المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مهرجان المحفد : قضية الجنوب هي قضية شعب يرفض أن يلدغ من جحر مرتين


الجنوب العربي
2010-05-01, 11:59 PM
مهرجان المحفد : قضية الجنوب هي قضية شعب يرفض أن يلدغ من جحر مرتين


عدن / عنا / خاص / 01 مايو أيار 2010

]نظم الحراك السلمي الجنوبي بمديرية المحفد محافظة أبين صباح اليوم السبت مسيرة جماهيرية ومهرجان خطابي حاشد ضمن برنامج الحراك في المديرية الذي يشمل تنظيم فعاليتين يومي السبت والخميس من كل أسبوع.

و تحدث في المهرجان الذي أقيم وسط الشارع العام لمدينة المحفد الشيخ سالم منصور الجرادي, والمقدم متقاعد ناصر علي الجدحي, والعميد ركن متقاعد مهدي علي فكاهة, والشيخ سعيد قابس الكازمي, والمقدم متقاعد محمد أحمد طيبة كلمات أشادوا فيها بالمهرجان الذي أقيم يوم 27 أبريل نيسان بمدينة لودر.

]وقال المتحثون أنه مهرجان ناجح بكل المقاييس وأنه بمثابة "الكية التي وضعت على الوجع" حسب وصفهم, مطالبين "أبناء الجنوب بالاستمرار في تصعيد الفعاليات السياسية السلمية حتى الاعتراف بالقضية الجنوبية وعودة الحق لأهله".

وجددوا تضامنهم ووقوفهم إلى جانب المعتقلين وإلى جانب صحيفتي الأيام والطريق وقناة الجزيرة الفضائية.

و طالبوا قيادة الحراك في الخارج بعدم اتخاذ أي قرارات فردية مشيرين إلى أن قضية الجنوب "هي قضية شعب يرفض أن يلدغ من جحر مرتين".

و جددوا إدانتهم واستنكارهم لأعمال التقطع التي تحدث بين الحين والآخر بالخط العام مشيرين إلى أن "تلك الظواهر والأعمال السيئة تتنافى مع العادات والتقاليد القبلية الحميدة" وبأنها "تسيء إلى سمعة أهل المنطقة و دخيلة ومرفوضة من قبل أهالي المنطقة".

وتشهد مدن جنوب اليمن حركة احتجاجية شعبية منذ العام 2007 على خلفية مطالب سياسية واجتماعية ترفع شعار الاستقلال والتحرير.

وكان الجنوب دولة مستقلة حتى العام 1990م حيث وقعت وحدة شراكة بين الجنوب والشمال, لكن سكان الجنوب الذي تقع فيه معظم موارد البلاد من الطاقة يقولون أن الوحدة تحولت إلى احتلال عقب انتصار الشمال على الجنوب في حرب صيف العام 1994م.


*الصور :محتجون يرفعون أعلام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ورايات خضراء في المحفد بأبين, جنوب اليمن 1 مايو 2010م (خاص-عنا).