المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منقول: الرئيس صالح يوجه باطلاق كافة معتقلي الحراك


الجبال الراسيه
2010-05-15, 05:04 PM
الرئيس صالح يوجه بإطلاق كافة معتقلي الحراك الجنوبي في لحج

المصدر أونلاين- خاص
وجه الرئيس اليمني علي عبدالله صالح أمس قيادة محافظة لحج بالإفراج فوراً عن جميع المعتقلين السياسيين من أتباع الحراك الجنوبي، على ذمة مشاركتهم في المظاهرات الاحتجاجية ضد السلطة، في مناطق المحافظة خلال الشهور الماضية. طبقاً لما نشرته صحيفة القدس العربي اللندنية اليوم.

ونقلت الصحيفة ذاتها عن مصدر رسمي قوله "إن توجيهات رئاسية صدرت أمس لقيادة محافظة لحج المجاورة لمحافظة عدن، تقضي بالإفراج عن كافة المعتقلين من أتباع الحراك الجنوبي الذين اعتقلوا إثر مشاركتهم في الأعمال الاحتجاجية ضد النظام في مناطق محافظة لحج".

وأوضح المصدر أن التوجيهات الرئاسية شددت على ضرورة الإفراج عن المعتقلين على وجه السرعة، وأن قيادة المحافظة قررت إثر ذلك الإفراج عن المعتقلين على ذمة القضية الجنوبية صباح غد السبت، كأول يوم من أيام الدوام الوظيفي بعد تلقي التوجيهات الرئاسية.

وأكد أنه سيتم يوم السبت الافراج عن العشرات من هؤلاء المعتقلين على ذمة الحراك الجنوبي استجابة للتوجيهات الرئاسية وأنه سيتاح لوسائل الإعلام المحلية والدولية تغطية هذا الحدث لأول مرة في البلاد، مشيرا إلى أن عملية الإفراج عن هؤلاء المعتقلين تأتي ضمن التوجه الرئاسي لإغلاق ملفات الماضي وفتح صفحة سياسية جديدة تستوعب كافة أبناء الشعب اليمني وفي مقدمتهم أبناء المحافظات الجنوبية.

وكان وزير العدل اليمني الدكتور غازي الأغبري نفى وجود أي معتقل سياسي في السجون اليمنية.

وقال خلال لقائه وفداً أجنبياً الأربعاء الماضي "هناك معتقلون في السجون على ذمة قضايا جنائية بسبب ارتكابهم أفعالا مجرمة، وفقا لقانون العقوبات الصادر في العام 1992م".

ونسبت وكالة الأنباء اليمنية سبأ إلى الأغبري قوله "إن من يقوم بأعمال التقطع والخروج في مظاهرات للقتل والسلب وإحراق المملتكات العامة والخاصة من سيارات ومبان ومحال تجارية ، ويدعون انهم يقومون بذلك في أطار المطالبة بالحقوق والحق في التظاهر وأبدى الرأي ،فان تلك الافعال المجرمة قانونا ليست من قبيل حرية الراى والحق في التظاهر، في أي تشريع على وجه الارض".

وكان الرئيس صالح أعلن أمس أنه سيلقي خطاباً في عيد الوحدة يطوي فيه صفحات الماضي، ويفتح صفحة جديدة. وقال في احتفال شبابي أقيم في عدن "بعد عدة أيام سأتوجه إلى مدينة تعز، وسأوجه خطاباً هاما إلى الشعب اليمني، بخصوص هذه المناسبة، لنطوي صفحات الماضي، ونبدأ صفحات جديدة".