المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سياسي كردي كبير يدعو إلى حل الدولتين في اليمن


اووكي
2010-10-19, 07:32 PM
انتقد صمت أجهزة الإعلام العربي تجاه الجنوب
سياسي كردي كبير يدعو إلى حل الدولتين في اليمن
الكاتب : لندن-آنا ana-خاص
البريد الإلكتروني :
19-أكتوبر تشرين الأول-2010



قال سياسي كردي كبير أن الحل لأزمة الجنوب يكمن في الاعتراف بدولتين ضمن كيان فيدرالي ، منتقدا بقوة دور الإعلام العربي الذي قال أن مشكلة "جنوب اليمن" تلقى الصمت والإهمال من معظم أجهزته.

وأوضح وزير الثقافة السابق في إقليم كردستان العراق (فلك الدين كاكاه يي) أن "مشكلة جنوب اليمن هي الأخري تلقي الصمت والاهمال من معظم اجهزة الاعلام العربي " ، مضيفا في مقال نشرته صحيفة «الزمان» اللندنية أمس الاثنين " لا اقصد تاييد الحراك الجنوبي او مناهضته، بل ان بعض هذه الاجهزة تتحاشي كلياً اي حديث عن المشكلة، وكانها غير موجودة اصلاً".

وأضاف الوزير أن "أن الجنوب، بعد تحولات عدة، اقام دولة جمهورية خاصة به سماها بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وعاصمتها (عدن)، استمرت حتي اوائل التسعينيات القرن العشرين حيث توحدت مع جمهورية اليمن وعاصمتها (صنعاء)، وشكلتا دولة جمهورية واحدة هي جمهورية اليمن ويراسها الرئيس علي عبدالله صالح". مستطردا " وقد تشكلت الجمهورية الجديدة وفق اتفاق وحدوي يقول اهل الجنوب الآن ان صنعاء خرقت الاتفاق و(انقلبت) علي الوحدة حسب تعبير الجنوبيين. وبعد فترة من تنظيم حراك سياسي سلمي في الجنوب تأسست له قناة تلفزيونية قدمت قبل ايام خطاباً للرئيس علي سالم البيض وهو آخر رئيس جمهورية لليمن الديمقراطية الشعبية".

ويخلص الوزير وهو محلل سياسي ومستشار سياسي سابق لرئيس إقليم كردستان العراق "يريد الجنوبيون، باختصار، فك الارتباط سلمياً بين دولتي الشمال والجنوب واستعادة سيادة الجنوب وعاصمته (عدن) واعادة بناء دولته المستقلة".

ويرى وزير الثقافة كاكه يي أن حل مشكلة اليمن سلمياً تكون عبر الحوار بين الحراك الجنوبي وحكومة صنعاء" مضيفا " عسي ان يختصر الزمن والطريق بالاعتراف بدولتين ضمن كيان كونفدرالي".

ويختتم الكاتب مقاله " هكذا هو ادني ما قد يحصل، والا فإن استخدام العنف والقوة والبطش بحجة الحفاظ علي الوحدة سيسرع في تفكيك هذه الوحدة. فالحلول المنطقية والديمقراطية موجودة هذا اذا تحلّت النخب الحاكمة بروح التواضع والتسامح وقبول الآخر".

«ana» تعيد نشر نص المقال كاملا لأهميته :

تجاهل الحقيقة لا يزيلها

فلك الدين كاكه يي


الحقيقة تبقي كما هي، سواء اعترف بها الإنسان أم تجاهلها. والامر البديهي هو ان تجاهل الحقيقة لايزيلها، بل يخفيها فترة ما او يشوهها، لكن تظهر في فترة ما، ربما فجاة دون سابق انذار. تعمد معظم الدول، لاسيما في عالمنا الثالث او النامي او الجنوبي (سمه ما شئت) الي اخفاق الحقائق وكتمانها اطول فترة ممكنة عسي ان تختفي نهائياً او تجد حلولاً لها. ومن هنا تاتي عادة التاجيل المتكرر لوضع المشكلات علي الطاولة، والتاخير المستمر لمواعيد حلولها، والتلكؤ والمداورة والمناورة للتهرب من الحقائق الصارخة... وهي عادة ينتهجها الكثير من الحكام والانظمة.


اما (العالم الجنوبي) فهو نسبة الي ما يعرف (بالشمال) الذي يرمز في المصطلحات السياسية الحديثة الي الغنية والمتقدمة اقتصادياً وحضارياً.
بمعني آخر ان (الجنوب) يشمل البلدان التي ماتزال تتعثر علي طريق الاعمار والتنمية والانفتاح الديمقراطي، وهي كثيرة.
والذي نلاحظه هو ان اعلام هذه البلدان متحيز واحادي النظرة في الغالب الاعم. واظن ان القارئ العزيز مطلع علي هذه الحقيقة بما يكفي مما يوفر لي عناء البحث وتقديم التفاصيل.
لذلك يضطر المراقب المتابع الي قراءة ما وراء الكلمات والسطور والمشاهد التلفزيونية والصور. وهو امر صعب الاّ انه ضروري غالباً.

وسأختصر الكلام علي جانب من الاعلام العربي طالما ان هذه الجريدة اداة اعلامية عربية مهمة، واعتذر من زملائي العرب ان كان ما اذكره قد يستفز بعضهم.
فالاستفزاز ليس قصدي باي حال من الاحوال. لكن ما العمل ازاء الكلمات، التي مهما قلبتها ستجد فيها ما لايروق لك او لي. هكذا الحياة دائماً.
وقد بتنا نتقدم بالاعتذارات اولاً، وهو تعبير آخر عن الخوف من مسؤولية حرية التعبير. وغالباً ما نختتم الجمل بكلمات مثل: (مع الاسف/ مع الاسف الشديد!) وهي لا تغني ولا تفيد، بل تزيد الجروح آلاماً، لان الكاتب اضطر الي ابداء الاسف ازاء ما يعجز عن تغييره او التعبير عنه.


ولعل الاعلام العربي نموذج بارز لما اريد قوله حول اخفاء الحقائق والدوران حولها او انكارها.
فهذا الاعلام، بأدواته المقروءة والمسموعة والمرئية والالكترونية، يتجاهل احداثاً هامة وكانها غير موجودة مما يصعب فهم ذلك وادراكه. هناك مثلاً مشكلة ساخنة في جنوب اليمن الذي كان دولة قائمة حتي عام 1994، فلماذا يتجاهل الاعلام الخوض في تفاصيل هذه المشكلة سواء من باب انتقاد الحراك الجنوبي او ابداء الراي لسبل حل المشكلة التي هي في الاساس تكمن في طريقة اندماج الدولتين الجنوبية والشمالية في دولة واحدة هي جمهورية اليمن القائمة.
انا اتفهم آراء ومشاعر الزملاء الصحفيين والكتاب العرب الذين يؤمنون باهمية وحدة البلدان العربية ويرفضون انقسامها او فصل اي جزء عنها.
يصدق الامر بالنسبة الي السودان ايضاً حيث المشكلة الساخنة لاهالي جنوب السودان المطالبين بالاستفتاء علي حق تقرير المصير.

لست اطرح هذه المشكلة او تلك من باب اثارتها لمجرد الاثارة او إبداء التحيز ازاء طرف ضد طرف.
انما اطرح الموضوع من باب حق الاطلاع، واهمية اطلاع القراء العرب علي ما يجري هنا وهناك، وبسط الامور وادعاءات كل طرف واهدافه حتي لا يتفاجا الراي العام العربي بتطورات دراماتيكية مفاجئة.
والاهم هو ان تشارك الصحافة في بلورة الآراء والحلول الواقعية لتقليل اضرار المنعطفات الحادة والاحداث الدامية.

ففي مشكلة جنوب السودان يتبين من جهة عجز الحكومة وضعف التاييد الشعبي لها وتراكم المشكلات الاجتماعية والمحلية الاخري مثل ماهو موجود في اقليم دارفور، ومن جهة اخري نري اصرار اهالي الجنوب علي إجراء الاستفتاء واجرائه من طرف واحد اذا تعذر في موعده (كانون الاول 2011)، والتهديد بالاستقلال والانفصال، كما نلاحظ تزايد الدعم الاممي لمطالب الجنوبيين وخاصة من قبل قوي عظمي مثل الولايات المتحدة الامريكية واقطار الاتحاد الاوربي وغيرها. ونشاهد كذلك ميلاً في منظمة الامم المتحدة لابداء التسهيلات امام تحقيق مطالب شعب الجنوب السوداني.

ازاء كل ذلك توجد محاولات من قبل الحكومة السودانية المركزية وحلفائها للتمسك بوحدة السودان وسيادته واستقلاله.
الاّ ان الموقف الاعلامي العربي غير واضح (وليس فقط الموقف الرسمي). فبعض الصحف والقنوات تتحدث طبعاً عن ضرورة حماية وحدة السودان ارضاً وشعباً.

الاّ انها تهمل الاشارة الي تفاصيل ما يجري في السودان منذ 1953 حيث اندلاع النزاع المسلح في الجنوب، ثم الاتفاقيات بين الجنوب والخرطوم حول الحكم الذاتي اوائل سبعينيات القرن العشرين واخيراً الحل الفدرالي والاتفاقية التاريخية بين الطرفين بتاريخ 9/ كانون الثاني /2005 في نيروبي ــ كينيا، وهي المعروفة بـ (اتفاقية السلام الشامل بين حكومة جمهورية السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان/ الجيش الشعبي لتحرير السودان) كما ورد نصاً في عنوان الاتفاقية.
ان مجمل الاحداث والتطورات في السودان هذه الايام تدور حول تطبيق هذه الاتفاقية خاصة البند المتعلق بحق شعب الجنوب في الاستفتاء علي مصيره، وتتداخل مع ذلك مشكلات متلازمة مثل ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب ومصير منطقة (ابي) الغنية بالنفط.
والمشكلات ليست هينة بل تزداد تعقيداً مع اتساع التدخل الدولي والاقليمي.


فهل كانت اتفاقية السلام الشامل ضرورية ام لا؟ وماذا كان البديل عنها من اجل استتباب السلام؟ واذا كانت تمثل حلاً للمشكلات السودانية فلماذا التردد في تطبيقها؟ وهل يكفي صب اللعنات واطلاق التهم علي هذا وذاك، ام يجب التفكير في وضع حلول منطقية تقلل من المخاطر وتحافظ علي الحد الادني من مصالح السودان؟
فمعظم الاطراف المحلية والاقليمية والدولية تدرك المخاطر المحتملة للانفصال النهائي للجنوب، والاضرار التي قد تلحق باهالي الجنوب ايضاً. الاّ ان المواعيد قد ازفت للتطبيق الكامل لهذه الاتفاقية الشاملة. فماذا... اذا لم يتم الالتزام بالمواعيد كما هي الحالة مع مشكلة (ابي)؟

فالاحتمال السلبي والخطير الآخر الذي يخشاه كثيرون هو تجدد القتال بين الشمال والجنوب، وهو ما حذر منه الرئيس الامريكي باراك اوباما من ان نزاعاً مسلحاً جديداً قد يكلف ملايين الارواح.
وهي ارواح بريئة، فضلاً عن الاضرار المادية الجسيمة التي سترافق حرباً كارثية كهذه. ويري بعض احزاب المعارضة (الاستاذ حسن الترابي مثلاً) ان الانفصال حاصل. فالسودان منقسم علي نفسه. والاحتمال الآخر الذي قد يحفظ وحدة جنوب وشمال السودان هو نظام كونفدرالي واسع بين دولتين في الشمال والجنوب.

ذكرت مشكلة جنوب السودان مثلاً علي طريقة تناول اجهزة الاعلام العربي لمشكلات البلدان العربية ضمن نشرات الاخبار وذلك بالصيغة التي تطرحها الوكالات الخبرية الدولية. وقلما لاحظت صياغة اخري تعبر عن دراسة وتحليل هذه الاجهزة للمشكلات المحلية. فمعظم اجهزة الاعلام العربي (باستثناء عدد محدود جداً) مازالت تعمل بصيغة (مع) او (ضد).. (نعم) او (لا) بدون ابداء آراء وتحليلات منطقية مقنعة.

اما مشكلة جنوب اليمن فهي الاخري تلقي الصمت والاهمال من معظم اجهزة الاعلام العربي. فلا اقصد تاييد الحراك الجنوبي او مناهضته، بل ان بعض هذه الاجهزة تتحاشي كلياً اي حديث عن المشكلة، وكانها غير موجودة اصلاً.
وهنا ايضاً اتفهم مشاعر وآراء كل صحفي وكاتب عربي يريد للوحدة اليمنية ان تبقي وتستمر. ولكن اهل جنوب اليمن نظموا حراكاً سياسياً منذ فترة، نظم اعتصاماً واضرابات ونشاطات سلمية يوم 14/ تشرين الاول الجاري في الذكري (47) تحرير واستقلال جنوب اليمن وتخلصه من الاستعمار البريطاني.

ويذكر ان الجنوب، بعد تحولات عدة، اقام دولة جمهورية خاصة به سماها بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وعاصمتها (عدن)، استمرت حتي اوائل التسعينيات القرن العشرين حيث توحدت مع جمهورية اليمن وعاصمتها (صنعاء)، وشكلتا دولة جمهورية واحدة هي جمهورية اليمن ويراسها الرئيس علي عبدالله صالح. وقد تشكلت الجمهورية الجديدة وفق اتفاق وحدوي يقول اهل الجنوب الآن ان صنعاء خرقت الاتفاق و(انقلبت) علي الوحدة حسب تعبير الجنوبيين. وبعد فترة من تنظيم حراك سياسي سلمي في الجنوب تأسست له قناة تلفزيونية قدمت قبل ايام خطاباً للرئيس علي سالم البيض وهو آخر رئيس جمهورية لليمن الديمقراطية الشعبية.

يريد الجنوبيون، باختصار، فك الارتباط سلمياً بين دولتي الشمال والجنوب واستعادة سيادة الجنوب وعاصمته (عدن) واعادة بناء دولته المستقلة. افهم صعوبة استيعاب البعض لنتائج مثل هذه المشكلة واعادة تقسيم بلد عربي الي دولتين، كما حصل لتجارب وحدوية مماثلة في المشرق العربي كذلك في المغرب العربي.
الاّ اننا، من جانب آخر، ينبغي ان نتفهم معاناة الكثير من المواطنين من جراء الخضوع لنظام سياسي يرفضونه (سياسياً علي الاقل).

كذلك في مشكلة السودان (وان كانت مختلفة جداً عن مشكلة اليمن) نشاهد تجاهلاً اعلامياً للحقائق كما هي علي الارض، ويكتفي معظم الاعلام بالانطلاق من مشاعر معينة وافكار مسبقة وخوف من التعبير عن الحقيقة.
من الصعب إجراء تجزئة اي بلد قسراً، الاّ ان الحكومات والانظمة يجب ان تحترم حقوق وارادة المواطنين حتي لا تحصل شروخ وثغرات تفضي الي التجزئة.

وانا مع الاتفاق السلمي حول المشكلات، كان تنتهي مشكلة اليمن سلمياً عبر الحوار بين الحراك الجنوبي وحكومة صنعاء عسي ان يختصر الزمن والطريق بالاعتراف بدولتين ضمن كيان كونفدرالي. وهكذا هو ادني ما قد يحصل، والا فإن استخدام العنف والقوة والبطش بحجة الحفاظ علي الوحدة سيسرع في تفكيك هذه الوحدة.

فالحلول المنطقية والديمقراطية موجودة هذا اذا تحلّت النخب الحاكمة بروح التواضع والتسامح وقبول الآخر.
فالسبب الفكري والسياسي لمعظم هذه المشكلات هو في (عدم قبول الراي الآخر وعدم قبول الآخر)، وهو ما يؤدي الي إنكاره وتجاهله مطلقاً، مما ينتج عنه الاحتقان والغليان الداخلي حتي الانفجار. وفي العراق ايضاً نعاني بشدة من آفة عدم القبول بالآخر. فلماذا لا ناخذ بالحلول قبل فوات الاوان في كل مرة؟!

إياد قاسم

السفير الحميري
2010-10-19, 08:18 PM
http://www.adennewsagency.com/uploads/news/80-20101019-154839.jpg


تحية الى هذا الكردى الذي التفت الى قضية شعب الجنوب رغم ان الكنفدراليه لا نريدها نريد سياده جنوبيه كامله والله يكثر من هؤلاء الكتاب وشكراا لمن ساند القضية الجنوبية وتحياتي

محمد مظفر العولقي(حيد صيرة)
2010-10-19, 08:32 PM
:) لهذه الدرجه اصبحنا نستجدي الشفقه مع اصحاب الاجندات الخاصه ؟؟؟؟

الكردي يريد تقسيم العراق الذي لم يكن الكيان الكردي فيه دوله قائمه بل عرقيه تريد الانفصال
ونحن الكيان القائم المعترف به في كل المحافل الدوليه ومعنا قرارت دوليه ومقعد بالامم المتحده وسفارات في كل دوله وعلم وجواز وشعب ودوله وعاصمه ورئيس واعتراف دولي نستجدي كل من هب ودب يستعرض مشكلتنا او ازمتنا او مصيبتنا او نكبتنا ونصفق ونهلل له ....

لاسامحك يامن احوجتنا للاستجداء وجعلتنا في هذا التخبط ..

أبو غريب الصبيحي
2010-10-19, 08:41 PM
:) لهذه الدرجه اصبحنا نستجدي الشفقه مع اصحاب الاجندات الخاصه ؟؟؟؟

الكردي يريد تقسيم العراق الذي لم يكن الكيان الكردي فيه دوله قائمه بل عرقيه تريد الانفصال
ونحن الكيان القائم المعترف به في كل المحافل الدوليه ومعنا قرارت دوليه ومقعد بالامم المتحده وسفارات في كل دوله وعلم وجواز وشعب ودوله وعاصمه ورئيس واعتراف دولي نستجدي كل من هب ودب يستعرض مشكلتنا او ازمتنا او مصيبتنا او نكبتنا ونصفق ونهلل له ....

لاسامحك يامن احوجتنا للاستجداء وجعلتنا في هذا التخبط ..


للأسف الأكراد شعب عظيم أضاعوا دولتهم وسط أحلام "الوحدة الإسلامية " و أصبحت مقسمه بين سوريا و إيران و العراق و تركيا ... حاربتهم هذه الدول و أبادتهم و جعلت قراهم حقول تجارب للأسلحة الكيميائية ...
من هذا الشعب المناضل خرج صلاح الدين الأيوبي و جمال الدين الأفغاني و كثيرين ممن كانوا سبب في عزة و نهضة المسلمين ...
إلى قريب و الإعلام العربي يصور لنا هؤلاء الأبطال بإنهم "عبدة شمس" أو من الغالاة الشيعة ، و هم في حقيقة الأمر ليسو سوى مسلمين سنة ... و نحن نعرف مستوى تكاتف و تعاضد الإعلام العربي حول القضايا التي يرونها تمس أي نظام عربي ، و نعرف جهل و تصديق الشعوب العربية لإعلام ولاة أمورهم ....
تحية لفلك الدين كاكاه يي ... و تحية للشعب الكردي المناضل ...

محمد مظفر العولقي(حيد صيرة)
2010-10-19, 08:45 PM
للأسف الأكراد شعب عظيم أضاعوا دولتهم وسط أحلام "الوحدة الإسلامية " و أصبحت مقسمه بين سوريا و إيران و العراق و تركيا ... حاربتهم هذه الدول و أبادتهم و جعلت قراهم حقول تجارب للأسلحة الكيميائية ...
من هذا الشعب المناضل خرج صلاح الدين الأيوبي و جمال الدين الأفغاني و كثيرين ممن كانوا سبب في عزة و نهضة المسلمين ...
إلى قريب و الإعلام العربي يصور لنا هؤلاء الأبطال بإنهم "عبدة شمس" أو من الغالاة الشيعة ، و هم في حقيقة الأمر ليسو سوى مسلمين سنة ... و نحن نعرف مستوى تكاتف و تعاضد الإعلام العربي حول القضايا التي يرونها تمس أي نظام عربي ، و نعرف جهل و تصديق الشعوب العربية لإعلام ولاة أمورهم ....
تحية لفلك الدين كاكاه يي ... و تحية للشعب الكردي المناضل ...


ابوغريب انا ماانكرت عظمة الاكراد ومايعانيه الكردي من تجاهل وتشويه من قبل الانظمه العربيه وتركيا ولكني اتئسى على حالنا نحن وماوصلنا اليه من التخبط والاستجداء من الاخرين الاعتراف بقضيتنا ......

أبو غريب الصبيحي
2010-10-19, 08:55 PM
ابوغريب انا ماانكرت عظمة الاكراد ومايعانيه الكردي من تجاهل وتشويه من قبل الانظمه العربيه وتركيا ولكني اتئسى على حالنا نحن وماوصلنا اليه من التخبط والاستجداء من الاخرين الاعتراف بقضيتنا ......


الاخ العزيز حيد صيره لن يحس أحدا ً بمعاناتك إلا إذا ذاق نفس ويلاتها ...
لكم سنوات ذاق الأكراد من تشويه الإعلام العربي لقضيتهم العادلة و التغطية على جرائم الأنفال في حلبجه و تهجيرهم من كركوك بل و من تكريت مسقط راس البطل المسلم الكردي "صلاح الدين الأيوبي " ... و هم الذين يحدثنا التاريخ عنهم بإن دمائهم سالت في بلاد العرب دفاعا ً و ذودا ً عنها من الصليبين ...

أنظر ماذا كتب " فلك الدين كاكاه يي" ، كتب نفس المعانات التي كانوا يعانونها الأكراد مع الإعلام العربي الذي صورهم بإنهم ملحدين و وثنيين و الذي عتم على قضيتهم رغم فضاعة المذابح التي أرتكبت بحقهم .... أنظر كم هو صادق و هو يرى ما يجري للجنوبيين اليوم من الإعلام العربي الرسمي و تصديق الشعوب العربية التي نخرها الجهل لإعلام ولات أمورهم يقول فلك الدين كاكاه يي :

- والذي نلاحظه هو ان اعلام هذه البلدان متحيز واحادي النظرة في الغالب الاعم .


- ولعل الاعلام العربي نموذج بارز لما اريد قوله حول اخفاء الحقائق والدوران حولها او انكارها.
فهذا الاعلام، بأدواته المقروءة والمسموعة والمرئية والالكترونية، يتجاهل احداثاً هامة وكانها غير موجودة مما يصعب فهم ذلك وادراكه. هناك مثلاً مشكلة ساخنة في جنوب اليمن الذي كان دولة قائمة حتي عام 1994، فلماذا يتجاهل الاعلام الخوض في تفاصيل هذه المشكلة سواء من باب انتقاد الحراك الجنوبي او ابداء الراي لسبل حل المشكلة التي هي في الاساس تكمن في طريقة اندماج الدولتين الجنوبية والشمالية في دولة واحدة هي جمهورية اليمن القائمة.


و صدقني إنك لن تجد أكثر من يفهم معاناتك إلا من ذاق مثلها .
و لك خالص التحايا أخي العزيز حيد صيره ...

زكي اليافعي
2010-10-19, 09:00 PM
اخي اووكي اشكرك لما تقوم بع من متابعات ونقل كل مايتعلق بالجنوب وقضيته

فالقيود الكثيرة المكبلة بها القضية الجنوبية وحق الاستقلال مستمرة في التكسر حتى يعود الجنوب حراً طليقاً

الكفاح المسلح
2010-10-19, 09:21 PM
الحقيقة تبقي كما هي، سواء اعترف بها الإنسان أم تجاهلها.

زكي اليافعي
2010-10-19, 09:22 PM
للأسف الأكراد شعب عظيم أضاعوا دولتهم وسط أحلام "الوحدة الإسلامية " و أصبحت مقسمه بين سوريا و إيران و العراق و تركيا ... حاربتهم هذه الدول و أبادتهم و جعلت قراهم حقول تجارب للأسلحة الكيميائية ...
من هذا الشعب المناضل خرج صلاح الدين الأيوبي و جمال الدين الأفغاني و كثيرين ممن كانوا سبب في عزة و نهضة المسلمين ...
إلى قريب و الإعلام العربي يصور لنا هؤلاء الأبطال بإنهم "عبدة شمس" أو من الغالاة الشيعة ، و هم في حقيقة الأمر ليسو سوى مسلمين سنة ... و نحن نعرف مستوى تكاتف و تعاضد الإعلام العربي حول القضايا التي يرونها تمس أي نظام عربي ، و نعرف جهل و تصديق الشعوب العربية لإعلام ولاة أمورهم ....
تحية لفلك الدين كاكاه يي ... و تحية للشعب الكردي المناضل ...


اشكرك اخي العزيز ابو غريب الصبيحي فكل ماتفضلت به حقائق دامغة
فالشعب الكردي شعب عظيم وجبار وعندما ادركت الاحتلالات المتعاقبة خطر الاكراد الذي يكمن في شجاعتهم وقوت باسهم ابو الا ان يقسمو هذا البلد بين العديد من البلدان حتى يتشتت الاكراد ولا تقوم لهم قائمة وبعد كل ماحدث لهم وبالرغم من كل هذه السنوات الطويلة نجدهم مازالو ينشدون الامل في العيش في ظل دولة واحدة تجمع الاكراد جميعاً

فقد طرحت اخي نقطة مهمة بان البعض يعتقد بان الاكراد شيعة ولا نعرف من اين استمدو تلك المعلومات وقد التقيت بالبعض ممن يعتقدون ذلك فاتضح لي في النهاية بان الجهل والتكتم الاعلامي القائم على الشعوب هو السبب

زكي اليافعي
2010-10-19, 09:29 PM
ابوغريب انا ماانكرت عظمة الاكراد ومايعانيه الكردي من تجاهل وتشويه من قبل الانظمه العربيه وتركيا ولكني اتئسى على حالنا نحن وماوصلنا اليه من التخبط والاستجداء من الاخرين الاعتراف بقضيتنا ......


كلما كانت اي قضية قوية كلما اجبرت الغير للتحدث عنها والعكس صحيح

بالتوفيق

أبو عامر اليافعي
2010-10-19, 09:33 PM
:) لهذه الدرجه اصبحنا نستجدي الشفقه مع اصحاب الاجندات الخاصه ؟؟؟؟

الكردي يريد تقسيم العراق الذي لم يكن الكيان الكردي فيه دوله قائمه بل عرقيه تريد الانفصال
ونحن الكيان القائم المعترف به في كل المحافل الدوليه ومعنا قرارت دوليه ومقعد بالامم المتحده وسفارات في كل دوله وعلم وجواز وشعب ودوله وعاصمه ورئيس واعتراف دولي نستجدي كل من هب ودب يستعرض مشكلتنا او ازمتنا او مصيبتنا او نكبتنا ونصفق ونهلل له ....

لاسامحك يامن احوجتنا للاستجداء وجعلتنا في هذا التخبط ..



لا ادري كيف فهمت الامر
فان كانت قضيتك تعني 4 ملايين انسان فالاكراد لهم قضية تعني بستين مليون انسان .
والاكراد شعب مسلم سني وله لغة وثقافة وتاريخ خاص به .
ما جمعنا بالسياسي الكردي هو المعاناة فقط.
الاحساس هذا هو القاسم المشترك ولهذا السبب نحيي هذا الرجل ولا نستجديه شيئا .
اتمنى انك استوعبت ما كتبه الاخ ابا غريب الصبيحي ففيه المعنى الكامل لو اردت .

الدعاسي
2010-10-19, 09:40 PM
لب الموضوع ونهايتة ان الكاتب تفضل بهذا الحديث ناتج عن معاناة مربها هو شخصيآ وشعبة الكردي
وهذا يحسب لة عندنا وعند الجميع ولايحسب علية ونقدم لة التحية على هذا الموقف رغم انه تحدث عن فدرالية وليس عن فصل بين دولتين وبهذا الموضوع تفائلو بالخير ان العالم اصبح يعرف مانعانية من احتلال اليوم وهذا مسمار في نعش هذا النظام
ودمتم

محمد مظفر العولقي(حيد صيرة)
2010-10-19, 09:52 PM
شكرا لك استاذي أبو غريب الصبيحي ولكل ماتفضلت وانا ردي كان كنوع من جلد الذات والاسى على واقعنا المعاصر كجنوبين وليس انتقاد للكاتب وقضيته وتفاعله مع قضيتنا ...
كاتب كردي يترجم معاناته ومعاناته شعبه ومسبباتها بقضيتنا ويضعهن في صوره كبيره من ظلم الاعلام العربي وقيادات واحزاب تتصارع فيما بينها على هباء منثور واحتلال يحزف بجيش جرار الى عدن و10 الالف مجند وامني واستخباراتي يتوزعون على ابواب بيوت سكان عدن ...
والقيادات تتصارع على الارصده والحزبين يتصاروعون على تاج وماج
والوضع من سئ الى اسوء ...
اعتذر لكم ولكن بقدر ماهو جلد للذات بقدر ماهي حالة كئابه تسيطر علي اليوم من مانراه ..

أبو الأحرار 11
2010-10-19, 09:57 PM
الأكراد الأحرار كانوا ضحية الخلافة الاسلامية التركية بعد أندثارها ضاعوا بين عدد من الشعوب جزء من أرضهم تبع تركيا وجزء تبع أيران وجزء تبع العراق وجزء تبع سوريا هولاء أولاد صلاح الدين الأيوبي بطل العروبة والأسلام . تضامنهم مع الشعب الجنوبي هو نتيجة للمعاناة الذي كابدوها من جلاديهم البعثيين والفرس والترك والسوريين . نشكر الشعب الكردي العظيم على تضامنة مع شعب الجنوب العربي ,

أبو الأحرار 11
2010-10-19, 10:03 PM
شكرا لك استاذي أبو غريب الصبيحي ولكل ماتفضلت وانا ردي كان كنوع من جلد الذات والاسى على واقعنا المعاصر كجنوبين وليس انتقاد للكاتب وقضيته وتفاعله مع قضيتنا ...
كاتب كردي يترجم معاناته ومعاناته شعبه ومسبباتها بقضيتنا ويضعهن في صوره كبيره من ظلم الاعلام العربي وقيادات واحزاب تتصارع فيما بينها على هباء منثور واحتلال يحزف بجيش جرار الى عدن و10 الالف مجند وامني واستخباراتي يتوزعون على ابواب بيوت سكان عدن ...
والقيادات تتصارع على الارصده والحزبين يتصاروعون على تاج وماج
والوضع من سئ الى اسوء ...
اعتذر لكم ولكن بقدر ماهو جلد للذات بقدر ماهي حالة كئابه تسيطر علي اليوم من مانراه ..



أرجو أن تعدل أمورك أخي حيد صيرة أنا شخصيا أستنتج من كلامك دائما دائما تركز على الخلافات فقط وايضا تواجة اي جنوبي ينتقد الشماليين مع احترامي لشماليتك سابقا . وأحب أكد لك أن شعبنا موحد أكثر من أي وقتا مضى وأن أي خلافات هي صحية وليس كما يصورها الاعداء أيضا أحب أكد لك أن جحافل الدحابيش القبلية الزيدية والمرتزقة العبيد لا يخيفونا أطلاقا فهم ثالات الانسانية لصوص قرود قرو سيرحلون من بلادنا قصبا عنهم والايام بيننا

اووكي
2010-10-19, 10:14 PM
شكرا لك استاذي أبو غريب الصبيحي ولكل ماتفضلت وانا ردي كان كنوع من جلد الذات والاسى على واقعنا المعاصر كجنوبين وليس انتقاد للكاتب وقضيته وتفاعله مع قضيتنا ...
كاتب كردي يترجم معاناته ومعاناته شعبه ومسبباتها بقضيتنا ويضعهن في صوره كبيره من ظلم الاعلام العربي وقيادات واحزاب تتصارع فيما بينها على هباء منثور واحتلال يحزف بجيش جرار الى عدن و10 الالف مجند وامني واستخباراتي يتوزعون على ابواب بيوت سكان عدن ...
والقيادات تتصارع على الارصده والحزبين يتصاروعون على تاج وماج
والوضع من سئ الى اسوء ...
اعتذر لكم ولكن بقدر ماهو جلد للذات بقدر ماهي حالة كئابه تسيطر علي اليوم من مانراه ..




احي فيك الاحساس تجاه قضيتك الجنوبية والتمست من ردودك اليوم وامس بأنك متحطم من الوضع الراهن الذي نمر فيه نظرا لعدم الاسراع في لملمة الصفوف سواء في قيادتنا في الداخل او في الخارج
واريد ان اقول لك بأن الشعور الذي تمر به جميعنا نمر به وربنا يعين

محمد مظفر العولقي(حيد صيرة)
2010-10-19, 10:15 PM
أرجو أن تعدل أمورك أخي حيد صيرة أنا شخصيا أستنتج من كلامك دائما دائما تركز على الخلافات فقط وايضا تواجة اي جنوبي ينتقد الشماليين مع احترامي لشماليتك سابقا . وأحب أكد لك أن شعبنا موحد أكثر من أي وقتا مضى وأن أي خلافات هي صحية وليس كما يصورها الاعداء أيضا أحب أكد لك أن جحافل الدحابيش القبلية الزيدية والمرتزقة العبيد لا يخيفونا أطلاقا فهم ثالات الانسانية لصوص قرود قرو سيرحلون من بلادنا قصبا عنهم والايام بيننا



:) الله يهديك بس وين شفت لي تركيز على الخلافات ؟؟؟؟ :)

اما شماليتي التى تحاول وصمي مامعاي منها الا كم سطر في كم منتدى كتبتهم لاناقيادي ولا قايد لواء دك عدن بالصواريخ في 94 بطلو هبل وعيب نكيل التهم الفاضيه على بعضنا البعض ...
وكلن عارف دوره وعارف اش يقدم للقضيه ومن جالس يدور هدره ...
واخيرا انا وضحت اعلاه انه مجرد احساس الم في واقع تحاول انت ان تنكره ولكنه واقع
علينا مواجهته بدل ان نرسم للناس صوره ورديه ونضحك عليهم لين يصحو يوم من لايام والاحلام تبخرت مثل حلم 94 وعدن خط احمر ودحرناهم ودكينا صنعاء :)
الله يهدي ما خلق

أبو غريب الصبيحي
2010-10-19, 10:18 PM
شكرا لك استاذي أبو غريب الصبيحي ولكل ماتفضلت وانا ردي كان كنوع من جلد الذات والاسى على واقعنا المعاصر كجنوبين وليس انتقاد للكاتب وقضيته وتفاعله مع قضيتنا ...
كاتب كردي يترجم معاناته ومعاناته شعبه ومسبباتها بقضيتنا ويضعهن في صوره كبيره من ظلم الاعلام العربي وقيادات واحزاب تتصارع فيما بينها على هباء منثور واحتلال يحزف بجيش جرار الى عدن و10 الالف مجند وامني واستخباراتي يتوزعون على ابواب بيوت سكان عدن ...
والقيادات تتصارع على الارصده والحزبين يتصاروعون على تاج وماج
والوضع من سئ الى اسوء ...
اعتذر لكم ولكن بقدر ماهو جلد للذات بقدر ماهي حالة كئابه تسيطر علي اليوم من مانراه ..


تحية لك أخي العزيز " حيد صيره " و فاهم هذا الشعور منك و هو نفس الشعور الذي ينتابنا نتيجة الإرتجاج البسيط بإذن الله الحاصل في سفينة الحراك السلمي الجنوبي ...

و أحب أن أطلعك عن رأئيي بالمسالة الكردية و بالشعب الكردي ... و أيضا ً مناسبة في هذه الموضوع أن أعيد نقل رأيي القديم في هذه المسألة إضافة إلى مسألة إنفصال "جنوب السودان" و هذا الرأي كتبته قبل أن يكتب السياسي الكردي "فلك الدين كاكاه يي" مقالته الحالية .

فقد كتبت هذا الرد على أحد مواضيع الأخ العزيز "بن عطاف" المعنون بإسم إستقلالنا و إنفصالهم :

الحديث يطول و يطول في هذا الصدد ، فعلى الرغم إن مطالبنا الجنوبيين ليست قريبة من مصطلح ( الإنفصال ) إلا إن ذلك لا يعني معارضتنا لإنفصال جنوب السودان أو دارفور أو كردستان العراق و بقية مناطق الكرد في إيران و تركيا و سوريا و إنشاء بلد يحضن القومية الكردية المناضلة و يصون كرامة أبنائها و لغتهم و تراثهم و ثرواتهم .

متى أستعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ً ، هذه هي المبادئ التي حفظ فيها الخليفة عمر بن الخطاب حقوق الأقليات و حرياتهم و ممارسة معتقداتهم و الحفاظ على لغاتهم ، فأين هذه اليوم من جنوب السودان الذين يدينون بالديانة النصرانية؟! ، و الذي فقهاء هذا البلد يريدون الوحدة مع ارض الجنوب و الإنفصال عن الشعب ، و قتالهم و معاداتهم بكل عنصرية مقيته ، و كيف لا تريدهم أن ينفصلوا و الشماليين لا يريدون التعايش معهم ، و لا يريدونهم أن يدخلون العاصمة المركزية الخرطوم ، و البشير يصرح في كل مناسبة أمام أنصاره إن الخرطوم لن تكون مسيحية ، إذا فليعطهم أرضهم و ما فيها و يحافظ على الشمال السوداني أرضاً خالية من المسيحية ، و يقيم فيها أحكام الشريعة التي يزايد عليها ، ما يجري في جنوب السودان هو ما حصل لإخواننا المسلمين في كوسوفا و البوسنة و الهرسك ، و التي دعمنا كل السبل التي تؤدي لإنفصال هذه الدولتين عن يوغسلافيا و اقامة وطن حر لهم يصون كرامتهم و معتقداتهم .

الشعوب العربية تبلدت و ماتت نخوتها ، و اصبحت تردد ما يقوله منادي القصر الرئاسي ، اوهمونا عقودا ً من الزمن أن المناضلين الأكراد الأبطال ما هم إلا ملحدين و أشاعره و يهودا ً و وثنين يعبدون الشمس ، و هم ليسوا إلا مناضلين مسلمين سنة ، من صلبهم خرج البطل صلاح الدين الأيوبي و الثائر المناضل جمال الدين الأفغاني ، لم يكن لهم ذنب إلا إنهم طالبوا بوطن يحفظ لأبناء قوميتهم الكردية الكرامة و يصونها لهم ، من عنصرية و جرائم و مذابح الدكتاتور صدام حسين و من همجية فرس إيران و الأتراك ، و هم أصحاب الأرض و الثروة التي سرقت عليهم و هم في غفلة ثوراتهم بين الفرس و العرب و الأتراك ، و أنت الجنوبي كذلك لست عند أمثال هؤلاء إلا ماركسي و إرهابي و إنفصالي .

و اليوم نعود للعنصرية السودانية العربية في دارفور التي لا زال الكثير يجهل إنهم مسلمين ، يقاتلهم البشير و جنجويده من دعاة الوحدة و الشريعة ، ليس إلا لسبب وحيد و هو إنهم زنوج و ليسوا عربا ً ، و هل بعد هذا لا نؤيد إنفصال هذا الإقليم ! .

هناك محاولات فكرية عربية لإنعاش الجسد العربي الميت الذي لابد أن تبتر الأجزاء السليمة المناضلة و المتحركة قبل أن يفتك بها سرطان العبودية و الغوغائية ، فهذه الأجزاء التي لابد لها أن تبتر لانها مشعل الحرية و الكرامة مثل الشعب العربي الجنوبي و الشعب اللبناني و الشعب الكردي .

http://**********/vb/showpost.php?p=380363&postcount=6

و لك خالص التحايا أخي العزيز "حيد صيره"

محمد مظفر العولقي(حيد صيرة)
2010-10-19, 10:18 PM
احي فيك الاحساس تجاه قضيتك الجنوبية والتمست من ردودك اليوم وامس بأنك متحطم من الوضع الراهن الذي نمر فيه نظرا لعدم الاسراع في لملمة الصفوف سواء في قيادتنا في الداخل او في الخارج
واريد ان اقول لك بأن الشعور الذي تمر به جميعنا نمر به وربنا يعين


اشكرك لك تفهمك اخي اووكي
والوضع الراهن لايعجب اي جنوبي صادق في وطنيته ومن انكر الواقع فهو اما جاهل او متامر
وعلينا ان نقف بحزم امام امورنا وتدهور وضعنا وان نسهم ولو بكلمه صادقه نحو التغير الفعلي الذي يعكس ايجابيته على الناس وقضيتهم لاان نعيشهم في حلم كاذب عشان نثبت على صفحات المنتديات اننا قاده ووطنينن ولهم مصادر علاقه بمصادر القرار وعلى اطلاع ....
تحياتي لك وللجميع .....

اووكي
2010-10-19, 10:22 PM
اخي اووكي اشكرك لما تقوم بع من متابعات ونقل كل مايتعلق بالجنوب وقضيته

فالقيود الكثيرة المكبلة بها القضية الجنوبية وحق الاستقلال مستمرة في التكسر حتى يعود الجنوب حراً طليقاً

وانها ثورة حتى النصر اخي زكي اليافعي بارك الله فيك

محمد مظفر العولقي(حيد صيرة)
2010-10-19, 10:26 PM
أرجو أن تعدل أمورك أخي حيد صيرة أنا شخصيا أستنتج من كلامك دائما دائما تركز على الخلافات فقط وايضا تواجة اي جنوبي ينتقد الشماليين مع احترامي لشماليتك سابقا



على فكره ابوالاحرار11 اناوالله مش فاكر معرفك بس اذا كنت من اللي تلسعو من نيران حروفي بالمنتديات قبل الحراك فتقدر تتطلع على مشاركتي هنا وستجدني باذن الله ارفع راسك في مواجهه فئران لجان الدفاع عن الوحله ...

http://www.3walq.com/forumdisplay.php?s=&daysprune=&f=20

محمد مظفر العولقي(حيد صيرة)
2010-10-19, 10:29 PM
تحية لك أخي العزيز " حيد صيره " و فاهم هذا الشعور منك و هو نفس الشعور الذي ينتابنا نتيجة الإرتجاج البسيط بإذن الله الحاصل في سفينة الحراك السلمي الجنوبي ...

و أحب أن أطلعك عن رأئيي بالمسالة الكردية و بالشعب الكردي ... و أيضا ً مناسبة في هذه الموضوع أن أعيد نقل رأيي القديم في هذه المسألة إضافة إلى مسألة إنفصال "جنوب السودان" و هذا الرأي كتبته قبل أن يكتب السياسي الكردي "فلك الدين كاكاه يي" مقالته الحالية .

فقد كتبت هذا الرد على أحد مواضيع الأخ العزيز "بن عطاف" المعنون بإسم إستقلالنا و إنفصالهم :

و لك خالص التحايا أخي العزيز "حيد صيره"



ساعود للمداخله استاذي العزيز واحيك واشكرك كل الشكر على ماتقدمه لنا من روئ في سبيل عز ومجد هذا الوطن ونصرة هذه القضيه . لك محبتي ... :)

اليافعي 11
2010-10-19, 10:42 PM
الاخ العزيز حيد صيره لن يحس أحدا ً بمعاناتك إلا إذا ذاق نفس ويلاتها ...
لكم سنوات ذاق الأكراد من تشويه الإعلام العربي لقضيتهم العادلة و التغطية على جرائم الأنفال في حلبجه و تهجيرهم من كركوك بل و من تكريت مسقط راس البطل المسلم الكردي "صلاح الدين الأيوبي " ... و هم الذين يحدثنا التاريخ عنهم بإن دمائهم سالت في بلاد العرب دفاعا ً و ذودا ً عنها من الصليبين ...

أنظر ماذا كتب " فلك الدين كاكاه يي" ، كتب نفس المعانات التي كانوا يعانونها الأكراد مع الإعلام العربي الذي صورهم بإنهم ملحدين و وثنيين و الذي عتم على قضيتهم رغم فضاعة المذابح التي أرتكبت بحقهم .... أنظر كم هو صادق و هو يرى ما يجري للجنوبيين اليوم من الإعلام العربي الرسمي و تصديق الشعوب العربية التي نخرها الجهل لإعلام ولات أمورهم يقول فلك الدين كاكاه يي :

- والذي نلاحظه هو ان اعلام هذه البلدان متحيز واحادي النظرة في الغالب الاعم .


- ولعل الاعلام العربي نموذج بارز لما اريد قوله حول اخفاء الحقائق والدوران حولها او انكارها.
فهذا الاعلام، بأدواته المقروءة والمسموعة والمرئية والالكترونية، يتجاهل احداثاً هامة وكانها غير موجودة مما يصعب فهم ذلك وادراكه. هناك مثلاً مشكلة ساخنة في جنوب اليمن الذي كان دولة قائمة حتي عام 1994، فلماذا يتجاهل الاعلام الخوض في تفاصيل هذه المشكلة سواء من باب انتقاد الحراك الجنوبي او ابداء الراي لسبل حل المشكلة التي هي في الاساس تكمن في طريقة اندماج الدولتين الجنوبية والشمالية في دولة واحدة هي جمهورية اليمن القائمة.


و صدقني إنك لن تجد أكثر من يفهم معاناتك إلا من ذاق مثلها .
و لك خالص التحايا أخي العزيز حيد صيره ...

مرحباً ويا ميت هلا بــ ابا غريب الصبيحي

منطقك سليم اخي فلا يحس بك الا من عاش معاناتك

والاكراد لاقوا كل صنوف الظلم من الاعلام العربي والانظمه العربيه لكنهم صبروا ومازال البعض منهم يحارب الى يومنا هذا .

...............

فقط دخلت للسلام عليك وارجو ان لا يطول غيابك فلك ولقلمك وحشه كبيره .

أبو غريب الصبيحي
2010-10-20, 02:38 AM
مرحباً ويا ميت هلا بــ ابا غريب الصبيحي


منطقك سليم اخي فلا يحس بك الا من عاش معاناتك

والاكراد لاقوا كل صنوف الظلم من الاعلام العربي والانظمه العربيه لكنهم صبروا ومازال البعض منهم يحارب الى يومنا هذا .

...............

فقط دخلت للسلام عليك وارجو ان لا يطول غيابك فلك ولقلمك وحشه كبيره .


أشكرك أخي العزيز اليافعي 11 و أشكر لك السؤال عنا و نحن دوما ً بإذن الله معكم و مع قضيتنا الجنوبية حتى يكتب لها بالإنتصار و لشعبنا بالحرية و لأرضنا بالتحرير و لجنوبنا بالبناء ...
لك خالص التحايا و للاخوين العزيزين زكي و أبو عامر اليافعي ....

ابن الجنوب العقربي
2010-10-20, 03:12 AM
ياجماعة انظروا الى الموضوع بنظرة ايجابية ولاتقولوا اصبحنا نستجدي
ان كلامه عن القضية الجنوبية بالذات في هذا الوقت وبهذه الجرئة والوضوح دليل اننا وقضيتنا في المراحل الاخيرة اي اننا في مرحلة المخاض ان شاء الله
فلنوحد صفوفنا وقوانا ولنكن اوفياء لدماء الشهداء والجرحى والمعتقلين