المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليمن حاله ميئوس منها بنظر الغرب....وكاله رويتر للانباء


ابوالعزالشعيبي
2010-07-04, 04:40 PM
يواجه اليمن المجاور للسعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم اختبارات خطيرة هذا العام تتمثل في تصاعد نشاط تنظيم القاعدة وزيادة أعمال العنف في الجنوب الانفصالي والقضاء على الفقر.

وأصبح اليمن الذي يحاول أيضا تعزيز هدنة لانهاء حرب أهلية بشمال البلاد مثار قلق أمني للغرب منذ أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومقره اليمن المسؤولية عن محاولة لتفجير طائرة متجهة إلى الولايات المتحدة في ديسمبر كانون الأول.

وتعني المخاوف بشأن زعزعة الاستقرار في اليمن فضلا عن انتشار الفساد على نطاق واسع ألا تكون هناك استثمارات أجنبية كبيرة خارج صناعة النفط بالبلاد فضلا عن تضاؤل احتمالات جذب أي استثمارات في المستقبل.

ويفاقم هذا من نسب البطالة المرتفعة في اليمن إذ يحتاج نحو ثلث القوة العاملة لوظائف ويعيش أكثر من 40 بالمائة من سكان البلاد البالغ عددهم 23 مليون نسمة على أقل من دولارين في اليوم.

وقال تيودور كاراسيك من معهد تحليلات الشرق الادنى والخليج "مشاكل اليمن كلها متزامنة وهي كبيرة بالنسبة لأي دولة.

"لن تتبدد هذه القضايا إلا بعد أن تستطيع الحكومة المركزية التعامل مع بعضها بحزم. لم يصل الكثير من المساعدات المالية التي تلقى اليمن وعودا بها وبالتالي سيظل اليمن حالة ميئوس منها على المدى القصير."


تنظيم القاعدة والتشدد الإسلامي:

دارت اشتباكات بين تنظيم القاعدة وقوات الحكومة اليمنية لسنوات كثيرة لكن المواجهات العنيفة بين المتشددين وقوات الأمن في تصاعد من جديد حيث يشن التنظيم على نحو متزايد حملات جريئة على أهداف دولية ومحلية على حد سواء.

وطالما خشي حلفاء اليمن الغربيون والسعودية من استغلال تنظيم القاعدة الاضطرابات لتحويل البلاد إلى قاعدة لانطلاق هجمات تزعزع استقرار المنطقة وقد دق الهجوم الفاشل على طائرة في ديسمبر كانون الأول أجراس الإنذار على مستوى العالم.