المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ورمز من رموز الثوره اليمنية الشهيد ثابت عبد حسين


السلطان الرابع
2010-06-29, 12:35 AM
أحد أبنا يافع الأبطال ورمز من رموز الثوره اليمنية
شارك بالكفاح المسلح ضد الاستعمار البريطاني وشارك بالقضاء على النظام
الكهنوتي بالشمال أستشهد في عام 86

فرحمة الله عليه وعلى جميع شهداء الجنوبي وعلى جميع المسلمين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
ثابت عبد حسين من ابناء السعدي ـ قرية اريمه ، نشا وترعرع في منطقة السعدي ، ثم رجل مهاجرا الى المملكة العربية السعودية .. حيث مكث فترة ثم تلقي التعليم الثانوي في السعودية ، وخلال فترة المد القومي انظم الى منظمة القوميين العرب وعاد الى شمال الوطن بعد ثورة 26 سبتمبر ، حيث حصل على منحة للدراسة في جمهورية مصر العربية ، وتخرج بعد اربع سنوات برتبة ملازم ثان بعد ان ان حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية .. وعند عودته الى الجمهورية العربية اليمنية تقلد بعض المناصب العسكرية حيث شارك في معارك حصار السبعين على صنعاء واصيب في احدى المعارك بعد تعرضه لاطلاق نار .. وكان يتنقل بين منطقة يافع ويعود الى صنعاء .. وبعد فترة من الخدمة خاض فيها معارك قوية ضد الملكيين .. بداء يتعرض للمضايقة مما اضطر الى العودة الي اليمن الجنوبي بعد الاستقلال .. واول منصب حصل عليه في قيادة الحرس الشعبي .. ثم انتقل الى يافع في مطلع السبعينات واسس اول معسكر تدريبي في منطقة العر .. حيث نقل خبرته العسكرية الى اخوانه من ابناء يافع .. وهؤلاء بعد انتهاء فترة التدريب اصبحوا قادة يشار اليهم بالبنان .. والرجل كان يتصف بالشجاعة والاقدام وحب ابناء يافع ، فكان شديد التواضع فما ان يرجع الى قريته الى ويكتظ بيته بالشباب من شتى القرى لما له من حب في قلوب ابناء يافع ، وبعد فترة من التدريب في العر تم نقله الى ابين وعين رئيس جهاز امن الثورة سابقا .. وبعد ارسل الى روسيا لتلقي الدراسة حيث مكث عدة سنوات وعاد ثانية الى ابين بنفس المنصب .. وفي فترة الاختلافات بين ابناء الحزب تم احالته للعمل مسؤل امن عدن ، ثم بعدها ارسل الى روسيا ثانيه ومكث هناك حتى حصل على شهادة الدكتوراه ، فعاد في عام 1985 م وعين نائبا اول لوزير امن الدولة برتبه مقدم .. الى انه ذهب ضحية الكارثة التي حلت بابناء الجنوب في 13 يناير عام 1986 وهي الثورة التي اكلت ابناءها .. فقد تمكن من السيطرة على عمليات الوزارة وضل يقاوم حتى تم تدمير المكتب بقذائف الار بي جي ونزف حتى فارق الحياه متاثر باصابته بعد عدة ايام نظرا لعدم وجود الاسعافات ، كما قتل معه في الوزراة عدد كبير من زملائه ومنهم اخاه هاشم النقيب في الامن خريج كوبا .. هذه ترجمه بسيطة .. ولا يفوتنا ان نذكر ان الفقيد كان اثناء وجوده في السلطة يتصرف بانسانية حيث سعى في الافراج عن الكثير ممن سجنوا ظلما .. كما يسر لبعض الاشخاص من اهل عفيف من السفر الى الخارج .. على الرغم من ذلك كان يعبتبر خطا احمر كما يقال اليوم .. وقد منح وسام الشجاعة ووسام ثورة 26 سبتمبر و 14 اكتوبر .. وفي عام 1986 قام الرئيس علي عبدالله صالح بارسال برقية تعزيه لاهله واصفا له بشهيد الثورتين ... هذا شي بسيط من سيرة الرجل والا فان هناك الكثير من حياته تحتاج الى تسليط الضوء ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
الأيام» نجيب محمد يابلي:
-1 الشهيد ثابت عبد حسين:الميلاد والنشأة ..(يافع السفلى) أو (يافع الساحل) أو (يافع بني قاصد)، ورد في كتاب (هذا الجنوب أرضنا الطيبة (ص 111-117)، للطيب الذكر عبدالرحمن جرجرة: «تقع سلطنة يافع بني قاصد في الشمال الغربي من عدن، وتمتد على بعد أربعين ميلا تقريبا شمال عدن، كما تمتد صوب الشمال حيث تنتهي بحدود يافع العليا المتاخمة للحدود اليمنية، ويقع قسم من يافع بني قاصد في مستوى منخفض، وهذا القسم معروف بيافع الساحل، والقسم الأكبر من يافع هو ذلك القسم الجبلي الوعر.
وتنقسم يافع بني قاصد إلى خمس مناطق، وكل منطقة تعرف باسم (مكتب)، وهي على النحو التالي: مكتب كلد ومكتب يهر ومكتب أهل يزيد ومكتب أهل سعد ومكتب أهل ذي ناخب.
الشهيد الدكتور ثابت عبد حسين من مواليد عام 1944 في قرية أريمة رصد سلطنة يافع السفلى من أسرة فلاحية فقيرة. تلقى مبادئ القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم في كتّاب (معلامة) القرية، ونتيجة قسوة الظروف المعيشية شق طريقه في ميدان العمل في سن مبكرة كسائر أقرانه من أبناء يافع الكرام، فشد الرحال إلى المملكة العربية السعودية، واستقر في منطقة (خرج) وجمع هنالك بين مشقتين: العمل نهارا والعلم ليلا.
ثابت عبد في طليعة المقاتلين في صفوف ثورة 26 سبتمبر
كان الشهيد ثابت عبد ضمن أول فوج من الوطنيين الذين غادروا أراضي المملكة العربية السعودية، بعد قيام ثورة 26 سبتمبر 1962، والتحق بعد وصوله مباشرة بصفوف (الحرس الوطني)، حيث شارك في عدة معارك خاضها دفاعا عن الثورة الوليدة، وفي أواخر عام 1963، تمَّ تأطيره في صفوف حركة القوميين العرب.
في العام 1964 سافر ثابت عبد حسين إلى قاهرة المعز، العاصمة المصرية، وكانت تعرف آنذاك بالجمهورية العربية المتحدة (uar) ضمن الدفعة 49، وتخرج عام 1966، حيث حصل على بكالوريوس علوم عسكرية برتبة ملازم، كما مارس ثابت عبد نشاطه السياسي في فرع حركة القوميين العرب في القاهرة.
بعد عودته إلى صنعاء من القاهرة تحمل ثابت عبد منصب قائد سرية، وقائد القاعدة الجوية في الحديدة، والتحق مع مجموعة من الضباط في دورة دراسية في المركز الحربي في تعز (تخصص مدفعية)، وكان في مقدمة الضباط الذين صاغوا الوثيقة المعروفة (مذكرة ضباط المركز الحربي)، ومن أبرز مادعت إليه (المذكرة) تكوين مقاومة شعبية لإسناد جيش سبتمبر في الدفاع عن الثورة والجمهورية بعد الفراغ الذي تركه رحيل القوات المصرية في أعقاب هزيمة حزيران 1967. (كتاب سجل الخالدين - شهداء 13 يناير 1986 - ص 57).
ثابت عبد في معمعة النضال الحزبي والعسكري
كان ثابت عبد عضوا في الحزب الديمقراطي الثوري عند تأسيسه، وكان عضو خلية قيادية خلال الفترة 66-1968، وكان إلى جانب نشاطه السياسي والحزبي والوطني والقومي أحد المقاتلين الأشاوس في جبهات الدفاع عن ثورة 26 سبتمبر، منها (معركة العدين) ومعارك حصار صنعاء، التي عرفت بحصار السبعين، حيث كان في قيادة (موقع 11)، وقد جرح أثناءها، كما قاد الشهيد ثابت عبد العملية المعروفة بـ (عملية البخاري) التي استهدفت تصفية الجيوب الملكية.
ثابت عبد مساهما في إنشاء جبهة الإصلاح اليافعية
أثناء زيارة الشهيد ثابت عبد لأسرته في مسقط رأسه، ساهم في إنشاء جبهة الإصلاح اليافعية، التي كانت واجهة اجتماعية لنشاط سياسي مناهض للوجود البريطاني، إلا أنه صرف جل وقته في المحافظات الشمالية التي لم تشهد استقرارا خلال الأعوام الثمانية الأولى منذ قيام الجمهورية.
مع بداية النصف الثاني من العام 1969 عُين ثابت عبد في الحرس الجمهوري في عدن برتبة ملازم أول كركن تدريب ومدرب للحرس الجمهوري، وبعد إلغاء الحرس الجمهوري، انتقل إلى يافع ليؤسس معسكرا للقوات الشعبية في منطقة (العر) وكان مدربا وقائدا للمعسكر خلال العام 71-1972، وكان وضعه الحزبي آنذاك (عضو رابطة)، (لجنة مديرية لاحقا).
ثابت عبد في جهاز أمن الدولة
سافر ثابت عبد حسين إلى الاتحاد السوفيتي (جمهورية روسيا الاتحادية حاليا) للدراسة الحزبية خلال الأعوام 72-1974، وعُين بعد تخرجه في جهاز أمن الدولة، (وكان نظيره في الشمال (الأمن الوطني)، وتمَّ دمجهما بعد الوحدة تحت مسمى (جهاز الأمن السياسي pso) برتبة ملازم أول في أغسطس 1974، ثم عُين مسئولا للجهاز في محافظة أبين وعضوا في لجنة منظمة الحزب بالمحافظة خلال الأعوام 75-1979، وعُين الشهيد ثابت عبد مسئولا لجهاز أمن الدولة في محافظة عدن وعضوا في لجنة المحافظة خلال 80-1981، وابتعث بعد ذلك إلى الاتحاد السوفيتي لإكمال دراساته العليا، وكان إلى جانب ذلك سكرتيرا ثانيا لمنظمة الحزب في عموم الاتحاد السوفيتي.
حصل ثابت عبد على الدكتوراه بامتياز، وكان عنوان الأطروحة (الثورة والثورة المضادة) وتم ترقيته أثناء دراسته إلى رتبة (مقدم)، وبعد تخرجه في مارس 1985 عُين نائبا أول لوزير أمن الدولة.
ثابت عبد في قوام اللجنة المركزية وقائمة الشهداء
برز اسم ثابت عبد حسين في قوام اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني في انتخابات المؤتمر العام الثالث في أكتوبر1985، ضمن الأعضاء المرشحين، ومنهم حسن أحمد باعوم وعبدربه منصور هادي وهيثم قاسم طاهر وخالد أبوبكر باراس وعمر علي العطاس ومحمد هيثم قاسم ومثنى سالم عسكر.
كما برز اسمه في قائمة شهداء 13 يناير 1986، إثر احتقان الأوضاع التي أفرزتها نتائج المؤتمر الثالث، فاحتكم الرفاق إلى السلاح لحسم خلافاتهم، إلا أن الشيء الجميل أن الجنوبيين حشدوا اصطفافا واسعا لحمل راية التسامح والتصالح فيما بينهم، ولاحظ المراقبون في الداخل والخارج أن لاصوت يعلو فوق صوت التسامح والتصالح، وإنها إرادة الشعب في الجنوب التي لاتقهر.
ثابت ومفارقة أخلاقية مريعة ساحتها القاهرة وصنعاء وعدن
استشهد ثابت عبد حسين يوم 19 يناير 1986، وخلف وراءه أرملة وخمسة أولاد ماجد، صامد، روزا، طليعة، صمود، والمفارقة المريعة التي برزت أن جمهورية مصر العربية (الجمهورية العربية المتحدة آنذاك) منحته وسام أداء الواجب أثناء دراسته هناك، وأن الجمهورية العربية اليمنية منحته وسام الدفاع عن الجمهورية، وفك حصار صنعاء، إلا أن أحد المتنفذين في سلطة 7 يوليو 1994 صادر مسكن ورثته في كريتر عدن أمام مبنى «الأيام»، .
__________________

مـــــــــــــــــــــــــــنقول

السلطان الرابع
2010-06-29, 12:43 AM
(( قال الشاعر عاطف غرامه))

النوح والاحزان في صمام قلبي والكبد

لااستطيع انساك من ينساك ياثابت عبد

بركان الصمود
2010-11-26, 03:59 PM
مشكوررررررررررررررررر

الحلبوب
2010-12-27, 02:31 AM
من ينساك يا ثابت عبد

بركان الصمود
2011-01-03, 03:41 PM
الله يحفضك اخي الغالي الجنوبي

ثعلب الجزيره
2011-01-16, 01:21 AM
ثابت عبد رحمة الله ما ينتسى الا اذا نسيت اجيالنا ارضهم الجنوب الحر ونحن انفنا تحت التراب

بنت يافع
2011-01-20, 12:05 AM
أحد أبنا يافع الأبطال ورمز من رموز الثوره اليمنية
شارك بالكفاح المسلح ضد الاستعمار البريطاني وشارك بالقضاء على النظام
الكهنوتي بالشمال أستشهد في عام 86



تحياتي لابناء وطني يافع وكل قبايلها

ونعم فيهم اهلنابيافع فهم من ثوار سبتمبر واكتوبر

بركان الصمود
2011-01-30, 02:52 PM
تسلممممممممممممم