المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منظمة العفو الدولية تطالب بتحرك عاجل للإفراج عن طالب اللجوء في سويسرا سعيد شمروخ


نصر شاذلي
2010-04-20, 10:32 PM
لصلته بحركة استقلال جنوب اليمن ..
منظمة العفو الدولية تطالب بتحرك عاجل للإفراج عن طالب اللجوء في سويسرا سعيد شمروخ

خليج عدن - لندن - خاص -

في رسالة عاجلة وجهتها منظمة العفو الدولية للسلطات السويسرية ذكرت المنظمة أن طالب اللجوء اليمني سعيد علي شمروخ يواجه خطر الإبعاد الوشيك من سويسرا إلى اليمن، حيث يمكن أن يتعرض لخطر التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة لصلته بحركة استقلال الجنوب في اليمن.





وقالت المنظمة في رسالة تلقت خليج عدن نسخة منها أن سعيد شمروخ تقدم بطلب للجوء لدى وصوله إلى سويسرا في 18 فبراير/شباط 2010، غير أن سلطات الهجرة السويسرية رفضت طلبه في 9 مارس/آذار، وأمرت باعتقاله إلى حين إبعاده من سويسرا. وأعطي خمسة أيام ليتقدم بطعن في القرار، وفقاً لإجراءات اللجوء السويسرية.



وتقدم محاميه بطلب الطعن في 16 مارس/آذار، بيد أن "المحكمة الإدارية الاتحادية السويسرية" رفضت استئنافه القرار في 13 أبريل/نيسان. وتم ترحيل سعيد شمروخ في 16 أبريل/ نيسان من "منطقة زيورخ كلوتين للترانزيت" إلى سجن مطار زيورخ كلوتين، تمهيداً للإبعاد. رغم أنه من واجب السلطات السويسرية، بمقتضى قانونها الوطني والقانون الدولي، أن لا تعيد أي شخص إلى دولة يمكن أن يتعرض فيها لخطر التعذيب، وغيره من الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان.





فمن المفهوم أن سعيد شمروخ على صلة وثيقة بـ "الحراك الجنوبي" المعارض في محافظة شبوة في جنوب شرقي اليمن، التي تناهض سياسات الحكومة في جنوب اليمن وتدعو إلى استقلال الجنوب.





وقد نظَّم "الحراك الجنوبي" عدداً من الاحتجاجات ضد تقاعس الحكومة عن التصدي للتمييز الذي يتعرض له أهل جنوب البلاد. واتسم رد الحكومة على هذه الاحتجاجات باستخدام سياسة العصا الغليظة، حيث لقي متظاهرون سلميون مصرعهم في الشوارع، بينما جرى اعتقال قادة الاحتجاجات الذين يطرحون مطالب محلية، واحتجازهم. ومنذ اندلاع الأعمال الاحتجاجية في 2007، قامت قوات الأمن، في بعض الأحيان، بالقبض على آلاف المتظاهرين والمتفرجين وقادة "الحراك الجنوبي" وناشطيه، وبتوقيفهم. وقد دأبت السلطات اليمنية بصورة متكررة على استهداف قادة "الحراك الجنوبي" ومنتقدي سياسات الحكومة في الجنوب. وتساور منظمة العفو الدولية بواعث قلق من أن سعيد شمروخ سوف يواجه خطراً داهماً إذا ما أعيد قسراً إلى اليمن؛ وإذا ما سجن عند عودته، فلربما تعتبره منظمة العفو من سجناء الرأي.



وقد شهد جنوب اليمن مظاهرات احتجاج متفرقة على مدار السنوات الثلاث الماضية. وبدأت هذه باحتجاجات قام بها جنود متقاعدون من الجنوب تصاعدت شكاواهم من أنهم لا يتلقون المعاملة نفسها التي يتلقاها الجنود الشماليون من حيت التوظيف والرواتب ومرتبات التقاعد. ومعظم الجنود المتقاعدين ينتمون إلى الجيش السابق لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، المعروفة عادة باسم "اليمن الجنوبي". وفي أعقاب توحيد البلاد في 1990، تم دمج جيشي الجمهورية العربية اليمنية، المعروفة باسم "اليمن الشمالي"، وجيش جمهورية اليمن الجنوبي في جيش واحد لجمهورية اليمن الجديدة. بيد أنه وبعد اندلاع الحرب الأهلية في 1994، التي انتهت بهزيمة الجنوببن، تم فصل العديد من جنود جيش "جمهورية اليمن الشعبية الديمقراطية" السابق من الجيش. ويزعم هؤلاء، ومعهم من ظلوا في الجيش الموحد الحالي، أنهم يواجهون التمييز بالمقارنة مع الجنود القادمين من جيش "الجمهورية العربية اليمنية". وعلى ما يبدو فإن "الحراك الجنوبي" قد انبثق في الأساس من هذه الاحتجاجات، وأشعل فتيله كذلك شعور عارم لدى أهل الجنوب بأنهم يتعرضون للتمييز.



يرجى الكتابة فوراً بالفرنسية أو الألمانية أو الإيطالية، أو بلغتكم الأصلية:



- لحث السلطات السويسرية على عدم إعادة سعيد شمروخ قسراً إلى اليمن، فمن المرجح أن يواجه التعذيب وانتهاكات خطيرة أخرى لحقوقه الإنسانية هناك إذا ما أعيد؛



- لدعوة هذه السلطات إلى الوفاء بواجباتها بمقتضى القانون الدولي في توفير الحماية الدولية لمن يواجهون مخاطر التعرض لانتهاكات خطيرة لحقوقهم الإنسانية، وضمان عدم ترحيل سعيد شمروخ قسراً إلى اليمن أو إلى أي دولة يمكن أن يواجه فيها مثل هذه الانتهاكات؛



- لدعوتها إلى إعطاء سعيد شمروخ الفرصة كي يطعن في أي قرار بإبعاده من سويسرا، بما في ذلك، عند الضرورة، عن طريق السماح له بتقديم طلب لجوء جديد، ومساعدته على إيجاد التمثيل القانوني المناسب بتمويل من الدولة؛



- لحث السلطات على النظر في بدائل مناسبة لاعتقال سعيد شمروخ في انتظار إجراء مراجعة جديدة لطلبه الحماية الدولية، وتقديم المساعدة القانونية له كي يطعن في استمرار اعتقاله.

ثائر جنوبي
2010-04-20, 10:40 PM
شكرا لك نصر الشاذلي

ينبغي التحرك سريعا مع الجهات المخول لها امور اللجؤ السياسي في سويسرا


فان حدث وتم اعادته الى اليمن سيقول المحتل بان ذلك في اطار التعاون الامني بينه وبين سويسرا

نصر شاذلي
2010-04-20, 10:45 PM
بأعتقادي سيثم قبول الطعن من قبل السلطات السويسرية

الجهود مبدولة من قبل الرئيس البيض ومحامية والشباب ماقصروا

تحياتي

نايف الكلدي
2010-04-20, 11:07 PM
نتمنى التوفيق لــ المناضل الشمروخ

شكرا عزيزي نصر شاذلي على كل جهودكم

تحياتي

نصر شاذلي
2010-04-21, 12:41 AM
نتمنى التوفيق لــ المناضل الشمروخ

شكرا عزيزي نصر شاذلي على كل جهودكم

تحياتي

شكرا على مرورك

تحياتي

السهم الملتهب 2
2010-04-21, 12:57 AM
بأعتقادي سيثم قبول الطعن من قبل السلطات السويسرية

الجهود مبدولة من قبل الرئيس البيض ومحامية والشباب ماقصروا

تحياتي
شكرا اخي نصرشاذلي نرجو المتابعه من قبلكم
قدر استطاعتكم لأن الوقت قصير.
وبارك الله فيكم

المنتصربالله
2010-04-21, 01:01 AM
نتمنى منح المناضل سعيد علي شمروخ

حق اللجوء في سويسرا أو أي بلد أوربي أخر

حتى لا يحتفلوا الأمن السياسي والأمن القومي

بعودته في زنازين صنعاء

وشكراللأخ الكريم نصر شاذلي
...

نصر شاذلي
2010-04-21, 01:16 AM
شكرا اخي نصرشاذلي نرجو المتابعه من قبلكم
قدر استطاعتكم لأن الوقت قصير.
وبارك الله فيكم

اخي السهم الملتهب حياك اللة

المحامي قائم بالواجب واكتر ورئيس تاج في سويسرا ايضا ماقصر ومتابعا للشباب اول بأول
شكرا لك اخي السهم

نصر شاذلي
2010-04-21, 01:18 AM
نتمنى منح المناضل سعيد علي شمروخ

حق اللجوء في سويسرا أو أي بلد أوربي أخر

حتى لا يحتفلوا الأمن السياسي والأمن القومي

بعودته في زنازين صنعاء

وشكراللأخ الكريم نصر شاذلي

...

شكرا لك عزيزي نمر شبوة

دعواتكم

نيران الثورة
2010-04-21, 01:55 AM
الله يوفق المناضل البطل سعيد شمروخ
ويسهل دخوله اي دوله غير اليمن