المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحوار تحت الحصار


يافعي جنوبي
2010-05-25, 05:44 PM
وجه رئيس الجمهورية وضمن خطابه السنوي في الذكرى العشرين لــ22 مايو اليوم الذي يفترض أنه يذكرنا بالحدث الأبرز في العشرين سنة الأخيرة، وجه دعوة لحوار وطني تحت قبة المؤسسات الدستورية لمعالجة القضايا الوطنية في ضوء اتفاق فبراير.

ولأنني لست بصدد الحديث عن الدعوات المتكررة للحوار الوطني والتي لم تؤت أكلها ولو لمرة واحدة، ولا بصدد الحديث عن الشروط المطلوبة لنجاح هكذا حوار (فقد سبق وأن تناولت ذلك في مقالة أخرى على صحيفة التحديث ا في عددها لصادر يوم أمس الأربعاء) فسأكتفي هنا بالإشارة إلى الأجواء غير الطبيعية التي تعيشها محافظات عدن لحج والضالع وبعض مديريات محافظة أبين.

حينما دعا رئيس الجمهورية للحوار الوطني كانت قوات الأمن، بمختلف مسمياتها، في محافظة عدن تحاصر مناطق البريقة وصلاح الدين والشيخ عثمان وجبل هيل بالتواهي وتشن حملة اعتقالات على مواطنين حاولوا الخروج في مسيرات سلمية بعد صلاة الجمعة معبرين عن سخطهم من اشتداد معاناتهم جراء تردي الحياة المعيشة وارتفاع معدل البطالة ورداءة الخدمات واشتداد القبضة الأمنية.

أما في مديريات ردفان والضالع ويافع فإن الحصار المفروض على مواطني تلك المناطق قد بلغ ذروته بعد أن تجاوز يومه العاشر وما يزال المواطنون يضطرون إلى نقل مرضاهم والتنقل لشراء حاجاتهم أو زيارة أهاليهم إلى عدن والحوطة، سيرا على الأقدام بعد أن منعت قوات الأمن والجيش حركة المركبات والناقلات المختلفة ما عدا الأطقم والدبابات والسيارات العسكرية.

على إنه لابد من معرفة أن أكثر من16 مديرية في ردفان ويافع والضالع ، التي تعتمد في تموينها على الخط الرئيسي عدن ـ لحج ـ ردفان ـ يافع أو الضالع، قد توقف عنها التموين بالمواد الغذائية والأدوية والوقود منذ أكثر من عشرة أيام، وبعد أن استنفدت ما في المخازن والمستودعات والمحطات والصيدليات من أغذية ومشتقات نفطية وأدوية وهو ما ينذر بكارثة إنسانية لم يعرها أحد الاهتمام الذي تستحقه.

بعض المواطنين قالوا لكاتب هذه السطور أن مدن مثل الحبيلين وحبيل الجبر والضالع ورصد ولبعوس ويهر والازارق والشعيب هي أقرب إلى مدن الأشباح بعد أن انعدمت منها الخدمات وغابت عن أسواقها البضائع وخلت شوارعها من الباعة والمتسوقين بفعل انعدام المواد التموينية والدوائية والبترولية، ولم يعد هناك حضور إلا للعسكر والأطقم العسكرية.

إن ما تعيشه هذه المديريات هو نوع من العقاب الجماعي غير القانوني وغير المبرر على أكثر من مليوني مواطن بينهم النساء والأطفال والعجزة ، وبين المرضى والمعوقين، لا ذنب لهم سوى أن بعضهم انخرط في فعاليات سلمية معبرا عن رفضه للسياسات التي تدار بها بلاده، وهذا حق يكفله الدستور والقانون اليمنيين وتجيزه الشرائع الأرضية والسماوية.

السؤال هو كيف يتحدث مسئولونا عن حوار وطني يفضي إلى حكومة وحدة وطنية في ظل تجويع وحصار وإرهاب متعمد تفرضه السلطات الرسمية على المواطنين الذين يفترض أنها ستخوض معهم حوارا وطنيا، وهل المقصود بالدعوة هو الحوار أم الحصار؟
إن ما تعيشه محافظات الجنوب من معاناة جراء السياسات العقابية يبين لنا أن المسئولين وهم يتحدثون عن طي صفحات الماضي وفتح أبواب الحوار إنما يخاطبون أنفسهم وينوون طي صفحات خطاياهم بحق هذا الشعب، والحوار مع أنفسهم أما الشعب فليس من نصيبه إلا التجويع والحصار والإفقار.


برقيات:
* أحد الظرفاء علق على الدعوة لتشكيل حكومة وحدة وطنية بالقول: الجماعة يبحثون عن شماعة يعلقون عليها كل خيباتهم المتواصلة منذ أكثر من عقد ونصف.

* قال الشاعر مؤيد الدين أبو إسماعيل الطغرائي صاحب لامية العجم:

فيمَ اقتحامكَ لجَّ البحرِ تركـــــــبُهُ وأنتَ تكفيك مـــــــــنه مصَّةُ الوشَـلِ
ملكُ القناعةِ لا يخـــشى عليهِ ولا يحــــــــتاج فيهِِ إلى الأنصارِ والخولِ
ويا خبــــيراً على الأسرارِ مطلعاً أصمت ففي الصــمتِ منجاةٌ من الزللِ
قد رشحوكَ لأمرٍ إن فطـــــنتَ لهُ فاربأ بنفسكَ إن ترعى مع الهــــــــملِ


بقلم د عيدروس نصر ناصر ,, منقول من قبيلة يافع للدكتور عيدروس