المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فلسفة المقاومة


ثوري حر
2010-05-13, 10:14 PM
بقلم : د خالد السيف
نشرت في القدس 21/6/2005

إذا أنت تمعنت الأمر قليلا لا بد أن توافقني الراي أن أكثر ما يدمي القلب ويحزّ بالنفس هي طريقة تفاعلك مع حدث ما، لا الحدث بحد ذاته. فلو تعرضت بالصدفة لأمر كنت مظلوما فيه ،ولم يكن أداؤك جيدا في التعامل معه، يصيبك نوع من تأنيب الضمير والمحاسبة التي لا تخلو من الغضب وحتى احتقار الذات، لا لشيء إلا لأنك أدركت أن أداءك كان منقوصا، وتفاعلك مع الحدث كان ممكن أن يكون أحسن. وقد يصيبك الاكتئاب والذهول والتفكر والتعجب! إذ كيف سمحت لنفسك أن ترضى بما حصل؟.

وستكتشف أنك غاضب ليس على الظالم ولا على الخسارة المادية بحد ذاتها، بل على نفسك أنت وعلى الخسارة المعنوية وعن اهتزاز صورتك التي ترسمها وتحددها لنفسك وتحاول إثباتها أمام ذاتك، وهذا شأن دقيق خاص بينك أنت وأنت ( ذاتك)، وقد تُمسك نفسك تحاسب نفسك في خلوات أنت تعرفها وأنا أيضا اعرفها، وأنا متأكد أن كل من يقرأ الآن ليس غافلا عنها، فكلنا عارف وكلنا يناقش ذاته في ذلك المكان الذي ذكرته، وأيضا نعرف هذا الشخص الذي يحاسبنا ولك أن تسميه ما تشاء، فلكل قاموسه ومفاهيمه. المهم أننا شركاء في هذا النشاط الموحِّد.

لا يوجد فرق كبير بين الشخص الشجاع والشخص الجبان. إلا أن أهم ما يميز الجبان انه يستمع إلى مخاوفه ويتبعها، بينما الشجاع يضعها جانبا ويمشي إلى الأمام، فهو يقتحم المجهول رغم كل مخاوفه. وللدقة فقط، الشجاعة لا تعني عدم الخوف، فالخوف موجود يعرفه كلاهما (الشجاع والجبان )، وحالة عدم الخوف هي حالة متقدمة جدا من الشجاعة الفائقة التي تحتاج للتدريب والتأمل والجسارة والمهارة.

أما النقطة الثانية فهي أن الجبان يكون متأكدا من النتائج أكثر من الشجاع، فالذي لا يقاوم جدار الفصل العنصري مستسلم وجازم ومتأكد أن الجدار سيطبق عليه ويخنقه. أما الشجاع فهو يقوم بمحاولة، وهو يضع نصب عينيه احتمال النجاح أو عدمه، ومع ذلك تبقى المحاولة ضرورية.

والنقطة الثالثة في الفروق أن الشجاع في مثابرته وعلى المدى البعيد وبمختلف الوسائل وشتى الطرق منتصرا لا محالة مهما طال الزمن. أما الجبان فيجثم الجدار على صدره ودماغه وقلبه ويسد عليه بصره وبصيرته إلى اجل غير مسمى.

والنقطة الرابعة تخطي حاجز الخوف، وتولُّد لذة للمحاولة مرة تلو الأخرى طلبا لهذه النشوة. نشوة السعي وراء خفقان القلب، والتوتر وتصبب العرق وتسارع النبض وصبابة التعب ابتغاء الانتصار وما يصاحبها من رضى عن النفس والشعور بتحقيق ألذات.

الخائف ميت بالرغم من حركته وتنفسه، فيه شيء عميق خبا وذبل وتيبس. الشجاع حي، تتدفق في شرايينه معاني الحياة، كل خلية فيه نشيطة، كل عضلة مستعدة، كل وريد سالك وكل عصب متوقد، وهو ككل يعمل بنسق وانسجام. والشجاع ليس مقامرا او مغامرا بل مناضلا في تصديه للجدار، مدفوعا بحبه للأرض وعشقه للزيتون وصبابته للغروب ولوعته للأفق واشتياقه للشفق، " الشجاع حي وان خانه العمر وحاضر وان غيبه القبر "

الأحداث لا تستمع ولا تصغي ولا تكترث للمنطق الذي تتبناه أنت أو أتبناه أنا. الواقع له طريقته ومنطقه وتخطُّه أحداثه هو. وهو محصلة وجود كلي للأشياء الجامدة والمتحركة، مساره غير مرهون لا بوعيي انا ولا بوعيك أنت، المطلوب أن تستمع أنت أولا، وتصغي أنت أولا، وتتفهم أنت أولا ما يدور حولك!.

أنا أدعوك أن تنفي شعاراتك الكبيرة وتتخلى عن المزايدات العبثية، وان تسعى لتحقيق الأهداف البسيطة والخطوات المقدور عليها أفرادا ومجموعات، وعدم التكلم كدولة والتخاطب كأمَّة. لا داعي للصياغة الخطابية الرنانة فقد صمت الآذان وعلى مدى العقود من هذا الزمان.

هناك مبدآن للمقاومة مبدأ تشارلز دارون ولاو تسو. الأول يناصر الأقوى والأسرع والاصلب والثاني يدعو إلى التواضع والتفهم ومعرفة الآخر وتحويل نقاط القوة إلى ضعف لدى الخصم، والضعف إلى قوة لدى المحارب.

الأول مثاله الشجرة العملاقة الشاهقة الشاقة لعنان السماء من جذوع وفروع، وجذور ضاربة في الارض مئات الأمتار طولا وعرضا، والثاني مثاله العشب الغض ذو القد النحيل والجذر الضعيف. لأول وهلة تغرينا الشجرة صاحبة الشعار الكبير ونستهين بالعشب الرفيع. إلا أن صمود الحشائش أمام العواصف وتقلبات الطقس أفضل وأقوى واثبت وانجع من الشجر العالي، والدليل على ذلك أن أنواع الحشائش وعددها وانتشارها ودورة حياتها وأماكن نموها في الماء وعلى الصخور تفوق مئات المرات قدرة الشجر.

طريق لاو تسو هو منطق الحياة وطريق دارون هو منطق القوة. ومن قال إن النار هي وحدها سلاح القوة فالتخطيط والتنظيم والحيلة والعلم والصبر والتفاوض والحوار والإعلام والأصدقاء والعلاقات وحركات السلام ومجموعات مناهضة الحرب كلها أسلحة قوة، ومن قال أن الميدان هو ساحة المعركة فقط، فالقدس والجدار والضفة وغزة وبقاع الشتات والمنابر الدولية وأروقة المحاكم ومجالس الأمم المتحدة كلها مواقع اشتباك. وصدق ابن بنانة السعدي عندما قال.

ومن لم يمت بالسيف مات بغيره تعددت الأسباب والموت واحد

وصدق رسولنا الكريم بقوله ""إن المُنبَتَّ لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى .

مجنون ردفان
2010-05-13, 10:19 PM
والله انك ....... ومريض نفسي

ثوري حر
2010-05-13, 10:20 PM
والله انك ..... ومريض نفسي


ومن لم يمت بالسيف مات بغيره تعددت الأسباب والموت واحد
وانت يامجنون من نوع الثاني فتامل اين انت:rolleyes:

ابن الفيلق
2010-05-13, 10:46 PM
والله انك ...... ومريض نفسي


الله يعنيك صورتك قد جننت من صدق:eek: لاتلفت ياخي ثوري لهولاء تراء والله حالتهم صعبه.

ثوري حر
2010-05-13, 10:49 PM
الله يعنيك صورتك قد جننت من صدق:eek: لاتلفت ياخي ثوري لهولاء تراء والله حالتهم صعبه.

صعب لدرجة انها مستعصيه علي الاطباء.:d

القلم الجريح
2010-05-14, 02:50 PM
صعب لدرجة انها مستعصيه علي الاطباء.:d

ههههههههههههههه