المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لاعصار 'فيت' يقترب من السواحل العمانية وبدء اجلاء سكان في المناطق الساحلية


السلطان الرابع
2010-06-04, 12:48 AM
مسقط ـ ا ف ب: اعلنت سلطات الارصاد الجوية في سلطنة عمان الاربعاء عن تحول عاصفة مدارية في بحر العرب، الذي تطل عليه السواحل الشرقية والجنوبية للسلطنة، الى اعصار اطلق عليه اسم 'فيت' ويمكن ان يضرب سواحل عمان من الخميس وحتى مساء الجمعة.
واشار البيان الذي اصدرته الارصاد الجوية وتلقت 'فرانس برس' نسخة منه ان الاعصار فيت يبعد حاليا عن جزيرة مصيرة العمانية (جنوب مسقط) 325 كيلومترا تقريبا في حين تبعد اقرب كتلة للسحب الركامية المصاحبة له حوالى 150 كيلومترا تقريبا وتقدر سرعة الرياح حول مركز الاعصار بحوالى 150 كلم في الساعة.
ويتحرك الاعصار في الاتجاه الشمالي الغربي بسرعة 10 كلم في الساعة وسيصل سواحل المنطقة الشرقية من عمان خلال 24 ساعة.
وقال بدر الرمحي مدير الارصاد الجوية ان الاعصار يبلغ حاليا الدرجة الثالثة والنصف حسب تصنيف الاعاصير.
وتشير توقعات الارصاد الجوية الى تغير حركة مركز الاعصار لاحقا نحو الشمال الشرقي باتجاه السواحل الهندية والباكستانية، ومن المتوقع ان تمتد السحب الركامية المصاحبة للاعصار لتؤثر على جزيرة مصيرة ورأس مدركة والمنطقة الشرقية للسلطنة بأمطار شديدة الغزارة ورياح عاصفة عند مرور مركز الاعصار بالقرب من سواحل المنطقة الشرقية يومي الخميس والجمعة.
وقد بدأت السلطات العمانية باجلاء عدد من سكان المناطق الساحلية، لا سيما الجزر، ودعوة عدد من سكان هذه المناطق أيضا للذهاب الى اماكن اكثر بعدا عن السواحل وايضا ممن تقع منازلهم بالقرب من مجاري الاودية، بحسب مصادر رسمية.
وقال مسؤول امني رفيع المستوى ان هناك 'حالة من التأهب في قوات الدفاع المدني'، مشيرا الى ان هذه الحالة الجوية تشبه تقريبا الأنواء المناخية التى تعرضت لها عمان فى حزيران/يونيو 2007 عندما ضرب اعصار جونو السلطنة واسفر عن عشرات القتلى وعن اضرار بمليارات الدولارات.
وقال المسؤول العماني لـ'فرانس برس' ان السلطنة مستعدة لمواجهة 'الانواء المناخية التى من المحتمل ان توثر على بعض المناطق الشرقية من البلاد وأنه تم وضع كافة الاستعدادات اللازمة حيال ذلك'.
وبدأت السلطات باجلاء من يرغب من المواطنين والمقيمين على جزيرة مصيرة الى مناطق آمنة، بحسب المسؤول.



منقول عن صحيفة
القدس العربي

بركان الصمود
2010-11-01, 02:06 PM
مشكووووووووووووووووووررررررررررررررررررررررررررررر رررررررر

صقرالخليج
2010-11-02, 05:33 PM
الله يستر على السواحل ايمنيه

بركان الصمود
2010-11-18, 02:11 PM
رررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررروعه