المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الديكتاتور ( بقلـم : خالـد سـلمان )


شيخ الطيور
2010-06-22, 11:50 PM
موضوع لصحفي خالد سلمان كلمات من ذهب
الديكتاتور ( بقلـم : خالـد سـلمان )

كتابات حرة شفيلد – لندن " عدن برس " خاص : 22 – 6 – 2010
إرتدى اللاعب الإمريكي (( ديداسه)) السياسي , وشاط الرجل (( النوريجي)), بعد ان أعاد تدوير صناعته من حالديكتاتور ( بقلـم : خالـد سـلمان )اكم مطلق لبنما, إلى مجرد كرة مطاط تتقاذفها العواصم للتسلية بفلم ((كرتون)) رئاسي .. كانت ذات البلدان تستقبله بالبساط الأحمر و التشريفات وعزف النشيد الوطني .. وهي الان لاتراه سوى مجرد رقم يتصدر بدلة السجن .. وخانة في سجلات إضبارة السجان .. وعهدة مسجلة عليه.

كان نورييفا يحكم بنما بقبضة حديدية واكياس من الكوكايين .. كانت لديه مثل كل الرئاسات الديكتاتوريه أجهزة أمن متعددة الوضائف .. كثيرة الأذرع و المهمات : أجهزة أمن لقمع الشعب وقتل المتضاهرين .. و تسويق و ترتيب خلوات الرئيس و السهر على إنجاح مشروعه السريري النهضوي.
كانت أجهزة أمن الديكتاتور مثقله بالمهمات الصعبه , صيانة أمن الدوله, أمن الزعيم وحرمه وخليلاته, تصنييع المخدرات و تبيض الأموال .. تكميم الافواه و قص الألسن.
لسلاح طيران الديكتاتور مهمة مماثلة متشابكة متكاملة مع أجهزة أمن الأرض .. الإستعداد و التأهب لفتح النار على كل دبة نمل تعارض الزعيم .. دك حصون المعارضيين الداخليين و الفرار من ساحة الحروب الخارجيه .. و بالتزامن مع كل هذا ظلت مهمة سلاح جو الديكتاتور الرئيسه .. تنفيذ أخطر الألعاب السحريه مثل الهروب من رقابة الرادار, و إختراق جدران أمن الدول.
كان عليه ان يكون ساحراً حذقاً : ان يحمل الأبيض ويعود بالأخضر .. ثم في طلعة جوية أخرى يشحن الدولار الأخضر ثانية لتبييضه في مشاريع تنمية و إعمار.
الرئيس البنمي الأوحد .. كان نبياًَ من هيروين إستبق زمنه .. واقدم على إختراق الحدود المصطنعه و تحطيم كل الجدران .. وجعل العالم قرية واحدة و سوق ترويج عولمي بلا نقاط تفتيش و مراكز أمن حماية .
السيد الأمريكي كان يدرك كل هذا و يعرف كم يتنفس الديكتاتور و على اي ضلع يضطجع وشكل غرفة النوم و شبابيك الحمام .. ولكنه بحساب المصلحه يغمض عينيه .. و طالما مازال نورييفا ولداً صالحاً .. مطيعاً لم يخرج بعد عن النص .. او يضع العصي في دولاب المصالح .
كانت واشنطن تعلم اكثر من ذلك .. ولكنها تدعه بطيبة خاطر يمر .
وحين تلبسته في ساعة سلطنة شيطانية اوهام الزعامه .. وارد ان يتنحنح امام المطالب الإمريكية. بشأن بنما .. قطرته واشنطن من اذنه إلى سجن بلا نوافذ, ثم من أنفه سحبته بعد اكثر من عشرين عاماً .. إلى باريس .. ليكمل عدة طلاق الحكم ومدتها البقاء سجيناً حتى الموت .

لم ينزل علي البنمي (( عفواً نوريجا )) هذه المرة في الشالينزيه .. ولم تتقدم موكبه سيارات و موترات قسم تشريفات الخارجية الفرنسية .. لم تتبع هذه المرة معه برتكولات عزف النشيد و السجاد الأحمر و اضواء المصورين .. فقط وحيداً شاطه اللاعب الامريكي بـ (( ديداسه )) السياسي , ككرة شراب باتجاهـ باستيل باريس ليقضي في عهدتهم بقية عمره الباقية .
ترى هل تحدثت عن ديكتاتور بنما .. ام عن ديكتاتور اَخر يحضر ذكر سيرته الرقيب .. والله .. وحياة الغالي عمرو .. لا اعـرف .


[email protected]

al_mushtak
2010-06-23, 07:05 AM
المدينة التي لا تنام:


عبدالله الهدياني


داسـت على وجع الجراح نساؤنا واستبشر الأطفال بالفجر الجديد


لا حيـــــلة للمرجــــــفين تعــــــيدنا للصمت قد هتفت بنا روح الشهيد

حين تصادر البيوت وتتحول إلى ثكنات عسكرية .. حينما تنام في منزلك ورأسك تحت فوّهة المدفعية التي لا يحكمها شرع أو قانون أو عرف أو ضمير .. حينما تتحول الأرض إلى ساحات تستعرض الدولة فيها عضلاتها .. حينما يتحول المواطنون إلى دمى تختبر بها الدولة قدرات جنودها القتالية .. حينما تخرج من بيتك ولست متأكداً من العودة إلى أهلك بسبب رصاص المواقع الطائشة .. حينما تسافر في رحلة وأنت متأكد أنك ستتعرض للنهب والجباية من قبل قطاع الطرق في نقاط التفتيش التابعة للنظام .. حينما .. وحينما .. وحينما ....... هنا تصبح الحياة مجرد سباق على الموت علك تحضى بمن يحمل جنازتك إلى مثواك الأخير قبل أن تتخطفك الكلاب !!!
هذه ليست بداية لقصة أدبية ابتدعتها العاطفة ونسجها الخيال ولكنها واقع يعيشه أبناء الضالع خصوصاّ ومحافظات الجنوب بشكل عام.
إنها جريمة سياسة منظمة يمارسها النظام بأدواته الفعلية والقمعية ضد السكان ليلاً ونهاراً منذ قرابة أربع سنوات شاهدنا خلالها كل ما يرويه يقصه أصحاب التاريخ عن جرائم العصور البربرية وحقب الظلام من تطهيرات عرقية وتمييزات عنصرية تخلص منها العالم واستراح ولم نكن على علم أننا على موعد مع هذا الفيروس الدموي القادم من الشمال الذي لا يحمل لنا في ابتساماته إلا الموت وليس سوى الموت
عشرون عاماً هو عمر مأساتنا وامتداد جراحنا النازفة دون ذنب سوى أننا احتضناهم بالأمس وأنقذناهم من العوز الأبدي الذي لا يخرجون منه ولو أدخلوا جنات النعيم طالما أنها فطرة فطروا عليها وطبيعة لا تغادر الجسد إلا بمغادرة الروح , وكم كانت تطرينا مدائحهم إلا أن همسنا بآذانهم: (ابقوا على بعض حقوقنا) تحول حبهم ومديحهم إلى الموت الزؤام وأمام مسلسلات الموت التي يتناوب على أدوارها أمراء الحرب بالفانّلات الوحدوية في أزقة الضالع وأحيائها.
فيا ليت أبناء الشمال شاهدوا أداء فريقهم الوحدوي المحترف في مدينة الضالع وهو يخوض نزالا ته الصعبة ومبارياته النهائية أمام أشبال الضالع !!!
وليتهم شاهدوا ارتباك لاعبيهم في قلب المدينة وهم يواجهون هجمات مرتدة يقودها طفل لا يتجاوز عمره 13 عاما !!!
وليتهم لاحظوا مهاجميهم وهم يحاولون بدبابات الموت وأطقم الجريمة تخطّي طفل صغير والنيل من منزله وحيه المتهالك على رؤوس ساكنيه الذين أنهكتهم ويلات فجركم الجديد وكل يوم هو في شأن
فمتى يرتوي أمراء الحرب وتجار الجريمة من دماءنا المسفوكة على الدوام ؟!
وما مقدار الدماء التي يتطلبها عطشهم السرمدي؟!
إن الجرائم لا تسقط بالتقادم والحقوق لا تموت بموت أصحابها ولو أنه قد قدر لهذا الحق أن يضيع لضاع من زمن بعيد بيد من حاولوا اختطافه قبلكم وما وصل إليكم .
وكم كان يراودني الشك في قبول الحقيقة وأنا أنظر لذلك الطفل الفلسطيني الذي يقف لدبابات ناهبي أرضه بالحجر أو يتصدى بمقلاعه لطابور من الجند المدججين بالأسلحة حتى رأيت المنظر نفسه يتكرر في شوارع مدينة الضالع وأحياءها مع وجود فوارق كبيرة لعلّ أهمها أن ذلك الجندي في جنين أو الضفة نادر ما يرسل رصاصه المميت إلى صدر الطفل الذي يعترض طريقة رغم تكرار المنظر أمامه منذ ما يزيد على ستة عقود بينما الجندي الذي في الضالع يرسل الرصاص المميت إلى صدور الأطفال دون تردد ولو كانوا عابري سبيل ثم يقف أمام الجثة منتشياً ويقول لصاحبه الآخر((ما أكثر شحم هذا الكبش يا وليد ))ثم ينكر الجريمة ويتهم بها شباب الحراك ويصدر بياناً أمنياً مظللاً لا يحتوي على أي عبارة صحيحة سوى بسم الله الرحمن الرحيم
فما هي قداسة هذه الوحدة التي تبيح قتل شعب كامل وطمس هويته ونهب أرضه في سبيل بقائها إذا كان هدم البيت(( الكعبة المشرفة )) حجراً حجراً أهون عند الله من سفك دم امرئ مسلم ؟ وإذا كان سلف هذه الأمة قد وقفوا أمام خليفتهم بسبب إزار قائلين : لا سمع لك ولا طاعة حتى تقول لنا من أين لك هذا فكيف بمن يعلنون طاعتهم العمياء لمن داسوا الحجر والشجر والبشر واحتطبوا الأخضر واليابس بل هدموا بيوتاً ويتموا عائلات ورملوا نساء وعطلوا معايش ومنافع للناس وأرسلوا الحزن والبؤس إلى كل بيت ؟!!