المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التقرير الدوري للمرصد الجنوبي لحقوق الإنسان ( سـاهـر ) لشهر أغسطس 2010م


سيف العدل
2010-09-03, 06:48 PM
التقرير الدوري للمرصد الجنوبي لحقوق الإنسان ( سـاهـر ) لشهر أغسطس 2010م

03 سبتمبر 2010م

المرصد الجنوبي لحقوق الانسان (ساهر) يصدر تقريره الدوري لشهر اغسطس 2010 مضمنا اياه جملة من القضايا المتعلقه بانتهاكات حقوق الانسان التي ترتكب في اليمن الجنوبي من قبل نظام الجمهوريه العربيه اليمنيه, والتي كان اهمها احداث مدينة لودر الجنوبيه.

فقد كشف المرصد الجنوبي في تقريره هذا ما تعرض له المواطنين المدنيين من انتهاكات لحقوق الانسان في مدينة لودر الجنوبية بمحافظة ابين جراء الاعتداءات المسلحة على مدينتهم والتي أصبحت منازلهم فيها أهداف ميدانية لقذائف قوات السلطة اليمنيه ، راح ضحيتها العديد من القتلى والجرحى ، علاوة على تشريد سكانها الذين اضطروا لافتراش الخلاء في الجبال والوديان ..
وفي تقريره هذا بين المرصد الجنوبي حصيلة ما سببته الإضطهادات والانتهاكات التي ينداء لها الجبين بحق أبناء الجنوب خلال شهر أغسطس ، معلناً تبني رفعها والتبليغ عنها إلى الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان .. وتعميمها على وفود المجتمع الدولي ومنظماته الحقوقية والإنسانية ..

كما اخص المرصد الجنوبي لحقوق الانسان في هذا التقرير الاشاده بتقرير منظمة العفو الدوليه الاخير, والذي دعاها فيه إلى عدم الاكتفاء بتبيين ما ترتكبه السلطات اليمنية من انتهاكات فاضحة لحقوق الإنسان ، بل دعاها ايضا إلى التنسيق معه لرفعها إلى آليات المراقبة الدولية ممثلة بمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بهدف استصدار قرار كفيل بكبح جماح السلطات اليمنية من غيها وتماديها في ارتكاب المزيد من الانتهاكات .. جاء ذلك في مقدمة التقرير الدوري لشهر أغسطس 2010م الذي أصدره المرصد الجنوبي يوم الجمعه الموافق 03.09.2010، والذي أعرب فيه عن بواعث قلقه للتدهور الانحداري لأوضاع حقوق الإنسان في اليمن الجنوبي ، بسبب تزايد الإضطهادات وتعدد مجالاتها ، وحرمان أبناء الجنوب من التمتع بحقوقهم وحرياتهم العامة ..


وكحصيلة لأعمال القتل والجرح والخطف والاعتقال وغيرها من الإضطهادات التي ارتكبت خلال شهر أغسطس 2010م ، فقد كشف المرصد الجنوبي عن حدوث خمس حالات قتل خارج نطاق القضاء ، و خمسة عشر حالة إصابة وشروع في القتل ، و أربع حالات اختطاف قسري ، و ستة وأربعين حالة اعتقال تعسفي ، وخمسة وعشرين حالة تدمير وإلحاق الضرر في منازلا ومنشئة حيوية ، علاوة على حالات الترهيب والتخويف التي انتابت المواطنين من جراء القمع المفرط لفعالياتهم السلمية وتصويب الرصاص الحي على صدور نشطاها ..

للإطلاع على تفاصيل التقرير أضغط على الرابط التالي :
http://ia360703.us.archive.org/9/items/report_705/pdf (http://ia360703.us.archive.org/9/items/report_705/pdf)

@نسل الهلالي@
2010-09-03, 07:54 PM
تحية وطنية كبيرة معطرة بتلك الدماء الزكية التي من اجلها قام المرصد

الجنوب ساهر بتوثيق تلك الجرائم

إياد محمد الشعيبي
2010-09-04, 04:13 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


التقرير الدوري للمرصد الجنوبي لحقوق الإنسان ( سـاهـر ) لشهر أغسطس 2010م

أن المتتبع لأوضاع حقوق الإنسان في اليمن الجنوبي يصاب بالريبة والازدراء من التدهور الانحداري الحاصل في مختلف مجالاتها .. بسبب تعمد السلطات اليمنية في عدم تلبيتها ولا مراعاتها ، وتجنب الأخذ بها بل وعدم إعارتها الاهتمام .. ومن ثم تعريضها للمزيد من الانتهاك والامتهان ..

وهذا ما يحذر منه المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان ، الذي توصل إلى العديد من الحقائق المخيبة للآمال ، تجاه ما يعانيه المواطن الجنوبي من انتهاك لحقوقه وامتهان لكرامته من جراء ما تمارسه قوات السلطة بحقه ..
وتعقيباً على تلك الأوضاع فإن المرصد الجنوبي يبين في تقريره الدوري هذا لشهر أغسطس 2010م جملة الإضطهادات والانتهاكات التي تم رصدها خلال تلك الفترة ، معربا عن بواعث قلقه العميق لما ألت إليه تلك الممارسات وما تتسم به أساليب ارتكابها من عنف مفرط في قمع الفعاليات السلمية المطالبة بالحقوق المشروعة للقضية الجنوبية ..

أن هناك العديد من انتهاكاتها حقوق الإنسان في الجنوب التي ترتكب من قبل سلطات النظام اليمني التي لامبرر لها. الا اننا نجد ان هذا النظام يسعى وبشتى السبل إلى إيجاد المبررات لها للقيام بالمزيد من أعمال العنف ضد المواطنين ، حيناً بالتذرع بعدم قانونية فعالياتهم السلمية ، وحيناً أخر بإضفاء صفة الإرهاب عليها ، واتهام نشطائها بالانتماء الى تنظيم القاعدة. إن هذه السبل والحيل الواهية لن تنطلي على أحد ، بل قد أفقدت السلطة مصداقيتها ، وكشفت عن حقيقة تعاملها مع خصومها السياسيين المطالبين بحقهم في فك الارتباط منها .. فمقابل الفعاليات السلمية هناك عمليات عنف سلطوي مريب. فبدلاً من أن تحتكم السلطات الحكومية لمنطق العقل والحكمة ، نجدها تزداد شغفاً وتهورا لارتكاب المزيد من الإضطهادات والانتهاكات التي يندا لها الجبين ..

وتحقيقا لهذه الممارسات ضد ابناء الجنوب فإن سلطات نظام صنعاء لجئت مؤخرا إلى استخدام كل أساليب القمع تحت ذريعة محاربة الإرهاب .. حيث أقدمت مؤخراعلى عمليات اعتداء وقصف مسلح على مدينة لودر من محافظة أبين الجنوبية ولمد سبعة أيام متتالية من شهر أغسطس الحالي .. قتلت وجرحت خلالها العديد من أهالي المدينة ، ودمرت بعض من منازلها ومنشآتها ، وشردت سكانها ، وأحرمتهم من سكينتهم ومعيشتهم الآمنة ..

وبهذا يتأكد بان الأسلوب الذي تتبعه السلطات الحكومية ــ التي سبق لها أن أعتدت على العديد من مدن وقرى الجنوب خلال الأشهر الماضية ــ في ممارستها العدوانية تلك. قد أصبح منهجا معتمدا ومتبعا لدى قواتها المسلحة .. فيه من القتل والجرح والتدمير والتشريد والترويع ما تقشعر منه الأبدان ..

ولقد كانت منظمة العفو الدولية محقه في تقريرها الصادر يوم الأربعاء الموافق 25 أغسطس 2010م حين فضحت تلك الممارسات ودعت الحكومة اليمنية إلى " الكف عن التضحية بحقوق الإنسان باسم الأمن " ووصفتها بأنها تخلت عن حقوق الإنسان تحت ذريعة محاربة الإرهاب .. وهذا ما يؤكد عليه المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان ، بل ويزيد القول بأن حقوق الإنسان في اليمن الجنوبي أصبحت غير مصانة ، ولا يعول عليها ، بل يتم النيل منها ليل نهار دون رادع قانوني أو وازع ديني أو شئ من الأخلاق .

لذلك فان المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان ، في الوقت الذي يشيد فيه بما جاء في تقرير منظمة العفو الدولية ، فإنه يلفت نظرها إلى عدم الاكتفاء بتبيين ما ترتكبه السلطات اليمنية من انتهاكات فاضحة في الحقوق والحريات ، بل ويدعوها إلى مشاركته في تبني تلك الانتهاكات ، ورفعها إلى آليات المراقبة الدولية ممثلة بمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ، بهدف استصدار قرار كفيل بكبح جماح السلطات اليمنية في غيها وتماديها في ارتكاب المزيد من تلك الانتهاكات ، ومن حرمان أبناء الجنوب من التمتع بحقوقهم وحرياتهم العامة ..

وكحصيلة لما ارتكبته قوات السلطة الحكومية خلال شهر أغسطس 2010م فإن شراهتها في ممارسة الاضطهاد قد بلغت مداها بقتل خمسة مواطنين قتلاً خارج نطاق القضاء ، وجرح خمسة عشر مواطنا ، وخطف قسري لأربعة مواطنين ، واعتقال تعسفي لـ 46 مواطناً ، وتدمير وأضرار خمسة وعشرين منزلاً و منشئة خاصة وعامة ..

قتل وجرح خارج نطاق القضاء:

الحق في الحياة أقدس وأسماء نعمة منحها الله سبحانه وتعالى للإنسان .. بدونه تختفي نعم الله الأخرى للإنسان .. وقد صان ديننا الحنيف هذا الحق ، وشرعت القوانين الدولية والوطنية حمايته .. ومع ذلك فإن هذا الحق في اليمن الجنوبية عادة ما يتعرض ــ بغير وجه حق ــ للانتهاك .. وترتكب عمليات قتل وإصابات خارج نطاق القضاء ، عادة ما يكون المجني عليه ضحية لعنجهية مرتكبها ..
فخلال شهر أغسطس الحالي وصل إلى علم المرصد الجنوبي عدد خمس حالات من القتل خارج نطاق القضاء و خمسة عشر حالة من الشروع بالقتل والتعرض لإصابات بالغة الخطورة . منها ما تسببت فيه قوات السلطة ، ومنها من لم يعرف فاعله .

ــ ففي يوم الثلاثاء الموافق 31 أغسطس أطلقت عناصر مجهولة يعتقد إنها من ما تسمى (( لجان الدفاع عن الوحدة )) وللمرة الثانية النار على العميد متقاعد ثابت الجهوري ، أحد قيادات الحراك في منطقة ردفان ، الذي نجا بأعجوبة ، لولا إن نجله البالغ من العمر 25 عاما قد جرح بإصابات من جراء ذلك الاعتداء ..
ــ وذكرت " شبكة صدى عدن الإخبارية " إن قوات السلطة المرابطة على جبل أشجان المطل على مدينة جحاف ، أطلقت يوم السبت الموافق 28 أغسطس وابل من الرصاص على الطفل علي حمود علي ، البالغ من العمر عشرة أعوام .. أثناء مروره في الطريق المؤدي من قريته " قرنه " متجها إلى قرية " العبل " .. على أثره سقط الطفل مغشياً عليه ، و لأكثر من نصف ساعة مرميا على الأرض ..

ــ وأكدت الأنباء بان جنود نقطة عسكرية مرابطة في مدخل مدينة عتق من محافظة شبوة وجهت يوم الأربعاء الموافق 25 أغسطس النار على المواطن أحمد محمد صالح النسي ، وأردته قتيلا في الحال ..

ــ وأطلقت دورية لخفر السواحل في حافظة حضرموت يوم الثلاثاء الموافق 24 أغسطس النار على الصياد عبد القادر بن بريك ، وهو من صيادي مدينة قصيعر الحضرمية ، بسبب رفضه إعطاء اتاوة لجنودها الذين اعتادوا على أخذها دون وجه حق من بسطاء الصيادين ..وقد نقل الصياد المصاب إلى المستشفى في حالة خطيرة ..

ــ على أثر الاعتداء المسلح الذي شنته قوات السلطة على مدينة لودر الجنوبية يوم السبت الموافق 21 أغسطس ، وقيامها بقصف عشوائي على منازل ومتاجر المواطنين ، قتل كلا من المواطن رياض محمد ناصروه والمواطن أدهم الشيباني .. إضافة إلى إصابة عشرة آخرين أوردت المنظمة اليمنية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات الديمقراطية أسمائهم على النحو التالي :
بسام صالح أحمد ، بسام الجلابي ، محمد صالح الدوش ، ماجد محمد المرزوقي ، أحمد عبد ربه دهمه ، عبد الله المنصوري ، أحمد عبد الله البجيري ، ابنة أحمد عبد الله البجيري البالغة من العمر ستة أعوام ، سالم أحمد المعلم . ومحمد غالب الشرماني ..

ــ أقدمت دورية عسكرية يوم الأربعاء 18 أغسطس على إطلاق النار على أحدى السيارات التي كان يستقلها عددا من نشطا الحراك السلمي في منطقة يافع الجنوبية ، ومنهم القيادي في الحراك محمد صالح طماح .. الذي أعتبر ذلك الحادث " استهداف لشخصه في محاولة من السلطة لاغتياله " .. وقد أسفر ذلك الاعتداء على مقتل إحدى النساء وتدعى أروى حسن الشيوري وجرح ثلاثة أشخاص آخرين كانوا في سيارة أخرى مارة بالقرب من الحادث ..

ــ أطلق جنود السلطة يوم الثلاثاء الموافق 17 أغسطس في الطريق المؤدي بين مدينة الضالع وقرية الكبار ، النار على المواطن مصلح شائف صالح الذي كان عائدا إلى منزله في القرية الكبار.. ولعدم التمكن من إصابته تمت مطاردته وسط الحقول الزراعية ، إلاً إنه أستطاع الإفلات منهم والهرب بأعجوبة .
ــ أصيب مواطنين اثنين برصاص قوات السلطة في مديرية المسيمير من محافظة لحج صباح يوم الخميس الموافق 5 أغسطس ، حيث أقدمت تلك القوات على مباغتت مجموعة من الموظفين الذين كانوا يمارسون حقهم في التعبير عبر الخروج في مسيرة احتجاجية على عدم صرف مكافآتهم الشهرية .. وهو ما أدى إلى إصابة كلا من مازن فضل المسهري وقريبه احمد سعيد المسهري بإصابة خطيرة .. وذكرت شبكة خليج عدن إن المصابين تعرضوا للضرب والتعذيب وكذلك للوخز بالإبر الكهربائية وهم لا يزالون داخل مستشفى ابن خلدون ، دون مراعاة لحرمة الجرحى ولا حرمة المستشفى ، ولا حتى حرمة مطالبهم المشروعة ..
ــ ذكرت وكالة أنباء عدن "ANA" إن امرأة من قبيلة آلـ المناهيل الحضرمية قتلت وجرح زوجها يوم الخميس الموافق 5 أغسطس على أثر قيام جنود يتبعون لنقطة عسكرية مرابطة على خط منطقة ثمود ، بإطلاق النار على سيارتهما القادمة من الإمارات العربية باتجاه حضرموت لزيارة الأهل والوطن ..

إعتقلات تعسفية وتعذيب وتهديد :

يشير المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان إلى إن الاعتقالات التعسفية لأصحاب المواقف السياسية وأصحاب الرأي محرمة دولياً ووطنياً .. وقد نصت أحكام الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية على ذلك .. حيث أكدت المادة التاسعة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على " إنه لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفياً " . ونشير هنا إلى إن من ضمن هؤلاء من هم يمارسون حقهم في التعبير عن آرائهم وقناعاتهم السياسية بطرق سلمية ، ومنها التجمعات ، المسيرات ، المظاهرات ، المهرجانات وغيرها من وسائل التعبير السلمي .
لولا إن السلطات اليمنية ورغم ما تنص عليه القوانين الدولية وكذا قوانينها الوطنية ، عادة ما ترتكب تلك الانتهاكات بحق نشطا الحراك الوطني السلمي الجنوبي غير أهبة بمثل تلك القوانين ، ولا بالقيم الدينية ولا الإنسانية و ولا الإخلاقية ..
وبالرغم من إن السلطات اليمنية أقدمت على خلال الشهر الماضي على إطلاق سراح العديد من المعتقلين السياسيين على ذمة الحراك ، إلاّ إنها في الجانب الأخر استمرت في اعتقال المزيد من نشطا الحراك مما أفقدها مصداقيتها ، وكشف عن زيف إدعائها باحترام أصحاب المواقف المعارضة لسياساتها وأصحاب الرأي الحر ..

ــ فقد أوردت وكالة أنباء عدن " عناء " بأن قوات السلطة ترصدت يوم الثلاثاء الموافق 31 أغسطس في مدينة عدن للناشط في الحراك الجنوبي أنور إسماعيل عقب عودته من زيارة قام بها للمناضل حسن باعوم رئيس المجلس الأعلى للحراك قي مدينة المكلا ..
وذكرت الوكالة عن مصادر في الحراك الجنوبي أن اعتقال الناشط "أنور إسماعيل" الذي سبق وتعرض لعمليات اعتقال وتعذيب يأتي ضمن قائمة بالمطلوبين تشمل الناشط "أمان عبد الجبار" والقياديان في الحراك الجنوبي "أنور الزيدي" و"عدنان باهارون " ..

ــ أكدت المعلومات إقدام قوات السلطة يوم الخميس الموافق 26 أغسطس على اعتقال المواطن عبد الله المنصوري الجريح في أحدث لودر ، وأخذه قسرا من المستشفى إلى المعتقل وهو لا يزال في وضع صحي حرج .. الجدير بالذكر إن المواطن المنصوري هو بائع ملابس في سوق لودر ، أصيب بشظايا إحدى القذائف التي وقعت أمام متجره في سوق لودر ...
ــ في إطار التضييق على الصحفيين ، وحجب الحقائق على المتابعين ، أقدمت قوات الأمن يوم الأحد الموافق 22 أغسطس على اعتراض الإعلامي توفيق عبد الوهاب مراسل قناة الجزيرة الرياضية أثناء تأهبه لتغطية الاحتفال الخاص بإجراء قرعة خليجي عشرين ، ومن ثم مباشرته بالضرب والإهانة ، وقيامهم باحتجاز مصور القناة أمين رشدي الذي كان بصحبته .. وذكرت وكالة أنباء عدن ANA إن سبب الاعتداء هو محاولة إعاقة تغطية سير أعمال اختيار القرعة و حجب حقيقة سوء الترتيبات المعدة لتلك الاحتفالية الرياضية المعول عليها خليجياً ..
ــ في حملات مريبة تلجئ إليها القوات الأمنية ، أقدمت وللمرة الثانية تلك القوات يوم الجمعة الموافق 20 أغسطس على مداهمة عددا من منازل المواطنين في مديرية المسيمير ، بهدف اعتقال عدد من نشطا الحراك السلمي في المنطقة ، وعلى وجه الخصوص الناشط رمزي الشعيبي رئيس مجلس الحراك في الحواشب .. الذي تمكن من الإفلات من تلك الحملات .. الجدير بالذكر إن قوات أمن السلطة سبق لها أن أقدمت على اعتقال عددا من أبناء المنطقة كرهائن حتى إحضار أقاربهم من نشطا الحراك الجنوبي ..

ــ تعرض أربعة من أبناء الناشط السياسي محمد هادي الجابري وهم فهمي وفايز وصبري وسامي ، يوم الأربعاء الموافق 18 أغسطس للاعتداء بالضرب والإهانة ، وتم حجزهم في سجن غيل باوزير من محافظة حضرموت ، بعد مصادرة سيارة والدهم و دراجتهم النارية .. كل ذلك كان غيضا ، بسبب عدم تواجد والدهم أثناء مداهمة قوات السلطة لمنزله لغرض اعتقاله بسبب مشاركته في مهرجان استقبال المناضل حسن باعوم رئيس المجلس الأعلى للحراك السلمي الذي عاد من رحلة علاجية ..
واحتجاجا على تلك التصرفات العنجهية تداعوا أبنا منطقة غيل باوزير لينظموا مسيرة احتجاجية انطلقت مساء ، تضامنا مع الناشط الجابري وتنديداً بممارسات قوات السلطة .. والوصول إلى بوابة السجن ، حتى أرغمتها على الإفراج عنهم في نفس الليلة .
ويذكر المرصد الجنوبي بان أسلوب أخذ الرهائن ، هو جريمة يحرمها القانون والأخلاق ..

ــ تسلمت يوم الاثنين الموافق 16 أغسطس أسرة الشهيد احمد درويش ، الذي فارق الحياة في 24 يونيو الماضي ، تسلمت نتائج كشوفات الأشعة المقطعية لجثمانه ، والتي بينت وجود تسمم وكسور في القفص الصدري لجثة الشهيد درويش . حيث كشف الطبيب الشرعي الذي عاين الجثة عن وجود كدمات جسدية وكسور ضخمة في جسد الدرويش ونزيف في الدماغ ساعد على خروج نزيف الدم من الأنف والإذن . وتبين الصور الفوتوغرافية المرفقة ، للعيان الآثار والندوب والجراح الدامية التي سببها التعذيب الذي تعرض له الشهيد في مبنى الأمن السياسي في حي التواهي من محافظة عدن الجنوبية ..
من ناحية أخرى أكد الشاب أنور درويش شقيق الشهيد أحمد درويش بأن إدارة أمن السلطة بعدن رفضت الامتثال لأوامر النيابة العامة ، بتسليم الجنود المتهمين بقتل شقيقه للعدالة .. وقد أعلنت أسرة الشهيد إعادة فتح مخيم التضامن معها ضد غطرسة السلطات الحكومية، وطالبت أبناء الجنوب بالتضامن معها والتوافد إلى المخيم الذي يقع في حي السعادة من منطقة خور مكسر ..
ويرى المرصد الجنوبي بان رفض قوات الأمن السياسي لأوامر النيابة العامة هو استهتار بالقوانين والأنظمة ، وامتهان لاستقلالية أجهزة الضبط القضائية ، ودليل يؤكد الجرم الجنائي بحق الشهيد الدرويش ..
ــ ذكرت شبكة " صدى عدن " الإخبارية بأن قوات السلطة أقدمت يوم الجمعة الموافق 13 أغسطس على اعتقال تسعة وعشرين من أبناء مديريتي الحوطة وتبن من محافظة لحج ، على أثر قيام مجهولين باغتيال العقيد علي عبد الكريم البان مدير الأمن السياسي في مديرية تبن .

وذكرت الأنباء أسماء المعتقلين على النحو التالي :
1ـ ماجد محسن فريد 17ـ رضوان بحيرة حرموش
2ـ صدقة محمد عبد الله محيميد 18ـ حسين سالم
3ـ رضوان علي صالح عباد 19ـ محمد حسن سالم
4ـ فواز محمد عبده 20ـ علي أحمد المنصب
5ـ نصر عبد الكريم عبد الله محيميد 21ـ صلاح خالد
6ـ عزمي علي صالح 22ـ رامي محسن
7ـ يوسف محمد حسين البان 23ـ سامي عبد الله الفقيه
8ـ عبده محمد عبد الله 24ـ فضل محسن علي
9ـ ياسين فضل محسن علي 25ـ علي حسين البان
10ـ فضل محسن علي 26ـ فضل صالح فضل
11ـ محمد فضل محسن علي 27ـ صادق شعلان
12ـ محمد فضل عثمان الصحوري 28ـ أركان ناصر اللصيصي
13ـ جميل محمد فضل عثمان الصحوري 29ـ عدنان اللصيصي
14ـ إبراهيم وهيد صالح علي
15ـ ناظم محمود عبد الرحمن شهاب
16ـ حمدي حامد طالب


وذكرت وكالة أنباء عدن إن المعتقلين تعرضوا للتعذيب ، منه الضرب المبرح والمعاملة اللأنسانية والحاطة بالكرامة ..
وقد أصدر المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان بيان ندد فيه بهذه الانتهاكات ، مدينا إقدام قوات السلطة على تعذيب المعتقلين ، مناشدا المنظمات الدولية للتدخل لإيقاف تلك الاعتداءات ومحاسبة مرتكبيها ..
( أنظر قسم بلاغات المرصد ) .

ــ كما أقدمت قوات أمن السلطة على مداهمة منزل المواطن راشد مرشد حارس مقر الحزب الاشتراكي اليمني بمحافظة لحج وتم اعتقاله ، على ذمة موقفه السياسي المعارض للسلطة .

ــ ذكرت وكالة أنباء عدن ANA إن قوات أمن السلطة في مدينة الضالع أقدمت يوم الاثنين الموافق 9 أغسطس على ضرب المعاق عبد العظيم محمد عبد الله الملقب بـ " العرقمة " بعد مشاركته في تشييع جثمان أحد أبناء المنطقة .. حيث أقدمت تلك السلطات على اعتقاله دون مراعاة لوضعه الصحي من حيث اتكائه على عكازين .. ولا يزال في المعتقل حتى الآن دون أسباب تعرف .

ــ اعتقلت سلطات أمن السلطة في محافظة لحج يوم الاثنين الموافق 9 أغسطس أكثر من عشرة من أبناء الحواشب ، كرهائن حتى يتم تسليم أقاربهم من الشباب الناشطين في الحراك الجنوبي .. بعد اتهامهم كيدا بمحاولة اغتيال مدير أمن المحافظة ..
وذكرت شبكة خليج عدن أسماء عددا من المعتقلين على النحو التالي :
- محسن فضل محسن ـ عبد الخالق عبد ربه
- نصري سعيد صلاح ـ أحمد ديفي
- عبد الله سعيد صلاح. ـ بسام أحمد قاسم

ويذكر إن قوات السلطة سبق لها أن أطلقت النار يوم الجمعة الموافق 6 أغسطس على محتجين من أبناء الحواشب يطالبون برواتبهم ، مما أسفر عن إصابة كل من المواطن مازن فضل محسن المسهري والمواطن أحمد سعيد صلاح المسهري .. وتعريضهم للضرب أثناء إسعافهم ، ومن ثم إخضاعهم للتعذيب بالوخز بالإبر الكهربائية ..
ــ كما قامت سلطات الاحتلال بإيقاف عبد الله ناصر الشعيبي وذلك حتى يتم تسليم ولده رمزي عبد الله ناصر الشعيبي رئيس مجلس الحراك السلمي بمديرية المسيمير وكرش .

ــ ذكرت شبكة خليج عدن بان الشيخ عبد القار احمد عاتق جبر خطيب جامع مدينة بيحان من محافظة شبوة ، تعرض يوم الاثنين الموافق 9 أغسطس لتهديد من قبل شخصين من جماعة ما بات تعرف بلجان الوحدة في بيحان . حيث هددوه بقطع لسانه في حالة انتقاده للدولة .. ويعتبر الشيخ عبدا لقادر عاتق احد الموالين للحراك السلمي بمديريات بيحان وهو من الصادحين بكلمة الحق ..

ــ تعرض السجين احمد عمر العبادي المرقشي المحكوم عليه بالإعدام يوم الخميس الموافق 5 أغسطس لاعتداء سافر من قبل أحد جنود السجن المستجدين . وقد أدى ذلك الاعتداء إلى فك وتورم في يده اليمنى وإحداث كسور فيها .
وذكرت وكالة أنباء عدن بان المرقشي لم يسعف حينها إلى المستشفى عدى في اليوم التالي بعد أن استاءت حالته الصحية وتورم في يده ..
وقد أعاد هذا الاعتداء إلى الأذهان ما سبق للمرقشي أن تعرض لمحاولة اغتيال أثناء مثوله في قاعة المحكمة ..
وعليه فان المرصد يحذر من أي مكروه يمكن وقوعه بحق " الشهيد الحي " أحمد عمر العبادي المرقشي .. والذي سبق للمرصد أن تبنى قضيته وندد بالحكم الجائر الصادر بحقه دون الأخذ بالمعايير الدولية لضمان العدالة الناجزة ونزاهة الإجراءات القضائية ..

اختطاف واختفاء قسري :

إن مسألة الاختفاء القسري للإنسان ، لهي من أشد الانتهاكات قسوة وفضاعة ، كون المختفي ينحرم من حقه في الحياة العلنية ، ويصبح في إعداد الموتى إن لم يكن مجهولي المصير ، وبالتالي فهو عرضة للتعذيب والاضطهاد ، وفاقدا للحماية القانونية مهما كانت ضالتها .
وقد أكد الإعلان العالمي لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري بان أي عمل من أعمال الاختفاء القسري " يعتبر جريمة يعاقب عليها بالعقوبات المناسبة.

وبالرغم من قساوة تلك الجريمة وفضاعتها ، إلاّ إن عددا من مواطني اليمن الجنوبية قد تعرضوا طوال الفترات الماضية لحالات منها ، فمنهم من لا يزال مخفيا ، ومنهم من تم الكشف عن مصيره ..

وخلال شهر أغسطس الحالي توارت إلى علم المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان عددا من حالات الاختفاء القسري نوردها على النحو التالي :

ــ تعرض كلا من خالد حسين التميمي ومقطوف التميمي يوم الأحد الموافق 22 أغسطس لعملية تقطع والاختطاف من قبل عناصر على صلة بأجهزة السلطة الأمنية في وادي حضرموت .. وذكرت شبكة خليج عدن بأنه حال مرورهم على نقطة للأمن المركزي في منطقة حكمة بالردود .. أستطاع الشابان مقاومة الخاطفين والسيطرة على سلاحهم ، والتبليغ بهم لأفراد النقطة الأمنية .. إلاّ إنهما فوجاء بوقوف النقطة إلى جانب الخاطفين و تمكينهم من إعادة السلاح إليهم والتغاضي عن عملية الخطف التي يتعرض لها الشابين الحضرميين .
ــ تمت يوم السبت الموافق 7 أغسطس عملية اختطاف للمعتقل هاني المشموش المعتقل على ذمة الحراك الجنوبي ، وتم اقتياده ليلا من زنزانته في سجن جعار إلى مكان مجهول .. وذكرت شبكة الجنوب العربي الإخبارية بان قوة متنفذة من قوات السلطة أقدمت على اختطافه رغم حراسة السجن ، وأخذه إلى جهة مجهولة خارج السجن .. ولا زال مصيره حتى الآن مجهول ..
ــ أبلغت أسرة الشيخ طـه علي صالح الصبيحي عن اختفاء عائلهم يوم الجمعة الموافق 6 أغسطس في مدينة صنعاء ، حيث لم يعرف عن مصيره حتى اللحظة .. وتعتقد أسرة المخطوف قسراً بان وراء اختفائه هم رجال من قوات الأمن المركزي للسلطة .. على خلفية تهم تتعلق بمشاركاته في فعاليات الحراك الجنوبي ..

الإفراج عن معتقلين سياسيين :

بسبب نضالات الجنوبيين السلمية المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين على ذمة الحراك الجنوبي ، والتي دأبت تلك الجماهير على إحياء " يوم المعتقل " الجنوبي يوم خميس من كل أسبوع .. اضطرت السلطات الأمنية خلال شهر يوليو الماضي إلى إطلاق سراح العديد منهم ، بما فيهم بعض القيادات التي حكم عليهم بإحكام جائرة .. بينما لا زالت السلطات تتلكاء في إطلاق بقية المعتقلين .. الأمر الذي دعاء قيادة الحراك الجنوبي إلى مواصلة فعالياتهم الأسبوعية في يوم المعتقل الجنوبي ، حتى يتم إطلاق جميع المعتقلين السياسيين .
واستكمالا لإطلاق سراح المعتقلين ، والذي يعتبرها المرصد الجنوبي بادرة ايجابية مستحسنة ، تقدم عليها السلطات الحكومية .. وبعد مضي عام كامل على سجنهم في سجن الأمن السياسي في صنعاء تم يوم الأربعاء الموافق 11 أغسطس، أطلاق سراح كل من:
1-عمار محمد صالح طماح
2- ياسر محمد صالح طماح
3- سالم طاهر سالم طماح
4- ماجد طاهر سالم طماح
وجميعهم من أسرة واحدة ، اثنان منهم أبناء القيادي في الحراك محمد صالح طماح ، والاثنان الآخران أبناء القيادي في الحراك طاهر سالم طماح ..

ــ ذكرت وكالة أنباء عدن " عنا " عن مصادرها يوم الخميس الموافق 5 أغسطس ، بان إدارة السجن المركزي في حي المنصورة لا زالت تحتفظ بعدد من المعتقلين السياسيين على ذمة الحراك الجنوبي ..
وكشفت الوكالة أسماء عددا من المعتقلين ومنهم المواطن خالد عبد القادر السليماني ، الذي أصدر وكيل النيابة أمرا بإطلاق سراحه ، لولا إن إدارة السجن رفضت تنفيذ ذلك الأمر القضائي .. كما إن من ضمن المعتقلين :
المواطن وليد باحبيب,
عمار الشاويش,
ناصر الجنيدي,
فهد العزاني.
وفي خبر لاحق أكدت الأنباء بأنه تم يوم السبت الموافق 28 أغسطس الإفراج عن المعتقل السياسي خالد عبد القادر السليماني .. بعد معاناة شديدة من المعاملات القهرية .

ــ وفي مدينة المكلا تم يوم الثلاثاء الموافق 3 أغسطس الإفراج عن ثلاثة من المعتقلين الجنوبيين القابعين بسجن المكلا المركزي منذ شهور على ذمة أنشطتهم السلمية في إطار فعاليات الحراك . والأسماء المفرج عنهم هم :
سعيد المحافيظ
محمد سالم باعقيل
محمد بن دحمان
وذكرت شبكة " صدى عدن الإخبارية " بان السلطات لا تزال تتحفظ في سجنها على الشابين أمين بارزيق ومحمد باجابر .. إضافة إلى المعتقلين الثمانية من أبناء محافظة المهرة .
ــ كشفت شبكة " خليج عدن الإخبارية عن وجود ثمانية من المعتقلين السياسيين أغلبهم من أبناء محافظة المهرة لا يزالون يقبعون في زنازين السجن المركزي دون مسوغ قانوني منذ عام كامل على بعضهم ، عدى إنه تم اعتقالهم على ذمة مشاركاتهم في فعاليات الحراك الجنوبي في المحافظة ..
وبينت الشبكة أسمائهم على النحو التالي :-
1ـ أمين حسن سعيد
2- هاشم عوض مبارك
3- غسان محمد الكلدى
4- العقيد محمد عوض نصيب
-5-غسان محمد شيخ
-6- صدام محمد حسين محمود
7- فهمي محمود حسين محمد
-8-ياسر صالح ناصر سعد .
وكشفت شبكة خليج عدن ما يتعرضون له من أساليب قهرية ومذلة تمارسها سلطات السجن بحقهم ، وحرمانهم من أبسط الحقوق والتعامل الإنساني .. منها حرمانهم من التغذية المقبولة والكافية ، والتلفظ بمصطلحات نابية وعنصرية .. ومنع الزيارات عنهم .. وغيرها من المعاملات الحاطة بالكرامة والإنسانية .
الجدير بالذكر إن قوات السلطة رغم إدعاءاتها بإطلاق سراح كل المعتقلين على ذمة الحراك الجنوبي الاّ إنها لا تزال تتحفظ بالعديد منهم .. ومن هؤلاء المعتقلين بحسب ما ذكرته وكالة أنباء عدن " عنا " على لسان الإعلامي أحمد الربيزي الذي أطلق سراحه مؤخرا ، هم :
في السجن المركزي صنعاء:
1ـ بجاش علي محمد ألأغبري
2ـ أحمد عمر العبادي المرقشي
3ـ عبد الكريم لالجي
4ـ هاني دين لالجي
في السجن المركزي المنصورة بعدن :
1ـ علاء الجعوف.
2ـ سياق ناصر المعكر.
3ـ علي محسن الحسيني.
4ـ محمد علي الحبيشي.
5ـ محمد عبد الله مثنى
في السجن المركزي في الحوطة :
1ـ سامي أحمد علوي.
2ـ عماد الخضر مسعود وهو من أبناء محافظة أبين مودية
علاوة على وجود أعداد أخرى من المعتقلين في زنازين سجون السلطة في المحافظات الأخرى ..
وبصدده فإن المرصد الجنوبي يجدد مطالبته بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ، ويحث السلطات اليمنية على عدم التعرض لنشطا الحراك الجنوبي السلمي ، والتخلي عن أساليب الاعتقال التعسفي الغير قانوني ، وغيره من الأساليب المخلة بالحقوق والحريات ..
قصف ومحاصـرة مدن وقرى الجنوب ..

استمرارا للحروب التي تشنها قوات السلطة ــ دون مبرر ــ على مدن وقرى الجنوب ، في محاولة منها لكبح جماح فعاليات الحراك السلمي الجنوبي فيها .. فقد برزت خلال أغسطس الحالي وبشكل مفاجئ على سطح الأحداث ظاهرة قيام عناصر " تنظيم القاعدة " بعمليات تستهدف وحدات من قوات السلطة واغتيالات طالت عددا من ضباطها .. وقد تركزت تلك الأحداث في مناطق عرفت بأنها مناطق توهج لنشاط الحراك السلمي الجنوبي ، المطالب بفك الارتباط وإعادة الدولة المستقلة للجنوب . . . وهذا ما يفسر الظهور المفاجئ لعمليات تنظيم القاعدة في تلك المناطق ، والتي اعتبرتها قيادات الحراك بأنها تتم وفق خطة مدروسة تتبناها السلطة بغية إلصاق تهمة انتماء الحراك للقاعدة ، وتضليل الرأي العام ، واستمالة الحلفاء ، ومن ثم بلورة المبرر المنطقي لقمع التحركات الشعبية المناوئة للسلطة وضرب حراكها السلمي المتزايد والمعبر عن طموحات شعب الجنوب ..

وبالفعل فإن قوات السلطة وتحت ذريعة محاربة الإرهاب ومطاردة عناصر تنظيم القاعدة ، شنت خلال شهر أغسطس الحالي حرب حقيقية على بعض مدن الجنوب ، تم خلالها قتل وجرح عددا من أهاليها ، وتدمير بعض منازلها ، والتنكيل بسكانها ، وتشريدهم إلى خارجها ، وبث روح الخوف والهلع على حياتهم وأطفالهم .. كل ذلك بهدف كبحهم وثنيهم عن مطالبهم في فك الارتباط وإعادة دولتهم المستقلة ..
ففي الوقت الذي لا تزال قوات السلطة حتى اليوم تفرض حصارها العسكري المحكم على مدن الضالع وجحاف والحبيلين وزنجبار وعزان وبيحان .. وغيرها ، واستهداف تلك المدن المتكرر بقذائفها المدمرة ، فقد تفرغت ابتداء من يوم السبت الموافق 21 أغسطس لشن حرب ضروس على مدن وقرى مديرية لودر من محافظة أبين الجنوبية ..

ــ ولليوم السادس على التوالي شنت القوات المسلحة للسلطة اليمنية يوم الخميس الموافق 26 أغسطس اعتداءاتها ضد المواطنين الساكنين في مديرية لودر من محافظة أبين الجنوبية ، مستخدمة طوال تلك الأيام مختلف الأسلحة الثقيلة من مدفعية ودبابات وقاذفات صاروخية ، مستهدفة وسط مدينة لودر المكتظة بالسكان ، مما أسفر ذلك على سقوط قتيلين وجرح عشرة آخرين وتدمير وتضرر أكثر من ثلاثة عشر منزلا سكني ، والعديد من المنشآت ، منها جامع النورين وسوق للأسماك روضة أطفال ومدرسة ناجي الابتدائية .. كما أقدمت تلك القوات على فرض حصار عسكري وتمويني على المنطقة برمتها ، ومنعت المواطنين من الخروج منها أو الدخول إليها .. في ضل حالة من الخوف والهلع وانقطاع للتيار الكهربائي وشحة في المياه ، وفي العلاج والمواد التموينية الضرورية ..
وقد نزح أهالي مدينة لودر إلى الجبال والوديان لضمان سلامة أرواحهم من تلك الاعتداءات ، موجهين نداءات استغاثة إلى منظمات حقوق الإنسان الدولية للتدخل لإنقاذهم من تلك المجازر المرتكبة بحقهم دون ذنب لهم في أسبابها ..

وذكرت الأنباء بأن تلك الاعتداءات على منازل المواطنين تتم تحت ذريعة الحرب على تنظيم القاعدة .. تلك الذريعة التي يعتبرها المواطنون شماعة تستخدمها السلطة لتركيعهم وثنيهم عن نضالهم السلمي الداعي لفك الارتباط من حكومة صنعاء ..

ــ وسبق أن أقدمت القوات المسلحة للسلطة يوم الخميس الموافق 19 أغسطس على شن قصف مدفعي على جبال الحمراء القريبة من منطقة الحضن من مديرية لودر .. وقد تم هذا القصف على أثر تعرض ثكنة عسكرية لهجوم نفذه مجهولون يعتقد إنهم من تنظيم القاعدة بحسب ما ذكرته قوات السلطة .
وفي بيان للحراك السلمي أعلن فيه تبرئ الحراك من مثل تلك العمليات ، متهما السلطات " بإغراق الجنوب في حالة من الفوضى الأمنية والإيعاز لتنظيم القاعدة لشن عمليات إرهابية في الجنوب بغرض "ترهيب العالم من استقلال الجنوب" والقول بأنه سيتحول إلى "وكر لتنظيم القاعدة" فيما إذا أقيمت دولة مستقلة في الجنوب.

وقد ناشد المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان لجنة الصليب الأحمر الدولية في بلاغ عاجل وجهه يوم الأحد الموافق 22 أغسطس ، التدخل لكبح جماح هيجان السلطة العدواني ضد المواطنين الأبرياء .. ووقف الدمار التي تتعرض له المنطقة ، وإرسال لجنة تقصي الحقائق ، والإطلاع على الوضع اللاّّ إنساني في المنطقة .. (( أنظر قسم بيانات المرصد )) .

ذكرت وكالة أنباء عدن ANA بأن وحدات عسكرية تابعة للقطاع 44 نفذت يوم الخميس الموافق 26 أغسطس قصف عشوائي ضد منازل أهالي مديرية الصعيد من محافظة شبوة .. وأشارت الوكالة بأن قوات السلطة استخدمت في قصفها المدفعية المتوسطة والد وشكا ، والتي طالت بعض من قذائفها منزل القيادي في الحراك الجنوبي مبارك باراس .

ــ وفي مدينتي جعار وزنجبار من محافظة أبين نفذت قوات السلطة يوم السبت الموافق السابع من أغسطس حملة انتشار أمني واسع ، واستحداثها نقاط تفتيش أمنية على مداخل المدينتين وفي ملتويات أحيائهما ووسطها بالقرب من جولتي القدس والكورنيش ، وقيامها بتفتيش كل من يصادفها من مركبات وأفراد ، علاوة على استهدافها لبعض المناطق ومداهمة منازلها .. بحجة البحث عن عناصر للقاعدة ، تلك الحجة التي يعتبرها المواطنون شماعة تستخدمها السلطة لإرهابهم وإخضاعهم لهيمنتها ، وتحويل المنطقة إلى بورئة توتر غير مستقرة .

ــ وفي محافظة شبوة كررت قوات اللواء 19 المرابط في مديرية بيحان ، يوم الأحد الموافق 2 أغسطس الحالي اعتداءاتها على منطقة الحزم في بيحان ، بإقدامها على إطلاق الرصاص الحي على منازل المواطنين .. علما إن تلك القوات سبق لها خلال الشهر الماضي أن أعتدت وبصورة متكررة على المنطقة ، مما حول أوضاعها إلى أوضاع غير أمنه بل ومتوترة وقابلة للانفجار ..

ــ وقد أقدمت القوات المسلحة للحكومة اليمنية يوم الأحد الموافق الأول من أغسطس على شن حملة قصف مدفعي مكثف على منطقة جحاف من محافظة الضالع الجنوبية ، بما فيها المدينة المكتظة بالسكان ، مما دفع بالأهالي اضطرارا الدفاع عن أنفسهم والرد على مصادر النيران .. وذكر موقع " صدى عدن " بان قوات السلطة فرضت يوم السبت الموافق السابع من أغسطس حالة منع التجوال ليلاً على مدينة جحاف ، بعد أن مهدت لذلك بإطلاقها الرصاص وبصورة كثيفة على أحياء المدينة واستهداف مدرسة " العباس " وغيرها من المنشئات الحيوية . .



إستنفارات قوات السلطة لإفشال الإضراب العام :
بدعوة من المجلس الأعلى للحراك السلمي الجنوبي ، درج المواطنون في أغلب المحافظات الجنوبية على تنفيذ إضراب عام ، في أول يوم الاثنين من كل شهر ، كتعبير عن حقهم المشروع في المطالبة بـ تقرير مصيرهم ، وفك ارتباطهم من نظام صنعاء .. وهو أسلوب حضاري تجيزه القوانين الدولية .. لولا إن السلطات اليمنية ، تسعى جاهدة بكل وسائل الترغيب والترهيب إلى إفشال تلك الفعاليات ..
ــ فقد ذكرت وكالة أنباء عدن ANA بان قوات السلطة نفذت يوم الأحد الموافق الأول من أغسطس إنشارا عسكري مكثف ، ونشرت آلياتها وجنودها في العديد من المفاصل الرئيسية للمدن والقرى الجنوبية ، تحسبا لقيام المواطنين في اليوم التالي المصادف الاثنين الموافق 2 أغسطس بتنفيذ الإضراب العام الذي دعاء إليه المجلس الأعلى للحراك الجنوبي ، وقد أقدمت تلك القوات على ممارسة أساليب ترهيبية واستفزازية بحق المواطنين ، وإقدامها على اعتراض وتفتيش المارة و السيارات والمركبات العامة .. تعبيرا عن نفسيتهم المحبطة وفش لغضبهم من أية نجاحات يمكن أن يحققها الإضراب ..
ــ ففي يوم الاثنين الموافق 2 أغسطس لبت الجماهير الجنوبية دعوة المجلس الأعلى لتنفيذ الإضراب الشهري ، حيث لقيت تلك الدعوة نجاح مشهود في العديد من المحافظات الجنوبية ، التي شهدت الحياة اليومية شلل تام في مجرياتها ، وأغلقت المحال التجارية أبوابها وتوقفت حركة البيع والشراء في الأسواق ، وعزوف ملموس عن الدوائر الحكومية ..
وذكرت وكالة أنباء عدن بأن الإضراب الذي نفذته جماهير الجنوب ، والذي يتوافق تاريخه مع ذكرى اجتياح القوات العراقية لدولة الكويت ، وأعتبره المجلس الأعلى للحراك بيوم تضمني مع شعب الكويت ، قد نفذ بنجاح كامل في مديريات ومناطق الضالع وردفان والحوطة من محافظة لحج ، ومديريات لودر ، مودية ، الوضيع ، المحفد ومكيراس من مديريات المنطقة الوسطى من محافظة أبين وكذا في بعض مديريات يافع ، وأيضا في عدد من مديريات محافظة شبوة منها عزان وميفعة ونصاب .. فيما نفذ بشكل جزئي في عدد من مديريات المحافظات الأخرى ، والاكتفاء بتنظيم مهرجان خطابي في مديرية طور الباحة من منطقة الصبيحة ..
القمع المفرط للمسيرات والفعاليات السلمية .

بالرغم من ما أكد عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في مادتيه الـ " 19 و20 " ، بشأن حرية المشاركة في التجمعات السلمية ، و أحقية كل شخص في التمتع بحرية الرأي والتعبير .." وبأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود ".. إلاّ إن السلطات الحكومية اليمنية دأبت على حرمان أبناء اليمن الجنوبي من هذا الحق ، بل إنها تقمع من يعمل بهذا الحق ، وتلجئ عادة إلى استخدام القوة المفرطة لمنع التمتع بهذا الحق ، بما فيها إطلاق الرصاص الحي على المتجمعين الذين ينتهجون أسلوب الفعاليات السلمية للتعبير عن حقوقهم السياسية .
فقد درج المواطنون في العديد من المديريات والمدن الجنوبية على تنظيم مسيرات سلمية أسبوعية مطالبين فيها بإطلاق سراح المعتقلين من نشطا الحراك الوطني الجنوبي ، والتنديد بسياسات السلطة تجاه مناطقهم وبما ترتكبه من اضطهاد وانتهاك لحقوقهم وحرياتهم العامة بما فيها حرمانهم من حقهم في تقرير المصير . ورغم الطابع السلمي لتلك الفعاليات إلاّ إن قوات السلطة دأبت على مواجهتها وقمعها ـ كل ما حانت لها فعل ذلك ـ مستخدمة في بعض منها القوة المفرطة ، بما فيها إطلاق الرصاص الحي على نشطائها ، وفي البعض الأخر تحشد قواتها بطريقة مستفزة لإرهاب المشاركين وثنيهم عن المشاركة .

إن المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان يوضح بأن ما تتبعه قوات السلطة من أساليب قمعية ، ولا سيما استخدام الرصاص الحي في وجه المتظاهرين المسالمين ، يعد بكل المقاييس جرائم قتل ، ترتكب خارج نطاق القضاء . وهذا ما يستهجنه ليس فقط الضمير الإنساني بل والديني والأخلاقي .

ــ فبالرغم من الإستنفارات العسكرية المروعة و الإجراءات الأمنية المشددة ، إلاّ إن المواطنين في العديد من مدن وقرى المحافظات الجنوبية يزدادون إصرارا وعزيمة لإحياء فعالياتهم السلمية ، غير أبهين لما يمكن أن يتعرضون له من أساليب قمعية يمكن أن تقدم عليها قوات السلطات الأمنية ..

ورصدا لتلك الانتهاكات التي ترتكبها قوات السلطة بحق المواطنين الجنوبيين ، فإن المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان " ساهر " أستطاع أن يرصد ويوثق عددا من ما تم ارتكابه خلال شهر أغسطس 2010م على النحو التالي :

محافظة عــدن :

ــ خرجت مجاميع غفيرة من أهالي مدينة الشيخ عثمان من محافظة عدن يوم الاثنين الموافق 30 أغسطس في مسيرة حاشدة للتنديد بالاعتداءات التي يتعرض لها مواطني مدينة لودر من قبل قوات السلطة .. وذكرت وكالة أنباء عدن ANA إن المسيرة طافت شوارع المدينة رافعة أعلام الجنوب .. لولا إن قوات السلطة أقدمت على تفريقها باستخدام القوة المفرطة وإطلاق قذائف الغاز المسيل للدموع على المشاركين ، ومحاولة اعتقال عدد من نشطاها .

ــ وبينما كان أهالي جبل " هيل " في مديرية التواهي من محافظة عدن يشاركون مساء السبت الموافق 28 أغسطس في مظاهرة احتجاجية على الانقطاع الكهربائي الذي يعانون منه ، إذا بقوات السلطة تباغتهم بإطلاق الرصاص الحي عليهم دون مراعاة لسلامة حياتهم .. الأمر الذي دفع بالمتظاهرين للدفاع عن أنفسهم بمحاصرة دوريتين لقوات الأمن العام واحتجازهما ، والمطالبة بمحاسبة من أطلق النار عليهم ..


ــ تواردت الأنباء عن قيام قوات السلطة مساء الأربعاء الموافق 25 أغسطس بإطلاق النار الحي على مجاميع من أهالي محافظة عدن في حي العريش في خور مكسر عندما كانوا يشاركوا في مظاهرة تنديدية لما ترتكبه قوات السلطة من اعتداءات على مدينة لودر تحت ذريعة محاربة الإرهاب ، وقد أقدمت تلك القوات على استخدام القوة المفرطة في تفريق المتظاهرين غير أهبة بجسامة ما يرتكبونه ولا بأرواح الناس المسالمين ..
ــ من ناحية أخرى شهدت عددا من أحياء محافظة عدن مساء نفس اليوم الموافق 25 أغسطس احتجاجات شعبية على الإنقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي ، عبر فيها المشاركون عن غضبهم وسخطهم من تلك الإنقطاعات ولساعات طويلة في ضل حرارة الصيف المرتفعة .. تلتها مصادمات بين المتظاهرين وقوات السلطة استخدمت فيها الغاز المسيل للدموع والهراوات .. وقد تركزت نلك المصادمات في أحياء كلا من خور مكسر والمعلا .
ــ الجدير بالذكر إن محافظة عدن يعاني سكانها من إنقطاعات في الكهرباء وشحة في المياه وسواء إدارة في الخدمات العامة ، دون اهتمام من قبل السلطات التنفيذية ، التي لم تعر تلك الخدمات الحيوية أي اهتمام ، وكأنها مستقصدة ذلك كعقوبة جماعية لتركيع الأهالي .. وسبق أن خرج أهالي وشباب مختلف أحياء محافظة عدن بتظاهرات تطالب بسرعة حل معضلة الكهرباء التي جاء تقطيعها متزامنا مع موجة حر شديدة وارتفاع في نسبة الرطوبة ، ويشاع بأن الإنقطاعات ناتجة عن نقص في الكهرباء سببه إمدادات يتم توصيلها إلى محافظة شمالية مجاورة . وبصدده فقد تواصلت احتجاجات المواطنين أيام الاثنين الموافق 9 أغسطس في كلا من أحياء كريتر والممدارة والثلاثاء الموافق 10 أغسطس في أحياء كلا من خور مكسر والبريقاء و يوم الأربعاء الموافق 11 أغسطس في كلا من أحياء دار سعد والمنصورة والتواهي .. تم خلالها إغلاق الطرقات بالحجارة وإحراق الإطارات وغيرها من وسائل التعبير الغاضب .. والتي قوبلت بقمع مفرط من قبل قوات السلطة ، التي واجهتهم بإطلاق الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع وملاحقة نشطاها ومداهمة منازلهم واعتقال أعدادا منهم ..

ــ وتواصلا للفعاليات التضامنية مع أهالي مدينة لودر ، نظم الحراك الجنوبي في حي صلاح الدين من محافظة عدن يوم السبت الموافق 21 أغسطس ، أمسية رمضانية ، حضرها العشرات من مختلف أحياء المحافظة ، تم خلالها التنديد باعتداءات قوات السلطة على أهالي مدينة لودر الأبرياء ، وشجب تشريدهم إلى خارج مدينتهم .. مؤكدين وقوفهم إلى جانبهم في السراء والضراء ، داعين إلى وحدة الصف ووحدة قيادة الحراك ، كخطوه ملحة على طريق النصر .. وقد تمت تلك الأمسية في ضل رقابة مشددة من قبل قوات السلطة على المشاركين ، ترهيبا لهم ، وإيحاء بإمكانية معاقبتهم ..


محافظتي لحج والضالع :

ــ وفقا للبرنامج الرمضاني نظم الحراك الجنوبي في الضالع أمسيات رمضانية ، الأولى يوم السبت الموافق 28 أغسطس في مديرية حجر والثانية يوم الجمعة الموافق 27 أغسطس في مديرية الأزارق والثالثة يوم الاثنين الموافق 23 أغسطس في مديرية الحصين ، شارك فيهم الآلاف من أبناء مديريات الضالع ، أعربوا فيها عن تضامنهم الكامل مع أبناء مديرية لودر من محافظة أبين لما يتعرضون له من اعتداءات مسلحه تشنها قوات النظام على مدينتهم المسالمة .. معتبرين (( إن ما يمس مدينة لودر يمس مدينة الضالع وكل الجنوب )) .. داعين إلى وحدت الصف الجنوبي في مواجهة اعتداءات قوات السلطة ..


ــ وفي يوم الخميس الموافق 5 أغسطس ، أحياء الحراك الجنوبي في مدينة الضالع الفعالية الأسبوعية المتعارف عليها بيوم المعتقل الجنوبي ، حضرها الآلاف من أبناء المدينة بمشاركة حشود من مواطني المنطقة ، طالبوا فيها باستكمال إطلاق سراح المعتقلين ، والكف عن ملاحقة نشطا الحراك ، وعدم اعتراض فعالياتهم السلمية ..
ــ كما نظم الأهالي في مدينة خلة بمديرية الحصين من محافظة الضالع يوم الأربعاء الموافق 4 أغسطس مسيرة جماهيرية شارك فيها الآلاف من المتظاهرين الذين توافدوا من مختلف مديريات الضالع ، تلاها مهرجان خطابي حاشد ، ألقيت فيه الخطابات المعبرة عن مطالب الحراك الجنوبي في التحرر وإقامة الدولة الجنوبية المستقلة ..

ــ وفي مديرية الشعيب نظم الحراك الجنوبي مساء يوم الاثنين الموافق 30 أغسطس في منطقة خريج والسبت الموافق 28 أغسطس في منطقة بخال و الأربعاء الموافق 25 أغسطس في مدينة العوابل والخميس الموافق 19 أغسطس في منطقة راغب و الثلاثاء الموافق 17 أغسطس في منطقة لنجود أمسيات رمضانية ، شارك فيها المئات من أبناء المديرية إلى جانب العشرات من محافظتي عدن و أبين .. والتي فيها ترددت شعارات الحراك الجنوبي المطالب بالاستقلال واستعادة الدولة الجنوبية إلى سابق عهدها متحررة من التبعية والهيمنة اليمنية ..

ــ كما نظم الحراك الجنوبي في مديرية الملاح من منطقة ردفان من محافظة لحج الجنوبية ، يوم الأحد الموافق 29 أغسطس أمسية رمضانية حاشدة ، أكد فيها المشاركون على وحدة الصف الجنوبي ، ومواصلة النضال السلمي حتى تتحقق الأهداف الجنوبية ..
ــ ووفقا لبرنامج الحراك الجنوبي في شهر رمضان المبارك نظم المواطنون في مدينة حالمين من مديرية ردفان من محافظة لحج يوم الخميس الموافق 26 أغسطس الأمسية الرمضانية الثالثة في المنطقة ، حيث سبقها تنظيم أمسيتين في كلا من مدينة الحبيلين يوم الثلاثاء الموافق 17 أغسطس وحبيل جبر يوم الأحد الموافق 15 أغسطس الحالي ، تم خلالها تقييم مسيرة النضال السلمي ومستجدات الأحداث الوطنية ..

ــ وسبق أن خرجت مسيرة جماهيرية يوم الخميس الموافق 5 أغسطس في مدينة الحبيلين إحياء ليوم المعتقل الجنوبي ، والتنديد باعتداءات قوات السلطة على مدينة الضالع ، حمل خلالها المتظاهرون صور الشهداء والجرحاء الذين سقطوا من جراء تلك الاعتداءات ..

ــ نظم المواطنون مساء الأربعاء الموافق 18 أغسطس في مدينة رصد اليافعية أمسية رمضاني ، شارك فيها عددا من قيادات الحراك في يافع وردفان ونشطا في مجال حقوق الإنسان ومنظمات حقوقية ..
كما نظمت أمسية مماثلة في نفس اليوم الموافق 18 أغسطس في مدينة لبعوس اليافعية ..
وسبق أن نظم الحراك في مدينة لبعوس يوم الخميس الموافق 5 أغسطس مسيرة جماهيرية تضامنا مع صحيفة الأيام ، منددين بالحكم الصادر بحق حارسها أحمد عمر العبادي ، مطالبين الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين .
ــ نظم الحراك الجنوبي في مديرية المسيمير يوم السبت الموافق 28 أغسطس أمسية رمضانية حاشدة ، شارك فيها الآلاف من أبناء الحواشب الذين تطرقوا فيها إلى واقع الحراك الجنوبي وآفاق مستقبله .. كما سبق أن نظم عشرات من أبناء المسيمير يوم الخميس الموافق 5 أغسطس مظاهرة احتجاجية للمطالبة بمستحقاتهم المالية التي حرموا منها تعسفاً .. وقد أقدمت السلطات الحكومية على قمع تلك التظاهرة بإطلاق الرصاص الحي على المشاركين ، وهو ما أدى إلى إصابة اثنين منهما ، أحدهما إصابته خطيرة ..


محافظـة أبيــن :

ــ أكد مواطنو مديرية مودية من محافظة أبين يوم الأربعاء الموافق 25 أغسطس تضامنهم مع مواطنو مديرية لودر ، مستنكرين إلإعتداءات المسلحة التي تتعرض لها من قبل قوات السلطة .. جاء ذلك في بيان أصدره مجلس الحراك السلمي الجنوبي في المديرية ..

ــ كما شهدت مديرية الوضيع من محافظة أبين مساء الأحد الموافق 29 أغسطس أمسية رمضانية ، ندد خلالها المشاركون باعتداءات قوات السلطة على مدينة لودر الأبية .. معربين وقوفهم إلى جانب أخوتهم أبناء المدينة المسالمين ..

ــ وفي مدينة لودر أقدمت قوات السلطة يوم الاثنين الموافق 16 أغسطس ، على إطلاق النار الحي على تظاهرة احتجاجية ، نظمها المواطنون ، تنديدا بالإنقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي عن منازلهم ..
ــ وإحياء ليوم المعتقل الجنوبي نظم الحراك الجنوبي في مدينة لودر يوم الخميس الموافق 5 أغسطس فعالية جماهيرية حاشدة ، شارك فيها الآلاف من أبناء مديريات محافظ أبين ، الذين طافوا شوارع المدينة متوجينها بمهرجان جماهيري ، أكدا فيه المشاركون عزمهم على مواصلة النضال حتى تتحقق أهدافهم في الحرية وفي عودة دولتهم الجنوبية المستقلة ..
ــ وسبق أن نظم أهالي مدينة لودر يوم الأربعاء الموافق 4 أغسطس مسيرة حاشدة ، شارك فيه المئات من أبناء مديريات المنطقة الوسطى ، تلاها مهرجان جماهيري ، تم خلاله تحميل السلطة ما تحدث من إختلالات أمنية ، وما تتخللها من تقطعات للطرقات ونهب ممتلكات المارة ، وإقلاق السكينة بأحداث أمنية تتنافى ونهجهم السلمي ..

ــ وفي مدينة المحفد ندد المواطنون الذين احتشدوا يوم الأحد الموافق 8 أغسطس في مهرجان جماهيري ، نددوا بممارسات السلطة تجاه منطقتهم ، مناشدين المنظمات الدولية الإنسانية والحقوقية للضغط على الحكومة اليمنية للإفراج عن بقية المعتقلين السياسيين ..

ــ وفي مدينة جعار من محافظة أبين نظم الأهالي يوم الجمعة الموافق 6 أغسطس مسيرة جماهيرية شارك فيها المئات من أبناء المنطقة ، داعين مكونات الحراك إلى رص الصفوف ، وتوحيد الهدف في التحرر والاستقلال ..

محافظـة شبـوة :

ــ نظم أبناء منطقتي مرخة وخورة يوم الأحد الموافق 29 أغسطس أمسية رمضانية جمعت أبناء المنطقتين بشخصيات سياسية واجتماعية وقبلية هامة ، تم خلاله مناقشة المستجدات على الساحة الجنوبية وعلى وجه الخصوص أوضاع محافظة شبوة .. وقد رحب المشاركون بالدعوة التي وجهها المناضل حسن باعوم بشأن العمل على وحدة الصف الجنوبي ..


ــ أقام مجلس الحراك السلمي لتحرير الجنوب فرع مديريات بيحان يوم الأحد الموافق 29 أغسطس أمسية رمضانية بمنطقة القويبل حيث كان حضور أبناء قبيلة أل دهول حضور مميز وفاعل وأعلن عدد منهم انضماماههم للحراك السلمي الجنوبي ..

ــ كما نظم مجلس الحراك الجنوبي مساء الأربعاء الموافق 18أغسطس في منطقة الكعدة من مديرية عسيلان من محافظة شبوة ، أمسية رمضانية ، حضرها حشد غفير من المواطنين الذين توافدوا من مختلف مديريات المنطقة .. تم خلالها التطرق لمجريات الأحداث التي يشهدها الجنوب ، مؤكدين عزمهم على مواصلات حراكهم السلمي حتى تتحقق مطالبه .
ــ وسبق أن خرج المواطنون في منطقة العرم من مديرية حبان محافظة شبوة في تظاهرة لنصرة الحقوق المشروعة للقضية الجنوبية ، رددوا خلالها شعرات الحراك ورفع أعلام الجنوب .


محافظة حضرموت :

ــ تضامنا مع المعتقل محمد جمعان نظم أهالي غيل باوزير مساء يوم الأربعاء الموافق 25 أغسطس ، مسيرة شعبية توجهت إلى مبنى أمن السلطة ، مطالبين بالإفراج عن المعتقل جمعان الذي يقبع في زنزانة السجن منذ شهر مضى دون مسوغ قانوني .
ــ خرج الآلاف من مواطني محافظة حضرموت يشاركهم المئات من أبناء المحافظات الجنوبية الأخرى ، مساء يوم الاثنين الموافق 16 أغسطس لاستقبال الزعيم الجنوبي حسن باعوم العائد من رحلة علاجية أمضاها خارج الوطن ..
ورغم محاولا ت السلطات إعاقة حفل الاستقبال ، إلاّ إن قواتها عجزت عن تفريق الآلاف من المحتشدين . ورغم إغلاقها للطرق المؤدية إلى مداخل مدينة المكلا ، إلاّ إن القادمين من المحافظات الأخرى ، استطاعوا الترجل على الأقدام للوصول إلى المدينة ، والمشاركة في احتفالات الاستقبال .. وذكرت شبكة صدى عدن بأن السلطات منعت عددا من المستقبلين من دخول ضاحية الخور ، وكذا منطقة بويش ، وحاولت اعتقال البعض منهم وترويع آخرين . كما ذكرت وكالة أنباء عدن بان قوات السلطة فرضت إجراءات أمنية مشددة ، وأقدمت على منع قيادات الحراك وضيوفهم من دخول قاعة استقبال القادمين ، لولا إن موكب الزعيم باعوم أنطلق من بوابة المطار تشاركه فيه مئات السيارات باتجاه مدينة المكلا ..

ويصدده فإن المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان قد حذر من مغبة إقدام قوات السلطة على إعاقة وصول الزعيم الجنوبي حسن باعوم أو التعرض له أو إصابته بأي مكروه .. ( أنظر قسم بيانات المرصد ) .

ــ خرج أهالي مدينة باوزير من محافظة حضرموت يوم الاثنين الموافق 2 أغسطس لاستقبال بطلهم الجريح فرج أمين بن ناشي العائد من جمهورية مصر ، بعد تماثله للشفاء أثر إصابته بطلق ناري أثناء مشاركته في تظاهرة سلمية ، واجهتها قوات السلطة بإطلاق النار على المشاركين .. وللمرة الثانية تقدم قوات السلطة على إطلاق الرصاص الحي على حشد المستقبلين ، في محاولة منها لقمع تلك الفعالية السلمية . كما اعتقلت شابين أودعا سجن المدينة ..


اضطهادات وانتهاكات متنوعة :


ــ تشهد العديد من المدن الجنوبية إنقطاعات في التيار الكهربائي دون مبرر منطقي لإنطفائتها المتكررة ، عدى ما يفهمه الأهالي بأن ذلك يندرج ضمن سياسات السلطة التي لا تألو جهدا في توقيع العقوبات الجماعية على مواطني اليمن الجنوبي في مجالات شتى ، وعلى وجه الخصوص التقطيعات الكهربائية والمياه والاتصالات ..
وقد ذكر موقع عدن برس يوم الأحد الموافق 29 أغسطس ، بأنه وفي إطار سياسة العقاب الجماعي على مدينة زنجبار لا زال ولليوم الرابع على التوالي انقطاع المياه وضعف للتيار الكهربائي مع تقطعات شبه مستمرة في ظل ارتفاع لدرجات الحرارة والرطوبة الشديدة ..
ــ كما شهدت مدن محافظة عدن خلال شهر أغسطس إنقطاعات متكررة في الكهرباء وعلى امتداد ساعات عديدة في ظل الارتفاع الشديد للحرارة ، مما دفع بالأهالي للخروج في مظاهرات ساخطة ..
وذكرت وكالة عدن للأنباء " عنا " بان سكان محافظة عدن يتهمون السلطات بتزويد محافظات شمالية بينها محافظتي إب وتعز المتاخمتين للجنوب بخدمة الكهرباء من المولدات الرئيسية الخاصة بمدينة عدن , وهو ما يتسبب في الانقطاعات المتكررة واليومية حسب قولهم .
ــ وفي مديرية المحفد من محافظة أبين لا تزال الكهرباء الأهلية متوقفة عن العمل بشكل تام منذ أكثر من 3 سنوات, بينما مدن وقرى المديرية تعيش في ظلام دامس منذ ذلك الحين حتى الآن نتيجة إهمال وتقاعس السلطة المحلية بالمديرية, رغم توفر مولدات كهربائية صالحة للعمل ..

ــ في استهداف استفزازي ، أقدمت قوات السلطة يوم الجمعة الموافق 27 أغسطس على تحريك عدد من الآليات العسكرية من دبابات و مدرعات بطريقة استعراضية ، مخترقة الأراضي الزراعية للمواطنين مابين منطقة القرنة ومنطقة الخربة من مديرية جحاف في الضالع ، عاثت في أتربتها الزراعية وأتلفت محاصيلها واقتلعت أشجارها وردمت مساقيها .. وقد ذكرت وكالة أنباء عدن ANA بأن تلك القوة أقدمت أيضاً على تهديم البئر المائي الوحيد الذي يتزود منه الأهالي بالماء ..

ــ ذكرت " شبكة الطيف " الإخبارية ، بان وراء تأجيج الصراعات القبلية في اليمن الجنوبية تقف أيادي للسلطة الحكومية التي تسعى إلى إذكاء نيرانها عبر إشعال الفتن والدسائس ، بهدف إٌشغال الناس عن قضيتهم الوطنية الجنوبية ، وتصفية حساباتها مع شخصيات فاعلة في الحراك الجنوبي ينتمون إلى تلك القبائل .. وما يؤكد ذلك هو الصمت المطبق لقوات السلطة تجاه تلك الصراعات وعدم تدخلها في فض الاشتباكات ..
الجدير بالذكر إن الصراعات القبلية والثارات فيما بين أفرادها ، أصبحت منتشرة في العديد من المناطق الجنوبية ، وعلى مراء ومسمع من السلطات الحكومية ، أخرها كان اندلاع اشتباكات مسلحة
يوم السبت الموافق 28 أغسطس بين قبيلتي آلـ صالح وآلـ محرز بمديرية مودية ، راح ضحيتها عدد من الضحايا من الطرفين ، وكذا نشوب اشتباك مسلح يوم الخميس الموافق 26 أغسطس بين قبيلتين في منطقة الحد اليافعي ، وهما قبيلة آلـ الحداد وقبيلة آلـ عسكر.. وأشارت وكالة أنباء عدن " عنا " بان السكان المحليين يتهمون السلطات بإذكاء مثل تلك الفتن القبلية , وامتناعها عن التدخل عند وقوعها بغرض إتاحة الفرصة لاشتعالها أكثر ..
ــ ذكرت وكالة أنباء عدن ANA يوم الثلاثاء الموافق 3 أغسطس بأن وزارة الأوقاف اليمنية ترفض الاعتراف بشرعية عقود الزواج الصادرة إبان دولة الجنوب السابقة ..
وأشارت الوكالة بان جهات حقوقية في محافظة حضرموت حذرت من خطورة مثل ذلك الإجراء على النسيج الاجتماعي للأسرة الجنوبية .. ولا سيما إنه يرفض الاعتراف بشرعية عقود الزواج الرسمية للمواطنين الجنوبيين .. علما إن تلك العقود صدرت وبشكل رسمي ومعتمد إبان دولة الجنوب السابقة . وقد سبب ذلك الإجراء حالة استياء عام لدى المواطنين ، لما من شأنه إثارة الكثير من المشاكل المتعلقة بالأنساب وقضايا الوراثة وصلات الأقارب مستقبلاً ..

ــ جاء في نداء استغاثة بعثت به يوم الثلاثاء الموافق 17 أغسطس المنظمة النسائية الجنوبية للحريات وحقوق الإنسان إلى منظمة الصحة العالمية , التدخل السريع لإنقاذ شعب الجنوب من أمراض وباء ( حمى الضنك ) الذي يفتك بالآلاف من المواطنين في مدن ومحافظات الجنوب منذ أشهر في ظل عدم وجود اهتمام من قبل السلطات المعنية , وقد شمل النداء إحصائيات أخيرة عن حالات الإصابة به وحالات الوفاة التي خلفها .. وجاء في مذكرة المنظمة النسائية نقلا عن تقرير أعده الدكتور ناجي الحاج الأستاذ في جامعة صنعاء ونشرته صحيفة الصحوة الأسبوعية الصادرة في صنعاء في 12 أغسطس 2010م ، بأن عدد حالات الإصابات بهذا المرض تعد بالآلاف. حيث بين التقرير (( وجود ألف حالة منها 600 حالة ترقد في مستشفيات عدن الحكومية والخاصة. وأن عدد الحالات التي تصل إلى مستشفيات عدن 30 حالة يوميا. وأن 400 حالة موجودة في مستشفى ابن خلدون الحكومي بمحافظة لحج, وفي مستشفيات شبوة 233حالة. وأن عدد الوفيات المسجلة فقط بلغت إلى الآن في عدن وحدها 150 حالة منها طبيبتان أسنان توفيتا بفيروس حمى الضنك)).

وسبق للمرصد الجنوبي لحقوق الإنسان أن وجه بلاغ مماثلاً بتاريخ 22 مايو 2010م إلى منظمة الصحة العالمية بهذا الشأن ..

يتبع ....

http://www.adennewsagency.com/index.php?page=articles&id=827

إياد محمد الشعيبي
2010-09-04, 04:18 AM
بيانات وبلاغات المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان الصادرة خلال شهر أغسطس 2010م 22 أغسطس 2010م

مناشــدة من المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمــر .. بشأن الاعتداءات المسلحة على مدينة لودر الجنوبية ..

يهدي المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان أطيب تحياته إلى لجنة الصليب الأحمر الدولية الموقــرة ..

نفيدكم بأن مدينة لودر كبرى مدن محافظة أبين من اليمن الجنوبي ، و منذ يوم الخميس 19 أغسطس حتى اليوم الأحد 22 أغسطس ، تعيش حالة حرب غير معلنة ، تشنها القوات المسلحة للحكومة اليمنية ضد أهالي المدينة المدنيين ، تحت حجج واهية ، بقصد إرهابهم وإخضاعهم وعسكرة المنطقة .. مستخدمة في ذلك مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة ، بما فيها القذائف الصاروخية والمدفعية والدبابات .. وغيرها .

وقد أسفر ذلك القصف العسكري على قتل ثلاثة من المواطنين وإصابة ثمانية منهم امرأة وطفلتها .. ونزوح مئات الأسر إلى الجبال والوديان ، وتدمير العديد من المنازل والمنشئات ..

كما أقدمت القوات المسلحة للحكومة اليمنية على فرض حصار عسكري وتمويني على المدينة وقراها ، ومنعت المواطنين من الخروج منها أو الدخول إليها.. في ضل حالة الخوف والهلع وانقطاع للتيار الكهربائي وشحة في المياه ، و في العلاج والمواد التموينية الضرورية ..

وقد تعالت أصوات الأهالي بغية إنقاذهم من تلك الاعتداءات السافرة ، حيث تبنت العديد من المنظمات الإنسانية الجنوبية والشخصيات الوطنية مناشدتهم لدول العالم والمنظمات الإنسانية الدولية للتدخل لحماية الأهالي المدنيين ، وإنقاذ المواطنين من تلك الإبادة الجماعية التي لحقت بهم .

وها نحن في المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان نناشد لجنة الصليب الأحمر الدولية بالتدخل وعلى وجه السرعة لحماية المدنيين ، والضغط على الحكومة اليمنية للكف عن هيجانها العدواني ، وإرسال لجنة لتقصي الحقائق عما أسفرت عنه تلك الاعتداءات ، والإطلاع على الوضع اللاّ إنساني في المنطقة .

وقد سبق للمرصد الجنوبي أن وجه إلى لجنتكم الدولية خلال الأشهر القليلة الماضية بمثل تلك المناشدات على أثر اعتداءات مماثلة أقدمت عليها القوات المسلحة للسلطة على مدن الضالع وجحاف وردفان وشبوة من محافظات اليمن الجنوبية ..

إن المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان لديه الثقة من قدرة لجنتكم الدولية الموقرة ، على الإيفاء بمسؤولياتها الإنسانية ، وفقا لما يخولها له القانون الدولي الإنساني لحماية المدنيين من الإبادة الجماعية .

ينتهز المرصد الجنوبي هذه الفرصة ليعرب للجنتكم الدولية الموقرة عن خالص تقديره واحترامه .

بيان أدانه واستنكار حول ممارسة التعذيب ضد المعتقلين من أبناء لحج

يدين ويستنكر المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان (ساهر) التعذيب الذي يتعرض له المعتقلين من أبناء لحج وذلك بناء على ما أوردته وكالة أنباء عدن (ANA) حول تعرض عدد من أبناء لحج من المعتقلين للاعتداء بالضرب من قبل محققين من الأمن السياسي التابع للنظام اليمني في يوم السبت الموافق 14.08.2010 .

فقد قالت مصادر خاصة بجهاز الأمن السياسي بمدينة الحوطة محافظة لحج لـ”وكالة أنباء عدن” إن محققين في الجهاز اعتدوا بالضرب فجر اليوم السبت على عدد من المعتقلين أثناء التحقيق معهم .وأشارت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها إن الاعتداء طال عدد ممن تم اعتقالهم مساء أمس الجمعة على خلفية مقتل الضابط في الأمن السياسي برصاص مجهولين بمنطقة الحمراء موضحة إن نائب مدير جهاز الأمن السياسي عبده محسن الحاشدي اشرف شخصيا على أعمال التحقيق والاعتداء .

وقالت هذه المصادر إن إدارة الأمن السياسي استدعت وعند السادسة من فجر اليوم طبيبا من مستشفى ابن خلدون العام حيث منع المسئولون الشماليون لأي موظف جنوبي بجهاز الأمن السياسي الاطلاع على حالة المعتقلين.

هذا وقد اعتقلت وحدة أمنية تابعة لسلطات الاحتلال مساء أمس الجمعة عدد من ناشطي “الحراك الجنوبي” بالحوطة وتبين على خلفية مقتل “عبد الكريم ” وتحصلت “وكالة أنباء عدن” على أسماء عدد منهم ومن بينهم على احمد المنصب و صلاح خالد علي ورامي محسن صالح والطفل ماجد محسن فريد.وفي وقت سابق فقد اتهم “الحراك الجنوبي” سلطات صنعاء بمحاولة خلط الأوراق في الجنوب من خلال تنفيذ عمليات اغتيال وتفجيرات تستهدف أبرياء ومحاولة إلصاقها بالحراك الجنوبي .

إن المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان يتوجه بهذه الادانه إلى المنظمات الدولية الحقوقية, ويطالبها بالادانه والاستنكار لهذا التصرفات الغير إنسانيه التي يتبعها جهاز الأمن السياسي التابع للنظام اليمني ضد أبناء الجنوب.ويعتبرا لمرصد هذه الأعمال غير قانونيه و تتنافى مع الأعراف والقوانين الدولية لحقوق الإنسان في الحماية والعيش بأمان وسلام, وذلك وفقا لما جاء في المادة (5) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والتي تنص على عدم تعرض أي إنسان للتعذيب ولا للعقوبات أو المعاملات القاسية أو الوحشية أو الحاطة بالكرامة.وعليه فأن المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان يطالب هذه المنظمات بالتدخل السريع لدى سلطات النظام اليمني لوقف هذا التعذيب ضد المعتقلين من أبناء الجنوب, وعلى إطلاق سراحهم كون الاعتقال ذو طابع سياسي يتمثل في نضالهم السلمي المطالب بحقهم في الحرية والكرامة والعيش في أمان على أرضهم.

صادر عن المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان (ساهر)برن, سويسرا, 15.08.2010

إلى منظمة العفو الدولية (Amnesty)إلى منظمة المراقبة الدولية (H.R.W.)إلى المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان(UNHCHR)السيدات والسادة في المنظمات الدولية لحقوق الإنسان

يهديكم المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان (ساهر) تحياته ويبلغكم في رسالته هذه عن عودة المناضل حسن احمد باعوم إلى ارض الوطن (جنوب اليمن) يوم الاثنين الموافق 16.08.2010 بعد رحلة علاج طويلة امتدت إلى أكثر من عام قضاها في عدد من الدول. إن المناضل حسن باعوم يعتبر هامه وزعامة جنوبيه ذات أهميه للحراك الجنوبي في الداخل لما يلعبه من دور بارز في دعم نضال أبناء الجنوب المستمر من اجل استعادة حقوقهم وحريتهم واستقلالهم.

وكما هو معروف لديكم فأن المناضل حسن باعوم قد تعرض خلال مسيرة نضاله في الجنوب للعديد من المضايقات من قبل النظام اليمني, ومنها إيداعه السجن لأكثر من مره. عانى خلالها اشد وأبشع المعاملات الغير إنسانيه التي انتهجها معه رجال الأمن السياسي وساسة هذا النظام.

وعليه فأن المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان إيمانا منه بالحقوق المعلنة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفقا للمواد (3.9.19) التي تكفل للكل الحق في الحياة والحرية وسلامته الشخصية (3), ولا تجيز القبض عليه واحتجازه اوالتعسف ضده أو نفيه (9), كما تعطيه الحق في حرية الرأي والتعبير (19).

فإننا نناشدكم بمراقبة موكب عودة المناضل حسن باعوم لتامين سلامة عودته إلى أرضه وبين أهله وشعبه, وحقه في ممارسة نضاله السلمي الذي يؤمن به ويؤيده كل أبناء الجنوب من خلفه, وذلك من أجل استعادة كرامتهم وحريتهم وأرضهم.

صادر عن المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان (ساهر)برن – سويسرا , 15.08.2010



أسماء الضحايا من ابناء الجنوب على ايدي قوات الامن اليمنية


خلال شهراغسطس 2010م



اســــــــــــماء القتــــــــــــلى

http://files.mothhelah.com/img/3D860453.jpg


http://files.mothhelah.com/img/bCv60453.jpg
http://files.mothhelah.com/img/5ac60454.jpg
http://files.mothhelah.com/img/3s960454.jpg
http://files.mothhelah.com/img/ufq60454.jpg
http://files.mothhelah.com/img/2VD60790.jpg
http://files.mothhelah.com/img/6Iu60790.jpg

http://files.mothhelah.com/img/6Dz60790.jpg

http://files.mothhelah.com/img/oMm60790.jpg
http://files.mothhelah.com/img/QAl60790.jpg
http://files.mothhelah.com/img/Bmd61025.jpg

http://files.mothhelah.com/img/FTz61025.jpg

http://files.mothhelah.com/img/kjC61025.jpg

http://www.adennewsagency.com/index.php?page=articles&id=827

جنوووبي
2010-09-04, 04:39 AM
جزاكم الله خيرا على جهودكم...

إياد محمد الشعيبي
2010-09-04, 04:47 AM
نتمنى من الإدارة تثبيث الموضوع ..


والتحية والشكر لكل الجنود المجهولة الذين يبذلون جهد غير عادي من أجل اخراج مثل هذه التقارير وايصال معاناة الشعب الجنوبي للجهات الدولية الفاعلة..