المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : د. شهاب غانم نابغة عدنية جنوبية عالمية


ابن المعلا
2010-12-18, 02:45 PM
من اللاجئين العدنيين الأصليين المشردين في شتات الخارج والداخل

أبوهم رحمه الله هو السيد محمد عبده غانم أول مدير معارف في عدن إن لم نقل في الجزيرة والخليج كان من النوابغ العدنية العالمية العظيمة أسهم كثيراً في تحرير عدن والعالم العربي سياسياً وإجتماعياً وثقافياً، أيضاً مصيره في آخر العمر كان اللجؤ قسراً لشتات الخارج، تاركين كل أعماله العدنية والعالمية العظيمة لتكون في مهب الريح، هكذا عملوا الجهلة المتخلفين بعدن وأبنائها، هكذا دمروا عدن وأبادوا أبنائها، ويقول البعض منهم ممن دمروا عدن وأبادوا أبنائها بعد 1967م وشتتوا بأبنائها في شتات الداخل والخارج بأن عدن مدينة أفتتحها الثوار راميين بكل الحضارة والتمدن والرقي وتاريخ عدن المعروف عرض الحائط ليعيدوها إلى دياجير الجهل والتخلف وهكذا عملوا وهذا هو كان مستواهم في التفكير.


نبذة عن د. شهاب غانم (أغسطس 2010)



* حصل على البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة أبردين باسكوتلندا عام 1963 ثم البكالوريوس في الهندسة الكهربائية. حصل بعد ذلك على شهادة في الإدارة الصناعية من لندن وشهادة في إدارة القوى العاملة من برمنجهام ببريطانيا. ثم نال دبلوم ما بعد التخرج في هندسة تطوير موارد المياه من جامعة روركي في الهند عام 1970 وعلى الماجستير من الدرجة الأولى في تطوير موارد المياه عام 1975. وحصل على الدكتوراه في الاقتصاد (التصنيع وتطوير القوى العاملة) من جامعة كارديف في ويلز ببريطانيا عام 1989. ويحمل درجة زميل بمعهد الادارة البريطاني ومهندس مجاز (شارترد) من بريطانيا منذ 1971 وزميل بمعهد المهندسين الميكانيكيين بلندن وعدد من الجمعيات العلمية الاخرى.



* عمل مهندساً بشركة جي اي سي ببريطانيا، ونائباً لوكيل وزارة الأشغال والمواصلات بعدن ورئيساً لمهندسي شركة إترنوسبلايزبلبنان ومديراً لمصنع الإترنيت بدبي، ومديراً للدائرة الهندسية في مؤسسة الموانىء والجمارك والمنطقة الحرة بجبل علي، دبي، ثم مستشاراً للرئيس التنفيذي ومديراً لدائرة البحوث والتطوير فيها، ثم مديرا عاما لمدينة محمد بن راشد للتقنية، ثم مديرا عاما لإندستكللإستشارات.



* عضو شرفي في اللجنة الاستشارية لمعهد السيرة الامريكي وعضو شرفي في اللجنة الإستشارية لمركز السيرة العالمي بكامبردج، بريطانيا. وسابقا عضو لجنتين إستشاريتين لكلية التقنية العليا بدبي في مجالي الهندسة الميكانيكية والإدارة ، وعضو سابق في مجلس إدارة النادي العلمي بدبي.



* محرر مجلة كلية عدن 1958-1960 ورئيس تحرير مجلة عالم الهندسة في الامارات 1996-1999، وكان عضوا مؤسسا لمجلة المنتدى الثقافية بدبي، وهو عضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات و كان عضو اللجنة الاستشارية لمجلة الاتحاد شؤون أدبية وانتخب رئيسا لتحريرها. وهو عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.



* له نحو 42 كتابا منشورا منها نحو 10 باللغة الانجليزية ، وله عشرات البحوث والمقالات باللغتين، وفصولاً في كتب أخرى، وله عدد من الكتب تحت الطبع.

له من الدواوين شعرية : بين شط وآخر، تنويعات على الأوتار الخمسة (مشترك)، بصمات على الرمال، شواظ في العتمة، صهيل وترتيل، هو الحب, قبضا على الجمر، الزمن السريالي، لقد أفقنا، شموع في ليالي الخريف، ديوان شهاب غانم (الأعمال الشعرية الكاملة)

له 9 مجموعات من الشعر العربي مترجمة الى الانجليزية: ظلال الحب، لآلئ وأصداف، من أرض سبأ ، قصائد من فلسطين، لآلئ وتمرات (بالاشتراك مع بيتر جولدش)، مع الحبارى والبجعات، قصائد من الإمارات، قهوة وتمر، قصائد معاصرة من الجزيرة العربية (بالاشتراك مع بيتر جولدش).

وله 8 مجموعات من الشعر الأجنبي مترجما إلى العربية: إذا وقصائد أخرى، السونته 18 وقصائد أخرى، قصائد من كيرالا، أقمشة السماء، قصائد من الهند، قصائد من شعراء نوبل، كيف انتحر مايكوفسكي(51 قصيدة من شعر ساتشيداناندان)، لكي ترسم صورة طائر وقصائد من الشرق والغرب

وله 9 كتب أدبية: نزيل عصيفرة علي محمد لقمان- حياته ومختارات من شعره، البردوني- حياته ومختارات من شعره، وقفات مع دواوين معاصرة، بين قصيدتين، من شعراء الأغنية اليمنية، صورة مدينتين- عدن وصنعاء في شعر محمد عبده غانم، شعراء من الإمارات- عشرة من الشعراء الراحلين ، ومن قناديل الحكمة، وفي واحة الأدب.

وله ثلاثة كتب جمع وإعداد وتقديم: ديوان الأنامل الجافة لمحمد عبده غانم، دراسات في الشعر واللغة من تأليف محمد عبده غانم والمسرحيات الشعرية الكاملة لمحمد عبده غانم.

وله بالإنكليزية كتاب الصناعة في دولة الامارات الذي نشر ببريطانيا ويعد مرجعا رئيسيا حول الموضوع وله أيضا كتاب المعجزةالابدية (عن الإسلام) بالإنكليزية.



* حصل على عدة جوائز في مجالات الشعر والمقالة والدراسة والبحث والترجمة وكرّم من قبل عدة جهات و ترجم شعره الى ست لغات.



* شارك في أكثر من 140 مؤتمرا هندسيا وإقتصاديا علميا وأدبيا وفكريا وثقافيا وزار أكثر من خمسين دولة.



* من مواطني دولة الامارات العربية المتحدة ويقيم في دبي. متزوج وله بنت وولدان وأحفاد.

* عنوانه الالكتروني [email protected]

* عنوانه ص ب 11613 دبي

* هاتفه المتحرك 0097154528147

بركان الصمود
2010-12-25, 04:52 PM
مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
تسلممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم مممممممممممممممممممم