المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قال لك حضرموت ليس من جنوب


ثوري حر
2010-04-25, 09:23 PM
[ والله اني مستغرب كيف احدهم يدعو بدولة حضرموت ونحن جنوب واحد من الازل وبدل ان نوحد صفوفنا لاستعاد ارضنا الي اغتصب نري اناس يريدون يجرون الي حقبة الماضي من هدا المنبر الحره ادعو جميع الجنوبين الاحرار في المستقبل الغريب عندم نستعيد حقنا المسلوب من المحتل التصدي لمثل هدا الخزعبلات قال لك دولة حضرموت مثل هولا هم اصلان من دوله ودسهم بينا لاثرة الفتن بين ابناء الشعب الجنوبي الوحد واتركتم مع المقال احدهم الي يدعو لمثل هدا الاطروحات






--------------------------------------------------------------------------------

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا التحليل وهذه القراءة النقدية والتاريخية التي تبين بان تسمية اليمن فيها قولان وبان حضرموت ليست من اليمن يجب ان نقرأ التاريخ جيدا وبجب ان نلقنه لأبنائنا كي لا تتكرر الأخطاء التي مازال شعبنا بحضرموت يدفع ثمنها غاليا . فقراءة خاطئة للتاريخ في السابق رسخت مفهوم ان الجنوب يمني وكانت من نتائجها هذه الوحدة الاندماجية . لو كان على البيض مثقفا ويقرا التاريخ لما وقع هذه الاتفاقية وجنب نفسه وشعب الجنوب هذه المعاناه . لا بد ان نقرأ التاريخ ونلقنه اولادنا كي يتم الخلاص ... اقترح ان تطبع هذه المقالة وتحفظ بكل منزل ويقرأها ابنائنا كي يعرفون تاريخههم وتاريخ ما يسمى الآن باليمن .

كلمة اليمن كمفهوم و بحسب الكثير منا لمراجع التاريخية و اللغوية تشير الى إنها مفهوم جغرافي جهوي تعني الجنوب ، اذ قسمت الجزيرة العربية قديماً تقسيماً جغرافياً و ليس سياسياً اذ كانذلك التقسيم الجغرافي متعارف عليه بـ الشام و يعني شمال الجزيرة العربيه و ما قام عليه من كيانات سياسية و ( اليمن ) و يعني جنوب الجزيره العربيه و ما قام عليه من كيانات سياسيه و الحجاز و يعني الوسط الحاجز بينهما و ما قام عليه ايضاً من أتحادات و تجمعات سكانية .
بهذا المعنى فإن كلمة اليمن في اللغة العربية القديمه لم تكن تعبر الا عن مفهوم جغرافي يعني فيما يعنيه الجنوب ، وفي حالتنا هذه كان يشار به الى جنوب الجزيرة العربية و لم تكن قط و على امتداد التاريخ كله حتى نهاية العقد الأول من القرن العشرين قد دلت في معناها على كيان سياسي موحد كما دأب بعض الساسه و المؤرخين بأنه يشير الى الواحدية السياسية .

و تؤكد النقوش الأثرية صحة ما نقوله ، حيث نجد عبارات مثل أشعب شأمت وأشعب يمنت التي تعني شعوب الشمال و شعوب الجنوب ، كما نجد تنوع و تعدد البنيةالشعوبيه الإجتماعية لسكان المنطقة في اللقب الملكي لملوك دولة حمير حين اخضع معظم شعوب المنطقه لسلطته و لقب نفسه بملك سبأ و ذو ريدان و حضرموت و يمنت في اشاره الى الممالك التي اخضعت لسلطته .

فيما أختصرها آخر ملوك حمير ذو نواس و سمى نفسه ( بملك كل الشعوب )
كما اننا نصادف العديد من الشواهد التي لا زالت باقية الى يومنا هذا ، و التي تؤكد في مجموعها على المعنى اللغوي القديم لكلمة اليمن . فالباب الجنوبي لمدينة صنعاء القديمه لا زال يحمل اسم (باب اليمن ) ، و كذلك الباب الجنوبي لسور مدينة صعدة يسمى هو الآخر (باب اليمن ) و نجد أيضاً بأن الجزء الجنوبي لمدينة بيت الفقيه في تهامه لا زال يعرف الى اليوم بـ ( الطرف اليماني ) في حين يعرف جزءها الشمالي بـ ( الطرف الشامي) . و يطلق ايضاً على الركن الجنوبي للكعبة المشرفه تسمية ( الركن اليماني ).

اليمن مثله مثل الشام الذي سمي بـ ( شمال الجزيرة العربية ) فالشام كما هو معروف ليس كيان سياسي واحد ، فهو يتألف من مجموعة شعوب لها كياناتها السياسية هي : (سوريا ، فلسطين ، الأردن ، لبنان ) ، و كذلك اليمن سمي بـ ( جنوب الجزيرة العربية ) اذ لا يمثل كيان سياسي ، بل اطار جغرافي توحد عليه عدد من الكيانات السياسية .

و التاريخيبين بالقطع التكوين التعددي الشعوبي لسكانهذه المنطقة عبر مسارات التاريخ كله . أفضت مسارات التاريخ الطبيعي القديم لجنوب الجزيرة العربية الى تشكيل البنية الشعوبية لسكان المنطقة عبرت عن نفسها من خلال الكيانات السياسية ( الممالك ) التي نشأت حينها لتشكل مجموعة المكونات الحضارية لجنوب جزيرة العرب و بحسب خارطة التوزيع الآتي :
1- مملكة سبأ التي حلت محل مملكة معين و بسطت سيطرتها على ما يعرف اليوم بأراضي مأرب و الجوف ثم توسعت فيما بعد لتشمل مناطق صنعاء و محيطها .
2- الريدانيون _ في مناطق الهضبة الوسطى _ إب ومحيطها .
3 – مملكة حضرموت ، كانت قائمة على كامل اراضي ما يعرف اليوم بمحافظات المهرة و حضرموت و بعض أجزاء من محافظة شبوه
4- مملكتي أوسان و قتبان المندمجتان في كيان واحد عرف بإسم " يمنت " و هي تسمية تعني الجنوب لموقعها الجغرافي الموجود في أقصى الركن الجنوبي لجزيرة العرب شملت ما يعرف اليوم بمحافظات عدن ، لحج ، أبين و بعض أجزاء محافظة شبوه .

عصرالتفكك و الدمار عصر دشنته سبأ الذي يختلف الباحثون فتحديد أصلها و نشأتها و ظهورها المفاجئ على على مسرح الأحداث في مأرب . إلا أن الثابت يكمن في أن حروبها المدمرة التي أتت على ممالك الجنوب القديمة قد نقلت سكان جنوب الجزيرة العربية من حالة التحديد إلى حالة الا تحديد ، من النظام إلى الفوضى والعشوائية و طغيان اللا عقل . لقد كان عملاً مدمراً للحق أفسح الطريق لسيادة الباطل . و هو عصر يستحق بجدارة تسميته بـــ ( العصر الجاهلي ) أي العصر السابق للإسلام .

أما بعد ظهور الإسلام فقد أعاد الحكم الإسلامي تقسيم المنطقة إلى أربعة أقاليم بحسب المربع التي كانت عليه قبل عشرة قرون تقريباً من ظهور الإسلام هي : صنعاء ، الجند ، عدن ، حضرموت . و هي تتطابق تماماً مع البناء الشعوبي القديم ( سبأ و ذو ريدان و حضرموت و يمنت ) . هذه الاقاليم كانت تخضع جميعها للدولة الإسلامية في المدينة .

كماشهدت العصور اللاحقة التي تلت ظهور الإسلام موجه أخرى من الإضطرابات و الحروب بين الدويلات التي كان يغلب عليها الطابع المذهبي و الاسري . و هي دويلات حكمتها أسر و كانت تسمى بأسمائها : دولة بنس زياد ، دولة الرسوليين ،دولة الحواليين ، دولة القرامطة ، دولة الصليحيين ، دولة الزريعين ، دولة بني معنفي عدن و هم من العوالق ، دولة الطاهريين ، إمارة عدن و حاكمها الأمير عبدالقادر بن محمد اليافعي ، دولة القاسميين في صنعاء ، سلطنات الجنوب ، دولة آل حميد الدين في صنعاء .

إن أبشع الحروب فداحة في التاريخ الإسلامي لجنوب الجزيرة العربية هي حروب الغزو التي شنها الأئمة القاسميون ضد سلطنات الجنوب حين أستباحوا الارض و العرض و تحت يافطات الفتاوي الدينية التي كان يصدرها الإمام عن خروج الجنوبيين عن الدين . و بعد حروب طويلة أستمرت أربعين عاماً أو أكثر تمكنت سلطنات الجنوب من تكوين حلفاً فيما بينها لتخوض حرب الدفاع عن وجودها لتنتهي بتغلبهم على جيوش الأئمة القاسميين و تحرير الجنوب و توقيع اتفاق عــدم اعتداء بين الطرفين وقعه عن الجنوب السلطان سيف بن قحطان العفيفي و مندوب موكل من الأمام القاسم و هو اتفاق جرى أعتماده من قبل مرجعية الجنوب الدينية في عينات حضرموت ، حيث كانت تمثل الموقع أو المركز المرجعي الديني للجنوب كله .
ذلك التحالف بين سلطنات الجنوب شكل خطوه مهمة في طريق استعادة الوحدة الجنوبية التي سبقلها و أنت تفككت بسبب الحروب المدمرة التي خاضها السبائيون قديماً و حروب الكر والفر و الرغبة في توسيع النفوذ بين الاسر الحاكمة لدويلات العصور اللاحقة لظهورالإسلام .

السمة العامة التي تميزت بها كل مراحل الصراع ان الجنوب بكل تكويناته المتغيرة قلت أم كثرت كانت دائماً في أحلاف تقوم على التعاون و التكامل في مواجهة اطماع النفوذ التي يتعرضون لها من قبل الدول المتعاقبة في الشمال أو من قبل الغزاة الأجانب على غرار التحالف الجنوبي في مواجهة المحاولات البرتغالية الي أستهدفت احتلال حضرموت وعدن .

نتيجة لعوامل عديدة محلية و أخرى خارجية استمر الصراع بين تلك الأطراف لتصل الى مرحلة وقع فيها الشمال تحت الإحتلال التركي و إخضاع الجنوب لسلطة الإحتلال البريطاني .
هذه الحقيقة قادت إلى حدوث العديد من التحولات الداخلية ( إقتصادية ، إجتماعية ، سياسية ، و ثقافية ) . إعتماداً عليها وعلى الإرث التاريخي القديم و ما بلغته المجتمعات من تكوينات بنيوية كان لا بد من الأخذ بها ، حيث قسمت السلطات البريطانية الجنوب العربي إلى محميتين :
1- محمية عدن الغربية .
2- محمية عدن الشرقية .

كما أقدم الترك على تقسيم الشمال إدارياً إلى لوائين :
1- لواء السهول .
2- لواء الجبال .

و ذلك ينسجم مع تقسيماتهم القديمة ، بل و حتى إنقسامهم المذهبي لم يذهب بعيداً عن هذا التكوين .
استمرت عملية إعادة البناء السياسي في الجنوب العربي من خلال توحيد السلطنات الواقعة على أراضي محمية عدن الغربية و تشكل ما عُرف بإتحاد الجنوب العربي ، وبصورة موازية كانت تجرى الإستعدادات لإنظمام سلطنات محمية عدن الشرقية للإتحاد ذاته، و بدأت بالفعل بأنظمام سلطنة الواحدي للإتحاد ، و قبل أن ينجز ذلك ظهرت عوامل جديدة على مسرح الأحداث ، و تمكن شعب الجنوب العربي من إحراز الإستقلال الوطني لشعب الجنوب العربي و الإعلان عن قيام دولته الوطنية المستقلة على كامل أراضية المشمولة في خارطة جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية المعلنة يوم 30 نوفمبر 1967 م .

أما المسار التاريخي للشعب في الشمال فقد أفضى إلى الإستقلال عن الحكم التركي و لكنه تم على مراحل ، حيث منح الاتراك بداية الإقليم الزيدي ما يشبه الحكم الذاتي ، بموجب إتفاق صلح دعان 1911 ، بين الإمام و الأتراك ليصبح تحت سلطة الإمام يحيى حميد الدين . فيما تبقى من الأجزاء الأخرى تحت السيطرة التركية . و لكن هزيمة الأتراك في الحرب العالمية الأولى أرغمتهم على الإنسحاب من اليمن وبذلك تسهلت عملية سيطرة الإمام على الاجزاء السهلية من اليمن بعد حروب داخلية تغلبت فيها جيوش الإمام على الزرانيق في تهامه ، و على مقاومة المناطق الأخرى في تعز وضواحيها ، على أثرها أعلن الإمام يحيى حميد الدين عن قيام مملكته ، المملكة المتوكلية الهاشمية ، و التي أستمرت بهذه التسمية ما يقرب عام واحد ، و تغير الإسم فيما بعد إلى المملكة المتوكلية اليمنية ، و كان ذلك لأول مرة في التاريخ السياسي لشعوب المنطقة أن تستخدم فيها تسمية ( اليمن ) للدلالة على كيان سياسي أصبح فيما بعد يعرف بإسم الجمهورية العربية اليمنية . و هي تسمية كثيراً ما شوشت العلاقة بين الدولتين القائمتين في كل من اليمن و الجنوب العربي ، بسبب إنها كانت و لا زالت تعطي نوع من الإيحاء الذي يطلق من حقيقة كون الدولتين تقعان في منطقة جغرافيا واحدة إسمها القديم اليمن ، الذي يعني بلغة اليوم جنوب الجزيرة العربية _ إيحاء بوجود واحدية سياسية لشعوب هذه المنطقة ، و هو مجرد وهم بنيت عليه سياسات و ايديولوجيات ووعي زائف ، كرس مفاهيم مغلوطة من قبيل "وحدة اليمن أرضاً و إنساناً " و " الفرع والأصل " و " العاصمة التاريخية " و " الثورة الأم " و " الوطن الأم " و غيرها من المفاهيم التي قادت إلى إنتاج سياسات كارثية تجاه قضية مصيرية مثل قضية التوحد بين الدول و تشكُّل أحزاب فيما عرف " بوحدة الأداة " ، إذا جرى توحيد التنظيم السياسي الحاكم في دولة الجنوب مع أحزاب معارضة في الجمهورية العربية اليمنية ليصبحوا حزباً واحداً يحكم في دولة و يعارض في دولة أخرى في سابقة خطيرة في العلاقات بين الدول . هذا الوضع الغير مقبول لم ينتج إلا الخراب و الدمار لشعبي الدولتين لم ينتج إلا الخراب و الدمار لشعبي الدولتين فيما نتج عنه خوض الدولتين ما يزيد عن ثلاثة حروب فيما بينها ، تلك هي النتيجة الطبيعية لأي علاقات أو سياسات لا تحترم حقائق الواقع التي تتعامل

يافعيه وكلي فخر
2010-04-25, 09:36 PM
حتى انا سمعت بخبر زي كذا
"" سمعت وبس لا تقوموا تعصبوا علي
انا ما دخلني""

ان اليمن ستقسم الى ثلاث دول:-
اليمن الشمالي
والجنوبي
والمهره وحضرموت يكونان دوله مستقله لوحدها

ثوري حر
2010-04-25, 09:39 PM
حتى انا سمعت بخبر زي كذا
"" سمعت وبس لا تقوموا تعصبوا علي
انا ما دخلني""

ان اليمن ستقسم الى ثلاث دول:-
اليمن الشمالي
والجنوبي
والمهره وحضرموت يكونان دوله مستقله لوحدها

انت ياختي تويد مثل هدا الطروحات ولاضده ارجو ان تحدد موقفك:rolleyes:

خطوط حمراء
2010-04-25, 09:39 PM
قبل الاسلام
الشمال
( سبأ و ذو ريدان )
و الجنوب
( و حضرموت و يمنت )



عهد الاسلام
الشمال
( اقليم صنعاء و اقليم الجند )
الجنوب
( اقليم حضرموت و اقليم عدن )



اثناء الاستعمار
الشمال
( لواء الجبال و لواء السهول )
الجنوب
( المحمية الشرقية و المحمية الغربية )



المسار التاريخي يؤكد ان هناك 4 اقاليم وجدت فيما يسمى اليوم باليمن و ظلت محافظة على وجودها في فترات زمنية مختلفه


الاعتراف بالاخر هو اساس الوحده
و لا عاش اليمن الموحد و لا عاش الجنوب الموحد
و لا عاشت الوحدة المعمده بالدم و القوة و الغاء الاخر




.
..

ثوري حر
2010-04-25, 09:44 PM
قبل الاسلام
الشمال
( سبأ و ذو ريدان )
و الجنوب
( و حضرموت و يمنت )



عهد الاسلام
الشمال
( اقليم صنعاء و اقليم الجند )
الجنوب
( اقليم حضرموت و اقليم عدن )



اثناء الاستعمار
الشمال
( لواء الجبال و لواء السهول )
الجنوب
( المحمية الشرقية و المحمية الغربية )




المسار التاريخي يؤكد ان هناك 4 اقاليم ظلت محافظة على وجودها في فترات زمنية مختلفه


الاعتراف بالاخر هو اساس الوحده
و لا عاش اليمن الموحد و لا عاش الجنوب الموحد
و لا عاشت الوحدة المعمده بالدم و القوة و الغاء الاخر




.
..

:eek:مثلكم من جعلنا منا عبيد لدحباشي الله يجعل كيدكم في نحروكم اصل انتم لاتنتمو لجنوب الحره من بعيدا ولامن قريب:rolleyes:

يافعيه وكلي فخر
2010-04-25, 09:47 PM
انت ياختي تويد مثل هدا الطروحات ولاضده ارجو ان تحدد موقفك:rolleyes:

تقسيم اليمن الى ثلاث دول؟؟؟
اكيد ضد!!!

ثوري حر
2010-04-25, 09:52 PM
تقسيم اليمن الى ثلاث دول؟؟؟
اكيد ضد!!!

اختي الفاضله نحن نحتاج توحيد صفوف ضده المحتل ومثل هولاء هم من يدمر قضية الجنوب احياك اختي علي موقفك ويدل علي اصلك اليافعي الاصيل

خطوط حمراء
2010-04-25, 09:54 PM
:eek:مثلكم من جعلنا منا عبيد لدحباشي الله يجعل كيدكم في نحروكم اصل انتم لاتنتمو لجنوب الحره من بعيدا ولامن قريب:rolleyes:


--------------------------------------------------------------------------------

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا التحليل وهذه القراءة النقدية والتاريخية التي تبين بان تسمية اليمن فيها قولان وبان حضرموت ليست من اليمن يجب ان نقرأ التاريخ جيدا وبجب ان نلقنه لأبنائنا كي لا تتكرر الأخطاء التي مازال شعبنا بحضرموت يدفع ثمنها غاليا . فقراءة خاطئة للتاريخ في السابق رسخت مفهوم ان الجنوب يمني وكانت من نتائجها هذه الوحدة الاندماجية . لو كان على البيض مثقفا ويقرا التاريخ لما وقع هذه الاتفاقية وجنب نفسه وشعب الجنوب هذه المعاناه . لا بد ان نقرأ التاريخ ونلقنه اولادنا كي يتم الخلاص ... اقترح ان تطبع هذه المقالة وتحفظ بكل منزل ويقرأها ابنائنا كي يعرفون تاريخههم وتاريخ ما يسمى الآن باليمن .

كلمة اليمن كمفهوم و بحسب الكثير منا لمراجع التاريخية و اللغوية تشير الى إنها مفهوم جغرافي جهوي تعني الجنوب ، اذ قسمت الجزيرة العربية قديماً تقسيماً جغرافياً و ليس سياسياً اذ كانذلك التقسيم الجغرافي متعارف عليه بـ الشام و يعني شمال الجزيرة العربيه و ما قام عليه من كيانات سياسية و ( اليمن ) و يعني جنوب الجزيره العربيه و ما قام عليه من كيانات سياسيه و الحجاز و يعني الوسط الحاجز بينهما و ما قام عليه ايضاً من أتحادات و تجمعات سكانية .
بهذا المعنى فإن كلمة اليمن في اللغة العربية القديمه لم تكن تعبر الا عن مفهوم جغرافي يعني فيما يعنيه الجنوب ، وفي حالتنا هذه كان يشار به الى جنوب الجزيرة العربية و لم تكن قط و على امتداد التاريخ كله حتى نهاية العقد الأول من القرن العشرين قد دلت في معناها على كيان سياسي موحد كما دأب بعض الساسه و المؤرخين بأنه يشير الى الواحدية السياسية .

و تؤكد النقوش الأثرية صحة ما نقوله ، حيث نجد عبارات مثل أشعب شأمت وأشعب يمنت التي تعني شعوب الشمال و شعوب الجنوب ، كما نجد تنوع و تعدد البنيةالشعوبيه الإجتماعية لسكان المنطقة في اللقب الملكي لملوك دولة حمير حين اخضع معظم شعوب المنطقه لسلطته و لقب نفسه بملك سبأ و ذو ريدان و حضرموت و يمنت في اشاره الى الممالك التي اخضعت لسلطته .

فيما أختصرها آخر ملوك حمير ذو نواس و سمى نفسه ( بملك كل الشعوب )
كما اننا نصادف العديد من الشواهد التي لا زالت باقية الى يومنا هذا ، و التي تؤكد في مجموعها على المعنى اللغوي القديم لكلمة اليمن . فالباب الجنوبي لمدينة صنعاء القديمه لا زال يحمل اسم (باب اليمن ) ، و كذلك الباب الجنوبي لسور مدينة صعدة يسمى هو الآخر (باب اليمن ) و نجد أيضاً بأن الجزء الجنوبي لمدينة بيت الفقيه في تهامه لا زال يعرف الى اليوم بـ ( الطرف اليماني ) في حين يعرف جزءها الشمالي بـ ( الطرف الشامي) . و يطلق ايضاً على الركن الجنوبي للكعبة المشرفه تسمية ( الركن اليماني ).

اليمن مثله مثل الشام الذي سمي بـ ( شمال الجزيرة العربية ) فالشام كما هو معروف ليس كيان سياسي واحد ، فهو يتألف من مجموعة شعوب لها كياناتها السياسية هي : (سوريا ، فلسطين ، الأردن ، لبنان ) ، و كذلك اليمن سمي بـ ( جنوب الجزيرة العربية ) اذ لا يمثل كيان سياسي ، بل اطار جغرافي توحد عليه عدد من الكيانات السياسية .

و التاريخيبين بالقطع التكوين التعددي الشعوبي لسكانهذه المنطقة عبر مسارات التاريخ كله . أفضت مسارات التاريخ الطبيعي القديم لجنوب الجزيرة العربية الى تشكيل البنية الشعوبية لسكان المنطقة عبرت عن نفسها من خلال الكيانات السياسية ( الممالك ) التي نشأت حينها لتشكل مجموعة المكونات الحضارية لجنوب جزيرة العرب و بحسب خارطة التوزيع الآتي :
1- مملكة سبأ التي حلت محل مملكة معين و بسطت سيطرتها على ما يعرف اليوم بأراضي مأرب و الجوف ثم توسعت فيما بعد لتشمل مناطق صنعاء و محيطها .
2- الريدانيون _ في مناطق الهضبة الوسطى _ إب ومحيطها .
3 – مملكة حضرموت ، كانت قائمة على كامل اراضي ما يعرف اليوم بمحافظات المهرة و حضرموت و بعض أجزاء من محافظة شبوه
4- مملكتي أوسان و قتبان المندمجتان في كيان واحد عرف بإسم " يمنت " و هي تسمية تعني الجنوب لموقعها الجغرافي الموجود في أقصى الركن الجنوبي لجزيرة العرب شملت ما يعرف اليوم بمحافظات عدن ، لحج ، أبين و بعض أجزاء محافظة شبوه .

عصرالتفكك و الدمار عصر دشنته سبأ الذي يختلف الباحثون فتحديد أصلها و نشأتها و ظهورها المفاجئ على على مسرح الأحداث في مأرب . إلا أن الثابت يكمن في أن حروبها المدمرة التي أتت على ممالك الجنوب القديمة قد نقلت سكان جنوب الجزيرة العربية من حالة التحديد إلى حالة الا تحديد ، من النظام إلى الفوضى والعشوائية و طغيان اللا عقل . لقد كان عملاً مدمراً للحق أفسح الطريق لسيادة الباطل . و هو عصر يستحق بجدارة تسميته بـــ ( العصر الجاهلي ) أي العصر السابق للإسلام .

أما بعد ظهور الإسلام فقد أعاد الحكم الإسلامي تقسيم المنطقة إلى أربعة أقاليم بحسب المربع التي كانت عليه قبل عشرة قرون تقريباً من ظهور الإسلام هي : صنعاء ، الجند ، عدن ، حضرموت . و هي تتطابق تماماً مع البناء الشعوبي القديم ( سبأ و ذو ريدان و حضرموت و يمنت ) . هذه الاقاليم كانت تخضع جميعها للدولة الإسلامية في المدينة .

كماشهدت العصور اللاحقة التي تلت ظهور الإسلام موجه أخرى من الإضطرابات و الحروب بين الدويلات التي كان يغلب عليها الطابع المذهبي و الاسري . و هي دويلات حكمتها أسر و كانت تسمى بأسمائها : دولة بنس زياد ، دولة الرسوليين ،دولة الحواليين ، دولة القرامطة ، دولة الصليحيين ، دولة الزريعين ، دولة بني معنفي عدن و هم من العوالق ، دولة الطاهريين ، إمارة عدن و حاكمها الأمير عبدالقادر بن محمد اليافعي ، دولة القاسميين في صنعاء ، سلطنات الجنوب ، دولة آل حميد الدين في صنعاء .

إن أبشع الحروب فداحة في التاريخ الإسلامي لجنوب الجزيرة العربية هي حروب الغزو التي شنها الأئمة القاسميون ضد سلطنات الجنوب حين أستباحوا الارض و العرض و تحت يافطات الفتاوي الدينية التي كان يصدرها الإمام عن خروج الجنوبيين عن الدين . و بعد حروب طويلة أستمرت أربعين عاماً أو أكثر تمكنت سلطنات الجنوب من تكوين حلفاً فيما بينها لتخوض حرب الدفاع عن وجودها لتنتهي بتغلبهم على جيوش الأئمة القاسميين و تحرير الجنوب و توقيع اتفاق عــدم اعتداء بين الطرفين وقعه عن الجنوب السلطان سيف بن قحطان العفيفي و مندوب موكل من الأمام القاسم و هو اتفاق جرى أعتماده من قبل مرجعية الجنوب الدينية في عينات حضرموت ، حيث كانت تمثل الموقع أو المركز المرجعي الديني للجنوب كله .
ذلك التحالف بين سلطنات الجنوب شكل خطوه مهمة في طريق استعادة الوحدة الجنوبية التي سبقلها و أنت تفككت بسبب الحروب المدمرة التي خاضها السبائيون قديماً و حروب الكر والفر و الرغبة في توسيع النفوذ بين الاسر الحاكمة لدويلات العصور اللاحقة لظهورالإسلام .

السمة العامة التي تميزت بها كل مراحل الصراع ان الجنوب بكل تكويناته المتغيرة قلت أم كثرت كانت دائماً في أحلاف تقوم على التعاون و التكامل في مواجهة اطماع النفوذ التي يتعرضون لها من قبل الدول المتعاقبة في الشمال أو من قبل الغزاة الأجانب على غرار التحالف الجنوبي في مواجهة المحاولات البرتغالية الي أستهدفت احتلال حضرموت وعدن .

نتيجة لعوامل عديدة محلية و أخرى خارجية استمر الصراع بين تلك الأطراف لتصل الى مرحلة وقع فيها الشمال تحت الإحتلال التركي و إخضاع الجنوب لسلطة الإحتلال البريطاني .
هذه الحقيقة قادت إلى حدوث العديد من التحولات الداخلية ( إقتصادية ، إجتماعية ، سياسية ، و ثقافية ) . إعتماداً عليها وعلى الإرث التاريخي القديم و ما بلغته المجتمعات من تكوينات بنيوية كان لا بد من الأخذ بها ، حيث قسمت السلطات البريطانية الجنوب العربي إلى محميتين :
1- محمية عدن الغربية .
2- محمية عدن الشرقية .

كما أقدم الترك على تقسيم الشمال إدارياً إلى لوائين :
1- لواء السهول .
2- لواء الجبال .

و ذلك ينسجم مع تقسيماتهم القديمة ، بل و حتى إنقسامهم المذهبي لم يذهب بعيداً عن هذا التكوين .
استمرت عملية إعادة البناء السياسي في الجنوب العربي من خلال توحيد السلطنات الواقعة على أراضي محمية عدن الغربية و تشكل ما عُرف بإتحاد الجنوب العربي ، وبصورة موازية كانت تجرى الإستعدادات لإنظمام سلطنات محمية عدن الشرقية للإتحاد ذاته، و بدأت بالفعل بأنظمام سلطنة الواحدي للإتحاد ، و قبل أن ينجز ذلك ظهرت عوامل جديدة على مسرح الأحداث ، و تمكن شعب الجنوب العربي من إحراز الإستقلال الوطني لشعب الجنوب العربي و الإعلان عن قيام دولته الوطنية المستقلة على كامل أراضية المشمولة في خارطة جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية المعلنة يوم 30 نوفمبر 1967 م .

أما المسار التاريخي للشعب في الشمال فقد أفضى إلى الإستقلال عن الحكم التركي و لكنه تم على مراحل ، حيث منح الاتراك بداية الإقليم الزيدي ما يشبه الحكم الذاتي ، بموجب إتفاق صلح دعان 1911 ، بين الإمام و الأتراك ليصبح تحت سلطة الإمام يحيى حميد الدين . فيما تبقى من الأجزاء الأخرى تحت السيطرة التركية . و لكن هزيمة الأتراك في الحرب العالمية الأولى أرغمتهم على الإنسحاب من اليمن وبذلك تسهلت عملية سيطرة الإمام على الاجزاء السهلية من اليمن بعد حروب داخلية تغلبت فيها جيوش الإمام على الزرانيق في تهامه ، و على مقاومة المناطق الأخرى في تعز وضواحيها ، على أثرها أعلن الإمام يحيى حميد الدين عن قيام مملكته ، المملكة المتوكلية الهاشمية ، و التي أستمرت بهذه التسمية ما يقرب عام واحد ، و تغير الإسم فيما بعد إلى المملكة المتوكلية اليمنية ، و كان ذلك لأول مرة في التاريخ السياسي لشعوب المنطقة أن تستخدم فيها تسمية ( اليمن ) للدلالة على كيان سياسي أصبح فيما بعد يعرف بإسم الجمهورية العربية اليمنية . و هي تسمية كثيراً ما شوشت العلاقة بين الدولتين القائمتين في كل من اليمن و الجنوب العربي ، بسبب إنها كانت و لا زالت تعطي نوع من الإيحاء الذي يطلق من حقيقة كون الدولتين تقعان في منطقة جغرافيا واحدة إسمها القديم اليمن ، الذي يعني بلغة اليوم جنوب الجزيرة العربية _ إيحاء بوجود واحدية سياسية لشعوب هذه المنطقة ، و هو مجرد وهم بنيت عليه سياسات و ايديولوجيات ووعي زائف ، كرس مفاهيم مغلوطة من قبيل "وحدة اليمن أرضاً و إنساناً " و " الفرع والأصل " و " العاصمة التاريخية " و " الثورة الأم " و " الوطن الأم " و غيرها من المفاهيم التي قادت إلى إنتاج سياسات كارثية تجاه قضية مصيرية مثل قضية التوحد بين الدول و تشكُّل أحزاب فيما عرف " بوحدة الأداة " ، إذا جرى توحيد التنظيم السياسي الحاكم في دولة الجنوب مع أحزاب معارضة في الجمهورية العربية اليمنية ليصبحوا حزباً واحداً يحكم في دولة و يعارض في دولة أخرى في سابقة خطيرة في العلاقات بين الدول . هذا الوضع الغير مقبول لم ينتج إلا الخراب و الدمار لشعبي الدولتين لم ينتج إلا الخراب و الدمار لشعبي الدولتين فيما نتج عنه خوض الدولتين ما يزيد عن ثلاثة حروب فيما بينها ، تلك هي النتيجة الطبيعية لأي علاقات أو سياسات لا تحترم حقائق الواقع التي تتعامل





اقراء الكلام الملون من الكلام الذي نقلته - و ستعرف انه يتطابق مع ما كتبته في تعقيبي
معليش شكلك امي و باين انك ما تعرف تكتب بوابة في معرفك ( الضالع بوبة الجنوب )
:p


.
..

ثوري حر
2010-04-25, 10:00 PM
اقراء الكلام الملون من الكلام الذي نقلته - و ستعرف انه يتطابق مع ما كتبته في تعقيبي
معليش شكلك امي و باين انك ما تعرف تكتب بوابة في معرفك ( الضالع بوبة الجنوب )
:p


.
..

لا والله جيبت التاهي انزلت الموضوع عشان الاخوه الجنوبين الاحرار ان يعرف علي حقيتكم واكد لك مره اخره انك لاتمس لجنوب من بعيد ولاقريب فاحسن لك ان تخرج بدون تجريح يادحباشي ;)

أبو عامر اليافعي
2010-04-25, 10:05 PM
لا تشغلوا انفسكم بالتاريخ القديم والوسيط لانه لا يملك اي سند قانوني في تاسيس الدول ولا شرعية معينة يريد البعض اثباتها .
فسكان ثلاث قارات " امريكا الشمالية والجنوبية واستراليا"
لو رجعنا لاقل من خمسمئة سنة لالغينا عشرات الدول من الخارطة السياسية .
وعشرات الدول الاخرى تشكلت في القرن العشرين ولم يكن لها وجود في التاريخ القديم .
وسكان اوربا انفسهم هم قبل 1500 سنة ينتمون الى الهند وفارس عندما هاجرت قبائل الجرمان والوندال والهون وغيرها الى اوربا ولعادت اوربا للايطاليين " الامبراطورية الرومانية" ولما وجدت قبل 1400 سنة شعوب شمال افريقيا والشام والعراق ومصر لانه جاءت من الشعوب التي هاجرت من شبه الجزيرة العربية مع الفتوحات الاسلامية بينما كان يسكنها البربر في شمال افريقيا والقبط في مصر والروم والفرس في العراق والشام .
ان كنتم تتحدثون عن تاريخ ماقبل 3000 سنة فانه لو اعدنا الامر لما قبل 500 سنة او حتى 100 سنة لالغيناء 90% من دول العالم الحالية.
لا احد يهتم بالدليل التاريخي الا ليدعم امورا قريبة جدا تاريخيا وطبعا بالاضافة الى الدلائل الرئيسية .

يافعيه وكلي فخر
2010-04-25, 10:07 PM
كيف بتقيموا دوله بهذا الاسلوب وهذا الفكر
مجرد انك ما فهمت كلام العضو
تقلبوها الى دحباشي

اخاف بعدين ما تعترفوا ببعضكم
وكل واحد يقول لصاحبه دحباشي

عندكم مرض اسمه "" دحباشي""
وفايرس اسمه "" زيدي""

وين الثقة!!

خطوط حمراء
2010-04-25, 10:08 PM
لا والله جيبت التاهي انزلت الموضوع عشان الاخوه الجنوبين الاحرار ان يعرف علي حقيتكم واكد لك مره اخره انك لاتمس لجنوب من بعيد ولاقريب فاحسن لك ان تخرج بدون تجريح يادحباشي ;)



اذا انا دحباشي
انت قد اظهرت الجنوبيين كالمتخلفين الاميين الذين لا يعرفوا الكتابة و النقل

حتى موضوعك هذا يخدم الفتنة




.
..

ثوري حر
2010-04-25, 10:10 PM
لا تشغلوا انفسكم بالتاريخ القديم والوسيط لانه لا يملك اي سند قانوني في تاسيس الدول ولا شرعية معينة يريد البعض اثباتها .
فسكان ثلاث قارات " امريكا الشمالية والجنوبية واستراليا"
لو رجعنا لاقل من خمسمئة سنة لالغينا عشرات الدول من الخارطة السياسية .
وعشرات الدول الاخرى تشكلت في القرن العشرين ولم يكن لها وجود في التاريخ القديم .
وسكان اوربا انفسهم هم قبل 1500 سنة ينتمون الى الهند وفارس عندما هاجرت قبائل الجرمان والوندال والهون وغيرها الى اوربا ولعادت اوربا للايطاليين " الامبراطورية الرومانية" ولما وجدت قبل 1400 سنة شعوب شمال افريقيا والشام والعراق ومصر لانه جاءت من الشعوب التي هاجرت من شبه الجزيرة العربية مع الفتوحات الاسلامية بينما كان يسكنها البربر في شمال افريقيا والقبط في مصر والروم والفرس في العراق والشام .
ان كنتم تتحدثون عن تاريخ ماقبل 3000 سنة فانه لو اعدنا الامر لما قبل 500 سنة او حتى 100 سنة لالغيناء 90% من دول العالم الحالية.
لا احد يهتم بالدليل التاريخي الا ليدعم امورا قريبة جدا تاريخيا وطبعا بالاضافة الى الدلائل الرئيسية .

اخي المشرف العام الغالي الله يطول لنا في عمرك هولاء مندسين من دولة الاحتلال لتفرق بين ابناء الجنوب واعادة نثرات الطائفيه يجب علي كل جنوبي حره ان يكون صاحي لمثل هولاء ودمتم لي بخير

ثوري حر
2010-04-25, 10:16 PM
كيف بتقيموا دوله بهذا الاسلوب وهذا الفكر
مجرد انك ما فهمت كلام العضو
تقلبوها الى دحباشي

اخاف بعدين ما تعترفوا ببعضكم
وكل واحد يقول لصاحبه دحباشي

عندكم مرض اسمه "" دحباشي""
وفايرس اسمه "" زيدي""

وين الثقة!!

ياختي الفاضله هولاء ناس مابيفهو الي كدا

بن الغريب
2010-04-25, 10:25 PM
مواضيع لاتخدم قضيتنا الجنوبية والسماح لها بالاستمراية ستسمح لمن يصيدون في الماء العكر بطرح مواضيع مشابهة
تقسيم الجنوب الى دول واقطار ونحن لازلنا تحت الاحتلال ما المقصود من هذة المواضيع المشكوك في نزاهتها
واهدافها حضرموت محافظة من المحافظات الجنوبية ولايمكن ان نفرط بها لاي جهة الجنوب هو عدن-حضرموت-شبوة
ابين-لحج-المهرة كيف لنا ان نتناقش في مواضيع مثل هذة
بن الغريب

ثوري حر
2010-04-25, 10:32 PM
مواضيع لاتخدم قضيتنا الجنوبية والسماح لها بالاستمراية ستسمح لمن يصيدون في الماء العكر بطرح مواضيع مشابهة
تقسيم الجنوب الى دول واقطار ونحن لازلنا تحت الاحتلال ما المقصود من هذة المواضيع المشكوك في نزاهتها
واهدافها حضرموت محافظة من المحافظات الجنوبية ولايمكن ان نفرط بها لاي جهة الجنوب هو عدن-حضرموت-شبوة
ابين-لحج-المهرة كيف لنا ان نتناقش في مواضيع مثل هذة
بن الغريب

اخي الفاضله هدا ما ندعو اليه من اول وانزلنا الموضوع من اجل يعرف العالم ان مثل هدا الاطروحات والفيلم الهندي خارجه من دولة المحتل وان تري العكس فانا مستعد لسحبه واترك القراره لااداره ودمتم لنا بخير.:rolleyes:

الدعاسي
2010-04-25, 11:15 PM
مواضيع لاتزيدنا الافرقة وتشتت واختلافات هل بقائها في منتديات الضالع بوابة الجنوب تفيد قضيتنا الجنوبية
اذا كانت تفرق وتشتت ما الداعي لبقائها اخواني كثرة المواضيع التي جعلت المنتدى ملخبط وكلة مهاترات
ومناكفات اتمنى من الادارة والاشراف مراجعة مثل هذة المواضيع هل نستفيدمنها او تضرنا فقط
لكم جميعآ جزيل الشكر

ثوري حر
2010-04-25, 11:27 PM
مواضيع لاتزيدنا الافرقة وتشتت واختلافات هل بقائها في منتديات الضالع بوابة الجنوب تفيد قضيتنا الجنوبية
اذا كانت تفرق وتشتت ما الداعي لبقائها اخواني كثرة المواضيع التي جعلت المنتدى ملخبط وكلة مهاترات
ومناكفات اتمنى من الادارة والاشراف مراجعة مثل هذة المواضيع هل نستفيدمنها او تضرنا فقط
لكم جميعآ جزيل الشكر

ياخي الحبيب ايش من نعرت وطائفيه هدولا مندسين بيننا من حكومة الاحتلال وللازم يعرف الناس ان هدا الدعوه لايمد بلاجنوب من قريب والامن بعيدا ولك مني كل احترمي :rolleyes:

حفيديافع اليافعي
2010-04-25, 11:28 PM
نحن الجنوبيين يكفينا تاريخ الجنوب منذو الاستقلال عن بريطانيا الى عام 1990 عندما تم توقيع شراكه
مع دوله عربيه جاره
فنحن لنا تاريخ الجنوب العربي ومن ثم جمهوريه اليمن الديمقراطيه الشعبيه

وبعد الاحتلال الزيدي للجنوب عام 1994 تم طمس اكثر المعالم واحراق الكتب والشواهد
ولكن لم يستطيع قتل الناس الذي عاشو هذه المرحله

ثوري حر
2010-04-25, 11:36 PM
نحن الجنوبيين يكفينا تاريخ الجنوب منذو الاستقلال عن بريطانيا الى عام 1990 عندما تم توقيع شراكه
مع دوله عربيه جاره
فنحن لنا تاريخ الجنوب العربي ومن ثم جمهوريه اليمن الديمقراطيه الشعبيه

وبعد الاحتلال الزيدي للجنوب عام 1994 تم طمس اكثر المعالم واحراق الكتب والشواهد
ولكن لم يستطيع قتل الناس الذي عاشو هذه المرحله

نعم اخي العزيزه ونرجو من الله ان يثبتنا امام المحتله:cool:

حمر عين
2010-04-26, 02:14 AM
يا جماعه اصلا رئيسنا حضرمي وكثير من الوزراء حضارم ...
ولو كان هناك فدراليه مثل دبي وابوظبي فلن نمنع الحضارم من بناء ارضهم وسوف يكون هناك تنافس بين المحافظات على المركز الأول من جميع النواحي الاقتصاديه والعلميه والصحيه وغيرها من الأمور ...