المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (أحمد عمر بن فريد)الطرود المفخخة .. هل تكشف لعبة «القاعدة» في اليمن ؟


الكاش
2010-10-31, 11:20 PM
أحمد عمر بن فريد يكتب عن :
الطرود المفخخة .. هل تكشف لعبة «القاعدة» في اليمن ؟
الكاتب : أحمد عمر بن فريد
البريد الإلكتروني :
31-أكتوبر تشرين الأول-2010
تفاعلات قضية الطردين المفخخين الذين تم العثور عليهما خلال اليومين الماضيين في مطاري دبي و ويستلاندز شمال العاصمة البريطانية لندن لازالت حتى اللحظة في حالة تصاعد مستمرة , سواء على صعيد المعلومات التي تتكشف تباعا أو على صعيد النتائج والدلالات السياسية والأمنية على المستويين الإقليمي والدولي معا.
السلطات الأمنية في المملكة العربية السعودية كانت صاحبة الفضل الأول في الكشف عن الطرد البريدي الذي أرسل من صنعاء على متن طائرة الخطوط الجوية القطرية المتجهة إلى الدوحة أولا ثم دبي ثانيا – حيث اكتشف هناك – قبل ان يصل إلى مدينة شيكاغو الأمريكية في محطته الأخيرة قاصدا " معبد يهودي " بحسب عنوان الجهة المرسل إليها ! فيما تولى البريطانيون أنفسهم عملية الكشف عن الطرد الثاني وتفكيكه والذي كان على متن " طائرة الشحن " اليو بي اس مرسلا إلى ذات الجهة أيضا في شيكاغو !
لا شك أن هذه العملية الأمنية الخطيرة يكتنفها الغموض ويلفها من كل جانب , ولأنها كذلك – وهي لا يمكن إلا أن تكون غامضة في جميع الأحوال – فإن عدد لا نهائي من الأسئلة المنطقية سوف تطرح نفسها على سطح هذه القضية وملابساتها العامة , وفي إطار بحثها عن إجابات مقنعة للعقل لا تلبث هذه الإجابات ان وجدت الا وتطرح عددا غير قليل من الأسئلة الأخرى , شأنها في ذلك شأن أي قضية أمنية جرت أحداثها وانتهت وقائعها دون ان تنتهي بالكشف الكامل عن ملابساتها او دون ان تتوصل أطرافها المعنية بها إلى " الحقيقة الكاملة " .
لكن السؤال المهم من وجهة نظري الشخصية والذي يحمل الكثير من المعاني والدلالات السياسية والأمنية معا هو ذلك الذي يقول : لماذا اختارت السلطات الأمنية السعودية أن " تتكتم " على معلوماتها المهمة والخطيرة التي كشفت هذه العملية برمتها وأحبطتها لتكشف عنها في الوقت المناسب فقط للجانب الأمريكي وربما الإمارتي وفضلت حجبها عن الجانب اليمني بشكل كامل ؟ ! الأمر الذي أثار امتعاض رئيس النظام اليمني في مؤتمره الصحفي الذي عقده في ساعة متأخرة مساء أمس على اعتبار ان ذلك قد وضعه في موقف محرج ومريب للغاية أمام المجتمع الدولي ! .
في ظني ان السلطات السعودية قد درست مختلف الخيارات التي يمكن ان تتعامل بها مع تلك المعلومات الخطيرة التي حصلت عليها بشأن الطرود المفخخة , ثم فضلت - لعدة أسباب سوف أتطرق إليها - ان تطلع الأمريكيين وحدهم دون ان تشرك السلطات اليمنية في اي مرحلة كانت , الاطلاع عليها وهي التي امتلكتها بطرقها ووسائلها الخاصة من قلب العاصمة صنعاء وربما من داخل مكاتب الأجهزة الأمنية ذاتها ! .. وبالحديث عن الأسباب التي جعلت الجانب السعودي يتعامل مع الحدث بتلك الطريقة يمكن تلخيصه بما يلي :
أولا : من الواضح جدا أن السلطات الأمنية السعودية " لم تعد تثق " بنظيرتها في صنعاء حتى تضع على طاولتها تلك الحزمة من المعلومات الدقيقة والهامة , اما خوفا على مصادرها الخاصة , او خشية من استخدامها بطريقة خاطئة من قبل النظام , او لسبب وجيه آخر يتعلق بأن جزء من تلك المعلومات قد يقود الى ثبوت " تورط " جهات رسمية للنظام في تلك العملية وتعاونها مع منفذيها , وإلا كيف يمكن للنيجيري عمر الفاروق ان ينفذ من أجهزة الفحص الأمني في مطار صنعاء دون اكتشاف القنبلة التي كانت مخبأة في " ملابسه الداخلية " كمثال سابق على ذلك !!
ثانيا : ان كشف تلك المعلومات الى السلطات الأمنية في صنعاء ( الأمن القومي ) سوف يتمخض عنه بالضرورة طلب سياسي رسمي بضرورة " التكتم التام " على تلك المعلومات وعدم الحديث عنها أو إفشاءها دوليا باعتبارها خطرا تم القضاء عليه في مهده قبل أن يتفشى سره ويظهر إلى وسائل الإعلام , وعملية التكتم على الحدث والقضاء عليه بصمت ليس من مصلحة السعودية من الناحية الأمنية ولا السياسية أيضا.
ثالثا : تريد السلطات السعودية – وهذا من حقها – أن تحقق مكسب سياسي وأمني في وقت واحد , تثبت من خلاله بالملموس للمجتمع الدولي " فعالية ومقدرة " أجهزتها الأمنية على تعقب الإرهاب حتى ولو كان خارج نطاق حدودها الجغرافية , ووأد محاولاته الإرهابية في مهدها , إضافة الى تأكيدها للعالم ان لديها إرادة سياسية " حقيقية " جادة يجري تسخيرها لمحاربة الإرهاب والتعاون في القضاء عليه مع مختلف القوى الدولية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية .. وفي هذا الجانب أرى ان المملكة العربية السعودية قد حققت ما أرادت بالمطلق , وأنها جنت ثمار اجتهادها ومثابرتها ويقظة أجهزتها الأمنية والاستخباراتية .
رابعا : بحكم أن السعودية جارة لليمن ولها مع هذه الدولة شريط حدودي طويل طالما كان مصدر قلق وخطورة أمنية لهذه الدولة , فهي تريد أن تقدم للعالم اجمع الدليل الدامغ الذي يفيد ان نظام صنعاء " نائم " وفي سبات عميق فيما يخص مجابهته للإرهاب في أحسن الأحوال , بل إن لديها ما يمكن ان تثبت به ان النظام اليمني بات شريكا لهذا الإرهاب من خلال " تعاون " بعض أركان النظام نفسه كشخصيات نافذة في مؤسسات أمنية او عسكرية ! وإلا كيف يمكن للجارة الكبرى ان تحصل على معلوماتها تلك التي لم تقدر على جمعها أجهزة أمنية دولية تقدر موازنتها المالية أضعاف موازنات عدد من الدول النامية مجتمعة كوكالة المخابرات الأمريكية ( سي آي ايه ) على سبيل المثال . ان سر ذلك يعود إلى حقيقة ان المملكة العربية السعودية باتت تفهم وتحفظ عن ظهر قلب تركيبة النظام السياسي في اليمن وتعقيداته الاجتماعية وكيف تتعامل معها , وهي بذلك تملك المقدرة على " فهم " حقيقة ما يحدث هناك على وجه الدقة على جميع الصعد والمستويات .
إن تلك العوامل او الأسباب الأربعة مجتمعة كانت المحدد الرئيسي لطبيعة السلوك الأمني السعودي مع نظيره اليمني في قضية الكشف عن الطرود المفخخة ! لكن السؤال الهام الذي سيطرح نفسه في هذه الجزئية تحديدا هو هل ستقبل صنعاء بهذه النتيجة المذلة لها وتتقبلها بصمت كامل ؟!
وفي سياق آخر لهذه القضية .. يبدو واضحا ان المجتمع الدولي حتى وإن لم يقتنع حتى الآن لأسباب نجهلها بضلوع أركان من نظام صنعاء في تغذية الإرهاب والتعاون معه لتحقيق أغراض سياسية واقتصادية وأمنية لم تعد خافية على أحد , الا انه قد توصل إلى قناعة تامة تفيد ان هذا النظام لم يعد " قادرا " على تحقيق الحد الأدنى مما هو مطلوب منه أمنيا إزاء هذه الآفة الدولية ( الإرهاب ) , ومن هنا فان مطالبة مستشار الرئيس الأمريكي لمكافحة الإرهاب من رئيس النظام في صنعاء أثناء مكالمته الهاتفية معه بشأن حادثة الطرود ما أسماه ضرورة " التعاون الوثيق " ستكون عاملا حاسما في الكشف عن جميع ما يكتنف دور تنظيم القاعدة في اليمن وعلاقاته وتحالفاته مع أركان وأجهزة أمنية متعددة ! اذ أن عبارة " التعاون الوثيق " تعني بشكل او بآخر قبول التدخل العسكري والأمني والاستخباراتي الأمريكي في اليمن بصورة مباشرة وعلنية , وهو ما أربك الرئيس وجعله يرفضه في مؤتمره الصحفي الأخير ! فكيف سيكون تصرف واشنطن وحلفائها الدوليين والإقليميين إزاء هذا الرد ؟.
* قيادي في الحراك الجنوبي
- وكالة أنباء عدن

علي المفلحي
2010-11-01, 03:59 AM
تم تثبيت الموضوع لاهمية الحادث لقضيتنا وكشف حقيقة المحتل للعالم

ابويونس الضالعي
2010-11-01, 05:11 AM
لقد كفيت ووفيت أستاذي ألعزيز ابن فريد

دائماً في تألق مثل العاده لقد كان مقال

ممتاز تناول الكثير من الحقائق الدامغه

في أثبات فشل السلطات اليمنيه في

أقناع ألعالم بجدية محاربتهاء للارهاب

وكيف اصبح ألعالم يعرف كل ألمعرفه

تداخل مصالح القاعده وألنظام أليمني

وكيف أيضاً اصبح ألكل يشك في هذاء ألنظام

المترهل الفاشل

الايام دول
2010-11-01, 07:13 AM
كل ما قيل هوا نتاج سياسات هذا النظام الا نظامي

ولعبة وابتزازه للعالم اجمع كعادته وهوا يتباها بذلك

ولكن مش كل مرة تسلم الجرة فقد ظهر زعيم السلطة في الموتمر الصحفي

وكانه خارج من القبر ما علينا لاننا ببساطة نتمنا له مصير اسوى من صدام


ما يهمنا هنا نحن الجنوبين هوا كيف تستثمر قياداتنا وكتابنا وسياسيونا

هذا في صالح القضية الجنوبية فهوا اي نظام صنعاء لم يفتى ان يلصق

اعمال القاعدة والتي هي ربيبته بنا اهل الجنوب

نيران ردفان
2010-11-01, 07:33 AM
سلمة اخي الاستاذ احمد عمر بن فريد
تحليل سليم فهذأ النظام اصبح غير قادر على تقطية وجهه الحقيقي امام العالم وباذن الله ان النهايه قريبه
السؤل هنا ماهوى المفروض منكم كقياده جنوبيه في الخارج لاستقلال هذا الحدث
لصالح القضيه ؟

هل هناك طرق اكثر نفاعه مثالأ التواصل مع تجار الجنوب وافهامهم بحقيقة خطر هذه العصابه عليهم واهلهم وعليهم دور يجب ان يودوه الى جانب ماهوى واجب على قياداة الجنوب كلأ في موقعه تكثيف التواصل مع اصحاب القرار؟

الصاعق
2010-11-01, 08:01 AM
شكرآ للاستاذ احمد عمر بن فريد على هذا الموضوع الحساس الذي اجا بوقته المناسب والذي اورد به جمله من الادله ولقرائن التي تثبت ضلوع نظام صنعاء بالارهاب الدولي

مختارالشاعري
2010-11-01, 11:18 AM
كل الشكر للاخ احمد عمر بن فريد الذي دائماً مايعقب عن حدثاً ما الا ويشفي فية صدر القارء العربي

عبدالله السنمي
2010-11-01, 02:05 PM
التحية والشكر للاستاذ أحمد بن فريد .
فقد وضع الاسئلة التي تدور باذهان المراقبين ، والمهتمين بالشأن اليمني والقاعدة .
فقد رافق هذا الحدث الكثير من الغموض والشكوك والتناقضات مما جعل فهم ما يجري
كمن يقرأ في فنجان سواء من حيث موقف ونشاط الدولة الجارة السعودية ، أو الولايات المتحدة
أو ما يعتري النظام اليمني من تخبط وإرباك لا يعلم الى اي اتجاه يولي وجهه .
الولايات المتحدة أعلنت أنها ستواجه القاعدة في اليمن بقوة
وأن اليمن هي المحطة القادمة في معركة أمريكا مع القاعدة
هذا التصريح أحدث رعبا لدى القيادة اليمنية لما ينطوي على تهديد غير مباشر
بالتدخل العسكري ( لا أحد يعلم الى أي مدى وشكل هذا التدخل ) لسحق القاعدة في اليمن .
فرنسا تحذر قبل اسبوع من احتمال وقوع هجمات للقاعدة في اورباء مصدرها اليمن
بريطانيا توقف استلام شحنات بريدية من اليمن
القاعدة ربما تسعى لاستفزاز أمريكا أكثر للتدخل في اليمن ، لايقاعها في مشكلات
تضاف الى تورطها في العراق وافغانستان .
الى أين ستتجه الاحداث ، وأين الجنوب منها ؟
المملكة العربية السعودي لم تعد كما يبدو تثق بالأجهزة الامنية اليمنية ،
فتجاهلت بل تجنبت اي تنسيق معها حتى لا تفسد عملها المتسم بالسرية البالغة والدقة والبراعة .
هناك الآن ما يشبه حالة الهلع في اليمن
ما بين اركان النظام والمعارضة على حد سواء
لمحاولة فك الشفرات وكيفية الخروج من هذا المأزق
هذا المأزق نجده في مجموعة التساؤلات التي وضعها الاستاذ بن فريد في مقاله هذا .
فهل ستقدم امريكا على عمل ما ، غير الدعم اللوجيستي والمادي .؟
مثل توجيه ضربات مباشرة الى مواقع القاعدة ، وهل ستطلب من النظام
القبض على أشخاص لهم علاقة بالنظام وتسليمهم لها ؟
وما هي ردة فعل القوى السياسية والقبلية في اليمن ؟
وكيف سيبدو المشهد في اليمن في الايام والاسابيع القادمة
وفي الجنوب ، ما هو الدور المطلوب من قيادة الحراك في ظل هذه الأحداث
كيف تستطيع توظيف الوضع الجديد لصالح القضية الجنوبية والحراك الشعبي السلمي .
وكيف تنأى بالحراك عن الارهاب ، وتثبت انه طرف نقيض للقاعدة ؟
وكيف سيوظف هذا الوضع سياسيا من حيث تحقيق اختراق سياسي
وعقد تحالفات مع اطراف إقليمية ودولية تحت عنوان محاربة الارهاب والقاعدة .
كل هذا الاسئلة بحاجة الى التوقف عندها وتسليط الضوء عليها .
تحية مرة أخرى للاستاذ أحمد عمر بن فريد ...
ولا حرمنا قلمك الرائع

الصهيبي
2010-11-01, 03:58 PM
تحية للأستاذ أحمد عمر بن فريد
الذي نجده عند كل حدث
ونسمعه يعبر عن لسان حالنا
ليت الجنوب أنجبت الكثير من مثله
وشكراً أخي العزيز الكاش على حسن النقل
وللمفلحي على التثبيت

ابو تركي
2010-11-01, 05:43 PM
بن فريد الهامه الجنوبيه التي اثبتت صدقها وحبها للجنوب عشت فخرا للجنوب وهله

الثائر الصلب
2010-11-01, 06:08 PM
مؤامرات الاحتلال الشاويشي مع الارهاب اصبح مكشوف لدى أبناءالجنوب الاحرار واصبحوا يعرفوا نظام الاحتلال سنحاني عن ظهر قلب بعد ما انفضح امرهم امام المجتمع الدولي والعالم واصبح مصير الاحتلال على نهايته وينقلب السحر على الساحر.

ابوفيصل
2010-11-01, 06:13 PM
قضية الطرود ملفقه بين الجهازين اليمني والامريكي وتبقون الامريكان يعاقبون النضام اليمني على شي لفقوه وطبخوه سوا على قولة المصرييين احنا دافنينه سوا

محمد بن شجاع
2010-11-01, 08:41 PM
يا سلام عليك اخينا واستاذنا احمد عمر بن فريد فهكذا عودتنا دائما فجمهورك الجنوبي من حوف الى باب
المندب مشتاق لكتاباتك وتحليلاتك للمستجدات من خلال طرح افكارك النيره منذو انطلاق الحراك وقبله
وهكذا عهدناك , عشت وستظل فخرآ للجنوب ولا اجياله القادمه ., سلامآ عليك ايها القائد الوفي لهذا
الشعب .
صدق الشيخ عبدالرب بن احمد ابوبكر النقيب عندما اطلق عليك في احد اللقاءت الموسعه في منزله
بيافع وكنت انا احد الحاضرين وقالها بالفم المليان - ان احمد عمر بن فريد هو حكيم الجنوب
وصفق حينها كل من كان متواجد في القاعة .
لك تحيات كل ابناء الجنوب في الداخل . ومنتظرين كل جديد يصدر عنك لما لافكارك من اهميه في
في مسيرة ثورتنا التحرريه نحو الاستقلال واستعادة الدوله -- وانها لثوره حتى النصر .

سلام لك يا بن فريد العولقي ---------------- يا مشعل الثوره ويا نبراسها
يا المنطق الراقي قريبآ نتلقي ---------- مرمى حجر باقي ليوم اعراسها

بعد انطلاقي يالجنوب الحر ثقي ---------- خطوه بخطوه نحو دق اجراسها
مهما تكن تلك الطرق وعره شقي ---------- من قال كلمة ما رجع مقياسها

يا درع واقي في خطاه الواثقي ----------- حان التلاقي عزمها في بأسها
بأسم الشهيد الحر ذي دمه سقي ------ واروي تراب الارض تصحى ناسها

نشتي علي ناصر بحيدر يلتقي -------- والبيض يشرف عالحجر من ساسها
من قبل ما الطاغي يكمل ما بقي -------- هذا بلاغي من صميم احساسها

محمد بن شجاع

احمد عمر بن فريد
2010-11-01, 09:33 PM
شكرا لجميع المتداخلين .. على ما تفضلوا به تجاه هذه القضية " قضية الطرود المفخخة " ... ولكن المفاجأة الكبيرة والسارة جدا بالنسبة لي هي مداخلة شاعرنا الكبير , شاعر الثورة الجنوبية السلمية اخي العزيز / محمد بن شجاع .

وعندما أتحدث عن " بن شجاع " .. فلابد أن ارتقي إلى مستوى شاعريته , وإنسانيته , ونبله , وصفاء سريرته , وكرم ودماثة أخلاقه . ولربما يقول أحدا منكم ان هذا الكلام الذي يقوله بن فريد إنما هو عبارة عن رد كريم لرجل كريم , وهو قد يكون في جانب منه كذلك ولكنه لا يشكل من حقيقة ما أكنه لهذا الرجل على هذا المقياس سوى 5 % فقط . وأما ما بقي من كلام فلن يصل – في جميع الأحوال - الى مستوى ما أريد ان أنصف به بن شجاع أبدا , مهما توفقت في البلاغة والإنصاف .

للذين لا يعرفون بن شجاع .. يمكنني ان أقول بدون مبالغة , انك ان أردت ان تتعرف على كل معاني الشهامة والأصالة والنبل والسمو على الصغائر والوطنية والصدق والوفاء والكرم والشجاعة والايثار .. ان أردت ان تتعرف على كل تلك المعاني مجتمعة , فما عليك إلا ان تنظر وتتمعن في وجه " بن شجاع " لتجد ان جميع تفاصيل وتقاطيع وجهه تنطق بكل ذلك , وهي حينما تظهر جلية في هذا الوجه المتفاءل دائما , فإنها تمتزج بابتسامه دائمة لا تفارق وجه بن شجاع .... انها ذات الابتسامة الرائعة لتي أراها الآن أمامي على وجهه الكريم .

عر فت " بن شجاع " وقصائدة الطائرة المتجاوزة سلبيات الماضي بأخلاق الحاضر منذ انطلاق مسيرة " التسامح والتصالح " الظافرة.. وكنت اقرأ قصائدة واستشهد ببعض أبياته في مقالاتي بجريدة ( الأيام ) في مرحلة " التحدي " الأولى التي كنا خلاله نؤسس لأرضية صلبة تتسع لجميع ابناء الجنوب , وتعرفت عليه في اول لقاء عند صعودنا الى ( يافع ) تمهيدا للقاء التسامح والتصالح الذي كانت يافع تتأهب برجالها لاستضافته , ويومها تعرفت أيضا على شاعر آخر معه من نفس العيار الأخلاقي وهو الشاعر الكبير المناضل / طاهر بن طماح , الذي أتحفنا يومها بقصيدة ( الجن ) ... ما أروعها من قصيدة .

لكن حظي في التعرف " الوثيق " على مثل هؤلاء الرجال لم يتوقف أبدا , اذ جاد لي أيضا , وفي نفس السياق , وتحديدا في لحج الحوطة أثناء التحضير للقاء التسامح والتصالح في مدنية الحوطة برجل يحمل نفس القدر من كرم الأخلاق ... انه الشاعر الكبير / زين ابو حامد , الذي تجلى يومها بقصيدة رائعة أعلن فيها انه ( سيدعس ) على رأس الحنش حافي .. في سبيل تأدية الواجب .. اسأل عليه يابن شجاع وذكره بذلك .

سعيد جدا ان التقي بأخي العزيز / محمد بن شجاع هنا في هذا المنتدى , فرفقا بابن شجاع لانه شاعر لا يحتمل الجدل السياسي الذي يمكن ان يفسره خياله " الحالم -الشاعر " انه في غير صالح الجنوب ... تحياتي لك يا بن شجاع ولجميع من احبهم وأقدرهم وأنت تعرفهم بالمجمل .. وعذرا اخواني الأعزاء ان جنحت بي الكلمات خارج سياق الموضوع , موضوع الطرود المفخخة , وتبريري ان مشاركة بن شجاع كانت بالنسبة لي عبارة عن " طرد إنساني " فجر في كياني أشوق لا حدود لها .

يافعي جنوبي
2010-11-01, 11:51 PM
ما شاء الله عليك ابا يريد

كفيت ووفيت بموضوعك وبوصف شاعر الثوره

لايسعنى الا ان نخلع القباعات تقدريا كلما ايه الجبال الشمواخ

من القلب نحييكم

عبدالرحمن النوبي
2010-11-02, 12:13 AM
تحيه للاستاذ احمد عمر بن فريدالذي يوضح لنا الحقيقه والتي تشفي القارى /اما الطرود التي كانت متوجها من اليمن على متن الطارتين وهيا عباره عن طابعت كبيوتر / هنا السوال الذي يطرح نفسه هل اليمن التي تصنع طابعت الكبيوتر ام امريكى او الصين ليش الامن اليمني لم تدخل الفكره في عقولهم كيف ترسل طابعه الا امريكى من اليمن /

أبو عامر اليافعي
2010-11-02, 12:59 AM
تحليل عميق ورائع من انسان اروع
اود ان افهم جزئية هنا في تحليل الاستاذ احمد عمر بن فريد حول خوف السعودية من تورط شخصية رسمية في النظام بقوله:
او لسبب وجيه آخر يتعلق بأن جزء من تلك المعلومات قد يقود الى ثبوت " تورط " جهات رسمية للنظام في تلك العملية وتعاونها مع منفذيها.
وجزئية اخرى في سياق التحليل ان السعودية ربما تريد ان تدمغ النظام بقوله:
بل إن لديها ما يمكن ان تثبت به ان النظام اليمني بات شريكا لهذا الإرهاب من خلال " تعاون " بعض أركان النظام نفسه كشخصيات نافذة في مؤسسات أمنية او عسكرية .

هذا الامر لم افهمه لاني فهمت فيه بعض التناقض من خلال سياق التحليل الجميل والعميق.

واود ان اسال الاستاذ احمد ماهو - باعتقاده كتحليل للحدث -رد الفعل الاماراتي والقطري من حيث شعور الدولتين بانهما مستهدفتان بتوريطهما في المشكلة خاصة ان الطرد مر على قطر وكيف الامر لو مر على الامارات ؟
لربما تنصل النظام نهائيا من الامر واوعز الى تسيب واهمال اجهزة الامن القطرية والاماراتية في مطاراتها .
والطلب الامريكي بالتعاون الوثيق هل يعني بانه يتعين على اليمن ان يكون شفاف في تعامله الامني مع اجهزة الاستخبارات الامريكية وهل يمكن الاعتقاد بان النظام سيسلم شخصيات رسمية ومقربة منه اذا ثبت تورطها في المشكلة ؟

لك التحية اخي واستاذي ابا يريد.

ابن عدن البار
2010-11-02, 02:34 AM
تحليل راااائع وجميل سلمت استاذي

الجبل الشااامخ
2010-11-02, 11:57 AM
صح لسانك اخي واستاذي العزيز أحمد عمر بن فريد
وضعت النقاط على الحروف
ما اروعك دائما تجيبها صح وفي الوقت المناسب وكنا على انتظار منك هذا الموضوع
الذي عودتنا ان تكون متواجد معنا دائما
كم اتمنى ان يقتدوا بك قيادتنا في الداخل والخارج في حبك للوطن واخلاصك ونواياك الصادقه والجامعه لكل ابناء الجنوب
عندما شفت علي عبدالله صالح في المؤتمر الصحفي حين قال تخبرنا الامريكان من فين جاكم المعلومه عن الطرطين قالوا من السعودية قال علي صالح قلنا لهم على بركة الله مع هزة صغيرة بكتفه وشكل اللخبطة والارتباك والقهر على وجهه حسيت بارتياح وسعادة لاتوصف
اللهم اجعل هذه الحادثة بداية النهاية لهذا الطاقوت المتكبر
وفقك الله وادامك ذخر يا ابا يريد
وتحياتي لك

بركان الصمود
2010-11-02, 12:21 PM
ررررررررررررررررررررررررروووووووووووووعه

احمد عمر بن فريد
2010-11-02, 09:24 PM
الأخ العزيز الاستاذ / ابو عامر

ربما يبدو ان هناك نوع من التناقض فيما ذكرت , ولكن هذا الأمر قد يكون كذلك اذا ماتم قراءة النص خارج سياقه الذي ورد ضمنه كفكرة .. ففي الأولى ان السلطات السعودية الأمنية لم تريد ان تطلع الجانب اليمني على المعلومات التي لديها والتي قد تكون فيها مفاجأة بتورط " عناصر " كبيرة ونافذة لا تعلم عنها جهات عليا من النظام , وأرادت ان تحتفظ بها لكي تقدمها ليس لليمن وانما للقوى الدولية كدليل دامغ على تورط عناصر من النظام في العملية وهذا ما يخص الفقرة الثانية التي ارودتها ... اي ان الأولى تخص ما يمكن ان ينتج عن تبليغ الجانب اليمني بمعلومات احجمت عنها لذات السبب, والثاني ما يمكن ان تبلغ به القوى الدولية وليس اليمن , ونبقى يا صديقي نحن بما نطرح مجرد " مجتهدين " .. قد نصيب الحقيقة وقد نخطئها تماما .

الشق الثاني من السؤال : لا اعتقد ان قطر قد تضررت من اي ناحية , لأن طائرتها حملت من اليمن بالطرد , وليس من مسئولية الخطوط القطرية وجود طرد مفخخ على طائرتها ولكنه مسئولية الجهات الامنية التي مر عليها هذا الطرد دون ان تكتشفه .. اي سلطات الأمن في مطار صنعاء وجهات الشحن في صنعاء . والجانب القطري يمكن ان يستنكر هذا الإهمال الذي حصل .. وكذلك الحال فيما يخص الجانب الإماراتي , ويبدو ان الطرد كان عليها ان ينزل الى مطار دبي الى طائرة اخرى متجهه الى امريكا , في حين انه بقي في مكانه على متن الطائرة القطرية في مطار الدوحة .

" التعاون الوثيق " بدات بوادره فعليا بارسال مفتشين امريكيين سيقفون على امور الشحن في مطار صنعاء بدلا من الجانب اليمني ... وهذا انتقاص من السيادة طبعا , كما انه مقدمة لخطوات اخرى سوف تلحق تحت هذا العنوان " التعاون الوثيق " .
تحياتي لك ابو عامر

احمد عمر بن فريد
2010-11-03, 10:53 PM
يبدو ان تعقيبي على مداخلة العزيز الشاعر / محمد بن شجاع ...قد أخذت بعدا آخر في تفاعلها في محيطها بالداخل , مما يدل على تدفق حركي سريع وحي في كل ما يتعلق بهذه الثورة ورموزها من الشخصيات التي تحدثت عنهم , ولأن الشاعر بطبيعته حساس وذو مشاعر مرهفة للغاية إزاء الحديث والفعل ايضا , فقد كان للجزء الذي تطرقت فيه الى العزيز الشاعر / زين ابو حامد بعبارة " اسأل عليه يابن شجاع .. وذكره بذلك " ... اثرا مبالغ فيه في تحليل العبارة وفهمها , فقد ذهب البعض الى تفسير ذلك بأنه عبارة عن " عتاب " سقته الى صديقي العزيز / الشاعر زين عن طريق الغالي بن شجاع .. ليحثه على المزيد من العمل والاجتهاد . يبدو ان العبارة التي كتبتها على عجل تحتمل مثل هذا التفسير الخاطئ اي انها حمالة أوجه .. ولكنني في حقيقة الأمر كنت اقصد ان اذكر الشاعر العزيز بتلك الذكريات الجميلة التي جمعتنا في تلك المرحلة المبكرة من انطلاق الحراك الجنوبي السلمي , وودت ان يقوم بإثارة تلك الذكريات في مخيلة صديقي الشاعر .. شاعر في مستواه .

هنا وعلى اثر ذلك شعرت بأنه من واجبي تجاه صديقي العزيز ,ان اجلي الحقيقة وأظهرها كما هي , فأبو " حمود " لا يحتاج إلى من يحثه على بذل المزيد من العمل الوطني , ولا الى من يوجهه أيضا .. وهو أكثر من يعلم اثر قصيدته العصماء التي تحدثت عنها في تعقيبي على بن شجاع في نفسي , لأنها كانت من اروع القصائد التي ابدع فيها شاعرنا العزيز وتجلت موهبته الشعرية فيها .

وفي هذه المناسبة .. أود ان أوجه تحية الى جميع شعراء الثورة الجنوبية , داعيا إياهم الى تكريس مواهبهم التي من الله عليهم بها في طرح المزيد والمزيد من الإبداعات .. خاصة وقد حفرت قصائدهم لها مكانا في عقولنا , كما أوقدت بمضامينها الوطنية جذوة الحماسة في نفوس الجماهير .. أخشى ان استعرض بعض الأمثلة فيقود ذلك الى " تحسس " بعض ( الشعار ) ... ولا يسعني الا ان أقول لكم أتمنى ان افعل ذلك شريطة الا أبخص أحدا حقه .

وفي خضم هذا كله لمن يريد ان يفهم تجليات هذه الثورة .. تتألق حقيقة اقوى في نورها وسطوعها من وهج الشمس المشرقة , حتى وان لم يستطع البعض ان يتعرف عليها رغم بروزها بهذا القدر الذي ذكرت .. ورغم ان البعض ايضا يحاول ان يتجاهلها او لا يصدقها تحت وطأة الماضي وآثاره ... انها الحقيقة التي تؤكد ان انصهارا حقيقيا لجهويتنا ومناطقيتنا قد حدث في بحر هذه الثورة الرائعة .. والا ما لذي جمع هذه الاطراف الى هذا الحد الخرافي من " المحبة والمعزة والتقدير والاحترام " سوى هذا الثورة ؟!! ..