المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رئيس فرع تاج بالجنوب يستغرب اختصار مقابلته مع الخليج و وكالة أنباء عدن تنشر النص الأص


الثائر الصلب
2010-09-25, 10:54 PM
رئيس فرع تاج بالجنوب يستغرب اختصار مقابلته مع الخليج و وكالة أنباء عدن تنشر النص الأصلي للمقابلة


السبت / 25 سبتمبر أيلول 2010




عدن (عنا) - حصلت وكالة أنباء عدن على النص الأصلي للمقابلة التي أجراها الصحفي "عبدالرقيب الهدياني" لحساب مكتب جريدة الخليج في صنعاء، مع القيادي بتاج ورئيس فرع الجنوب صالح اليافعي, والتي نشرتها في عددها الصادر اليوم السبت 25 سبتمبر أيلول 2010.


وقال اليافعي في تصريح لوكالة أنباء عدن (عنا) مستغرباً: "كان حرياً بمكتب الصحيفة ومراسلها الالتزام بالاتفاق السابق المتعلق باشتراط عدم حذف أي كلمة أو جملة"

وتسائل بطريقة ساخرة "هل النشر لا يتم إلا عبر الامن القومي اليمني؟".

وكالة أنباء عدن تنشر نص المقابلة كاملة بدون حذف أي فقرات منها كما تنشر صورة "صالح اليافعي" لأول مرة على شبكة الانترنت:


رئيس التجمع الجنوبي الديمقراطي(تاج) في جنوب اليمن لـ(الخليج):

نأمل إن تتحرك الشرعية الدولية و الأقربون بالخليج بشأن ما يعانيه شعبنا بالجنوب ولا يمكن أن ننتصر لحقوقنا بظلم الآخرين والعدوان عليهم

خليجي 20 سيكون فرصه لنا كحراك جنوبي أن نظهر نضالنا السلمي الحقيقي الذي يحاول نظام صنعاء تشويهه وندعو جماهيرنا للزحف إلى عدن

صالح اليافعي من مواليد 26 مايو 1973م
متزوج وأب لــ 6 أطفال
ماجستير إدارة إعمال
نائب رئيس تجمع تاج فرع دول الخليج 2006 إلى 2008
انتقل للجنوب وعين رئيسا لفرع تاج بالجنوب
احد مؤسسي المجلس الوطني لتحرير الجنوب 2008
رئيس الدائرة المالية بالمجلس الوطني 2008
عضو هيئة رئاسة المجلس الوطني 2009

من بين المكونات التي تأسست في العقد الأخير كحركات مناهضة لنظام صنعاء يبرز التجمع الديمقراطي الجنوبي (تاج) في بريطانيا، وهو أحد المكونات النشطة اليوم في صف الحراك الجنوبي في المحافظات اليمنية الجنوبية ويدعو لرحيل نظام الرئيس علي عبدا لله صالح من جنوب اليمن.
في هذا الحوار الذي أجريناه مع رئيس تاج بالداخل صالح اليافعي يكشف عن جوانب أخرى من نشاط وتصور الحراك للقضية الجنوبية فإلى التفاصيل.

حوار/عبدا لرقيب الهدياني

* : أنتم في الحراك الجنوبي عجزتم في توحيد الجنوبيين تحت راية واحدة، بعد أن جاء حراككم هذا مناوئاً للوحدة القائمة ،فأنتم تدعون لفك الارتباط لكن روابطكم مفككه. ؟ماتعليقك؟

** : من قال أن الحراك الجنوبي جاء مناوئا للوحدة...؟


* : لأنكم تدعون لفك الارتباط .. أليس هذا يتعارض مع الوحدة القائمة؟

** :: ومن قال أننا ندعو لفك الارتباط؟وأي وحدة قائمة تقصد؟

* :الوحدة اليمنية وحدة 22 مايو 1990م، فلا تتهرب من الإجابة وجاوبني على سؤالي إذا تكرمت؟

** : (ضاحكاً) أصلاَ إذا كان في وحدة قائمة ما كان جاء الحراك


*:وماذا تسمي هذا الوضع بالجنوب منذ ما يقارب أربع سنوات؟ أليس حراك؟

** : نعم ما يجرى بالجنوب منذ الأربع سنوات هو حراك شعبي، ولكن ماذا جرى ويجري للجنوب منذ عام 94م ؟ أليس ما جرى للجنوب هو احتلال عسكري بالقوة من قبل جيش (ج.ع.ي) ، وهذا الاحتلال بدأ من ميدان السبعين ب94م. يوم 27 ابريل 1994م بإعلان الرئيس اليمني على عبدا لله صالح الحرب على الجنوب، ليأتي ذلك مناوئاً لوحدة 22 مايو 1990م التي تمت بين دولتين. إذاً الوحدة قُتلت بالحرب على الجنوب عام 94م..وبعد 25 يوم من مقتل الوحدة،، جاء إعلان فك الارتباط يوم 21 مايو1994م مناوئاً لإعلان الحرب على الجنوب وأعلن الرئيس البيض فك ارتباط جمهورية اليمن الديمقراطية مع الجمهورية العربية اليمنية. وبعد 48 يوم تقريباً من إعلان فك الارتباط وعودة جمهورية اليمن الديمقراطية جاء يوم 7/7/1994م كآخر مرحلة من مراحل الحرب لتسقط كامل أراضي جمهورية اليمن الديمقراطية تحت سلطة احتلال الجمهورية العربية اليمنية. وبعد أكثر من 13 عام من سقوط دولة الجنوب جاء الحراك كنتاج طبيعي مناوئاً للاحتلال،من ذلك يظهر جليا للشخص العادي فما بالك بمثقف وصحفي مثلك أن الحراك جاء مناوئا للاحتلال مطالبا بالتحرير والاستقلال التام باستعادة دولته الواقعة الآن تحت الاحتلال،


*:إذا مضمون قضيتكم الجنوبية هو الانفصال لان حراككم كما تقول لا يعترف بالوحدة القائمة ويعتبرها احتلال، أليس كذلك؟

** : قضيتنا قضية عادلة ذات أبعاد إنسانية وأخلاقية لأنها تقوم على قاعدة الحق الشرعي والقانوني والإنساني لشعب الجنوب باستعادة دولته وأرضه وهويته وثروته وحريته وتاريخه، لذلك فمصطلح الانفصال لا ينطبق على قضيتنا بالجنوب لان مضمون قضيتنا يتمحور حول تحرير الجنوب واستقلاله واستعادة الوطن والهوية والأرض والتاريخ ممن احتل الأرض واستنزف الثروة, وكما ذكرت لك سابقا إن الوحدة السياسية التي تمت بين دولتين عام 1990م انتهت بإعلان الحرب على الجنوب واحتلاله في العام 1994م. إذن الجنوب الآن واقع تحت احتلال.


*: ولكن فصائل الحراك لم تتفق على شعارات موحدة فهذا يقول احتلال واستقلال-وذاك يقول تحرير وفك ارتباط و استعادة الدولة كيف تفسر هذا التضارب ؟

** : ليس هناك اي تضارب فعندما نقول احتلال فهذا هو الواقع إن شعبنا بالجنوب يقع اليوم تحت وطأة احتلال غاشم يعيشه منذ العام 1994م.
أما فك الارتباط فقد تم في 21 مايو 1994م فلا اعلم عن اي ارتباط يطالب البعض بفكه، قد يكون ارتباطهم مع بعض العناصر بصنعاء إما ارتباط دولتنا مع صنعاء فقد انتهى وقضي الأمر.
وبما أن دولتنا قد فكت ارتباطها مع الجمهورية العربية اليمنية فأصبحت تحت الاحتلال منذ 16 عام، فإننا معنيين فقط برفع شعار تحرير أرضنا واستقلالنا التام والناجز باستعادة دولتنا كاملة السيادة.


*:ولكنكم في الحراك الجنوبي لازلتم مشتتين ومتفرقين كقوى ومكونات وعجزتم في التوحد تحت راية واحدة؟

** : الحراك الجنوبي هو ثورة شعبية والشعب يهتف بالتحرير والاستقلال ولم يكن يوما موحدا مثل ما هو عليه الآن بالجنوب،شعبنا موحد الهدف ولكن المشكلة هي بمن يقود هذا الشعب ،ومشكلة عدم توحد مكونات الحراك هي مشكلة قيادة لأنها بالفعل عاجزة أن تبلور نضال شعبنا وجماهير الحراك في إطار سياسي موحد يحمل القضية وأهدافها بشكل واضح للرأي العام المحلي والدولي .


*: ألا يثبت هذا ان الحراك أدى إلى تقسيم الشعب في الجنوب؟أرجو أن تكون واضحا في إجاباتك..

** : لا اعلم عن أي تقسيم تتحدث وجماهير شعبنا بالجنوب تخرج موحدة في المهرجانات والفعاليات وهي تهتف وتردد "ثورة ثورة ياجنوب" وبرع برع ياستعمار" وبلادي بلادي بلاد الجنوب وجمهورية عاصمتها عدن" وكثير من الشعارات والهتافات ،ألا يثبت هذا أن الحراك كحراك شعبي جاء موحدا على العكس مما تقوله.


*:ولكن الشعب الذي تتحدث عنه بالجنوب منقسم بين مؤيد للحراك ومعارض له .ألا يعني ذلك مزيد من التفرق والتشتت؟

** : هذا أمر طبيعي أن يوجد المؤيد والمعارض لأي عمل أو فكرة جديدة عند بدايتها.وإذا عدت للتاريخ ستجد ان المجتمعات كانت تنقسم فيما بينها عندما تظهر حركة أو نظرية وثورة أو دعوة جديدة في شتى المجالات اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية حتى الرسالات السماوية انقسمت المجتمعات أمامها أيضا فعندما جاء الأنبياء والرسل بدعواتهم ورسائلهم، الم ينقسم الناس بين مؤمن وكافر في بداية الأمر فتفرقت الناس وتشتت حينها ،فهل تراجع الأنبياء والرسل وتركوا ما اتو به لان هذا الأمر فرق ألامه والناس بين مع وضد .وهذا الأمر حصل مع الأنبياء والرسل ،فما بلك بما نحن فيه الآن وما يدعو له الحراك الشعبي الجنوبي ان يجد العدو ويوجد الصديق ويوجد الانتهازي المنافق ،ونجد من يؤيد وأيضا من يعارض، وباعتبارك صحفي ومطلع يمكنك المقارنة بين بداية الحراك الجنوبي منذ أربع سنوات وكيف تطور من مطالب حقوقية فردية إلى مطالب سيادية وتحول إلى ثورة شعبية وجماهيرية جنوبية تطالب بالتحرير والاستقلال واستعادة الدولة .وحقق التفاف شعبي وجماهيري يزداد يوما بعد يوم وافرز الكثير من النتائج لصالح الجنوب وقضيته وأهمها على الإطلاق تجسيد القضية للراي العام المحلي والدولي وتعاطي الإعلام معها كأمر واقع لايمكن تجاهله وهناك الكثير والكثير .


*: الحراك الجنوبي يعاني من العفوية والارتجالية وتحكمه العواطف.. هذا كلام ورد على لسانك في حوار صحفي سابق، هل تعافى الحراك مما ذكرت، أم أنها أمراض مزمنة لازال يعاني منها رغم كل هذه السنوات من مسيرته؟

** : قلت لك سابقا الحراك الجنوبي هو ثورة شعبية والشعب يهتف بالتحرير والاستقلال ولم يكن يوما موحدا مثل ما هو عليه الآن بالجنوب،شعبنا موحد الهدف وجماهيرنا تخرج موحده وبصدور عارية تتحدى الآلة العسكرية الهمجية لقوات الاحتلال لأنها اختارت الطريق السلمي وقدمت المئات من الشهداء والآلاف من الجرحى والمعاقين، ان المشكلة هي قيادية بالدرجة الأولى وهذه الجماهير الحراكية لابد لها من تنظيم وتوجيه لتسير وفق خطط وبرامج وهذا الأمر لن يأتي إلا بوجود قيادة موحدة وحكيمة توحد الصفوف والجهد والعمل على أسس سليمة وبرنامج سياسي واضح ينقل هذا الحراك من العمل العاطفي والحماسي والعشوائي إلى عمل مخطط ومنظم يؤمن نجاح ثورة شعب الجنوب التحررية ويحدد ملامح الدولة القادمة في الجنوب لنصبح يداً واحدة تسير بمشيئة الله إلى الهدف الأسمى الذي طالما حلم به شعبنا الجنوبي وهو الاستقلال والتحرير واستعادة دولتنا الجنوبية المستقلة.


*:وفي حال تشكيل قيادة موحدة للحراك تعتقد انه كفيل بإنهاء هذه الأمراض؟

** : اي عمل مهما كان لابد له من قيادة مخلصة و ناضجة ومسئولة ومتخصصة لان القيادة على ما أتذكر كمفهوم إداري تعرف بأنها القدرة على التأثير على الآخرين وتوجيه سلوكهم لتحقيق أهداف مشتركة للوصول إلى الأهداف المرسومة. .
وجود قيادة موحدة تسير وفق أهداف مرسومة وبرنامج ونظام محدد في شتى الأصعدة ينهي كل الإعمال التي تتسم بالعشوائية والارتجالية والانفرادية والتسرع والعاطفية والأعمال الغير مدروسة ويصبح حراك مخطط ومنظم يسير وفق برامج وانظمه محدده سلفا.


*: أعلن باعوم مؤخرا انضمامه لمجلس الحراك السلمي – رئيسا له - وهو المكون الأبرز منذ ظهور علي سالم البيض ، أنتم في المكونات الأخرى وأقصد (تاج ـ المجلس الوطني ـ الهيئة الوطنية) ماذا بقي لكم ، لماذا تصرون على البقاء والتعدد مع كل هذا الاستقطاب الذي يلاقيه مكون علي سالم البيض؟

** : أولا السيد الرئيس البيض هو رئيسا للجنوب وليس رئيسا لمكون أو فصيل جنوبي ونتمنى عدم الخلط المتعمد من قبل البعض لهذا الأمر. وبشان بيان باعوم الأخير الذي دعا فيه إلى الحوار والتوحد بصفته رئيسا لمجلس الحراك السلمي فإننا في التجمع الديمقراطي الجنوبي تاج بالجنوب نبارك اي عمل من اجل وحدة الصف الجنوبي وبمشروع واضح من اجل الاستقلال وخاصة الدعوة التي أتت من قبل الزعيم باعوم وعلى أساس إشراك جميع القوة الوطنية والشخصيات الاجتماعية والقبلية ورجال الأعمال والاكاديمين والمستقلين ولا ينحصر على بعض التكوينات مع ضرورة عدم الإقصاء أو محاولة سيطرة فصيل على العملية السياسية دون آخر.


*: انتم في تجمع تاج أعلنتم موقفكم من قضية الجنوب في مرحله لم يتجرأ احد ان يعلنها هكذا تصفون أنفسكم، ولكنكم فشلتم في عقد مؤتمر عام لتاج بعد مرور أكثر من ستة أعوام على تأسيس تاج عام 2004م؟وماذا يميزكم عن غيركم من مكونات الحراك؟

** : تجمع تاج هو فصيل مهم ورقم صعب بالمعادلة السياسة والتحررية الجنوبية حاضرا ومستقبلا ويعمل في الداخل وبقوة وقد تحمل المسئولية على عاتقه منذ العام 2004 ويتواجد في جميع محافظات الجنوب ويعمل بشكل سري أكثر منه إلى العلني ولدية قاعدة واسعة من الاكاديمين والمشائخ ورجال الدين والمثقفين وهو الحزب الجنوبي الوحيد الذي أعلن الاستقلال مبكرا في وقت كان الآخرين يقولون ان ذلك نوع من الانتحار ،وعمل قيادة تاج وأعضائه على تقديم قضيتنا الجنوبية إلى المؤسسات والمحافل الدولية على أنها قضية عادلة وهذا العمل حرك الشعور بالهوية الجنوبية وكسر حاجز الخوف عند البعض وقدم ملفات متكاملة عن كل جرائم نظام الاحتلال،وبالنسبة لتعثر عقد مؤتمر تاج في الخارج فهناك عدة ظروف منها تواجد قيادات تاج في بلدان مختلفة وأسباب أخرى ،ولكن في القريب العاجل وعندما تنتهي فروع تاج من إعادة تشكيل هيئاتها سيعقد مؤتمر وهناك ستشكل لجنة في الفترة القادمة للإعداد لمؤتمر تاجي وإعادة الهيكلة التنظيمية وبالنسبة للداخل هناك صعوبة في عقد المؤتمر العام لتاج لأسباب أمنية باعتبار أرضنا تحت سلطة احتلال،ولكن يمكن عقد مؤتمر عام مصغر(كونفرنس تاجي) لان اللائحة الداخلية لتاج الداخل تنص على انه في حال تعثر عقد مؤتمر عام لتاج لأسباب أمنية فانه يحق للقيادة العامة عقد مؤتمر مصغر بأعضائها ولها صلاحيات المؤتمر العام ،
وبالنسبة لما يميزنا عن فصائل الحراك ان تجمع تاج هو تنظيم سياسي له برنامج سياسي واضح ولائحة تنظيمية ويقوم على أساس العمل المؤسسي الحزبي المنظم فيه انضباط والتزام وشروط وسرية بينما المكونات الأخرى في الساحة الجنوبية هي عمل جماهيري شعبي.


*: لم تظهر قياداتكم التاجية في الداخل ولأزل نشاط تاج وعمله يتميز بالغموض والسرية وخصوصا منذ ظهورك العلني كرئيس لتاج بالداخل الجنوبي فلا بيانات ولا خطابات حادة كماهو حاصل مع تاج الخارج هذا يقودنا لسؤال هل هذا الهدوء جزء من إستراتيجيتكم في الداخل ولماذا اخترتم ان تعملون كتجمع تاج في الداخل بشكل سري؟ويقول البعض إنكم في تاج لا وجود لكم جماهيريا؟ما تعليقك؟


** :"نحن كقيادة لتاج الداخل قررنا انه لا بيانات ولا تصريحات لأن الأمر عمل تنظيمي داخلي يخص تاج الداخل وليس للنشر والاستعراض، ، قد روضنا أنفسنا على الصبر، ومواجهة الشدائد،واحتمال المكارة ،.بالعزم والسرية والكتمان.. والالتزام بأهداف التجمع والتقيد الكامل بخطه السياسي ..في ظل وجود عدو قوي ..ومعركة تحررية ضارية غير متكافئة..وليست قصيرة.. فان ذلك يحفظ خطواتنا من الزلل والتعثر ويقصر الطريق إلى النصر. والبيانات التي صدرت كانت باجتهادات عاطفية وحماسية من البعض ولم نحاول الرد عليها ولكن أصبحت اليوم في موضوع كان وما يهمنا هو المستقبل.وللأسف البعض لم يستطيع يفرق بين العمل الميداني والسياسي وإدارة الصراع وبدلا ان يقوم بمهمته ومكانه الصحيح اخذ أكثر من طاقته واستيعابه وأصبح هو القائد والسياسي والإعلامي ومدير الصندوق وبهذا البعض احرق نفسه بالا ناء للأسف الشديد والبعض أدرك ذلك وتراجع ونحن في الداخل لن نقحم كوادرنا وعناصرنا بهذا ونعتبر ان المرحلة القادمة ستكون للعمل المؤسساتي وإدارة الصراع في جميع المجالات وستفرز قيادات وكوادر متخصصة تتطلبها المرحلة ،


*: من تقصد بالبعض الذين لم يستطيعوا التفريق بين العمل الجماهيري والسياسي هل بتاج أم الحراك؟:

**: يا عزيزي الكثير من القيادات والعسكر فقدوا العطاء ولم يستطيعوا مواكبة المرحلة الراهنة ومنهم الكثير أيضا بتاج نفسه ، فعمل الخارج يحتاج كوادر وعمل متخصص وليس أصحاب بطولات ومناضلين وثوار وهؤلاء نحتاجهم بعمل الداخل وليس بالخارج وأفضل لنا ولهم ان يستقلون أسرع طائرة ليعودوا للداخل ويشاركون الجماهير بالميدان كما حصل مع باعوم الذي عاد بعد عام ونصف من العلاج.


*: قيادات وفصائل الحراك واقصد بعضها هددت بإفشال خليجي 20 بعدن والبعض طالب بنقله من اليمن ، أنت كيف ترى ذلك وماهو رأيكم بخليجي 20 بعدن؟:

** : لم نسمع أن أحدا هدد بإفشاله من قيادات الحراك ونحن نرى أن هذا عبارة عن بطولة رياضية وليس سياسية ومؤشرات إقامته بالجنوب بعدن جميعها تشير إلى انه سيفشل إقامته بعدن وقد ينتقل لدولة خليجية ، وان تم خليجي 20 بعدن سيكون فرصه لنا كحراك جنوبي أن نظهر نضالنا السلمي الحقيقي الذي يحاول نظام صنعاء تشويهه وندعو جماهيرنا بالحراك إلى الزحف إلى عدن للتظاهر السلمي وإقامة الاعتصامات السلمية حتى يرى إخواننا في الخليج حقيقة قضيتنا وسنجعل المدرجات جنوبية والساحات في عدن وسنتحدى آلة القمع العسكرية ، فهذا عمل سلمي والبطولة رياضية وسوف ننسق مع بقية المكونات لعمل موحد ومخطط .


* : حركات التحرر الأولى في ستينيات القرن الماضي مثل ما حدث في جنوب اليمن،هي نتاج إرادة عالمية، والعالم العربي والدولي كله اليوم مع وحدة اليمن، ويدعم النظام الحاكم بتأكيد علي سالم البيض، فعلى ماذا تراهنون؟فلماذا تصرون على التمسك بمطلب غير مرغوبا فيه لدى الجيران والعالم؟

** : حقنا بالحرية والاستقلال حقيقة ثابتة لأتقبل إلا نفسها، لذلك نحن نراهن على حقنا الشرعي والقانوني والإنساني بما نمتلكه من قضية عادلة، نراهن على حقنا بالتحرير والاستقلال واستعادة وطننا وهويتنا وأرضنا،نراهن على حقنا برفض الظلم والاضطهاد والاستعمار وحكم الآلة العسكرية، نراهن على حقنا بالعيش في مجتمع مدني متحضر يحترم حقوقنا ويحفظ كرامتنا، نراهن على حقنا بالعيش بدولة حديثة تحكمها المؤسسات الحديثة يكون للقانون والنظام السيادة فيها،نحن نراهن على وعي شعبنا الجنوبي ووحدة جماهيره القادرة على الصمود بوجه الاحتلال ومتابعة مسيرة النضال السلمي حتى نيل الاستقلال ،نراهن على تلك الجماهير التي قدمت مئات الشهداء وآلاف الجرحى والمعاقين و خرجت تتحدى الآلة العسكرية. نراهن على قوتنا ووجودنا على هذه الأرض. .
لذلك سيدي ان كان حقنا بالحرية غير مرغوب فيه عند العالم الخارجي فما هو المرغوب لنا كشعب يرزح تحت الاحتلال، فان كانوا كذلك يعتبرون حريتنا وكرامتنا واستقلالنا وعيشنا بكرامة غير مرغوب فيها فهذا يعني ان العالم يجيز لنظام صنعاء ان يستمر بعملية الإبادة لشعب الجنوب ويستمر بطمس الهوية ونهب الثروة واستعباد الشعب. كذلك ان كان هذا العالم الذي اصدر قرارين امميين 924و931 في العام 1994م يجيز احتلال دولة لاخرىويعتبر حقنا بالاستقلال واستعادة دولتنا غير مرغوب فيه فهو يؤسس لنظام جديد في العالم لا سيادة لأحد على أرضه والقوي يأكل الضعيف.
لذلك سيدي وان كنا نأمل إن تتحرك الشرعية الدولية ويتحرك الأقربون إلينا من إخواننا العرب والأكثر قربا أيضا أخواننا بالخليج بشان ما يعانيه شعبنا بالجنوب. إلا أن هذا ليس رهاننا، فنحن في حقنا الشرعي بالحرية والاستقلال واستعادة دولتنا لا نراهن على احد إطلاقا. حتى ان كان العالم يستمتع وهو يرى شعبنا بالجنوب يتعرض للقتل والاضطهاد، فان ذلك يقوي عزيمتنا ويقوي إيماننا بقضيتنا لان رهاننا الأكبر على قوتنا بالداخل كأصحاب حق لأننا الأقوياء وسننتصر بإذن الله بمشروعنا مشروع التحرير والاستقلال مع كل القوى التي تؤمن بهذا المشروع، ولن يأتي النصر من الخارج بل من الداخل بقوتنا وتوحدنا وبتعزيز نضالنا السلمي ووجودنا الثابت على هذه الأرض ،حينها سنجبر العالم ا ن يأتي ألينا لا أن نذهب إليه ونبحث عنه.


* : هل سيستمر خياركم سلمياً أمام كل هذه المراهنات التي ذكرتها؟

** : خيارنا ونهجنا النضالي في الجنوب هو سلمياً حتى ننال حريتنا واستقلالنا ودولتنا الجنوبية. ولكن إذا تعذر الخيار السلمي سنستعمل حقنا المشروع فما اخذ بالقوة لا يسترد إلا بها.


*:ولكن يتخوف المراقبون من ان الحراك الجنوبي يتجه نحو الفوضى والعنف فأحداث القتل والتقطعات في مناطق الجنوب صارت مادة يومية في متناول وسائل الإعلام والفضائيات؟

** : منذ بدء الحراك سقط أكثر من 300 شهيد ومن الجرحى بالآلاف وهذا على يد قوات الاحتلال فلماذا لم يتجه الحراك للفوضى والعنف ولا زال مستمرا بنهجه السلمي.. وعليك أن تفهم سيدي أن من تجرع الظلم والاضطهاد لن يفكر أن يظلم غيره آو يمارسه على احد وهكذا حراكنا فهو حراك عادل وليس ظالم لأننا نريد أن نأخذ حقنا بالحق ننتصر به ولا يمكن أن ننتصر لحقوقنا بظلم الآخرين والعدوان عليهم. وللأسف كثير من الأعمال التي تسيء إلى نضالنا وحراكنا وتتم بين الحين والأخر ببعض مناطق الجنوب من قبل عناصر هي ابعد من ان تنسب للحراك الجنوبي وكان الحراك قد أدانها جميعها، فليس من مصلحتنا هذه الأعمال لأنها تسيء إلينا وتشوه صورة حراكنا النقي والصادق وهذه الأعمال هي من صنع أجهزة النظام الاستخباراتية والأمنية حتى تظهر صورة الحراك مشوهة والدليل أن كثيرا من العناصر التي تمارس هذه الأعمال تتحرك بحرية وأمام أعين الأمن بل برعايتهم وحمايتهم ودعمهم.


* :ماذا عن تواجد القاعدة وعناصرها في مناطق الجنوب ورسم الجنوب بلون القاعدة في وسائل الإعلام ،واثر هذا على الحراك وتعاطي العالم معه؟

** : إن كنت تقصد قاعدة أسامة بن لادن فلا توجد بالجنوب


* :وأي قاعدة غير ذلك تقصد

** : قاعدة دار الرئاسة في صنعاء قاعدة علي محسن الأحمر التابعة للفرقة الأولى مدرع.

http://www.aden-na.com/default.asp?page=1010&NewsID=2305