المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من ابو الطيب اليافعي الى الرفيق ياسين سعيد نعمان


عميد الحالمي
2010-06-08, 06:34 PM
إلى الرفيق ياسين
(لا يستطيع احد ركوب ظهرك الا اذا كنت منحنيا ) مارتن لوثر كنج

المتاح لحزب فتاح في لعبة التاح : و لعبة التاح معروفة عند الاطفال وهي تبادل الركلات بكعب القدم بطريقة عشوائية . لكن المتاح الذي يلعبه المشترك مع ركلات حصان المؤتمر المتمرس بالركلات قوة و مهارة و ادآء نتيجته معروفة خاصة عندما يوجهها الى الوجوه وتحت احزمة العرابجة الذين يمشون وراه ومن بدأ بالتاح لا يقول آح .

اتحفنا الدكتور الامين العام بورقته اللاتاريخية السمجة التي اختزل فيها تاريخ الجنوب من مطلعخمسينات القرن الماضي و كأن شعب الجنوب كان غائب من فجر التاريخ . و هذا موضوع يطول شرحه و لكنني هنا اتحدث عن المتاح و ما ادراك ما المتاح و لكن للذين لا يعلمون عن خبرات الرفيق ياسين في المتاحات التاريخية وحتى لا اطيل عليكم اليكم هذه الواقعة التاريخية المتاحة : في اواخر عام 1988 م أي بعد عشرين عام من حكم الرفاق اتى الدكتور ياسين سعيد نعمان لزيارة الى المملكة العربية السعودية عندما كان رئيس وزراء جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية و من ضمن برنامجه كان الالتقاء با لجالية الجنوبية في مقر السفارة في جدة حاملا معه المتاح التاريخي الاقتصادي الاستثماري تلك المفاجأة التي كانت هي المتاح عن اجتماعات اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني في دورتها التاريخية التي كانت مواكبة للتحولات التي بدأها جور باتشوف ايام الجلاسونست والبرستريكا المشهورة في حينها و مواكبة لذلك دعا الدكتور ياسين سعيد بوصفه ممثلا للنظام و رئيس لمجلس الوزراء دعا ابناء الجالية الجنوبية المغتربين و رجال الاعمال الى الاستثمار و الاستفادة من قرارات اللجنة المركزية المتاحة و التي اقرت :

1- يحق لكل مستثمر مغترب ان يغتنم فرصته التاريخية بأن يعمر عمارة لا تزيد عن ثلاث ادوار ( ثلاث شقق ) بشرط ان تكون المحلات التجارية ملك للدولة . و هذه حقيقة تاريخية متاحة شواهدها و موجودة على ارض الواقع في مدينة المنصورة الى اليوم.

2- يحدد الحزب ايجار الشقق وفق لما تقتضيه سياسته اما المحلات التجارية فهي ملك للدولة .

المهم كان هذا هو المتاح الذي اتحفنا به عندما كان رئيس مجلس الوزراء وعندما قام احد الحاضرين و هو من ابناء محافظة حضرموت ومن اسرة عريقة معروفة و بعد سلامه على الدكتور ياسين متمنيا له الشفاء من مرض القلب قال : انا و انت يا دكتور ياسين كنا زملاء و افترقنا في مطار هواري بو مدين بالجزائر عندما كنا في زيارة دبلوماسية ضمن وفد رسمي بعد استقالة محمد علي هيثم من رئاسة الوزراء و زرنا القاهرة و طرابلس الغرب و في الجزائر تركت الوفد و اخذت طريقي الى بلاد الغربة و اضاف استاذ ياسين الاشتراكية مودعة و الاتحاد السيوفيتي على شفى جرف هار و لا داعي للمكابرة نحن نعرف ان في الجنوب نظام و قانون وامن و جيش ممتاز الأداء و ليس لنا اعتراض في ذلك لكن الوضع الاقتصادي بحاجة الى نظرة واقعية و للاستفادة من رؤوس اموال ابناء الجنوب في بلاد غربة التي قدرت في حينها بثمانين مليار دولار . . لماذا لا تقدمون على انشاء نظام حكم ذاتي لمحافظات الجنوب و تدعون ابنائها للاستثمار في ارضهم ووطنهم فعندهم الخبرات التجارية والصناعية و ما يتعلق بها من استيراد و تصدير و خبرات مالية عالمية حتى تضمنوا لابناء الجنوب الاستقرار في وطنهم و الارتقاء به والالتفات الى ثرواتهم البترولية و السمكية و اهم من ذلك خبراتهم الاقتصادية المشهود لهم بها بالتفوق في دول الخليج و شرق افريقيا و شرق اسيا . المهم كان كاتب هذه السطور من المسجلين بالحديث مع الدكتور ياسين . . لكن ! الدكتور ياسين رد باقتضاب على زميله وقال الظاهر انه يوجد ناس من اصحاب المشاريع الصغيرة و كل واحد منهم معه مشروعه في جيبه اطمنكم الاشتراكية بخير و الاتحاد السوفياتي بالف خير و حزبنا اكثر قوة و صلابة . . وقام من على كرسيه بعد ان قال من اراد ان يعمر ثلاث شقق فليتفضل بالاستفادة من المتاح لكم من حزب فتاح الذي حفظ الجنوب لاصحاب التاح الرباح و سلمه لهم لقمة سائغة و بالمتاح يا دكتور ياسين الذين يقودونك الى المتاح اليوم هم من استفاد من المتاح الذي هيئه له حزب فتاح بأرض تساوي ثلاثة اضعاف ما تملكه قبيلته في الجمهورية العربية اليمنية الذين يتقاتلون ابنائها الى اليوم على لبنة لا تزيد مساحتها عن خمسين متر مربع .

اما المتاح اليوم فهو الحقيقة التي يكتبها شعب الجنوب الحر بدماء مئات الشهداء على ارض الجنوب انها الحقيقة التي تجاوزه مشاريع التامر و المصالح الذاتية القصير النظر حقيقة الحرية التي تجاوزه شطحات الرفاق و كل افاق . . و اليوم لن تنطلي على شعب الجنوب انصاف الحلول التي يحملها من فقدوا انتمائهم الوطني المذبذبين الذين هم لا من هؤلاء ولا من هؤلاء . . او على قول المحروم بن علي الحاج بعضهم دجدوج ( لا دجاجة ولا ديك ) لا ديك ينبهك في اوقات القيام والمهام ولا دجاجة و تتحفك بالبيضة كل يوم .

و لكن في الختام نقول للرفيق ما اشبه نظرية الامس بنظرية اليوم و ما اشبه القط بالبوم في ظلمات الليل الحالك عندما تخرج للبحث عن خشائش الارض ولاخشاش في ارض دحباش و الذين اختشوا ماتوا. و لن يستطيع احد ركوب ظهرك الى اذا كنت منحنيا .



بقلم / ابو الطيب اليافعي

بني قاسد
2010-06-08, 08:03 PM
مازال الاخوه الرفاق يتعاملو مع الجنوب واهله باستخفاف وكانه شعب جاهل وشعب يستمر عى مد الزمن يقدم تضحيات من اجل القوميه العربيه واليمننه وباعتقادهم ان الجنوبين سيظلون بالخارج مغتربين ومنفين ويتركو الجنوب للمغترب الغازي الى تحول بقدره قادر الى قايد البلد بل وهو ابن البلد ياللعجب نقول ليا سين وامثاله ان اليوم اتى لاخذ كل ذي حقاً حقه وراح زمن التنظير والحق معروف و احد زايد واحد يساوي اثنين ولاغيره من نظريات اخرى