المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العفو الدولية تسأل واشنطن ايضاح دورها في أعمال قتل باليمن ..رويترز


جلال السعيدي
2010-08-25, 12:24 PM
دبي (رويترز) - قالت منظمة العفو الدولية يوم الاربعاء ان الولايات المتحدة نفذت فيما يبدو هجمات أو تعاونت مع اليمن في شن هجمات قتلت اشخاصا يشتبه بأنهم من اعضاء تنظيم القاعدة منتهكة بذلك القانون الدولي.

وقالت العفو الدولية ان قتل اليمن الاشخاص الذين يشتبه بانهم من مقاتلي القاعدة في غارات قصف جوية في اغلب الاحيان هو اعدام خارج نطاق القضاء ومخالف للقانون. وحثت المنظمة واشنطن على ايضاح دور القوات والطائرات الامريكية بلا طيار في مثل هذه الهجمات.

ويقول مسؤولون امريكيون ان واشنطن لا تؤدي سوي دور مساند من خلال مساعدة القوات اليمنية على التعقب وتحديد الاهداف غير ان الولايات المتحدة تشارك منذ وقت طويل في مكافحة المتشددين في اليمن.

وقالت العفو الدولية في تقرير "يبدو ان الولايات المتحدة نفذت أو تعاونت في أعمال قتل مخالفة للقانون في اليمن وتعاونت بشكل وثيق مع قوات الامن اليمنية في مواقف لم يجر فيها مراعاة حقوق الانسان كما ينبغي."

وحث التقرير واشنطن على "التحقيق بشأن المزاعم الخطيرة عن استخدام القوات الامريكية طائرات بلا طيار في أعمال قتل موجهة لافراد في اليمن وايضاح سلسلة القيادة والقواعد التي تحكم استخدام مثل هذه الطائرات."

وشن اليمن حملة كبيرة على القاعدة بعد ان قال ذراع التنظيم في المنطقة ومقره باليمن انه مسؤول عن محاولة تفجير طائرة متجهة الى الولايات المتحدة في ديسمبر كانون الاول.

وخوفا من ان تستخدم القاعدة اليمن منطلقا لشن هجمات في الخارج كثفت واشنطن مساعداتها العسكرية وفي مجالات التدريب والاستخبارات للدولة وارسلت قوات خاصة الى هناك.

وفي مايو ايار قالت صحف المعارضة اليمنية ان طائرة بلا طيار نفذت غارة جوية استهدفت القاعدة لكنها قتلت خطأ وسيطا حكوميا الامر الذي فجر معارك بين القوات الحكومية وابناء قبيلته.

وقال وزير الخارجية اليمني ان صنعاء ستحاول معرفة هل كان لطائرة بلا طيار دور في ذلك الحادث.