المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصحافه العربيه والعالميه _ اليمن دوله فاشله وفساد حكومي فضيع


عبدالله البلعسي
2010-11-02, 01:13 PM
مسؤول يتهم أمريكا باستغلال المسألة لإرضاء اللوبي صنعاء تتعقب "صانع http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/header/logo-alkhaleej2.jpg (http://www.alkhaleej.ae/)القنابل" وتخطّط لتحديث أجهزة الفحصآخر تحديث:الثلاثاء ,02/11/2010 صنعاء - صادق ناشر، وكالات: http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2010/11/01/125274.jpg http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/prev.jpg1/2
http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/next.jpg
أطلقت السلطات اليمنية حملة تعقب موسعة لاعتقال السعودي إبراهيم حسن العسيري، الذي يتصدر قائمة المطلوبين للسلطات السعودية واليمنية، والشقيق الأكبر لمنفذ محاولة اغتيال الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية السعودي العام الماضي .

وأكدت مصادر أمنية مطلعة ل”الخليج” أن عسيري هو المشتبه به الرئيس في قضية طردي المتفجرات المشبوهين اللذين كانا في طريقهما إلى الولايات المتحدة عقب شحنهما جواً من اليمن بواسطة شركتين أمريكيتين، منوهة إلى أن السلطات ليست لديها معلومات موثوقة حول وجود العسيري في اليمن، لكنها تأخذ بعين الاعتبار الشكوك الأمريكية لاعتبارات تتعلق بضلوعه في عمليات مماثلة باستخدام مهاراته في صنع القنابل المركبة يدوياً .

وأشارت المصادر إلى أن السلطات اليمنية أقرت خطة أمنية لتحديث أجهزة الفحص والرقابة الالكترونية في المطارات والمنافذ الحدودية اليمنية كافة، موضحة أنه تم احتجاز ما يقدر ب54 طرداً خلال اليومين الماضيين للتحقق من محتوياتها .

وأشارت معلومات حصلت عليها “الخليج” من مصادر عسكرية إلى أن مسحوق المادة المتفجرة التي تم ضبطها في الطردين ليس محدود التداول بل شائع، ويمكن اقتناؤه من مخازن الأدوية والصيدليات، حيث يدخل في تركيبة بعض الأدوية المتداولة في أوساط مرضى القلب، وأن هذه المادة لا يمكن كشفها باستخدام أجهزة الفحص التقليدية في المطارات اليمنية ومطارات دول المنطقة .

وذكر مسؤول في وزارة الداخلية اليمنية أن الشرطة تواصل بحثها عن امرأة أرسلت طردين يحتويان على متفجرات إلى الولايات المتحدة، وقال لوكالة الأنباء الألمانية (د .ب .أ) إن “السلطات الأمنية تجري تحقيقات مكثفة لتحديد هوية المرأة التي أرسلت الطردين” .

وذكرت مصادر في الشرطة أن المرأة التي أرسلت الطردين استخدمت اسم السماوي وهويتها .

وكانت اللجنة الوطنية للطيران المدني أقرت حزمة من الإجراءات غير المسبوقة لضمان سلامة إرسال الطرود شملت تطبيق أساليب تفتيش دقيقة على جميع الشحنات الخارجة من المطارات، وتطبيق نظام اعتماد وكلاء الشحن الجوي، كما أقرت لائحة تنظيم وحدة أمنية متخصصة في أمن المطارات أنيطت بها مهمة تدريب وتأهيل الكوادر العاملة في المطار .

وحضرت الطالبة حنان السماوي التي أفرج عنها ومن ثم أطلق سراحها على ذمة إرسال الطرود الناسفة، فعالية تضامنية نظمها طلاب وطالبات جامعة صنعاء مع الطالبة التي حضرت إلى الجامعة برفقة والدها، الذي نفى أن تكون ابنته قد تعرضت لأي نوع من التعذيب أثناء اعتقالها أو بقائها في مبنى الأمن القومي، ما يتنافى مع تصريحات منظمات حقوقية .

من جهته، أعلن قيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم أن هروب عناصر القاعدة السعوديين إلى اليمن يمثل تحدياً جدياً في محاربة التنظيم، وقلل من أهمية قضية الطرود المفخخة، وأعرب عن استغرابه لردود الفعل السريعة من الغرب تجاه بلاده .

وقال نائب رئيس الدائرة الإعلامية للحزب الحاكم عبدالحفيظ النهاري ل”يونايتد برس انترناشونال” “يشكل تهريب وتسرب عناصر الإرهاب القاعدية من الأراضي السعودية أكبر عقبة في المواجهة الحالية، نظراً لطول الحدود بين البلدين” .

وفي ما يتعلق بقضية الطرود المفخخة قال النهاري إن “قصة الطرود المفخخة وروايتها مسألة يكتنفها كثير من الغموض وهي لم تبدأ يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول بل حيكت منذ إعلان حالة التأهب القصوى في أوروبا تحسباً لتهديدات واستناداً على معلومات قدمتها السعودية” . وأضاف أن الهدف هو أن “يبدو اليمن ضحية لتلك التوجسات المفترضة، وخاصة مع تزامنها مع الانتخابات النصفية للكونغرس الأمريكي ومحاولة استعطاف اللوبي الصهيوني” .

وحول ردود فعل المجتمع الدولي إزاء قضية الطرود قال القيادي في الحزب الحاكم “بدت ردود الفعل الغربية متسرعة ومجحفة وفيها تجاهل وعدم تقدير لجهود اليمن المستمرة من أجل مكافحة الإرهاب” . وأضاف “بدت رواية الطرود مفككة وضعيفة سواء من حيث طريقة الاكتشاف السعودي الذي كان اليمن أولى بأن يكون أول من يعلم به قبل أمريكا، أو من حيث مصداقية المعلومات وبناء القصة، والتناقضات الكثيرة التي رويت من طرف واحد” . وقال “أصبح من الواضح أن هناك مؤامرات تستهدف اليمن ومحاولات بائسة من بعض الدول لتجميل صورتها لدى أمريكا على حساب الإساءة إلى سمعة اليمن” .

مسؤولون يدعون "سي .آي .إيه" إلى “قوات خاصة” في اليمن


ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” في عددها الصادر أمس، أن عددا متزايدا من المسؤولين العسكريين وفي إدارة الرئيس باراك أوباما يرون انه من الضروري أن توضع بعض فرق القوات الخاصة الأمريكية المكلفة القضاء على المتمردين في اليمن تحت السيطرة العملانية لوكالة الاستخبارات الامريكية “سي .آي .إيه” .

وقال مسؤولون طلبوا عدم كشف هوياتهم إن مسألة الطردين المفخخين اللذين انطلقا من اليمن في اتجاه الولايات المتحدة تؤكد الضرورة الملحة لإعادة النظر في جميع الخيارات العسكرية المطروحة أمام إدارة أوباما .

وأضافت الصحيفة أنه في حال تولت “سي .آي .إيه” قيادة فرق القوات الخاصة المكلفة تصفية المقاتلين وخصوصا مقاتلي تنظيم القاعدة في اليمن، فسيكون بإمكان الولايات المتحدة التركيز على أهداف إرهابية بشكل أسرع وأكثر سرية، وفي هذه الحالة سيكون لدى الولايات المتحدة هامش اكبر للمناورة لضرب عناصر القاعدة من دون الحصول على ضوء اخضر من الحكومة اليمنية .

ولفتت “وول ستريت جورنال” إلى أن هذا التغيير من شأنه أن يسمح بتقليص سلسلة القيادة، وأيضا لحكومة صنعاء بعدم الإقرار بعمليات لأن هذه العمليات ستكون تحت غطاء “سي .آي .إيه” . وأشارت إلى أن البيت الأبيض يفكر في إضافة طائرات مسلحة من دون طيار تابعة ل “سي .آي .إيه” إلى الترسانة المستخدمة ضد المسلحين في اليمن .

في غضون ذلك، أعلنت الإدارة الأمريكية لأمن وسائل النقل أمس، أنها أرسلت إلى اليمن خبراء مكلفين المساعدة في تعزيز إجراءات التفتيش أثناء تحميل طائرات الشحن المتوجهة إلى الولايات المتحدة .

وأوضح رئيس الإدارة الأمريكية لأمن وسائل النقل جون بيستول لشبكة “سي .بي .إس” التلفزيونية، أن الخبراء سيتولون مهمة تدريب وتجهيز عناصر الأمن في مطار صنعاء المكلفين تفتيش الحمولات المعدة للشحن إلى الولايات المتحدة .

ولفت بيستول إلى أن هذه المساعدة ستقدم بعد رفع الحظر الذي فرضته واشنطن مؤقتا على رحلات الشحن من اليمن إثر العثور على الطردين المفخخين . وقال “إننا مدركون أننا أمام عدو شرس” .

في سياق متصل، بحث نائب الرئيس اليمني الفريق عبد ربه منصور هادي مع السفير الأمريكي في صنعاء جيرالد فايرستاين أمس، تعاون البلدين في مكافحة الإرهاب، وخاصة قضية الطرود المفخخة .

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) أن مباحثات عبد ربه وفايرستاين تطرقت إلى “القضايا والموضوعات المتصلة بالتعاون خصوصا ما يتعلق بمكافحة الإرهاب” .

وأشار نائب الرئيس اليمني إلى ما تحقق أخيراً في هذا الصدد في محافظتي شبوة، وأبين، معتبرا سقوط الكثير من أفراد تنظيم القاعدة “شكل ضربة، وحولهم إلى شراذم” . وأكد أن الإرهاب بات آفة منتشرة على المستويين الإقليمي والدولي، وضربه بحاجة إلى تعاون الجميع .

ونسبت الوكالة إلى السفير الأمريكي قوله “نقدر تقديراً عالياً التعاون الكبير والجهد الواضح الذي يبديه اليمن إزاء هذا الجانب” . وأضاف “أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي شريكان أساسيان في هذا الميدان خصوصاً أن الجميع يدرك أن اليمن يواجه تنظيم القاعدة مع ما يترتب على ذلك من تضحيات وخسائر” . وتابع “لا يجب على أحد أن يتصور أن الحكومة اليمنية تتحمل مسؤولية تجاه موضوع الطردين، لأن العملية معقدة جداً وقد استغرق إبطال وتعطيل الطردين وقتاً طويلاً وصعباً وتفاصيل الموضوع لا يمكن لأي جهاز التنبؤ بها أو الاحتياط نظرا للتعقيد المموه” .

وجدد ستاين دعم الولايات المتحدة لليمن في مختلف المجالات خصوصا الجوانب الأمنية والمخابراتية وتبادل المعلومات ضد الإرهاب . (وكالات)

الشرطة اليونانية تعطل طروداً مفخّخة أحدها موجه لساركوزي


أعلنت الشرطة اليونانية، أمس، أنها عثرت على طرد ناسف موجه للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بعد انفجار طرد آخر في شركة لنقل الطرود في أثينا .

وقال متحدث باسم الشرطة “أحد الطرود الناسفة التي كان يحملها مشتبه فيهما كان يحمل عنوان رئيس الجمهورية الفرنسية نيكولا ساركوزي” . وأضاف أن الطرود الأخرى كانت تحمل عناوين السفارات البلجيكية والهولندية والمكسيكية، وانفجر الطرد الذي كان موجهاً للسفارة المكسيكية في وقت سابق في أثينا مصيباً موظفة في شركة نقل الطرود . فيما فجرت الشرطة بقية الطرود .

وتابع المتحدث “تعتقد الشرطة أنه ليست هناك صلة بتنظيم “القاعدة”، ما زلنا نحقق”، مضيفا أن الرجلين اللذين ألقي القبض عليهما يشتبه في صلتهما بجماعة يسارية متمردة يونانية .

وقال مسؤول طلب عدم نشر اسمه “تم اعتقال اثنين كانا يرتديان سترتين واقيتين من الرصاص ويحملان أسلحة . وقالت الشرطة إن أحدهما عضو في جماعة يسارية يونانية تعرف باسم خلايا مؤامرة الحرائق .

وأكدت وزارة الخارجية الهولندية العثور على طرد في شركة الطرود، كان موجها للسفارة الهولندية . (رويترز)

السعودية زودت الأمريكيين بأرقام بوالص شحن الطرود


أكد مصدر سعودي مطلع أن السلطات الأمنية أبلغت نظيرتها الأمريكية فجر يوم الجمعة الماضي، بمعلومات أمنية “ثمينة” تضمنت أرقام بوالص شحن الطرود المرسلة من اليمن، ما عجل في ضبط الطرود في مطارات دبي وبريطانيا .

وقال المصدر لصحيفة “الوطن” السعودية الصادرة أمس، إن أجهزة مكافحة الإرهاب السعودية سجلت اختراقاً عالي المستوى في صفوف تنظيم “القاعدة” في اليمن على صعيد المعلومات أدى إلى إحباط هذه العملية الإرهابية .

وأضاف “أن الكمية التي احتوتها الطرود 400 غرام تقريباً أي خمسة أضعاف الكمية التي ضبطت مع عمر الفاروق المتهم في محاولة تفجير طائرة دلتا”، مؤكدا أن من أشهر العمليات الإرهابية التي استخدمت فيها مادة “بيتن” عملية تفجير طائرة “بان أمريكان” فوق لوكربي الاسكتلندية والعملية الانتحارية لأبي همام الأردني، الذي فجر 6 عملاء للاستخبارات الأمريكية في أفغانستان وعميلا سابعا للمخابرات الأردنية العام الماضي، كما استخدمت في المحاولة الفاشلة لاغتيال مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف . (يو .بي .آي)

حكومات العالم تراجع إجراءات الأمن


تراجع الحكومات وشركات الطيران وسلطات الطيران في أنحاء العالم إجراءاتها الأمنية بعد العثور على طردين ملغومين كانا في طريقهما من اليمن إلى الولايات المتحدة يوم الجمعة الماضي .

في لندن، دعا ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني لجنة لمعالجة الأزمات للانعقاد لتقرر الرد البريطاني بعد العثور على أحد الطردين في طائرة شحن تابعة ل “يونايتيد بارسيل سيرفيس” في مطار ايست ميدلاندز شمالي لندن .

وعثر على الطرد الآخر في عبوة حبر طابعة كمبيوتر في منشأة “فيديكس” بدبي .

وقال كريس ييتس خبير أمن الطيران لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية “لا يزال يعتبر الشحن الجوي المنطقة الهشة في صناعة الطيران” .

وقالت نيجيريا إنها ستفتش كل البضائع المتجهة إلى الولايات المتحدة بأجهزة كشف عن المتفجرات إضافة إلى إجراء التفتيش الطبيعي بالأشعة السينية .

ويمكن لهذه المؤامرة أن تصعد من النداءات المطالبة باستخدام تكنولوجيا تصويرية للكشف عن المتفجرات والتي لا تستخدم في الأحوال المعتادة، لكن شركات الشحن تحجم عن تحمل التكلفة كاملة .

وأعلنت بريطانيا أنها أوقفت على الفور حركة الشحن الجوي من اليمن أو عبرها بما في ذلك البضائع المنقولة على طائرات غير مباشرة من اليمن . وعلقت الرحلات المباشرة .

ودعا مايكل اوليري المدير التنفيذي ل “رايان اير” إلى رد منطقي، قائلا إن فرض المزيد من القيود الأمنية على الركاب لن يكون فعالاً . وقال “طبقنا خلال الأعوام القليلة الماضية لوائح مضحكة كنا نصادر بموجبها أحمر شفاه النساء، ونجعل الناس يخلعون أحذيتهم، ولم يكن لهذا أي تأثير في الأمن” .

وقررت الحكومة الألمانية أمس، منع رحلات الركاب الجوية الآتية من اليمن من الهبوط في مطاراتها، في توسيع لقرار حظر رحلات الشحن، حسب ما أعلن متحدث باسم وزارة النقل .

وقال المتحدث في مؤتمر صحافي إن ألمانيا عززت إجراءاتها الأمنية بعدما تبين أن احد الطرود الملغمة مر عبر مدينة كولونيا . وأضاف أن “شركات الطائرات اليمنية كافة التي تسير رحلاتها إلى ألمانيا تسلمت قرار حظر الطيران” . وأكد أن “سلطات الطيران الألمانية لديها أوامر برفض هبوط جميع الطائرات المباشرة أو غير المباشرة القادمة من اليمن” . (وكالات)

“بي .بي .سي”: عنصر “تائب” سرّب المعلومات


كشف تقرير إخباري أن عضوا سابقا في تنظيم القاعدة أدلى بمعلومات حيوية قادت المحققين إلى طردين مفخخين الأسبوع الماضي .

وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية “بي .بي .سي” أن جابر الفيفي الذي سلم نفسه للسلطات السعودية منذ أسبوعين، دفعه ندمه على أفعاله إلى الكشف عن معلومات أدت إلى اكتشاف طردين أحدهما في بريطانيا والآخر في دبي كانا مرسلين من اليمن إلى الولايات المتحدة . وقالت “بي .بي .سي” إن مسؤولين بريطانيين أكدوا أن الفيفي كان مصدر المعلومات . (وكالات)

رئيس أركان بريطانيا: لا نريد “أفغانستان جديدة”


أكد رئيس هيئة الأركان البريطاني الجديد الجنرال ديفيد ريتشاردز أمس، أن اليمن يجب ألا يصبح “أفغانستان جديدة”، مستبعداً فرضية أي تدخل عسكري في هذا البلد الذي أرسل منه طردان مفخخان إلى الولايات المتحدة .

ورداً على سؤال طرحته إذاعة “بي .بي .سي” حول احتمال أن يصبح اليمن “أفغانستان جديدة”، أجاب ريتشاردز “يجب ألا يحدث ذلك، لا اعتقد أن هناك رغبة في فتح جبهة جديدة، ولا أعتقد أيضا أن اليمنيين يريدون ذلك” .

وأضاف “أن الحكومة اليمنية لا تعتقد أنها بحاجة لمساعدتنا وأنها ليست قطعاً في وضع عاجز، مثلها مثل معظم الدول الإسلامية” .

وتابع “أعتقد أن دورنا هو أن نبقى إلى جانبه لمساعدته حيث هو أكثر حاجة إلينا، وفي الوقت نفسه نركز جهودنا على أفغانستان” . (أ .ف .ب)

باراك: “المواجهة” ماراثون طويل


زعم وزير الحرب “الإسرائيلي” إيهود باراك أول أمس الأحد، أن الطردين الملغومين اللذين زعم أنهما يستهدفان الجالية اليهودية في مدينة شيكاغو الأمريكية، دليل دامغ على أن الإرهاب العالمي ما زال نشطاً، وأن محاربته أشبه بسباق ماراثون قد يستمر أكثر من جيل .

وتوقع باراك في كلمة ألقاها ليل الأحد/الاثنين، أمام المؤتمر الدولي الأول الذي ينظمه معهد التصدير “الإسرائيلي” تحت عنوان “أمن الوطن” مواجهة تحدي التعامل مع إرهاب كيماوي وبيولوجي وربما نووي أيضا في المستقبل .

من جهته، زعم وزير المواصلات يسرائيل كاتس أن “إسرائيل” عرفت عن الطرود البريدية الملغومة التي كانت مرسلة إلى شيكاغو قبل اكتشافها يوم الجمعة الماضي .

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن كاتس أن “إسرائيل” تلقت تحذيراً عن نية لإرسال متفجرات إلى المعابد اليهودية بأمريكا الخميس، قبل الكشف عن المحاولة . (وكالات)


http://www.alkhaleej.ae/portal/a6fbaa5a-172e-4f2e-9a28-ecb117f3e496.aspx

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 01:15 PM
استسلام 14 من عناصر "القاعدة" في أبين نائب الرئيس اليمني يحذر المعارضة من عرقلة الانتخاباتآخر تحديث:الثلاثاء ,02/11/2010 صنعاء - “الخليج”، “يو .بي .آي”: حذر نائب الرئيس اليمني الفريق عبد ربه منصور هادي أحزاب المعارضة المنضوية في إطار تكتل “اللقاء المشترك” من عرقلة الانتخابات البرلمانية في إبريل/نيسان المقبل .

وقال هادي لأسبوعية “الميثاق” إن الانتخابات النيابية “ستجرى في موعدها المحدد في 27 إبريل/ نيسان المقبل باعتبارها استحقاقاً دستورياً ووطنياً وحقاً من حقوق الشعب، وليست ملكاً للأحزاب تخضعها للأهواء والمصالح الضيقة” . ودعا أحزاب المشترك “للعودة إلى جادة الصواب وتغليب المصلحة الوطنية العليا، وصولاً إلى انتخابات 27 إبريل” .

وحذر هادي الذي يشغل منصب الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام من محاولة “عرقلة الانتخابات والوصول إلى الفراغ الدستوري كما تخطط وتراهن بعض قيادات المشترك” .

من جهتها، أعلنت المعارضة أنها ستجتمع وترد على إعلان الحزب الحاكم إجراء انتخابات برلمانية منفردا من دون إشراكها .

ميدانياً، أعلنت السلطات المحلية بمحافظة أبين (جنوب)، أن 14 من عناصر تنظيم “القاعدة” بينهم 5 قياديين سلموا أنفسهم، وذكر محافظ أبين أحمد الميسري أن من بين الخمسة جمال أحمد نعيران، موضحاً أن جميع من سلموا أنفسهم مطلوبون لأجهزة الأمن، وتمت إحالتهم إلى الأجهزة المختصة للتحقيق معهم .

وأكد الميسري أن تسليم أعضاء “القاعدة” أنفسهم جاء بفضل تعاون عدد من العلماء والشخصيات وأولياء أمور المطلوبين، بعد ضغط قوات الأمن على تلك العناصر والحصار الذي فرضه عليها أبناء المحافظة . وتوقع قيام أعداد أخرى من التنظيم بتسليم أنفسهم .

وقتل عضو في المجلس المحلي لمديرية الملاح بمحافظة لحج (جنوب) في اشتباكات اندلعت بين مسلحين وجنود، وحسب مصادر محلية فإن منصور محمد جبر أصيب برصاصة في صدره، في مواجهات وقعت في منطقة العشش القريبة من مفرق العند .

وشهدت بعض المناطق الجنوبية إضراباً عن العمل استجابة لدعوة فصائل الحراك الجنوبي، التي جعلت من أول يوم اثنين في كل شهر موعداً للإضراب، فيما شهدت مدينة عدن الجنوبية مظاهر عسكرية لافتة، بعدما انتشرت قوات في مختلف الشوارع الرئيسية ومداخل ومخارج مديرياتها الثماني، وأعطيت للجنود المكلفين حراسة المنشآت تعليمات بأن يكونوا على أهبة الاستعداد، ما بررته مصادر أمنية بأنه في إطار الخطة الأمنية لبطولة “خليجي 20” .

في المقابل، وصف الأمين العام للجنة التحضيرية للحوار الوطني الشيخ حميد بن عبد الله الأحمر بيان الحزب الحاكم الأخير بأنه “أحد تداعيات الطرود المفخخة التي تجيد السلطة استخدامها لخداع المجتمع الدولي وخداع الداخل أيضاً” . وأكد في كلمته الافتتاحية في الاجتماع الأول للجنة المئة الممثلة للقاء المشترك وشركائه في لجنة الإعداد للحوار الشامل أن “الطرود المفخخة التي كشف عنها مؤخراً داخل طائرات أمريكية حاولت السلطة تفجيرها في وجه أبناء اليمن وفي وجه الحوار الوطني”، وقال إن “هناك رسالة واضحة أرادت السلطة توجيهها إلى المجتمع الدولي مفادها لستم في حاجة إلى الطرود ونحن في حاجة إلى طرد الهامش الديمقراطي من الداخل” .

وانتقد إصرار السلطة على اختصار أزمات اليمن في الانتخابات النيابية وضمان الاستمرار على كرسي الحكم، واعتبر أن “المشكلة ليست في الوصول إلى الكرسي ولكن في إدارة البلد من على هذا الكرسي” .

من جهته، أكد الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني ياسين سعيد نعمان أن بيان الحزب الحاكم الذي قرر فيه تعليق الحوار “أحمق بكل المقاييس”، وعبر عن أمله في أن تنتهي هذه الحماقة بإصدار البيان ولا تعقبه أية حماقات تزيد من توتر الأوضاع في البلد .

http://www.alkhaleej.ae/portal/96a5eac3-5229-4dbf-bc6d-d57afccabd05.aspx

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 01:16 PM
حمى الطرود المفخخة تجوب العواصمآخر تحديث:الثلاثاء ,02/11/2010 عواصم - “الخليج”، وكالات: http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2010/11/02/125340.jpg http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/prev.jpg (************************************************* ************************************************** *:gallery_prev();)1/1
http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/next.jpg (************************************************* ************************************************** *:gallery_next();)

تحوّلت قضية الطرود المفخخة إلى حمّى متنقلة بين العواصم، في وقت برزت إلى العلن أمس، محاولات أمريكية للدخول إلى اليمن، من بوابة الطرود المفخخة، عقب دعوة مسؤولين في إدارة باراك أوباما المخابرات المركزية الأمريكية “سي .آي .إيه” إلى قيادة قوات خاصة في اليمن لمحاربة القاعدة، فيما أرسلت واشنطن وفد خبراء في أمن الشحن الجوي إلى صنعاء للقيام بتدريب الكوادر اليمنية على عمليات التفتيش، بينما أطلقت السلطات اليمنية جهوداً لتحديث وسائل الفحص في منافذها، وتحدث مسؤول يمني من غموض يلف القضية وحذر من سعي واشنطن لاسترضاء اللوبي من خلال القصة، في ظل تسريبات جديدة عن مصدر المعلومات، وتحركات غربية حيال مسألة أمن الشحن الجوي، وطرود مفخخة انفجر أحدها في العاصمة اليونانية أثينا، وعطّل عدد آخر موجه لسفارات وللرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي .

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن عدداً كبيراً من العسكريين ومسؤولي إدارة أوباما يرون من الضروري وضع فرق قوات خاصة أمريكية تحت سيطرة “سي .آي .إيه” .

وكشف تقرير أن جابر الفيفي الذي سلم نفسه للسلطات السعودية، كشف عن معلومات كشفت الطردين، وقالت “بي .بي .سي” إن مسؤولين بريطانيين أكدوا أنه كان مصدر المعلومات .

وانتقلت حمى الطرود المفخخة إلى اليونان، حيث تعرضت موظفة للإصابة بحروق لدى انفجار طرد موجه إلى السفارة المكسيكية، فيما فجرت الشرطة عددا من الطرود المفخخة، واعتقلت حاملي أحدها وكان موجهاً للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي . ورفض قصر الإليزيه التعليق على الحادثة .

وأعلنت إيطاليا تشديد المراقبة على الطائرات القادمة إليها خصوصاً من الشرق الأوسط، واستعلم وزير الداخلية الألماني عن تفتيش شحنات الطرود في المطارات، في وقت أكد نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، لسفراء من الاتحاد الأوروبي، أن بلاده ستظل شريكاً فعالاً للمجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب .

وتراجع الحكومات وشركات الطيران وسلطات الطيران في أنحاء العالم إجراءاتها الأمنية، وقالت نيجيريا إنها ستفتش كل البضائع المتجهة إلى الولايات المتحدة، وأعلنت بريطانيا أنها أوقفت حركة الشحن الجوي من اليمن أو عبرها، وكذلك الصومال، وذكرت أن لا معلومات عن مخططات أخرى لتفجير طائرات، ودعا رئيس وزرائها ديفيد كاميرون إلى اتخاذ إجراءات ضد ما أسماه “سرطان الارهاب” في الجزيرة العربية .

فيما قررت ألمانيا منع رحلات الركاب من اليمن من الهبوط في مطاراتها، في توسيع لقرار حظر رحلات الشحن .

في اليمن، أطلقت السلطات حملة تعقب موسعة لاعتقال السعودي إبراهيم حسن العسيري، وأشارت مصادر إلى إقرار خطة أمنية لتحديث أجهزة الفحص والرقابة في المطارات، بينما قال نائب رئيس الدائرة الإعلامية للحزب الحاكم عبد الحفيظ النهاري إن “قصة الطرود مسألة يكتنفها الغموض” . وأضاف أن الهدف أن “يبدو اليمن ضحية لتلك التوجسات المفترضة، خاصة مع تزامنها مع الانتخابات النصفية للكونغرس ومحاولة استعطاف اللوبي الصهيوني” .

http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/general/dotedline.jpghttp://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/icons/print.jpgطباعــــة
http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/icons/send.jpgإرســال
http://www.alkhaleej.ae/portal/47d20b7f-5b17-4fa2-bab2-f53f193b92f2.aspx

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 01:31 PM
إضراب جزئي جنوب اليمن

صنعاء تدعو أوروبا وأميركا إلى مراقبة الانتخابات

حجم الخط http://dhal3.com/styles/images/decfont.gif | http://dhal3.com/styles/images/incfont.gif


صورة 1 من 1 http://dhal3.com/vb/assets/images/World/2010/11/02/320x240/3a-na-24707.jpg
رويترز ©

يمنية منقبة تمر من أمام سيارة الصق فيها (بوستر) دعائي يحمل صورة الرئيس اليمني ونجله في صنعاء

تاريخ النشر: الثلاثاء 02 نوفمبر 2010

الاتحاد
دعا نائب الرئيس اليمني نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام (الحاكم) عبد ربه منصور هادي أمس دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمعهد الديمقراطي الأميركي إلى مواصلة دعمها للعملية الديمقراطية في اليمن والمشاركة في الرقابة على الانتخابات النيابية المقبلة. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) عن نائب الرئيس قوله خلال لقائه سفراء الاتحاد الأوروبي والسفير الأميركي بصنعاء والمعهد الديمقراطي الأميركي أمس بصنعاء “إن الانتخابات ستتم بشفافية ونزاهة وفي ظل وجود رقابة محلية ودولية”.
وأضاف نائب الرئيس اليمني “إن الانتخابات استحقاق دستوري وديمقراطي يهم الشعب وليس الأحزاب فقط”، مؤكداً “أن المؤتمر الشعبي العام (الحزب الحاكم) وحلفاءه يجدون أنفسهم ملتزمين أمام الشعب بالالتزام بالدستور وإجراء الانتخابات في موعدها الدستوري لتجنيب البلاد الوصول إلى مرحلة الفراغ الدستوري مع ما ينطوي عليه ذلك من تهديد لسلامة البلاد وشرعية مؤسساتها الدستورية”.
وأشار نائب الرئيس اليمني إلى التناقض السائد في أوساط أحزاب “اللقاء المشترك” -تحالف المعارضة - وامتلاك كل طرف منهم لأجندة خاصة به وأنه كلما تم التوصل إلى اتفاق يتم نقضه من قبل أحزاب اللقاء المشترك بهدف عرقلة الانتخابات.

http://dhal3.com/styles/images/adverttop.png

http://dhal3.com/styles/images/advertbottom.png
وكان نائب الرئيس اليمني قد تناول مع سفراء الاتحاد الأوروبي والسفير الأميركي العديد من القضايا والموضوعات التي تهم العلاقات والمستجدات السياسية والأمنية والقضايا المتصلة بما وصلت إليه عملية الحوار بين المؤتمر الشعبي العام وحلفائه وأحزاب اللقاء المشترك وشركائهم، وفي ضوء البيان الصادر أمس الأول عن أحزاب التحالف الوطني الديمقراطي الذي تم فيه التأكيد على التزام أحزاب التحالف الوطني بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها المحدد.
من جانب آخر شهدت بعض المدن في جنوب اليمن، أمس إضرابا جزئيا استمر 6 ساعات تنفيذا لدعوة “المجلس الأعلى للحراك السلمي” الذي يتزعم حركة الاحتجاجات الانفصالية المتواصلة منذ مارس 2007.
وحسب مصادر محلية يمنية متعددة تحدثت لـ«الاتحاد» فإن الإضراب “نجح” في مدينة الضالع وبعض مديريات محافظة لحج، وعدة مناطق في محافظتي أبين وشبوة.
وأوضحت أن المحال التجارية والمطاعم في مناطق الإضراب “أغلقت أبوابها”، فيما “خلت الشوارع الرئيسية من المارة”.
وقال الناطق الرسمي باسم الحراك الجنوبي عبده المعطري في بيان صحفي، تلقت «الاتحاد» نسخة منه، إن بعض مناطق مدينة عدن استجابت للإضراب “للمرة الأولى”، منذ الاتفاق على تنفيذ إضراب شهري، في أول اثنين من كل شهر. ولفت إلى أن “قوات الجيش والأمن” في مدينة عدن منعت استمرار تنفيذ الإضراب في مناطق “صلاح الدين والبريقا ومدينة الشعب”، وأنها ألزمت مالكي المحال التجارية “على فتح محالهم بالقوة”، حسب البيان.
إلا أن مصدرا صحفيا محليا نفى لـ «الاتحاد» إضراب المحال التجارية في تلك المناطق “أو أي مناطق أخرى بعدن”، مشيرا في الوقت ذاته إلى انتشار أمني كثيف شهدته مدينة عدن، التي من المقرر أن تستضيف أواخر الشهر الجاري فعاليات بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم “خليجي 20”.وقال: “شوهد انتشار بعض المصفحات العسكرية في مديرية خور مكسر خصوصا أماما المنشآت الرياضية والفنادق السياحية”.



اقرأ المزيد : صنعاء تدعو أوروبا وأميركا إلى مراقبة الانتخابات - جريدة الاتحاد (http://www.alittihad.ae/details.php?id=73101&y=2010#ixzz147FPHdGA) http://www.alittihad.http://www.alittihad.ae/details.php?id=73101&y=2010ae/details.php?id=73101&y=2010#ixzz147FPHdGA

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 01:35 PM
http://www.alittihad.ae/details.php?id=73104&y=2010

سابق بالتنظيم سرب معلومات عن الطردين واستسلام 14 من «القاعدة» باليمن

صنعاء تشكل وحدة أمنية متخصصة بأمن المطارات
عضو سابق بالتنظيم سرب معلومات عن الطردين واستسلام 14 من «القاعدة» باليمن

صنعاء تشكل وحدة أمنية متخصصة بأمن المطارات

حجم الخط http://dhal3.com/styles/images/decfont.gif | http://dhal3.com/styles/images/incfont.gif




تاريخ النشر: الثلاثاء 02 نوفمبر 2010

عقيل الحلالي، وكالات
قرر اليمن امس تشكيل وحدة أمنية متخصصة بأمن المطارات تتولى تدريب وتأهيل الموظفين “بما يكفل تعزيز اجراءات حماية المطارات من أي أفعال تخريبية أو إرهابية”، وذلك على خلفية الكشف عن طردين مفخخين أرسلا إلى الولايات المتحدة جوا الجمعة الماضي.
وأعلنت السلطات اليمنية تطبيق “أساليب تفتيش غير اعتيادية” على الشحنات الخارجة من مطاراتها، وذلك في أعقاب اكتشاف طردين مفخخين ارسلا من اليمن باتجاه الولايات المتحدة.
وأقرت اللجنة الوطنية لامن الطيران المدني “اتخاذ المزيد من الضوابط والإجراءات الاضافية في المطارات اليمنية خاصة في ضوء تطور أساليب التنظيمات الإرهابية”. إلا ان اللجنة اشارت الى ان “الطردين المشبوهين المكتشفين في دبي وبريطانيا مؤخرا قد اكتشفا وفقا لمعلومات استخباراتية عالية المستوى وكان من الصعوبة الكشف عنها بالوسائل المعتادة”.

http://dhal3.com/styles/images/adverttop.png

http://dhal3.com/styles/images/advertbottom.png
وأقرت اللجنة التي يرأسها وزير النقل خالد ابراهيم الوزير “تطبيق أساليب تفتيش غير اعتيادية على جميع الشحنات الخارجة من المطارات اليمنية وبما يضمن أمن الطيران المدني”، اضافة الى اقرار “تطبيق نظام اعتماد وكلاء الشحن الجوي بما يضمن ربط منح التراخيص لهم بتوفير الاشتراطات الدولية واستمرار الرقابة الدورية عليهم”.

وأكدت اللجنة “أهمية استمرار تدفق تبادل المعلومات الاستخباراتية بين الأجهزة المختصة في جميع الدول المعنية لضمان مكافحة الارهاب بشكل فاعل وسريع”.وذكرت اللجنة أن منظمة الطيران المدني الدولي “ايكاو” منحت اليمن في مطلع العام الجاري شهادة تؤكد أن الإجراءات المتبعة في المطارات اليمنية متطابقة مع الإجراءات الدولية لسلامة الطيران والمسافرين.
في غضون ذلك سلم 14 عنصرا في تنظيم “القاعدة” انفسهم الى السلطات المحلية بمحافظة أبين، جنوب اليمن. وأوضح الموقع الالكتروني لوزارة الدفاع اليمنية (26 سبتمبر.نت) ان هؤلاء العناصر سلموا انفسهم لمحافظ ابين أحمد الميسري. وقال مصدر قريب من المحافظ ان من بين الذين سلموا انفسهم الـ14 خمسة قادة محليين لتنظيم “القاعدة” في محافظة ابين التي تعد احد معاقل التنظيم في جنوب اليمن.
وذكر مسؤول في وزارة الداخلية اليمنة أن الشرطة تواصل بحثها عن امرأة أرسلت طردين يحتويان على متفجرات إلى الولايات المتحدة، وذلك بعد أن أطلقت سراح امرأة مشتبه بها. وقال المسؤول لوكالة الأنباء الألمانية إن “السلطات الأمنية تجري تحقيقات مكثفة لتحديد هوية المرأة التي أرسلت الطردين”.
وكانت الشرطة قد أطلقت سراح طالبة جامعية مساء أمس الأول، كانت قد اعتقلت للاشتباه في تورطها في الجريمة. وذكر مصدر أمني أن حنان محمد السماوي “22 عاما” طالبة تدرس علوم الكمبيوتر “ اطلق سراحها بعد أن أظهرت التحقيقات أنها ليست الشخص المطلوب”. وذكرت مصادر في الشرطة أن المرأة التي أرسلت الطردين استخدمت اسم السماوي وبطاقة هويتها.
على صعيد متصل ذكر تقرير إخباري أن عضوا سابقا في تنظيم “القاعدة” أدلى بمعلومات حيوية قادت المحققين إلى طردين مفخخين في الأسبوع الماضي. وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن جابر الفيفي سلم نفسه للسلطات السعودية منذ أسبوعين، نقلا عن مسؤول لم تسمه. ودفعه ندمه على أفعاله إلى الكشف عن معلومات أدت إلى اكتشاف طردين أحدهما في بريطانيا والآخر في دبي كانا مرسلين من اليمن إلى الولايات المتحدة. وكان الفيفي أحد السعوديين المعتقلين في معسكر جوانتانامو. ويقال إنه انضم لتنظيم القاعدة في اليمن بعد إطلاق سراحه، على الرغم من مشاركته في برنامج إعادة تأهيل في السعودية.
واحتشد آلاف اليمنيين امس للاحتفال بإطلاق سراح الطالبة السماوي التي اعتقلت لفترة قصيرة للاشتباه بضلوعها في محاولة لنسف طائرتي شحن كانتا في طريقهما إلى الولايات المتحدة الأسبوع الماضي. وألقت الشرطة اليمنية يوم الجمعة القبض على السماوي بعدما تعقبت رقم هاتف لدى شركة للشحن لكنها أطلقت سراحها في اليوم التالي وقالت إنها وقعت ضحية لانتحال شخصية.


اقرأ المزيد : صنعاء تشكل وحدة أمنية متخصصة بأمن المطارات - جريدة الاتحاد (http://www.alittihad.ae/details.php?id=73104&y=2010#ixzz147GVay1T) http://www.alittihad.ae/details.php?id=73104&y=2010#ixzz147GVay1T (http://www.alittihad.ae/details.php?id=73104&y=2010#ixzz147GVay1T)

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 01:39 PM
ألمانيا تحظر الرحلات القادمة من اليمن وصنعاء تشدد أمن مطاراتهاhttp://www.albayan.ae/albayan/newsite/images/logo_bayan.gif أوباما يثمن جهود الإمارات في القضايا الأمنية http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?blobcol=urllowres&blobheader=image%2Fjpeg&blobkey=id&blobnocache=false&blobtable=CImage&blobwhere=1288542937172&ssbinary=true تلقى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اتصالا من مساعد الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي ومكافحة الإرهاب جون برينان أعرب خلاله عن شكر بلاده وتقديرها للجهود المتميزة التي بذلتها السلطات في دولة الإمارات وإحباطها مخطط الطرود الملغّمة.

ونقل برينان تقدير الرئيس باراك أوباما لدولة الإمارات وأعرب عن شكر الإدارة الأميركية وامتنانها لمهارة المسؤولين الأمنيين الإماراتيين. على صعيد متصل، قال مصدر أمني مسؤول إن السلطات تتبع الأرقام التسلسلية لهواتف نقالة وطابعة حاسوب استخدمت في إرسال الطرد المفخخ من اليمن، فيما منعت ألمانيا جميع رحلات الركاب الجوية الآتية من اليمن من الهبوط في مطاراتها رغم اعلان السلطات اليمنية تطبيق «أساليب تفتيش غير اعتيادية» على الشحنات الخارجة من مطاراتها.

وفي واشنطن، كشفت تقارير ان عددا متزايدا من المسؤولين العسكريين وفي ادارة أوباما يرون انه من الضروري ان توضع بعض فرق القوات الخاصة الاميركية في اليمن تحت السيطرة العملانية لوكالة الاستخبارات (سي.آي.ايه).

وفي لندن أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي أمس أن تعليق رحلات الشحن المقرر مع اليمن سيشمل أيضاً الصومال، مشيرة إلى «اتصالات محتملة بين القاعدة في اليمن ومنظمات إرهابية في الصومال». وفي أثينا، عثرت الشرطة اليونانية على طرد ناسف موجه إلى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بعد انفجار طرد آخر في شركة لنقل الطرود.

صنعاء ـ محمد الغباري، واشنطن، (وكالات)

http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?c=Article&cid=1288542932912&pagename=Albayan%2FArticle%2FFullDetail

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 01:42 PM
اليونان: انفجار طرد وإبطال آخرين أحدهما موجه إلى ساركوزي

حجم الخط http://dhal3.com/styles/images/decfont.gif | http://dhal3.com/styles/images/incfont.gif



صورة 1 من 1 http://dhal3.com/vb/assets/images/World/2010/11/02/320x240/7a-na-24710.jpgا.ب ©
الشرطة اليونانية تحاصر موقع انفجار أحد الطرود في أثينا

تاريخ النشر: الثلاثاء 02 نوفمبر 2010

وكالات
أعلنت الشرطة اليونانية ان طردا انفجر في شركة لنقل الطرود في أثينا امس، وفجرت الشرطة قنبلتين كانتا داخل طردين احدهما كان يحمله اثنان من المشتبه بهم، والأخرى كانت متروكة في شركة أخرى لنقل الطرود بالعاصمة اليونانية، وأكدت الشرطة أن أحد الطرود الملغومة التي تم رصدها في أثينا كان مرسلا الى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.
وقال المتحدث باسم الشرطة ثاناسيس كوكالاكيس انها “مسألة تدعو للسخرية ففي حالة ساركوزي من البديهي ان هذا الطرد لم يكن ليصل ابدا الى وجهته”، وقال كوكالاكيس ان الادلة المبدئية تشير الى أن الطرد الذي انفجر كان مرسلا الى السفارة المكسيكية في أثينا، وكان احد الاثنين الآخرين موجها للسفارة الهولندية. وذكر مسؤول في الشرطة طلب عدم نشر اسمه “انفجرت القنبلة بعد دقائق من تسليم رجلين الطرد وأصيبت موظفة بحروق بسيطة”، ونفى أن يكون لهذه الطرود صلة بتنظيم “القاعدة”، مصيفا أنه تم اعتقال اثنين من المشتبه بهم وأن كلا منهما كان يرتدي سترة واقية من الرصاص ويحمل أسلحة، وقالت الشرطة ان أحدهما عضو في جماعة يسارية يونانية تعرف باسم “خلايا مؤامرة الحرائق”.


اقرأ المزيد : اليونان: انفجار طرد وإبطال آخرين أحدهما موجه إلى ساركوزي - جريدة الاتحاد (http://www.alittihad.ae/details.php?id=73105&y=2010#ixzz147IAg4Sk) http://www.alittihad.ae/details.php?id=73105&y=2010#ixzz147IAg4Sk

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 01:45 PM
http://www.alittihad.ae/details.php?id=73059&y=2010

خليجي 20» أصبحت واقعاً

البحرين تستضيف «الألعاب الخليجية» الأولى

حجم الخط http://dhal3.com/styles/images/decfont.gif | http://dhal3.com/styles/images/incfont.gif




تاريخ النشر: الثلاثاء 02 نوفمبر 2010

إيهاب شعبان
اعتمد رؤساء وممثلو اللجان الأولمبية الخليجية 16 أبريل المقبل موعداً لبدء فعاليات الدورة الأولى للألعاب الرياضية الخليجية في البحرين، كما اعتمدت قرارات أخرى تتعلق بالبطولات واللجان التنظيمية الرياضية.
وقال أمين السر العام للجنة الأولمبية الكويتية عبيد زايد العنزي عقب الاجتماع الـ (66) للمكتب التنفيذي لرؤساء اللجان الأولمبية في مجلس التعاون الخليجي إن الدورة الأولى للألعاب الرياضية ستشمل الألعاب الجماعية الأربع (القدم والسلة واليد والطائرة)، إضافة إلى السباحة وألعاب القوى كألعاب رئيسية، إلى جانب ثلاث ألعاب اختيارية هي سباقات الدراجات والقدرة والتحمل والبولينج.
وأضاف العنزي أنه تقرر في الاجتماع ان تجري دورة الألعاب الشاطئية كل عامين، وسوف تقام البطولة الشاطئية المقبلة في السعودية 2012 وستليها الدورات في كل من عمان وقطر والكويت والإمارات، في حين تقام دورة الألعاب الرياضية كل أربع سنوات.

http://dhal3.com/styles/images/adverttop.pnghttp://dhal3.com/styles/images/advertbottom.png
وأوضح أن الاجتماع ناقش مشروع جائزة الرياضة والبيئة وجائزة اللجنة التنظيمية المميزة اضافة إلى بعض التعديلات على لوائح اللجان التنظيمية، وأشار إلى أن الاجتماع التاسع المشترك بين المكتب التنفيذي ورؤساء اللجان التنظيمية للألعاب الرياضية الخليجية في الكويت سيتطرق إلى التعديلات في النظام الأساسي للجان التنظيمية التي يبلغ عددها 26 لجنة، فضلاً عن اللوائح الفنية والتحكيمية للألعاب.

من جانبه، قال الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني إن الاجتماع استعرض النتائج التي أسفرت عنها البطولة الشاطئية الأولى التي أقيمت في البحرين إلى جانب انشاء لجنة الرياضة والبيئة والموضوعات المدرجة على جدول الأعمال. وأضاف الشيخ سعود إن الاجتماع الذي سادته روح المحبة والإخاء والترابط الخليجي تطرق كذلك إلى العديد من الأمور التي من شأنها تطوير الرياضة الخليجية.
وبالنسبة لدورة لـ”خليجي20” المقررة في اليمن أوضح أنه تم التأكيد في الاجتماع السابق لرؤساء اللجان الأولمبية على عرض الموضوع على وزراء الداخلية لدول مجلس التعاون الخليجي لأخذ رأيهم الأمني بخصوص إقامة الدورة في اليمن. وأعرب عن اعتقاده بأن هذه الدورة أصبحت واقعاً وسوف تقام في اليمن الشقيق.

اضغط هنا (http://www.ar.bpl.admcsport.com/page/Home/0,,13084,00.html) لمشاهدة ملخصات ومباريات دوري باركليز الإنجليزي الممتاز


اقرأ المزيد : البحرين تستضيف «الألعاب الخليجية» الأولى - جريدة الاتحاد (http://www.alittihad.ae/details.php?id=73059&y=2010#ixzz147Ic2kkN) http://www.alittihad.ae/details.php?id=73059&y=2010#ixzz147Ic2kkN

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 01:46 PM
http://www.alittihad.ae/details.php?id=73061&y=2010

اليمن

الإعلام يهاجم التجنيس في صفوف المنتخب

حجم الخط http://dhal3.com/styles/images/decfont.gif | http://dhal3.com/styles/images/incfont.gif




تاريخ النشر: الثلاثاء 02 نوفمبر 2010

أحمد الظامري
تواصلت الحملات الإعلامية في الصحف الرياضية اليمنية الرافضة لتجنيس الثلاثي الإفريقي الكنغولي ماتشومبا ولاميل الغيني وبورجين النجيري، حيث تناولت صحيفة الرياضة المتخصصة في صدر صفحتها الأولى.
وتساءلت من جدوى التجنيس في صفوف المنتخب، خاصة في ظل محدودية الإمكانات وتجنيس لاعبين لا يفوقون مستوى عن اللاعبين اليمنيين، وتساءلت هل المهاجم ماتشومبا أفضل من النونو؟. وقال الناقد الرياضي محمد سعيد سالم إن هذا الأمر لا يجب السكوت عليه وطالب الإعلام اليمني بمنع التجنيس الذي سيساهم في القضاء على المواهب اليمنية الموجودة في اليمن ودول الخليج، وأشار إلى أهمية البحث عن المواهب بدلاً عن الحلول السريعة.
من ناحية أخرى، قال مدير المنتخب عبد الوهاب الزرقة إنه عارض التجنيس كفكره لكن الإصابات التي لحقت بالمنتخب في الفترة الأخيرة وقبل بطولة الخليج بوقت قصير ساهمت في تعجيل التجنيس.

http://dhal3.com/styles/images/adverttop.pnghttp://dhal3.com/styles/images/advertbottom.png
من جهة أخرى، غادر الحارس اليمني سالم عوض أمس الأول من معسكر المنتخب المقام حالياً في محافظة عدن متوجها إلى العاصمة العمانية مسقط بعد أن تلقى إشعاراً من ناديه (المصنعة) بالحضور إلى عمان للدخول في معسكر مغلق استعدادا لبدء الدوري العام.

وعبر سالم عن سعادته البالغة في مشاركته مع منتخب بلاده في المباراة الدولية الأولى أمام السنغال والتي فاز بها المنتخب اليمني بأربعة أهداف مقابل هدف، واصفاً نتيجة المباراة بالفأل الحسن.
وتأتي مغادرة عوض وسط تلقي المنتخب ضربة موجعه في تأكد غياب لاعبين عن صفوفه خلال منافسات “خليجي 20”، وهم المهاجم ياسر باصهي ولاعب الوسط سامي كرامة، وإصابة المدافع حمادة الزبيري التي قد تمنعه من اللحاق بالبطولة.

اضغط هنا (http://www.ar.bpl.admcsport.com/page/Home/0,,13084,00.html) لمشاهدة ملخصات ومباريات دوري باركليز الإنجليزي الممتاز


اقرأ المزيد : الإعلام يهاجم التجنيس في صفوف المنتخب - جريدة الاتحاد (http://www.alittihad.ae/details.php?id=73061&y=2010#ixzz147J9tVqT) http://www.alittihad.ae/details.php?id=73061&y=2010#ixzz147J9tVqT

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 01:50 PM
http://dhal3.com/polopoly_fs/7.153.1267251199!/ar_AE_image/3440073496.png_gen/derivatives/default/3440073496.png (http://dhal3.com/)

اليمن يشدّد إجراءات التفتيش على الشحنات الجوية

المصدر:

عواصم ــ وكالات

التاريخ: 02 نوفمبر 2010


أعلنت السلطات اليمنية تطبيق «أساليب تفتيش غير اعتيادية» على الشحنات الخارجة من مطاراته، في أعقاب اكتشاف دبي ولندن طردين مفخخين كانا مرسلين من اليمن إلى الولايات المتحدة.
وقالت وكالة الانباء اليمنية إن اللجنة الوطنية لأمن الطيران المدني أقرت «اتخاذ المزيد من الضوابط والاجراءات الاضافية في المطارات اليمنية، خصوصاً في ضوء تطور أساليب التنظيمات الارهابية»، وأشارت اللجنة الى أن «الطردين المشبوهين المكتشفين في دبي وبريطانيا، أخيراً، اكتشفا وفقاً لمعلومات استخباراتية عالية المستوى، وكان من الصعوبة الكشف عنهما بالوسائل المعتادة».
وأقرت اللجنة التي يرأسها وزير النقل خالد ابراهيم الوزير، تطبيق اساليب تفتيش غير اعتيادية على جميع الشحنات الخارجة من المطارات اليمنية، بما يضمن أمن الطيران المدني، اضافة الى إقرار تطبيق نظام اعتماد وكلاء الشحن الجوي، بما يضمن ربط منح التراخيص لهم بتوفير الاشتراطات الدولية واستمرار الرقابة الدورية عليهم. كما تم اقرار تشكيل وحدة أمنية متخصصة بأمن المطارات تتولى تدريب وتأهيل الموظفين.
وتواصل السلطات اليمنية تعقب المتورطين في ارسال الطردين المفخخين، وأفرجت مساء أول من أمس عن الطالبة حنان محمد السماوي(22 عاماً) التي اعتقلتها السبت بعد أن أظهرت التحقيقات أنها ليست الشخص المطلوب. وأكدت أن السلطات الأمنية تجري تحقيقات مكثفة لتحديد هوية المرأة التي أرسلت الطردين. وذكرت مصادر في الشرطة أن المرأة التي أرسلت الطردين استخدمت اسم السماوي وبطاقة هويتها.
وفي برلين قررت الحكومة الالمانية، أمس، منع جميع رحلات الركاب الجوية الآتية من اليمن من الهبوط في مطاراتها، في توسيع لقرار حظر رحلات الشحن.
وقال متحدث باسم وزارة النقل في مؤتمر صحافي، إن ألمانيا عززت اجراءاتها الامنية بعدما تبين ان احد الطرود الملغمة مر عبر مدينة كولونيا غرب المانيا.
وأضاف ان «شركات الطائرات اليمنية التي تسير رحلاتها الى المانيا تسلمت قرار حظر الطيران». في سياق متصل، أشاد مستشار الرئيس الاميركي باراك أوباما لمكافحة الارهاب جون برينان، بالدور الذي لعبته الإمارات في إحباط محاولة الاعتداء بالطرود المفخخة من خلال تصرفها «ببراعة وفي الوقت المناسب».
ولفت برينان، الذي كان يتحدث باسم أوباما، الى ان الولايات المتحدة «تثمن العمل الملحوظ لسلطات الإمارات العربية المتحدة التي أحبطت مؤامرة إرهابية استخدمت فيها شحنات ناسفة يدوية الصنع مخبأة»، كما أوضح بيان للبيت الأبيض. وأضاف البيان ان المستشار الاميركي أعرب عن «امتنان» واشنطن «للتحرك السليم والبارع للمسؤولين الامنيين في الامارات لإحباط محاولة الاعتداء
http://www.emaratalyoum.com/politics/news/2010-11-02-1.312088

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 01:55 PM
واشنطن تدرج اسم حنان السماوي على قوائم الإرهاب http://www.alraimedia.com/alrai/Images/logora2i.gif (http://www.alraimedia.com/alrai/Default.aspx?date=02112010)
«بي بي سي»: «التائب» جابر الفيفي سرّب معلومات عن «طردي الموت»
http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2010/11/02/03.56.01_main.jpg (http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2010/11/02/03.56.01.jpg)يمنيات يتظاهرن ابتهاجا بإطلاق الطالبة حنان السماوي (ا ف ب)ارسال (************************************************* ************************************************** *:void(0)) | حفظ (http://www.alraimedia.com/alrai/ArticlePrint.aspx?id=235807&mode=DOC) | طباعة (http://www.alraimedia.com/alrai/ArticlePrint.aspx?id=235807) | تصغير الخط (************************************************* ************************************************** *:void(0)) | الخط الرئيسي (************************************************* ************************************************** *:void(0)) | تكبير الخط (************************************************* ************************************************** *:void(0))


[/URL]


عواصم - وكالات - أفادت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، بأن عضوا سابقا في تنظيم «القاعدة» أدلى بمعلومات حيوية قادت المحققين إلى طردين مفخخين في الأسبوع الماضي.
وأضافت امس، أن جابر الفيفي سلم نفسه للسلطات السعودية منذ أسبوعين، نقلا عن مسؤول لم تسمه. ودفعه ندمه على أفعاله إلى الكشف عن معلومات أدت إلى اكتشاف طردين أحدهما في بريطانيا والآخر في دبي، كانا مرسلين من اليمن إلى الولايات المتحدة.
وكان الفيفي أحد السعوديين المعتقلين في غوانتانامو. وتردد انه انضم لـ «القاعدة» في اليمن بعد إطلاقه، رغم مشاركته في برنامج إعادة تأهيل في السعودية.
في سياق متصل، أكد مصدر سعودي مطلع، ان السلطات الأمنية في المملكة أبلغت نظيرتها الأميركية فجر الجمعة، بمعلومات أمنية «ثمينة» تضمنت أرقام بوليصتي شحن الطردين المرسلين من اليمن، ما عجل في ضبطهما.
وصرح لصحيفة «الوطن» بإن أجهزة مكافحة الإرهاب السعودية سجلت اختراقا عالي المستوى في صفوف «قاعدة اليمن» على صعيد المعلومات أدى إلى إحباط هذه العملية الإرهابية.
وفي حين اعلنت السلطات اليمنية تطبيق «اساليب تفتيش غير اعتيادية» على الشحنات الخارجة من مطاراتها، قررت الحكومة الالمانية، منع جميع رحلات الركاب الجوية الآتية من اليمن من الهبوط في مطاراتها، في توسيع لقرار حظر رحلات الشحن.
واقرت اللجنة الوطنية لامن الطيران المدني، «اتخاذ المزيد من الضوابط والاجراءات الاضافية في المطارات اليمنية، خصوصا في ضوء تطور أساليب التنظيمات الارهابية».
الا ان اللجنة اشارت الى ان «الطردين المشبوهين المكتشفين في دبي وبريطانيا اخيرا اكتشفا وفقا لمعلومات استخباراتية عالية المستوى وكان من الصعوبة الكشف عنهما بالوسائل المعتادة».
كما تم اقرار تشكيل وحدة امنية متخصصة بأمن المطارات تتولى تدريب وتأهيل الموظفين «بما يكفل تعزيز اجراءات حماية المطارات من اي افعال تخريبية او ارهابية».
وتواصل السلطات تعقب المتورطين، في ارسال الطردين المفخخين، وبينهم امرأة، الا انها افرجت مساء الاحد عن طالبة اعتقلت السبت، موضحة انها وقعت ضحية لانتحال شخصية.
وأكد مصدر أمني انه تم امس، اعتقال عدد من الاشخاص على خلفية قضية الطردين، فيما تم الافراج عن عدد غير محدد من الموظفين الذي اعتقلوا في اليومين الماضيين.
واحتشد الاف اليمنيين، امس، للاحتفال باطلاق الطالبة حنان السماوي، التي تدرس علوم الكمبيوتر.
وشاركت حنان برفقة والدها في المسيرة امس، في حرم جامعة صنعاء حيث احتضنتها طالبات وألقين الزهور عليها. وقالت للصحافيين انها تشكر الجميع لدعمهم لها.
الى ذلك، سلم 14 عنصرا في تنظيم القاعدة انفسهم الى محافظ ابين أحمد الميسري.
وقال مصدر قريب من المحافظ، ان بين الذين سلموا انفسهم، خمسة قادة محليين لـ «القاعدة» في ابين.
وفي القاهرة، علمت «الراي»، أن الولايات المتحدة أخطرت، أمس، مصر، بإدراج اسم حنان السماوي على قوائم الإرهاب.
وأكدت مصادر في مطار القاهرة الدولي، أنه تم تعزيز قوائم الممنوعين من السفر بـ 16 شخصا سيمنع سفرهم إلى الولايات المتحدة التي تعتقد أنهم على صلة بتنظيم «القاعدة».
وذكرت أن السعودي إبراهيم حسن عسيري على رأس قائمة الممنوعين بعد تأكد السلطات الأميركية من ضلوعه في قضية الطرود الناسفة.
[URL]http://www.alraimedia.com/alrai/Article.aspx?id=235807&date=02112010 (************************************************* ************************************************** *:void();)

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 02:02 PM
http://www.alqabas.com.kw/images/Logo.jpg (http://www.alqabas.com.kw/default.aspx?date=02112010)
ألمانيا تمنع الرحلات الآتية من اليمن.. وصنعاء تشدد إجراءاتها على الشحنات الجوية
اليونان : طرد ببصمات {يسارية} موجه إلى ساركوزي

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2010/11/02/343367c3-f3a2-42b4-b272-d0db712a75db_main.jpg خبير متفجرات يستعد لتفجير احد الطرود في اثينا (ا ب)
صنعاء، برلين، اثينا ـــــ وكالات ـــــ فيما كانت الانظار متوجهة الى اليمن في اعقاب اكتشاف طردين مفخخين أرسلا باتجاه الولايات المتحدة، اعلنت الشرطة اليونانية امس، انها عثرت على طرد ناسف موجه للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بعد انفجار طرد آخر في شركة لنقل الطرود في أثينا.
وقال متحدث باسم الشرطة: «أحد الطرود الناسفة التي كان يحملها مشتبه بهما كان يحمل عنوان رئيس الجمهورية الفرنسية».
وتابع المتحدث: «تعتقد الشرطة أنه ليست هناك صلة بتنظيم القاعدة. ما زلنا نحقق».
مضيفا أن الرجلين اللذين ألقي القبض عليهما يشتبه في صلتهما بجماعة يسارية متمردة يونانية.
واوقفت الشرطة اربعة اشخاص للاشتباه فيهم بعد انفجار طرد مفخخ في شركة للبريد السريع، ادى الى اصابة موظفة بجروح طفيفة. وكان الطرد مرسلا الى سفارة المكسيك. وبعد الانفجار اوقفت الشرطة رجلين في المنطقة، احدهما كان يرتدي سترة واقية من الرصاص ويحمل مسدسا، في حين كان الثاني يحمل مغلفا مماثلا لذلك الذي انفجر.
واحد هذين الرجلين كانت الشرطة تبحث عنه منذ اشهر لانتمائه الى مجموعة «مؤامرة الخلايا النارية» (اليسارية) الفوضوية، التي تبنت منذ 2008 العديد من الاعتداءات التي لم توقع ضحايا، من بينها هجوم بالمتفجرات على البرلمان اليوناني في يناير الماضي.
وعلى الاثر ألقي القبض على شابتين في الحي نفسه.
وفي يونيو انفجر طرد ملغوم عند وزارة مسؤولة عن الشرطة، مما أسفر عن مقتل واحد من أقرب المساعدين للوزير.

وقف الرحلات
على صعيد آخر، قررت الحكومة الالمانية امس منع جميع رحلات الركاب الجوية الآتية من اليمن من الهبوط في مطاراتها، في توسيع لقرار حظر رحلات الشحن، كما اعلن متحدث باسم وزارة النقل.
وقال المتحدث: ان ألمانيا عززت اجراءاتها الامنية بعدما تبين ان احد الطرود الملغمة مر عبر مدينة كولونيا غرب المانيا.
واكد ان «سلطات الطيران الالمانية لديها اوامر برفض هبوط جميع الطائرات المباشرة او غير المباشرة القادمة من اليمن. ويعني هذا انه في الوقت الحالي لن يسمح باية رحلات (من اليمن) الى المانيا او فوق اراضيها». يأتي ذلك، فيما اعلنت السلطات اليمنية تطبيق «اساليب تفتيش غير اعتيادية» على الشحنات الخارجة من مطاراتها.
واقرت اللجنة الوطنية لامن الطيران المدني «اتخاذ المزيد من الضوابط والاجراءات الاضافية في المطارات، خاصة في ضوء تطور أساليب التنظيمات الارهابية».
لكن اللجنة اشارت الى ان «الطردين المشبوهين المكتشفين في دبي وبريطانيا مؤخرا قد اكتشفا وفقا لمعلومات استخباراتية عالية المستوى وكان من الصعوبة الكشف عنها بالوسائل المعتادة».

تعقب المتورطين
وتواصل السلطات اليمنية تعقب المتورطين في ارسال الطردين المفخخين، لكنها افرجت مساء الاحد عن طالبة (حنان السيماوي) اعتقلتها السبت بشبهة التورط في هذه القضية.
وذكر مسؤول في وزارة الداخلية اليمنة أن الشرطة تواصل بحثها عن امرأة أرسلت الطردين بعد اطلاق سراح السيماوي.
كما ضبطت السلطات اليمنية 26 طردا مشبوها، واعتقلت موظفين في شركات نقل جوي وفي قسم الشحن في مطار صنعاء. الى ذلك، اكد مصدر امني يمني انه تم امس، اعتقال عدد من الاشخاص على خلفية قضية الطردين، فيما تم الافراج عن عدد غير محدد من الموظفين الذي اعتقلوا في اليومين الماضيين. والاحد، اعلنت السلطات الاميركية ان الطردين المفخخين صنعهما على الارجح خبير المتفجرات السعودي ابراهيم العسيري، الذي صنع القنبلة التي استخدمت في محاولة تفجير طائرة رحلة امستردام ــ ديترويت يوم عيد الميلاد الماضي.





http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=648839&date=02112010

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 02:04 PM
اليمن.. أرض خصبة للإرهاب http://www.alqabas.com.kw/images/Logo.jpg (http://www.alqabas.com.kw/default.aspx?date=02112010)


تناولت الصحف البريطانية قضية الطرود المفخخة ومصدرها اليمن التي تم اكتشافها على متن طائرتي شحن والتي قيل انها كانت تستهدف اماكن عبادة لليهود في الولايات المتحدة.
ووصف كون كوفلن في افتتاحية له بصحيفة الديلي تلغراف، اليمن بـ «الارض الخصبة للارهاب». ويقول ان «تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية والذي يتخذ من اليمن مركزا اساسيا له بات يشكل خطرا رئيسيا على العالم الغربي، اذ ان حادثة الطرود المفخخة هي الاولى منذ عملية لوكيربي عام 1988 التي ينجح فيها الارهابيون في زرع متفجرات في طائرات شحن».
ويشير الى انه «وبينما الحرب على الارهاب تعطي الاولوية في صراعها للحدود الافغانية - الباكستانية، تتطور مكانة اليمن بسرعة كملاذ لمقاتلي القاعدة وقادتها، والدليل على ذلك اتخاذ انور العوالقي، المولود في اميركا والذي يعتقد انه يتزعم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة، من اليمن مقرا له».
وينقل كوفلن عن مسؤول امني بريطاني رفيع قوله ان «تنظيم القاعدة في اليمن بات يضاهي بأهميته وخطره على مصالح الدول الغربية خطر القاعدة في باكستان وافغانستان».
ويضيف الكاتب ان «تنظيم القاعدة يتخذ دوما من بلدان ذات حكومات ضعيفة ملاذات آمنة له يستطيع ان يقيم فيها مخيمات تدريب، كالسودان في مطلع العقد الجاري حين كان في حرب اهلية، وبعده الصومال وافغانستان»، مشيرا الى ان «اليمن هو اليوم في الوضع نفسه، اذ يملك حكومة ضعيفة تحاول بكل الوسائل فرض سيطرتها الامنية».
وفي السياق ذاته، قالت صحيفة الاوبزيرفر ان قضية الطرود تفتح جبهة جديدة في الحرب على الارهاب. فهذه الحادثة «تؤكد التحذيرات السعودية بأن منظمات ارهابية تتخذ من شبه الجزيرة العربية مقرا لها تخطط لتنفيذ موجة جديدة من التفجيرات».
وتعود الاوبزيرفر الى ما صرح به وزير الداخلية الفرنسي ابريس اورتوفو الاسبوع الماضي، حين تحدث عن التحذيرات التي صدرت عن الاستخبارات السعودية بامكان حصول هجمات. وهذه التحذيرات تلتها ايضا تصريحات لرئيس الاستخبارات الخارجية البريطانية (ام آي - 6) جون سوير الذي حذر علنا من «التحركات التي يقوم بها العوالقي في اليمن وترويجه للقاعدة عبر الانترنت».

¶ الصحافة البريطانية ¶

http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=648629&date=02112010

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 02:10 PM
الطرود الناسفة تدفع البيت الأبيض لإعادة النظر في خياراته باليمن


2010/11/01 07:32 م
#rateStatus{float: right; clear:both; width:100%; color :Red; display:none;} #rateMe{float:left; clear:both; width:100%; height:auto; padding:0px; margin:0px;} #rateMe li{float:left;list-style:none;} #rateMe li a:hover, #rateMe .on{background:url(images/star_on.gif) no-repeat;} #rateMe a{float:left;background:url(images/star_off.gif) no-repeat;width:12px; height:12px;} #ratingSaved{display:none;} .saved{color:red; } .style1 { width: 145px; } شكرا لتصويت التقيم
التقيم الحالي 5/0
http://dhal3.com/vb/resources/media/images/65296_e.png (http://dhal3.com/vb/#) (Alwatan)





بقلم – جوليان بارنيز:

زادت مؤامرة الطرود البريدية الناسفة، التي وقف وراءها فرع القاعدة في اليمن، الإحساس لدى إدارة أوباما بالحاجة لإعادة النظر في سياستها من أجل توسيع العمليات العسكرية بحيث تشتمل على فرق أمريكية ضاربة تعمل على نحو سري تحت إشراف وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية.
إذ يقول المسؤولون الأمريكيون الآن إن هناك تأييداً متزايداً داخل المؤسسة العسكرية الأمريكية وإدارة بوش لمنح الاستخبارات المركزية سيطرة عملياتية أكبر بحيث تسمح للولايات المتحدة بتنفيذ ضربات محكمة ضد الأهداف الإرهابية بسرعة وبشكل سري.
من الواضح أن السماح لوحدات قيادة العمليات الخاصة في الجيش الأمريكي بالعمل تحت قيادة الاستخبارات سوف يوفر لها مجالاً أكبر لضرب العناصر المسلحة حتى دون موافقة الحكومة اليمنية، ومن شأن هذا أن يمكّن الحكومة اليمنية من إنكار مسؤوليتها لأن عمليات الاستخبارات تكون سرية عادة. ويبدو أن البيت الأبيض يدرس بالفعل إمكان اضافة طائرات الاستخبارات المركزية، التي تحلق بلا طيار، الى ترسانته لاستخدامها في اليمن كما يحدث الآن في باكستان.
جدير بالذكر أن المسؤولين اليمنيين يترددون في الاعتراف علناً بمساعدة الولايات المتحدة لهم في حملتها على الإرهاب، وذلك بسبب المشاعر المناهضة لأمريكا بقوة في اليمن. لكن من المفيد الإشارة هنا الى أن برنامج الاستخبارات المركزية الخاص بالطائرات المسلحة التي تطير بلا طيار والذي يستهدف الميليشيات الإسلامية في المناطق القبلية بباكستان يتم تنفيذه بعلم وتعاون إسلام أباد، إلا أن الوحدات العسكرية الأمريكية لا تعمل على نحو مستقل على الأرض في باكستان.

اختبار

غير أن زيادة الضربات الصاروخية الأمريكية أو عمليات القوات الخاصة يمكن أن تشكل اختباراً للعلاقة الحساسة مع اليمن الذي يعتقد المسؤولون الأمريكيون انه لا يستطيع بمفرده إلحاق الهزيمة بالقاعدة.
كما يمكن أن يدفع مثل هذا التصعيد العملياتي الرئيس اليمني علي عبدالله صالح لإنهاء عمليات التدريب التي يتلقاها جنوده من قوات العمليات الخاصة الأمريكية.
بيد أن هذا لا يمنع المسؤولين الأمريكيين من القول إن لدى واشنطن أوراقاً ضاغطة فالرئيس صالح يعتمد على الدعم المالي الأمريكي والتدريب الذي يوفره العسكريون الأمريكيون له من أجل وقف الحركات الانفصالية التي تهدد حكومته.
إلا أن بعض الخبراء يحذرون بأن توسيع الدور العسكري الأمريكي يمكن أن يؤجج المعارضة ضد الحكومة ويزيد التأييد الشعبي للقاعدة.
لكن من المعروف أن اليمن سمحت للقوات العسكرية الأمريكية بشن سلسلة من الضربات ضد أهداف للقاعدة العام الماضي كما تلعب فرق العمليات الخاصة دوراً كبيراً في هذا البلد الذي هو مسقط رأس والد أسامة بن لادن. ومن الملاحظ أن بعض هذه الفرق تشكل رأس رمح في جهود تعقب وقتل زعماء القاعدة مثل إبراهيم حسن العسيري، الذي تشتبه الاستخبارات أنه العقل المدبر وراء مؤامرة الطرود البريدية الناسفة، وأنور العولقي رجل الدين المتطرف المولود في أمريكا الذي أصبح زعيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.
ويبدو أن عملية إعادة النظر في السياسة الأمريكية سوف تسمح لوحدات العمليات الخاصة بالاستمرار في تدريب قوات الأمن اليمنية وتطوير علاقات مع كبار الضباط الأمريكيين. إلا أن تعاون الحكومة اليمنية مع الولايات المتحدة لن يكون سهلاً. ففي الصيف الماضي رد الرئيس صالح بغضب على التقارير التي ذكرت ان احدى الضربات الأمريكية قتلت عدداً من المدنيين، وأنحى باللائمة على الولايات المتحدة بسبب الأخطاء التي وقعت أثناء الغارة ثم وضع المزيد من العقبات والعراقيل ولو مؤقتاً أمام واشنطن في مجالي التدريب وتنفيذ العمليات على الأراضي اليمنية.

تعريب نبيل زلف

http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=65291

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 02:10 PM
أعلن مواصلة البحث عن المرأة التي أرسلت الطرود على الرغم من إطلاق السماوي


اليمن يعلن تطبيق أساليب تفتيش «غير اعتيادية» على الشحنات الجوية


2010/11/01 07:34 م
#rateStatus{float: right; clear:both; width:100%; color :Red; display:none;} #rateMe{float:left; clear:both; width:100%; height:auto; padding:0px; margin:0px;} #rateMe li{float:left;list-style:none;} #rateMe li a:hover, #rateMe .on{background:url(images/star_on.gif) no-repeat;} #rateMe a{float:left;background:url(images/star_off.gif) no-repeat;width:12px; height:12px;} #ratingSaved{display:none;} .saved{color:red; } .style1 { width: 145px; } شكرا لتصويت التقيم
التقيم الحالي 5/0
http://dhal3.com/vb/resources/media/images/65298_e.png (http://dhal3.com/vb/#) (Alwatan)





صنعاء - د ب أ – أ ف ب: اعلنت السلطات اليمنية تطبيق «اساليب تفتيش غير اعتيادية» على الشحنات الخارجة من مطاراتها، وذلك في اعقاب اكتشاف طردين مفخخين ارسلا من اليمن باتجاه الولايات المتحدة، كما افادت الاثنين وكالة الانباء اليمنية.
واقرت اللجنة الوطنية لامن الطيران المدني «اتخاذ المزيد من الضوابط والاجراءات الاضافية في المطارات اليمنية خاصة في ضوء تطور أساليب التنظيمات الارهابية».
الا ان اللجنة اشارت الى ان «الطردين المشبوهين المكتشفين في دبي وبريطانيا أخيرا قد اكتشفا وفقا لمعلومات استخباراتية عالية المستوى وكان من الصعوبة الكشف عنهما بالوسائل المعتادة».
واقرت اللجنة التي يرأسها وزير النقل خالد ابراهيم الوزير «تطبيق اساليب تفتيش غير اعتيادية على جميع الشحنات الخارجة من المطارات اليمنية وبما يضمن أمن الطيران المدني»، اضافة الى اقرار «تطبيق نظام اعتماد وكلاء الشحن الجوي بما يضمن ربط منح التراخيص لهم بتوفير الاشتراطات الدولية واستمرار الرقابة الدورية عليهم».
الى ذلك، اكدت اللجنة «اهمية استمرار تدفق تبادل المعلومات الاستخباراتية بين الأجهزة المختصة في جميع الدول المعنية لضمان مكافحة الارهاب بشكل فاعل وسريع».
كما تم اقرار تشكيل وحدة أمنية متخصصة بأمن المطارات تتولى تدريب وتأهيل الموظفين «بما يكفل تعزيز اجراءات حماية المطارات من أي أفعال تخريبية أو ارهابية».
وذكرت اللجنة بان منظمة الطيران المدني الدولي «ايكاو» منحت اليمن في مطلع العام الجاري شهادة تؤكد بان الاجراءات المتبعة في المطارات اليمنية متطابقة مع الاجراءات الدولية لسلامة الطيران والمسافرين.
الى ذلك ذكر مسؤول في وزارة الداخلية اليمنية ان الشرطة تواصل بحثها عن امرأة أرسلت طردين يحتويان على متفجرات الى الولايات المتحدة، وذلك بعد ان أطلقت سراح امرأة مشتبه بها هي حنان محمد السماوي.
وقال المسؤول لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) ان «السلطات الأمنية تجري تحقيقات مكثفة لتحديد هوية المرأة التي أرسلت الطردين».
وكانت الشرطة قد أطلقت سراح طالبة جامعية في وقت متأخر الأحد، كانت قد اعتقلت في اليوم السابق للاشتباه في تورطها في الجريمة.


http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=65293

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 02:11 PM
بريطانيا تعلق رحلات الشحن مع اليمن والصومال وألمانيا تفرض حظراً على الطائرات اليمنية


اليونان تعثر على طرد ملغوم مرسل لساركوزي


2010/11/01 10:36 م
#rateStatus{float: right; clear:both; width:100%; color :Red; display:none;} #rateMe{float:left; clear:both; width:100%; height:auto; padding:0px; margin:0px;} #rateMe li{float:left;list-style:none;} #rateMe li a:hover, #rateMe .on{background:url(images/star_on.gif) no-repeat;} #rateMe a{float:left;background:url(images/star_off.gif) no-repeat;width:12px; height:12px;} #ratingSaved{display:none;} .saved{color:red; } .style1 { width: 145px; } شكرا لتصويت التقيم
التقيم الحالي 5/0
http://dhal3.com/vb/resources/media/images/65431_e.png (http://dhal3.com/vb/#) (Alwatan)





أثينا- لندن- برلين- وكالات: اكتشفت الشرطة اليونانية طردا ملغوما مرسلا الى عنوان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس وذلك بعد انفجار طرد اخر في شركة لنقل الطرود في أثينا مما تسبب في اصابة موظفة باصابة طفيفة.
وتشتبه الشرطة في ان يكون لهذين الطردين صلة بجماعات يسارية يونانية.
وشهدت اليونان موجة من الهجمات بالقنابل وعبوات الغاز التي أعلنت جماعات يسارية المسؤولية عنها منذ ان أدى مقتل شاب على أيدي الشرطة في أثينا عام 2008 الى اثارة أسوأ أحداث شغب عرفتها اليونان خلال عقود.
وقالت الشرطة ان الطرد الذي انفجر بين يدي الموظفة كان مرسلا الى السفارة المكسيكية في اثينا.
وبعد وقت قصير من الانفجار ألقت الشرطة القبض على اثنين من المشتبه بهما وأبطلت مفعول طردين ملغومين اخرين كانا يحملانهما كما أبطلت مفعول طرد ثالث عثر عليه في شركة اخرى للشحن.
وقال ثاناسيس كوكالاكيس المتحدث باسم الشرطة «احد الطردين الملغومين اللذين كان المشتبه بهما يحملانهما يحمل عنوان رئيس الجمهورية الفرنسية نيكولا ساركوزي». وأضاف ان الطردين الاخرين كانا مرسلين الى السفارتين البلجيكية والهولندية في اثينا.
وأضاف «لم يتبين الدافع وراء هذه الهجمات».
وذكر مسؤول اخر بالشرطة ان كمية المواد المتفجرة الموجودة بالطرود أقل من ان تؤدي للقتل.
وفي يونيو انفجر طرد ملغوم في وزارة الداخلية اليونانية مما أسفر عن مقتل واحد من أقرب المساعدين للوزير.
وتم العثور على طردين ناسفين مصدرهما اليمن وكانا موجهين لمعبدين يهوديين في شيكاجو في بريطانيا ودبي يوم الجمعة.
وقال كوكالاكيس انه يعتقد انه ليست هناك علاقة بين هذه الاحداث وما جرى أمس الاثنين في اليونان. وقال «نحن لا نرى صلة لذلك بالقاعدة لكننا ما زلنا نحقق».
بالتزامن مع ذلك اعلنت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي أمس ان تعليق رحلات الشحن المقرر مع اليمن سيشمل ايضا الصومال مشيرة الى «اتصالات محتملة بين القاعدة في اليمن ومنظمات ارهابية في الصومال».
من جهتها فرضت ألمانيا حظرا على الطائرات القادمة من اليمن، بشكل مباشر أو غير مباشر، وذلك في اطار تشديد الاجراءات في أعقاب الكشف عن محاولتين لتفجير طائرتي شحن.
وأعطت السلطات الألمانية أمس تعليمات لهيئة سلامة الطيران برفض دخول أي طائرة قادمة من اليمن، بشكل مباشر وغير مباشر، للمجال الجوي الألماني وأكدت وزارة النقل والمواصلات الألمانية ان هذه الخطوة سارية حتى اشعار آخر.


http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=65438

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 02:16 PM
جهاد أم ارهاب؟


كتب د. أحمد يوسف الدعيج
2010/11/01 10:05 م
#rateStatus{float: right; clear:both; width:100%; color :Red; display:none;} #rateMe{float:left; clear:both; width:100%; height:auto; padding:0px; margin:0px;} #rateMe li{float:left;list-style:none;} #rateMe li a:hover, #rateMe .on{background:url(images/star_on.gif) no-repeat;} #rateMe a{float:left;background:url(images/star_off.gif) no-repeat;width:12px; height:12px;} #ratingSaved{display:none;} .saved{color:red; } .style1 { width: 145px; } شكرا لتصويت التقيم
التقيم الحالي 5/5
http://dhal3.com/vb/resources/media/images/116_w.png




ما ألحقه تنظيم القاعدة من ضرر كبير بالاسلام والمسلمين في السنوات القليلة الماضية يفوق بكثير ما ألحقه أعداء الاسلام على اختلاف مللهم ونحلهم، والا ما هو الفقه الذي استند اليه هؤلاء في تفجير الطائرات المدنية بمسافريها الأبرياء ثم لما ضيق عليهم الخناق استهدفوا طائرات الشحن؟ وما هو الفقه الذي استندوا عليه عند استهدافهم لدور عبادة اسلامية من مذاهب وجماعات أخرى ودور عبادة من كنس وكنائس مثلما فعلوا بالأمس في العراق عندما استهدفوا نصارى كاثوليك أبرياء يتعبدون الله في يوم الأحد، يوم عيدهم، فنتج عن ذلك مقتل أكثر من 37 نصرانيا بريئا وجرح ما يقارب الستين، ان المسلمين ليسوا مثل الصليبيين ولا اليهود في حروبهم، وأين أنتم من وصايا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم التي أوصاها لأصحابه رضي الله عنهم ونقلوها للتابعين وتابعيهم باحسان، وهذا الصديق أبو بكر رضي الله عنه يوصي جنده وقائدهم قبيل انطلاقهم للجهاد في سبيل الله قائلا: ولا تقتلوا شيخا فانيا ولا صبيا صغيرا ولا امرأة، ولا تهدموا بيتا ولا بيعة (كنيسة) ولا تقطعوا شجرا مثمرا ولا تعقروا بهيمة الا لأكل، ولا تحرقوا نخلا ولا تغرقوه، ولا تعص ولا تجبن.
أين أنتم من الأبطال المجاهدين مقاتلي حركة طالبان؟، ان مجاهدي طالبان يستهدفون الجنود الغزاة المحتلين من قوات التحالف التي عمادها القوات الأمريكية التي كشفت جماعة ويكيليكس جرائمهم الشنيعة في حق المدنيين الأبرياء في العراق وأفغانستان، ويواجهونهم بكل شجاعة وبطولة، ان قتال طالبان للغزاة من قوات التحالف جهاد مستوف للشروط الشرعية، ولكن ما هو فقهكم الذي تستندون إليه عند استهدافكم للأبرياء، من المسلمين قبل غيرهم؟ أليس من بين ركاب الطائرات التي تفجرون أبرياء من مسلمين وغيرهم؟ أو لم ينه الرسول عليه الصلاة والسلام عن استهداف الأبرياء من البشر ومن التعرض لبيعهم وكنائسهم؟ ان بينكم وبين خوارج القرن الهجري الأول والثاني تشابهاً في الكثير من الأمور، ولكنهم قبحهم الله، وهم الذين وصفهم الرسول عليه الصلاة والسلام بكلاب أهل النار، أكثر منكم شجاعة وبسالة عند مواجهتهم لخصومهم وأقل منكم خبثا وغيلة ومكرا، نسأل الله تعالى ان ينصر المجاهدين في أفغانستان وان يكفينا شر البغاة المعتدين من جهلة المسلمين، والصليبيين والصهاينة الحاقدين المعتدين.

د.أحمد يوسف الدعيج

http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=65409&WriterId=116

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 02:21 PM
استسلام 14 قاعديا في أبين وحكومات العالم تراجع إجراءات الأمن بعد "الطرود الملغومة"..اليمن: تقدم ملموس للجنة القطرية في تنفيذ الاتفاق مع الحوثيين
http://www.al-sharq.com/images/header/alshaerq_logo.jpg (http://www.al-sharq.com/index.php?date=2010-11-02)2010-11-02



http://www.al-sharq.com/articles/images/thumb/6158190_p.jpg (http://www.al-sharq.com/articles/images/preview/6158190_p.jpg)
صنعاء-ليلى الفهيدي-عواصم-وكالات:
يسود الشارع اليمني تفاؤلا كبيرا في أن تكون الحرب السادسة بين الحكومة والحوثيين في صعدة آخر الحروب، في ظل النجاح والتقدم الملموس للوساطة القطرية لتنفيذ بنود الاتفاق الموقعة بين الجانبين في العاصمة الدوحة على أرض الواقع. ويتوافق طرفا النزاع (الحكومة والحوثيين) على ضرورة المضي بإحلال السلام وثمنوا الدور النزيه الذي تلعبه قطر في قضية وقف نزيف الدم اليمني وإعادة الأمور إلى نصابها وفق دستور وقانون الجمهورية اليمنية، وهذا ما تناقلته الصحف اليمنية عن لقاء غير رسمي في منزل الشيخ محمد أبو لحوم حضره رئيس اللجنة الوطنية العميد علي القيسي وأبو مالك ممثل الحوثيين بحضور اللجنة القطرية ورؤساء أحزاب اللقاء المشترك وعدد من الصحفيين. ونقلت مصادر صحفية يمنية أن تنفيذ الاتفاق على الأرض يسير بشكل مرض بإشراف اللجنة القطرية المتواجدة حاليا في اليمن والتي زارت ميدانيا محافظة صعدة. المواقف القطرية المشرفة والنبيلة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وشعب قطر الشقيق هي محل تقدير واعتزاز الشعب اليمني الذي يثمن هذه المواقف الأخوية الحريصة على وحدة اليمن وأمنه واستقراره والدعم المستمر لمسيرة تنميته وبنائه.
من جهة أخرى سلم 14 من عناصر تنظيم القاعدة أنفسهم للسلطة المحلية بمحافظة أبين اليمنية،
في حين تراجعت الحكومات وشركات الطيران وسلطات الطيران في أنحاء العالم عن إجراءاتها الأمنية بعد العثور على طردين ملغومين في طائرتين في دبي وبريطانيا كانتا في طريقهما من اليمن إلى الولايات المتحدة يوم الجمعة. وفي لندن دعا ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني لجنة لمعالجة الأزمات للانعقاد لتقرر الرد البريطاني بعد العثور على أحد الطردين في طائرة شحن تابعة ليونايتيد بارسيل سيرفيس في مطار ايست ميدلاندز. وقالت نيجيريا إنها ستفتش كل البضائع المتجهة إلى الولايات المتحدة بأجهزة كشف عن المتفجرات بالإضافة إلى إجراء التفتيش الطبيعي بالأشعة السينية.
وأعلنت الإدارة الأمريكية لأمن وسائل النقل أمس أنها أرسلت إلى اليمن خبراء مكلفين للمساعدة في تعزيز إجراءات التفتيش أثناء تحميل طائرات الشحن المتوجهة إلى الولايات المتحدة. وأوضح جون بيستول رئيس الإدارة الأمريكية لأمن وسائل النقل لشبكة سي.بي.اس التلفزيونية، أن هؤلاء الخبراء سيتولون مهمة تدريب وتجهيز عناصر الأمن في مطار صنعاء المكلفين بتفتيش الحمولات المعدة للشحن إلى الولايات المتحدة. كما قررت الحكومة الألمانية أمس توسيع حظر رحلات الشحن الآتية من اليمن لتشمل رحلات الركاب.
وفي اليونان أعلنت الشرطة في بيان أن أحد الطرود المفخخة التي عثرت عليها الشرطة أمس في أثينا مع عناصر فوضوية يونانية متطرفة كان موجها إلى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي. وعثر على الطرد وعلى آخر كان موجها إلى السفارة البلجيكية في أثينا مع شخصين مشتبه بهما خلال عملية قامت بها الشرطة في حي بانغراتي بوسط المدينة إثر انفجار طرد صباحا في مكتب شركة للبريد السريع سلم إليها لإرساله إلى سفارة المكسيك في أثينا.http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=215124

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 02:23 PM
ماذا يعني انسحاب قناة الدوري والكأس من خليجي 20
2010-11-02



محمد علي المهندي:
دورة الخليج العربي لكرة القدم لها مكانة كبيرة في نفوس أبناء الخليج فهم تواقون لإقامتها وشغوفون بمتابعة أحداثها ومبارياتها سواء بالحضور لمشاهدتها على الطبيعة أو من خلال نقل مباريات البطولة تلفزيونياً على الهواء مباشرة وللعلم إن نقل مباريات بطولة الخليج مباشرة لأول مرة وبالألوان كان في الدورة الرابعة التي أقيمت بالدوحة عام 1976.
كما أن الدوحة أقامت معسكرا خاصا لاحتضان وإيواء الجماهير في نفس الدورة ووفرت فيه الإقامة والإعاشة بالمجان للجمهور الخليجي.
دائماً تصاحب بطولات الخليج تغطية إعلامية متميزة سواء من الصحافة أو التلفزيون أو الإذاعة ويتوافد كثير من الزملاء الإعلاميين على حضور مباريات البطولة وأنا شخصياً حضرت حوالي (12) بطولة بدأ من الدورة الثانية بالرياض مستمرا حتى الثامنة في البحرين وتوقفت ثم تابعت العاشرة بالكويت وتابعت على فترات متقطعة الحضور حتى خليجي (17) بالدوحة حيث تم تكريمي مع الزملاء الإعلاميين وتابعت الباقي عبر شاشات التلفزيون التي كانت تنقل كل صغيرة وكبيرة وكل شاردة وواردة وقد أمتعنا النقل التلفزيوني والتغطية المتميزة والتحليل الفني واللقاءات مع كبار الشخصيات وغيرها من خفايا الأمور وكذلك تزويدنا بمعلومات مهمة عن البلد ومعالمها التاريخية والسياحية وقد نجحت قناة الجزيرة الرياضية التي تعمل باحترافية متميزة من تغطية خليجي (19) بمسقط بشكل غير مسبوق، كما خطفت قناة الدوري والكأس القطرية الأضواء وقدمت برامج متميزة تابعها المشاهدون بشغف، وكان برنامج المجلس الذي يعده خالد جاسم قد خطف الأضواء وأكل الجوّ على بعض القنوات، ولم تنقل أبو ظبي الرياضية أو دبي المباريات بل اكتفت بتغطية كواليس البطولة بسبب الاختلاف على حقوق النقل!!
اليمن الشقيق يستعد الآن لاستضافة خليجي (20) في نوفمبر القادم وقد سخر اليمن كافة الإمكانات لاستضافة أشقائهم الخليجيين لأول مرة رغم ما صاحب إقامة الدورة من خلافات ولكن أخيراً استقر الرأي على حضور جميع الدول لهذه الدورة التي أسهمت في تطور كرة القدم في دول الخليج فلولاها لما وصلت الكويت والسعودية والإمارات والعراق لنهائيات كأس العالم ولما شهدت كرة القدم المنشآت الرياضية التي تضاهي تظيرتها في العالم.
لكن ما يحزنني في هذه الدورة أن التغطية الإعلامية لن تكون كسابقاتها بسبب عزوف كثير من القنوات الرياضية والإعلاميين عن الحضور وعدم اهتمامهم الكامل بهذه الدورة كما أحمّل اللجنة الإعلامية بالدورة بعدم تواصلها مع الإعلاميين والتركيز على بعض الإعلاميين فقط!!
كما أن انسحاب قناة الجزيرة الرياضية عن التغطية خسارة كبيرة وليس لصالح الدورة ولا المنظمين الذين فضلوا المبلغ الكبير الذي دفع من قبل قناة أبو ظبي على غيره بعكس سلطنة عمان التي اختارت الجزيرة لاحترافيتها وتميزها في النقل والتغطية ونجحت لأن الجزيرة الرياضية لديها شبكة من القنوات تصل إلى أصقاع الدنيا.
إن انسحاب قناة الدوري والكأس القطرية من نقل المباريات خسارة كبيرة لأن القناة لها شعبية وجماهيرية في كل مكان وسيحرم عدد كبير من المشاهدين من متابعة برامج القناة المتميزة وبخاصة مجلس خالد جاسم المتميز الذي ينتظرونه بشغف !!
إن سبب الانسحاب كما صرح مدير القناة عيسى الهتمي يعود لمغالاة ولمبالغة قناة أبو ظبي الرياضية في طلب مبلغ كبير من المال نظير الحصول على نقل عدد (14) مباراة فقط، ومبلغ المباراة المدفوع يفوق نقل مباراة في كأس العالم!!
من حق قناة أبو ظبي صاحبة الحقوق طلب ما تريد لكن المبالغة في السعر وتكلفة نقل المباريات لابد أن يكون بسعر معقول ومناسب حتى يتمكن المشاهد الخليجي من متابعة مباريات فريقه.
وأتساءل هل ستنقل قناة قطر مباريات منتخبنا على الهواء مباشرة بالمجان كما هو متبع للدول لأنها قناة حكومية أم سيتم استبعادها وطلب مبلغ خيالي من المال كما تم طلبه من قناة الدوري والكأس وكيف سيشاهد القطريون مباريات البطولة؟
وهل سيتدخل الأشقاء اليمنيون لإنهاء الخلاف وبالسماح لنقل المباريات لقناة الدوري والكأس لإنجاح الدورة أم يتركون الحبل على القارب لقناة أبو ظبي الرياضية تتصرف كيفما تشاء وتحاول أن ترد الصاع صاعين لقناة الدوري والكأس وتطلب مبلغا خياليا حتى تغض القناة الطرف عن النقل والسبب أن قناة الجزيرة لم تعطها نقل حقوق المباريات في خليجي (19).
أتمنى أن تحل مشكلة نقل المباريات قبل بدء الدورة لأنها ستكون لصالح المشاهد الخليجي ولصالح نشر اللعبة ومتابعة الحدث وليس من مصلحة اليمن الإعلامية لأنه بصراحة سيكون في الأيام الأخيرة لآسياد كوانزوا الذي ستكون كل الأنظار متجهة له لأنه يحظى بمتابعة كبيرة وتغطية إعلامية متميزة. أتمنى للأشقاء اليمنيين التوفيق والنجاح.
وعلى الخير والمحبة دائماً نلتقي،،
Email:[email protected]




http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=215208

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 02:25 PM
http://www.alarab.com.qa/images/main_05.jpg (http://www.alarab.com.qa/index.php?issueNo=1051)صنعاء تعتمد «تفتيشاً خاصاً» على الشحنات الجوية2010-11-02
صنعاء - وهيب النصاري - وكالات
قررت الحكومة الألمانية أمس الاثنين منع جميع رحلات الركاب الجوية الآتية من اليمن من الهبوط في مطاراتها، رغم إعلان السلطات اليمنية تطبيق «أساليب تفتيش غير اعتيادية» على الشحنات الخارجة من مطاراتها، بعد العثور على طردين مفخخين أرسلا من اليمن باتجاه الولايات المتحدة.
وجاء قرار الحكومة الألمانية بمنع جميع رحلات الركاب الجوية الآتية من اليمن من الهبوط في مطاراتها، في توسيع لقرار حظر رحلات الشحن، كما فعلت فرنسا وبريطانيا السبت.
وقررت سلطات صنعاء تفتيش كافة الشحنات الخارجة من مطاراتها، واعتقلت مشتبها بهم بعد العثور على طردين مفخخين قد يكونان بحسب الولايات المتحدة من صنع القاعدة. وأقرت اللجنة الوطنية لأمن الطيران المدني «اتخاذ المزيد من الضوابط والإجراءات الإضافية في المطارات اليمنية، خاصة في ضوء تطور أساليب التنظيمات الإرهابية».
إلا أن اللجنة أشارت إلى أن «الطردين المشبوهين المكتشفين في دبي وبريطانيا مؤخرا قد اكتشفا وفقا لمعلومات استخباراتية عالية المستوى، وكان من الصعوبة الكشف عنهما بالوسائل المعتادة».
وأقرت اللجنة التي يرأسها وزير النقل خالد إبراهيم الوزير «تطبيق أساليب تفتيش غير اعتيادية على جميع الشحنات الخارجة من المطارات اليمنية، وبما يضمن أمن الطيران المدني»، إضافة إلى إقرار «تطبيق نظام اعتماد وكلاء الشحن الجوي، بما يضمن ربط منح التراخيص لهم بتوفير الاشتراطات الدولية واستمرار الرقابة الدورية عليهم».
وتواصل السلطات اليمنية تعقب المتورطين في إرسال الطردين المفخخين، إلا أنها أفرجت مساء الأحد عن طالبة اعتقلتها السبت بشبهة التورط في هذه القضية، كما أفاد مصدر رسمي ووالد الفتاة.
وقال مسؤول في الأجهزة الأمنية إن امرأة انتحلت هوية الطالبة وأرسلت أحد الطردين، واضعة رقم هاتفها عليه، موضحا أن الطرد الثاني أرسله رجل.
واحتشد آلاف اليمنيين أمس الاثنين للاحتفال بإطلاق سراح الطالبة حنان السماوي التي اعتقلت لفترة قصيرة.
وشاركت حنان برفقة والدها في المسيرة أمس في حرم جامعة صنعاء، حيث احتضنتها الطالبات وألقوا الزهور عليها.
وفي سياق متصل، ذكر تقرير إخباري أن عضوا سابقا في تنظيم القاعدة أدلى بمعلومات حيوية قادت المحققين إلى الطردين المفخخين في الأسبوع الماضي. وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن جابر الفيفي سلم نفسه للسلطات السعودية منذ أسبوعين، ودفعه ندمه على أفعاله إلى الكشف عن معلومات أدت إلى اكتشاف طردين -أحدهما في بريطانيا والآخر في دبي- كانا مرسلين من اليمن إلى الولايات المتحدة. وكان الفيفي أحد السعوديين المعتقلين في مركز اعتقال خليج غوانتانامو.
ويقال إنه انضم لتنظيم القاعدة في اليمن بعد إطلاق سراحه، رغم مشاركته في برنامج إعادة تأهيل في السعودية.
من جانبه قدر السفير الأميركي بصنعاء جيرالد فايرستاين التعاون الكبير والجهد الواضح الذي تبديه اليمن في هذا الشأن، وقال إنه «لا يجب على أحد أن يتصور أن الحكومة اليمنية تتحمل مسؤولية تجاه موضوع الطردين المرسلين إلى الولايات المتحدة، لأن العملية معقدة جدا، وقد استغرق إبطال وتعطيل الطردين وقتا طويلا وصعبا، وتفاصيل الموضوع لا يمكن لأي جهاز التنبؤ بها أو التحوط لها نظرا للتعقيد المموه».
على صعيد آخر، أعلن محافظ أبين اليمنية أحمد بن أحمد الميسري، أن 14 مطلوبا أمنيا من أعضاء تنظيم القاعدة في مديريتي «مودية» و «لودر» سلموا أنفسهم أمس إلى الجهات الأمنية من بينهم خمسة قياديين.
وقال محافظ أبين «إن قيام تلك العناصر بتسليم أنفسها يأتي في ضوء تضييق الخناق عليها من الأجهزة الأمنية، ومساعي السلطة المحلية، وتعاون المشايخ والأعيان والخطباء والمرشدين وأولياء أمور المطلوبين في المديريتين لإقناع المغرر بهم من تلك العناصر بتسليم أنفسهم للجهات الأمنية، وقطع أي صلة لهم بتنظيم القاعدة».
.................................................. ................................
http://www.alarab.com.qa/details.php?docId=157261&issueNo=1051&secId=15

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 02:26 PM
سي.آي.إيه» لقيادة قوات خاصة في اليمنhttp://www.alarab.com.qa/images/main_05.jpg (http://www.alarab.com.qa/index.php?issueNo=1051)2010-11-02
واشنطن - AFP
ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» في عددها الصادر أمس الاثنين أن عددا متزايدا من المسؤولين العسكريين وفي إدارة الرئيس باراك أوباما يرون أنه من الضروري أن توضع بعض فرق القوات الخاصة الأميركية المكلفة بالقضاء على المتمردين في اليمن تحت السيطرة العملانية لوكالة الاستخبارات الأميركية (سي آي إيه).
وقال مسؤولون طلبوا عدم كشف هوياتهم إن مسألة الطردين المفخخين اللذين انطلقا من اليمن باتجاه الولايات المتحدة تؤكد الضرورة الملحة لإعادة النظر في جميع الخيارات العسكرية المطروحة أمام إدارة أوباما. وأضافت الصحيفة أنه في حال تولت «سي آي إيه» قيادة فرق القوات الخاصة المكلفة بتصفية المقاتلين المتمردين خصوصا مقاتلي تنظيم القاعدة في اليمن، فسيكون بإمكان الولايات المتحدة التركيز على أهداف إرهابية بشكل أسرع وأكثر سرية.
وفي هذه الحالة سيكون لدى الولايات المتحدة هامش أكبر للمناورة لضرب عناصر القاعدة من دون الحصول على ضوء أخضر من الحكومة اليمنية.
ولفتت وول ستريت جورنال, إلى أن هذا التغيير من شأنه أن يسمح بتقليص سلسلة القيادة, وأيضا لحكومة صنعاء بعدم الإقرار بعمليات, لأن هذه العمليات ستكون تحت غطاء السي آي إيه.
وأشارت الصحيفة أيضاً إلى أن البيت الأبيض يفكر في إضافة طائرات مسلحة من دون طيار تابعة لسي آي إيه إلى الترسانة المستخدمة ضد المتمردين في اليمن.
http://www.alarab.com.qa/details.php?docId=157263&issueNo=1051&secId=15

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 02:27 PM
ألمانيا «تحاصر» الطيران اليمني.. و«14» قاعديا استسلمواhttp://www.al-watan.com/images_2008/watan-logo1.jpg (http://www.al-watan.com/data/20101102/index.asp)



برلين- وكالات- قررت الحكومة الألمانية أمس الإثنين منع جميع رحلات الركاب الجوية الآتية من اليمن من الهبوط في مطاراتها، في توسيع لقرار حظر رحلات الشحن، كما أعلن متحدث باسم وزارة النقل، فيما أعلنت السلطات اليمنية تطبيق «أساليب تفتيش غير اعتيادية» على الشحنات الخارجة من مطاراتها، وذلك في أعقاب اكتشاف طردين مفخخين أُرسلا من اليمن باتجاه الولايات المتحدة.وقال المتحدث في مؤتمر صحفي حكومي إن ألمانيا عززت إجراءاتها الأمنية بعدما تبين أن أحد الطرود الملغمة مر عبر مدينة كولونيا غرب ألمانيا.وأضاف أن «جميع شركات الطيران اليمنية التي تسير رحلاتها إلى ألمانيا تسلمت قرار حظر الطيران».

واكد أن «سلطات الطيران الألمانية لديها أوامر برفض هبوط جميع الطائرات المباشرة أو غير المباشرة القادمة من اليمن. ويعني هذا أنه في الوقت الحالي لن يسمح بأي رحلات (من اليمن) إلى ألمانيا أو فوق أراضيها».وفي تطور آخر؛ سلم 14 عنصرا في تنظيم القاعدة أنفسهم إلى السلطات المحلية بمحافظة ابين جنوب اليمن- على ما أعلنت وزارة الدفاع اليمنية.وفي سياق عملية الطرود المفخخة؛ أكدت اللجنة «أهمية استمرار تدفق تبادل المعلومات الاستخباراتية بين الأجهزة المختصة في جميع الدول المعنية لضمان مكافحة الإرهاب بشكل فعال وسريع».

كما تم إقرار تشكيل وحدة أمنية متخصصة بأمن المطارات تتولى تدريب وتأهيل الموظفين «بما يكفل تعزيز إجراءات حماية المطارات من أي أفعال تخريبية أو إرهابية».وتواصل السلطات اليمنية تعقب المتورطين في إرسال الطردين المفخخين، إلا أنها أفرجت مساء الأحد عن طالبة اعتقلتها السبت بشبهة التورط في هذه القضية- كما أفاد مصدر رسمي ووالد الفتاة. واحتشد آلاف اليمنيين أمس للاحتفال بإطلاق سراح حنان السماوي التي تدرس علوم الكمبيوتر بعدما تعقبت رقم هاتف لدى شركة للشحن.

لكنها أطلقت سراحها في اليوم التالي وقالت: إنها وقعت ضحية لانتحال شخصية.

وشاركت حنان برفقة والدها في المسيرة أمس في حرم جامعة صنعاء، حيث احتضنتها طالبات وألقوا الزهور عليها.
http://www.al-watan.com/data/20101102/innercontent.asp?val=local1_1

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 02:31 PM
اليمن يطبق أساليب تفتيش استثنائية على الشحنات الجوية http://www.akhbaralarab.ae/images/logo.jpg
http://213.42.143.202/NewsImages/112010/02112010/THUMB289172.JPG










أعلنت السلطات اليمنية تطبيق (أساليب تفتيش غير اعتيادية) على الشحنات الخارجة من مطاراتها، وذلك في أعقاب اكتشاف طردين مفخخين أرسلا من اليمن باتجاه الولايات المتحدة، كما أفادت أمس الاثنين وكالة الأنباء اليمنية.

وأقرت اللجنة الوطنية لأمن الطيران المدني (اتخاذ المزيد من الضوابط والإجراءات الإضافية في المطارات اليمنية خاصة في ضوء تطور أساليب التنظيمات الإرهابية).

إلا أن اللجنة أشارت إلى أن زالطردين المشبوهين المكتشفتين في دبي وبريطانيا مؤخرا قد اكتشفا وفقا لمعلومات استخباراتية عالية المستوى وكان من الصعوبة الكشف عنها بالوسائل المعتادةس .

واقرت اللجنة التي يرأسها وزير النقل خالد ابراهيم الوزير زتطبيق أساليب تفتيش غير اعتيادية على جميع الشحنات الخارجة من المطارات اليمنية وبما يضمن أمن الطيران المدنيس ، إضافة إلى إقرار زتطبيق نظام اعتماد وكلاء الشحن الجوي بما يضمن ربط منح التراخيص لهم بتوفير الاشتراطات الدولية واستمرار الرقابة الدورية عليهمز.

الى ذلك، أكدت اللجنة على (أهمية استمرار تدفق تبادل المعلومات الاستخباراتية بين الأجهزة المختصة في جميع الدول المعنية لضمان مكافحة الإرهاب بشكل فاعل وسريع). كما تم اقرار تشكيل وحدة أمنية متخصصة بأمن المطارات تتولى تدريب وتأهيل الموظفين زبما يكفل تعزيز إجراءات حماية المطارات من أي أفعال تخريبية أو إرهابية.

وذكرت اللجنة بان منظمة الطيران المدني الدولي زايكاوس منحت اليمن في مطلع العام الجاري شهادة تؤكد بان الإجراءات المتبعة في المطارات اليمنية متطابقة مع الإجراءات الدولية لسلامة الطيران والمسافرين.

كما احتشد اَلاف اليمنيين أمس الاثنين للاحتفال بإطلاق سراح طالبة اعتقلت لفترة قصيرة للاشتباه بضلوعها في محاولة لنسف طائرتي شحن كانتا في طريقهما إلى الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

وألقت الشرطة اليمنية يوم الجمعة القبض على حنان السماوي التي تدرس علوم الكمبيوتر بعدما تعقبت رقم هاتف لدى شركة للشحن لكنها أطلقت سراحها في أمس التالي وقالت إنها وقعت ضحية لانتحال شخصية.

وشاركت حنان برفقة والدها في مسيرة أمس في حرم جامعة صنعاء حيث احتضنتها طالبات وألقوا الزهور عليها.

وقالت حنان للصحفيين إنها تشكر الجميع لدعمهم لها. ورفعت في المسيرة لافتة تطالب بكشف الحقائق في قضية حنان السماوي بينما رد د الحشد هتافات تندد باعتقال الطلاب. وكان العشرات من طلاب جامعة صنعاء قد احتجوا أمس على اعتقال حنان وقالوا إنها بريئة. وتراجع الحكومات وشركات الطيران وسلطات الطيران في أنحاء العالم إجراءاته ا الأمنية بعد العثور على طردين ملغومين في طائرتين في دبي وبريطانيا كانتا في طريقهما من اليمن إلى الولايات المتحدة يوم الجمعة. ويقول مسؤولون أمريكيون أن المخطط يحمل بصمات القاعدة. وتم تشديد الإجراءات الأمنية في صنعاء بعد اكتشاف القنبلتين وقام مسؤولون أمنيون أمس بحراسة نقاط تفتيش في المدينة حيث فتشوا السيارات وفحصوا الأوراق.

وعبرت حنان محمد السماوي الطالبة اليمنية التي احتجزت لفترة وجيزة للاشتباه في ضلوعها في مؤامرة الطرود الملغومة عن شكرها لزملائها الطلاب الذين نظموا مظاهرات مستمرة حتى تم الإفراج عنها. ا. ف. ب
http://www.akhbaralarab.ae/images/pdf.gif (http://213.42.143.202/NewsImages/112010/02112010/PDF_289280.pdf) http://www.akhbaralarab.ae/viewarticle.asp?param=289281

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 02:34 PM
خليجي 20


كتب د. أحمد يوسف الدعيج
2010/10/17 09:31 م
#rateStatus{float: right; clear:both; width:100%; color :Red; display:none;} #rateMe{float:left; clear:both; width:100%; height:auto; padding:0px; margin:0px;} #rateMe li{float:left;list-style:none;} #rateMe li a:hover, #rateMe .on{background:url(images/star_on.gif) no-repeat;} #rateMe a{float:left;background:url(images/star_off.gif) no-repeat;width:12px; height:12px;} #ratingSaved{display:none;} .saved{color:red; } .style1 { width: 145px; } شكرا لتصويت التقيم
التقيم الحالي 2/5
http://dhal3.com/vb/resources/media/images/116_w.png




من المتوقع أن تبدأ فعاليات بطولة خليجي 20 لكرة القدم التي سيشارك بها ثماني دول عربية في الفترة من 22 نوفمبر الى 5 ديسمبر 2010 في محافظتي عدن وأبين في الجمهورية اليمنية، وقد جرى مساء الأحد 22 أغسطس الماضي في مدينة عدن حفل سحب قرعة توزيع المنتخبات على مجموعتين، وقد حضر الحفل محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. يوم الأربعاء الماضي 13 أكتوبر أجرت وكالة «رويترز» للأنباء مقابلة مع وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة الدكتورة كوندوليزا رايس قالت فيها إن الإدارة الأمريكية برئاسة بوش، وبمساعدتها ارتكبت العديد من الأخطاء بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، ثم ذكرت كلاماً كثيراً عن الحرب في أفغانستان جاء من ضمنه أن تنظيم القاعدة اليوم ليس له معقل. ولكن الواقع يكذب تماما ما ذكرته الدكتورة رايس عن تنظيم القاعدة، فالأمريكان عندما بدأوا حملتهم الصليبية ضد ما يسمى الحرب على الإرهاب في 2001 فانهم أثاروا ضدهم دفاعاً شرساً من مقاتلي حركة طالبان الذين يدافعون عن بلدهم أفغانستان مثلما يدافع النحل عن خلاياه الطيبة المباركة، ولكنهم أيضا نكشوا عش الدبابير Hornets، وهي أكبر أنواع الدبابير Wasps مما جعل مقاتلي تنظيم القاعدة الإرهابي ينطلقون من معقلهم في أفغانستان، وينتشرون في جميع القارات تماما مثلما تفعل مقاتلات البحرية الأمريكية الـ F/A – 18، Hornet.
صباح يوم الخميس الماضي 14 سبتمبر وبينما كان يحاول ان يفرق مسيرة للحراك الجنوبي، قتل الرائد عبدالله محمد سالم البهام مدير أمن مديرية مودية بمحافظة أبين، وفي عصر اليوم نفسه وبينما كان محافظ أبين أحمد الميسري والوفد المرافق يسير في موكب لتشييع مدير الأمن الذي قتل في الصباح، وسط حراسة مشددة، انطلقت الدبابير، التي تقول رايس انهم اليوم ليس لهم معقل، من أحد معاقلها في الجنوب وهاجمت موكب المحافظ، وطبقا لموقع «صحيفة الوطن الالكترونية اليمنية» فإن الهجوم أسفر عن مقتل شقيق المحافظ، وثلاثة ضباط من اللواءين 25 و110، وإصابة تسعة آخرين، سبعة من جنود الأمن العام، واثنان من الأمن المركزي ضمن قوة الحماية، فيما نجا بأعجوبة المحافظ أحمد الميسري ومدير الأمن عبدالرزاق المروني وكبار المسؤولين العسكريين بالمحافظة الذين كانوا ضمن موكبه. يوم السبت، أول من أمس، نجا قائد اللواء العسكري «111» من موت محقق بعد تعرض قافلته العسكرية لكمين بالقرب من مديرية مودية بمحافظة أبين، استخدمت فيه قذائف« آر بي جي» وصواريخ «لاو»، وقتل أربعة من جنوده وأصيب ستة آخرون، وتم تدمير دبابتين وإحراق ثلاث آليات عسكرية أما مدير جهاز الأمن السياسي (الاستخبارات) في مديرية أحور بمحافظة أبين العقيد عبيد على مبارك فقد أصيب في حادث تفجير سيارته.
محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في أثناء حفل سحب قرعة توزيع المنتخبات العربية المشاركة في خليجي 20 لم يُعِر مخاوف بعض الوفود من الوضع الأمني في جمهورية اليمن، خاصة في محافظة أبين في جنوب اليمن التي ستحتضن ومحافظة عدن فعاليات دورة خليجي 20، التفاتا، واستشهد ببيت شعر عربي معبر، أعتقد والله أعلم انه لشاعر المعلقة، الشاعر الجاهلي المشهور عنترة بن شداد، وقال:
مَن لا يجينا والديار مخافة…
فلا هلا به وهي آمنة
فيا سيد بن همام المسألة ليست الديار مخافة والا آمنة، المسألة فيها «مضرطة الحجارة» إرهابيو القاعدة، مو الحوثيين، وصواريخ لاو وما صواريخ لاو، ومقتل رائد الاستخبارات عبدالله البهام، ومقتل شقيق محافظ أبين ورفاقه، ونجاة قائد اللواء العسكري «111» بعد الفتك بقافلته العسكرية، كل ذلك في ظرف 48 ساعة في محافظة أبين التي ستحتضن فعاليات خليجي 20، وأي احتضان؟ الإخوة في اليمن مصممون على قيام دورة خليجي 20 في موعدها وهذا حقهم، ولكن من يضمن سلامة اللاعبين والوفود الرسمية؟ فإما أن تؤجل الدورة أو ان تعقد في دولة خليجية تحت الراية اليمنية، ولتكن دولة قطر الشقيقة بما تمتلك من منشآت رياضية حديثة ومتطورة، ولكن ان تعذر ذلك فما باليد حيلة ونقترح، لطمأنة أبنائنا اللاعبين الكويتيين الأعزاء، أن يشارك في وفد الكويت الشيخ أحمد الفهد الأحمد الجابر وأشقاؤه وكذلك النواب مرزوق الغانم والدكتور عادل الصرعاوي وصالح الملا، ولابأس بالدكتورة أسيل، ويا حبذا لو وجهت الحكومة اليمنية الدعوة للرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش، والدكتورة الفاضلة كوندوليزا رايس.
د.أحمد يوسف الدعيج

http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?id=61716

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 02:40 PM
ألمانيا تمنع هبوط أي طائرة من اليمن وصنعاء تطبق أساليب تفتيش استثنائيةhttp://international.daralhayat.com/sites/all/themes/dah/logo.png (http://international.daralhayat.com/)
الثلاثاء, 02 نوفمبر 2010
http://international.daralhayat.com/files/imagecache/medium_thumb/files/rbimages/1288639353972646000.jpg
صنعاء، برلين، واشنطن - أ ف ب، رويترز


Related Nodes:
وزير الداخلية الألماني مصرّحاً في مركز الشحن لـ"يو بي أس" في مطار كولونيا (رويترز) (http://international.daralhayat.com/internationalarticle/198474)
اليمن يشدد الإجراءات على الشحن ومعلومات عن اعتقالات جديدة (http://international.daralhayat.com/internationalarticle/198454)




منعت الحكومة الألمانية أمس كل رحلات الركاب الجوية الآتية من اليمن من الهبوط في مطاراتها، في توسيع لقرار حظر رحلات الشحن، وذلك بعدما تبين أن أحد الطردين المفخخين اللذين أرسلا من اليمن الى الولايات المتحدة مرّ عبر مدينة كولونيا غرب ألمانيا.
وقال ناطق باسم وزارة النقل الألمانية: «تملك سلطات الطيران أوامر برفض هبوط كل الطائرات المباشرة أو غير المباشرة الآتية من اليمن، ما يعني انه لن يسمح حالياً بأي رحلات من اليمن الى ألمانيا أو فوق أراضيها».
وكانت شركتا «يو بي أس» و «فيديكس» الأميركيتان للبريد السريع اللتان نقلتا الطردين المفخخين، علقتا شحن البريد المرسل من اليمن.
وفي اليمن، أعلنت اللجنة الوطنية لأمن الطيران المدني تطبيق «أساليب تفتيش غير اعتيادية» على الشحنات الخارجة من مطاراتها، «في ضوء تطور أساليب التنظيمات الإرهابية».
وقالت اللجنة التي يرأسها وزير النقل خالد إبراهيم الوزير: «اتخذنا ضوابط وإجراءات إضافية في المطارات اليمنية، وقررنا تطبيق نظام اعتماد وكلاء الشحن الجوي لضمان ربط منح التراخيص لهم بتوافر الشروط الدولية واستمرار الرقابة الدورية عليهم. لكن الطردين المفخخين اللذين عثر عليهما في دبي وبريطانيا اكتشفا استناداً الى معلومات استخباراتية عالية المستوى وكان يصعب ضبطهما بوسائل معتادة».
وأقرّت اللجنة أيضاً تشكيل وحدة أمنية متخصصة بأمن المطارات تتولى تدريب وتأهيل الموظفين، «ما يكفل تعزيز إجراءات حماية المطارات من أي أفعال تخريبية أو إرهابية». وأكدت اللجنة أهمية استمرار تدفق تبادل المعلومات الاستخباراتية بين الأجهزة المختصة في كل الدول المعنية لضمان مكافحة الإرهاب في شكل فاعل وسريع».
وذكرت اللجنة بأن منظمة الطيران المدني الدولي (ايكاو) منحت اليمن مطلع العام الحالي شهادة تؤكد تطابق الإجراءات المتبعة في المطارات اليمنية مع الإجراءات الدولية لسلامة الطيران والمسافرين.
وتواصل السلطات اليمنية تعقب المتورطين بإرسال الطردين المفخخين، لكنها أفرجت أول من أمس عن الطالبة في قسم علوم الكومبيوتر حنان محمد السماوي التي كانت اعتقلتها السبت الماضي للاشتباه بالتورط في القضية، وأيضاً عن عدد غير محدد من الموظفين في شركات نقل جوي وفي قسم الشحن بمطار صنعاء الدولي كانوا اعتقلوا في اليومين الماضيين. وشكرت السماوي بعد إطلاقها زملاءها الطلاب الذين تظاهروا للمطالبة بالإفراج عنها، والذي حصل بعدما أبلغت المحققين أنها وقعت ضحية لانتحال شخصية. وشاركت حنان برفقة والدها في مسيرة نظمت أمس في حرم جامعة صنعاء، حيث احتضنتها طالبات ونثرن الزهور عليها.
الى ذلك، وزعت الشرطة اليمنية صوراً للسعودي الهارب إبراهيم حسن العسيري الذي يقول مسؤولون أميركيون انه مشبوه رئيسي في مؤامرة الطرود المفخخة، وتعتقد بأنه يعمل مع جناح تنظيم «القاعدة» في جزيرة العرب الذي يتخذ من اليمن مقراً له.
والعسيري الذي يتصدر لائحة الإرهابيين المطلوبين في السعودية هو شقيق مفجر انتحاري قتل في محاولة نفذت العام الماضي لاغتيال الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية في السعودية، والمسؤول الأول عن مكافحة الإرهاب في المملكة.
وفي الولايات المتحدة، أشاد مستشار الرئيس الأميركي باراك أوباما لمكافحة الإرهاب جون برينان بالدور الذي اضطلعت به الإمارات في إحباط محاولة الاعتداء بالطرود المفخخة من خلال تصرفها «ببراعة وفي الوقت المناسب».
وأكد أن الرئيس الأميركي باراك أوباما يقدر «التعاون الممتاز بين البلدين في مجالي مكافحة الإرهاب والأمن»، معلناً انه «لا يوجد أي مؤشر على وجود طرود مفخخة أخرى قيد التداول».





http://international.daralhayat.com/sites/all/themes/dah/images/common/trans.gif (http://international.daralhayat.com/print/198342) http://international.daralhayat.com/sites/all/themes/dah/images/common/trans.gif (http://international.daralhayat.com/printmail/internationalarticle/198342) http://international.daralhayat.com/sites/all/themes/dah/images/common/trans.gif (http://international.daralhayat.com/internationalarticle/198342#panels-comment-form) http://international.daralhayat.com/internationalarticle/198342

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 02:47 PM
استسلام 14 من القاعدة وحملة يمنية لمطاردة العسيريhttp://www.alwatan.com.sa/$Common/Image/Generic/alwatanlogo.png (http://www.alwatan.com.sa/Default.aspx)

http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3686/01AW36R_0211-12.jpg الطالبة اليمنية حنان محمد السماوي لدى وصولها برفقة والدها إلى جامعة صنعاء حيث أقيم استقبال لها أمس






صنعاء: صادق السلمي 2010-11-02 1:30 AM
استسلم 14 من عناصر القاعدة للسلطات المحلية في محافظة أبين أمس، بينهم خمسة قياديين عرف منهم جمال أحمد نعيران، فيما كانت السلطات الأمنية اليمنية تدشن حملة تعقب موسعة لاعتقال السعودي إبراهيم حسن العسيري، الذي وصفته السلطات الأمريكية بأنه الرأس المدبر لمحاولة تفجير الطردين المشبوهين في الولايات المتحدة.
وأكدت مصادر أمنية مطلعة لـ " الوطن " أن السلطات اليمنية لا تملك معلومات موثوقة حول تواجد العسيري. وأشارت ذات المصادر إلى أن السلطات اليمنية أقرت خطة أمنية لتحديث أجهزة الفحص والرقابة الإلكترونية في كافة المطارات والمنافذ الحدودية اليمنية، موضحة أنه تم احتجاز ما يقدر بـ 54 طرداً خلال اليومين الماضيين للتحقق من محتوياتها.
وكانت اللجنة الوطنية للطيران المدني قد أقرت حزمة من الإجراءات غير المسبوقة لضمان سلامة إرسال الطرود، شملت تطبيق أساليب تفتيش دقيقة على جميع الشحنات الخارجة من المطارات اليمنية وتطبيق نظام اعتماد وكلاء الشحن الجوي ، كما أقرت لائحة تنظيم وحدة أمنية متخصصة بأمن المطارات أنيط بها مهمة تدريب وتأهيل الكوادر العاملة في المطار.
دشنت السلطات اليمنية حملة تعقب موسعة لاعتقال السعودي إبراهيم حسن العسيري، الذي يتصدر قائمة المطلوبين للسلطات السعودية واليمنية والشقيق الأكبر لمنفذ محاولة اغتيال مساعد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، العام الماضي.
وأكدت مصادر أمنية مطلعة لـ"الوطن" أن السلطات اليمنية ليست لديها معلومات موثوقة حول تواجد العسيري في اليمن لكنها تأخذ بعين الاعتبار الشكوك الأميركية بكونه المدبر الرئيس لمحاولة تفجير الطردين المشبوهين في الولايات المتحدة لاعتبارات تتعلق بضلوعه في عمليات مماثلة باستخدام مهاراته في صنع القنابل المركبة يدويا.
وأشارت ذات المصادر إلى أن السلطات اليمنية أقرت خطة أمنية لتحديث أجهزة الفحص والرقابة الإلكترونية في كافة المطارات والمنافذ الحدودية اليمنية، موضحة أنه تم احتجاز ما يقدر بـ54 طرداً خلال اليومين الماضيين للتحقق من محتوياتهما. وكانت اللجنة الوطنية للطيران المدني قد أقرت حزمة من الإجراءات غير المسبوقة لضمان سلامة إرسال الطرود شملت تطبيق أساليب تفتيش دقيقة على جميع الشحنات الخارجة من المطارات اليمنية وتطبيق نظام اعتماد وكلاء الشحن الجوي، كما أقرت لائحة تنظيم وحدة أمنية متخصصة بأمن المطارات أنيط بها مهمة تدريب وتأهيل الكوادر العاملة في المطار.
وكانت قوات الأمن قد أفرجت في وقت متأخر من ليلة أمس الأول عن الطالبة حنان السماوي بعد أربع وعشرين ساعة من اعتقالها على ذمة إرسال الطرود الناسفة، حيث حضرت يوم أمس فعالية تضامنية نظمها أمس طلاب وطالبات جامعة صنعاء مع الطالبة السماوي التي حضرت إلى الجامعة برفقة والدها، الذي نفى أن تكون ابنته قد تعرضت لأي نوع من أنواع التعذيب أثناء اعتقالها أو بقائها في مبنى الأمن القومي، وهو ما يتنافى مع تصريحات أدلت بها منظمات حقوقية في البلاد مؤخراً.
وتواصلت أمس في العاصمة صنعاء محاكمة أربعة من عناصر تنظيم القاعدة في إطار خلية أرحب، وطالب أحد المتهمين من القاضي محسن علوان الإسراع بتحديد موعد للنطق بالحكم في القضية.
من جهة أخرى قتل عضو في المجلس المحلي لمديرية الملاح بمحافظة لحج، جنوبي البلاد أمس في اشتباكات اندلعت بين مسلحين وجنود الأمن في المنطقة.
من جهة ثانية شهدت بعض المناطق الجنوبية إضراباً عن العمل صباح أمس استجابة لدعوة فصائل الحراك، التي جعلت من أول يوم اثنين في كل شهر موعداً للإضراب.
على صعيد آخر شهدت مدينة عدن الجنوبية مظاهر عسكرية لافتة، بعدما انتشرت قوات من الأمن والجيش والبحرية في مختلف التقاطعات والشوارع الرئيسة ومداخل ومخارج مديرياتها الثماني، وبحسب شهود عيان فإن العديد من الآليات والمصفحات العسكرية منتشرة في المدينة، خاصة في مديرية خورمكسر وأمام المنشآت السياحية والفنادق والمنشآت الرياضية.
وأعطيت للجنود المكلفين بحراسة المنشآت تعليمات بأن يكونوا على أهبة الاستعداد تحسبا لأي طارئ، وأن يكون كل جندي مكلفاً بحراسة إحدى المنشآت جاهزا بكافة أسلحته وذخائره، لكن مصادر أمنية بررت هذه المظاهر بأنها تأتي في إطار الخطة الأمنية لبطولة "خليجي 20".
في غضون ذلك ،أعلنت السلطات المحلية بمحافظة أبين ، جنوبي اليمن ، أن 14 من عناصر القاعدة ، بينهم خمسة قياديين سلموا أنفسهم يوم أمس ، وبحسب محافظ أبين أحمد الميسري فإن من بين الخمسة القياديين جمال أحمد نعيران ، موضحا أن جميع من سلموا أنفسهم مطلوبون لأجهزة الأمن ، وقد تمت إحالتهم إلى أجهزة الأمن المختصة للتحقيق معهم . http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=27576&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 02:54 PM
بعد الإفراج عنها لثبوت عدم تورطها بقضية الطرود المفخخة

طلاب جامعة صنعاء «يزفون» زميلتهم ويطالبون برد الاعتبار لها

http://s.alriyadh.com/2010/11/02/img/517236048395.jpg
موكب الطلاب الذي زف حنان السماوي في حرم جامعة صنعاء
صنعاء - محمد القاضي
احتفل المئات من طلاب جامعة صنعاء أمس بعودة الطالبة حنان السماوي التي اعتقلت للاشتباه بعلاقتها بالطرود المفخخة وللمطالبة برد الاعتبار إليها.
وسارت سيارة والدها التي أقلتها داخل سور الجامعة وسط الزغاريد وعبارات الترحيب بينما كان بعض الطلاب يرشون السيارة بقطع الزينة وبخاخات الصابون الأبيض التي تستعمل في الأفراح، في مشهد أشبه بزفة العروس.
ورفع المتظاهرون الذين طافوا الشارع الرئيس داخل الجامعة، لافتات تطالب بسرعة رد الاعتبار إلى حنان السماوي، ورددوا هتافات ترحب بعودتها إلى صفوف الدراسة.
السماوي وهي طالبة في السنة الخامسة في كلية الهندسة شكرت في حديث قصير جميع من ساندها سواءً من طلاب الجامعة، أو من الحقوقيين والقانونين ووسائل الإعلام. ورفضت الحديث عن الحادثة، وملابستها.
وقالت زميلة لها تدعى ريما القيفي ل"الرياض: "الافراج عنها ليس كاف وهذا المهرجان ليس كاف.. نطالب برد اعتبار رسمي لها وعبر وسائل الإعلام الرسمية".
وكانت السلطات اليمنية أفرجت عن الفتاة مع والدتها مساء الأحد، بعد 24 ساعة من اعتقالها بشبهة علاقتها بالطرود الناسفة التي ضبطت في مطارين بدبي ولندن وكانت قيد الإرسال إلى الولايات المتحدة الأمريكية. ومنع أفراد الأمن، الذين انتشروا بكثافة في المنطقة، وسائل الإعلام من تغطية المظاهرة التي أقيمت داخل الجامعة، وتمكنوا من التصوير بعد خروج الطلاب إلى الشارع المقابل للبوابة الشرقية.
ونفى محمد السماوي والد الفتاة في تصريح بثته قناة "الجزيرة" تعرضها لأي ضغوط من جانب الأجهزة الأمنية، بينما قال مصدر أمني إن الإفراج عن حنان جاء بعد أن كشفت التحقيقات انتحال فتاة أخرى لاسم حنان السماوي.


http://www.alriyadh.com/2010/11/02/article573499.html

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 02:55 PM
واشنطن تنوه بجهود صنعاء في مواجهة الإرهاب

اليمن : استسلام 14 من عناصر القاعدة في أبين

صنعاء- محمد القاضي،(ي.ب.أ)
أعلنت السلطات اليمنية أمس أن 14 من عناصر تنظيم القاعدة سلموا أنفسهم للسلطة المحلية في محافظة أبين جنوب اليمن. ونقل موقع وزارة الدفاع عن محافظ أبين أحمد الميسري القول" إن من بين من سلموا أنفسهم من تلك العناصر خمسة من قادة التنظيم في المحافظة أحدهم يدعى جمال أحمد نعيران ." وقال إن جميع من سلموا أنفسهم مطلوبون لأجهزة الأمن ، وقد تم إحالتهم إلى أجهزة المختصة للتحقيق معهم. وأكد الميسري ان عملية التسليم أتت بتعاون عدد من أصحاب الفضيلة العلماء وشخصيات اجتماعية، وبعد الضغط الذي قامت به قوات الأمن على تلك العناصر والحصار الاجتماعي الذي فرضه عليها أبناء المحافظة، وبعد مساع بذلتها السلطة المحلية بالمحافظة مع أولياء أمور المطلوبين لإقناع أبنائهم بالتخلي عن العنف وإنهاء علاقتهم بما يسمى ب" تنظيم القاعدة " الإرهابي والعودة إلى جادة الحق والصواب وأن يكونوا مواطنين صالحين.وتوقع محافظ أبين قيام أعداد أخرى من التنظيم بتسليم أنفسهم للسلطة المحلية خلال الأيام القادمة. من ناحية اخرى بحث نائب الرئيس اليمني الفريق عبد ربه منصور هادي مع السفير الأميركي في صنعاء جيرالد فايرستاين امس تعاون البلدين إزاء مكافحة الإرهاب، وخاصة قضية الطرود المفخخة . وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) أن مباحثات عبد ربه وفايرستاين تطرقت إلى "القضايا والموضوعات المتصلة بالتعاون المشترك بين اليمن، وأميركا خصوصا ما يتعلق بمكافحة الإرهاب بمختلف أشكاله وصوره،وفي المقدمة تنظيم القاعدة". واستعرض المسؤول اليمني مع السفير الأميركي جملة من الوقائع وآخرها موضوع الطردين المشبوهين، منوها بأن السلطات الأمنية والعسكرية اليمنية قادرة على تحقيق النتائج المطلوبة. وأشار نائب الرئيس اليمني إلى ما تحقق أخيراً في هذا الصدد في محافظتي شبوة، وأبين، معتبرا سقوط الكثير من أفراد تنظيم القاعدة قد "شكل ضربة، وحولهم إلى شراذم مبعثرة".
ونسبت الوكالة الى السفير الأميركي في صنعاء قوله "نقدر تقديرا عاليا التعاون الكبير والجهد الواضح الذي تبديه اليمن إزاء هذا الجانب". وقال ستاين "إن الولايات المتحدة الأميركية والمجتمع الدولي شريكا أساسيا في هذا الميدان خصوصا وأن الجميع يدرك بأن اليمن يواجه تنظيم القاعدة مع ما يترتب على ذلك من تضحيات وخسائر". وأضاف أنه "لا يجب على أحد ان يتصور أن الحكومة اليمنية تتحمل مسؤولية تجاه موضوع الطردين المرسلين إلى الولايات المتحدة ذلك لأن العملية معقدة جدا وقد استغرق إبطال وتعطيل الطردين وقتا طويلا وصعبا وتفاصيل الموضوع لا يمكن لأي جهاز التنبؤ به أو التحوط نظرا للتعقيد المموه".

http://www.alriyadh.com/2010/11/02/article573738.html

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 02:55 PM
اعتقلت شخصين مشتبها بهما

الشرطة اليونانية تضبط طرداً ناسفاً مرسلاً لساركوزي

أثينا(د ب أ)­
ذكرت الشرطة اليونانية أنها ألقت القبض على شخصين مشتبه بهما كانا يحملان طردا ناسفا مرسلا إلى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس الاثنين بعد انفجار طرد مماثل في شركة شحن بأثينا. وأضافت الشرطة أنه جرى اعتقال شخصين يونانيين يبلغان من العمر 22 و24 عاما بوسط اثينا بعد ضبط عبوتين ناسفتين في حوزتهما. وإحدى هاتين العبوتين الناسفتين كانت مرسلة إلى الرئيس الفرنسي. وتحقق الشرطة أيضا في طرود مرسلة إلى سفارات المكسيك وبلجيكا وهولندا. وكانت عاملة في شركة شحن قد أصيبت اثر انفجار طرد في يديها الاثنين مرسل إلى السفارة المكسيكية في العاصمة أثينا ، بينما قامت الشرطة بابطال مفعول الطردين المفخخين الاخرين . ونقلت السيدة إلى المستشفى متأثرة بحروق طفيفة في يدها. واعتقلت الشرطة شخصين مشتبها بهما حيث كانا يحملان مسدسات ويرتديان سترات واقية من الرصاص. وذكرت تقارير أن الشرطة تعتقد أن الرجلين لا تربطهما أي صلة بالقاعدة وأنه يشتبه في انتمائهما لجماعة يسارية مسلحة متشددة تعرف باسم " خلايا مؤامرة النار" .

http://www.alriyadh.com/2010/11/02/article573739.html

عبدالله البلعسي
2010-11-02, 03:00 PM
http://www.aawsat.com/ (http://www.aawsat.com/)
http://www.aawsat.com/01common/pix/Asharq-alawsat-logo.jpg (http://www.aawsat.com/default.asp)

مؤامرة الطرود المفخخة تظهر دورا مهما للاستخبارات (http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=593543&issueno=11662)* واشنطن تلفت الانتباه إلى مدارس للطلاب الأجانب في صنعاء (http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=593544&issueno=11662)http://s0.2mdn.net/viewad/817-grey.gif (http://ad.doubleclick.net/click;h=v8/3a46/0/0/%2a/n;44306;0-0;0;41733537;1-468/60;0/0/0;;~sscs=%3f)* رئيس الأركان البريطاني: يجب ألا يصبح اليمن أفغانستان جديدة (http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=593545&issueno=11662)* مسؤولون أميركيون: «سي آي إيه» مدعوة لقيادة قوات خاصة في اليمن (http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=593546&issueno=11662)* تشكيك في رواية بريطانية حول علاقة منشق من «القاعدة» في كشف عملية (http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=593548&issueno=11662)* اليمن: اعتقال واستسلام 17 عنصرا من (http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=593549&issueno=11662)

عبدالله البلعسي
2010-11-03, 12:25 AM
العدد 7876 الثلاثاء 2 نوفمبر 2010 الموافق 25 ذو القعدة 1431هـ

عن المطلوب خليجياً لتفادي النار اليمنيـة



محمد المزعل ([email protected])

منذ فترة ليست بالقصيرة، تتقاذف الأنواء اليمن «السعيد» من كل جانب حتى صار ينحدر سريعا نحو الفوضى. فتواجه حكومته ثلاثة صراعات متزامنة، تكاد تقضي على ما تبقى من مقومات الدولة فيه، رغم الإعلان المتكرر بأن «كل شيء تحت السيطرة».
في الشمال، لا يمكن القول أن الحرب ضد الحوثيين قد انتهت. فالاشتباكات المتقطعة باتت ظاهرة عادية لا تجذب انتباه الإعلام. ولم تعد أولوية في ظل نزاعين آخرين. في الجنوب، تزداد الحركة الانفصالية زخما. ولا يخلو أسبوع من دون مظاهرة «للحراك الجنوبي». تتخللها عادة اشتباكات مع القوات الحكومية. وربما حرق وكر وفر. على الجانب الآخر هناك الخطر الداهم حيث تنتشر عناصر القاعدة الذين يزداد عددهم باضطراد غير مسبوق في أي بلد في هذا الجزء من العالم.
ووفقا لتقارير غربية وعربية فإن الشبكة الإرهابية نصبت في اليمن «مركز عمليات» إثر الحصار المفروض عليها في أفغانستان وباكستان. وتقول التقارير أن اليمن صار «مركز التجنيد الأسرع» للقاعدة في العالم.
وما اكتشاف قنبلتين في مطار دبي ومطار شرق ميدلاندز البريطاني، مرسلتين في طردين إلى الولايات المتحدة يوم الجمعة، إلا دليلا إضافيا على مدى تغلغل «القاعدة» في المؤسسات اليمنية، حيث كان سهلا عليها تمرير تلك العبوات الناسفة من صنعاء إلى دول مجاورة من دون أن يثير ذلك شكوك سلطات التفتيش في صنعاء. واعتقال اكثر من عشرين موظفا في مطار صنعاء دليل على التواطؤ مع تلك المجموعة الخارجة على القانون.
لكن حادثة يوم الجمعة هي واقع تلفت الانتباه إلى ما هو أخطر من التواطؤ الداخلي مع «القاعدة». فإنها تشير إلى أن التهديد الذي يشكله إرهاب «القاعدة» صار يتمدد خارج حدود اليمن. لا سيما إذا عرفنا أن إحدى القنبلتين، تلك التي اكتشفت في دبي، نقلت على متن طائرة تجارية «تابعة للخطوط الجوية القطرية وفقا لتأكيد مسؤول قطري». وكان على متنها عشرات الركاب.
ومن حق الدول المجاورة أن تخشى على مصالحها، وأمنها، من خطر لا يبعد عن حدودها كثيرا. خاصة وأن الأحداث الاخيرة أثبتت فشل الإجراءات الأمنية في اليمن.
ضعف تلك الإجراءات والشكوك المتزايدة في قدرة الحكومة على احتواء الخطر «القاعدي» ينذر كذلك بإمكان إلغاء كأس الخليج لكرة القدم. من غير المتوقع أن تزج الدول الخليجية بأبنائها في خضم نزاعات دموية وسط تهديد إرهابي قائم يحظى بتواطؤ واضح من قبل قبائل يمنية.
وقد اشتكى مسؤولون أمريكيون مؤخرا من تردد المسؤولين اليمنيين في تصعيد الحرب على «القاعدة» بسبب خشية الحكومة من غضب القبائل، حليف النظام الرئيسي في مواجهة الحراك الجنوبي. ومعروف تعاطف القبائل لا سيما في الشمال مع التيار الديني المتشدد الذي يرفد «القاعدة» بالكوادر.
قلة من الناس على أية حال لا يزالون يرون إمكانية انضمام اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي، في ظل فشل الحكومة البين في السيطرة على أجزاء مختلفة من البلاد. ولكن المسألة لم تعد تأهيل اليمن للانضمام إلى المنظومة الخليجية. بل أصبح الخطر وجوديا بالنسبة إلى اليمن. معركة اليمن الحقيقية اليوم هي في المحافظة على سلامة أراضيه ووحدته السياسية واستعادة الاستقرار والسلم الأهلي. وواضح جدا أن اليمن لا يملك القدرة على ربح تلك المعركة بمفرده.
يحتاج اليمن إلى كل مساعدة ممكنة من جيرانه «الخليجيين بالذات» وحلفائه الغربيين للقضاء على خطر «الفاعدة» وضرب التطرف الأصولي قبل أن تصبح أفغانستان جديدة في قلب منطقتنا الحيوية، وفي جزء من المنطقة يسيطر على أهم ممر بحري، مضيق باب المندب الاستراتيجي.
اليمن اليوم في حاجة ماسة إلى اجتماع خليجي طاريء، ربما بحضور عربي وغربي، لتقرير خطوات عملية وفعالة وفورية تقينا جميعا خطر سقوط اليمن الكامل في الفوضى. لا يجب أن يكون مثل هذا الاجتماع للمناقشة «وتحديد الظروف والأسباب» كالعادة. لقد تجاوزنا هذه المرحلة. المطلوب اليوم تحرك عاجل لانقاذ ليس اليمن فحسب، بل المنطقة الخليجية من خطر كاد يودي بحياة المئات قبل يومين.
كما يجب على الدول التخلي عن لغتها الدبلوماسية قليلا، ومواجهة صنعاء بالواقع. يجب على الحكومة اليمنية أن ترفع الغطاء عن التيارات الدينية وبدء حرب جادة ضد «القاعدة» التي يعرف الجميع أن اتخذت من اليمن منطلقا لمعظم عملياتها الإرهابية في المملكة العربية السعودية.
كان الحديث قبل أشهر عن ضرورة دعم التنمية في اليمن لوقف انتشار التطرف ولإضعاف نفوذ القاعدة. كان الحديث عن «حل تنموي» لمشكلات اليمن. واضح اليوم أنه لا مفر من حل عسكري يعيد هيبة الدولة. ويضمن أمن المنطقة الخليجية.

http://dhal3.com/vb/Userfiles/Images/totop.gif (http://dhal3.com/vb/#top) http://www.alayam.com/Articles.aspx?aid=48179

عبدالله البلعسي
2010-11-03, 12:28 AM
http://dhal3.com/vb/Userfiles/Images/logo.png

واشنطن تقرر إرسال خبراء إلى اليمن لتحسين أمن الشحن الجوي

صنعاء تعلن أساليب تفتيش مشددة وألمانيا تمنع رحلاتها التجارية


http://dhal3.com/vb/Issue/7876/Articles/images/p26-1.jpg طلاب يمنيون يتظاهرون خارج جامعة صنعاء تضامناً مع الطالبة حنان السماوي المتهمة في قضية الطرود البريدية. «ايبا»



صنعاد - وكالات :
اعلن اليمن امس تطبيق «اساليب تفتيش غير اعتيادية» على الشحنات الخارجة من مطاراته، فيما قررت واشنطن ارسال خبراء الى هذا البلد لتحسين اجراءات امن الشحن الجوي بعد العثور على طردين مفخخين مرسلين من اليمن باتجاه الولايات المتحدة.
واوضح جون بيستول رئيس الادارة الامريكية لامن وسائل النقل لشبكة سي. بي. اس التلفزيونية، ان هؤلاء الخبراء سيتولون مهمة تدريب وتجهيز عناصر الامن في مطار صنعاء المكلفين تفتيش الحمولات المعدة للشحن الى الولايات المتحدة.
ويأتي هذا الاجراء بعد ثلاثة ايام من العثور على طردين مفخخين مرسلين من اليمن الى مراكز عبادة يهودية في شيكاغو (ايلينوي. شمال) في مطار دبي وفي مطار ايست ميدلاندز بوسط انكلترا. ولفت جون بيستول الى ان هذه المساعدة ستقدم بعد رفع الحظر الذي فرضته واشنطن مؤقتا على رحلات الشحن من اليمن الى الولايات المتحدة اثر العثور على الطردين المفخخين.
وازاء هذا الخطر الذي يهدد النقل الجوي، قررت المانيا منع جميع رحلات الركاب الجوية الاتية من اليمن من الهبوط في مطاراتها، في توسيع لقرار حظر رحلات الشحن، كما فعلت فرنسا وبريطانيا السبت.
واعلنت مصادر حكومية المانية امش ان الطردين المفخخين اللذين ارسلا من اليمن الى الولايات المتحدة كانا يحتويان على 300 و400 غرام من مادة البنترين الشديدة التفجير. وقررت سلطات صنعاء تفتيش كافة الشحنات الخارجة من مطاراتها واعتقلت مشتبهين بهم بعد العثور على طردين مفخخين قد يكونان بحسب الولايات المتحدة من صنع القاعدة. واقرت اللجنة الوطنية لامن الطيران المدني «اتخاذ المزيد من الضوابط والاجراءات الاضافية في المطارات اليمنية خاصة في ضوء تطور أساليب التنظيمات الارهابية».
الا ان اللجنة اشارت الى ان «الطردين المشبوهين المكتشفين في دبي وبريطانيا مؤخرا قد اكتشفا وفقا لمعلومات استخباراتية عالية المستوى وكان من الصعوبة الكشف عنها بالوسائل المعتادة». وقالت هيئة الاذاعة البريطانية «بي بي سي» ان مصدر المعلومات الاستخباراتية التي ادت الى اكتشاف الطرود الناسفة كان جابر الفيفي العضو السابق في تنظيم القاعدة في اليمن الذي سلم نفسه للسلطات السعودية قبل اسبوعين. وكان الفيفي معتقلا سابقا في غوانتانامو وعاد الى السعودية في عام 2006 الا انه فر لاحقا الى اليمن وعاد للانضمام الى القاعدة.
تواصل السلطات اليمنية تعقب المتورطين في ارسال الطردين المفخخين، الا انها افرجت مساء الاحد عن طالبة اعتقلتها السبت بشبهة التورط في هذه القضية، كما افاد مصدر رسمي ووالد الفتاة. وقال مسؤول في الاجهزة الامني ان امرأة انتحلت هوية الطالبة وارسلت احد الطردين واضعة رقم هاتفها عليه موضحا ان الطرد الثاني ارسله رجل. وقال مصدر في الاجهزة الامنية ان السلطات اليمنية اعتقلت مشتبهين بهم جددا.
وفي لندن، رأى رئيس الاركان البريطاني الجديد الجنرال ديفيد ريتشاردز ان اليمن يجب الا يتحول الى افغانستان جديد حيث ينتشر حاليا اكثر من 150 الف جندي اجنبي مستبعدا فرضية حصول تدخل عسكري في هذا البلد.

http://dhal3.com/vb/Userfiles/Images/totop.gif (http://dhal3.com/vb/#top) http://www.alayam.com/Articles.aspx?aid=48202

عبدالله البلعسي
2010-11-03, 12:39 AM
الطرود المشبوهة وضعت اليمن تحت ضغوط للتصدي لـ «القاعدة»

وجدت السلطات اليمنية نفسها مجدداً تحت الضغط للتصدي لتنظيم «القاعدة» الناشط على أراضيها وذلك بعد العثور على طردين في دبي وبريطانيا يحتويان على ما يبدو مواد متفجرة قادمة من اليمن.
وأصبح تنظيم «القاعدة» في اليمن هدفاً يحظى بأولية لدى الولايات المتحدة إثر الاعتداء الفاشل في عيد الميلاد الماضي نهاية 2009 الذي أقام منفذه، وهو شاب نيجيري، في اليمن قبل أن يحاول تفجير طائرة كانت في رحلة من أمستردام إلى ديترويت.
وأعلن متحدث رسمي السبت أن «اليمن سيواصل جهوده في مجال مكافحة الإرهاب والتعاون مع المجتمع الدولي».
وأضاف المتحدث الذي نشرت تصريحه وكالة الأنباء اليمنية أن ما يدفع اليمن إلى الاستمرار في مكافحة الإرهاب هو أنه «آفة تهدد أمن وسلامة الجميع»، مشيراً غلى أن أجهزة الأمن وسلطات الطيران المدني «باشرت التحقيق» بشأن الطردين المشبوهين.
وتابع أن التحقيق يجرى «بالتنسيق مع الأجهزة المختصة في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية» وأنه «فور التوصل إلى أي نتائج، سيتم الإعلان عنها في حينه».
وأعلنت شرطة دبي في بيان السبت أن الطرد الذي ضبط في مطار دبي قادماً من اليمن يحتوي على متفجرات ومزود بنظام تفجير «يحمل خصائص مشابهة لأساليب سابقة نفذتها تنظيمات إرهابية كتنظيم القاعدة».
وأقر وزير الخارجية اليمني، أبوبكر القربي بأن لدى تنظيم «القاعدة»، «مئات» المقاتلين في اليمن حيث يستفيدون من تضاريس البلد ودعم قبائل غير موالية للنظام وضعف الحكم المركزي، و خصوصاً في بعض المناطق اليمنية.
وبعد عشر سنوات من الهجوم الذي تبنته «القاعدة» على البارجة الأميركية كول الذي شهد مقتل 17 أميركياً في 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2000 في ميناء عدن، لا يزال تنظيم «القاعدة» يتوسع في البلاد مضاعفاً اعتداءاته على المصالح الاقتصادية وأهداف أجنبية.
وأعلن الرئيس الأميركي، باراك أوباما أن بلاده ستواصل تعزيز تعاونها مع صنعاء «بهدف إفشال اعتداءات جديدة وتدمير فرع تنظيم القاعدة» في اليمن.
وأوضح أن مستشاره لمكافحة الإرهاب جون برينان كان تحدث إلى الرئيس اليمني، علي عبد الله صالح الذي تتعاون أجهزته مع الولايات المتحدة في ملاحقة عناصر «القاعدة» حتى وإن كانت السلطات لا تحبذ الإقرار بذلك حيث تواصل مثلاً نفي غارات طائرات أميركية من دون طيار على معسكرات «القاعدة» في اليمن.
وكان الرئيس اليمني استقبل في بداية أكتوبر المدير السياسي لوزارة الخارجية الأميركية، وليام بيرنز الذي أكد حينها أن الولايات المتحدة تدعم قوات الأمن اليمنية غير أنها لا تريد أن تحل محلها في مكافحة «القاعدة».
ومهمة الرئيس اليمني ليست بالأمر اليسير في التصدي لـ «القاعدة» حيث عليه أن يراعي القبائل التي يعتبر دعمها أساسياً له للاستمرار في الحكم بالتوازي مع تلبية مطالب الحليف الأميركي.
غير أن الواقع أن بعض القبائل لا تؤيده حين يريد التصدي لعناصر «القاعدة» وذلك بسبب اختلاف المصالح أو لا مبالاة كما يشير المحلل عادل الشجاع الأستاذ في جامعة صنعاء.
وأوضح المحلل أنه «في أفق الخلافة على رأس الدولة، فإن قبيلة مثل قبيلة حاشد التي كانت تدعم الرئيس صالح، أصبحت منافساً وتسعى إلى تعزيز موقعها من خلال التحالف مع مجموعات مؤيدة للقاعدة».

http://www.alwasatnews.com/2979/news/read/496122/1.html

عبدالله البلعسي
2010-11-03, 12:49 AM
عبد الرحمن الراشد http://www.alarabiya.net/writers/images/profiles/large/19816_847.jpg
ليس هناك ما هو أهون وأريح على النفس من إلقاء اللوم على غيرنا في التهرب من مسؤوليتنا ومواجهة الحقيقة الصعبة. هذه حال المهزومين والعاجزين عادة، وهذا ما أصاب بعضا من المثقفين اليمنيين الذين احتضنوا فكرة الإنكار مقتنعين بأن ما يقال عن أفعال تنظيم القاعدة في بلادهم مجرد روايات مفتعلة، أو مبالغ فيها، هدفها اليمن احتلالا أو هيمنة!

وقد لا يوجد أحد في العالم لم يسمع بالأحداث الأخيرة، لكنها في نظرهم مجرد أكاذيب أو أعمال مدسوسة، رغم أن شهودها عرب من سعوديين وقطريين وإماراتيين وكذلك السلطات اليمنية، التي اعترفت بحقائق القنابل المشحونة بالطائرات. ولكم أن تتخيلوا لو انفجرت الشحنتان على متن طائرتين كيف سيكون وقع الحادثة ومضاعفاتها على اليمن والمنطقة؟

لا يخفى على المتابعين، وخاصة في اليمن، أن «القاعدة» تعمل جهارا في ضرب الدولة والمنشآت اليمنية، وآخر جرائمها قتل أحد كبار رجال الأمن اليمنيين قبل أيام. وقبل ذلك قبض في السعودية على خلايا من «القاعدة» نجحت في التسلل قادمة من اليمن. وقبله كادت أن تنجح «القاعدة» في اغتيال مساعد وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف. وإذا كان كل هذا لا يقنع الإخوة المثقفين المتشككين، فإن «القاعدة» نفسها أصدرت ما يكفي من تسجيلات مصورة في اليمن وهي متاحة على الإنترنت تتحدث بتفاصيل دقيقة عن أعمالها ترفقها ببياناتها التحذيرية في اليمن.

ولـ«القاعدة» تاريخ حافل، حيث إنها قبل أن تستوطن اليمن مرت على دول عدة في السنوات العشر الماضية، وشكك مثقفو هذه الدول قبل مثقفي اليمن في وجودها، ثم اكتشفوا الحقيقة المروعة أنها تنظيم حقيقي وخطير وكل ما يقال حوله يجب أن ينظر إليه بجد لا بتشكيك. كانت في السعودية والعراق والأردن والجزائر والآن في المغرب وموريتانيا.

سمعت أحد كبار المثقفين اليمنيين يعلق مستنكرا «المبالغة» في الحديث عن «القاعدة» في اليمن، بأن هناك من يريد تضخيم الخطر من أجل التمكن من مقدرات بلاده. لكن لا يمكن مقارنة مقدرات اليمن بدول أخرى غنية عثت فيها «القاعدة» تخريبا من قبل، ولم تكن مدخلا ولا مخرجا لأي مصالح خارجية أو إقليمية.

الحقيقة صادمة وقد جربت الدول التي اكتوت بنار الإرهاب في البداية ترويج نفس المقولة، بأنه لا يوجد إرهاب ولا إرهابيون لكن في النهاية اعترفوا بالواقع وغيروا سياستهم من الإنكار إلى الاعتراف والبحث عن حلول متعددة. الإنكار فيه شيء من الجهل وشيء من التكبر. واليمن اليوم رهينة الإرهاب وأمامه خياران؛ إما أن يواجهه كما فعلت دول مثل السعودية والأردن ومصر، أو أن يكابر ويلقي اللوم على الآخرين فيغرق في مزيد من الدماء بدل الاعتراف بالمشكلة ومعالجتها.

مشكلة اليمن أكثر تعقيدا من تحميلها على أكتاف الآخرين، فيها مشكلة سوء الإدارة، والسكوت على السلاح المنتشر، وضعف السلطة المركزية، وفوق هذا عدم الإيمان بوجود المشكلات أعلاه ومحاولة حلها. وبالتأكيد عندما تنجح «القاعدة» في تكسير النظام اليمني وتهديد العالم فإن المجتمع الدولي سيسارع للتدخل، لهذا يجب ألا يصل اليمن إلى هذه المرحلة الخطيرة.

http://www.alarabiya.net/views/2010/11/02/124553.html (http://www.alarabiya.net/views/2010/11/02/124553.html)

عبدالله البلعسي
2010-11-03, 12:56 AM
انفجار في خط أنابيب نفط باليمن ومسؤول أمني يتهم تنظيم القاعدةhttp://images.alarabiya.net/8c/ca/436x328_19707_124596.jpg

وقع انفجار في خط أنابيب نفط يمني، الثلاثاء 2-11-2010، فيما صرح مسؤول أمني محلي بأن من المعتقد أن تنظيم القاعدة وراء هذا الهجوم.

وكانت محكمة يمنية مختصة في شؤون الإرهاب وجهت رسمياً وللمرة الأولى، تهمة الإنتماء للقاعدة والتحريض على قتل الأجانب لرجل الدين المتشدد أنور العولقي، فيما بدأت القوات اليمنية عملية للقبض على صانع قنابل يحمل الجنسية السعودية يعتقد أنه ضالع في محاولة إرسال طردين ناسفين للولايات المتحدة.

وبدأت محاكمة العولقي غيابياً ضمن مجموعة متهمة بقتل بريطاني وفرنسي في هجوم على شركة أم تي أو.

وأكد الادعاء العام أن القاتل المفترض الذي مثل وحده أمام المحكمة، تم تحريضه طوال أشهر من قبل رجل الدين المتشدد أنور العولقي المطلوب لدى واشنطن.

ووجهت المحكمة إلى هشام محمد عاصم وأنور العولقي (غيابياً)، وقريبه عثمان العولقي (غيابياً) تهمة "تشكيل عصابة مسلحة للقيام بأعمال إجرامية واستهداف الأجانب ورجال الأمن تحت مسمى تنظيم القاعدة".


ووجهت إلى المتهم الأول عاصم تهمة قتل المهندس الفرنسي وجرح مقاول بريطاني آخر، كما وجهت لأنور العولقي شخصياً "تهمة التحريض على قتل الأجانب ورجال الأمن".

وذكر بيان ممثل الادعاء العام أن عاصم تم تحريضه من قبل العولقي طوال أشهر عبر البريد الإلكتروني على قتل الأجانب، إلى أن استهدف الفرنسي والبريطاني في السادس من أكتوبر (تشرين الأول) في مقر فرع مجموعة "أو أم في" النمساوية.

ووجهت أيضاً إلى المتهم الثالث عثمان العولقي تهمة التحريض على قتل أجانب.

جاء الإعلان اليمني بالتزامن مع كشف مسؤول أمريكي أن بلاده اعترضت في سبتمبر (أيلول) شحنات على علاقة بمخطط الطرود المفخخة الذي تمّ إعداده في اليمن.

وأوضح المسؤول أنّ تنظيم القاعدة أرسل من اليمن أمتعة إلى شيكاغو لا تحوي متفجرات لاختبار مخطط الطرود المفخخة الذي تمّ إحباطه يوم الجمعة الماضي.

إلى ذلك كشف مصدر حكومي ألماني أن القنبلة التي عُثر عليها في بريطانيا كانت مخبأة في طابعة كمبيوتر من نوع هيوليت باكارد أتش بي، وكانت تحتوي على 400 غرام من مادة "P.E.T.N" بنتا أرثريتول تراينترات، وهي مادة شديدة الانفجار.

مطاردة ناشط بالقاعدة


وبرز اسم العولقي الذي يعتقد أنه يختبئ في جبال شبوة (وسط) اليمن، حيث يتمتع بحماية قبلية؛ العام الماضي بعد أن تبين أنه كان على اتصال وثيق بالميجور نضال حسن، الطبيب النفسي العسكري الفلسطيني الأصل المتهم بإطلاق النار على زملائه في ثكنة فورت هود في تكساس، ما أسفر عن 13 قتيلاً.

ودعا العولقي جميع المسلمين في صفوف الجيش الأمريكي إلى الاقتداء بما قام به نضال حسن.

كما يعتقد أن العولقي كان على علاقة مع منفذ محاولة التفجير الفاشلة التي استهدفت طائرة أمريكية كانت تقوم برحلة بين أمستردام وديترويت يوم عيد الميلاد الماضي.

وفي أبريل (نيسان) أعلن مسؤول أمريكي أن إدارة أوباما سمحت باغتيال العولقي بعدما خلصت وكالات الاستخبارات الأمريكية إلى أنه شارك مباشرة في مؤامرات ضد الولايات المتحدة.

على صعيد آخر، قال مسؤول أمني إن اليمن بدأ الثلاثاء عملية عسكرية واستخباراتية كبيرة للعثور على صانع قنابل سعودي من أعضاء تنظيم القاعدة يعد المشتبه به الرئيسي في هجوم فاشل لإرسال طردين ناسفين للولايات المتحدة.

وقال مسؤول أمني لرويترز إن قوات أمن ومخابرات يمنية انتشرت في محافظتي مأرب وشبوة للقبض على إبراهيم عسيري وهو نشط سعودي في تنظيم القاعدة تعتقد واشنطن أن له صلة بمؤامرة الطردين الملغومين.

وأضاف المسؤول "يعتقد أن عسيري يختبيء ويتنقل مع أعضاء كبار بالقاعدة مثل ناصر الوحيشي، زعيم تنظيم القاعدة في اليمن، مازال رجال الأمن والمخابرات يتعقبونهم لتحديد أماكنهم بالضبط."

وتابع "الحملة تتضمن عملية عسكرية ومخابراتية مكثفة."

وانتشرت وحدات ضخمة من قوات الأمن في أجزاء من المحافظتين وتعمل على إغلاق بعض المناطق.

عبدالله البلعسي
2010-11-03, 01:00 AM
في التلجراف: الجيش البريطاني قد يتدخل في اليمن


مها الريشة
بي بي سي ـ لندن





http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2010/10/31/101031140224_printer226.jpg "قد تكون هناك حاجة لتدخل الجيش البريطاني في اليمن"



لا تزال قضية الطرود المتفجرة المسافرة من اليمن للغرب تحتل مساحات واسعة في الصحف البريطانية الثلاثاء، وإن لم تعد الموضوع الرئيسي في صفحاتها الأولى.
غير أن ما يلفت النظر في هذه التغطية ـ التي لا بد أن تطبع في الأذهان صورة غير مشجعة عن اليمن ـ ما اختارت صحيفة الإندبندنت أن تحكيه في صفحتين من ملحقها وبالصور عن "عزلة اليمن المبهرة".
يقول كاتب التقرير نيك ريدماين "وراء العناوين العريضة عن هذا البلد العربي المجهول، والذي يوصف بأنه "البوتقة الجديدة للإرهاب موقع جمال عصري وتاريخ غني".
وما يلفت النظر أيضا ما تنقله الديلي تلجراف عن مسؤولين بأنه "قد تكون هناك حاجة لتدخل الجيش في اليمن".
تقول الصحيفة إن رئيس الأركان الجديد الجنرال دافيد ريتشاردز قد رفض استبعاد التدخل العسكري في اليمن للقضاء على التهديد المتزايد لإرهابيي القاعدة المتمركزين هناك".
وتنقل الديلي تلجراف عن الجنرال قوله "لا رغبة هناك في "فتح جبهة ثانية هناك"،إلا أن ذلك "قد يكون" ضروريا في المستقبل.
وتضيف أن رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون قد أبلغ البرلمان بأن بريطانيا "ستتخذ كل الخطوات اللازمة لاستئصال سرطان الإرهاب الذي يربض في شبه الجزيرة العربية".
كما تنقل الصحيفة إعلان وزير التنمية الدولية ألان دنكان عن إرسال مساعدات مالية لليمن في محاولة للحيلولة دون أن تصبح دولة فاشلة. وتشير إلى تحذير الوزير من أن اليمن قد يكون على شفا الانهيار بسبب الفقر المدقع، وأن الأشهر القليلة المقبلة قد تكون محورية بالنسبة لمستقبله.
في هذا الشأن أيضا ركزت الصحيفة في صفحتها الأولى على أن رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون لم يعلم بمسألة وجود الطرود المشتبه بها "إلا بعد 11 ساعة من العثور على أحدها في مطار إيست ميدلاند البريطاني، فيما تم إبلاغ الرئيس الأمريكي باراك أوباما عما كان يحدث في محض 5 دقائق فقط من العثور على الطرد المشبوه".
"استخبارات بثمن"










http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2010/11/01/101101144540_al-faifi_226x283_reuters.jpg السعودي "مصدر الاستخبارات التي كشفت الطرود"


التايمز في تعليق لمحررها للشؤون الخارجية ريتشارد بيستون تقول إنه "مع ظهور تفاصيل عن خطة التفجير اليمنية تتبين حقيقة دامغة وهي أن الغرب كان بلا حول تقريبا لولا المعلومات الاستخبارية التي زودته بها السعودية".
ويستطرد الكاتب ليقول إن تصرف السعودية لا ينبع من كرم وإنما من الضرورة، مستعرضا مساعي القاعدة لإحداث اضطرابات في السعودية ومساعي السعودية لإحباط هذه الخطط.
ويقول الكاتب "إن العلاقات الاستخبارية للولايات المتحدة وبريطانيا مع السعودية قديمة جدا رغم الغضب السافر في أعقاب الحادي عشر من سبتمبر حين اتضح أن 15 من أصل 19 من المختطفين كانوا سعوديين، إلا أن لهذه العلاقات ثمنا".
ويذكّر الكاتب بوقف رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير التحقيق البريطاني في اتهامات بالفساد تتعلق بصفقة اليمامة للأسلحة بين السعودية وبريطانيا، بعد ان هدد السعوديون بوقف التعاون الاستخباري إذا ما تواصل التحقيق.
ويقول إن من القضايا الحساسة اليوم بين البلدين مسألة الحكم في بريطانيا بالسجن مدى الحياة على الأمير سعود بن عبد العزيز بن ناصر آل سعود ـ حفيد الملك عبد الله كما تصفه الصحيفة ـ والمدان بقتل خادمه في لندن. ويختم الكاتب مقاله بالقول "قد يكون لدى السعودية معلومات استخبارية لكنها ليست مجانا".
الإندبندنت تبحث مصير التحقيقات بعد إطلاق المشتبه بها في حادث الطرود، حيث أطلق سراح حنان السماوي مع اعتراف مسؤولين يمنيين بأنهم لم يعودوا يعتقدون بأنها كانت مسؤولة عن هذه الشحنة".
وتشير الصحيفة إلى اعتقال السماوي مع والدتها التي أفرج عنها فيما بعد، وإلى المظاهرات التي قامت في جامعة صنعاء مطالبة بإطلاق سراح طالبتها وإلى إصرار الشرطة في البداية إلى وجود صلة لهاتف الطالبة الجوال بالطرود.
وقالت الإندبندنت إن إطلاق سراح طالبة الهندسة يخلف السلطات بلا مشتبه به في الطرود المتفجرة الهادفة إلى إسقاط طائرات والتي كشف بأنهما نقلا على طائرتي مسافرين دون أن يتم اكتشافهما، ولم يكشف أمرهما إلا بإنذار من أجهزة استخبارية.

http://www.bbc.co.uk/arabic/inthepress/2010/11/101101_mr_pressreview.shtml

عبدالله البلعسي
2010-11-03, 01:04 AM
المانيا: الطرد الذي استهدف مكتب ميركل احتوى متفجرات


قال وزير الداخلية الألماني أن الطرد المشبوه الذي عثر عليه في مكتب المستشارة انجلينا ميركل كان يحتوي على مواد متفجرة.
http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2010/10/18/101018183858_sp_226x170_merkel_reutersi.jpg يقول الناطق باسم الحكومة إن ميركل لم تكن في المبنى عند العثور على الطرد المشبوه



وأضاف الوزير ثوماس دو ميزيير للصحافيين أن الطرد أرسل من اليونان وان العبوة الناسفة صنعت بنفس الطريقة التي صنعت بها القنبلة التي انفجرت في السفارة السويسرية في اثينا في وقت سابق من الثلاثاء.
وكان الناطق باسم الحكومة الألمانية قد أعلن في وقت سابق العثور على طرد "مشبوه" في مكتب المستشارة الألمانية انجيلا ميركل.
وأضاف إن ميركل لم تكن متواجدة في المبنى وقت العثور على الطرد الذي عثر عليه في مكتب البريد المكتب.
وقد شهدت الأيام القليلة الماضية اكتشاف عدد من الطرود المتفجرة في مناطق مختلفة من العالم.
فقد أعلن مصدر بالشرطة اليونانية أن انفجارا قد وقع الثلاثاء في السفارة السويسرية في وسط العاصمة أثينا في حين تعرضت دورية للشرطة لإطلاق نار في أحد الضواحي الساحلية الجنوبية.
وأوضح المصدر أن شخصا مجهولا ألقى عبوة ناسفة القوة في باحة السفارة السويسرية ولكن لم يسفر الانفجار عن وقوع اصابات.
كما أعلنت الشرطة أن خبراء المفرقعات فجروا طردا مفخخا أرسل إلى السفارة الروسية في أثينا.
ويأتي الانفجار بعد ساعات من إبلاغ السفارة البلغارية الشرطة بوجود طرد مشبوه أمام السفارة كما نجح خبراء المفرقعات في تفجير طرد كان مرسلا إلى السفارة الألمانية.
وقال مسؤول بالشرطة " الطرد كان مرسلا إلى السفارة الألمانية ووصل الطرد إلى مقر السفارة وتم إعادته مجددا لشركة النقل لأن الطرد لم يحمل اسم المرسل".
وكانت الشرطة قد نجحت أيضا في ضبط طردين أرسلا لمقر السفارة التشيلية تم تفجير أحدهما أمام مقر البرلمان بينما لم يحمل الطرد الآخر أي مادة متفجرة.
وتأتي هذه الأحداث غداة إعلان الشرطة اليونانية العثور على طرد ملغم موجه للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بعد انفجار طرد اخر في شركة لنقل الطرود في أثينا.
وقال متحدث باسم الشرطة "أحد الطرود الناسفة كان يحمل عنوان رئيس الجمهورية الفرنسية نيكولا ساركوزي والطرود الأخرى كانت تحمل عناوين السفارات البلجيكية والهولندية والمكسيكية.
وانفجر الطرد الذي كان موجها للسفارة المكسيكية في وقت سابق في أثينا مصيبا موظفة في شركة نقل الطرود وفجرت الشرطة بقية الطرود

http://www.bbc.co.uk/arabic/worldnews/2010/11/101102_pracels_athens_embassies.shtml

عبدالله البلعسي
2010-11-03, 01:11 AM
أميركا تنظر في خياراتها باليمن بعد "الطرود"

سلسلة اجتماعات تعقدها إدارة أوباما للنظر في خيارات حول اليمن


واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تعقد إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، سلسلة من الاجتماعات رفيعة المستوى للنظر في كيفية التعامل مع الوضع في اليمن، على خلفية "الطرود الناسفة" التي رصدت في طريقها إلى الولايات المتحدة وكشفت عن ثغرات في نظام الأمن الجوي والبحري في ذلك البلد العربي، وفق مصادر أمريكية بارزة.
وذكرت تلك المصادر أن المناقشات ستتناول مجموعة متنوعة من القضايا وحجم ووتيرة المساعدات لليمن.
وأوضحت أن وزارتي الخارجية والأمن الداخلي على وشك تأسيس برنامج جديد لتدريب وتجهيز ومساعدة اليمن لتأمين النقل الجوي والبحري بطريقة أكثر فعالية.
وأدى تصاعد دور تنظيم القاعدة في اليمن إلى اهتمام أمريكي متزايد بذلك البلد، بعد كشف مخطط إرسال طرود مفخخة إلى الولايات المتحدة، قبل أن يتم اعتراضها في دبي وبريطانيا.
وفي الوقت الذي بدأت فيه "إدارة أمن النقل" TSA بالولايات المتحدة فرض المزيد من الإجراءات الأمنية لتفتيش الركاب المتجهين إلى أمريكا وفحص الشحنات الجوية، يتزايد قلق إدارة واشنطن من ثغرات في النظام قد تعرض أمن البلاد للخطر، جراء الفساد وعدم امتلاك الحكومة اليمنية للقدرات اللازمة، على حد زعم المصادر.
وقال أحدهم: "الأمر لا يتعلق بالأفراد والشحن فحسب، قد يكون لديك جميع أجهزة الكشف بالأشعة السينية، لكن إذا دفع شخص ما لإغلاق تلك الأجهزة في الوقت الصحيح، فما جدواها."
وأوضح آخر إن جانب من البرنامج يستدعي تواجد "إدارة أمن النقل" في اليمن للسنوات القليلة المقبلة، فإلى جانب تقديم المزيد من الأجهزة والتدريب إلى السلطات اليمنية حول كيفية فحص الشحنات الجوية، سيساعد مختصون أمريكيون وزارة الداخلية اليمنية في الفحص والتدقيق لتعيين كوادر جديدة.
هذا وقد أبدى مسؤولون حكوميون في اليمن خشيتهم من تحول البلاد إلى "عراق آخر" بسبب النفوذ المتزايد لتنظيم القاعدة، وإمكانية حصول تدخل أمريكي معاكس، كما أكدوا خوفهم من "سيناريو صومالي" تعجز معه صنعاء عن توفير الخدمات للسكان إن تأخرت الدول الكبرى عن تقديم الدعم المالي لها. (التفاصيل (http://arabic.cnn.com/2010/middle_east/11/1/qaeda.yemen/index.html))
وذكرت المصادر أن هناك مناقشات حيوية داخل الإدارة للموازنة الصحيحة بين المساعدات العسكرية والتنموية لليمن في سياق مساعدة اليمن في جهوده لمكافحة الإرهاب على نطاق واسع.
وأقترح مسؤولون في القيادة المركزية الأمريكية، التي تشرف على العمليات العسكرية في المنطقة، 1.2 مليار دولار تقدم في شكل معدات عسكرية وتدريب لليمن على مدى السنوات الست القادمة، إلا أن البعض يعتقد أن واشنطن تقدم بالفعل المستوى المناسب من المساعدات العسكرية، ويتضمن بما في ذلك توجيه ضربات بطائرات دون طيار.
ورفعت الولايات المتحدة بالفعل مساعداتها لليمن خلال السنوات القليلة الماضية.
وقدمت هذا العام 67.5 مليون دولار في شكل مساعدات مقارنة بـ17.2 مليون دولار عام 2008، وقد طلب الرئيس أوباما بالفعل نحو 106،6 مليون دولار كمساعدات أساسية للعام المالي 2011.
ويخشى مسؤولون في البيت الأبيض ووزارة الخارجية من أن زيادة حجم المساعدات العسكرية قد يكون له نتائج عكسية، كما أبدوا قلقهم من استخدام الرئيس اليمني، علي عبد الله صالح، تلك الأسلحة الأمريكية ضد خصومه السياسيين ما يزيد من زعزعة استقرار البلاد.
ورغم الحملات العسكرية اليمينية للقضاء على القاعدة وتعهد الحكومة بملاحقة فلولها، ألا أن هناك مخاوف أمريكية من عدم وجود الإرادة السياسية للرئيس اليمني لشن هجوم واسع النطاق ضد الحركة.
ويسلم المسؤولون الأمريكيون بالعديد من التحديات لتقديم مساعدات لليمن منها الفساد وافتقار الشفافية وضعف قدرات حكومة صالح، الذي تعد بلاده من أفقر الدول العربية وتواجه تمرداً من انفصاليين في الجنوب وشمال غربي البلاد.
وحذروا بأنه ما لم تساعد الولايات المتحدة في تنمية اليمن، فأن البلد عرضة للتحول إلى دولة فاشلة ما سيسمح لتنظيم القاعدة العمل بحرية تامة هناك.

http://arabic.cnn.com/2010/middle_east/11/2/weigh.options_yemen/index.html (http://arabic.cnn.com/2010/middle_east/11/2/weigh.options_yemen/index.html)

عبدالله البلعسي
2010-11-03, 01:15 AM
صنعاء: محاكمة صحفي بتهمة العمل لدى أنور العولقي

صنعاء، اليمن (CNN) -- بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة في اليمن الثلاثاء أولى جلسات محاكمة الصحفي عبد الإله شائع، بتهمة التعاون مع تنظيم القاعدة وتسهيل مهمة أعضاء التنظيم في اليمن، على رأسهم أنور العولقي، الذي بات على رأس قائمة المطلوبين للولايات المتحدة الأمريكية.
وجاء في قرار الاتهام أن شائع عمل سكرتيرا صحفيا لأنور العولقي وقام بالتواصل معه بشكل مباشر عبر الرسائل المشفرة كما عمل على التنسيق للعولقي لإجراء مقابلات صحفية مع عدد من قنوات التلفزة العالمية، ونشر بيانات تنظيم القاعدة باليمن في إطار الحملة الإعلامية التي يشنها تنظيم القاعدة لتبرير عملياته.
وتضمن قرار الاتهام أن شائع "قام بتصوير بعض المنشآت الحيوية والمعسكرات الأمنية، والمصالح الأجنبية في اليمن كالسفارة السعودية والكورية وتسليمها لأعضاء تنظيم القاعدة."
روابط ذات علاقة


"يوتيوب" يستجيب لطلب أمريكي بإزالة تسجيلات العولقي (http://dhal3.com/vb/../../../../scitech/10/25/bin-laden-of-the_internet/index.html)
واشنطن ترفض دعوى العولقي خشية كشف معلومات سرية (http://dhal3.com/vb/../../../../world/9/25/awlaki.lawsuit/index.html)
اليمن: حملة لتطهير صعيد شبوة من "عناصر إرهابية" (http://dhal3.com/vb/../../24/yemen.campaign/index.html)
وقالت مصادر لـCNN بالعربية إن الجلسة تخللها توجيه القاضي الذي يرأس المحكمة أسئلة إلى شائع حول رده على التهم الموجهة إليه، ولكن الأخير امتنع عن الرد عليها.
واكتفى شائع بالقول: "أريد أن تنظروا (المحكمة) إلى الانتهاكات التي تعرضت لها من اختطاف قسري وسجن تعسفي،" الأمر الذي دفع القاضي إلى تأجيل الجلسة إلى الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
وبحسب قرار الاتهام، فقد عمل الصحفي اليمني أيضا على اطلاع أعضاء التنظيم في اليمن عبر رسائل مشفرة حول التحركات الأمنية لقوات الأمن اليمنية، كما قام بالالتقاء ببعض أعضاء التنظيم، مثل العولقي ومهدي غزالي، وأبو صالح، وقاسم الريمي، وتحدث معهم بشكل مباشر عن كيفية بدء حملة إعلامية يشنها تنظيم القاعدة في اليمن.
http://dhal3.com/.element/img/1.0/advertisement.gif




كانت الشرطة اليمنية قد ضبطت شائع مطلع الشهر الماضي وبحوزته أشرطة ومنشورات تتعلق بأعضاء التنظيم في اليمن.
يشار إلى أن الشائع كان قد رفض قيام المحكمة بتعيين محامين له، أما المحامين الناشطين في المنظمات الحقوقية التي تتولى عادة الدفاع عن المتهمين في هذه القضايا فقد قاطعوا المحاكمة اعتراضاً عليها.

http://arabic.cnn.com/2010/middle_east/10/26/awlaki.shayaa/index.html

بن عفيف الموسطي
2010-11-03, 01:36 AM
الرئيس الفاشي الفاسد الفاشل
المتأمر على الامه العربيه والاسلاميه

سوف يقدم البلاد الى مريكا على طبق من ذهب

وسوف يزعزع الامن في المنطقه برمتها
وهوا الان يعمل بكل جهده على تدمير
ما تبقئ في البلدين الشمالي والجنوبي من قوت ابنائها

ياله من رئيس مذلول خاين جبان

تقبل التحيه اخوي البلعسي الحر

عبدالله البلعسي
2010-11-03, 01:41 AM
الرئيس اليمني يتلقى اتصالا هاتفيا من أوباما 2010-11-03 00:07:39
الرئيس اليمني / أوباما / اتصال هاتفي

صنعاء في 2 نوفمبر / وام / تلقى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح مساء اليوم اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي باراك أوباما جرى خلاله بحث العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك بين البلدين وفي مقدمتها التعاون في المجال التنموي والاقتصادي وتعزيز جهود اليمن في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب.

وأكد الرئيس اليمني مواصلة بلاده لجهودها في مجال مكافحة الإرهاب ومتابعة عناصر القاعدة والقضاء على أنشطتها الإرهابية التي أضرت بالاقتصاد الوطني والسياحة والاستثمار والتنمية في البلاد .. وشدد على أنها ستظل شريكاً فاعلاً للمجتمع الدولي في مجال مكافحة الإرهاب.

واعتبر قرار بعض الدول الأوربية إيقاف الرحلات الجوية القادمة إلى اليمن بمثابة فرض عقاب جماعي على الشعب اليمني ويحقق أهداف الإرهابيين ويضر بجهودها في مكافحة الإرهاب.

ودعا صالح نظيره الأمريكي إلى التدخل لدى دول الإتحاد الأوربي لإعادة النظر في مثل هذا القرار ... مؤكداً أن إجراءات صارمة ومشددة قد اتخذت في المطارات اليمنية وفي ملاحقة الإرهابيين وضبطهم وتقديمهم للعدالة.

وقال" إن الإرهاب آفة دولية موجودة في كل العالم وليس في اليمن فقط وينبغي أن تتضافر الجهود الدولية في هذا المجال".

من جانبه أعرب الرئيس الأمريكي بارك أوباما مجددا عن وقوف بلاده ودعمها لليمن وأمنه واستقراره ووحدته ومسيرته التنموية وجهوده في مجال مكافحة الإرهاب.. معرباً عن تقدير الإدارة الأمريكية لكل الجهود التي تبذلها في مجال مكافحة الإرهاب.

وأشار إلى أن اليمن شريك مهم للولايات المتحدة الأمريكية.. مؤكداً العزم على الاستمرار في التعاون معه في المجالات كافة .

جبل فعرأن
2010-11-03, 01:53 AM
لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم