |

نفى مصدر أمني يمني رسمي، امس، ما ذكرته صحيفة «التايمز» البريطانية عن نشر قوات أميركية وبريطانية في محافظات مأرب وحضرموت وأبين وشبوة.
وقال المصدر «ان هذه المعلومات عارية تماما من الصحة وتندرج في إطار الحملة الإعلامية المشوشة والظالمة التي دأبت على محاولة النيل من اليمن وتشويه صورته».
واضاف «ان اليمن ملتزم بمكافحة الإرهاب ويرفض رفضا مطلقا أي تواجد للقوات الأجنبية على أراضيه، وان مكافحة الإرهاب على الأراضي اليمنية مهمة يمنية خالصة بحتة وينفذها رجال القوات المسلحة والأمن برجولة واستبسال وهم الاقدر من غيرهم على تنفيذ هذه المهمة وتطهير اليمن من دنس الإرهاب والإرهابيين».
وكانت الـ«تايمز» (يو بي أي)، كشفت قيام الولايات المتحدة وبريطانيا بتوسيع تواجدهما العسكري في اليمن أخيراً «بهدف مكافحة الإرهاب».
وأوردت الصحيفة البريطانية في تقرير نشرته السبت، أنها تستطيع أن تزيح الستار عن إرسال بعثات بريطانية - أميركية للتدريب العسكري في اليمن بمعية مستشارين، الى اربعة معسكرات جديدة مخصصة لمكافحة الإرهاب، معتبرةً ذلك جزءا من انطلاقة لتوفير معونة وقائية إلى الدول التي تعاني من عدم الاستقرار والتي توجد فيها قواعد لتنظيم «القاعدة».
وفي سياق آخر، قالت السفيرة الأميركية السابقة لدى اليمن باربارا بودين، أن «تركيز الولايات المتحدة في علاقاتها مع اليمن على قضايا الإرهاب والقاعدة، يفقدها إمكانية المساهمة على المدى البعيد في البناء المؤسسي والتنمية والديموقراطية».
وقالت في محاضرة امس، في «مركز سبأ للدراسات الاستراتيجية» عن العلاقات اليمنية - الأميركية بحضور المستشار السياسي لرئيس الجمهورية عبد الكريم الإرياني إن «العلاقات بين اليمن وأميركا لم تكن متينة قبل سنة 1997 لأن الجانبين لم يقم كل منهما بما ينبغي القيام به في وقت ركزت هذه العلاقة خلال السنوات الأخيرة على محاربة الإرهاب فقط، وهناك قصر نظر تجاه اليمن وهي دولة ليست فاشلة، واليمنيون لن يتخلوا عن بلادهم».
وأضافت أمام جمع كبير من طلاب «جامعة صنعاء» أن «الولايات المتحدة تعلمت من العراق وأفغانستان أنه لا يمكن خلق الأنظمة، وإنما يمكن تعزيز قدراتها للتعامل مع مختلف القضايا التي تواجهها الشعوب في جانب التنمية والتعليم والصحة والديموقراطية».

السهم السام
2011-01-11, 10:27 AM
الإتحاد الإماراتية0

مقتل جنديين وإصابة 6 بمواجهات مع «انفصاليين» وتظاهرات في الضالع وحضرموت
اليمن ينفي نشر قوات أجنبية لملاحقة «القاعدة»

الرئيس اليمني خلال استقباله نظيره التركي في قصر الرئاسة بصنعاء (إي بي آيه)
تاريخ النشر: الثلاثاء 11 يناير 2011
عقيل الحـلالي (صنعاء) - نفى اليمن أمس أنباءً صحفية تحدثت عن نشر قوات أميركية وبريطانية في 4 محافظات يمنية لمكافحة الإرهاب، وملاحقة عناصر تنظيم “القاعدة”. في وقت قتل جنديان يمنيان واصيب 6 بجروح في مواجهات مع مسلحين «انفصاليين» في منطقة الملاح بالجبيلين بمحافظة لجح جنوب اليمن.

وقال مصدر أمني يمني إن ما ذكرته صحيفة “ذي تايمز” البريطانية “عن نشر قوات أميركية وبريطانية في محافظات مأرب، حضرموت، أبين وشبوة معلومات عارية تماماً من الصحة”، حسب ما ذكرته صحيفة “الثورة” اليمنية الحكومية أمس. واعتبر المصدر الأمني أن نشر هذه الأنباء يندرج “في إطار الحملة الإعلامية المشوشة والظالمة التي دأبت على محاولة النيل من اليمن وتشويه صورته”، مؤكداً أن اليمن “ملتزم بمكافحة الإرهاب”، وأنه “يرفض رفضاً مطلقاً أي وجود للقوات الأجنبية على أراضيه”.

وقال إن “مكافحة الإرهاب على الأراضي اليمنية، مهمة يمنية خالصة”. وتشن الحكومة اليمنية منذ أواخر عام 2009 “حرباً مفتوحة” ضد تنظيم “القاعدة” الذي درج منذ العام الماضي 2010 على شن سلسلة من العمليات التفجيرية ضد رجال ومراكز الأمن في اليمن، خصوصاً بالعاصمة صنعاء وبعض المحافظات الجنونية.





وأعلن مركز الإعلام الأمني الحكومي، ليل الأحد الاثنين، أن أجهزة الشرطة بصنعاء احتجزت أربع “سيارات مشبوهة في مناطق مختلفة”، لافتاً إلى أنه تم التحفظ على هذه السيارات بغرض “التحري” عنها.

من جهة ثانية، شهدت مدينتا الضالع والمكلا جنوب وشرق اليمن أمس تظاهرتين للتضامن مع الناشطة في “الحراك الجنوبي” زهراء صالح، المعتقلة لدى السلطات اليمنية منذ مطلع نوفمبر الماضي.

وذكر شهود عيان بمدينة الضالع لـ “الاتحاد” أن العشرات من أنصار “الحراك الجنوبي” خرجوا في تظاهرة للتضامن مع المعتقلة زهراء صالح، وأهالي مديريات ردفان بمحافظة لحج الجنوبية، التي تشهد انتشاراً مكثفاً للقوات الحكومية منذ منتصف ديسمبر الماضي.

وأوضح الشهود أن المشاركين في التظاهرة، الذين رفعوا أعلام دولة ما كان يعرف بـ”جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية”، وصوراً لنائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض، طالبوا بسرعة إطلاق سراح المعتقلة زهراء صالح، ورفع ما وصفوه بالحصار العسكري على مديريات ردفان، أبرز معاقل المسلحين الانفصاليين في جنوب اليمن.

كما شهدت مدينة المكلا، عاصمة حضرموت، تظاهرة نسائية لعائلات المعتقلين في السجون الحكومية، تضامناً مع الناشطة زهراء صالح، وبقية المعتقلين من ناشطي الحراك، حسبما ذكرت مصادر إعلامية تابعة لـ”الحراك الجنوبي”.

ورددت المتظاهرات شعارات منددة بالوحدة اليمنية، وطالبن بالإفراج عن المعتقلين، وإنهاء المظاهر المسلحة في مديريات ردفان. وحسب المصدر السابق، فإن قوات الأمن قامت بتفريق التظاهرة، واعتقلت أحد الصحفيين المحليين.

إلى ذلك، قال مصدر أمني يمني إن الأجهزة الأمنية بمحافظة الضالع، اعتقلت أحد عناصر “الحراك الجنوبي” بتهمة إطلاق نار على إحدى المدارس بمدينة الضالع “لإيقاف عملية التدريس استجابة للإضراب” المدني الذي دعت له قيادات الحراك الأسبوع الماضي. وذكر المصدر أن المتهم مطلوب أمنياً على خلفية جرائم أخرى استهدفت الأمن والاستقرار بمدينة الضالع.

5 اتفاقيات تعاون مشترك بين صنعاء وأنقرة

صنعاء (الاتحاد) - عقد الرئيسان اليمني علي عبدالله صالح والتركي عبدالله جول أمس، جلسة مباحثات مغلقة في صنعاء أفضت إلى التوقيع على خمس اتفاقيات تعاون مشترك، أبرزها في مجال الصناعات الدفاعية. وتركزت جلسة المباحثات الرسمية، التي عقدت بالقصر الجمهوري، حول “تعزيز التعاون الاقتصادي” بين صنعاء وأنقرة، و”زيادة التبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات”، بالإضافة إلى “تطوير التعاون الدفاعي والأمني”، خصوصا في “مجالات التدريب والتصنيع العسكري”. وتضمنت اتفاقيات التعاون الموقعة بين الحكومتين اليمنية والتركية، التعاون في مجال التطوير الإلكتروني الحكومي، فضلا عن التعاون الإعلامي بين المؤسسات الرسمية خصوصا بين وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”، ووكالة أنباء الأناضول التركية. وقال وزير الخارجية اليمني أبوبكر القربي، في تصريح خاص لـ(الاتحاد)، إن زيارة الرئيس عبدالله جول إلى اليمن “تأتي في إطار العلاقات التاريخية بين البلدين، التي تعود إلى قرون مضت”، لافتا إلى وجود “تراث تركي في اليمن وتراث يمني في تركيا”.وأضاف: “أعتقد أن الحكومة التركية تشعر الآن بالأهمية الاستراتيجية لليمن وبأهمية الاستثمار فيها”، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس جول “هي الأولى لرئيس تركي”، والتي قال إنها تأتي بعد ثلاث سنوات من زيارة قام بها الرئيس صالح إلى أنقرة في العام 2008.

ولفت وزير الخارجية اليمني إلى أن القيادتين السياسيتين في اليمن وتركيا “حريصتان” على “فتح آفاق تعاون بما يخدم أمن واستقرار المنطقة العربية”، معتبرا أن تركيا باتت “شريك أساسي” في العديد من القضايا التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.



اقرأ المزيد : اليمن ينفي نشر قوات أجنبية لملاحقة «القاعدة» - جريدة الاتحاد

السهم السام
2011-01-11, 10:32 AM
الجزيرة السعودية0
اليمن ينفي نشر قوات أمريكية وبريطانية في الجنوب




صنعاء - واس

نفى مصدر أمني يمني ما ذكرته صحيفة (ذي تايمز) البريطانية عن نشر قوات أمريكية وبريطانية في المحافظات اليمنية مأرب وحضرموت وأبين وشبوة.

وقال المصدر في بيان نقلتهُ صحيفة (26 سبتمبر) اليمنية الرسمية في عددها الصادر أمس أن هذه المعلومات عارية تماماٍ من الصحة.. مؤكداً أن هذه المعلومات تندرج في إطار الحملة الإعلامية المشوشة والظالمة التي دأبت على محاولة النيل من اليمن وتشويه صورته.

ونوه بأن اليمن ملتزم بمكافحة الإرهاب ويرفض رفضاً مطلقاً أي تواجد للقوات الأجنبية على أراضيه وأن مكافحة الإرهاب على الأراضي اليمنية مهمة يمنية خالصة بحتة وينفذها رجال القوات المسلحة والأمن وهم الأقدر من غيرهم على تنفيذ هذه المهمة وتطهير اليمن من دنس الإرهاب.

السهم السام
2011-01-11, 10:35 AM
المدينة السعودية0
اليمن: لا صحة لنشر قوات غربية في مأرب وحضرموت وأبين
منصور الغدرة - صنعاء
نفى مصدر أمني يمني أمس، ما ذكرته صحيفة “ذي تايمز” البريطانية، عن نشر قوات أمريكية وبريطانية في محافظات مأرب وحضرموت وأبين و شبوة. وقال إن هذه المعلومات عارية تماماٍ من الصحة، مؤكداً أن هذه المعلومات تندرج في إطار الحملة الإعلامية المشوشة التي دأبت على محاولة النيل من اليمن وتشويه صورته. وكانت الصحيفة البريطانية، أوردت تقريرا ذكرت فيه أنها تستطيع أن تزيح الستار عن إرسال بعثات بريطانية أمريكية للتدريب العسكري في اليمن بمعية مستشارين إلى أربعة معسكرات جديدة مخصصة لمكافحة الإرهاب. من جهة اخرى، تصل وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اليوم إلى صنعاء، حيث ستناقش مع المسؤولين قضايا وصفت بالمهمة للغاية. إلى ذلك، انتقدت السفيرة الأمريكية السابقة لدى اليمن باربارا بودين، في محاضرة ألقتها في صنعاء، تركيز حكومة بلادها خلال الفترة الماضية في علاقاتها مع اليمن على قضايا الإرهاب والقاعدة، والذي أفقد تلك العلاقة إمكانية المساهمة مع اليمن في مجال التنمية البشرية والاقتصاد والبناء المؤسسي والتنمية والديمقراطية.

السهم السام
2011-01-11, 10:42 AM
النهار الكويتية0اليمن ينفي نشر قوات أميركية بريطانية في «أوكار الإرهاب

صنعاء - يو.بي.آي: نفى اليمن نشرقوات أميركية وبريطانية على أرضه في أربع محافظات تعد أوكاراً لتنظيم «القاعدة» وهي مأرب وحضرموت وأبين ووشبوة، وشدد على ان محاربة الارهاب مهمة يمنية خالصة.وقال مصدر امني امس ان «هذه المعلومات عارية تماماً من الصحة وتندرج في اطارالحملة الاعلامية المشوشة والظالمة التي دأبت على محاولة النيل من اليمن وتشويه صورته». وشدد المصدر على أن «اليمن ملتزم بمكافحة الارهاب ويرفض رفضا مطلقا أي تواجد للقوات الأجنبية على أراضيه» واكد ان «مكافحة الارهاب على الأراضي اليمنية مهمة يمنية خالصة بحته وينفذها رجال القوات المسلحة والأمن وهم الأقدر من غيرهم على تنفيذ هذه المهمة وتطهير اليمن من دنس الارهاب».

السهم السام
2011-01-11, 01:12 PM
صحف عربية
النهار البنانية



علي صالح وغول بحثا في التعاون الدفاعي
وصنعاء نفت نشر قوات أجنبية في أراضيها


صنعاء - من أبو بكر عبدالله:
أستأثر التعاون الدفاعي والتدريب والتصنيع العسكري بجانب من المحادثات التي جمعت الرئيس اليمني علي عبدالله صالح والرئيس التركي عبدالله غول الذي بدأ أمس الزيارة الأولى لمسؤول تركي لليمن في رفقة وفد رفيع المستوى تستمر أياماً.
وأفادت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أن الرئيسين عقدا جلسة محادثات مغلقة تناولت آليات تطوير علاقات التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي، وتنسيق جهود البلدين في مكافحة الإرهاب والقرصنة البحرية. وقالت إن الرئيسين بحثا كذلك في التطورات في الأراضي الفلسطينية وتداعيات استمرار الحكومة الإسرائيلية في توسيع بناء المستوطنات وحصارها الجائر لقطاع غزة، وتفعيل العمل الإسلامي المشترك، وأنهما أكدا حرصهما على تعزيز العلاقات وتوسيع جوانب التكامل والشركة بين اليمن وتركيا.
وليلاً، شهد الرئيسان اليمني والتركي توقيع خمسة اتفاقات للتعاون وبروتوكول تنفيذي، أهمها اتفاق للتعاون في مجال التصنيع العسكري الدفاعي وقعه وزيرا الدفاع اليمني اللواء الركن محمد ناصر احمد، والتركي وجدي غونول. وكان غول أكد أن تركيا "لا تسعى إلى لعب دور معين في المنطقة، بل تركز على إصلاح نظامها الداخلي اقتصاديا وسياسيا وثقافيا... وترى أن السلام والأمن والاستقرار يجب أن تسود عموم المنطقة".
ونفى وجود تسابق أو تنافس بين تركيا وإيران في المنطقة العربية "إنما نسعى الى أن يكون الاستقرار والسلام هو سيد الموقف في المنطقة وفي جميع دول العالم"، مشيرا إلى ترحيب تركيا "بتطوير علاقاتها مع العراق وبأي دور على صلة بالملف النووي الإيراني يكون له الأثر في تخفيف حدة الصراع والوصول إلى الأهداف المرتقبة".
وشدد على رفض بلاده "سياسة المحاور والتخندق، وهي ترى أن دول المنطقة لها سيادتها وقراراتها الخاصة بشؤونها وهي تحترم خصوصياتها".
ولاحظ إن "إسرائيل باعتدائها على الشعب الفلسطيني واعتدائها على ناشطي سلام عزل من السلاح في المياه الإقليمية، اختارت الابتعاد عن السلام، في حين أنها ستكون المستفيد الأكبر في حال إقرار السلام في منطقة الشرق الأوسط". وضم الوفد المرافق لغول نائب رئيس الوزراء بولنت أرينج ووزراء الخارجية أحمد داود اوغلو والصحة رجب اكداغ وغونول.


لا قوات أجنبية

من جهة أخرى، نفت الحكومة اليمنية تقارير تحدثت عن نشر قوات أميركية وبريطانية في أربع محافظات توصف بأنها معاقل رئيسية لعناصر "تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، وهي المناطق التي أعلنت صنعاء أخيراً إنشاء فروع لقوات مكافحة الارهاب فيها، في محاولة للقضاء على أي وجود للتنظيم فيها وشل حركة عناصره وإحباط هجماتهم داخل اليمن وخارجه.
ودعت أحزاب المعارضة في تكتل اللقاء المشترك (ستة أحزاب سياسية من اليسار والإسلاميين) السلطات إلى "وقف الأعمال المسلحة في مديريات ردفان فوراً"، وحذر الناطق الرسمي باسمها محمد القباطي من "التداعيات الخطيرة للحرب التي تشن على المواطنين". وقال إن "السلطة تقترف جريمة تاريخية بش الحرب في ردفان دون مراعاة تاريخها النضالي في مسيرة التحرر الوطني ضد الاستعمار البريطاني".
وحذر من تكرار حروب صعدة في الجنوب، لافتاً إلى أن "فرض الحصار العسكري على ردفان وقطع الاتصالات عنها وتحليق الطائرات الحربية فوق المنطقة مؤشرات حرب مفتوحة تعتزم السلطة اقترافها ضد السكان".

السهم السام
2011-01-11, 01:21 PM
الزمان الدولية

الداخلية اليمنية: التجمعات غير المرخصة تزعزع الأمن والاستقرار
صنعاء تحذر من التظاهر إثر تهديدات المعارضة

صنعاء ــ يو بي اي: حذرت الداخلية اليمنية امس من التظاهر في العاصمة، صنعاء، وباقي المحافظات اليمنية اثر تهديدات أطلقتها المعارضة "اللقاء المشترك" النزول إلي الشارع احتجاجا علي إقرار تعديلات قانونية بهدف إجراء الانتخابات في 27 نيسان المقبل من دون التوافق معها.
وقال بيان للوزارة "بأن الأجهزة الأمنية لن تسمح بقيام المسيرات والتجمعات غير القانونية، وستتعامل بحزم مع هذه الأعمال الخارجة علي القانون التي تستهدف الأمن والاستقرار والسكينة العامة".
واعتبرت القيام بالمسيرات والتجمعات غير المرخصة التي تستهدف زعزعت الأمن والاستقرار والسكينة العامة.
وأكدت بأن الأجهزة الأمنية ستتخذ الإجراءات القانونية المناسبة في حق المنظمين لهذه المسيرات والتجمعات وستحملهم كامل المسؤولية عما سترتب عنها.
وناشدت المواطنين عدم الالتفات لدعوات المسيرات والتجمعات المشبوهة وغير القانونية والتي ليس لها من هدف سوي إقلاق السكينة العامة وإطلاق يد الفوضي والتخريب وتعطيل سير الحياة الطبيعية للمواطنين.
واتخذت السلطات اليمنية أمس الثلاثاء إجراءات أمنية مشددة في العاصمة صنعاء اثر دعوة أحزاب المعارضة إلي تحركات شعبية احتجاجا علي عدم مشاركتها في الانتخابات البرلمانية القادمة
وكانت المعارضة اليمنية ممثلة بتكتل اللقاء المشترك، أعلنت أنها لن تشارك في الانتخابات النيابية المقبلة، معتبرة إقدام الحزب الحاكم بكتلته البرلمانية علي التصويت علي قانون الانتخابات من طرف واحد انتهاكا للدستور والقوانين النافذة، وانقلابا علي اتفاق شباط الذي وقعته الأحزاب السياسية في العام 2009.
ودعت المعارضة وشركاؤها في اللجنة التحضيرية للحوار الوطني أبناء الشعب اليمني كافة إلي "الخروج في هبة غضب شعبية لن تهدأ إلا باستعادة الحق في التغيير، والعدالة الاجتماعية والمواطنة المتساوية".
وجدد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الاثنين الماضي الدعوة لكل الأحزاب السياسية في البلاد الي المشاركة في الانتخابات المقبلة المقرر أن تشهدها البلاد في 27 نيسان المقبل، علي الرغم من إعلان المعارضة مقاطعتها.

/1/2011 Issue 3789 - Date 6-
Azzaman International Newspape

جريدة (الزمان) الدولية - العدد 3789 - التاريخ 6/1/2011

السهم السام
2011-01-11, 01:30 PM
قورينا اليبية يوم امس الإعدام لقيادي بالقاعدة في اليمن

حكمت المحكمة الجزائية اليمنية المتخصصة في شؤون “الإرهاب” اليوم الاثنين بالإعدام على “خبير المتفجرات” صالح الشاوش الذي تعتبره صنعاء من أخطر عناصر تنظيم القاعدة، في وقت تواصل القوات اليمنية حملتها على من تشتبه في أنهم من عناصر القاعدة في جنوبي البلاد.

وقال الشاوش بعد صدور الحكم “إن شاء الله زوالكم على أيدينا، والبداية من أبين”، في إشارة إلى المحافظة الجنوبية التي تشهد تصاعدا للمواجهات بين القوات الحكومية وتنظيم القاعدة.

ولم يستأنف الشاوش الحكم علما أنه سبق أن أقر بمشاركته في سبع هجمات دامية نفذتها القاعدة على مواقع عسكرية ونفطية في حضرموت ومأرب شرق صنعاء.

مواجهات
ويأتي حكم الإعدام اليوم في وقت تدور مواجهات عنيفة منذ نحو ثلاثة أشهر بين الجيش وعناصر القاعدة في جنوب اليمن.

وتواصلت المواجهات بين القوات الحكومية اليمنية ومسلحين تقول إنهم ينتمون للقاعدة مستمرة في محافظة أبين وسقط فيها عدد من القتلى والجرحى من الجانبين.

وقالت مصادر من المحافظة إن الطائرات العسكرية ما زالت تقلع من مطار صنعاء الدولي باتجاه محافظة أبين للهجوم على جبل آل فطحان في مديرية مودية حيث يتمركز عناصر يشتبه في انتمائهم للقاعدة.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر أمني قوله إن الاشتباكات التي اندلعت بين عناصر القاعدة وقوات الأمن المدعومة بوحدات عسكرية في مديريتي مودية ولودر الواقعتين في محافظة أبين، أسفرت عن مقتل 11 مسلحا.

وأوضح المصدر -الذي طلب عدم الكشف عن هويته- أن سبعة من رجال الشرطة أصيبوا بجروح في تلك الاشتباكات، التي تأتي في أعقاب هجومين للقاعدة استهدفا محافظا يمنيا ومسؤولا بارزا في الشرطة.

مخطط
وفي وقت سابق أمس أعلنت السلطات القبض على عنصر من تنظيم القاعدة بمحافظة أبين وقالت إنها عثرت بحوزته على وثائق مهمة ومخطط “إرهابي” يستهدف قيادات أمنية.

وأوضحت وزارة الداخلية اليمنية في بيان لها أن الأجهزة الأمنية بمحافظة أبين اعتقلت “الإرهابي هاني علي محمد الثريا بمديرية مودية السبت الماضي”.

وأضافت أنه وجد بحوزة المعتقل وثائق ومعلومات هامة تتعلق بخطط “إرهابية” سينفذها التنظيم بمحافظة أبين ومعلومات عن جرائم استهداف قيادات أمنية بالمحافظة بالإضافة إلى وثائق أخرى “ستشكل عوناً للأجهزة الأمنية في ضبط عدد من عناصر تنظيم القاعدة”.

وأشار بيان الوزارة إلى أن الأجهزة الأمنية شرعت بالتحقيق مع عنصر آخر لم تسمه من تنظيم القاعدة ضبطته في منطقة أمجيزة أثناء قيامها بعملية “تمشيط وملاحقة للعناصر الإرهابية بمديرية مودية”.

مكافأة
وأعلنت وزارة الداخلية السبت مكافأة قدرها عشرون مليون ريال (نحو 93 ألف دولار) لمن يدلي بمعلومات تقود إلى اعتقال أي من عناصر القاعدة الثمانية المدرجة أسماؤهم لديها.

وكانت السلطات اليمنية قد اعتقلت في مطار صنعاء الدولي متهما بتمويل تنظيم القاعدة.

وأعلنت وزارة الداخلية مساء السبت إلقاء القبض على المدعو صالح الريمي (33 عاماً) لدى دخوله البلاد الجمعة، وهو مغترب يمني يقيم بصورة دائمة بالسعودية ومدرج اسمه ضمن القائمة السوداء باليمن باعتباره مطلوبا بتهمة تمويل تنظيم القاعدة.

وفي صنعاء شددت السلطات اليمنية إجراءات الأمن حول سفارة بريطانيا المغلقة أمام العامة، وسفارة الولايات المتحدة التي حذرت من خطر وقوع هجمات جديدة

عبدالله البلعسي
2011-01-11, 01:33 PM
صنعاء تؤكد أن محاربة «الإرهاب» مهمة يمنية خالصةhttp://s0.2mdn.net/viewad/2412590/728x90_add.jpg (http://ad.doubleclick.net/click;h=v8/3a8c/0/0/%2a/h;233213558;0-0;0;40374073;3454-728/90;39603489/39621276/1;;~sscs=%3fhttp://www.albayan.ae/advertise-with-us-1.317)

اليمن ينفي نشر قوات أجنبية على أراضيه

المصدر:

صنعاء- محمد الغباري والوكالات

التاريخ: 11 يناير 2011

نفى اليمن نشر قوات أميركية وبريطانية على أرضه في أربع محافظات تعد أوكاراً لتنظيم «القاعدة» وهي مأرب، وحضرموت، وأبين وشبوة، وشدد على ان محاربة الإرهاب مهمة يمنية خالصة.وقال مصدر امني في تصريح صحافي وزعته أمس وكالة الأنباء الرسمية إن «هذه المعلومات عارية تماماٍ من الصحة وتندرج في إطار الحملة الإعلامية المشوشة والظالمة التي دأبت على محاولة النيل من اليمن وتشويه صورته». وشدد المصدر، الذي لم يذكر اسمه، على أن اليمن ملتزم بمكافحة الإرهاب ويرفض رفضاً مطلقاً أي تواجد للقوات الأجنبية على أراضيه. واكد ان «مكافحة الإرهاب على الأراضي اليمنية مهمة يمنية خالصة بحته وينفذها رجال القوات المسلحة والأمن وهم الأقدر من غيرهم على تنفيذ هذه المهمة وتطهير اليمن من دنس الإرهاب».وكانت تقارير لوسائل إعلام محلية كشفت بان زيارة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون المرتقبة لصنعاء تهدف إلى البحث مع السلطات اليمنية في مسألة إيجاد موطئ قدم لتواجد عسكري أميركي في كل من أبين، مأرب، شبوة وحضرموت، إضافة إلى سقطرى.وكانت معلومات نقلتها مصادر صحافية قد كشفت عن قيام الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا بتوسيع تواجدهما العسكري في اليمن أخيراً بهدف بقصد مكافحة الإرهاب. وأوردت صحيفة الـ«تايمز» البريطانية في تقرير لها نشرته السبت الماضي، أنها تستطيع أن تزيح الستار عن إرسال بعثات بريطانية أميركية للتدريب العسكري في اليمن بمعية مستشارين الى اربعة معسكرات جديدة مخصصة لمكافحة الإرهاب، معتبرةً ذلك جزءا من انطلاقة لتوفير معونة وقائية إلى الدول التي تعاني من عدم الاستقرار والتي توجد فيها قواعد لتنظيم «القاعدة». وأضافت «انها المرة الاولى التي ستنشر بريطانيا واميركا مدربين الى جانب القوات اليمنية في مناطق مأرب وشبوة وحضرموت وأبين، وهي مناطق من المعروف ان القاعدة تتخذ منها ملجأ آمنا اذ ان وجود مدربين في الماضي كان مقصوراً على المعسكرات في ضواحي صنعاء».

تظاهرة لـ«الحراك»
إلى ذلك، تظاهر أنصار «الحراك الجنوبي» أمس في مدينة الضالع جنوب اليمن، وطالبوا خلال التظاهرة الإفراج عن معتقليه وبخاصة الناشطة زهراء صالح المعتقلة في مدينة عدن، كبرى مدن الجنوب منذ نحو شهرين. وقال مصدر يمني مطلع لـ«يوناتيد برس انترناشونال» إن «المتظاهرين رددوا الهتافات المنددة بعمليات الاعتقال التي طالت المئات من أنصار الحراك في المحافظات الجنوبية، وإرسالهم الى سجون المخابرات في صنعاء». وأشار المصدر الى ان المتظاهرين طالبوا «برفع الحصار المفروض على منطقة ردفان وقصفها بالمدفعية الثقيلة على مدي الأيام الماضية بحجة ملاحقة قيادات في الحراك وعناصر القاعدة».وطاف المتظاهرون شوارع مدينة الضالع رافعين أعلام دولة الجنوب السابقة التي كانت مستقلة حتى العام ‬1990، وجددوا مطالبهم بالانفصال عن الشمال الذي وصفوه بـ«المحتل الشمالي» كما رفعوا صور رئيس الجنوب السابق على سالم البيض. وزادت حدة مطالب «الحراك الجنوبي» بالانفصال عن الشمال اثر دعوة للبيض في مايو الماضي الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الإشراف على استفتاء لجنوب اليمن
http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2011-01-11-1.994572

عبدالله البلعسي
2011-01-11, 01:35 PM
مقتل جنديين وإصابة 6 بمواجهات مع «انفصاليين» وتظاهرات في الضالع وحضرموت

اليمن ينفي نشر قوات أجنبية لملاحقة «القاعدة»

حجم الخط http://dhal3.com/styles/images/decfont.gif | http://dhal3.com/styles/images/incfont.gif



صورة 1 من 1 http://dhal3.com/vb/assets/images/World/2011/01/11/320x240/8a-na-91170.jpgالرئيس اليمني خلال استقباله نظيره التركي في قصر الرئاسة بصنعاء (إي بي آيه)

تاريخ النشر: الثلاثاء 11 يناير 2011

عقيل الحـلالي (صنعاء) - نفى اليمن أمس أنباءً صحفية تحدثت عن نشر قوات أميركية وبريطانية في 4 محافظات يمنية لمكافحة الإرهاب، وملاحقة عناصر تنظيم “القاعدة”. في وقت قتل جنديان يمنيان واصيب 6 بجروح في مواجهات مع مسلحين «انفصاليين» في منطقة الملاح بالجبيلين بمحافظة لجح جنوب اليمن.
وقال مصدر أمني يمني إن ما ذكرته صحيفة “ذي تايمز” البريطانية “عن نشر قوات أميركية وبريطانية في محافظات مأرب، حضرموت، أبين وشبوة معلومات عارية تماماً من الصحة”، حسب ما ذكرته صحيفة “الثورة” اليمنية الحكومية أمس. واعتبر المصدر الأمني أن نشر هذه الأنباء يندرج “في إطار الحملة الإعلامية المشوشة والظالمة التي دأبت على محاولة النيل من اليمن وتشويه صورته”، مؤكداً أن اليمن “ملتزم بمكافحة الإرهاب”، وأنه “يرفض رفضاً مطلقاً أي وجود للقوات الأجنبية على أراضيه”.
وقال إن “مكافحة الإرهاب على الأراضي اليمنية، مهمة يمنية خالصة”. وتشن الحكومة اليمنية منذ أواخر عام 2009 “حرباً مفتوحة” ضد تنظيم “القاعدة” الذي درج منذ العام الماضي 2010 على شن سلسلة من العمليات التفجيرية ضد رجال ومراكز الأمن في اليمن، خصوصاً بالعاصمة صنعاء وبعض المحافظات الجنونية.

http://dhal3.com/styles/images/adverttop.pnghttp://dhal3.com/styles/images/advertbottom.png
وأعلن مركز الإعلام الأمني الحكومي، ليل الأحد الاثنين، أن أجهزة الشرطة بصنعاء احتجزت أربع “سيارات مشبوهة في مناطق مختلفة”، لافتاً إلى أنه تم التحفظ على هذه السيارات بغرض “التحري” عنها.

من جهة ثانية، شهدت مدينتا الضالع والمكلا جنوب وشرق اليمن أمس تظاهرتين للتضامن مع الناشطة في “الحراك الجنوبي” زهراء صالح، المعتقلة لدى السلطات اليمنية منذ مطلع نوفمبر الماضي.
وذكر شهود عيان بمدينة الضالع لـ “الاتحاد” أن العشرات من أنصار “الحراك الجنوبي” خرجوا في تظاهرة للتضامن مع المعتقلة زهراء صالح، وأهالي مديريات ردفان بمحافظة لحج الجنوبية، التي تشهد انتشاراً مكثفاً للقوات الحكومية منذ منتصف ديسمبر الماضي.
وأوضح الشهود أن المشاركين في التظاهرة، الذين رفعوا أعلام دولة ما كان يعرف بـ”جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية”، وصوراً لنائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض، طالبوا بسرعة إطلاق سراح المعتقلة زهراء صالح، ورفع ما وصفوه بالحصار العسكري على مديريات ردفان، أبرز معاقل المسلحين الانفصاليين في جنوب اليمن.
كما شهدت مدينة المكلا، عاصمة حضرموت، تظاهرة نسائية لعائلات المعتقلين في السجون الحكومية، تضامناً مع الناشطة زهراء صالح، وبقية المعتقلين من ناشطي الحراك، حسبما ذكرت مصادر إعلامية تابعة لـ”الحراك الجنوبي”.
ورددت المتظاهرات شعارات منددة بالوحدة اليمنية، وطالبن بالإفراج عن المعتقلين، وإنهاء المظاهر المسلحة في مديريات ردفان. وحسب المصدر السابق، فإن قوات الأمن قامت بتفريق التظاهرة، واعتقلت أحد الصحفيين المحليين.
إلى ذلك، قال مصدر أمني يمني إن الأجهزة الأمنية بمحافظة الضالع، اعتقلت أحد عناصر “الحراك الجنوبي” بتهمة إطلاق نار على إحدى المدارس بمدينة الضالع “لإيقاف عملية التدريس استجابة للإضراب” المدني الذي دعت له قيادات الحراك الأسبوع الماضي. وذكر المصدر أن المتهم مطلوب أمنياً على خلفية جرائم أخرى استهدفت الأمن والاستقرار بمدينة الضالع.
5 اتفاقيات تعاون مشترك بين صنعاء وأنقرة
صنعاء (الاتحاد) - عقد الرئيسان اليمني علي عبدالله صالح والتركي عبدالله جول أمس، جلسة مباحثات مغلقة في صنعاء أفضت إلى التوقيع على خمس اتفاقيات تعاون مشترك، أبرزها في مجال الصناعات الدفاعية. وتركزت جلسة المباحثات الرسمية، التي عقدت بالقصر الجمهوري، حول “تعزيز التعاون الاقتصادي” بين صنعاء وأنقرة، و”زيادة التبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات”، بالإضافة إلى “تطوير التعاون الدفاعي والأمني”، خصوصا في “مجالات التدريب والتصنيع العسكري”. وتضمنت اتفاقيات التعاون الموقعة بين الحكومتين اليمنية والتركية، التعاون في مجال التطوير الإلكتروني الحكومي، فضلا عن التعاون الإعلامي بين المؤسسات الرسمية خصوصا بين وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”، ووكالة أنباء الأناضول التركية. وقال وزير الخارجية اليمني أبوبكر القربي، في تصريح خاص لـ(الاتحاد)، إن زيارة الرئيس عبدالله جول إلى اليمن “تأتي في إطار العلاقات التاريخية بين البلدين، التي تعود إلى قرون مضت”، لافتا إلى وجود “تراث تركي في اليمن وتراث يمني في تركيا”.وأضاف: “أعتقد أن الحكومة التركية تشعر الآن بالأهمية الاستراتيجية لليمن وبأهمية الاستثمار فيها”، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس جول “هي الأولى لرئيس تركي”، والتي قال إنها تأتي بعد ثلاث سنوات من زيارة قام بها الرئيس صالح إلى أنقرة في العام 2008.
ولفت وزير الخارجية اليمني إلى أن القيادتين السياسيتين في اليمن وتركيا “حريصتان” على “فتح آفاق تعاون بما يخدم أمن واستقرار المنطقة العربية”، معتبرا أن تركيا باتت “شريك أساسي” في العديد من القضايا التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.


اقرأ المزيد : اليمن ينفي نشر قوات أجنبية لملاحقة «القاعدة» - جريدة الاتحاد (http://www.alittihad.ae/details.php?id=3700&y=2011#ixzz1DaeFR8Yk) http://www.alittihad.ae/details.php?id=3700&y=2011#ixzz1DaeFR8Yk (http://www.alittihad.ae/details.php?id=3700&y=2011#ixzz1DaeFR8Yk)

عبدالله البلعسي
2011-01-11, 01:37 PM
http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/header/logo-alkhaleej2.jpg (http://www.alkhaleej.ae/)مقتل جنديين يمنيين في مواجهات مع "الحراك"آخر تحديث:الثلاثاء ,11/01/2011 قتل جنديان يمنيان في مواجهات، أمس، بين الجيش ومسلحين جنوبيين في محافظة لحج جنوب اليمن . وصرح مسؤول محلي ل”فرانس برس”“قتل جنديان وأصيب اثنان بجروح في مواجهات بين مسلحين من الحراك الجنوبي والجيش اليمني” . وأفادت مصادر طبية عن نقل 4 جنود جرحى إلى المستشفى . وقال مصدر أمني إن تعزيزات عسكرية وصلت منطقة الملاح القريبة التي تبعد 20 كلم عن الحبيلين التي يسيطر عليها ناشطو الحراك الجنوبي منذ أسابيع .

وقال مسؤول رفض الكشف عن اسمه “لقد تجاوزنا منطقة الملاح باتجاه الحبيلين، ونواجه مقاومة من قبل المسلحين في المنطقة الواقعه بين الحبيلين والملاح” .

وأكد شاهد في الحبيلين أن “عشرات المسلحين من أنصار الحراك الجنوبي ينتشرون منذ مساء الأحد في الجبال المحيطة بالمدينة تحسباً من اقتحام وشيك ينفذه الجيش خلال الساعات المقبلة” . (أ .ف .ب)
http://www.alkhaleej.ae/portal/812ec8ed-d387-45de-a462-b891724e5d0f.aspx

عبدالله البلعسي
2011-01-11, 01:54 PM
بودين: أميركا تعلمت من العراق وأفغانستان... لا يمكن خلق الأنظمة http://www.alraimedia.com/Alrai/Images/logora2i.gif (http://www.alraimedia.com/Alrai/Default.aspx?date=11012011)
صنعاء تنفي نشر قوات أميركية - بريطانية: مكافحة الإرهاب مهمة يمنية خالصة بحتة
ارسال (************************************************* ************************************************** *:void(0)) | حفظ (http://www.alraimedia.com/Alrai/ArticlePrint.aspx?id=249331&mode=DOC) | طباعة (http://www.alraimedia.com/Alrai/ArticlePrint.aspx?id=249331) | تصغير الخط (************************************************* ************************************************** *:void(0)) | الخط الرئيسي (************************************************* ************************************************** *:void(0)) | تكبير الخط (************************************************* ************************************************** *:void(0))


[/URL]

| صنعاء - من طاهر حيدر |

نفى مصدر أمني يمني رسمي، امس، ما ذكرته صحيفة «التايمز» البريطانية عن نشر قوات أميركية وبريطانية في محافظات مأرب وحضرموت وأبين وشبوة.
وقال المصدر «ان هذه المعلومات عارية تماما من الصحة وتندرج في إطار الحملة الإعلامية المشوشة والظالمة التي دأبت على محاولة النيل من اليمن وتشويه صورته».
واضاف «ان اليمن ملتزم بمكافحة الإرهاب ويرفض رفضا مطلقا أي تواجد للقوات الأجنبية على أراضيه، وان مكافحة الإرهاب على الأراضي اليمنية مهمة يمنية خالصة بحتة وينفذها رجال القوات المسلحة والأمن برجولة واستبسال وهم الاقدر من غيرهم على تنفيذ هذه المهمة وتطهير اليمن من دنس الإرهاب والإرهابيين».
وكانت الـ«تايمز» (يو بي أي)، كشفت قيام الولايات المتحدة وبريطانيا بتوسيع تواجدهما العسكري في اليمن أخيراً «بهدف مكافحة الإرهاب».
وأوردت الصحيفة البريطانية في تقرير نشرته السبت، أنها تستطيع أن تزيح الستار عن إرسال بعثات بريطانية - أميركية للتدريب العسكري في اليمن بمعية مستشارين، الى اربعة معسكرات جديدة مخصصة لمكافحة الإرهاب، معتبرةً ذلك جزءا من انطلاقة لتوفير معونة وقائية إلى الدول التي تعاني من عدم الاستقرار والتي توجد فيها قواعد لتنظيم «القاعدة».
وفي سياق آخر، قالت السفيرة الأميركية السابقة لدى اليمن باربارا بودين، أن «تركيز الولايات المتحدة في علاقاتها مع اليمن على قضايا الإرهاب والقاعدة، يفقدها إمكانية المساهمة على المدى البعيد في البناء المؤسسي والتنمية والديموقراطية».
وقالت في محاضرة امس، في «مركز سبأ للدراسات الاستراتيجية» عن العلاقات اليمنية - الأميركية بحضور المستشار السياسي لرئيس الجمهورية عبد الكريم الإرياني إن «العلاقات بين اليمن وأميركا لم تكن متينة قبل سنة 1997 لأن الجانبين لم يقم كل منهما بما ينبغي القيام به في وقت ركزت هذه العلاقة خلال السنوات الأخيرة على محاربة الإرهاب فقط، وهناك قصر نظر تجاه اليمن وهي دولة ليست فاشلة، واليمنيون لن يتخلوا عن بلادهم».
وأضافت أمام جمع كبير من طلاب «جامعة صنعاء» أن «الولايات المتحدة تعلمت من العراق وأفغانستان أنه لا يمكن خلق الأنظمة، وإنما يمكن تعزيز قدراتها للتعامل مع مختلف القضايا التي تواجهها الشعوب في جانب التنمية والتعليم والصحة والديموقراطية».

[URL]http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=249331&date=11012011 (************************************************* ************************************************** *:void();)

عبدالله البلعسي
2011-01-11, 01:56 PM
نائب يمني: لم يعد لنا من السيادة إلا حرية التبوّل والنوم وأكل البصل والثوم http://www.alraimedia.com/Alrai/Images/logora2i.gif (http://www.alraimedia.com/Alrai/Default.aspx?date=11012011)
ارسال (************************************************* ************************************************** *:void(0)) | حفظ (http://www.alraimedia.com/Alrai/ArticlePrint.aspx?id=249332&mode=DOC) | طباعة (http://www.alraimedia.com/Alrai/ArticlePrint.aspx?id=249332) | تصغير الخط (************************************************* ************************************************** *:void(0)) | الخط الرئيسي (************************************************* ************************************************** *:void(0)) | تكبير الخط (************************************************* ************************************************** *:void(0))


[/URL]

| صنعاء - «الراي» |

يشن المعارضون اليمنيون خصوصا «حزب الإصلاح الإسلامي»، هجوما شرساً على «حزب المؤتمر» الحاكم، لاعتماده تعديلا جديدا يعطي 44 مقعدا للمرأة يوصف بـ «الكوتا» في البرلمان لا يحق المنافسة عليها من الرجل، كونها حقا للنساء فقط، بينما هناك تأييد واسع من قبل نساء الحزب الحاكم والاحزاب الاخرى غير الاسلامية لدعم التعديلات الجديدة. وقال النائب عن «الإصلاح» محمد الحزمي، «ان تخصيص 44 مقعدا للنساء في انتخابات 27 ابريل المقبل، رشوة انتخابية للغرب من قبل الحكومة لتمرير الانتخابات منفردا من دون اللقاء المشترك (المعارضة)». وأضاف الحزمي الذي اشتهر بمحاولة طعن إسرائيلي بخنجره اليماني (الجنبية) في «سفينة الحرية» التي توجهت الى غزة وراح ضحيتها العشرات من الاتراك في 13 مايو الماضي، في مقال بعنوان «هل بقي لنا سيادة أيها السادة» نشرته صحيفة «الناس» الأسبوعية المقربة من «الإصلاح»، ان «الفتوى التي أصدرها 118 عالما يتقدمهم العمراني والديلمي ومن جميع المدارس الإسلامية، تحرم إجراء الكوتا التي ليست حبا للنساء، لكن ليرضى السادة الأوصياء، الذين سعوا جاهدين الى أن يؤنثوا كل شيء في حياتنا، وليست مكرمة للمرأة وحبا لها، بل لهدم بناء الأسرة الذي تمثل المرأة عموده الأساسي».
وكتب: «لم يعد لنا من السيادة التي تتحدثون عنها، إلا حرية التبول والنوم، وأكل البصل والثوم، حتى الحب والزواج والإنجاب لم تعد ضمن السيادة، فالآخرون تدخلوا في أدق الخصوصيات لنا، فعن أي سيادة تتحدثون؟ وعلى شعبكم تضحكون، أف لكم متى تعقلون؟».

[URL]http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=249332&date=11012011 (************************************************* ************************************************** *:void();)

عبدالله البلعسي
2011-01-11, 02:04 PM
صنعاء تصعد عملياتها ضد القاعدة وتتوقع استسلام مطلوبين سعوديينhttp://www.alwatan.com.sa/$Common/Image/Generic/alwatanlogo.png (http://www.alwatan.com.sa/Default.aspx)
نفي نشر قوات أميركية وبريطانية في مأرب وحضرموت وأبين وشبوة
http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3756/04-1.jpg الرئيس اليمني علي صالح لدى استقباله نظيره التركي جول في صنعاء أمس






صنعاء: صادق السلمي 2011-01-11 2:49 AM
كشفت مصادر يمنية مطلعة عن اتصالات أجراها مطلوبون من أعضاء تنظيم القاعدة بينهم سعوديون أبدوا رغبتهم في الاستسلام طواعية على غرار العديد من المطلوبين الذين سلموا أنفسهم خلال الأشهر الأخيرة. وأكدت المصادر لـ "الوطن" أن هؤلاء، (رفضت تحديد أعدادهم)، أبلغوا السلطات الأمنية في اتصالات غير مباشرة رغبتهم في الاستسلام طواعية للسلطات لتلافي السقوط في قبضة حملات الملاحقة الأمنية أو التعرض للقتل أو الإصابة في المواجهات المسلحة التي يشنها عناصر التنظيم ضد القوات الأمنية وتدور رحاها في بعض المناطق الشرقية والجنوبية من البلاد، أبرزها محافظة أبين .
وأشارت المصادر إلى أن السلطات اليمنية توصلت إلى معلومات من شأنها الكشف عن مناطق اختباء عدد من أبرز المطلوبين من ناشطي وقيادات تنظيم القاعدة في اليمن من يمنيين وسعوديين وأجانب، والتسريع بعمليات اعتقالهم. ونوهت إلى أن عدد السعوديين الذين تعتقد السلطات بتواجدهم في مناطق تمركز عناصر تنظيم القاعدة المحدودة في أبين وشبوة لا يتجاوز 12 شخصا، فيما غادر ما يقدر بـ 30 منهم اليمن بطريقة التسلل إلى منطقة القرن الأفريقي عقب اشتداد وتيرة الحملات الأمنية التي تنفذ بشكل مستمر بهدف ملاحقة واعتقال المطلوبين من القاعدة.
ولفتت المصادر إلى أن السلطات اليمنية أقرت رفع وتيرة وسقف العمليات العسكرية الموجهة ضد عناصر تنظيم القاعدة بدءاً من مطلع العام الجاري كإجراء يستهدف إنهاء وجود وتهديدات عناصر التنظيم قبل نهاية النصف الأول من العام الحالي.
من جهة أخرى عززت القوات اليمنية تواجدها في عدد من المناطق الجبلية المتاخمة لمواقع يعتقد بتمركز مسلحين من القاعدة فيها في أبين جنوب البلاد. وضاعفت السلطات من أعداد القوات والمعدات الأمنية والعسكرية في منطقة "جبلي عكد ويسوف" بأبين بالتزامن مع مواصلة وحدات من قوات الأمن المركزي حملة تمشيط أمنية واسعة في مديرية جعار لاعتقال مطلوبين من عناصر القاعدة يعتقد أنهم يختبئون في مواقع بالمديرية. كما تواصل طائرات تابعة لسلاح الجو القيام بطلعات جوية للكشف عن مواقع محتملة لاختباء المطلوبين من القاعدة.
على صعيد متصل نفت صنعاء نشر قوات أميركية وبريطانية على أراضيها. وقالت إن مهمة محاربة الإرهاب على الأراضي اليمنية مهمة يمنية بحتة. وكذب مصدر أمني ما ذكرته صحيفة "ذي تايمز" البريطانية عن نشر قوات أميركية وبريطانية في محافظات مأرب وحضرموت وأبين وشبوة، واعتبرها معلومات عارية تماما عن الصحة.
وفي الشمال، قالت مصادر مقربة من اللجنة القطرية المشرفة على تنفيذ اتفاق السلام في صعدة بين السلطة المركزية في صنعاء والمتمردين الحوثيين إن اللجنة حثت المتمردين على سرعة إنهاء المظاهر المسلحة في محور سفيان بمحافظة عمران، ورفع النقاط على طرق سفيان ـ برط.
وكانت اللجنة القطرية أشرفت على رفع عدد من المناطق بين سفيان وبرط، إلا أن العديد من المواقع ما زال يتمترس فيه الحوثيون منذ مدة.
من جهة أخرى، أكد الرئيس التركي عبدالله جول لدى وصوله صنعاء أمس أنه سيبحث مع الرئيس اليمني علي عبدالله صالح العلاقات التي تربط بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها في المجالات كافة بالإضافة إلى بحث القضايا الدولية والأمور ذات الاهتمام المشترك. وأوضح أنه سيشارك خلال الزيارة في الملتقى الاقتصادي التركي اليمني ويلقي كلمة أمام مجموعة من رجال الأعمال من كلا الجانبين. وأضاف أنه سيتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات وبرامج التعاون بين بلاده واليمن.
http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=36984&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2011-01-11, 02:05 PM
الرئيس صالح يلتقي نظيره التركي

اليمن ينفي نشر قوات أجنبية على أراضيها

صنعاء - يبا
نفى اليمن نشر قوات أميركية وبريطانية على أرضه في أربع محافظات تعد أوكاراً لتنظيم القاعدة الأصولي، وشدد على ان محاربة الإرهاب مهمة يمنية خالصة.
وقال مصدر امني في تصريح "إن هذه المعلومات عارية تماماٍ من الصحة وتندرج في إطار الحملة الإعلامية المشوشة والظالمة التي دأبت على محاولة النيل من اليمن وتشويه صورته".
وشدد المصدر الذي لم يذكر اسمه على أن اليمن ملتزم بمكافحة الإرهاب ويرفض رفضاً مطلقاً أي تواجد للقوات الأجنبية على أراضيه .
واكد ان مكافحة الإرهاب على الأراضي اليمنية مهمة يمنية خالصة بحته وينفذها رجال القوات المسلحة والأمن وهم الأقدر من غيرهم على تنفيذ هذه المهمة وتطهير اليمن من دنس الإرهاب .
وكانت تقارير لوسائل إعلام محلية كشفت بان زيارة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون المرتقبه لصنعاء إن الوزيرة الأميركية ستتباحث مع السلطات اليمنية في مسألة إيجاد موطئ قدم لتواجد عسكري أمريكي في كل من أبين، مأرب، شبوة وحضرموت، إضافة إلى سقطرى.
وكانت معلومات نقلتها مصادر صحافية قد كشفت عن قيام الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا بتوسيع تواجدهما العسكري في اليمن أخيراً بهدف بقصد مكافحة الإرهاب.
في شأن آخر غادر الرئيس التركي عبدالله غول امس على رأس وفد رفيع المستوى بلاده متوجهاً إلى اليمن في زيارة رسمية يجري خلالها مباحثات مع المسؤولين اليمنيين حيث من المتوقع أن توقيع عشر اتفاقيات تعاون بين البلدين في مختلف المجالات.
وسيحل غول ضيفاً رسمياً على نظيره اليمني علي عبد الله صالح، حيث سيجريان مباحثات ثنائية ويترأسان بعدها لقاءات بين الوفد التركي ومسؤولين يمنييين، ويعقدان مؤتمراً صحافياً مشتركاً.
وكان مصدر في وزارة التخطيط اليمنية أعلن أخيراً أن 10 اتفاقيات وبرامج تعاون ستعرض للنقاش والتوقيع على هامش الزيارة الرسمية المقررة الرئيس التركي.


http://www.alriyadh.com/2011/01/11/article593457.html

عبدالله البلعسي
2011-01-11, 02:10 PM
تظاهرة جنوبية تطالب بالإفراج عن الناشطين المعتقليناليمن ينفي نشر قوات أجنبية بأراضيه
http://www.raya.com/Style%20Library/Advertisement/Ad2.jpg (http://www.raya.com/pages/advertisements.aspx)





صورة الصفحة


صنعاء - نبيل سيف الكميم ووكالات :
النص
نفى اليمن أن يكون قد وافق على نشر قوات عسكرية أمريكية وبريطانية في أراضيه وأكد أن ما ذكرته صحيفة "ذي تايمز" البريطانية عن نشر قوات أمريكية وبريطانية في محافظات مأرب وحضرموت وأبين وشبوة معلومات عارية تماما من الصحة.

واتهمت الحكومة اليمنية أوساطا أوروبية وأمريكية بشن حملة ظالمة لتشويه مواقفها وقال مصدر أمني إن هذه المعلومات تندرج في إطار الحملة الإعلامية المشوشة والظالمة التي دأبت على محاولة النيل من اليمن وتشويه صورته.

وجدد المصدر التاكيد بأن اليمن ملتزم بمكافحة الإرهاب ويرفض رفضا مطلقا أي تواجد للقوات الأجنبية على أراضيه وان مكافحة الإرهاب على الأراضي اليمنية مهمة يمنية خالصة بحتة وينفذها رجال القوات المسلحة والأمن برجولة واستبسال وهم الأقدر من غيرهم على تنفيذ هذه المهمة وتطهير اليمن من دنس الإرهاب والإرهابيين .

ويأتي النفي والتأكيد اليمني انه لم يتم السماح لأي قوات عسكرية أجنبية سواء كانت أمريكية أو بريطانية بعد أن قالت صحيفة ذي تايمز البريطانية إن بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية عمدتا إلى توسيع بعثاتهما للتدريب العسكري في اليمن بإرسال مستشارين إلى أربعة معسكرات جديدة مخصصة لمكافحة الإرهاب كانت السلطات اليمنية قد أعلنت الشهر الماضي عن إنشائها.

من جانب آخر تظاهر أنصار "الحراك الجنوبي" في مدينة الضالع جنوب اليمن، وطالبوا خلال التظاهرة الإفراج عن معتقليه وبخاصة الناشطة زهراء صالح المعتقلة في مدينة عدن، كبرى مدن الجنوب منذ نحو شهرين. وقال مصدر يمني "ان المتظاهرين رددوا الهتافات المنددة بعمليات الاعتقال التي طالت المئات من أنصار الحراك في المحافظات الجنوبية، وإرسالهم الى سجون المخابرات في صنعاء".
http://www.raya.com/Politic/anews/Pages/2011-1-11-426.aspx

عبدالله البلعسي
2011-01-11, 02:12 PM
الرئيس التركي يلتقي صالح وعدوى السودان تنتقل إلى جنوب اليمن..الوساطة القطرية تدعو الحوثيين لإنهاء المظاهر المسلحةhttp://www.al-sharq.com/images/header/alshaerq_logo.jpg (http://www.al-sharq.com/index.php?date=2011-01-11)
2011-01-11



صنعاء-ليلى الفهيدي-وكالات:
أبلغت لجنة الوساطة القطرية المشرفة على تنفيذ اتفاق السلام في صعدة الجانب الحوثي بسرعة إنهاء المظاهر المسلحة في محور سفيان ورفع النقاط على طرق سفيان وبرط. وذكرت مصادر يمنية محلية "أن اللجنة القطرية الميدانية المشرفة على تنفيذ بنود الاتفاق أبلغت الجانب الحوثي برفع النقاط وإخلاء المواقع العسكرية والمراكز الحكومية في الحرف التي مازالوا يحتلونها في محور سفيان. وتفيد المصادر بأن اللجنة القطرية أشرفت على رفع عدد من المناطق بين سفيان وبرط. إلا أن العديد من المواقع ما زال يتمترس فيها الحوثيون.
من جهة أخرى، وصل بعد ظهر أمس إلى صنعاء الرئيس عبدالله غول رئيس الجمهورية التركية، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام تلبية للدعوة الموجهة إليه من الرئيس اليمني يجري خلالها مباحثات مع الرئيس صالح تتركز حول العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث التطورات والمستجدات على المستوى الإقليمي والعالمي. ومن المتوقع أن يتم على هامش الزيارة التوقيع على 10 اتفاقيات وبرامج تعاون، تشمل التعاون القنصلي وإلغاء التأشيرات بين البلدين، وتبادل تسليم المجرمين والأشخاص المقيمين بصفة غير قانونية، وإدارة المناطق الصناعية، والإعلام. والتعاون بين القطاع الخاص في البلدين. والتعليم العالي. والتعاون الفني والتقني.
وفي غضون ذلك، تظاهر أنصار "الحراك الجنوبي" أمس في مدينة الضالع جنوب اليمن، وطالبوا خلال التظاهرة الإفراج عن معتقليه وبخاصة الناشطة زهراء صالح المعتقلة في مدينة عدن، كبرى مدن الجنوب منذ نحو شهرين. وقال مصدر يمني مطلع "بان المتظاهرين رددوا الهتافات المنددة بعمليات الاعتقال التي طالت المئات من أنصار الحراك في المحافظات الجنوبية، وإرسالهم إلى سجون المخابرات في صنعاء".وأشار المصدر إلى أن المتظاهرين طالبوا "برفع الحصار المفروض على منطقة ردفان وقصفها بالمدفعية الثقيلة على مدي الأيام الماضية بحجة ملاحقة قيادات في الحراك وعناصر القاعدة".وطاف المتظاهرون شوارع مدينة الضالع رافعين أعلام دولة الجنوب السابقة التي كانت مستقلة حتى العام 1990، وجددوا مطالبهم بالانفصال عن الشمال الذي وصفوه بـ"المحتل الشمالي" كما رفعوا صور رئيس الجنوب السابق على سالم البيض.وبحث وزير الداخلية اليمني اللواء مطهر المصري مع مسؤولين أوروبيين قضايا الأمن في اليمن، ومساعيها لإعادة الأعمار في المناطق المتضررة من الحروب.وذكر بيان صادر عن وزارة الداخلية بان "المصري بحث مع سفير الاتحاد الأوروبي في صنعاء ميشيل دي أورسو ورئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين السيدة كلير براجوا القضايا الأمنية في البلاد.وكانت تقارير صحفية ذكرت بان حملة اعتقالات طالت نحو 30 من الصوماليين. والإثيوبيين في صنعاء في إجراء امني وقائي.وأشار سفير الاتحاد الأوروبي إلى أن هناك إعلان للاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، والبنك الدولي في العام الحالي عن إعادة الأعمار للمناطق المتضررة من الحروب بعدما تتم دراسة تقييم الاحتياجات بشكل عام.



الرئيس التركي يلتقي صالح وعدوى السودان تنتقل إلى جنوب اليمن..الوساطة القطرية تدعو الحوثيين لإنهاء المظاهر المسلحة
2011-01-11



صنعاء-ليلى الفهيدي-وكالات:
أبلغت لجنة الوساطة القطرية المشرفة على تنفيذ اتفاق السلام في صعدة الجانب الحوثي بسرعة إنهاء المظاهر المسلحة في محور سفيان ورفع النقاط على طرق سفيان وبرط. وذكرت مصادر يمنية محلية "أن اللجنة القطرية الميدانية المشرفة على تنفيذ بنود الاتفاق أبلغت الجانب الحوثي برفع النقاط وإخلاء المواقع العسكرية والمراكز الحكومية في الحرف التي مازالوا يحتلونها في محور سفيان. وتفيد المصادر بأن اللجنة القطرية أشرفت على رفع عدد من المناطق بين سفيان وبرط. إلا أن العديد من المواقع ما زال يتمترس فيها الحوثيون.
من جهة أخرى، وصل بعد ظهر أمس إلى صنعاء الرئيس عبدالله غول رئيس الجمهورية التركية، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام تلبية للدعوة الموجهة إليه من الرئيس اليمني يجري خلالها مباحثات مع الرئيس صالح تتركز حول العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث التطورات والمستجدات على المستوى الإقليمي والعالمي. ومن المتوقع أن يتم على هامش الزيارة التوقيع على 10 اتفاقيات وبرامج تعاون، تشمل التعاون القنصلي وإلغاء التأشيرات بين البلدين، وتبادل تسليم المجرمين والأشخاص المقيمين بصفة غير قانونية، وإدارة المناطق الصناعية، والإعلام. والتعاون بين القطاع الخاص في البلدين. والتعليم العالي. والتعاون الفني والتقني.
وفي غضون ذلك، تظاهر أنصار "الحراك الجنوبي" أمس في مدينة الضالع جنوب اليمن، وطالبوا خلال التظاهرة الإفراج عن معتقليه وبخاصة الناشطة زهراء صالح المعتقلة في مدينة عدن، كبرى مدن الجنوب منذ نحو شهرين. وقال مصدر يمني مطلع "بان المتظاهرين رددوا الهتافات المنددة بعمليات الاعتقال التي طالت المئات من أنصار الحراك في المحافظات الجنوبية، وإرسالهم إلى سجون المخابرات في صنعاء".وأشار المصدر إلى أن المتظاهرين طالبوا "برفع الحصار المفروض على منطقة ردفان وقصفها بالمدفعية الثقيلة على مدي الأيام الماضية بحجة ملاحقة قيادات في الحراك وعناصر القاعدة".وطاف المتظاهرون شوارع مدينة الضالع رافعين أعلام دولة الجنوب السابقة التي كانت مستقلة حتى العام 1990، وجددوا مطالبهم بالانفصال عن الشمال الذي وصفوه بـ"المحتل الشمالي" كما رفعوا صور رئيس الجنوب السابق على سالم البيض.وبحث وزير الداخلية اليمني اللواء مطهر المصري مع مسؤولين أوروبيين قضايا الأمن في اليمن، ومساعيها لإعادة الأعمار في المناطق المتضررة من الحروب.وذكر بيان صادر عن وزارة الداخلية بان "المصري بحث مع سفير الاتحاد الأوروبي في صنعاء ميشيل دي أورسو ورئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين السيدة كلير براجوا القضايا الأمنية في البلاد.وكانت تقارير صحفية ذكرت بان حملة اعتقالات طالت نحو 30 من الصوماليين. والإثيوبيين في صنعاء في إجراء امني وقائي.وأشار سفير الاتحاد الأوروبي إلى أن هناك إعلان للاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، والبنك الدولي في العام الحالي عن إعادة الأعمار للمناطق المتضررة من الحروب بعدما تتم دراسة تقييم الاحتياجات بشكل عام.


http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=224336

عبدالله البلعسي
2011-01-11, 02:16 PM
http://www.annahar.com/images/logo-nahar.gif (http://www.annahar.com/index.php)صالح وغول بحثا في التعاون الدفاعي
وصنعاء نفت نشر قوات أجنبية في أراضيها
صنعاء - من أبو بكر عبدالله:
أستأثر التعاون الدفاعي والتدريب والتصنيع العسكري بجانب من المحادثات التي جمعت الرئيس اليمني علي عبدالله صالح والرئيس التركي عبدالله غول الذي بدأ أمس الزيارة الأولى لمسؤول تركي لليمن في رفقة وفد رفيع المستوى تستمر أياماً.
وأفادت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أن الرئيسين عقدا جلسة محادثات مغلقة تناولت آليات تطوير علاقات التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي، وتنسيق جهود البلدين في مكافحة الإرهاب والقرصنة البحرية. وقالت إن الرئيسين بحثا كذلك في التطورات في الأراضي الفلسطينية وتداعيات استمرار الحكومة الإسرائيلية في توسيع بناء المستوطنات وحصارها الجائر لقطاع غزة، وتفعيل العمل الإسلامي المشترك، وأنهما أكدا حرصهما على تعزيز العلاقات وتوسيع جوانب التكامل والشركة بين اليمن وتركيا.
وليلاً، شهد الرئيسان اليمني والتركي توقيع خمسة اتفاقات للتعاون وبروتوكول تنفيذي، أهمها اتفاق للتعاون في مجال التصنيع العسكري الدفاعي وقعه وزيرا الدفاع اليمني اللواء الركن محمد ناصر احمد، والتركي وجدي غونول. وكان غول أكد أن تركيا "لا تسعى إلى لعب دور معين في المنطقة، بل تركز على إصلاح نظامها الداخلي اقتصاديا وسياسيا وثقافيا... وترى أن السلام والأمن والاستقرار يجب أن تسود عموم المنطقة".
ونفى وجود تسابق أو تنافس بين تركيا وإيران في المنطقة العربية "إنما نسعى الى أن يكون الاستقرار والسلام هو سيد الموقف في المنطقة وفي جميع دول العالم"، مشيرا إلى ترحيب تركيا "بتطوير علاقاتها مع العراق وبأي دور على صلة بالملف النووي الإيراني يكون له الأثر في تخفيف حدة الصراع والوصول إلى الأهداف المرتقبة".
وشدد على رفض بلاده "سياسة المحاور والتخندق، وهي ترى أن دول المنطقة لها سيادتها وقراراتها الخاصة بشؤونها وهي تحترم خصوصياتها".
ولاحظ إن "إسرائيل باعتدائها على الشعب الفلسطيني واعتدائها على ناشطي سلام عزل من السلاح في المياه الإقليمية، اختارت الابتعاد عن السلام، في حين أنها ستكون المستفيد الأكبر في حال إقرار السلام في منطقة الشرق الأوسط". وضم الوفد المرافق لغول نائب رئيس الوزراء بولنت أرينج ووزراء الخارجية أحمد داود اوغلو والصحة رجب اكداغ وغونول.


لا قوات أجنبية

من جهة أخرى، نفت الحكومة اليمنية تقارير تحدثت عن نشر قوات أميركية وبريطانية في أربع محافظات توصف بأنها معاقل رئيسية لعناصر "تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، وهي المناطق التي أعلنت صنعاء أخيراً إنشاء فروع لقوات مكافحة الارهاب فيها، في محاولة للقضاء على أي وجود للتنظيم فيها وشل حركة عناصره وإحباط هجماتهم داخل اليمن وخارجه.
ودعت أحزاب المعارضة في تكتل اللقاء المشترك (ستة أحزاب سياسية من اليسار والإسلاميين) السلطات إلى "وقف الأعمال المسلحة في مديريات ردفان فوراً"، وحذر الناطق الرسمي باسمها محمد القباطي من "التداعيات الخطيرة للحرب التي تشن على المواطنين". وقال إن "السلطة تقترف جريمة تاريخية بش الحرب في ردفان دون مراعاة تاريخها النضالي في مسيرة التحرر الوطني ضد الاستعمار البريطاني".
وحذر من تكرار حروب صعدة في الجنوب، لافتاً إلى أن "فرض الحصار العسكري على ردفان وقطع الاتصالات عنها وتحليق الطائرات الحربية فوق المنطقة مؤشرات حرب مفتوحة تعتزم السلطة اقترافها ضد السكان".
http://www.annahar.com/content.php?priority=11&table=arab&type=arab&day=Tue

عبدالله البلعسي
2011-01-11, 02:17 PM
أردوغان في الكويت وغـول فـي اليمـن

http://www.assafir.com/Photos/Photos11-01-2011/93720110110200041.jpg صالح وغول بعد استعراض حرس الشرف في صنعاء أمس (أ ب)http://www.assafir.com/Photos/Photos11-01-2011/93720110110202319.jpgالشيخ ناصر وأردوغان خلال لقائهما في الكويت أمس (رويترز)

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، أمس، رغبة أنقرة في إقامة علاقات مميزة مع الكويت، داعيا إلى زيادة التبادل التجاري بين البلدين.
في هذا الوقت، وقّعت صنعاء وأنقرة عددا من اتفاقيات التعاون المشترك، في حضور الرئيسين اليمني علي عبد الله صالح والتركي عبد الله غول الذي يزور صنعاء على رأس وفد رسمي رفيع المستوى. ووقع الطرفان على اتفاقية للتعاون في مجال الدفاع وبروتوكول تنفيذي في مجال الحكومة الإلكترونية، بالإضافة إلى اتفاقية تعاون في مجال الصحافة والإعلام.
وبحث اردوغان مع نظيره الكويتي الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح، في الكويت، «العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى بحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية وتدعيم التعاون في مختلف المجالات بما يحقق مصالح الشعبين الصديقين».
وقال اردوغان، خلال لقائه رئيس مجلس الأمة (البرلمان) جاسم الخرافي إن «تركيا ترغب في علاقات مميزة مع الكويت، لا سيما في المجال الاقتصادي»، داعيا إلى زيادة التبادل التجاري بين البلدين. ويرأس اردوغان وفدا يضم 500 مسؤول ورجل أعمال، وسيشارك في مؤتمر حول العلاقات العربية التركية يفتتح اليوم.
وكان برلمانيون عرب وأتراك بحثوا في افتتاح منتدى «الحوار البرلماني العربي التركي» الصراع العربي الإسرائيلي وتأثيره على المنطقة وإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل والتطورات السياسية في العراق واليمن والصومال والعلاقات مع إيران وتنسيق المواقف في المحافل البرلمانية الدولية.
وقالت مصادر كويتية انه «تم الاتفاق على دعم تركيا للقضايا العربية، خاصة في ظل السياسة التركية في المنطقة القائمة على ضرورة حفظ الأمن». وأضافت «تم الاتفاق على حق جميع دول المنطقة في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية وجعل الشــرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل وأن على الكيان الصهــيوني أن يفتح منشــآته النووية للتفتيش الدولي».
http://www.assafir.com/Article.aspx?EditionId=1742&ChannelId=40856&ArticleId=937&Author=

عبدالله البلعسي
2011-01-11, 02:19 PM
حق الشعوب في تقرير مصيرها
ربما لا تجد دولة "السودان الجديد"، اذا ما اعتمدت التسمية، المبررات الحقيقية لوجودها لاحقاً، فتعود الى الوحدة، وقد لا تجد مقومات الحياة والاستمرار كدولة مستقلة، لكن هذا لا يعني ان ما يجري في جنوب السودان ليس حدثاً عالمياً مهماً، وفعلاً ايجابياً يستحق التوقف امامه والتأمل فيه.
بدأنا نسمع وسنستمر في سماع معزوفات تندد بفعل قيام دولة تخرج من اطار العالم الاسلامي، وتنذر بتفتت المنطقة بأكملها، وتفتح المجال امام مطالب مشابهة في اكثر من منطقة ودولة. وكل هذا كلام لا يغني ولا يسمن، بل يدخل في اطار الكليشيهات التي تتكرر على مسامعنا منذ زمن طويل، اقله منذ قيام دولة اسرائيل، وبدء المطالبة الكلامية باستعادة فلسطين، من دون اي فعل جدي يمكن المنادين من تحقيق الأمر.
ان اهمية ما يحصل في جنوب السودان هو احترام حق الناس في تقرير مصيرهم ورأيهم في ما تؤول اليه امورهم، وان بالانفصال والاستقلال والحكم الذاتي، وقد شاهدنا دول الاتحاد السوفياتي السابق تعزز استقلالها، وتقوم من داخلها دول جديدة، كما نشاهد مثل كردستان حيث تقوم دولة سيدة تمكنت من تجاوز مستنقع العراق الذي يكاد يغرق اهله، ولا امكان واضحاً لانقاذ مجموعات واقليات مضطهدة هناك.
ثم هناك تخوف من المطالبة بدولة للاقباط في مصر، وهو أمر غير مطروح حالياً، وسيجبه بالرفض، وبالمزيد من إجراءات القمع ربما، حتى لا تخرج المطالبة يوماً الى العلن.
وهناك خوف اكبر من العودة الى معزوفة التقسيم في لبنان، وهي لم تعد مطروحة بوضوح، لكنها تطل عبر طروح واقتراحات تقرب منها.
ان رفض هذه الاقتراحات يتم من منطلق سلطوي فاشي، مذهبي وطائفي، والمعترضون يخافون على تقلص العالم الاسلامي، بدل الخوف على شعوبهم من دكتاتورية ظالمة تطيح بالقيم الاسلامية والمسيحية في آن واحد.
لسنا ندعو في اي حال الى تقسيم وانفصال، لأن ما ينطبق ربما على جنوب السودان، لا ينطبق في مكان آخر بسبب الوقائع الديموغرافية والجغرافية والاقتصادية. لكنها دعوة الى احترام حق الشعوب في تقرير مصيرها، ومقاومة دعوات الانفصال والتقسيم بالمزيد من الديموقراطية والحرية واحترام الآخر، وهي القيم التي يفتقدها كل من يعيش في هذا العالم العربي والاسلامي، كما برز أخيراً في اوضاع اقباط مصر.
ان مقاومة دعوات الانفصال وجبهها يكون بأنماط جديدة من الحكم، فلولا وجود اسرائيل لانقلبت كل انظمة الحكم العربية رأساً على عقب، منذ زمن بعيد، لكن مبررات المقاومة والصمود أبقت على الواقع المستمر منذ العام 1948 قائماً، وابقتنا في زمن تخلف لم يجار العصر.
ان الانظمة التي لا تحترم شعوبها ولا تحفظ لهم حقوقهم، لا تستحق البقاء
http://www.annahar.com/content.php?priority=3&table=makalat&type=makalat&day=Tue