المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : افغانستات الجديده !!!!!!!!!


واحدمن الناس
2010-08-03, 01:39 AM
أفغانستان الجديدة


كتب د.شملان يوسف العيسى

2010/08/02 08:55 م


شكرا لتصويت
التقيم
التقيم الحالي 5/0





نتوقع تحركاً عربياً خليجياً سريعاً لوضع تصور موحد تجاه الأحداث في اليمن







تواجه دول الخليج العربية تحديا جديدا لأمنها قد يهدد خطط التنمية والاستقرار السياسي في هذه المنطقة ويأتي هذا التهديد من تعاظم دور الجامعات الارهابية الدينية في اليمن والصومال، في الوقت الذي تستعد فيه الولايات المتحدة الامريكية لسحب جزء من قواتها الشهر المقبل من العراق وسحب بقية القوات في العام المقبل كما تنوي سحب قواتها من افغانستان قبل عام 2012.
الاعلام الامريكي يحذر من بروز افغانستان جديدة في اليمن، فهذا البلد المنكوب مؤهل حاليا ليكون افغانستان الجديدة لان تضاريسها الجبلية صعبة ويسود فيها الولاء القبلي والديني والدولة المركزية ضعيفة وادارتها فاسدة وغير قادرة على بسط نفوذها ليس في المناطق القبلية فقط بل تواجه تحديات من اهل الجنوب في عدن وتحدياً آخر من الحوثيين في المناطق المتاخمة للسعودية.
ارض اليمن ارض خصبة لانتشار الاصولية الاسلامية المتشددة، والنظام الجمهوري الثوري فشل في توحيد وتحديث اليمن لان العسكر كان كل همهم البقاء والاستمرار في السلطة اطول فترة ممكنة وكل المساعدات العربية والدولية لليمن لم تحقق الهدف منها لان السلطة استغلت هذه المساعدات لتعزيز مواقعها وقوتها ولشراء الولاء السياسي للقبائل.
الاخبار المتسارعة من اليمن تشير الى استيلاء الحوثيين على مواقع عسكرية شمال اليمن واعتقال المئات من الجنود.
تزايد قوة الحوثيين واخذهم مواقع جديدة بعد اكثر من خمسة اشهر على توقف الحرب السادسة بينهم وبين السلطة والجيش اليمني يدلان دلالة قاطعة على عدم مقدرة الحكومة المركزية على ضبط الامور.. وربما تحاول الحكومة اليمنية ارسال رسائل الى جارتها الكبرى السعودية وحلفائها بالغرب ان عليهم استمرار مساعداتهم المالية والعسكرية لليمن.. الاشكالية هنا ان السعودية لا تريد ان تورط نفسها في الحرب الاهلية اليمنية لان ذلك ليس من مصلحتها كما ان الدول العربية مترددة في دعم الحكومة اليمنية لانها لا تثق بها ولا بادارتها للامور، ماهي الخيارات المتاحة امام دول الخليج ودول التحالف الغربي؟ فلا احد يقبل سيطرة الجماعات الارهابية وعلى رأسها القاعدة على اليمن لان ذلك تهديداً مباشرا لكل دول الخليج العربية والمصالح الغربية في المنطقة ككل.
ماهي خيارات دول الخليج؟ هل تستمر في دعم الحكومة الفاشلة في اليمن؟ بالتأكيد هناك اكثر من سياسة خليجية في كيفية التعامل مع اليمن لكن الاستمرار في دعم الوضع الحالي ليس مجديا لان الامور تتعقد وتتفاقم بشكل متسارع.
هل دول الخليج العربية قادرة على الردع والتصدي للارهابيين في اليمن؟ بالتأكيد لا فهذه الدول وضعت كل امكانياتها للتصدي للارهابيين في بلدانها وتجد صعوبة كبيرة في القضاء عليهم.
الحل الوحيد والمنطقي هو تعاون دول الخليج مع قوى التحالف الغربي خصوصا الولايات المتحدة والدول الاوروبية لكن هذه الدول تواجه صعوبة في اقناع شعوبها بجدوى الحرب واستنزاف ارواح الشباب الامريكي والاوروبي في حروب عبثية لا معنى لها في العراق وافغانستان دافعي الضرائب الامريكان غير مستعدين لدفع المال والرجال في بلدان تسودها الحروب القبلية والدينية لذلك حرص الرئيس الامريكي الجديد على سحب قواته باسرع وقت ممكن من العراق وافغانستان ربما تستطيع دول الخليج اقناع الدول العظمى باهمية مصالحهم في الخليج وان وجودهم في اليمن امر ضروري.. لكن ماذا عن الشعوب العربية في الخليج هل ترحب بالتواجد المكثف للقوى الاجنبية في اليمن؟! خصوصا وان لدينا حركات سياسية اسلامية نشطة في الخليج لا تزال تدعم الارهابيين في افغانستان والعراق.
واخيرا نتوقع تحركاً عربياً خليجياً سريعاً لوضع تصور موحد تجاه الاحداث في اليمن لكن في النهاية لا يمكن عمل اي شيء عملي فعال بدون التنسيق مع القوى الكبرى في العالم.

د.شملان يوسف العيسى

ابو مجدي
2010-08-03, 01:57 AM
خياراتها دعم الحركه الجنوبيه واستقلال الجنوب سيكون تامين الطرق البحريه لصادراتهم ومواردهم خصوصا لو حصلت ضربه لايران لم يتبقى امامهم الا باب المندب فعليهم ان يختارو قبل فوات الاوان

احمد الخليفي
2010-08-03, 02:30 AM
افضل واسهل طريق لدول الاقليم والمجتمع الدولي هودعم خيار
استعادة الدولة الجنوبية وفرض سيادها على كافة ارضيها؛
في هذة الحالة سوف يصبح من السهل السيطرة على بورة التهديد
الارهابي القادم من الشمال ومحاصرتة في عقر دارة .
لا يوجد خيار افضل من هذا ؛لان المشكلة في اليمن تكمن في اركان
النظام اضافة الى علماء الدين المسيسين بالاضافة الى التجار الذي
يرتبط مصير تجارتهم بافراد النظام مباشرة.
فاذا اراد العالم ان يوفر على نفسة مزيد من الخسائر الماليةووضع حد لهاجس
القلق الارهابي الذي يشكلة اليمن فما علية الا دعم خيار شعب الجنوب
وهو الاستقلال ؛ونحن بدورنا في الجنوب العربي سوف نعطي كافة الظمانات لهذا
العالم بعدم السماح لاي عناصر ارهابية تدخل الجنوب او تمارس اي نشاط لها على
ساحةارض الوطن الجنوبي .

الهدؤ القاتل
2010-08-03, 03:44 AM
الله يسترمن وضع أفغانستان