المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ألصحافه _ وألقضيه ألجنوبيه .... ألرجاء من ألجميع ألدخول والرد


عبدالله البلعسي
2010-05-25, 01:18 PM
http://www.alriyadh.com/2010/05/25/article528796.html

اليمن: إصابة 3 بينهم مدير المخابرات في اعتصام للمعارضة بالضالع
صنعاء - (ي ب ا)
أصيب 3 يمنيين خلال اعتصام نفذته المعارضة اليمنية ممثلة في "اللقاء المشترك" امس بينهم مدير الأمن السياسي (المخابرات) في مديرية دمت، التابعة لمحافظة الضالع في جنوب اليمن. ونسب حزب "الإصلاح المعارض" عبر موقعه الالكتروني الى رئيس اللقاء المشترك في الضالع سعد الرابية قوله "قوات الأمن حاولت قمع الاعتصام بالقوة وألقت قنابل مسيلة للدموع وجرحت ثلاثة من المعتصمين أحدهم فقأت عينه وتم إسعافه إلى العاصمة صنعاء، فيما جرح مدير الأمن السياسي بالمحافظة من قبل رجال الأمن أثناء تدخله للحيلولة دون حدوث مشاكل خلال الاعتصام". واضاف الرابية وهو رئيس المكتب التنفيذي للتجمع اليمني للإصلاح المعارض بمحافظة الضالع رئيس اللجنة التنفيذية لأحزاب اللقاء المشترك، إن "طاقما عسكريا حاول الاصطدام بسيارته بعد إكمال الاعتصام الذي أقامه المشترك بمديرية دمت اليوم". وعبر عن استغرابه لدعوات الحوار في الإعلام في حين الممارسات على الواقع مختلفة.وأشار إلى أن "اللقاء المشترك" أقام اعتصامه امس في دمت وأكد تعرض الصحافي محمد المنتصر للضرب من قبل رجال الأمن أثناء الاعتصام. يشار إلى أن المحافظات الجنوبية تشهد مظاهرات واعتصامات ومية تطالب بما يسمى "فك الارتباط عن الشمال".
وأدت تلك المواجهات اليومية إلى مقتل 222 محتجا واعتقال الآلاف حسب بيانات "الحراك الجنوبي".
الى ذلك أعلن مصدر امني يمني مسؤول امس ان الإفراج عن 298 من عناصر الحوثي والحراك الجنوبي سيبدأ تنفيذه اثر قرار اتخذه الرئيس علي عبد الله صالح، لمناسبة الاحتفاء بمرور عقدين على قيام الوحدة اليمنية يوم الجمعة الماضي.
ونقلت وزارة الدفاع اليمنية عن المصدر قوله إنه "تم اتخاذ الترتيبات اللازمة للبدء فورا في الإفراج عن 200 عنصر من العناصر المحتجزة على ذمة أحداث فتنة التمرد في محافظة صعدة ( الحوثيون) و98 من العناصر المحتجزة على ذمة أحداث الشغب والأعمال الخارجة عن القانون في بعض المحافظات"في إشارة إلى أتباع"الحراك الجنوبي".
ودعا المصدر العناصر الحوثية إلى التزام بتنفيذ بقية ما تضمنه النقاط الست وآليتها التنفيذية، كما دعا جميع من تم الإفراج عنهم إلى الاستفادة من العفو الذي نالوه والالتزام بأحكام الدستور والقانون في ممارسة حقوقهم .

بن مجمل المشألي
2010-05-25, 01:29 PM
تسلم اخي البلعسي

على نقل الاخبار الساره

تقبل مروري

عبدالله البلعسي
2010-05-25, 01:34 PM
http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=534266&version=1&template_id=22&parent_id=21

طباعة المقال
صالح يجدد دعوته لقوى المعارضة والحراك للحوار
صنعاء - نبيل سيف الكميم:جدد الرئيس اليمني علي عبدالله صالح دعوته لقوى واحزاب المعارضة داخل اليمن وخارجه الى اجراء حوار وطني جاد ومخلص تحت سقف المؤسسات الدستورية باعتباره هو المرتكز الأساسي لحل المشكلات التي يعاني منها اليمن وقال صالح ان السلطات القضائية باشرت اجراءات الافراج عن المحتجزين على ذمة فتنة التخريب والتمرد في صعده من العناصرالحوثية وكذلك الخارجين عن النظام والقانون في بعض مناطق المحافظات الجنوبية والشرقية من عناصر الحراك الجنوبي. من جانبها اعلنت اللجنة الامنية العليا ان الترتيبات تجرى لإطلاق سراح 300 معتقل من المتمردين الحوثيين وعناصر الحراك الجنوبي وذلك تنفيذا للعفو الرئاسي الذي اصدره الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بمناسبة الذكرى العشرين لتحقيق الوحدة اليمنية. وقال مصدرمسؤول في اللجنة الأمنية العليا انه تنفيذاً لتوجيهات الرئيس علي عبدالله صالح وما تضمنه خطابه التاريخي الهام الذي ألقاه عشية الاحتفالات بالعيد الوطني العشرين للجمهورية اليمنية ، فقد تم اتخاذ الترتيبات اللازمة للبدء فورا في الإفراج عن عدد (200) عنصر من العناصر الحوثية المحتجزة على ذمة أحداث فتنة التمرد في محافظة صعدة والافراج عن (98) من عناصر مايسمى بالحراك الجنوبي المحتجزين على ذمة أحداث الشغب والأعمال الخارجة عن القانون في بعض المحافظات الجنوبية والشرقية ودعت اللجنة الأمنية العليا العناصر الحوثية إلى التزام بتنفيذ بقية ما تضمنته النقاط الست وآلياتها التنفيذية، كما تدعو جميع من تم الإفراج عنهم إلى الاستفادة من العفو الذي نالوه وأن يكونوا مواطنين صالحين والالتزام بأحكام الدستور والقانون في ممارسة حقوقهم.
من جانبه اكد وزير العدل اليمني الدكتور غازي شائف الاغبري انه سيتم الافراج عن جميع المشمولين بالعفو الرئاسي من خلال الايام القليلة القادمة وقال ان الأجهزة القضائية بدأت الاحد في الإجراءات القانونية والتنظيمية لتنفيذ قرار الرئيس علي عبدالله صالح بالعفو عن المتهمين في قضايا الحق العام المتعلقة بالخارجين عن القانون في بعض المديريات بالمحافظات الجنوبية والشرقية ، وأحداث فتنة التخريب والتمرد الحوثية في صعدة وقضايا الصحفيين. الى ذلك أصيب 3 يمنيين خلال اعتصام نفذته المعارضة اليمنية ممثلة في "اللقاء المشترك" امس، بينهم مدير الأمن السياسي (المخابرات) في مديرية دمت، التابعة لمحافظة الضالع في جنوب اليمن. ونسب حزب "الإصلاح المعارض"، عبر موقعه الالكتروني الى رئيس اللقاء المشترك في الضالع سعد الرابية قوله "قوات الأمن حاولت قمع الاعتصام بالقوة وألقت قنابل مسيلة للدموع وجرحت ثلاثة من المعتصمين أحدهم فقئت عينه وتم إسعافه إلى العاصمة صنعاء، فيما جرح مدير الأمن السياسي بالمحافظة من قبل رجال الأمن أثناء تدخله للحيلولة دون حدوث مشاكل خلال الاعتصام". واضاف الرابية، وهو رئيس المكتب التنفيذي للتجمع اليمني للإصلاح المعارض بمحافظة الضالع رئيس اللجنة التنفيذية لأحزاب اللقاء المشترك، إن "طاقما عسكريا حاول الاصطدام بسيارته بعد إكمال الاعتصام الذي أقامه المشترك بمديرية دمت اليوم". وعبر عن استغرابه لدعوات الحوار في الإعلام في حين الممارسات على الواقع مختلفة. وأشار إلى أن "اللقاء المشترك" أقام اعتصامه امس في دمت وأكد تعرض الصحفي محمد المنتصر للضرب من قبل رجال الأمن أثناء الاعتصام.

عبدالله البلعسي
2010-05-25, 01:37 PM
http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=195976

رجال قبائل يخطفون زوجين أمريكيين.. صنعاء تفرج عن 298 من الحوثيين و"الحراك"2010-05-25

صنعاء-ليلى الفهيدي-وكالات:
أعلن مصدر أمني يمني مسؤول أمس أن الإفراج عن 298 من عناصر الحوثي والحراك الجنوبي سيبدأ تنفيذه إثر قرار اتخذه الرئيس علي عبد الله صالح، لمناسبة الاحتفاء بمرور عقدين على قيام الوحدة اليمنية. ونقلت وزارة الدفاع اليمنية عن المصدر أنه "تم اتخاذ الترتيبات اللازمة للبدء فورا في الإفراج عن 200 عنصر من العناصر المحتجزة على ذمة أحداث فتنة التمرد في محافظة صعدة (الحوثيون) و98 من العناصر المحتجزة على ذمة أحداث الشغب والأعمال الخارجة على القانون في بعض المحافظات" في إشارة إلى اتباع "الحراك الجنوبي".
ودعا المصدر العناصر الحوثية إلى الالتزام بتنفيذ بقية ما تضمنه النقاط الست وآليتها التنفيذية، كما دعا جميع من تم الإفراج عنهم إلى الاستفادة من العفو الذي نالوه والالتزام بأحكام الدستور والقانون في ممارسة حقوقهم. في السياق ذاته بدأت الأجهزة القضائية في اتخاذ إجراءاتها في تطبيق العفو الخاص بالصحفيين الذين صدرت بحقهم أحكام قضائية أو لديهم قضايا منظورة أمام القضاء في الحق العام تنفيذا لقرار مماثل اتخذه صالح للمناسبة نفسها.
وأصيب 3 يمنيين خلال اعتصام نفذته المعارضة اليمنية ممثلة في "اللقاء المشترك" أمس بينهم مدير الأمن السياسي (المخابرات) في مديرية دمت، التابعة لمحافظة الضالع في جنوب اليمن. ونسب حزب "الإصلاح المعارض"، عبر موقعه الإلكتروني إلى رئيس اللقاء المشترك في الضالع سعد الرابية قوله "قوات الأمن حاولت قمع الاعتصام بالقوة وألقت قنابل مسيلة للدموع وجرحت ثلاثة من المعتصمين أحدهم فقئت عينه وتم إسعافه إلى العاصمة صنعاء، فيما جرح مدير الأمن السياسي بالمحافظة من قبل رجال الأمن أثناء تدخله للحيلولة دون حدوث مشاكل خلال الاعتصام". وأضاف الرابية، وهو رئيس المكتب التنفيذي للتجمع اليمني للإصلاح المعارض بمحافظة الضالع رئيس اللجنة التنفيذية لأحزاب اللقاء المشترك، إن "طاقما عسكريا حاول الاصطدام بسيارته بعد إكمال الاعتصام الذي أقامه المشترك بمديرية دمت أمس". وعبر عن استغرابه لدعوات الحوار في الإعلام في حين الممارسات على الواقع مختلفة. وأشار إلى أن "اللقاء المشترك" أقام اعتصامه في دمت وأكد تعرض الصحفي محمد المنتصر للضرب من قبل رجال الأمن أثناء الاعتصام.
من ناحية أخرى قال مسؤولون أمنيون يمنيون إن رجال قبائل يمنيين مسلحين خطفوا سائحين أمريكيين هما زوج وزوجته قرب العاصمة اليمنية صنعاء أمس ويطالبون بالإفراج عن قريب مسجون. وأضاف المسؤولون أن سائق السائحين ومترجما خطفا أيضا. وقال مصدر قبلي إن الخاطفين يطالبون بإطلاق سراح قريب لهم محبوس في نزاع على أرض تنظره المحاكم. وقال أحد المسؤولين الأمنيين
"نصب رجال قبائل مسلحون كمينا لسيارة تقل سائحين وسائقهما ونقلوهم إلى منطقتهم". وقال مسؤول آخر إن من غير المعتقد أن يكون للحادث دوافع سياسية أوسع نطاقا.

عبدالله البلعسي
2010-05-25, 01:39 PM
http://www.lahona.com/show_news.aspx?nid=378019&pg=1
اليمن: اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش ومسلحين قبليين في مآرب

مسلحون قبليون في اليمن

صنعاء: افادت مصادر اخبارية بإصابة 12 شخصا بينهم جنديان الثلاثاء في اشتباكات بين قوات الأمن ورجال القبائل في مأرب شرق اليمن ، فيما قامت مجموعة قبلية مسلحة بتفجير خط أنابيب للنفط .
وتأتي المعارك الطاحنة بين قبائل عبيدة وقوات الجيش إثر الغارة الجوية التي شنتها طائرة حربية مساء الاثنين، فيما يعتقد أنها استهدفت عناصر لتنظيم القاعدة, إلا أنها أخطأت هدفها على ما يبدو، وأدت إلى مصرع جابر علي الشبواني أمين عام المجلس المحلي لمحافظة مأرب, والذي ينتمي الى قبائل عبيدة.
وفور سماع قبيلة عبيدة لمقتل الشبواني وهو أحد أهم الشخصيات لديها قامت مجاميع مسلحة من القبيلة باطلاق النار بكثافة على معسكر الدفاع الجوي القريب من المدينة ، اضافة الى استهداف المسلحين لفرع المؤسسة الاقتصادية ومبنى المجمع الحكومي.
وذكر موقع "مأرب برس" اليمني أن مسلحين من قبائل عبيدة قاموا بالحفر على أنبوب النفط في منطقة عرق آل شبوان, كما قاموا بحرق إطارات عليه استعدادا لتفجيره ، مشيرة إلى ان تبادل إطلاق النار بين الجانبين أدى إلى إحراق عدد من العشش التي يسكنها عمال وبائعون.
وأشارت المعلومات الاولية إلى أن المواجهات الطاحنة التي ما زالت مستمرة بين قبائل عبيدة وقوات الجيش, أدت إلى إصابة مواطن كان بالقرب من مبنى إدارة الأمن العام, ويدعى سالم زيد إبراهيم, كما أسفرت عن إصابة أحد أفراد الأمن المركزي, ويدعى حسن الجعرور.
وأوضحت مصادر أن الجيش استخدم قذائف الدبابات في رده على قبائل عبيدة, في حين تحوم طائرات بدون طيار فوق المنطقة.
وأدت الغارة الجوية إلى مصرع جابر علي الشبواني أمين عام المجلس المحلي لمحافظة مأرب, والذي ينتمي الى قبائل عبيدة ، ومحمد سعيد بن جميل (مطلوب أمنيا), وعبد المجيد سعيد عنيج الشبواني, وعزيز الذماري, في حين جرح كل من فهد جابر حسن الشبواني, وفهد سعود الشبواني.
وأشارت المصادر إلى أن جابر الشبواني كان مكلفا بالتفاوض مع المطلوب أمنيا محمد سعيد بن جميل, وتم قصفه ومرافقيه بالطائرة الحربية في الوقت كانوا فيه مجتمعين مع المطلوب أمنيا بن جميل.
وتعتبر محافظة مأرب معقلا لتنظيم القاعدة الذي تبنى سلسلة اعتداءات في اليمن كان آخرها في 26 أبريل/نيسان ضد السفير البريطاني في صنعاء.
ويأتي هذا بعد يوم من الاعلان عن اختطاف سائح أمريكي وزوجته قرب صنعاء أمس الاثنين ، إضافة الى سائق سيارتهما ومترجم كان يرافقهما.
وأضاف المصدر أن رجال قبائل مسلحين أعلنوا مسئوليتهم عن عملية الاختطاف ، مطالبين بالإفراج عن أحد أقاربهم الموجود في سجن بصنعاء مقابل إطلاق سراح المواطنين الأمريكيين.
وأوضح المصدر أن السائحين الأمريكيين كانا في طريقهما من مناخة الى صنعاء عندما نصب المسلحون لهم كمينا في مديرية الحيمة وخطفوهما مع سيارتهما.
وفور إعلان نبأ الاختطاف ، تحرك مدير أمن صنعاء بعشر وحدات عسكرية باتجاه منطقة الحيمة غرب العاصمة اليمنية صنعاء في محاولة لتحريرهما ، الا أن هناك جهود وساطة من قبل شيوخ القبائل لتفادي عملية عسكرية.
تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الثلاثاء , 25 - 5 - 2010 الساعة : 3:8 مساءً
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 25 - 5 - 2010 الساعة : 6:8 مساءً

عبدالله البلعسي
2010-05-25, 04:21 PM
http://www.al-seyassah.com/AtricleView/tabid/59/smid/438/ArticleID/91311/reftab/36/Default.aspx

علي صالح ومرحلة تاريخية جديدة

الخطاب الذي القاه الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في العيد الوطني لبلاده أسس لمرحلة تاريخية جديدة, فدعوته الى ترتيب البيت الداخلي ليست غريبة على رجل جعل خياره الستراتيجي السير في الوحدة الى آخر المطاف وتذليل كل الصعاب, لأنه أدرك منذ البداية ان الوحدة قدر اليمن, ولا يمن من دون وحدة, فتجربة الانفصال المريرة الماضية كانت الدرس الذي يجب على الشعوب كافة ان تستفيد منه, وليس الشعب اليمني فقط.
ان دعوة الرئيس صالح لمشاركة كل اطياف العمل السياسي اليمني, في الداخل والخارج, في حوار وطني ضمن المؤسسات الدستورية, هي دعوة المنتصر الحليم, وخصوصا ان صالح ليس مدعوما من الشعب اليمني فقط في كل ما يتخذه من مواقف, بل من دول الاقليم والعرب وحتى العالم, ولن يكون هناك اي تأثير لبعض الدول الخارجة على الاجماع العالمي حين يكون القرار الداخلي حازما في ترتيب الواحد, ذلك ان المبادرة التاريخية معززة بعفو عام عن جميع الصحافيين الذين ينفذون أحكاما بالحبس بالاضافة الى الذين شاركوا في التمرد المسلح في الشمال او في الاضطرابات السياسية في الجنوب, اي انها صفحة جديدة, وهي تعبير عن ارادة صادقة في البدء بمشروع الدولة العصرية, كما انها اسقطت كل المزاعم التي يمكن ان يتخذها البعض حجة للدخول منها الى تفكيك هذه الدولة الخارجة للتو من امتحان صعب جدا كان يمكن ان يجعلها صومالا ثانيا, وخصوصا ان في هذه المرحلة لا يحتاج العالم العربي الى مزيد من دعوات التفكيك, فها نحن نقاتل من اجل عدم تجزئة السودان والعراق, فكيف يمكن القبول باعادة اليمن الى عصر التشظي?
ان الخصوصية اليمنية تتطلب حذراً كبيراً في مقاربة الامور, ولا يمكن التغلب على أي عقبة إلا من خلال الجمع تحت راية الدولة الواحدة, فلم يعد الرهان على الانفصال يجدي نفعا في ظل المتغيرات التي شهدها العالم في العقود الثلاثة الاخيرة, ولم تعد اليمن حديقة خلفية للقوى العظمى كما كانت في الحرب الباردة, ولم تعد ايضا مجالا لتصدير أوهام الثورات والفوضى, واستنادا الى ذلك رأينا كيف فشلت كل المحاولات لتفكيك الدولة, وكانت الرئاسة اليمينة دائما تتعاطى مع الامور من موقع الحاضنة لكل ابناء البلاد, حتى اثناء الحرب بالوكالة- التي حاولت ايران ان تشنها من الشمال- لم يذهب الحكم الى نقطة اللاعودة, فقد ابقى الرئيس صالح على شعرة معاوية مع الحوثيين على امل ان يثوبوا الى رشدهم ويعودوا الى حضن الوطن.
ان الرئيس صالح يعيد اطلاق الوحدة مرة اخرى وضم كل الفئات السياسية تحت راية الوطنية, لأنه مؤمن بأن "الوطن ملك الجميع وهو يتسع للجميع", وتأسيسا على هذا الايمان كانت دعوته واضحة الى الابتعاد عن "المشاريع الصغيرة والمكايدات السياسية والعناد والأنانية والتعصب الفردي والمناطقي والطائفي والسلالي, والترفع فوق كل الصغائر", لأن الهم الاول يجب ان ينصب على بناء مؤسسات الدولة لتحقيق نهضة اقتصادية لا تتحقق في ظل الفوضى والفساد, وهذه الآفات لن تعالج طالما ان هناك من يعمل على تأجيج نار صراع مبني على أوهام, يتخيلون ان الشغب يسمح لهم في اقتناص الفرصة لادارة عجلة التاريخ الى الخلف, ولكن التجربة تثبت يومياً ان كل ذلك اضغاث احلام في ليلة صيف حارة لن تودي بهم الا الى التهلكة اذا هم لم يختاروا وطنهم واستقراره عبر تلبية الدعوة الى الحوار.
لقد مد الرئيس علي عبدالله صالح يد التسامح الى كل الفئات السياسية وهي الان مطالبة باثبات صدق توجهاتها الوطنية بتلبية الدعوة.
أحمد الجارالله