المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخرطوم والحركة الشعبية تتفقان على خيارات لما بعد الاستفتاء


احمد الخليفي
2010-07-11, 10:52 AM
الخرطوم والحركة الشعبية تتفقان على خيارات لما بعد الاستفتاء



اتفق المتمردون السابقون في الحركة الشعبية لتحرير السودان مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم السبت على مجموعة من الخيارات المشتركة لتحديد خريطة طريق تتعلق بالملفات الخلافية الرئيسية كتقاسم الموارد الطبيعية مهما كانت نتيجة الاستفتاء المقرر في يناير/ كانون الثاني المقبل والذي سيقرر بواسطته سكان الجنوب الاستقلال او الوحدة مع الخرطوم.
وفتح المتمردون السابقون الباب امام قيام "كونفدرالية او سوق مشتركة" مع سلطات الخرطوم اذا تاكد انفصال الجنوب في الاستفتاء حول استقلال هذا الشطر من البلاد.
كما اقترح رئيس جنوب افريقيا سابقا ثابو مبيكي، رئيس لجنة الاتحاد الافريقي المكلفة متابعة ملف السودان، على الطرفين انشاء كونفدرالية من دولتين مستقلتين او شكلا من اشكال التعاون المكثف في حال ايد الجنوبيون في الاستفتاء خيار الانفصال.
من جهته، قال الامين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان باقان اموم في تصريح صحفي ان "على سكان جنوب السودان اختيار الاستقلال او الوحدة واذا كان الانفصال هو الخيار فاننا سنضمن تعاونا جيدا بين الدولتين المستقلتين وقد يأخذ ذلك شكل كونفدرالية او سوق مشتركة".
ملفات عالقة


اما سعيد الخطيب مفاوض الحزب الحاكم فقد قال ان اقتراحات مبيكي تحتوي على "عنصر تحفيز للمفاوضين كي يكونوا خلاقين في المباحثات".
وتعقد هذه المفاوضات وسط خلافات كبيرة حول منطقة أبيي الغنية بالنفط وستتطرق إلى عاصمة الجنوب جوبا الأسبوع المقبل.

http://www.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2010/04/23/100423224156_sudan.jpg
المفاوضات تنتقل الى الجنوب لاحقا


وكان وفد رفيع المستوى من حكومة الجنوب قد وصل الجمعة الى الخرطوم يرأسه نائب رئيس حكومة الجنوب رياك مشار لهذا الهدف.
واعلن الطرفان يوم السبت انهما لم يحددا مهلة زمنية لتسوية القضايا الاستراتيجية مثل تقاسم الموارد الطبيعية والمواطنة واحترام المعاهدات الدولية والامن.
وكان قد جرى التوصل منذ نحو اسبوعين الى اتفاق على تشكيل اللجنة الفنية للاستفتاء في الجنوب واللجنة ستقوم بدورها بالاشراف على عمل "لجنة عليا خاصة" ويرأسها نائب رئيس الجمهورية سيلفا كير وتقوم بالتحضيرات على الارض لضمان اجراء استفتاء نزيه وحر حول مصير الجنوب وغيرها من القضايا.
يذكر ان السودان يملك احتياطيا من النفط يقدر بنحو ستة مليار برميل تتركز حقولها في جنوب البلاد والمناطق الواقعة بين الشمال والجنوب. ويشكل النفط 98 بالمئة من موارد حكومة الجنوب ونحو 60 بالمئة من موارد حكومة الخرطوم المركزية.
كما يعتبر الاستفتاء حول استقلال جنوب السودان البند الاساسي في اتفاق السلام الذي وضع حدا عام 2005 لنحو عقدين من الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب.

المصدر :بي بي سي