المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صرخة يمنية للسعودية: انقذونا وإلا...


مدفع الجنوب
2010-07-17, 02:11 AM
صرخة يمنية للسعودية: انقذونا وإلا...

رأي القدس



7/16/2010



http://www.alquds.co.uk/today/16qpt99.jpg




تتسم العلاقات السعودية اليمنية بدرجة عالية من 'الخصوصية' بسبب تاريخ البلدين الحافل بالحروب والصراعات الحدودية وأحياناً العقائدية، ولذلك اي تناول لهذه العلاقات ولو بشكل حذر مسألة تتم بحذر شديد وفي اطار متفق عليه مع الجهات العليا.
من هذه الزاوية يمكن النظر الى تصريح وزير التعليم العالي اليمني صالح باصرة الذي ادلى به امس وحذر فيه 'من ان السعودية لن تكون في مأمن اذا انهار الأمن في اليمن' ودعا الرياض الى مساعدة صنعاء 'على الخروج من ازماتها'.
هذه الصرخة اليمنية للفت انتباه الجارة الشمالية الغنية تأتي في وقت تتعاظم فيه أنشطة تنظيم 'القاعدة' في الجنوب اليمني، وخاصة هجمات عناصره المتكررة على مقار الاجهزة الامنية، ومقتل العديد من الجنود المتواجدين فيها.
اليمن يواجه ظروفاً اقتصادية صعبة للغاية، بعض اسبابها يعود الى نضوب الموارد، وتراجع العوائد النفطية، والبعض الآخر يعود الى الفساد الذي ينخر مفاصل مؤسسات الدولة، وتتورط فيه شخصيات حكومية على اعلى المستويات.
وزير التعليم اليمني يشخص العلة في بلاده في مسألة ملحة، وهي زيادة معدلات البطالة في صفوف الشباب، الأمر الذي يدفعهم للارتماء في احضان التطرف ومنظماته. وهو لم يجانب الحقيقة في تشخيصه هذا، ففي ظل شح موارد الدولة، وتراجع الاستثمارات الخارجية الى الحدود الدنيا، سيكون من الصعب تمويل خطط تنمية توفر وظائف جديدة لاستيعاب اعداد من العاطلين عن العمل.
المملكة العربية السعودية كانت السوق الاكبر لتوظيف العمالة اليمنية، ولكن بعد تصنيفها لليمن كواحدة من دول 'الضد' اي مساندة الرئيس العراقي صدام حسين اثناء غزو قواته للكويت عام 1990، اقدمت على طرد حوالي مليون عامل يمني مما ادى الى القاء عبء كبير على كاهل الحكومة اليمنية، حيث كانت مطالبة بتوفير وظائف لهؤلاء، وتعويض الدخل الكبير الذي كان يعود على الخزينة اليمنية من جراء تحويلاتهم التي وصلت الى ملياري دولار سنوياً في بعض الاعوام.
الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، وبسبب البطالة المتنامية وتفاقم الأزمة الاقتصادية في بلاده، اضطر لتقديم تنازلات كبيرة لجارته السعودية اثناء مفاوضات ترسيم الحدود بين البلدين من ضمنها عدم تجديد اتفاق الطائف بشأن منطقتي جيزان ونجران اللتين كانتا مؤجرتين للسعودية، اي انه اسقط السيادة اليمنية عنهما بشكل نهائي.
جميع هذه التنازلات جرى تقديمها على أمل عودة العمالة اليمنية الى الاسواق السعودية، ومعها المساعدات والمنح المالية السعودية للخزينة اليمنية، ولكن العمالة اليمنية لم تعد الى السعودية بالشكل المأمول، والمساعدات المالية تبخرت، وما وصل منها الى الخزينة اليمنية بات شحيحاً للغاية.
والأخطر من ذلك كله ان الاهتمام السعودي باليمن انكمش الى حدود دنيا بعد القضاء على التمرد الحوثي في صعدة، ونجاح القوات السعودية في تأمين حدودها الجنوبية مع اليمن، وبات على حكومة صنعاء مواجهة ازماتها المالية والامنية لوحدها ودون مساعدة جيرانها.
لا نعرف ما اذا كانت السلطات السعودية ستتجاوب مع صرخة التحذير اليمنية هذه، وتبادر الى انقاذ حليفها في صنعاء، ولكن ما نعرفه ان انهيار اليمن امنياً فعلاً سيلحق ضررا كبيرا في السعودية التي تملك حدوداً مع اليمن تزيد عن 1500 كيلومتر. فالهدف الاساسي لتنظيم 'القاعدة' ليس نظام الحكم في اليمني، وانما نظام الحكم في المملكة العربية السعودية. فالنظام اليمني يحتل مرتبة ثانية او ثالثة على سلم اولويات التنظيم.

http://www.alquds.co.uk/ad.jpg
http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today%5C16qpt99.htm&storytitle=ff%D8%B5%D8%B1%D8%AE%D8%A9%20%D9%8A%D9% 85%D9%86%D9%8A%D8%A9%20%D9%84%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9 %88%D8%AF%D9%8A%D8%A9:%20%D8%A7%D9%86%D9%82%D8%B0% D9%88%D9%86%D8%A7%20%D9%88%D8%A5%D9%84%D8%A7...fff&storytitleb=%D8%B1%D8%A3%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D9%8 2%D8%AF%D8%B3&storytitlec=

المصرب
2010-07-17, 02:20 AM
هذا ربما تهديد للمملكه
عبر البلطجي عطوان

مدفع الجنوب
2010-07-17, 02:25 AM
هذا ربما تهديد للمملكه
عبر البلطجي عطوان


نعم اخي العزيز المصرب

هذا يعتبر تهديد للمملكه العربية السعودية

ولاكن هيهات المملكة لا تهمها هذه الابوق النشاز

السعودية قدمت الكثير والكثير للجمهورية العربية اليمنية

ولاكنهم زيود مجوس ناكرين جميل

تقبل مودتي ياغالي

شعيفان البكري
2010-07-17, 02:58 AM
المملكة سوف تكون إلى جانب الشعب الجنوبي عما قريب بأذن الله
شكرآ أخي مدفع

جنوبي عاقل
2010-07-17, 03:04 AM
نعم انكم ناكرين المعروف ايه الزيود وناكثين العهود . دائما وأبدا تحملو فشلكم الاخرين عليكم ان تدركوا انكم انتم المسؤوليين عن كل مايحدث ولا غيركم .
لن تجدو شماعه لفشلكم ، السعوديه لطالما وقفت معكم ولا زالت رقم كل اعمالكم القذره نعم لقد تماديتم في جحودكم
بالتأكيد انتم اصبحتوا لا تطاقوا اسفي عليكم ايه الصقار اينما كنتم

مستعجل قليل
2010-07-17, 03:25 AM
بالله أيش منتظرين ياأخوان

الفرصة أجت لما عندنا

مقالة زي هاذي بصحيفة كبيرة مثل القدس العربي وعادنحنا جالسين

هيا قوموا فزوا بانروح نعلق على المقالة بدل ماجالسين نعلق عليها هنا

سخروا وقتكم وأقلامكم لمثل هذه الفرص

باي أنا مستعجل قليل أشوفكم بالردود على المقالة ;)

ذئب حردبه
2010-07-17, 03:42 AM
مش كل مرة تسلم الجرة
والميت ميت
ماعاد ينفع
علاجة
نظام فاشل
ومهتري
ورايح في ستين داهية
والنظام في المملكه الشقيقة
نظام متماسك وعادل
وافضل نظام في العالم
والشعب السعودي شعب
يحب اللملك حفضة الله
ومن تحداهم خسر
وتمرق وجة في الوحل
وغريبآ
سوف ترون بوادر النصر
للجنوب
من المملكه
السعودية
وشكر يامدفع دال ثلاثين

الوفي لعدن
2010-07-17, 04:24 AM
بالله أيش منتظرين ياأخوان

الفرصة أجت لما عندنا

مقالة زي هاذي بصحيفة كبيرة مثل القدس العربي وعادنحنا جالسين

هيا قوموا فزوا بانروح نعلق على المقالة بدل ماجالسين نعلق عليها هنا

سخروا وقتكم وأقلامكم لمثل هذه الفرص

باي أنا مستعجل قليل أشوفكم بالردود على المقالة ;)

نحن هناك دائما تشكر على هذه المبادره الرائعه

تحياتي للجميع

عبدالله السنمي
2010-07-17, 10:26 AM
استاذ عبدالباري ، أنت تعلم أن الانظمة المتعاقبة في صنعاء لا عهد لها ولا ميثاق مع أقرب الحلفاء لها ، والدليل على ذلك الزعيم جمال عبدالناصر ، عندما ارسل جيوشه لمساعدة الثورة ( الانقلاب) اليمني على الامام لانقاذ النظام الجمهوري كيف غدر به النظام الجمهوري نفسه وقتل عشرات الآلاف من الجنود المصريين في قصة غدر لازالت تتحدث عنها مصر والراي العام الى يومنا هذا . كما أن هؤلاء الاوباش من نظام القبيلة اليمنية قد غدروا بقادة الدولة الجنوبية وشنوا حربا غادرة عليها وشردوا أهلها وقادتها ونهبوا الارض والثورة والتاريخ ولا زال الغزو مستمرا حتى اللحظة . وعلى مدى التاريخ في علاقتهم بالمملكة السعودية يظهرون معها الود والحميمية ويضمرون الحقد والكراهية لها ، ويحيكون التأمر ضدها لابتزازها وتهديد سيادتها وأمنها، مرة بواسطة القاعدة ومرة بالحوثيين ومرات بتهريب السلاح والمخدرات والمتسولين والاتجار بالبشر ، ويمارسون كل أنواع الاخلال بأمن المملكة بطرق وأساليب خبيثة ، وليس مع المملكة وحسب حتى مع القوى والداخلية الخارجة عن دائرة المذهب الزيدي المجوسي فهم خارج قضية وطن وشعب بل ان قضيتهم هي الاستيلاء على نظام الحكم لممارسة النهب والاضطهاد والتشريد واستعباد الاقلية لغالبية الشعب .
المملكة السعودية تدرك وتخبر نفسية الانسان الزيدي المجوسي ونزعاتهم الخبيثة والمريضه تجاه المملكة رغم اتفاقية ترسيم الحدود عام 2000 ، لصالح المملكة ،لكن المقابل بالنسبة لعلي عبدالله هو بقائه في الحكم بعد ان كان على وشك ان تلفظه عواصف أوضاع الخليج والجزيرة بعد موقفه المساند لمعلمة الكبير صدام حسين ضد دولة الكويت ومجلس التتعاون الخليجي .
لذلك ، السعودية أكبر من أن تقع في خديعة من نظام صنعاء ، ولولا أن الاوضاع في الجزيرة والخليج لا تساعد على دعم القضية الجنوبية بسبب تنظيم القاعدة والخوف كل الخوف ان الجنوبيين لا يستطيعون إذا ما استقلوا بدولتهم ، في تأمين الجنوب وحمايته من تنظيم القاعدة الذي سيستغل الفرصة وجعله مرتعا خصبا لنشاطات عناصره الهاربة من دول الخليج والعراق .لكانت دول الخليج في موقف مغاير عن ما نراه اليوم وسيكونون مع الجنوب بكل تأكيد .
هذا كان جزء من تعليقي في القدس العربي

فحمان
2010-07-17, 11:50 AM
اخزاة الله يتوسل ويهدد كيف هذة

ابوالعرب
2010-07-17, 12:34 PM
من الذي صرح له بالبيع هذه نتيجه لمن باع شعبه

احمد الخليفي
2010-07-17, 01:00 PM
صرخة باصرة لم تاتي من فراغ على الاطلاق ..
ولماذ باصرة تحديدآ هل منصبة ياهلة للحديث في مثل هذا الامرالخطير؟؟
يبدو بان الانهيار الفعلي لنظام صنعاء قد بداء في العد التنازلي الفعلي .

مستعجل قليل
2010-07-17, 03:19 PM
مستعجل قليل - يقول المثل يدي بفمه وصبعه بعيني
إن تاريخ المملكةمليئ بالإنجازات على الصعيدالإنساني والسياسي ، ولايخفى على أحد حجم المساعدات الإنسانية التي قدمتها المملكة للشطرين الشمالي والجنوبي على حد سواء فهي المكان الآمن التي لجئ له الجنوبيين والشماليين فقد كانت البيئة المناسبة للكثير من التجار الجنوبيين وكذلك للإيادي العاملة من الشماليين ، ولكن في الفترة الأخيرة حدثت تطورات كبيرة في المجال السياسي وخاصة الحرب الأخيرة في شمال اليمن والمشهورة بحرب الحوثي فقد حاول النظام اليمني لجر السعودية للدخول في الحرب لا ندري ماهي النوايا التي يخفيها النظام لقد حاول أن يصب النار على الزيت وحاول مرارا أن يفتن بين السعودية والحوثيين ويحاول جاهدا أن يفتن بينها وبين الجنوبيين فهاهو اليوم يتوعد السعودية ويهددها بأمنها وإستقرارها ولكننا نقول بأن أمن السعودية أمن للمنطقة بأكملها


هذا كان تعليقي على المقال وقد تم عرضه بالردود

تحياتي

احمد الخليفي
2010-07-17, 04:15 PM
منتقدا تأخر الحكومة في تقديم استقالتها
باصرة: العطاس اكثر خبرة بالحكم من البيض.. والوساطات حرمت الفقراء من الدراسة
الجمعة 16 يوليو-تموز 2010 الساعة 10 مساءً / مأرب برس - محمد غزوان

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. صالح باصرة السعودية باسم الأخوة في الإسلام والعروبة إلى مساعدة اليمن للخروج من أزمته الاقتصادية وأزمة البطالة تحديدا التي "ما تزال تعشعش في أوساط الشباب" حد قوله.
معتبرا أن زيادة البطالة تزيد من مشاكل تواجد تنظيم القاعدة وخطره وقضايا الحراك وصعدة. وأضاف باصرة -في حوار مع صحيفة الوسط في عددها الأخير- "على جيراننا أن يعرفوا أنه إذا حدث شيء في اليمن سينتقل إليهم وسيؤذيهم ولا يعتقدوا أنهم سيعملون سورا بيننا وبينهم فالأمر سيؤذيهم ونحن لا نريد لهم الأذية".
وأكد على أن المساعدة التي يرتجيها ليست حل مشاكل اليمن "ولكن يساعدونا في استقبال منتجاتنا الزراعية، يساعدونا في استقبال عمالة يمنية، يساعدونا في بناء مستشفيات وإرسال أطباء وبناء مدارس وجامعات بحيث يخففوا من الحمل والضغط". واعتبر باصرة المساعدة السعودية لليمن مؤقتة، لأن اليمن بحسب قوله "ستخرج من مأزقها بتلك المساعدات".
وانتقد الوزير باصرة -وهو الذي اقترن اسمه بالتقرير ذائع الصيت في معالجة ما يحدث في جنوب الوطن إلى جنب اسم وزير الإدارة المحلية السابق ووزير الدولة حاليا عبدالقادر هلال- عدم تقديم الحكومة التي هو عضو فيها استقالتها حتى الآن نتيجة لما حصل لمبنى الأمن السياسي في عدن من هجوم تبنته عناصر في القاعدة لاحقا ولو من باب الخجل وحفظ ماء وجه الدولة وليس لوقوع الحدث. معتبرا أن ما حدث "لو كان حصل في دولة أوروبية لقدمت الحكومة كلها استقالتها وليس مدير الأمن السياسي وأصحابه".
متسائلا في ذات الوقت "إذا لم تستطع الحكومة حماية مقراتها الأمنية من سيحمي الشعب". وفي رده على سؤال بخصوص مدى قابلية تنفيذ "تقرير باصرة وهلال" الآن قال: "ما زال التقرير قابلا للتنفيذ ولم تنته فعاليته وهو ليس بضاعة لها تاريخ انتهاء، فالتقرير صالح وأجزاء كثيرة منه ما زالت صالحة لمعالجة قضايا المحافظات الجنوبية والشرقية إن أردنا حلها". مؤكدا بأنه أوصله إلى مجلس الوزراء وأن الأخير اتخذ قرارات مطلوب متابعة تنفيذها. وعن ما تسمى معارضة الخارج ومدى قابليتها لإعادة إنتاج نفسها علق على ذلك بقوله "من خرج من البلاد خرج" ثم عاد وتمنى على نائب رئيس الجمهورية السابق علي سالم البيض "أن يحافظ على تاريخه ويموت أو يظل صامتا كما خرج صامتا وظل صامتا لأربعة عشر عاما". وأعرب باصرة في حديثه عن تقديره للرجل وقال "كنت أتمنى أن يعود ويعيش في عدن أو صنعاء مثل ما عاش السلال والإرياني وعبدالسلام صبرة، ومن حقه أن ينتقد نظام الدولة، لكن لا يخطئ ويرفض الوحدة". ووصف الوزير -الذي شخص نفسه في مؤتمر صحفي عقده مؤخرا في صنعاء بأنه كالصندوق الزجاجي الشفاف- رئيس الوزراء الأسبق المهندس حيدر العطاس بأنه أكثر اتزانا وخبرة في الحكم من البيض معللا ذلك بأن الأول جاء من بيت حكم بينما الأخير جاء من بيت بدوي.
وأرجع وزير التعليم العالي مشاكل التعليم الجامعي ذهاب العديد من البعثات التعليمية لغير المستحقين واستبعاد الفقراء والبسطاء من أبناء الشعب منها مع استحقاقهم إلى إزعاج الوساطات ومتاعبها واضطرارهم في الوزارة للتخلص منهم تجنبا لذلك بالإضافة إلى التوجيهات التي تصلهم من قيادات عليا في الدولة يصعب رفضها حد قوله "من المحرج أن نرفض توجيهات رئيس الجمهورية أو توجيهات رئيس الوزراء، صعب علينا ومحرج أن نرفض أعلى سلطة في البلد، فنضطر إلى أن نرسل الطالب للدراسة في الخارج وعلى ظهر من أعطاه التوجيه".ل
لاطلاع على الحوار انقر هنــا (http://marebpress.net/articles.php?id=7543).

خالد اليافعي
2010-07-17, 06:30 PM
تحية لك اخي مدفع الجنوب على نقل الموضوع ،،، اتمنى ان يتم الرد على الموضوع في موعق الصحيفة الرسمي ،، وان نكثف جهودنا لتصحيح ما يدور في الجمهورية العربية اليمنية وفضح النظام وشرح قضيتنا الجنوبية ..

خالد اليافعي
2010-07-17, 06:54 PM
alquds alarabi (http://www.alquds.co.uk/)
يجب على الجميع المشاركة هنا في موقع الصحيفة الرسمي ،، وفضح نظام الاحتلال بأن اي مساعدات او معونات لن تذهب الى الى افواه الفاسدين ،، ولن تخدم المصلحة العامة في اليمن ..