المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاتحاد العربي المطلوب ؟؟اقراء جيدا؟؟


ابوالعرب
2010-07-06, 09:56 PM
الاتحاد العربي المطلوب2010-07-06


القمة العربية التي انعقدت في مدينة سرت الليبية في مارس الماضي نتج عنها إلى جانب أمور أخرى تشكيل لجنة خماسية من رؤساء دول عربية خمسة هي ليبيا، ومصر، واليمن، والعراق، وقطر، والأمين العام لجامعة الدول العربية، كان من أهم المواضيع المطروحة على جدول القمة الخماسية المبادرة اليمنية والتي تتضمن الدعوة لتشكيل اتحاد يضم الدول العربية كافة. والحق أنني من أنصار الوحدة العربية الشاملة لكنها ليست الوحدة الاندماجية، ولما كانت هذه الرغبة صعبة التحقيق في زماننا الراهن لأسباب وأسباب فإنني من أنصار المشروع الاتحادي بأي صيغة من صيغ الدستورية والتي لست معنيا في هذا المقام بمناقشتها.
القمة الخماسية آنفة الذكر انعقدت في ليبيا يوم 28/6 وتوصلت إلى توصيات متعددة ترفع إلى الملوك والرؤساء العرب تبدأ بالدعوة إلى تطوير جامعة الدول العربية والأجهزة الرئيسية التابعة لها، وتنتهي بتكليف الأمانة العامة بإعداد برنامج زمني (في حدود خمس سنوات) لتنفيذ خطوات تطوير منظومة العمل العربي المشترك.
( 2 )
إنجاز كبير للأخ القائد معمر القذافي ــ الرئيس الحالي للقمة العربية ــ أن تطرح فكرة "الاتحاد العربي" في قمة سرت الليبية برئاسته، وأن تتشكل لجنة رئاسية من رؤساء دول عربية خمسة لمتابعة تنفيذ توصية القمة العربية (26). لكنني أستغرب عضوية هذه اللجنة الخماسية، ثلاثة منهم مأزومون سياسيا واقتصاديا واجتماعيا واثنان من الثلاثة صحتهم معتلة وتقدم بهم العمر، وكما تقول الحكمة العربية "العقل السليم في الجسم السليم".
مثلا السيد جلال الطالباني رئيس جمهورية العراق الشقيق، وصل إلى هذا المنصب الرفيع على أسنة حراب الاحتلال الأمريكي البريطاني للعراق، وأنه صاحب دعوة انفصالية في دولته تتجسد في الاستبداد وفصل كردستان عن الدولة الأم العراق، وأن تحالفاته في داخل القطر تحالفات طائفية، وليست تحالفات وطنية وحدوية في الدولة العراقية. الأمر الثاني أن ولايته في بلاده منتهية ولا يستطيع أن يقرر في شأنها، الأمر الثالث أنه لم يحضر قمة سرت واستبدل مشاركته فيها بمشاركته طهران باحتفالات عيد النيروز، إلى جانب اعتلال صحته وكبر سنه. فيا للهول !!! كيف يكون الطالباني من الداعين والعاملين على قيام اتحاد عربي في الوقت الذي كان يصر عند كتابة دستور العراق بعد الاحتلال عام 2003 إن القطر العراقي ليس جزءا من الوطن العربي الكبير، وإنما "العراقيون العرب" جزء من الأمة العربية وهو من الذين شاركوا في تمزيق وحدة العراق وأعادوا تشكيله على نمط دولة فيدرالية مبني على طائفية مقيتة.
أما الرئيس حسني مبارك، فهو في تحالف أمني واقتصادي مع ألد أعداء الأمة العربية "إسرائيل" والتي لا تريد للأمة العربية أي نوع من الوحدة أو الاتحاد، وهو خارج اتفاقية الدفاع العربي المشترك وأمعن في تجذير القطيعة في منافذ مصر مع عرب المشرق عبر قطاع غزة بحصاره وإقامة الأسوار الفولاذية بين مصر وفلسطين، ومصر مصابة في ظل قيادة السيد مبارك "بأنفلونزا" النمط الطائفي العراقي في ظل جلال الطالباني وزمرته، فالطائفية (نوبية، قبطية، إسلامية) بدأت تغزو مصر العزيزة حماها الله من كل مكروه، إلى جانب ذلك مصر العزيزة منقسمة داخليا بين أنصار التوريث وأنصار الدولة المصرية الدستورية البرلمانية الجمهورية، ولا بد أن نتساءل ما هو دور مصر الحقيقي فيما أصبح يعرف بعملية المصالحة بين حزبين سياسيين فلسطينيين منذ أربع سنوات، وما هو دورها في السودان تجاه وحدته واستقلاله بكل وضوح؟.
أما الرئيس علي عبدالله صالح صاحب مشروع فكرة الاتحاد العربي فهو مأزوم داخليا، وحدة الجمهورية اليمنية مهدد بالتفكك، والفضاء اليمني مباح للعبث الأمريكي، وأمراض الطائفية والقبلية وتطلعات التوريث بدأت تتسع دائرتها على حساب الدولة.
لم يبق لنا من الخمسة الميامين إلا أمير دولة قطر صاحب مشروع إصلاح الخلافات العربية ــ العربية، وحل كل الخلافات الحدودية، مستندا على جبهة داخلية متماسكة متحدة.وكذلك الأخ القائد القذافي فهو صاحب مشاريع وحدوية منذ انطلاقة الثورة الليبية وحتى اليوم.
آخر القول: نريد اتحادا عربيا يحقق تشغيل العمالة العربية في كل مجالات العمل في الوطن العربي دون تمييز، نريد وحدة مناهج التعليم للمحافظة على لغتنا وتاريخنا وتراثنا الحضاري، نريد قوة عسكرية موحدة تحمي أمتنا من كل معتد أثيم، ووحدة اقتصادية فاعلة، ووحدة في مقاومة التطبيع مع عدونا اللدود. واعلموا أنه لن يقوم اتحاد عربي، والثالوث المعتل صحيا وسياسيا وزمنيا يؤسس لذلك الاتحاد أو يخطط لتكوينه.

By: د. محمد صالح المسفر