المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصحافه -والقضيه الجنوبيه ( على الجميع الدخول لتعليق ) 25|6


عبدالله البلعسي
2010-06-25, 04:32 AM
تظاهرات «بلا صدامات» في جنوب اليمن

حجم الخط http://www.alittihad.ae/styles/images/decfont.gif | http://www.alittihad.ae/styles/images/incfont.gif



صورة 1 من 1 http://www.alittihad.ae/assets/images/World/2010/06/25/320x240/1a-na-47650.jpgا.ف.ب ©
جانب من تظاهرات انصار «الحراك الجنوبي» في مدينة الضالع أمس

تاريخ النشر: الجمعة 25 يونيو 2010

عقيل الحـلالي
شهدت عدة مدن جنوبية أمس تظاهرات لأنصار “الحراك الجنوبي”، الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله بعد 20 عاماً من وحدة اندماجية بينهما. وقال شهود عيان لـ“الاتحاد” إن مدينتي الضالع والحبيلين في ردفان شهدتا مسيرتين انفصاليتين لأنصار الحراك، في الذكرى الأسبوعية لما يسمى بيوم “الأسير الجنوبي”.
وأوضحوا أن المشاركين في المسيرتين رفعوا رايات خضراء وأعلام دولة اليمن الجنوبي سابقاً، وصوراً للمعتقلين، ولنائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض، الذي يقيم في المنفى منذ عام 1994. كما رفعوا لافتات منددة بالوحدة اليمنية التي تحققت في عام 1990، وأخرى داعية إلى الانفصال. وأكد الشهود عدم وقوع أي صدامات بين القوات الحكومية والمتظاهرين في الضالع وردفان.
إلى ذلك، أعلنت مصادر أمنية ومحلية يمنية أمس العثور على جثتي لرجلين اثنين، قُتل أحدهما برصاص مسلحين انفصاليين بمحافظة لحج جنوب اليمن، فيما سقط الآخر في اشتباكات مع القوات الحكومية بمحافظة الضالع. وذكر موقع “26 سبتمبر نت” التابع لوزارة الدفاع اليمنية أن مواطنين عثروا صباح أمس بمنطقة العسكرية في لحج “على جثة مواطن مضرجة بالدماء”، مشيراً إلى أن القتيل الذي ينتمي لمحافظة ذمار الشمالية، قتل برصاص مسلحين انفصاليين.

http://www.alittihad.ae/styles/images/adverttop.pnghttp://www.alittihad.ae/styles/images/advertbottom.png
وأوضح الموقع الأمني أن “عناصر خارجة على القانون” قامت باختطاف أحمد السيد “60 عاماً”، ونقله “إلى إحدى الشعاب المهجورة” قبل أن تطلق “عليه أربع طلقات إحداها أصابت رأسه”. وقال مصدر مسؤول بلحج لـ”الاتحاد” إن القتيل “كان يعمل بمحافظة لحج في مجال البناء، منذ أكثر من 15 عاماً”.
وفي سياق متصل، قال مصدر صحفي بمدينة الضالع لـ”الاتحاد” إن أهالي مدينة جحاف القريبة من الضالع، عثروا أمس على “جثة شخص من أبناء المنطقة”، متوقعاً أن يكون الشخص “قد سقط” في الاشتباكات التي اندلعت خلال الأيام الماضية بين القوات الحكومية والمسلحين الانفصاليين. وأوضح المصدر أنه تم العثور على الجثة “وقد تعفنت”.
في هذه الأثناء، أعلن وكيل محافظة لحج لشؤون ردفان قاسم العفيفي “فشل” اللجنة الرئاسية العسكرية المكلفة بالتفاوض مع القيادات الانفصالية في منطقة ردفان. وقال العفيفي لـ”الاتحاد”: “فشلت اللجنة الرئاسية فشلاً ذريعاً في القيام بواجبها”، معتبراً أن توجيهات الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بشأن تكليف المجالس المحلية على مستوى المحافظة والمديريات لحفظ الأمن “تؤكد انتهاء عمل هذه اللجنة”.
وأضاف: “لم تتمكن اللجنة الرئاسية من القبض على العناصر الانفصالية المسلحة أو تأمين الطريق العام الذي يربط بين محافظتي الضالع ولحج”، لافتاً إلى أن المجالس المحلية “مكلفة بحفظ الأمن وتسليم المجرمين.. كل على مستوى مديريته”. من جهة أخرى، تمكنت وساطة قبلية من إيقاف المواجهات المسلحة التي اندلعت أمس الأول بين قبيلتين بمحافظة مأرب، مُخَلٍفةً 8 قتلى و5 جرحى من الجانبين. وقال الشيخ مبخوت الشريف، أحد رموز قبيلة “عبيدة” لـ”الاتحاد”، أن وساطة قبلية تمكنت أمس من وقف الاشتباكات التي اندلعت بين قبيلتي “عبيدة” و”بلحارث”، بسبب “خلاف على عمالة أحد حقول النفط”، الذي يقع بين محافظتي شبوة ومأرب، شرق اليمن.
وأضاف: “الوساطة لم تبحث بعد في حل الخلاف، لكنها استطاعت إعلان هدنة بين الطرفين”، موضحاً أن الاشتباكات تسببت بمقتل 7 مسلحين من قبيلة “بلحارث” ومسلح واحد من قبيلة “عبيدة”.
من جانب آخر، قال محافظ مأرب ناجي الزايدي أن “الدولة وضعت خطة مدروسة”، و”اتخذت إجراءات أمنية دقيقة لمواجهة العناصر الإرهابية” بالمحافظة الواقعة شرق العاصمة صنعاء. وأضاف الزايدي في تصريح لأسبوعية 26 سبتمبر الصادرة أمس عن وزارة الدفاع، إن “العمليات الأمنية التي جرى تنفيذها مؤخراً في المحافظة حققت نجاحاً كبيراً في مواجهة العناصر الإرهابية (...) وتحديد أماكنهم وقصف بعض أوكارهم”، مؤكداً أن السلطات الأمنية “تطارد الآن تلك العناصر”. وكانت مروحية عسكرية تعرضت أمس الأول لمحاولة إسقاطها من قبل مسلحين بمحافظة مأرب، حسب موقع وزارة الداخلية اليمنية، الذي أشار إلى أن الأجهزة الأمنية أرسلت حملة لاعتقال المتورطين بإطلاق النار على المروحية أثناء طيرانها فوق مدينة صرواح الأثرية بمأرب.
http://www.alittihad.ae/details.php?id=38047&y=2010

عبدالله البلعسي
2010-06-25, 04:37 AM
طوق أمني واعتقالات في الضالع وعدن


ضربت القوات اليمنية طوقاً أمنياً على مديريتي خورمكسر في مدينة عدن، لملاحقة المشتبه بضلوعهم في هجوم استهدف مقر المخابرات، وجحاف في محافظة الضالع رداً على قيام مسلحي «الحراك الجنوبي» بمحاصرة موقع عسكري في المنطقة ذاتها، في وقت قتل ثمانية أشخاص باشتباكات قبلية في الجنوب.
وقال مصدر يمني إن خورمكسر «شهدت انتشاراً أمنياً كثيفاً حيث أقامت قوات الأمن حواجز عسكرية بين أحياء المديرية وشرعت في تفتيش السيارات والتدقيق في الهويات الشخصية».
واعتقلت العشرات من المشتبه في علاقتهم بهجوم استهدف مقر المخابرات في عدن. وأوضح مصدر امني أنه تم اعتقال «25 شخصا أبرزهم شخص يدعى وائل مقبل».
وبالتزامن، فرضت القوات الحكومية حصاراً على مديرية جحاف في محافظة الضالع رداً على قيام مسلحي «الحراك الجنوبي» بمحاصرة موقع عسكري في المنطقة ذاتها. فيما خرجت تظاهرات للمطالبة برفع الحصار على المديرية.
من جهة اخرى نجحت وساطات قبلية في وقف الاشتباكات بين قبيلتي «بلحارث» في شبوة و«عبيدة» في مأرب المتجاورتين والتي كانت اندلعت صباح أمس. وأسفرت المواجهات المسلحة عن مصرع ثمانية أشخاص وإصابة تسعة.
http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?c=Article&cid=1277242348001&pagename=Albayan%2FArticle%2FFullDetail

عبدالله البلعسي
2010-06-25, 04:41 AM
الاشتراكي يكشف عن تحرير 3 من القاعدة باقتحام "مخابرات عدن"..اليمن: تحقيق مع 4 متهمين بمحاولة اغتيال السفير البريطاني2010-06-25

صنعاء-ليلى الفهيدي-وكالات:
كشفت مصادر قضائية يمنية عن بدأ التحقيق مع أربعة مشتبهين بمحاولة اغتيال السفير البريطاني بصنعاء (تيم تورلوت ) أواخر أبريل الماضي . وذكر موقع سبتمبر نت الناطق باسم وزارة الدفاع اليمنية أن النيابة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب بدأت التحقيق مع أربعة متهمين على صلة باغتيال السفير البريطاني أحدهم ألماني والثاني عراقي واثنان يمنيان .
وأضافت المصادر أن الألماني يدعي ( رامي هنس ) وهو ابن رجل أعمال ألماني وأمه يمنية . وقال المصدر إن الأربعة الأشخاص هم ضمن مجموعة كانت تخطط لاستهداف مصالح ومنشآت حيوية كانت أجهزة الأمن اليمنية أكدت في 29 أبريل الماضي أن الانتحاري الذي استهدف موكب السفير البريطاني بصنعاء 26 أبريل الماضي هو ضمن خلية تطلق على نفسها ( الحزام الناسف ) . وذكر حزب يمني معارض أن الهجوم الذي طال مقر المخابرات اليمنية بعدن السبت الماضي أسفر عن تحرير 3 من تنظيم "القاعدة"، أحدهم يطلق عليه اسم العنتري، المطلوب للولايات المتحدة الأميركية بتهمة المشاركة قتال جنودها في العراق. ونسب الحزب الاشتراكي اليمني إلى مصادر لم يحددها قولها "إن المهاجمين نجحوا في تحرير ثلاثة من أعضاء التنظيم بينهم مطلوب للولايات المتحدة ممن قاتلوا القوات الأميركية في العراق في وقت سابق.وسجناء القاعدة المحررون هم عامر الكازمي ومحمد الفودعي وفهمي العنتري والأخير يوصف بأنه عنصر "هام" في القاعدة وتعلم تصنيع المتفجرات في العراق وتطالب به الولايات المتحدة.وطوق الأمن اليمني مديرية "خورمكسر" في مدينة عدن جنوب اليمن عبر انتشار عسكري كثيف لملاحقة من يعتقد أنهم وراء هجوم استهدف مقر المخابرات اليمنية الاثنين الماضي أسفر عن مقتل 11 بينهم 7 عسكريين برتب مختلفة .وقال مصدر يمني مطلع ليوناتيد برس إنترناشونال بان مديرية "خورمكسر" شهدت "انتشارا أمنيا اليوم وأقامت قوات الأمن حواجز عسكرية بين أحياء المديرية، وشرعت في تفتيش السيارات والتدقيق في الهويات الشخصية.
وتوعدت وزارة الداخلية اليمنية بأنها ستتعقب منفذي الهجوم المسلح الذي استهدف مبنى الأمن السياسي " المخابرات " بعد إلقاء القبض على من وصفته بالعقل المدبر للهجوم ويدعى غودل محمد صالح ناجي.
http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=200045

عبدالله البلعسي
2010-06-25, 04:47 AM
الجيش اليمني يحاصر عدن ويشن حملة مداهمات واعتقالات
2010-06-25
صنعاء - وهيب النصاري
تواصل السلطات اليمنية تكثيف انتشارها وحملات المداهمات والاعتقالات في جنوب البلاد بحثا عن عناصر من تنظيم القاعدة استهدفت مبنى المخابرات. وقالت مصادر محلية يمنية إن الأجهزة الأمنية قامت بحملة اعتقالات في عدد من مديريات محافظة عدن، عقب انتشار كثيف لدوريات عسكرية وأفراد من الأمن المركزي منذ صباح أمس الخميس بحثا عن منفذي الهجوم الذي استهدف مبنى الأمن السياسي (المخابرات).
وأضافت المصادر ذاتها أن قوات من الأمن المركزي قامت بالانتشار على مداخل مدينة عدن وإغلاق الطرقات المؤدية إلى مديرية خور مكسر –وسط المدينة– وداهمت عددا من المنازل المشتبه بها بهدف إلقاء القبض على منفذي الهجوم الذي كشف ضعف الأجهزة الأمنية وسهولة اختراقها.
من جهته، أكد مصدر مسؤول أن الحملة العسكرية تبحث عن السجناء الذين كانوا معتقلين في مبنى الأمن السياسي من عناصر القاعدة، والذين تم تحريرهم أثناء الهجوم الذي استهدف المبنى السبت الماضي وتسبب في وقوع عدد من القتلى والجرحى.
ورجحت معلومات أمنية صحة الأنباء التي تحدثت عن تحرير سجناء من تنظيم القاعدة خلال الهجوم، الذي يعتقد أن مجموعة تابعة للقاعدة شنته على مقر جهاز الأمن السياسي، ونقل الموقع الإخباري للحزب الاشتراكي المعارض عن مصادر، أن المهاجمين نجحوا في تحرير ثلاثة من أعضاء التنظيم بينهم مطلوب للولايات المتحدة ممن قاتلوا القوات الأميركية في العراق في وقت سابق.
وذكرت المصادر أن سجناء القاعدة المحررين هم: عامر الكازمي ومحمد الفودعي وفهمي العنتري، والأخير يوصف بأنه عنصر مهم في القاعدة وتعلم تصنيع المتفجرات في العراق وتطالب به الولايات المتحدة، مشيرة إلى أنه فر خلال اقتحام سجن الأمن السياسي ثلاثة سجناء آخرين في قضايا مختلفة، واثنان في قضية تزوير عملة، واثنان متهمان بتسهيل إيفاد مهاجرين غير شرعيين من دول القرن الإفريقي، وهما: محمد راجح وسالم علي النمر.
وتفيد معلومات، أن العنتري كان يتلقى العلاج في مستشفى بمحافظة عدن قبل أن تعتقله قوات الأمن وتنقله إلى سجن الأمن السياسي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الذي شهد الهجوم.
وكان مصدر أمني قد نفى أن يكون هنالك سجناء تم تحريرهم في الهجوم على مقر للأمن السياسي بمحافظة عدن. إلى ذلك، أكد مصدر أمني يمني أن الأجهزة الأمنية تمكنت من كشف هوية العناصر التي أطلقت النار على مروحية تابعة لقوات الجيش أثناء مرورها في منطقة الضيف بمديرية صرواح بمحافظة مأرب التي يتواجد فيها عناصر من تنظيم القاعدة، دون أن يتمكنوا من إصابتها.
وقالت الداخلية اليمنية إن أربعة أشخاص من أهالي مديرية صرواح قاموا بهذا العمل التخريبي، وهم: علي مبارك فراض، وعبدالخالق محمد الزعبلي, وعبدالفتاح درهم الزعبلي, وعلي محمد دحان، مشيرة إلى أن عملية ملاحقة الجناة من العناصر التي وصفتها بالتخريبية متواصلة ومستمرة.
وأضافت أن حملة تعقب العناصر المتورطة بأعمال تخريبية طالت منشآت نفطية ومحطة الكهرباء الغازية ومرافق حيوية أخرى مستمرة، وستتواصل إلى أن يتم القبض عليهم لمحاكمتهم ونيل جزائهم.
وأوضح محافظ مأرب العميد ناجي بن علي الزايدي، أن الحكومة وضعت خطة مدروسة واتخذت إجراءات أمنية دقيقة لمواجهة العناصر الإرهابية ومكافحة نشاطها، دون إلحاق الضرر بالمواطنين.
وقال في تصريح صحافي إن العمليات الأمنية التي جرى تنفيذها مؤخراً في محافظة مأرب حققت نجاحاً كبيراً في مواجهة العناصر الإرهابية، وأدت إلى تحديد أماكنهم وقصف بعض أوكارهم، ومحاصرتهم وشل قدرتهم، مؤكداً أن الأجهزة الأمنية تتابع وتطارد الآن تلك العناصر وعازمة على الوصول إليها.
إلى ذلك، وبعد مواجهات مسلحة بين قبيلتين قتل على إثرها 9 أشخاص وأصيب ما يقارب 11 آخرين، قالت مصادر قبلية إن وساطة محلية نجحت في إيقاف اشتباكات مسلحة بين قبيلتي عبيدة من محافظة مأرب وبلحارث من محافظة شبوة.
وأضافت المصادر ذاتها أنه سقط 8 قتلى من قبيلة بلحارث وقتيل واحد من قبيلة عبيدة، وأصيب أحد عشر شخصا آخرون من الطرفين إثر الاشتباكات التي اندلعت على خلفية نزاع على ملكية منطقة الصلوب الصحراوية التي نزلت إليها شركة مسح نفطي، حيث تدعي كلتا القبيلتين ملكيتها للموقع، وأحقيتها في الحصول على فرص عمل ومقاولات لدى الشركة خلال فترة عملها في المنطقة.

http://www.alarab.com.qa/details.php?docId=137637&issueNo=921&secId=15

عبدالله البلعسي
2010-06-25, 04:51 AM
اليمن: مظاهرات في الجنوب والعثور على قتلى.. ومحاولة اغتيال قائد النجدة
الرئيس اليمني يشارك في قمة عربية خماسية في طرابلس
متظاهرون في مدينة الضالع اليمنية أمس (أ.ف.ب)
صنعاء: عرفات مدابش
عاد شبح أزمة العنف مجددا إلى جنوب اليمن، وذلك بعدما أعلنت السلطات العثور على جثة مواطن ينتمي إلى المحافظات الشمالية مقتولا في مديرية يافع بمحافظة لحج، في الوقت الذي اتهمت فيه إحدى الأسر في محافظة الضالع، الجيش، بتصفية أحد أبنائها.
وتظاهر، أمس، الآلاف في عدة مناطق بجنوب اليمن بمناسبة ما يطلق عليه الحراكيون «يوم الأسير الجنوبي»، الذي يتم التظاهر فيه للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين. وأكدت مصادر متطابقة أن الفعاليات الاحتجاجية كانت أكثر حضورا ومشاركة بمحافظة الضالع. وقال شهود عيان لـ«الشرق الأوسط» إنه رغم الإجراءات الأمنية المشددة المفروضة في الضالع، فإن المواطنين تمكنوا من الخروج إلى شوارع المدينة وهم يرفعون صور بعض المعتقلين وصور الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض، إضافة إلى الرايات الخضراء والأعلام الشطرية.
إلى ذلك، اتهمت أسرة شخص يدعى محمد محسن كباس، الجيش في الضالع بتصفيته، وذلك بعد العثور على جثته، أمس، بالقرب من أحد المواقع التي شهدت مواجهات عنيفة، الأيام الماضية. وتقول المصادر الرسمية إن كباس من مسلحي الحراك، وإنه قتل في تلك المواجهات، غير أن أسرته تقول إنه جرت تصفيته، لأنه سبق أن أعلن أنه مصاب، وأن نزيفه كان حديثا.
في هذه الأثناء، أعلن عن نجاة قائد قوات النجدة في محافظة الضالع، العميد الركن جميل عقلان، من محاولة اغتيال، وذلك بعد أيام من نجاة رئيس الاستخبارات في «اللواء 35 مدرع» المرابط في المحافظة من محاولة مماثلة.
واتهمت السلطات اليمنية «عناصر التخريب الانفصالية»، كما هو الحال في المرة السابقة، بالتورط في الحادث، وقالت إن مسلحين نصبوا كمينا للقائد العسكري وتبادلوا إطلاق النار مع مرافقيه، مما أسفر عن إصابة أحد المهاجمين وفرار الباقين.
وفي منطقة العسكرية، التابعة لمديرية يافع بمحافظة لحج، وغير البعيدة عن الضالع، عثر رعاة أغنام على جثة مواطن في العقد السادس من العمر مقتولا في إحدى الشعاب الجبلية. وبحسب موقع وزارة الدفاع اليمنية فإن المواطن يدعى أحمد علي الذماري (السيد)، وينتمي إلى محافظة ذمار في شمال البلاد، وأنه وجد وقد أطلقت عليه 4 رصاصات إحداها في الرأس.
وأضافت المصادر الرسمية أن «مجموعة من العناصر الخارجة عن القانون في منطقة العسكرية قامت باختطاف القتيل وأخذه إلى إحدى الشعاب المهجورة، ثم أطلقوا عليه النار»، وأن «القتيل يسكن في منطقة العسكرية منذ 20 عاما، ويعمل حمالا في تعاونية رصد ولدى بعض المواطنين»، مشيرة إلى أن أجهزة الأمن شرعت في التحقيق في الحادث.
ويعيد هذا الحادث إلى الأذهان الحوادث المشابهة التي جرت الأشهر الماضية وراح ضحيتها مواطنون ينتمون إلى المحافظات الشمالية، وفي الوقت الذي يحذر فيه مراقبون من تداعيات مثل هذه الحوادث و«خطورتها على السلم الاجتماعي» ومن «جرها أبناء البلاد على أتون عنف مناطقي وطائفي»، فإن السلطات تتهم مسلحين وعصابات تنشط في محافظة لحج وتنتمي للحراك الجنوبي، بحسب السلطات، بارتكاب «هذه الجرائم»، غير أن الحراك نفى أكثر من مرة انتماء هذه الجماعات إليه وأكد أنه «حراك سلمي».
على صعيد متصل بالحرب على الإرهاب، حثت قيادة وزارة الداخلية اليمنية الأجهزة الأمنية في محافظة عدن، على «التحلي باليقظة الأمنية العالية والاستعداد الدائم لمواجهة كل الاحتمالات الممكنة، والبقاء في حالة تأهب كامل للتصدي لأي أعمال إجرامية وتخريبية»، مثل الهجوم المسلح الذي استهدف، السبت الماضي، مبنى جهاز الأمن السياسي (المخابرات) وقتل فيه 11 شخصا، 7 منهم من رجال الأمن.
وبحسب مركز الإعلام الأمني التابع للداخلية، فقد جرى التأكيد على «ضرورة رصد العناصر الإرهابية وملاحقتها على مدار الساعة، وبما يكفل عدم وقوع أي جريمة إرهابية بمحافظة عدن»، وعلى «أهمية إبقاء محافظة عدن العاصمة الاقتصادية لليمن، عصية على أي عمل إرهابي، من خلال الحفاظ على حالة الأمن المثالية التي تتميز بها هذه المحافظة»، وطالبت الوزارة الأجهزة الأمنية بـ«إحكام قبضتها على سواحل عدن وإبقائها تحت رقابتها الدائمة منعا لتسلل أي عناصر إرهابية إلى داخلها أو تهريب أسلحة إليها».
وفي محافظة مأرب شرق البلاد، أعلنت السلطات المحلية هناك عن تشديد الإجراءات الأمنية حول المنشآت الحيوية اقتصادية وحكومية وغيرها، وذلك بعد إحباط هجمات كبيرة لتنظيم القاعدة تستهدف أهم المواقع العسكرية والأمنية والاقتصادية في البلاد. وأكدت هذه المصادر أنه جرى وضع «خطة مدروسة، واتخذت إجراءات أمنية دقيقة لمواجهة العناصر الإرهابية ومكافحة نشاطها، من دون إلحاق الضرر بالمواطنين»، مؤكدا العزم على استئصال تلك العناصر وإنهاء وجودها في المحافظة وكل أنحاء الجمهورية.
في موضوع آخر، أعلنت اليمن، أمس، أن الرئيس علي عبد الله صالح سوف يشارك، الاثنين المقبل، في قمة عربية خماسية، تعقد في العاصمة الليبية طرابلس، إلى جانب زعماء ليبيا، ومصر، وقطر والعراق، إلى جانب أمين عام جامعة الدول العربية، عمرو موسى. وقال موقع «سبتمبر نت»، المقرب من الرئاسة اليمنية، إن الاجتماع المرتقب للجنة الخماسية العليا، التي أقرت القمة العربية الأخيرة في مدينة سرت الليبية تشكيلها للإشراف على إعداد وثيقة لتطوير منظومة العمل العربي المشترك، بالاستناد إلى التصورات العربية المقدمة في هذا الشأن، وفي مقدمتها المشروع اليمني لإنشاء «اتحاد الدول العربية»، والرؤية الليبية بشأن قيام «الاتحاد العربي»، والاقتراحات والأفكار المقدمة من بقية الدول العربية حول تطوير العمل العربي وتحديثه.. إن اجتماع القمة الخماسية «سيناقش ورقة مقدمة من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تتضمن ما توصلت إليه اللجنة الوزارية للجنة الخماسية التي انعقدت على مستوى وزراء الخارجية على هامش الاجتماع الوزاري للجامعة العربية الذي تم في القاهرة مؤخرا».
http://www.aawsat.com/details.asp?

مختارالشاعري
2010-06-25, 04:59 AM
شكراً لك اخي على كل هذاء المجهود

عبدالله البلعسي
2010-06-25, 05:02 AM
البريطاني

يمنيون جنوبيون يشيعون أحد الناشطين من الحراك الجنوبي في ردفان بمحافظة لحج. (أ.ف.ب)
صنعاء - أ. ف. ب:
افاد موقع 26 سبتمبر التابع لوزارة الدفاع اليمنية نقلا عن مصادر قضائية ان السلطات تحقق مع اربعة اشخاص، بينهم الماني وعراقي، بتهمة الضلوع في محاولة اغتيال السفير البريطاني في صنعاء اواخر نيسان/ابريل.
وذكر الموقع ان النيابة الجزائية المتخصصة بقضايا الارهاب "بدأت التحقيق مع اربعة متهمين على صلة باغتيال السفير البريطاني (تيموثي تورلوت) احدهم الماني والثاني عراقي اضافة الى اثنين يمنيين".
واضاف الموقع ان الالماني يدعي رامي هنس وهو ابن رجل اعمال الماني وأمه يمنية.
وبحسب الموقع، فان المشتبه بهم الاربعة هم اعضاء في مجموعة "كانت تخطط لاستهداف مصالح ومنشآت حيوية". وكانت اجهزة الامن اليمنية اكدت في 29 نيسان/ابريل ان الانتحاري الذي استهدف موكب السفير البريطاني في صنعاء في 26 نيسان/أبريل الماضي هو ضمن خلية تطلق على نفسها اسم "الحزام الناسف"، وقد تم اعتقال معظم اعضائها وكانوا على صلة وثيقة مع الانتحاري عثمان علي الصلوي الذي لقي مصرعه في الهجوم.
وتبنى تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب الشهر الماضي الهجوم الفاشل على موكب السفير البريطاني.
وكان السفير تيموثي تورلوت نجا من هذا الاعتداء حين اندفع الانتحاري باتجاه موكبه على بعد 600 كلم من مبنى السفارة وفجر حزامه الناسف.
وادى الاعتداء على موكب السفير الى اصابة ثلاثة من المارة بجروح واغلقت القنصلية على اثره لحوالي اسبوعين.

http://www.alriyadh.com/2010/06/25/article537933.html

عبدالله البلعسي
2010-06-25, 05:06 AM
هروب 3 من القاعدة لدى اقتحام مقر المخابرات بعدن
صنعاء: يو بي آي 2010-06-25 12:02 AM
أفاد حزب يمني معارض أمس أن الهجوم الذي طال مقر المخابرات اليمنية بعدن السبت الماضي أسفر عن هروب 3 من تنظيم "القاعدة"، هم عامر الكازمي ومحمد الفودعي وفهمي العنتري، والأخير يوصف بأنه عنصر "هام" في القاعدة وتعلم تصنيع المتفجرات في العراق، ومطلوب للولايات المتحدة بتهمة "المشاركة في قتال جنودها في العراق". ونسب الحزب الاشتراكي اليمني إلى مصادر لم يحددها قولها إنه فر خلال اقتحام السجن ثلاثة سجناء في قضايا مختلفة واثنان في قضية تزوير عملة واثنان متهمان بتسهيل إيفاد مهاجرين غير شرعيين من دول القرن الإفريقي وهما محمد راجح وسالم علي النمر. وكان مصدر أمني يمني أبلغ خلال عملية الاقتحام السبت الماضي بأن خمسة من المعتقلين تم تحريرهم. وتفيد معلومات أن العنتري كان يتلقى العلاج في مستشفى في عدن قبل أن تعتقله قوات الأمن وتنقله إلى سجن في عدن، ثم إلى سجن الأمن السياسي في ساعة مبكرة من صباح السبت الذي شهد الهجوم.
وفي سياق متصل طوق الأمن اليمني أمس مديرية "خورمكسر" في عدن عبر انتشار عسكري كثيف لملاحقة من يعتقد أنهم وراء الهجوم الذي استهدف مقر المخابرات. وقال مصدر يمني مطلع إن مديرية "خورمكسر" شهدت "انتشارا أمنيا وأقامت قوات الأمن حواجز عسكرية بين أحياء المديرية، وشرعت في تفتيش السيارات والتدقيق في الهويات الشخصية.

http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=8739&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2010-06-25, 01:52 PM
صحيفه الخليج الاماراتيه

كشف عن فرار 3 مطلوبين في الهجوم على مقر المخابرات بعدن الجيش اليمني يحاصر الضالع ومخاوف من اتساع المواجهاتآخر تحديث:الجمعة ,25/06/2010 صنعاء - صادق ناشر وأبو بكر عبد الله: http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2010/06/24/105149.jpg http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/prev.jpg1/1


http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/next.jpg



فرض الجيش اليمني أمس حصارا على مناطق يتمركز فيها مسلحون انفصاليون في منطقة جحاف ومناطق المواجهات بمحافظة الضالع جنوب البلاد، بعد اشتباكات عنيفة أوقعت قتلى وجرحى وتخريب منازل، وشكلت صنعاء غرفة عمليات لاحتواء تدهور الأوضاع في المحافظة الجنوبية، وكشفت السلطات اليمنية عن هجوم استهدف مروحية تابعة للجيش في مأرب، فيما اتهم الحوثيون الجيش بجرح 7 من أنصارهم في محافظة عمران .

وشهدت مدينة الضالع أمس تظاهرات احتجاجية في مناسبة “يوم المعتقل” شارك فيها الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال، حاملين أعلام دولة الجنوب وصور نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض إلى جانب صور ضحايا القصف الذي شنه الجيش على مناطق سكنية تحصن فيها مسلحون . وحمل المتظاهرون لافتات كما رددوا هتافات تدعو الجيش إلى وقف الحملة العسكرية ورفع الحصار العسكري عن محافظة الضالع إلى مطالبتهم المجتمع الدولي الضغط على صنعاء لرفع الحصار ودعم مطالب الجنوبيين في “تقرير المصير وفك الارتباط” .

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن قرار تشكيل غرفة العمليات جاء غداة اجتماع ترأسه محافظ الضالع علي قاسم طالب، وبحث في التداعيات الأمنية في بعض المناطق التي تشهد مواجهات بين الجيش والمسلحين، ووضع الحلول والمعالجات المناسبة، سعيا إلى “إفشال مخططات العناصر الخارجة عن النظام والقانون التي تسعى إلى إشعال نار الفتنة وإقلاق السكينة العامة وترويع الآمنين والمواطنين بالمحافظة” .

من جانب آخر أعلنت وزارة الداخلية أن أجهزة الأمن تمكنت من تحديد هوية عناصر مسلحة هاجمت طائرة مروحية تابعة لسلاح الجو اليمني الثلاثاء الماضي في محافظة مأرب من دون وقوع إصابات بشرية أو مادية . وقالت إن الطائرة تعرضت للقصف في منطقة الضيف بمديرية صرواح من دون أن يتمكن المهاجمون من إصابتها، مشيرة إلى أن أربعة أشخاص من الأهالي دبروا هذا الهجوم، وأن “عملية ملاحقة الجناة متواصلة ومستمرة” .

واتهم المسلحون الحوثيون، من جانبهم، قوات الجيش بمهاجمة سيارتين كانتا تنقلان عدداً من أنصارهم في محافظة عمران، ما أدى إلى إصابة سبعة بعضهم في حالة خطرة، في تطور قد يقوض قرار اتفاق الهدنة المبرمة بين صنعاء والحوثيين نهاية العام الماضي . وحذر الناطق باسم الحوثيين محمد عبد السلام من خطورة هذه الحوادث، باعتبارها “لعبا بالنار من قبل السلطة ومليشياتها وتذكر بالحوادث العسكرية والأمنية التي شهدتها هذه المناطق قبل انفجار الحرب السادسة” .

في غضون ذلك، قالت مصادر محلية في محافظة عدن إن منفذي الهجوم الذي استهدف مقر جهاز المخابرات في محافظة عدن تمكنوا على الأرجح من تحرير ثلاثة من أعضاء التنظيم الأصولي هم عامر الكازمي، محمد الفودعي، فهمي العنتري المطلوب من قبل الولايات المتحدة في العراق وكان ضمن المعتقلين في جهاز المخابرات ساعة الهجوم . وقال مصدر يمني بان مديرية “خورمكسر” شهدت “انتشارا امنيا امس واقامت قوات الامن حواجز عسكرية بين أحياء المديرية، وشرعت في تفتيش السيارات والتدقيق في الهويات الشخصية، لملاحقة من يعتقد أنهم وراء مقر جهاز المخابرات

إلى ذلك صادرت أجهزة الأمن اليمنية عشرات الأسطوانات المدمجة وزعها مجهولون في بعض المساجد اليمنية قالت مصادر مستقلة أنها تحرض على الجهاد ومقاومة التدخلات الأمريكية في اليمن وتمجد العمليات التي يشنها تنظيم القاعدة في اليمن” .

http://www.alkhaleej.ae/portal/22ba1765-061b-4786-9cec-eb7572905a24.aspx

عبدالله البلعسي
2010-06-25, 02:00 PM
صحيفه الوطن القطريه

الضالع تتظاهر للمطالبة برفع الحصار عن جحاف


صنعاء - وكالات - فرضت القوات اليمنية حصارا على منطقة جحاف بحافظة الضالع الجنوبية ردا على قيام مسلحين من مناصري الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال بمحاصرة موقع عسكري يمني في المنطقة ذاتها وعلى مواجهات قتل فيها اربعة جنود يمنيين، بحسب ما افادت مصادر محلية امس .

وقالت المصادر ان السلطات الامنية »قامت بقطع الطريقين الرئيسيين المؤديين إلى منطقة جحاف التي يحاصر فيها موقع عسكري من قبل جماعة مسلحة«.

وكانت السلطات ارسلت الثلاثاء تعزيزات عسكرية الى المنطقة لفك الحصار عن الموقع العسكري الا ان المسلحين اشتبكوا مع تلك التعزيزات ما اسفر عن مقتل ثلاثة جنود وجرح ستة اشخاص بينهم ثلاثة جنود.

الى ذلك، افاد مصدر محلي انه عثر على جثة جندي رابع بالقرب من الموقع العسكري المحاصر ويعتقد انه كان من القوات المرابطة في المركز.

وفي هذه الاثناء، خرج مئات من سكان الضالع في تظاهرة امس للمطالبة برفع الحصار على مديرية جحاف. ويتظاهر مناصرو الحراك الجنوبي في الضالع وبعض المناطق الجنوبية الاخرى كل يوم خميس في ما يعرف ب«يوم المعتقل«. وعلى جري العادة، رفع المتظاهرون اعلام اليمن الجنوبي السابق وصور نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض.

وعلي صعيد آخر ذكر موقع على الانترنت تابع لوزارة الدفاع اليمنية امس ان اليمن اعتقل المانيا وعراقيا واثنين آخرين يتهمهم بالتورط في هجوم انتحاري فاشل على موكب السفير البريطاني في صنعاء في ابريل.

وقال الموقع ان الادعاء يستجوب الاربعة بشأن الهجوم الذي قتل فيه المهاجم واصيب ثلاثة اخرون.

وأعلن الجناح الاقليمي للقاعدة في اليمن المسؤولية عن التفجير واتهم المبعوث بتزعم حرب ضد المسلمين في شبه الجزيرة العربية نيابة عن بريطانيا.

واليمن مصدر قلق أمني كبير للغرب منذ ان أعلن جناح تنظيم القاعدة في اليمن المسؤولية عن محاولة فاشلة في ديسمبر لتفجير طائرة ركاب متجهة الى الولايات المتحدة.

وتريد الدول الغربية والرياض من اليمن الذي يواجه تمردا شيعيا في الشمال وحركة انفصالية في الجنوب ان يتعامل مع الصراعات المحلية ويحول تركيزه الى قتال القاعدة.

وحدد اليمن هوية المهاجم على انه يمني عمره 22 عاما وقال والده انه أفرج عنه من السجن في وقت سابق من العام الحالي لكنه اختفى عدة اسابيع قبل الهجوم.
http://www.al-watan.com/data/20100625/innercontent.asp?val=outstate2_1

عبدالله البلعسي
2010-06-25, 02:04 PM
على الجميع الدخول لتعليق .

عبدالله البلعسي
2010-06-25, 02:20 PM
صحيفه النهار البنانيه

القضية الجنوبية

على صعيد آخر، فرضت وحدات من الجيش اليمني حصارا على مناطق يتمركز فيها مسلحون انفصاليون في منطقة جحاف بمحافظة الضالع الجنوبية، وأقفلت منافذ المديرية بعدما قطعت الطرق الرئيسية المؤدية إليها سعيا إلى تخفيف حال التوتر الناجم عن المواجهات التي اشتعلت في اليومين الاخيرين مخلفة 14 قتيلا وجريحا من الجانبين.
وقالت مصادر محلية إن الحصار جاء استنادا إلى قرارات اتخذتها اللجنة المحلية المكلفة وقف التداعيات العسكرية ومواجهة المسلحين ببرامج "توعية وطنية في أوساط الشباب والمغرر بهم لعدم الانجرار وراء العناصر الحاقدة على الوطن وأمنه ووحدته، الى وضعهم بما يجنب المحافظة الانزلاق إلى مخاطر لا تحمد عقباها".
وشهدت مدينة الضالع تظاهرات احتجاج في مناسبة "يوم المعتقل" شارك فيها الآلاف من أنصار "الحراك الجنوبي" المطالب بالانفصال، حاملين أعلام دولة الجنوب وصور نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض، إلى صور ضحايا قصف الجيش مناطق سكنية تحصن فيها مسلحون.
وحمل المتظاهرون لافتات، كما رددوا هتافات تدعو الجيش إلى وقف الحملة العسكرية ورفع الحصار العسكري عن محافظة الضالع، إلى مطالبتهم المجتمع الدولي بالضغط على صنعاء لرفع الحصار ودعم مطالب الجنوبيين في "تقرير المصير وفك الارتباط".
http://www.annahar.com/content.php?priority=9&table=arab&type=arab&day=Fri

عبدالله البلعسي
2010-06-25, 02:25 PM
صحيفه الراي الاردنيه


صنعاء - وكالات - فرضت القوات اليمنية حصارا على منطقة جحاف بحافظة الضالع الجنوبية ردا على قيام مسلحين من مناصري الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال بمحاصرة موقع عسكري يمني في المنطقة ذاتها وعلى مواجهات قتل فيها اربعة جنود يمنيين، بحسب ما افادت مصادر محلية امس.
وقالت المصادر ، ان السلطات الامنية «قامت بقطع الطريقين الرئيسيين المؤديين إلى منطقة جحاف التي يحاصر فيها موقع عسكري من قبل جماعة مسلحة».
وكانت السلطات ارسلت الثلاثاء تعزيزات عسكرية الى المنطقة لفك الحصار عن الموقع العسكري الا ان المسلحين اشتبكوا مع تلك التعزيزات ما اسفر عن مقتل ثلاثة جنود وجرح ستة اشخاص بينهم ثلاثة جنود.
الى ذلك، افاد مصدر محلي ، انه عثر على جثة جندي رابع بالقرب من الموقع العسكري المحاصر ويعتقد انه كان من القوات المرابطة في المركز.
وفي هذه الاثناء، خرج مئات من سكان الضالع في تظاهرة امس للمطالبة برفع الحصار على مديرية جحاف. ويتظاهر مناصرو الحراك الجنوبي في الضالع وبعض المناطق الجنوبية الاخرى كل يوم خميس في ما يعرف ب «يوم المعتقل».
وعلى جري العادة، رفع المتظاهرون اعلام اليمن الجنوبي السابق وصور نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض.
من جهة اخرى ، افاد موقع 26 سبتمبر التابع لوزارة الدفاع اليمنية نقلا عن مصادر قضائية ان السلطات تحقق مع اربعة اشخاص، بينهم الماني وعراقي، بتهمة الضلوع في محاولة اغتيال السفير البريطاني في صنعاء اواخر نيسان.
وذكر الموقع ان النيابة الجزائية المتخصصة بقضايا الارهاب «بدأت التحقيق مع اربعة متهمين على صلة باغتيال السفير البريطاني (تيموثي تورلوت) احدهم الماني والثاني عراقي اضافة الى اثنين يمنيين».
واضاف الموقع ان الالماني يدعي رامي هنس وهو ابن رجل اعمال الماني وامه يمنية. وبحسب الموقع، فان المشتبه بهم الاربعة هم اعضاء في مجموعة «كانت تخطط لاستهداف مصالح ومنشآت حيوية».
وكانت اجهزة الامن اليمنية اكدت في 29 نيسان ان الانتحاري الذي استهدف موكب السفير البريطاني في صنعاء في 26 نيسان الماضي هو ضمن خلية تطلق على نفسها اسم «الحزام الناسف»، وقد تم اعتقال معظم اعضائها وكانوا على صلة وثيقة مع الانتحاري عثمان علي الصلوي الذي لقي مصرعه في الهجوم.
وتبنى تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب الشهر الماضي الهجوم الفاشل على موكب السفير البريطاني. وكان السفير تيموثي تورلوت نجا من هذا الاعتداء حين اندفع الانتحاري باتجاه موكبه على بعد 600 كلم من مبنى السفارة وفجر حزامه الناسف. وادى الاعتداء على موكب السفير الى اصابة ثلاثة من المارة بجروح واغلقت القنصلية على اثره لحوالى اسبوعين.

http://www.alrai.com/pages.php?news_id=343141

عبدالله البلعسي
2010-06-25, 02:30 PM
الزمان

صنعاء تحبط محاولة لتفجير أنبوب النفط في مأرب

صنعاء ــ الزمان: أعلنت الداخلية اليمنية مساء الخميس إحباط محاولة تفجير أنبوب النفط الرئيس للتصدير الممتد من منطقة صافر بمأرب الي رأس عيسي علي البحر الأحمر في محاولة هي الثالثة من نوعها في اقل من شهر.
وقالت الوزارة في بيان علي موقعها الالكتروني " أن أجهزة الأمن تمكنت من إحباط تخريب الأنبوب بعد قيام مجاميع من آل العجي من الدماشقة قبيلة عبيدة بالحفر علي الأنبوب بغية تفجيره، وأجبرتهم علي الفرار".
وأوضحت الأجهزة الأمنية أن الأنبوب لم يتعرض لأي أضرار.
وكان مسؤول حكومي يمني أعلن قبل عدة أيام عن تورط الرجل الثاني في تنظيم 'قاعدة الجهاد في جزيرة العرب' السعودي سعيد الشهري والقائد الميداني في التنظيم عثمان الغامدي، في تفجير أنبوب نفط مأرب للمرة الثانية.
يُذكر أن مسلحين قبليين في محافظة مأرب فجّروا الأنبوب عقب مقتل نائب المحافظ أمين عام المجلس المحلي جابر الشبواني وأربعة من مرافقيه في غارة جوية كانت تستهدف في الأساس عناصر القاعدة.
فيما نجا قائد عسكري كبير من محاولة اغتيال اثر كمين نصبه "الحراك الجنوبي" وتم نقله إلي المستشفي بعد تعرضه لجروح بليغة.
وقال مصدر يمني مطلع: ان مسلحين من الحراك استهدفوا ظهر اليوم سلمان الرشيدي قائد معسكر دار الحيد المطل علي مدينة الضالع في حي المطار أثناء عبور موكبة".
واكد المصدر أن الرشيدي تعرض لإصابات بليغة ونقل علي إثرها الي مستشفي قريب من موقع الحادث.
وتوقع ان يؤدي الحادث لمزيد من حالة التوتر، التي تعيشها محافظة الضالع منذ 3 أسابيع، عقب مقتل 7 محتجين وجرح العشرات اللذين يطالبون بانفصال جنوب اليمن عن شماله.
يشار الي محافظة الضالع تعتبر المعقل الرئيس لقيادات "الحراك الجنوبي" وغالبيتهم كانوا قيادات عسكرية في دولة الجنوب التي كانت مستقلة حتي العام 1990 عند توحد اليمن.

http://www.azzaman.com/index.asp?fname=2010\06\06-18\993.htm&storytitle=

عبدالله البلعسي
2010-06-25, 02:38 PM
جريدة الشبيبه

اشتعال المواجهات بين صنعاء والحراك الجنوبي

http://www.shabiba.com/news_images/news/6_24_2010_0147Ppjl6B7ttMd7bqIl.jpg
احتجاجات جنوبية مناهضة للحكومة خلال جنازة ثلاثة من الانفصاليين في اشتباكات مع الأمن (رويترز


6/24/2010
مواجهات مسلحة منذ الثلاثاء
صنعاء - وكالات ش
تشهد الساحة السياسية والأمنية في اليمن اشتعالا على صعيد الحراك الجنوبي المطالب بفك الارتباط مع صنعاء في تهديد مباشر للوحدة بين شطري اليمن فبعد يوم واحد من قيام مسلحين بمهاجمة موكب مسؤول بالجيش في محافظة الضالع بجنوب اليمن الثلاثاء ما أسفر عن مقتل جندي وإصابة آخر،و قتل ثلاثة جنود وأصيب ستة أشخاص بجروح في مواجهات بين القوات اليمنية ومناصري الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال في الضالع (جنوب) حسبما أفادت مصادر متطابقة أمس الأربعاء.
وذكر مصدر من الحراك الجنوبي لوكالة فرانس برس أن "مواجهات تدور منذ الثلاثاء بين قوات الشرطة وجماعة الحراك ما أدى إلى مقتل ثلاثة جنود وجرح ستة من الطرفين.
كما أشار المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إلى "تدمير دبابة وإحراق سيارة عسكرية وصهريج نفط كان في أحد النقاط العسكرية بمنطقة الشعيب القريبة من موقع عسكري محاصر" من قبل انصار الحراك. وذكرت مصادر محلية أن السلطات شنت حملة على منطقة جحاف بمحافظة الضالع لفك حصار يفرضه انصار الحراك منذ يومين على أحد المواقع العسكرية في المنطقة وبحسب المصادر، أرسلت السلطات إلى المنطقة مدرعات ودبابات واشتبكت مع المسلحين المحاصرين للموقع العسكري.
وأفاد شهود عيان لفرانس برس أن تعزيزات عسكرية تشمل مدرعات تابعة للواء المدرع 35 كانت متجهة لمنطقة الاشتباكات إلا أن مجموعة من المسلحين التابعين للحراك تصدت لها. من جهة أخرى نقلت صحيفة سعودية عن مصادر أمنية إن اليمني قاسم الريمي هو الممسك فعلياً بقيادة تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب"، في حين أن زعيم التنظيم اليمني ناصر الوحيشي ونائبه السعودي سعيد الشهري ليسا سوى "مُنظرين"، ولا يتوليان تسيير دفة النشاط اليومي.
ونقلت صحيفة "الحياة" السعودية، التي تصدر من لندن أمس الأربعاء عن مصادر لم تسمها، قولها أن المطلوب رقم 69 في قائمة الـ85 المطلوبين من قبل سلطات المملكة، الريمي وكنيته "أبو هريرة الصنعاني"، والذي اتهمته صنعاء بالتورط في تفجير أنبوب للنفط في محافظة مأرب السبت الفائت، يشرف على عمليات الترتيب والتخطيط في التنظيم، ويقوم بدرسها وحده، وثم يسلمها للمنفذين، مؤكدة أنه يشكل رأس هرم تنظيم "القاعدة" في اليمن. وقالت إن كل خطط الاغتيالات والتفجيرات في التنظيم هي من أفكار الريمي، كما أن آراءه القتالية والمخططات التي يطرحها في الاجتماعات تنفذ على الفور، خصوصاً إذا كان الاجتماع يضم الوحيشي والشهري (مطلوبان أمنياً في الرياض وصنعاء) اللذين يكتفيان بالتنظير.
وأضافت إن الريمي يعمل "على تدريب الشبان وتوزيعهم على المواقع في الجبال، ويقدم محاضرات عن الأسلحة والمتفجرات وكيفية صُنعها لزملائه والمستجدين المغرر بهم". وأشارت المصادر إلى أن "أبو هريرة الصنعاني" خطط لاغتيال شخصيات سعودية وأجنبية في صنعاء، إذ أرسل مجموعة من عناصره إلى موقع قريب من مطار صنعاء وتحصّنوا في ثلاثة منازل قريبة بحيث يتم استهداف طائرة مسؤول سعودي لحظة وصولها إلى صنعاء، بالأسلحة التي يحملونها من نوع "البايكات"، وهو سلاح رشاش أكبر وأقوى من الـ"كلاشنيكوف"، ومدافع الهاون".
ووصلت طائرة المسؤول بعد الموعد المحدد بثلاثة أو أربعة أيام، لكن القوات اليمنية اقتحمت أحد المنازل بعدما علمت بالمخطط، وقُتل في الدهم شابان، سعودي ويمني، فاضطرت العناصر الأخرى إلى الانسحاب من المنزلين بعدما فشلت العملية.
وأضافت "هناك محاولات أخرى خطط لها الريمي، لاغتيال قائد القوات الأمريكية في العراق، وتم الاستعداد لها بناء على معلومات تلقوها بأن طائرته ستهبط في مطار عدن، وتبين في ما بعدما الطائرة وصلت إلى مطار صنعاء وليس عدن. كما أمر بقتل عدد من الضباط في محافظة مأرب وعدد من الجنود اليمنيين". وعن ارتباط القائد العسكري بالسعودي الشهري، قالت المصادر إن الريمي من مواليد جدة (غرب السعودية)، والتقى أكثر من مرة بزعيم "القاعدة" في السعودية عبدالعزيز المقرن، الذي قتل في مواجهة أمنية بالرياض في 18 يوليو 2004، وتم اللقاء بينهما في المسجد الحرام في مكة المكرمة، وخرج (الريمي) من السعودية عن طريق التهريب". ووصفت المصادر القائد العسكري لـ "القاعدة في جزيرة العرب" بأنه قريب من زملائه في اليمن، بعكس ما كان عليه في أفغانستان، وهم يرونه المدبر الأول لعمليات التنظيم، بعكس الوحيشي الذي يفتقر إلى الخبرات العسكرية. ولفتت إلى أن "أبو هريرة الصنعاني" تولى تدريب عناصر التنظيم في معسكر الفاروق في أفغانستان، وفي الوقت نفسه كان نائباً لقائد المعسكر، ومكلفاً بتدريب المقاتلين على الأسلحة الخفيفة والمتفجرات، لكنه كان غير محبوب من أعضاء المعسكر الذي ضم جنسيات مختلفة، إذ اتسم بالغلظة وقلة المناقشة والحوار مع زملائه. يذكر أن السلطات اليمنية حددت الاثنين ما قبل الفائت هوية "الإرهابيين" الذين فجروا أنبوب النفط بمنطقة آل حتيك، وقالت إنهم "مجموعة خطرة ومطلوبة أمنياً تضم السعوديين سعيد الشهري وآخر يدعى الغامدي واليمنيين علي سعيد جميل وقاسم الريمي وناصر الدوحة، بالتعاون مع آخرين أحدهم شيخ قبيلة".
صنعاء تشدد إجراءات الأمن حول المرافق الحيوية
صنعاء - ا ف ب
أعلنت وزارة الداخلية اليمنية أمس الاربعاء تشديد الإجراءات الأمنية حول المرافق والمنشآت الحيوية في محافظة مأرب (شرق) التي شهدت في الأسابيع الفائتة هجمات عدة على أنابيب نفط وتعد من أبرز معاقل تنظيم القاعدة. وذكرت الداخلية عبر موقعها الالكتروني إن أجهزة الأمن "تواصل عملية ملاحقتها للعناصر التخريبية التي استهدفت في وقت سابق محطة الكهرباء الغازية وأنابيب النفط وغيرها من المرافق".
وبحسب الموقع، أكدت الأجهزة الأمنية في محافظة مأرب أن "أنبوب النفط الواقع بمنطقة الملاح بمديرية صرواح تم دفنه مجددا بعد تعرضه منذ يومين لمحاولة حفر من قبل رجال قبيلة محلية".
وأوضحت الداخلية أن الأنبوب "لم يتعرض لأي أضرار وأن عناصر الحماية الأمنية للأنبوب تمكنوا من إجبار تلك المجاميع القبلية على الفرار قبل أن يتمكنوا من الوصول إلى الأنبوب في باطن الأرض.



http://www.shabiba.com/innerpage.asp?detail=52943