المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اهــل يافـــع واهـــل بـــن عفيـــف ... هـــذا الجبــــل وهـــــذا القــــارة


يافع اليافعى
2010-09-21, 03:57 PM
"
كتب / يافــع اليـافعــي


الجبل بدون القارة .. لا قيمة له .. فبدونها لن يكون اكثر من جبل .. فيه الحجر والشجر .. دون شموخ ودون هامة عز مرفوعة .. جبل كأي جبل في هذة البقاع الواسعة .. ليس الا . وكذلك القارة .. فبدون اتكأها ورسوها على جبل .. بايع اهله وعاهد .. فلن تكن قارة شموخ .. ولن تكون رمزتاريخ ووجود .. ولن تكن عرين اسود او مربط فرس .. اذن الجبل والقارة .. لا غنى لهما عن بعض .. وبدون الاخر لن يسواء احدهما شيئ .. اكثر من ما يسواه اي جبل وتسواه اي قارة او تله على جبر اخر .. اهل يافع هما ذلك الجبل .. وال بن عفيف هما تلك القارة .. الجبل هو الذى يرفع القارة بزنوده السمراء .. والقارة هي تلك القلعة الشامخة .. التي تزين رأس هذا الجبل بالدسمال .. وترصعه بالعمائم الشرف .. وجلال التيجان ... فلا غنى للجبل عن القارة .. ولا غنى للقارة عن الجبل .. لا غنى للعفيفى عن اليافعي .. ولا غنى لليافعي عن العفيفى .. فهذا الجبل وهذا القارة .

لا احد يستطيع ان يقفز على اسوار التاريخ .. او يزور حقائقه التي لا تسطع على سطوعها الا سطوع الشمس المشرقة .. مهما توافرت للمزورين الامكانيات الكبيرة والخبرات الهائلة بممارسة الدجل والكذب والتلفيق وقلب الحقائق .. لن يستطيع احد ان يمحو اثار التاريخ او يبدل معالمه او يغيير رموزه او يعيق مسيرته او يطمس ملامحه وعناوينه التي بصمها على صدر كل جبل اشم وفوق قارته العفيفية النصباء .

فمن يحاول ان يقفز الى العلو ( ضنا منه ) فقد سلك نفق مظلم .. ملغم بالحفر والاسلاك الشائكة .. وان استطاع الوصول الى نهايته .. فسيهوى به الى وادي سحيق لن يستطيع الخروج منه .. الا بمخالب النسور .. جثة متحللة متعفنة ( وان ظل فيه رمق الحياة ) .. او بعد انغماس وتمرق حد التخمة .. بوحول التمرد الشيطاني والخروج عن صف الجماعة .. فيصبح طريد النقيصة والعار القبلي .

لا بد لنا من وقفة واقعية مع انفسنا .. نعيد فيها الامور الى نصابها .. والحقائق الى خانتها .. والاقلام الى محابر الحق والخير .. بعد ان انغمست والى اطنابها .. وسلكت طرق التزوير والكذب .. لتفريخ وانتاج وفرض واقع لقيط .. واستحداث نقاط في مسيرة التاريخ اليافعي .. لا اساس لها من الصحة .. ولا وجود لها في صفحات تاريخينا الناصع .. لفرضها على الاخرين واجبارهم للانسياق وراءها .. اما عاطفيا ( بسبب ظروف جنوبية معينة ) او قسريا لاسباب كثيرة بعضها تأتى تحت بند الرشوة او المحسوبية او تقاسم المصالح او الشليلة او التشدد القبلي او الاستقطاب المناطقي .. او حتي بجهل او تعصب كثقافة اقصائية .. تم استيرادها من مراتع الفساد ومستودعات التخلف اليمني .. تم استخلاصها من سجلات الجاهلية والقرون الوسطى الاتية الينا من الشمال .

وحتي نكون واضحين في طرحنا .. صريحين في منطقنا .. واقعيين في حلولنا .. فلا بد من تشخيص مرض العضال اليافعي .. الذي فتك وانهك الجسد اليافعي .. وجعله طريح فراش التعصب الاعمى .. ورهين التجاذبات المناطقية والقبلية .. المغلفة بالجاهلية والغباء السياسي وقلة الخير والبعد عن العمل الجماعي الصادق .. واستشراف مصالح يافع العليا والحقيقة .. ومن هذة الامراض

(1) الاساءة والتشهير والتقليل من مكانة او تاريخ اسرة ال عفيف الكريمة .

(2) محاولة الظهور القبلي المناطقى على حساب القبائل الاخر وعلى حساب الاسرة العفيفية بشكل خاص .
و تجيير بعض الاحداث الوطنية او بعض من التاريخ السياسى والثقل التجارى والمالى لا لصالح هذا او ذاك بل ولطمس مكانة وتاريخ الاخرين .. كثقافة جديدة دخلت حديثا القاموس السياسى والاجتماعي اليافعى ( ثقافة الاقصاء والالغاء والتهميش ) الذي يضحى شعب الجنوب باسره .. للتخلص منها.

( 3) محاولة سلطنة الشيخ على السلطان .. والسياسى على الشيخ .. والتاجر على السياسي .. والصعلوك على التاجر .

(4) خلافات ال العفيفي وبروزها الى السطح وبشكل علني حتى وان كانت بسيطة .. وانسياق بعضهم الى مهاترات او تصرفات لا طائل منها .. واحيانا كثيرة مع معرفات وهمية او نقاشات عقيمة .
بالاضافة الى امور اخرى قد يتم التطرق لها لاحقاَ من قبلي او قبل الاعضاء .
هذة هي اهم بوادر فشل وشلل العقل والقلب وسائر الجسد اليافعي .. فهل نعي لها ونترفع عنها .. ام سنظل نحن واقلامنا وافعالنا واقوالنا رهائن لها .. ثم نعيب الاخرين والعيب فينا .. نعود الى النقاط المذكورة .. لنحاول وضع الحلول لها او التقليل من اثارها السلبية على المجتمع والفرد والمستقبل اليافعى .

(1) الاساءة والتشهير والتقليل من مكانة او تاريخ اسرة ال عفيف الكريمة .

اسرة ال عفيف هي الاسرة التي تسلطنة على يافع .. كابر عن كابر .. لا احد يدعي الفضل له في ذلك عليها .. حكمت وتسلطنت كما حكم ملوك الارض وسلاطينها وامراؤها .. دون ان تدعي شعوب هذة الدول او تتمنن عليهم .. ويافع ليس استثناء .. ولن يكون كذلك .. اثبتت هذة الاسرة قيادتها وريادتها وحكمها وحكمتها .. اخلصت للسلطنة .. ورعت الرعية وصانت العهد ولم تخلف بالوعد .. وضحت بالدم من اجل شموخ يافع واستقلال الوطن .. ليس من حق احد ان يطالبها بعد ان استقل الوطن عن الاستعمار .. وتوحد في دولة واحدة .. تحت علم واحد وقيادة واحدة ( الجنوب ) .. وبعد ان تم محو معالم كل سلطنة وامارة في الجنوب .. على يد زنادقة ومجرمي ابنائها .. ومع ذلك فقد ظلت هذة الاسرة قريبة من يافع ومن اهلها .. وظل العهد باقي الذى قطعه اباءنا واجدادنا وفي ذمتهم عالق .. فورثناه منهم نحن الابناء .. والاحفاد على طريقنا وطريقهم سائرون .. لهم منا الولاء الابدي .. وفي اعناقنا العهد الذي لن ينقض .. الاساءة والتشهير بهذة الاسرة او استهداف رموزها .. هو تمزيق للنسيج الاجتماعي .. وتحقير للولاء .. واساءة للتاريخ .. ونكوص بالعهد .. وتراجع عن الكلمة .. وغدر بالبيعة .. وخيانة ليافع .. ومحاولة من اقزام للتعملق امام الجبال الشاهقة .. وملامسة الشرف الرفيع .. الذى لن يطالوه ولو بنظر عيونهم .

(2) محاولة الظهور القبلي المناطقى على حساب القبائل الاخر وعلى حساب الاسرة العفيفية بشكل خاص .

لكل بلد تاريخ ولكل شعب ارث ثابتين .. لا يجوز التطاول عليهم او العبث بمحتواهم .. يافع لها تاريخ واحد موحد ومشترك .. متفرع منه فروع .. ولكن الاصل ثابت .. التاريخ لا يبنى من اليوم .. بل بنى من الامس التليد .. واي محاولة للمساس به لا يعدو كونه جهل وعبث ومحض غباء .. فالتاريخ يقول ان السلاطين هما ال بن عفيف وال بن هرهرة .. بموجب عهود ومواثيق واعراف يعلمها الجميع .. وحفظها وعمل بها الاجداد قبل الاباء .. والابناء والاحفاد بعد الاباء .. يافع ينقسم الى عشره مكاتب .. والى عقال مناطق وقبائل والى اسر وافراد لهم وضعهم الخاص .. حسب اعراف وتوافق كل منطقة ومكتب .. يافع بايعت العفيفى والعفيفى حكم يافع بالامس .. واليوم هو رمزها العالي وبيرقها الاصيل المرتفع على اسوار القارة .. الممتد من جعار الى العر .. كل من يقدم ليافع ويعمل من اجلها فهذا واجبه وحق يافع عليه .. سيكبر وتطول قامته وهامته بقدر فعله وعمله .. والعكس صحيح .. ولكن لا ينبغى ان نقفز على الحقائق والتاريخ .. فنسلطن هذا ونشيخ ذاك بعاطفة اينعت بظروف معينة .. سرعان ما تذوب في لحظة غضب وتلتهمها نيران العصبية القبلية والسياسية باقل من فترة ينوعها .. ولا يجوز ان نكيل الالقاب حتى لمن يستحقها بدون وعي او دراسة او اعتباط او على صفحات النت .. او في مجالس القات والسمر .. فمثل تلك الامر يدركها الكبار من ذوى الحلم والعلم والكلمة قبل الصغار .. وهم اول من يرفضها وينزعجون لسماعها .. فتماسك النسيج الاجتماعى والمحافظة عليه لن يقلل من عطاء او تضحيات شيخ او قبيلة او منطقة .. الكبير يكبر بما يقدمه ليافع والصغير يصغير ويصغر بما يمارسه ضد يافع .


( 3) محاولة سلطنة الشيخ على السلطان .. والسياسى على الشيخ .. والتاجر على السياسي .. والصعلوك على التاجر .

كما اشرنا السلطان سلطان بموجب عهود ومواثيق .. والعاقل عاقل والشيخ شيخ بموجب اعراف وتقاليد واتفاق .. والسياسي سياسى بموجب نضال وعمل وتضحية .. والتاجر تاجر بموجب كد ومثابرة .. فلا تجرنا العاطفة المغلفة بالعصبية والهمجية .. بانزال السلطان من عرشه .. ووضع العاقل مكانه .. واخراج العاقل من ديوانه ووضع الشيخ ( المتمشيخ ) مكانه .. واقصاء السياسي من منصبه وتنصيب التاجر او الصعلوك او الزاعق الناعق مكانه .. اوتجريد الشيخ من ماله .. ومنحه للفاسد او المرتشى اوالسارق .. فهذة من امورالفتن وافعال الجهلة والناقصين علما وعقلا وخلقا ً .. فاعطاء كل ذى حق حقه وانزال كل ذى منزلة منزلته .. هى من اخلاق الاسلام واصالة المعادن وشيم الرجال وعراقة القبائل .


(4) خلافات ال العفيفي وبروزها الى السطح وبشكل علني حتى وان كانت بسيطة .. وانسياق بعضهم الى مهاترات او تصرفات لا طائل منها .. واحيانا كثيرة مع معرفات وهمية او نقاشات عقيمة .

ال عفيف هم رموز يافع .. رموز مهابة السلطان .. وهيبة السلطنة .. هم القادة والموجهين .. اوهكذا يفترض .. كل تصرف محسوب عليهم وكل كملة تقيد في سجلاتهم .. لا اخفى عليكم اننى اصاب بالاندهاش والصدمة والاحباط احيانا كثيرة .. عند ما ارى بعضهم يخرج عن الرزانة والوقار .. وينجرف الى مهاترات مع اعضاء بعضهم برموز ومعرفات وهمية .. قد يكون هدفهم جر ال العفيفى الى النقاش معهم لابراز انفسهم على حسابهم من جهة .. والتقليل من شأن ال العفيفى امام ابناء يافع من جهة اخرى .. لا بأس من النقاش والتعاطي مع الجميع بل وهذا شيئ مطلوب ولكن بدون تعصب او اسفاف بالكلمات او انجراف في المجاراة مع بعض ضعاف النفوس .. ومناقشة من يريدون المصلحة والخير ليافع وهم كثر.. ونقاشهم بعقل وبصيرة وسعة صدر .. فالكل يحب يافع ويعمل من اجلها .. ولم يعد خافيا على احد ان هناك نقاط حسبت على ال عفيف .. منها الخلافات العلنية التى كان بالامكان حجبها عن الاخرين او اقل شيئ عن صفحات النت .. او تدخل بعضهم في امور خلافية بين ابناء يافع .. حتى ولو بدون قصد .. والخروج عن اجماع او اتفاق كانوا هم اول من حضره وعمل من اجل انجاحه وشهد عليه.. هناك بعض الكلمات التى تخرج منهم كتهديد او وعيد ولو بدون قصد ( كما انا متاكد وغيرى كثيرين من ذلك ) .. عدم حرصهم بشكل كافي .. على اظهار بعضهم بالكبار امام الاخرين .. وهذا ما يليق بهم ويستحقونه .

هذة النقاط التى استطعت ان اخرج بها وبالتاكيد لديكم نقاط اخرى .. نرجو اضافتها حتى نضع النقاط على الحروف .. لعلنا نستطيع ان نعيد النظر في الكثير من مصطلحات خطابنا السياسي والاعلامى والاجتماعي .. لنرتقى اكثر وبما يليق بيافع ومكانتها وتاريخها التليد .

الكوكني ابو مافيش
2010-09-21, 04:56 PM
والله يا اخي انا قرات الموضوع اكثر من مره مرتين ثلاث تقريبا

وبكوني من عدن ما افهمش في القبيلة كثير فانا اقول لك كما قلت انت معرفات عنكبوتيه ربما يكون صاحب الاسم دبحاشي او شخص يريد يثير الفتنه بين ال عفيف وبين الاخرين من يافع وانا اشوف انه اسرة ال عفيف معروفه بموقفها ومعروفه بتاريخها العريق الي مايقدر احد يشوهه وات كانت هنالك اقلام على الانترنت تحاول الاساءه الى هذه الاسرة فما تملك الا ان تقول لهم الكلاب تنبح والقافله تسير
وانا انصح نصيحه لوجه الله بلاش اندفاع ومواضيع مثل هذه لانها بتفتح مهاترات وتخلى المتربيصين كل من سجل معرف دخل يتكلم على العوائل الجنوبية سوى السلاطين او المشائخ ولهذا وان وجدت اشكاليات يجب حلها بكل جدية فاجمل شئ ان تحل المسائك بالعقل وخاصه مشاكل مثل هذه لا تصلح للنقاش على المنتديات لانك بتحاور معرفات عنكبوتيه وناس مافيييييييييييييش عندها نظر
فعليكم بتهدئه النفوس بارك الله فيكم وابتعدو عن المهاترات هذه وانتم ناس وافين الاشبار مراح ياثر فيكم دلخ يكتب في الانترنت ومن اراد ان يواجه الرجال او يتطاول على الاسياد عليه ان يدخل باسمه الحقيقي وقتها لكل حدث حديث اما عن اسماء وهمية ربما لا يوجد لها حسب او نسب فعليكم الترفع عن هذه التفاهمات فلا ترمى غير الشجرة المثمرة
واسره الف عفيف غنيه عن التعريب لو نكتب عنها ميه سنه مراح نقدم في تاريخها شئ ولا ناثر على تاريخها في شئ لهذا هي اسرة عريقه وابنائها هامات نرفع بهم الراس مثل السلطان الدكتور المندعي العفيفي واخوانه الكرام

الدعاسي
2010-09-21, 05:23 PM
سيرة حياة السلطان العفيفي

ولد السلطان محمد بن عيدروس العفيفي في القاره عاصمة يافع
القبليه حوالي عام1931
انتقل الى العاصمه الساحليه لسلطنة يافع بالحصن
كان نائبا لوالده السلطان عيدروس بن محسن العفيفي طيب الله ثراه
دخل في خلاف مع الاستعمار البريطاني ولجاء الى جبال يافع الشماء
التف حوله معظم ابنا يافع ولايزال الكثيرون منهم ومن ابناء اليمن في الشمال والجنوب يرون فيه مناضلا جسورا
عند استيلا الجبهه القوميه على الجنوب سقطت جميع سلطنات ومشيخات الجنوب الا القاره حيث اصر ابناء يافع بعدم انضمامها قسريا للدوله الجديده الا بالتفاوض وتم ذلك خلال 4 اشهر
نزل بعدها الامير الثائر الى عدن ومعه حواي 150 من مشايخ واعيان يافع وثوارها ونظرا لعدم قدرت الجبهه السيطره على القاره فقد تم اعتقال السلطان ومرافقيه
ظل يتنقل بين السجن والاقامه الجبريه
حتى تم استشهاده في 73م في حطاط حيث اختلط دمه الزكي بتراب ارضه الطاهره
حصل على رد الاعتبار والاعتذار من حكام الجنوب بعد الوحده ومنح وسام الاستقلال
سار على دروب المجد التي يتصف بها ال-عفيف سلاطين يافع
ولذلك اختلف مع القياده المصريه في اليمن وسجن بتعز ولكن يافع هبت عن بكرة ابيها وذهبت الى اليمن ولم تعد الا بسلطانها

ومن الزوامل الكثيره التي قيلت فيه
يالقايد المصرس وحكام اليمن
سيتو على سلطاننا مظهر جديد
من يوم لاجى سياسي عندكم
واصبح مكبل بالسلاسل والحديد
لايزال ابناء يافع يحملون له التقدير والاحترام الا الحاقدين عليه وعلى نضال يافع

الثائر الصلب
2010-09-21, 05:56 PM
سلطان الثائر/محمد بن عيدروسالعفيفي

يقول ذي من ساس حمير وموطني وادي يهر= ذي يزرع البن المفضل وفي البلاء وكر النماره




من حيد فوق الواد شامخ ما قط ترجع ما قصر= مكريب يلصي ما بيطفى تمسي بتتقلهم شراره




واهلي بني قاسد رجال الموت وقت الكر والفر= ما يرحمون المعتدي من بطشهم يصعب فراره



http://yafeau.net/vb/showthread.php?p=185786

بن سلمان السعدي
2010-09-21, 06:39 PM
يابن عيدروس انته وشرعك\ من سرح الجبر رعاها
ونازعه رديتها لك \ ذي جاني الصايح عليها

ال العفيفي هما سلاطين يافع واكبر سلطنات الجنوب العربي
ويشهد لهم بذالك العدو قبل الصديق
ال العفيفي هما من قاوم الستعمار البريطاني وضحو بلغالي ونفيس من اجل التحرر من ذاك الستعمار
ولاكن وقعو في فخ الجبهه القوميه الحجريه
بقيادة فتاح الاعين واتباعه من غجر الجنوب
المتخلفين الجهلاه الذي جابوهم من حراج العمال
ومسكوهم الغيادات العليا
واستلمو اومر اسيادهم الحجرين وسنو سيفهم لابنا الوطن المناضلين من امثال ال العفيفي
وبسب هولا الجهلاه وصنا الى باب اليمن مهرولين
نرجع الى موضع ال العفيفي
ياشيخ ما شيخوك الا رجالك هاذا مثل
فاهل العفيفي هما شيخونا وعلى الراس ولعين بس لاازم ان يكونون معنا زي ماكانو معنى اول
اباهم واجدادهم
ضد اي استعمار لجنوب العربي
فهنا برز السلطان المندعي العفيفي ورحبة به يفاعه عن بكرت ابيها ولجنوب عامه
اما من تبغا منهم ومازل حليف عند عدونا وعدو اجدادنا لايمكن ان نعترف فيه مادم هوا لام يعترف بنفسه وقبل اذل ومهانه يتحملها فيافع
برا منه ومن امثاله

الثائر اليافعي
2010-09-21, 06:49 PM
المندعي رجل مناضل ومن كان من قبلته غير ذلك ضد الجنوب ويافع سوف ينفيه التاريخ مهما كانت مكانته لن الاسد ما يخلف الا شبل والمندعي هو ذلك.

نور
2010-09-21, 07:30 PM
يابن عيدروس انته وشرعك\ من سرح الجبر رعاها
ونازعه رديتها لك \ ذي جاني الصايح عليها

ال العفيفي هما سلاطين يافع واكبر سلطنات الجنوب العربي
ويشهد لهم بذالك العدو قبل الصديق
ال العفيفي هما من قاوم الستعمار البريطاني وضحو بلغالي ونفيس من اجل التحرر من ذاك الستعمار
ولاكن وقعو في فخ الجبهه القوميه الحجريه
بقيادة فتاح الاعين واتباعه من غجر الجنوب
المتخلفين الجهلاه الذي جابوهم من حراج العمال
ومسكوهم الغيادات العليا
واستلمو اومر اسيادهم الحجرين وسنو سيفهم لابنا الوطن المناضلين من امثال ال العفيفي
وبسب هولا الجهلاه وصنا الى باب اليمن مهرولين
نرجع الى موضع ال العفيفي
ياشيخ ما شيخوك الا رجالك هاذا مثل
فاهل العفيفي هما شيخونا وعلى الراس ولعين بس لاازم ان يكونون معنا زي ماكانو معنى اول
اباهم واجدادهم
ضد اي استعمار لجنوب العربي
فهنا برز السلطان المندعي العفيفي ورحبة به يفاعه عن بكرت ابيها ولجنوب عامه
اما من تبغا منهم ومازل حليف عند عدونا وعدو اجدادنا لايمكن ان نعترف فيه مادم هوا لام يعترف بنفسه وقبل اذل ومهانه يتحملها فيافع
برا منه ومن امثاله

بريطانيا كانت محتلة لعدن فقط.

نور
2010-09-21, 07:41 PM
سيرة حياة السلطان العفيفي

ولد السلطان محمد بن عيدروس العفيفي في القاره عاصمة يافع
القبليه حوالي عام1931
انتقل الى العاصمه الساحليه لسلطنة يافع بالحصن
كان نائبا لوالده السلطان عيدروس بن محسن العفيفي طيب الله ثراه
دخل في خلاف مع الاستعمار البريطاني ولجاء الى جبال يافع الشماء
التف حوله معظم ابنا يافع ولايزال الكثيرون منهم ومن ابناء اليمن في الشمال والجنوب يرون فيه مناضلا جسورا
عند استيلا الجبهه القوميه على الجنوب سقطت جميع سلطنات ومشيخات الجنوب الا القاره حيث اصر ابناء يافع بعدم انضمامها قسريا للدوله الجديده الا بالتفاوض وتم ذلك خلال 4 اشهر
نزل بعدها الامير الثائر الى عدن ومعه حواي 150 من مشايخ واعيان يافع وثوارها ونظرا لعدم قدرت الجبهه السيطره على القاره فقد تم اعتقال السلطان ومرافقيه
ظل يتنقل بين السجن والاقامه الجبريه
حتى تم استشهاده في 73م في حطاط حيث اختلط دمه الزكي بتراب ارضه الطاهره
حصل على رد الاعتبار والاعتذار من حكام الجنوب بعد الوحده ومنح وسام الاستقلال
سار على دروب المجد التي يتصف بها ال-عفيف سلاطين يافع
ولذلك اختلف مع القياده المصريه في اليمن وسجن بتعز ولكن يافع هبت عن بكرة ابيها وذهبت الى اليمن ولم تعد الا بسلطانها

ومن الزوامل الكثيره التي قيلت فيه
يالقايد المصرس وحكام اليمن
سيتو على سلطاننا مظهر جديد
من يوم لاجى سياسي عندكم
واصبح مكبل بالسلاسل والحديد
لايزال ابناء يافع يحملون له التقدير والاحترام الا الحاقدين عليه وعلى نضال يافع
محمد بن عيدروس كان نائب سلطنة يافع. ففضل أن يكون مناضل يمني أصيل. هرب الى صنعاء عند الامام. وناضل من أجل تحرير جنوب اليمن. الله يرحمه.

نور
2010-09-21, 07:48 PM
سلطان الثائر/محمد بن عيدروسالعفيفي

يقول ذي من ساس حمير وموطني وادي يهر= ذي يزرع البن المفضل وفي البلاء وكر النماره




من حيد فوق الواد شامخ ما قط ترجع ما قصر= مكريب يلصي ما بيطفى تمسي بتتقلهم شراره




واهلي بني قاسد رجال الموت وقت الكر والفر= ما يرحمون المعتدي من بطشهم يصعب فراره



http://yafeau.net/vb/showthread.php?p=185786
البطل السلطان الثائر. قام بثورة على سلطنة والدة وأنتصر.

بن سلمان السعدي
2010-09-21, 07:51 PM
بريطانيا كانت محتلة لعدن فقط.


ولله ياخوك انا كنة عند ربنا لسع ماكنة ايام

بريطانيه ولاكن قبل فتره نزلو في منتدا
الضالع بعض لغطاط من تلفزيون عدن مقابله معى بعض
المناضلين الجبهه القوميه قال هجمو على الحبيلين
وكان عدد الجيش البريطاني في الحبيلين44 الف
صحيح العدد خيلي بس هل طلعو الى الحبيلين من يتسوغو
رايت بام عيني في ديور في يافع مهدمه الى اليوم وسالة قالو غصفتا بريطانيه هل غصفتها بل خطا كم جرا بلمعجله
ولازال اثار اضرب وبقايا بعض القنابل في بعض مناطق مشأله موجوده الى اليوم هل كانة القوات البريطانيه تدرب هناك

نور
2010-09-21, 07:55 PM
المندعي رجل مناضل ومن كان من قبلته غير ذلك ضد الجنوب ويافع سوف ينفيه التاريخ مهما كانت مكانته لن الاسد ما يخلف الا شبل والمندعي هو ذلك.

السلطنة لبيت بن عيدروس وبيت المندعي من الامراء وليس من السلاطين.

نور
2010-09-21, 07:59 PM
ولله ياخوك انا كنة عند ربنا لسع ماكنة ايام

بريطانيه ولاكن قبل فتره نزلو في منتدا
الضالع بعض لغطاط من تلفزيون عدن مقابله معى بعض
المناضلين الجبهه القوميه قال هجمو على الحبيلين
وكان عدد الجيش البريطاني في الحبيلين44 الف
صحيح العدد خيلي بس هل طلعو الى الحبيلين من يتسوغو
رايت بام عيني في ديور في يافع مهدمه الى اليوم وسالة قالو غصفتا بريطانيه هل غصفتها بل خطا كم جرا بلمعجله
ولازال اثار اضرب وبقايا بعض القنابل في بعض مناطق مشأله موجوده الى اليوم هل كانة القوات البريطانيه تدرب هناك

أقرؤوا التاريخ . وأتركوا كلام الهواء.

بن سلمان السعدي
2010-09-21, 08:38 PM
أقرؤوا التاريخ . وأتركوا كلام الهواء.
اي تاريخ تغصد تاريخ جبهة فتاح
او تاريخ الذي حجبوه على ابنا الجنوب العربي

المهاجر التايه
2010-09-21, 09:22 PM
ياجماعة الخير ارحمونا ان كانت النيه صافيه بلله عليكم هل يرضيكم ان يجرح يافع ورموزها من ناس لانعلم من يكونو سوأ معرفات على الشبكه العنكبوتيه واااسفاه ان كنتو يفع0

abusina
2010-09-21, 09:49 PM
عصابات الاحتلال تعمل على قدم وساق من اجل بث الفتن وروح الكراهية بين ابناء جلدتنا لذا عليكم الحذر من عصابات الامن الذين يفضلون اناس على اخرى لنرجع نتناحر فيما بيننا فاهل العفيفي هم رجالنا ولا احد ينكر تاريخهم كذلك رجال يافع هم رجالنا ورجال الجنوب ولا احد ينكر ذلك وسيبوا المناكفات لان العدوا يتربص بنا خصوصا في نبش الماضي والتذكير بالمشائخ والسلطنات التي عفى عليها الزمن .فقد انتهت المشيخات والسلطنات التي انتهت مع انتهاء بريطانيا من احتلالها للجنوب .

قلب
2010-09-22, 01:15 AM
يا اخوان مافيش لزمة للتفريق بين الناس


صحيح ان السلطان المندعي رجل المرحلة بالنسبة ليافع لانة رجل كريم وشجاع ونزية

وموقفة من موقف يافع الجنوب

والاخرين من اهل عفيف الله يهديهم

ةالمندعي هو حفيد نور بنت العفيف والسلطان سيف الحنيفه (سيف بن قحطان ) لذلك هو اكثر اهتماما بحفظ تاريخ اجدادة
ربنا يهدي الجميع

بن عفيف الموسطي
2010-09-22, 01:37 AM
الان تعطونا نبذه عن حياة الاسد ابن الاسد // محمد بن عيدروس العفيفي طيب الله ثراهم//

لكن وين الشبل نحن الان نبحث عن الشبل// مالاسد معروف وما ينكر تاريخه الا حاقد او سيئ//

أبو عامر اليافعي
2010-09-22, 02:15 AM
"

كتب / يافــع اليـافعــي


الجبل بدون القارة .. لا قيمة له .. فبدونها لن يكون اكثر من جبل .. فيه الحجر والشجر .. دون شموخ ودون هامة عز مرفوعة .. جبل كأي جبل في هذة البقاع الواسعة .. ليس الا . وكذلك القارة .. فبدون اتكأها ورسوها على جبل .. بايع اهله وعاهد .. فلن تكن قارة شموخ .. ولن تكون رمزتاريخ ووجود .. ولن تكن عرين اسود او مربط فرس .. اذن الجبل والقارة .. لا غنى لهما عن بعض .. وبدون الاخر لن يسواء احدهما شيئ .. اكثر من ما يسواه اي جبل وتسواه اي قارة او تله على جبر اخر .. اهل يافع هما ذلك الجبل .. وال بن عفيف هما تلك القارة .. الجبل هو الذى يرفع القارة بزنوده السمراء .. والقارة هي تلك القلعة الشامخة .. التي تزين رأس هذا الجبل بالدسمال .. وترصعه بالعمائم الشرف .. وجلال التيجان ... فلا غنى للجبل عن القارة .. ولا غنى للقارة عن الجبل .. لا غنى للعفيفى عن اليافعي .. ولا غنى لليافعي عن العفيفى .. فهذا الجبل وهذا القارة .

لا احد يستطيع ان يقفز على اسوار التاريخ .. او يزور حقائقه التي لا تسطع على سطوعها الا سطوع الشمس المشرقة .. مهما توافرت للمزورين الامكانيات الكبيرة والخبرات الهائلة بممارسة الدجل والكذب والتلفيق وقلب الحقائق .. لن يستطيع احد ان يمحو اثار التاريخ او يبدل معالمه او يغيير رموزه او يعيق مسيرته او يطمس ملامحه وعناوينه التي بصمها على صدر كل جبل اشم وفوق قارته العفيفية النصباء .

فمن يحاول ان يقفز الى العلو ( ضنا منه ) فقد سلك نفق مظلم .. ملغم بالحفر والاسلاك الشائكة .. وان استطاع الوصول الى نهايته .. فسيهوى به الى وادي سحيق لن يستطيع الخروج منه .. الا بمخالب النسور .. جثة متحللة متعفنة ( وان ظل فيه رمق الحياة ) .. او بعد انغماس وتمرق حد التخمة .. بوحول التمرد الشيطاني والخروج عن صف الجماعة .. فيصبح طريد النقيصة والعار القبلي .

لا بد لنا من وقفة واقعية مع انفسنا .. نعيد فيها الامور الى نصابها .. والحقائق الى خانتها .. والاقلام الى محابر الحق والخير .. بعد ان انغمست والى اطنابها .. وسلكت طرق التزوير والكذب .. لتفريخ وانتاج وفرض واقع لقيط .. واستحداث نقاط في مسيرة التاريخ اليافعي .. لا اساس لها من الصحة .. ولا وجود لها في صفحات تاريخينا الناصع .. لفرضها على الاخرين واجبارهم للانسياق وراءها .. اما عاطفيا ( بسبب ظروف جنوبية معينة ) او قسريا لاسباب كثيرة بعضها تأتى تحت بند الرشوة او المحسوبية او تقاسم المصالح او الشليلة او التشدد القبلي او الاستقطاب المناطقي .. او حتي بجهل او تعصب كثقافة اقصائية .. تم استيرادها من مراتع الفساد ومستودعات التخلف اليمني .. تم استخلاصها من سجلات الجاهلية والقرون الوسطى الاتية الينا من الشمال .

وحتي نكون واضحين في طرحنا .. صريحين في منطقنا .. واقعيين في حلولنا .. فلا بد من تشخيص مرض العضال اليافعي .. الذي فتك وانهك الجسد اليافعي .. وجعله طريح فراش التعصب الاعمى .. ورهين التجاذبات المناطقية والقبلية .. المغلفة بالجاهلية والغباء السياسي وقلة الخير والبعد عن العمل الجماعي الصادق .. واستشراف مصالح يافع العليا والحقيقة .. ومن هذة الامراض

(1) الاساءة والتشهير والتقليل من مكانة او تاريخ اسرة ال عفيف الكريمة .

(2) محاولة الظهور القبلي المناطقى على حساب القبائل الاخر وعلى حساب الاسرة العفيفية بشكل خاص .
و تجيير بعض الاحداث الوطنية او بعض من التاريخ السياسى والثقل التجارى والمالى لا لصالح هذا او ذاك بل ولطمس مكانة وتاريخ الاخرين .. كثقافة جديدة دخلت حديثا القاموس السياسى والاجتماعي اليافعى ( ثقافة الاقصاء والالغاء والتهميش ) الذي يضحى شعب الجنوب باسره .. للتخلص منها.

( 3) محاولة سلطنة الشيخ على السلطان .. والسياسى على الشيخ .. والتاجر على السياسي .. والصعلوك على التاجر .

(4) خلافات ال العفيفي وبروزها الى السطح وبشكل علني حتى وان كانت بسيطة .. وانسياق بعضهم الى مهاترات او تصرفات لا طائل منها .. واحيانا كثيرة مع معرفات وهمية او نقاشات عقيمة .
بالاضافة الى امور اخرى قد يتم التطرق لها لاحقاَ من قبلي او قبل الاعضاء .
هذة هي اهم بوادر فشل وشلل العقل والقلب وسائر الجسد اليافعي .. فهل نعي لها ونترفع عنها .. ام سنظل نحن واقلامنا وافعالنا واقوالنا رهائن لها .. ثم نعيب الاخرين والعيب فينا .. نعود الى النقاط المذكورة .. لنحاول وضع الحلول لها او التقليل من اثارها السلبية على المجتمع والفرد والمستقبل اليافعى .

(1) الاساءة والتشهير والتقليل من مكانة او تاريخ اسرة ال عفيف الكريمة .

اسرة ال عفيف هي الاسرة التي تسلطنة على يافع .. كابر عن كابر .. لا احد يدعي الفضل له في ذلك عليها .. حكمت وتسلطنت كما حكم ملوك الارض وسلاطينها وامراؤها .. دون ان تدعي شعوب هذة الدول او تتمنن عليهم .. ويافع ليس استثناء .. ولن يكون كذلك .. اثبتت هذة الاسرة قيادتها وريادتها وحكمها وحكمتها .. اخلصت للسلطنة .. ورعت الرعية وصانت العهد ولم تخلف بالوعد .. وضحت بالدم من اجل شموخ يافع واستقلال الوطن .. ليس من حق احد ان يطالبها بعد ان استقل الوطن عن الاستعمار .. وتوحد في دولة واحدة .. تحت علم واحد وقيادة واحدة ( الجنوب ) .. وبعد ان تم محو معالم كل سلطنة وامارة في الجنوب .. على يد زنادقة ومجرمي ابنائها .. ومع ذلك فقد ظلت هذة الاسرة قريبة من يافع ومن اهلها .. وظل العهد باقي الذى قطعه اباءنا واجدادنا وفي ذمتهم عالق .. فورثناه منهم نحن الابناء .. والاحفاد على طريقنا وطريقهم سائرون .. لهم منا الولاء الابدي .. وفي اعناقنا العهد الذي لن ينقض .. الاساءة والتشهير بهذة الاسرة او استهداف رموزها .. هو تمزيق للنسيج الاجتماعي .. وتحقير للولاء .. واساءة للتاريخ .. ونكوص بالعهد .. وتراجع عن الكلمة .. وغدر بالبيعة .. وخيانة ليافع .. ومحاولة من اقزام للتعملق امام الجبال الشاهقة .. وملامسة الشرف الرفيع .. الذى لن يطالوه ولو بنظر عيونهم .

(2) محاولة الظهور القبلي المناطقى على حساب القبائل الاخر وعلى حساب الاسرة العفيفية بشكل خاص .

لكل بلد تاريخ ولكل شعب ارث ثابتين .. لا يجوز التطاول عليهم او العبث بمحتواهم .. يافع لها تاريخ واحد موحد ومشترك .. متفرع منه فروع .. ولكن الاصل ثابت .. التاريخ لا يبنى من اليوم .. بل بنى من الامس التليد .. واي محاولة للمساس به لا يعدو كونه جهل وعبث ومحض غباء .. فالتاريخ يقول ان السلاطين هما ال بن عفيف وال بن هرهرة .. بموجب عهود ومواثيق واعراف يعلمها الجميع .. وحفظها وعمل بها الاجداد قبل الاباء .. والابناء والاحفاد بعد الاباء .. يافع ينقسم الى عشره مكاتب .. والى عقال مناطق وقبائل والى اسر وافراد لهم وضعهم الخاص .. حسب اعراف وتوافق كل منطقة ومكتب .. يافع بايعت العفيفى والعفيفى حكم يافع بالامس .. واليوم هو رمزها العالي وبيرقها الاصيل المرتفع على اسوار القارة .. الممتد من جعار الى العر .. كل من يقدم ليافع ويعمل من اجلها فهذا واجبه وحق يافع عليه .. سيكبر وتطول قامته وهامته بقدر فعله وعمله .. والعكس صحيح .. ولكن لا ينبغى ان نقفز على الحقائق والتاريخ .. فنسلطن هذا ونشيخ ذاك بعاطفة اينعت بظروف معينة .. سرعان ما تذوب في لحظة غضب وتلتهمها نيران العصبية القبلية والسياسية باقل من فترة ينوعها .. ولا يجوز ان نكيل الالقاب حتى لمن يستحقها بدون وعي او دراسة او اعتباط او على صفحات النت .. او في مجالس القات والسمر .. فمثل تلك الامر يدركها الكبار من ذوى الحلم والعلم والكلمة قبل الصغار .. وهم اول من يرفضها وينزعجون لسماعها .. فتماسك النسيج الاجتماعى والمحافظة عليه لن يقلل من عطاء او تضحيات شيخ او قبيلة او منطقة .. الكبير يكبر بما يقدمه ليافع والصغير يصغير ويصغر بما يمارسه ضد يافع .


( 3) محاولة سلطنة الشيخ على السلطان .. والسياسى على الشيخ .. والتاجر على السياسي .. والصعلوك على التاجر .

كما اشرنا السلطان سلطان بموجب عهود ومواثيق .. والعاقل عاقل والشيخ شيخ بموجب اعراف وتقاليد واتفاق .. والسياسي سياسى بموجب نضال وعمل وتضحية .. والتاجر تاجر بموجب كد ومثابرة .. فلا تجرنا العاطفة المغلفة بالعصبية والهمجية .. بانزال السلطان من عرشه .. ووضع العاقل مكانه .. واخراج العاقل من ديوانه ووضع الشيخ ( المتمشيخ ) مكانه .. واقصاء السياسي من منصبه وتنصيب التاجر او الصعلوك او الزاعق الناعق مكانه .. اوتجريد الشيخ من ماله .. ومنحه للفاسد او المرتشى اوالسارق .. فهذة من امورالفتن وافعال الجهلة والناقصين علما وعقلا وخلقا ً .. فاعطاء كل ذى حق حقه وانزال كل ذى منزلة منزلته .. هى من اخلاق الاسلام واصالة المعادن وشيم الرجال وعراقة القبائل .


(4) خلافات ال العفيفي وبروزها الى السطح وبشكل علني حتى وان كانت بسيطة .. وانسياق بعضهم الى مهاترات او تصرفات لا طائل منها .. واحيانا كثيرة مع معرفات وهمية او نقاشات عقيمة .

ال عفيف هم رموز يافع .. رموز مهابة السلطان .. وهيبة السلطنة .. هم القادة والموجهين .. اوهكذا يفترض .. كل تصرف محسوب عليهم وكل كملة تقيد في سجلاتهم .. لا اخفى عليكم اننى اصاب بالاندهاش والصدمة والاحباط احيانا كثيرة .. عند ما ارى بعضهم يخرج عن الرزانة والوقار .. وينجرف الى مهاترات مع اعضاء بعضهم برموز ومعرفات وهمية .. قد يكون هدفهم جر ال العفيفى الى النقاش معهم لابراز انفسهم على حسابهم من جهة .. والتقليل من شأن ال العفيفى امام ابناء يافع من جهة اخرى .. لا بأس من النقاش والتعاطي مع الجميع بل وهذا شيئ مطلوب ولكن بدون تعصب او اسفاف بالكلمات او انجراف في المجاراة مع بعض ضعاف النفوس .. ومناقشة من يريدون المصلحة والخير ليافع وهم كثر.. ونقاشهم بعقل وبصيرة وسعة صدر .. فالكل يحب يافع ويعمل من اجلها .. ولم يعد خافيا على احد ان هناك نقاط حسبت على ال عفيف .. منها الخلافات العلنية التى كان بالامكان حجبها عن الاخرين او اقل شيئ عن صفحات النت .. او تدخل بعضهم في امور خلافية بين ابناء يافع .. حتى ولو بدون قصد .. والخروج عن اجماع او اتفاق كانوا هم اول من حضره وعمل من اجل انجاحه وشهد عليه.. هناك بعض الكلمات التى تخرج منهم كتهديد او وعيد ولو بدون قصد ( كما انا متاكد وغيرى كثيرين من ذلك ) .. عدم حرصهم بشكل كافي .. على اظهار بعضهم بالكبار امام الاخرين .. وهذا ما يليق بهم ويستحقونه .

هذة النقاط التى استطعت ان اخرج بها وبالتاكيد لديكم نقاط اخرى .. نرجو اضافتها حتى نضع النقاط على الحروف .. لعلنا نستطيع ان نعيد النظر في الكثير من مصطلحات خطابنا السياسي والاعلامى والاجتماعي .. لنرتقى اكثر وبما يليق بيافع ومكانتها وتاريخها التليد .

حياك الله اخي يافع اليافعي
وشكرا لجهودك التي تبذلها لاجل الوطن وليافع .
حقيقة مقالك هذا رائع جدا ولا نقبل لاحد ان يسيء الى يافع او اي قبيلة جنوبية او الحديث بسوء عن تاريخها فهو تاريخ مشرف ونعتز به .
ولكن لي تساؤل لو ممكن ان تقبله وهو هل حديثك يندرج ظمن مواجهة من يحاول الاساءة ليافع او انه دفاع عن بعض المشائخ الذين ارتهنوا للنظام وباعوا انفسهم ووطنهم لنظام صنعاء بل واصدروا تصريحات تبين ان مواقفهم انهم ضد الجنوب وابناء يافع في قضيتهم الرئيسية والمركزية وهي القضية الجنوبية ؟
ان كان الاول فاشد على يديك وابارك لك هذا الجهد المخلص وان الثاني فاسمح لي ان اختلف معك فالمواقف الشريفة هي من تعنينا وغيرها نرفضها جملة وتفصيلا .
لك ارق تحية.

الثائر الصلب
2010-09-22, 02:26 AM
حياك الله اخي يافع اليافعي
وشكرا لجهودك التي تبذلها لاجل الوطن وليافع .
حقيقة مقالك هذا رائع جدا ولا نقبل لاحد ان يسيء الى يافع او اي قبيلة جنوبية او الحديث بسوء عن تاريخها فهو تاريخ مشرف ونعتز به .
ولكن لي تساؤل لو ممكن ان تقبله وهو هل حديثك يندرج ظمن مواجهة من يحاول الاساءة ليافع او انه دفاع عن بعض المشائخ الذين ارتهنوا للنظام وباعوا انفسهم ووطنهم لنظام صنعاء بل واصدروا تصريحات تبين ان مواقفهم انهم ضد الجنوب وابناء يافع في قضيتهم الرئيسية والمركزية وهي القضية الجنوبية ؟
ان كان الاول فاشد على يديك وابارك لك هذا الجهد المخلص وان الثاني فاسمح لي ان اختلف معك فالمواقف الشريفة هي من تعنينا وغيرها نرفضها جملة وتفصيلا .
لك ارق تحية.

لا ادري الماذا يعيدون البعض من اهل يافع السلطنه التي زالت واصبحت من الماضي والجميع اصبح سواسيه ماعدا العبيد والشحذ من اهل يافع الناقصين الذين يستخدمونهم كشحذ ومطبلين في الاعراس.

يافع اليافعى
2010-09-22, 03:23 AM
اخواني الاعزاء
اشكركم جميعا على التفاعل والردود
وسوف ارد عليكم جميع ان شاء الله في وقت لاحق
يعطيكم العافية

يافع اليافعى
2010-09-23, 01:25 AM
والله يا اخي انا قرات الموضوع اكثر من مره مرتين ثلاث تقريبا

وبكوني من عدن ما افهمش في القبيلة كثير فانا اقول لك كما قلت انت معرفات عنكبوتيه ربما يكون صاحب الاسم دبحاشي او شخص يريد يثير الفتنه بين ال عفيف وبين الاخرين من يافع وانا اشوف انه اسرة ال عفيف معروفه بموقفها ومعروفه بتاريخها العريق الي مايقدر احد يشوهه وات كانت هنالك اقلام على الانترنت تحاول الاساءه الى هذه الاسرة فما تملك الا ان تقول لهم الكلاب تنبح والقافله تسير
وانا انصح نصيحه لوجه الله بلاش اندفاع ومواضيع مثل هذه لانها بتفتح مهاترات وتخلى المتربيصين كل من سجل معرف دخل يتكلم على العوائل الجنوبية سوى السلاطين او المشائخ ولهذا وان وجدت اشكاليات يجب حلها بكل جدية فاجمل شئ ان تحل المسائك بالعقل وخاصه مشاكل مثل هذه لا تصلح للنقاش على المنتديات لانك بتحاور معرفات عنكبوتيه وناس مافيييييييييييييش عندها نظر
فعليكم بتهدئه النفوس بارك الله فيكم وابتعدو عن المهاترات هذه وانتم ناس وافين الاشبار مراح ياثر فيكم دلخ يكتب في الانترنت ومن اراد ان يواجه الرجال او يتطاول على الاسياد عليه ان يدخل باسمه الحقيقي وقتها لكل حدث حديث اما عن اسماء وهمية ربما لا يوجد لها حسب او نسب فعليكم الترفع عن هذه التفاهمات فلا ترمى غير الشجرة المثمرة
واسره الف عفيف غنيه عن التعريب لو نكتب عنها ميه سنه مراح نقدم في تاريخها شئ ولا ناثر على تاريخها في شئ لهذا هي اسرة عريقه وابنائها هامات نرفع بهم الراس مثل السلطان الدكتور المندعي العفيفي واخوانه الكرام

اخى الكوكنى ابو مافيش
كلامك عين العقل ,, ولكننى حبيت من خلال هذا الموضوع النصح والتوجيه ,, وليس فتح نقاش ,, فمثل هذة المواضيع لا ينفع النقاش حولها على صفحات النت ,, ولكن لا بأس من طرحها للتذكير والنصح ,, حفاظا على التلاحم القبلى والوطني بشكل عام

يافع اليافعى
2010-09-23, 01:45 AM
سيرة حياة السلطان العفيفي


ولد السلطان محمد بن عيدروس العفيفي في القاره عاصمة يافع
القبليه حوالي عام1931
انتقل الى العاصمه الساحليه لسلطنة يافع بالحصن
كان نائبا لوالده السلطان عيدروس بن محسن العفيفي طيب الله ثراه
دخل في خلاف مع الاستعمار البريطاني ولجاء الى جبال يافع الشماء
التف حوله معظم ابنا يافع ولايزال الكثيرون منهم ومن ابناء اليمن في الشمال والجنوب يرون فيه مناضلا جسورا
عند استيلا الجبهه القوميه على الجنوب سقطت جميع سلطنات ومشيخات الجنوب الا القاره حيث اصر ابناء يافع بعدم انضمامها قسريا للدوله الجديده الا بالتفاوض وتم ذلك خلال 4 اشهر
نزل بعدها الامير الثائر الى عدن ومعه حواي 150 من مشايخ واعيان يافع وثوارها ونظرا لعدم قدرت الجبهه السيطره على القاره فقد تم اعتقال السلطان ومرافقيه
ظل يتنقل بين السجن والاقامه الجبريه
حتى تم استشهاده في 73م في حطاط حيث اختلط دمه الزكي بتراب ارضه الطاهره
حصل على رد الاعتبار والاعتذار من حكام الجنوب بعد الوحده ومنح وسام الاستقلال
سار على دروب المجد التي يتصف بها ال-عفيف سلاطين يافع
ولذلك اختلف مع القياده المصريه في اليمن وسجن بتعز ولكن يافع هبت عن بكرة ابيها وذهبت الى اليمن ولم تعد الا بسلطانها

ومن الزوامل الكثيره التي قيلت فيه
يالقايد المصرس وحكام اليمن
سيتو على سلطاننا مظهر جديد
من يوم لاجى سياسي عندكم
واصبح مكبل بالسلاسل والحديد

لايزال ابناء يافع يحملون له التقدير والاحترام الا الحاقدين عليه وعلى نضال يافع


شكرا لك اخى الدعاسى على هذة النبذة التاريخية الهامة عن السلطان العفيفى
بارك الله فيك

يافع اليافعى
2010-09-23, 01:49 AM
سلطان الثائر/محمد بن عيدروسالعفيفي


يقول ذي من ساس حمير وموطني وادي يهر= ذي يزرع البن المفضل وفي البلاء وكر النماره




من حيد فوق الواد شامخ ما قط ترجع ما قصر= مكريب يلصي ما بيطفى تمسي بتتقلهم شراره




واهلي بني قاسد رجال الموت وقت الكر والفر= ما يرحمون المعتدي من بطشهم يصعب فراره




http://yafeau.net/vb/showthread.php?p=185786



شكرا لك اخى الثائر الصلب على هذة الرواجز الثائرة
يعطيك العافية

يافع اليافعى
2010-09-23, 02:12 AM
يابن عيدروس انته وشرعك\ من سرح الجبر رعاها

ونازعه رديتها لك \ ذي جاني الصايح عليها

ال العفيفي هما سلاطين يافع واكبر سلطنات الجنوب العربي
ويشهد لهم بذالك العدو قبل الصديق
ال العفيفي هما من قاوم الستعمار البريطاني وضحو بلغالي ونفيس من اجل التحرر من ذاك الستعمار
ولاكن وقعو في فخ الجبهه القوميه الحجريه
بقيادة فتاح الاعين واتباعه من غجر الجنوب
المتخلفين الجهلاه الذي جابوهم من حراج العمال
ومسكوهم الغيادات العليا
واستلمو اومر اسيادهم الحجرين وسنو سيفهم لابنا الوطن المناضلين من امثال ال العفيفي
وبسب هولا الجهلاه وصنا الى باب اليمن مهرولين
نرجع الى موضع ال العفيفي
ياشيخ ما شيخوك الا رجالك هاذا مثل
فاهل العفيفي هما شيخونا وعلى الراس ولعين بس لاازم ان يكونون معنا زي ماكانو معنى اول
اباهم واجدادهم
ضد اي استعمار لجنوب العربي
فهنا برز السلطان المندعي العفيفي ورحبة به يفاعه عن بكرت ابيها ولجنوب عامه
اما من تبغا منهم ومازل حليف عند عدونا وعدو اجدادنا لايمكن ان نعترف فيه مادم هوا لام يعترف بنفسه وقبل اذل ومهانه يتحملها فيافع

برا منه ومن امثاله


الاخ بن سليمان السعدي
مع تحفظى عن بعض العبارات فى الاسطر الاخيرة
افانا اتفق معك في ما تفضلت فيه
يعطيك العافية

يافع اليافعى
2010-09-23, 02:18 AM
المندعي رجل مناضل ومن كان من قبلته غير ذلك ضد الجنوب ويافع سوف ينفيه التاريخ مهما كانت مكانته لن الاسد ما يخلف الا شبل والمندعي هو ذلك.

من كان مع الجنوب كنا معه ,, سواء كان سلطان او شيخ او تاجر او غنى او فقير

شكرا لك اخى الثائر اليافعى

جبل حقات
2010-09-23, 08:23 PM
الاسد عرفناة لكن الشبل طلع فسل
وكيف الحل نجيب شبل مستورد

شيخان اليافعي
2010-09-23, 10:16 PM
محمد بن عيدروس كان نائب سلطنة يافع. ففضل أن يكون مناضل يمني أصيل. هرب الى صنعاء عند الامام. وناضل من أجل تحرير جنوب اليمن. الله يرحمه.
يا أيها الدحباشية يجب أن تعرفين أن السلطان العفيفي ليس مناضل يمني بل مناضل من الجنوب العربي .

قلب
2010-09-24, 01:19 AM
يا أيها الدحباشية يجب أن تعرفين أن السلطان العفيفي ليس مناضل يمني بل مناضل من الجنوب العربي .k,

نور اليمني لا يستحق الرد علية


فهو جاهل بامور الجنوب عموما ويافع خصوصا


دعوة يقول ما يريد فلا قيمة لكلامة

يافع اليافعى
2010-09-25, 04:19 PM
ياجماعة الخير ارحمونا ان كانت النيه صافيه بلله عليكم هل يرضيكم ان يجرح يافع ورموزها من ناس لانعلم من يكونو سوأ معرفات على الشبكه العنكبوتيه واااسفاه ان كنتو يفع0



لا يرضينا التجريح باى احد ,, فما بالك برموز يافع ,, وخاصة من قبل ابناء يافع
هذا الموضوع كان رد وفى نفس الوقت نصيحة للجميع بعدم التعرض لاحد .

يافع اليافعى
2010-09-25, 04:22 PM
عصابات الاحتلال تعمل على قدم وساق من اجل بث الفتن وروح الكراهية بين ابناء جلدتنا لذا عليكم الحذر من عصابات الامن الذين يفضلون اناس على اخرى لنرجع نتناحر فيما بيننا فاهل العفيفي هم رجالنا ولا احد ينكر تاريخهم كذلك رجال يافع هم رجالنا ورجال الجنوب ولا احد ينكر ذلك وسيبوا المناكفات لان العدوا يتربص بنا خصوصا في نبش الماضي والتذكير بالمشائخ والسلطنات التي عفى عليها الزمن .فقد انتهت المشيخات والسلطنات التي انتهت مع انتهاء بريطانيا من احتلالها للجنوب .

كلامك صحيح ,, ويجب على الجميع الحذر من مغبة التصرفات الحمقاء الذى يستغلها الاحتلال لبث الفتنة والفرقة بين ابناء الجنوب وابناء كل منطقة وقبيلة فيما بينهم

يافع اليافعى
2010-09-25, 04:58 PM
يا اخوان مافيش لزمة للتفريق بين الناس


صحيح ان السلطان المندعي رجل المرحلة بالنسبة ليافع لانة رجل كريم وشجاع ونزية

وموقفة من موقف يافع الجنوب

والاخرين من اهل عفيف الله يهديهم

ةالمندعي هو حفيد نور بنت العفيف والسلطان سيف الحنيفه (سيف بن قحطان ) لذلك هو اكثر اهتماما بحفظ تاريخ اجدادة
ربنا يهدي الجميع
نحن فى يافع وفى الجنوب بحاجة الان لكل مخلص مهما كان وايا كان ,, فيد واحدة لا تصفق ,, فنحن فى مرحلة بحاجة للجميع بدون استثناء

يافع اليافعى
2010-09-25, 05:31 PM
الان تعطونا نبذه عن حياة الاسد ابن الاسد // محمد بن عيدروس العفيفي طيب الله ثراهم//



لكن وين الشبل نحن الان نبحث عن الشبل// مالاسد معروف وما ينكر تاريخه الا حاقد او سيئ//


ما اراد ان يكون شبل ,, عليه ان يمشى على خطئ الاسود ,, وان شاء الله انهم كذلك

يافع اليافعى
2010-09-25, 05:52 PM
حياك الله اخي يافع اليافعي

وشكرا لجهودك التي تبذلها لاجل الوطن وليافع .
حقيقة مقالك هذا رائع جدا ولا نقبل لاحد ان يسيء الى يافع او اي قبيلة جنوبية او الحديث بسوء عن تاريخها فهو تاريخ مشرف ونعتز به .
ولكن لي تساؤل لو ممكن ان تقبله وهو هل حديثك يندرج ظمن مواجهة من يحاول الاساءة ليافع او انه دفاع عن بعض المشائخ الذين ارتهنوا للنظام وباعوا انفسهم ووطنهم لنظام صنعاء بل واصدروا تصريحات تبين ان مواقفهم انهم ضد الجنوب وابناء يافع في قضيتهم الرئيسية والمركزية وهي القضية الجنوبية ؟
ان كان الاول فاشد على يديك وابارك لك هذا الجهد المخلص وان الثاني فاسمح لي ان اختلف معك فالمواقف الشريفة هي من تعنينا وغيرها نرفضها جملة وتفصيلا .

لك ارق تحية.


حياك الله اخى وصديقى العزيز ابو عامر اليافعى
بارك الله فيك
وليس غريب حرصك على سمعة كل ابناء الجنوب صغيرهم وكبيرهم ,,
فهذا ديدن كل وطنى حر شريف
يسعدنى ان تضع تساؤلك ,, ويسعدنى اكثر ان ارد عليه
حديثى يندرج ظمن مواجهة من يسيؤون ليافع وللجنوب ,, فالاساءة لليافعى هى اساءة للجنوب
والاساءة لاى جنوبي هى اساءة ليافع ولكل الجنوب .
اختلف مع الاخوان الذين يؤيدون الوحدة ,, ولكننى لا اؤيد الاساءة اليهم من قبل اي شخص ,, ومن يؤيدون الوحدة معظمهم رموز ليست يافعية فحسب ,, بل رموز جنوبية ومن كل منطقة ,, من حضرموت من عدن ومن ابين ولحج والضالع والمهرة ,, ومن متختلف التخصصاي والتوجهات
رجال دين استاذة مسؤوليين شيوخ وسلاطين ,, فالاساءة اليهم تسيئ وتهدم اكثر من ما تبنى وتفيد .

الاهم هو شعب الجنوب ونضاله السلمى ,, اما الوحدويين مع اننى لا اظن انهم كذلك فى الحقيقة ,, فان اعلنوا وحدويتهم ,, فهذا لن يكون له تاثير بالغ ,, سوى الشعور بالمرارة ,, فالشعوب لا يضيرها خروج شخص او اشخاص من صفوفها والانضمام الى صفوف الاعداء ,, ثم ان رايهم اننا بلد واحد وتوحدنا على هذا الاساس ,, هذا رايهم ولا يعيننا بشيئ ,,, المهم يجب ان نبعد عن كل ما يفرق بين الجنوبيين ومن اهم هذة الامور الاساءة للوحدويين الجنوبيين .. فما فيهم مكفيهم :eek::eek:

يافع اليافعى
2010-09-25, 05:59 PM
لا ادري الماذا يعيدون البعض من اهل يافع السلطنه التي زالت واصبحت من الماضي والجميع اصبح سواسيه ماعدا العبيد والشحذ من اهل يافع الناقصين الذين يستخدمونهم كشحذ ومطبلين في الاعراس.
مع تحفظى على بعض من ما ورد هنا
الا اننا لم نعيد السلطنة الى يافع ,, احترام الشيوخ والسلاطين والاسر
لا يقلل من وجود الدولة الواحدة المركزية ,, رغم علمنا كيف تم القضاء على الامارات والسلطنات
ومن كان وراءها والى اين واصلتنا ,, ال بن عفيف اكثر من يؤمون بوحدة الجنوب واستقلاله
ولكن هل من الحكمة الاساءة للرموز الجنوبية والتى اثبتت التجارب ان ما تعرضوا له كان من اسباب الوحدة الملعونه ,, كونه يصب لصالح الوحدة والمخططين لها ,, فيما ان القبيلة المتخلفة العنصرية ما زالت فى اوج ازدهارها فى الشمال

نور
2010-09-25, 06:36 PM
يا أيها الدحباشية يجب أن تعرفين أن السلطان العفيفي ليس مناضل يمني بل مناضل من الجنوب العربي .

محمد بن عيدروس وقف ضد مؤتمر لندن. الخاص بالجنوب العربي. وعين ممثل يافع في الاتحاد الشيخ حيدرة منصور. وبالوزارة الشيخ علي عاطف الكلدي. وبن عيدروس هرب الزاهر وسكن عند سالم عبد القوي الحميقاني. وذهب الى الامام وأعطاه جوز سفر كمواطن يمني. والجواز موجود. وهو من مؤسسين جبهة تحرير جنوب اليمن. وعند أعلان الدولة اليمنية. جمهورية اليمن الجنوبية في عدن. كان أول من عاد الى عدن. ومؤيد لها الى أن مات. وأنت الان يا يافعي متناقض. كيف جنوب عربي. ورئيسك رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية. راجع نفسك لان ثورتك ١٤ أكتوبر يمنية. وستحتفل بها في الايام القادمة. والان أذهب وأقنع أبنه عضو المجلس الاسشاري اليمني بكلامك. وأقنع رئيس يعترف بالجنوب العربي.

نور
2010-09-25, 06:45 PM
k,

نور اليمني لا يستحق الرد علية


فهو جاهل بامور الجنوب عموما ويافع خصوصا


دعوة يقول ما يريد فلا قيمة لكلامة

أيا جنوب تقصد هل جنوب اليمن أو جنوب أخر. أما يافع فابن محمد عيدروس. هو عضو المجلس الاستشاري اليمني. ويكفي ما عنده من معلومات. والشيخ النقيب هو يمني أباً عن جد وأقرؤوا التاريخ قبل أن تكتبوا.

نور
2010-09-25, 06:53 PM
اي تاريخ تغصد تاريخ جبهة فتاح
او تاريخ الذي حجبوه على ابنا الجنوب العربي


أقرروا التاريخ ما قبل ٣٠ نوفمبر ١٩٦٧م. سيعطيكم الحقايق كماهي. وكل ما كتب من بعدها أوكتبه الثوار فهو مزور. وأعرفوا أن كل الثوار. ناضلوا من أجل اليمن وضد الجنوب العربي. بمافيهم محمد بن عيدروس. لا تشاركوهم بتزيف التاريخ. وتشهدوا زوراً بأنهم ناضلوا ضد اليمن.

alqamli
2010-09-25, 07:21 PM
تم التعديل لكون حصل خلل بالمشاركة مما ادى الى قتل الصفحة

خالص اعتذاري لصاحب المشاركة


المشرف

alqamli
2010-09-25, 07:23 PM
تم التعديل للخطاء الذي قتل الصفحة
خالص اعتذاري لصاحب المشاركة


المشرف

نور
2010-09-25, 07:50 PM
النقيب هو شيخ مكتب الموسطة. واحد من عشرة مكاتب في يافع. وقبله كانت المشيخة على مكتب الموسطة لاسرة أبو شامة.
أسرة العفيفي منهم سلطان يافع. وبعد تم أعلان سلطنة يافع العليا وعين سلطان عليعا من أسرة بن هرهرة. الشيخ النقيب الان يشجعونه كثوري وليس كشيخ على يافع.