المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرئيس البيض في حوار صريح مع جريدة العرب القطريه .


°ˆ~®§ اليــافعــي §®~ˆ°
2010-03-16, 02:27 AM
http://www.hdrmut.net/vb/imgcache/2/5565alsh3er.gif http://up.arab-x.com/July09/kTb81625.gif

http://www.maktoobblog.com/wp-content/blogs.dir/14159/files/2009/06/logo-arab-20-6.jpg
http://www.alarab.com.qa/images/main_04.jpg


صبـــاح يــوم الأربعـــاء ستطـــالعنـــا جـــريـــدة العــرب القطـــريه .
بلقـــاء حـــواري صـــريـــح وشفـــاف مـــع الـــرئيــــس المنــاضــل .
علـــي ســالم البيــــض .
فكــــونــوا علـــى أنتظــار , فالحـــوار فيـــه الكثيـــر والكثيـــر من الأمـــور المهمه .

ردفان13/10
2010-03-16, 03:58 AM
أكد أن ما يجري في الجنوب انتفاضة شعبية البيض لـ «العرب»: نريد فك الارتباط وأحذر نظام صنعاء من اللجوء للقوة
http://www.alarab.com.qa/details.php?docId=123003&issueNo=820&secId=15

اسدالجنوب
2010-03-16, 04:06 AM
أكد أن ما يجري في الجنوب انتفاضة شعبيةالبيض لـ «العرب»: نريد فك الارتباط وأحذر نظام صنعاء من اللجوء للقوةhttp://www.alarab.com.qa/admin/articles/images/820048528_b1.jpg 2010-03-16




الدوحة - نور الدين قلالة
ناشد رئيس جمهورية اليمن الجنوبية السابق علي سالم البيض، حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى أن يشمل باهتمامه قضية الجنوب اليمني. ووصف البيض في حوار خاص مع "العرب" ما يجري في جنوب اليمن بأنه "انتفاضة شعبية" مؤكدا أن الحراك الجنوبي يطالب بفك الارتباط الذي تم الاتفاق عليه في توقيع اتفاقية الوحدة، رافضا وصف مطالب الجنوبيين بـ "دعوة انفصال" مشيرا في هذا الصدد إلى أن "الانفصال بالمعنى القانوني يعني أن إقليما من دولة ذات حدود مرسمة ومعترف بها قام بالخروج منها، وهذا لا ينطبق على حالتنا". وفي أدناه نص الحوار:


¶ بداية إلى أين وصل الحراك الجنوبي في تحركاته ضد الحكومة اليمنية ؟
- ما يجري في الجنوب انتفاضة شعبية للعام الثالث على التوالي، وهي في كل يوم يمر يتسع مداها للتجذر أكثر في الوجدان الجنوبي، ظل البعض يعتبرها حركة مطلبية عابرة تنتهي بتحقيق بعض الإصلاحات الترقيعية، أو باستخدام سلاح القوة، ولكن تأكد أن هذه التقديرات ليست دقيقة، فواقع الحال يقول غير ذلك. وأصر هنا على تسميتها انتفاضة استقلالية، لأن مشروع الشراكة الوحدوية تم الاستيلاء عليه بالقوة العسكرية من قبل الشريك الآخر، الذي حوله إلى احتلال واستعمار بكل معنى الكلمة. إذا لم يكن تهميش الجنوبيين والاستيلاء على أرضهم وثرواتهم وحكمهم بالقوة العسكرية استعمارا، فما الاستعمار إذن؟
نحن اليوم أمام حركة شعب بأكمله، يشعر بجرح كبير وبخيانة وطعنة في القلب من قبل من كان يظنه الشقيق، الذي أراد أن يلتقي معه في شراكة من أجل بناء مشروع جديد يعود بالخير على الطرفين.
إن اندفاع الجنوبيين إلى الشارع بقوة يوما بعد آخر، هو نتيجة الإحساس بالمرارة والخذلان، لقد تفاجؤوا برد فعل الطرف الآخر على مشروع الشراكة. هم ذهبوا طوعيا إلى هذا الخيار ولم يجبرهم أحد، وأقول بصراحة شديدة إن شعبنا في الجنوب كان في غالبيته الساحقة مع بناء مشروع مشترك ينتهي بالوحدة. صحيح أننا لم نقم باستفتاء على هذه المسألة، ولكن كنا نعرف أن الشعب يريد ذلك، ويرى فيه أملا كبيرا، ولكن الصدمة كانت كبيرة بعد وقت قصير، لقد تفاجأ الجنوبيون برؤية الطرف الآخر ومشروعه، وصاروا يرون منذ الأيام الأولى أن هناك محاولات لتهميشهم، وتحويلهم إلى ملحق بوضع الجمهورية العربية اليمنية (الشمال)، وصاروا يسمعون نغمات غريبة تفوح منها روائح العنصرية والاستعلاء، من نوع "عودة الفرع إلى الأصل". حتى أن عبدالكريم الإرياني صرح مرة يقول، بأن الأرض يمنية، ولكن السكان لا نعرف من أين جاؤوا، ربما من الهند أو من الصومال.
ترافق سلوك الاستعلاء والفوقية والعنصرية بعملية نهب منظم لثروات الجنوب، وتم توزيع أراضيه بين ضباط ومشايخ الجمهورية العربية اليمنية (الشمال)، وجرت عملية تصفية لمؤسساته الناجحة، وتصوروا حتى مقر اتحاد الكتاب صادروه وأعطوه لضابط. تبين أن هناك مخططا مدروسا لتصفية الجنوب ككل، من نهب الأرض بالجملة، إلى طمس هوية البشر وتحويلهم إلى تابعين، تسهل السيطرة عليهم في صورة دائمة. ولم يبقوا شيئا من ماضي التجربة الجنوبية، حتى صورنا كقادة لدولة الجنوب وقعنا معهم على اتفاق الشراكة، شطبوها من احتفالات يوم رفع علم الوحدة.
حين وقفنا في العامين الأولين من بدء المشروع، لنعبر عن رأينا وطالبنا بتغيير الوضع الشاذ شنوا علينا حربا شاملة في سنة 1994، وحشدوا كل عدتهم من جيوش نظامية وقبائل وجهاديين من القاعدة، واستباحوا الجنوب وحولوه إلى غنيمة حرب. نهبوا عدن على طريقة أيام السبي. وحولوا يوم سيطرتهم على الجنوب إلى مناسبة وطنية، وصاروا يحتفلون كل سنة في 7 يوليو بيوم انتصارهم على الجنوب.
لم يخجلوا من هذه الأفعال المشينة، التي جرحت مشاعر الجنوبيين، بل صاروا يتحدثون عن انتصارات. وإلى اليوم علي عبدالله صالح يتحدث عن معارك ظافرة، وينسب لنفسه بطولات قام بها في صحراء حضرموت وشبوه، حتى كاد يضع نفسه بمرتبة "رومل" الصحراء.
معارك ظافرة ضد من؟ من العدو الذي كان في مقابله، شعب الجنوب الأعزل؟، شيء معيب لا يليق بمن يتحدث عن نفسه بأنه وحدوي، ويدعي أنه يدافع عن الوحدة.
بعد ذلك نهبوا الجنوب وسرحوا كوادره العسكرية والمدنية، ولم يبقوا إلى على ديكور من بعض الشخصيات عديمة القيمة، والتي لا وزن لها.
بسب كل ذلك وقف الناس ليقولوا كفى. أهلا وسهلا بالوحدة، ولكن لا للضم والإلحاق. أهلا وسهلا بالشراكة بين طرفين متكافئين، ولا للهيمنة والتسلط والوصاية. أهلا وسهلا بالتعامل بندية ولا لبدعة الفرع والأصل. أهلا وسهلا بالشراكة ولا لسيطرة طرف على ممتلكات وثروات الطرف الآخر.
هم استفادوا من الجنوب إلى أقصى حد، وأتحداهم أن يجدوا لي مواطنا جنوبيا واحدا، استفاد من مصلحة في الجمهورية العربية اليمنية (الشمال). هل هذه هي الوحدة؟. إذا لم تكن الوحدة بين شريكين فهي احتلال واستعمار، ولو دامت إلى نهاية الدهر، ولنا مثال ساطع في ذلك أوروبا الشرقية التي تم توحيد بلدانها بالقوة بعد الحرب العالمية الثانية، لكنها تفككت خلال 24 ساعة بعد زوال عامل القوة.
لقد صبر الجنوبيون طويلا على هذه الحالة الشاذة، وكانوا يظنون أن الوضع سوف يتغير. شنوا علينا حرب سنة 1994، ولم يتغير شيء بعدها، شردوا قيادة الجنوب والمئات من كوادره، وازداد الوضع سوءا.
بسبب هذا الوضع وقف شعبنا وقفة واحدة ليقول لا، وها هو الحراك الجنوبي يصل صداه للقاصي والداني، ينتظم في حركة جماهيرية تطالب بفك الارتباط، وعودة كل طرف إلى وضعه السابق، ونحن عازمون على ذلك، ولن نتراجع عنه، ومن يتحدث اليوم عن هدم المعبد عليه أن يكون طاهرا، حتى يسمح له بدخول المعبد. فالمعبد يبنيه أصحاب النوايا الصافية والقلوب المؤمنة، وليس البلطجية، ومحترفي الحروب الأهلية والمغامرات التي كلفت مئات آلاف الأرواح البريئة.

¶ تقولون أنكم لا تنادون بانفصال الجنوب عن الشمال، وإنما تطالبون "بفك الارتباط واستعادة دولتكم" كيف توفقون بين الموقفين، وهل تعتقدون أن الحراك السلمي كاف لتحقيق هدفكم؟
- فك الارتباط يختلف من الناحية القانونية عن الانفصال. فك الارتباط يعني العودة عن اتفاقية الشراكة، التي قامت بين دولتنا في الجنوب، وهي اليمن الديمقراطية، وبين دولة الجمهورية العربية اليمنية (الشمال). أما الانفصال بالمعنى القانوني فيعني أن إقليما من دولة ذات حدود مرسمة ومعترف بها قام بالخروج منها. وهذا لا ينطبق على حالتنا.
وللتذكير فنحن وقعنا اتفاقية الشراكة الوحدوية بين دولتين وشعبين، وقد كان لكل من هاتين الدولتين حدودها المعترف بها دوليا، سواء في الجنوب أو الجمهورية العربية اليمنية (الشمال)، وبالتالي لا يصح في وضعنا توصيف الانفصال. ومن ناحية ثانية كانت القوى السياسية بالكامل قد اتفقت في الشهر الأول من سنة 1994 على "أن من يعلن الحرب يعلن الانفصال"، وبالفعل قام علي عبدالله صالح بإعلان الحرب على الجنوب في 27 أبريل من ذلك العام، واجتاح الجنوب ليقوض اتفاقية الشراكة في صورة نهائية.
وبالتالي فإن المطالبة باستعادة دولتنا هو حق قانوني شرعي قبل أي اعتبار سياسي آخر، ومن يقول غير ذلك يتعمد تزوير الواقع وقلب الحقائق، وتقديم حجج تبرر احتلال الجنوب وطمس هوية أهله وشطب تاريخه الخاص. إن الجنوبيين لا يريدون صدقة من أحد، ولا يطالبون بما هو غير حق لهم، إنهم ببساطة قرروا استعادة دولتهم التي تخلوا عنها بموجب اتفاقية الشراكة، وذلك عن طريق فك ارتباط هذه الشراكة.
أما بصدد الشق الثاني من سؤالك، وهو هل نعتقد بأن الحراك السلمي كاف لتحقيق هذا الهدف؟، فنحن نرى أن العبرة هي في رفض الجنوبيين لمصادرة إرادتهم وهويتهم، وخروجهم عن بكرة أبيهم ليقولوا كفى. ولا شك أنكم لاحظتم أن الحراك الجنوبي صار خلال السنوات الثلاث الماضية الإطار العام لحركة شعب الجنوب في سبيل ممارسة حقه في تقرير مصيره. وطالما أن الشعب وقف وقفة واحدة، فلن تثنيه أية قوة عن تحقيق أهدافه، مهما بلغت من بطش ومن جبروت.
الحراك يناضل حتى اليوم بالأساليب السلمية، لكن نظام الحروب في صنعاء يلجأ إلى النار والقتل للقضاء عليه، وفي جميع الأحوال، لن يعطي شعبنا لصنعاء فرصة تصفيته، وسوف يدافع عن نفسه بكل الوسائل المتاحة، ولعلكم لاحظتم تطورات الأسابيع الأخيرة في الضالع ولحج وردفان والصبيحة. فهي الجواب على التلويح بالقوة.
ومن هذا المنبر أحذر نظام صنعاء من سياسة القوة والدم، فمن يبدأ هذا الطريق سوف يكتوي بناره، ونحن باعنا ليس قصيرا، نحن الرقم الصعب في المعادلة، ولن يستطيع أحد شطبنا. ومن يهددنا بحرب قاضية عليه أن يتعظ بمصير بطل "أم المعارك".

¶ بعض الجهات تتهمكم بالتعاون مع القاعدة لقلب نظام الرئيس علي صالح، فما ردكم؟
- هذا الاتهام مردود ولا أصل له، وهو نوع من الاصطياد في الماء العكر. فنحن لم تكن لنا صلات بتنظيم القاعدة، ولا علاقة لنا به، لا الأمس ولا اليوم. ويعرف المتابعون والمختصون أن تنظيم القاعدة كان على الدوام حليف علي عبدالله صالح، وتكفي العودة إلى ملف المدمرة الأميريكة "يو إس إس كول" للوقوف على حقيقة هذا التعاون، فالذين قاموا بتفجيرها في ميناء عدن سنة 2000 جميعهم يعملون في جهاز الحرس الرئاسي، وكانت لديهم تصاريح رسمية بالتحرك من دون أن يعترض طريقهم أحد.
وعليه فإن رمي تهمة القاعدة علينا تبدو نافرة، وغير منطقية، ولا أساس لها من الصحة، وهي تهمة مقلوبة.

¶ هل لديكم قنوات تعاون مع جهات أخرى، دول عربية أو أجنبية مثلا من أجل دعم قضيتكم؟
- نحن نعول على حركة شعبنا قبل كل شيء، لكننا نراقب تطورات المواقف العربية والدولية، ونأمل أن يحصل المزيد من التقدم في اتجاه دعم انتفاضة شعبنا الاستقلالية التي قطعت شوطا هاما على طريق تحقيق أهدافها، ونحن على قناعة بأن المواقف العربية والدولية سوف تتقدم إيجابا في الفترة القريبة القادمة، فهي تدرجت خلال الأشهر القليلة الماضية من الصمت التام إلى التفهم، ثم نحو الاهتمام وإيلاء القضية الجنوبية الاهتمام الذي تستحقه على أجندة كافة الأطراف، وقد كان مؤتمر لندن الذي انعقد في نهاية شهر يناير الماضي محطة هامة على هذا الطريق، فهو أفرد للقضية الجنوبية حيزا خاصا من النقاش والتداول، وقد صدرت تصريحات هامة من قبل الدولة التي استضافت المؤتمر، ومن جانب الولايات المتحدة، حيث عبرت وزيرة الخارجية الأميركية السيدة هيلاري كلينتون بصراحة عن قلقها حيال الوضع في جنوب اليمن، وتحدثت عن المعاناة الخاصة للجنوبيين، وأشارت إلى ضرورة أخذ الحراك الجنوبي بعين الاعتبار.
بالنسبة لنا يعد هذا التحول في الموقف الدولي مؤشرا هاما، ونحن نأمل أن تكلل المواقف الدولية بالاعتراف بممثلي الجنوب الشرعيين والحديث معهم بوصفهم وحدهم المخولين بالحديث باسم الجنوب والقادرين على الإمساك بزمام الأمور.

¶ كيف تنظرون إلى القمة العربية المقبلة في سرت بليبيا، وهل ستكون أزمة الجنوب اليمني حاضرة في تقديركم؟
- نحن نراهن منذ البداية على موقف عربي من قضية شعبنا في الجنوب المحتل، وقد كان هذا الأمر محل اتصالات من قبلنا مع العديد من الأطراف العربية، وخاصة الإخوة قادة دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك لخصوصية العلاقات التي تربطنا مع بعضنا البعض، فنحن نتأثر ونؤثر ببعضنا البعض بسبب عوامل التاريخ المشترك والجغرافيا، وتدخل وتقاطع المصالح والهموم.
كما سبق أن بحثنا المسألة مع السيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية، الذي كان رد فعله إيجابيا، وقام بمبادرة من أجل إيجاد حل للقضية الجنوبية داخل البيت العربي، وزار صنعاء لهذا الغرض قبل عدة أشهر، لكن حكام صنعاء كابروا وقطعوا الطريق على مبادرته، التي كان يريد بها حقن الدماء، وعدم تصعيد الموقف وإيجاد حل يرضي جميع الأطراف.
أما بصدد القمة العربية في ليبيا، نحن على ثقة أن القادة العرب سوف يتوقفون أمام قضية شعبنا، وفي جميع الأحوال يفترض بموقفهم ألا يكون تحت سقف الموقف الدولي، الذي عبر عن نفسه في مؤتمر لندن، ونحن نجري الآن اتصالات من أجل وضع القضية الجنوبية على جدول الأعمال.
إن تعويلنا على موقف عربي نابع من إيماننا العميق بضرورة حل القضية الجنوبية عربيا قبل كل شيء، وداخل البيت العربي، ونحن نفضل أن يتم ذلك، لكي لا يتخذ بعض الأطراف الدولية من القضية الجنوبية ذريعة للتدخل في شؤون المنطقة. نقول ذلك على سبيل التحذير، فلا يجوز أن تهتم الأطراف الدولية بالقضية الجنوبية، بينما يقف العرب موقف المتفرج.
وأقول بصراحة إن تعويلنا وتفضلينا لحل عربي، لا يعني بأي حال من الأحوال إدارة الظهر للموقف الدولي، فنحن نعرف جيدا أننا نواجه خصما لا يفهم لغة الحوار، ولا يحترم التعهدات، ومن شأن موقف عربي ودولي ضاغط أن يدفع نحو حل سلمي للقضية الجنوبية، وكما أننا بحاجة لموقف عربي، فنحن بحاجة لموقف دولي يشكل ضمانة لشعبنا بما يوفر له الحماية في وجه آلة البطش وجحافل الموت، التي تزحف نحو الجنوب لتنفيذ مجازر بحق شعبنا.
إن الأولوية اليوم هي تأمين الحماية لشعبنا، ومن ثم تمكينه من حقه في تقرير مصيره، ولذا خاطبنا الأمم المتحدة وأمينها العام السيد بن كي مون، وشرحنا له الوضع في الجنوب، وطالبنا باستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يعترف بقضية شعبنا، من النقطة التي توقفت عندها سنة 1994، وذلك وفقا لقراري مجلس الأمن الدولي 924 و931، اللذين نصا على تحريم استخدام القوة، وعدم جواز فرض الوضع في الجنوب انطلاقا من القوة.

¶ كيف تنظرون للموقف القطري من الأزمة اليمنية، وهل تأملون في وساطة قطرية في هذا الشأن؟
- ننتظر من قطر مبادرة شاملة للحل على غرار المبادرات التي تقدمت بها لحل القضية اللبنانية والنزاع في دارفور والمشكلة ما بين تشاد والسودان.
لقد بات من الواضح أن الأشقاء في قطر يمتلكون رؤية استراتيجية لتطويق النزاعات، وقد برهنوا عن حنكة ودراية في حلها، ولذا نناشد حضرة صاحب السمو أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أن يشمل قضية الجنوب باهتمامه التام، ونحن على استعداد تام للمساعدة في ذلك.

¶ كيف تفسرون تصرف السلطات اليمنية حيال قناة "الجزيرة" التي تمت مصادرة أجهزتها وتهديدها بغلق مكتبها وعدم الترخيص لمراسليها بالعمل من اليمن؟
- سبق لنا أن عبرنا عن موقفنا في هذا الخصوص، وقد استنكرنا وأدنَّا الإجراءات التعسفية بحق قناة الجزيرة كمنبر إعلامي حر يتمتع بمهنية عالية وله مصداقيته. ومرة أخرى نعبر عن كامل تضامننا مع القناة وطاقمها الميداني الذي يعمل في الجنوب، وباسم شعبنا في الجنوب المحتل أوجه الشكر لهؤلاء الشهود الذين كانوا أوفياء للحقيقة. فهذا المنبر سلط، على مدى أشهر، الضوء على قضية شعب الجنوب مغلبا الضمير المهني على أي حسابات سياسية أو صفقات وتسويات مع حكام صنعاء.
إن هذا الموقف يبعث على الاعتزاز، لأن هناك أصواتا إعلامية حرة ونزيهة ترفض التعتيم على المجزرة، التي يعمل نظام صنعاء على تنفيذها في الجنوب.
ونحن نرى أن الحملة على قناة الجزيرة تخفي خلفها هدفا أبعد، وهو محاولة نظام صنعاء إبعاد الشهود من المسرح لكي لا يقوم أحد بكشف أو نقل أو تعرية الجرائم، التي ترتكبها جيوش صنعاء في الجنوب.
إن الحملة ضد الجزيرة بدأت قبل ذلك ضد الإعلام المحلي المعارض والمستقل، وطالت كل صاحب رأي أو قلم أو منبر شريف، حاول أن ينقل صورة صادقة عما يجري في الجنوب، والمثال الحي على ذلك ما تعرضت له صحيفة "الأيام" العدنية المستقلة. فقد قامت قوات صنعاء بمضايقتها عن المصادرة منذ مطلع العام الماضي، ومن ثم منعتها كليا عن الصدور في مايو الماضي، لكونها كانت تنقل بأمانة ومهنية ما يحصل في الجنوب، ولأن ناشرها ورئيس تحريرها الصحافي الكبير الأستاذ هشام باشراحيل رفض أن ينحني لعاصفة الترهيب، فقد قاموا بمحاصرة منزله في عدن بقوات من الحرس الجمهوري والأمن المركزي، واشتبكوا مع المواطنين الذين توافدوا للتضامن معه فسقط عدة شهداء، وأصر علي عبدالله صالح شخصيا أن يتم اقتياد هشام وولديه إلى أقبية المخابرات في صنعاء منذ الأسبوع الأول من شهر يناير الماضي، ولم يشفع له مرضه في ذلك أو كبر سنه.
وقد وصلت أخبار أن الأستاذ هشام ينفذ إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ عدة أيام، وصحته في تدهور مستمر، ولذا أناشد زملاءه في وسائل الإعلام العربية والدولية والهيئات العربية والدولية المدافعة عن حرية الصحافة، التحرك للدفاع عن زميل لهم عرف بالأمانة المهنية والوقوف إلى جانب قضية الحرية.
وبالتالي إن الحملة ضد الجزيرة هدفها منع تغطية المجازر في الجنوب، وخصوصا التي يجري التحضير لها اليوم، وقد تحدث صحافيو القناة عن مساومة قامت بها السلطات، تسمح لهم بموجبها العمل بحرية في حال توقفوا عن تغطية أخبار الحراك الجنوبي، وإلا فسيتم إغلاق المكتب. ولا بد لي هنا أن أشير إلى نقطة هامة، وهي أن التعتيم الإعلامي هدفه التستر على تنفيذ خطة لضرب الحراك بدأت منذ 26 من الشهر الماضي، بقطع خطوط الاتصالات الهاتفية في الجنوب بهدف عزله عن الإعلام كليا، وقد تم تقطيع أوصال الجنوب بالألوية التي سحبوها من صعدة نحو الجنوب، لكي تعوض عن هزيمتها هناك بفتح معركة في الجنوب. ولكن شعبنا سوف يفوت عليهم هذه الفرصة وسيدافع عن نفسه، ولن يتراجع إلى الخلف أو يتخلى انتفاضته الاستقلالية حتى نيل حقه في تقرير مصيره، واستعادة دولته المستقلة، وعاصمتها عدن.

اسدالجنوب
2010-03-16, 04:37 AM
ناشد رئيس جمهورية اليمن الجنوبية السابق علي سالم البيض، حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى أن يشمل باهتمامه قضية الجنوب اليمني.





مقابلة مهمة جداً من الرئيس وهو اعتراف من الصحيفة والتي تمثل وجهة النظر شبه الرسمية بان الرئيس علي سالم البيض رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ولم تقل نائب الرئيس اليمني السابق .

علي البدوي
2010-03-16, 04:50 AM
رائع.............

برج العرب
2010-03-16, 05:39 AM
كلام في الصميم يحكي واقع مر
نعم هذا مانلمسه ونعيشه نحن ابناء الجنوب من ظلم وتهميش وغطرسه منذ عام 1994م الى اليوم
كانت الوحده املنا وحلمنا فباركناها واستبشرنا بها خيرا فاصبحت وبالا علينا وكابوسا يجثم فوق صدورنا حتى لعنا اليوم الذي وقع فيه البيض هذه الوحده المشئومه
واليوم املنا في الله كبير ثم في ابناء الجنوب الاحرار
وكذلك في الاشقاء الكرام والمجتمع الدولي في دعم قضيتنا من اجل فك الارتباط

بركان عدن
2010-03-16, 07:17 AM
والقادم أفضل !

تحية للقائد/علي سالم البيض ,,

لأهمية هذا الحوار ولما احتواه من حقائق ,خاصة بوجوده في إحدى الصحف القطرية ,أقترح تثبيته حتى يأخذ حقه من النقاش !

والرأي لمن يهمهم الأمر هنا !

المعتاش
2010-03-16, 07:51 AM
اروجوووو من قراء المقال ان يدخل موقع الصحيفه ويضع تعليقه في الصحيفه حتى ولو كلمه واحده

جبال الازرقي
2010-03-16, 08:00 AM
ونحن باعنا ليس قصيرا،
كالعاده لا أفهم في دهاليز السياسه وأزقتها الضيقه المزدحمه

إلى أصحاب الشأن هل من تباشير خير وراء الجمله أعلاه

بدر 71
2010-03-16, 08:12 AM
شكرا لك يافخامة الاخ الرئيس ونريد منك ان تكون مقابلاتك مع كل الصحف العربية والعالمية في تزايد مستمر لتدويل قضيتنا عالمياً مرة اخرى شكراً لفخامتك وحتماً بأن الله سننتصر لاننا اصحاب حق وقضية

لسنا قطيع
2010-03-16, 09:02 AM
يااسد الجنوب هو لم يكن رئيسا ل :ج .ي. .د ش . والصحيفه لم تقل ذلك وقالت :رئيس جمهورية اليمن الجنوبية
فاي الجمهوريتين هي المقصوده:
ج.ي.د.ش
ام
ج.ي.د ؟

°ˆ~®§ اليــافعــي §®~ˆ°
2010-03-16, 09:23 AM
أكد أن ما يجري في الجنوب انتفاضة شعبيةالبيض لـ «العرب»: نريد فك الارتباط وأحذر نظام صنعاء من اللجوء للقوة
http://www.alarab.com.qa/admin/articles/images/820048528_b1.jpg


2010-03-16





الدوحة - نور الدين قلالة
ناشد رئيس جمهورية اليمن الجنوبية السابق علي سالم البيض، حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى أن يشمل باهتمامه قضية الجنوب اليمني. ووصف البيض في حوار خاص مع "العرب" ما يجري في جنوب اليمن بأنه "انتفاضة شعبية" مؤكدا أن الحراك الجنوبي يطالب بفك الارتباط الذي تم الاتفاق عليه في توقيع اتفاقية الوحدة، رافضا وصف مطالب الجنوبيين بـ "دعوة انفصال" مشيرا في هذا الصدد إلى أن "الانفصال بالمعنى القانوني يعني أن إقليما من دولة ذات حدود مرسمة ومعترف بها قام بالخروج منها، وهذا لا ينطبق على حالتنا". وفي أدناه نص الحوار:



¶ بداية إلى أين وصل الحراك الجنوبي في تحركاته ضد الحكومة اليمنية ؟
- ما يجري في الجنوب انتفاضة شعبية للعام الثالث على التوالي، وهي في كل يوم يمر يتسع مداها للتجذر أكثر في الوجدان الجنوبي، ظل البعض يعتبرها حركة مطلبية عابرة تنتهي بتحقيق بعض الإصلاحات الترقيعية، أو باستخدام سلاح القوة، ولكن تأكد أن هذه التقديرات ليست دقيقة، فواقع الحال يقول غير ذلك. وأصر هنا على تسميتها انتفاضة استقلالية، لأن مشروع الشراكة الوحدوية تم الاستيلاء عليه بالقوة العسكرية من قبل الشريك الآخر، الذي حوله إلى احتلال واستعمار بكل معنى الكلمة. إذا لم يكن تهميش الجنوبيين والاستيلاء على أرضهم وثرواتهم وحكمهم بالقوة العسكرية استعمارا، فما الاستعمار إذن؟
نحن اليوم أمام حركة شعب بأكمله، يشعر بجرح كبير وبخيانة وطعنة في القلب من قبل من كان يظنه الشقيق، الذي أراد أن يلتقي معه في شراكة من أجل بناء مشروع جديد يعود بالخير على الطرفين.
إن اندفاع الجنوبيين إلى الشارع بقوة يوما بعد آخر، هو نتيجة الإحساس بالمرارة والخذلان، لقد تفاجؤوا برد فعل الطرف الآخر على مشروع الشراكة. هم ذهبوا طوعيا إلى هذا الخيار ولم يجبرهم أحد، وأقول بصراحة شديدة إن شعبنا في الجنوب كان في غالبيته الساحقة مع بناء مشروع مشترك ينتهي بالوحدة. صحيح أننا لم نقم باستفتاء على هذه المسألة، ولكن كنا نعرف أن الشعب يريد ذلك، ويرى فيه أملا كبيرا، ولكن الصدمة كانت كبيرة بعد وقت قصير، لقد تفاجأ الجنوبيون برؤية الطرف الآخر ومشروعه، وصاروا يرون منذ الأيام الأولى أن هناك محاولات لتهميشهم، وتحويلهم إلى ملحق بوضع الجمهورية العربية اليمنية (الشمال)، وصاروا يسمعون نغمات غريبة تفوح منها روائح العنصرية والاستعلاء، من نوع "عودة الفرع إلى الأصل". حتى أن عبدالكريم الإرياني صرح مرة يقول، بأن الأرض يمنية، ولكن السكان لا نعرف من أين جاؤوا، ربما من الهند أو من الصومال.
ترافق سلوك الاستعلاء والفوقية والعنصرية بعملية نهب منظم لثروات الجنوب، وتم توزيع أراضيه بين ضباط ومشايخ الجمهورية العربية اليمنية (الشمال)، وجرت عملية تصفية لمؤسساته الناجحة، وتصوروا حتى مقر اتحاد الكتاب صادروه وأعطوه لضابط. تبين أن هناك مخططا مدروسا لتصفية الجنوب ككل، من نهب الأرض بالجملة، إلى طمس هوية البشر وتحويلهم إلى تابعين، تسهل السيطرة عليهم في صورة دائمة. ولم يبقوا شيئا من ماضي التجربة الجنوبية، حتى صورنا كقادة لدولة الجنوب وقعنا معهم على اتفاق الشراكة، شطبوها من احتفالات يوم رفع علم الوحدة.
حين وقفنا في العامين الأولين من بدء المشروع، لنعبر عن رأينا وطالبنا بتغيير الوضع الشاذ شنوا علينا حربا شاملة في سنة 1994، وحشدوا كل عدتهم من جيوش نظامية وقبائل وجهاديين من القاعدة، واستباحوا الجنوب وحولوه إلى غنيمة حرب. نهبوا عدن على طريقة أيام السبي. وحولوا يوم سيطرتهم على الجنوب إلى مناسبة وطنية، وصاروا يحتفلون كل سنة في 7 يوليو بيوم انتصارهم على الجنوب.
لم يخجلوا من هذه الأفعال المشينة، التي جرحت مشاعر الجنوبيين، بل صاروا يتحدثون عن انتصارات. وإلى اليوم علي عبدالله صالح يتحدث عن معارك ظافرة، وينسب لنفسه بطولات قام بها في صحراء حضرموت وشبوه، حتى كاد يضع نفسه بمرتبة "رومل" الصحراء.
معارك ظافرة ضد من؟ من العدو الذي كان في مقابله، شعب الجنوب الأعزل؟، شيء معيب لا يليق بمن يتحدث عن نفسه بأنه وحدوي، ويدعي أنه يدافع عن الوحدة.
بعد ذلك نهبوا الجنوب وسرحوا كوادره العسكرية والمدنية، ولم يبقوا إلى على ديكور من بعض الشخصيات عديمة القيمة، والتي لا وزن لها.
بسب كل ذلك وقف الناس ليقولوا كفى. أهلا وسهلا بالوحدة، ولكن لا للضم والإلحاق. أهلا وسهلا بالشراكة بين طرفين متكافئين، ولا للهيمنة والتسلط والوصاية. أهلا وسهلا بالتعامل بندية ولا لبدعة الفرع والأصل. أهلا وسهلا بالشراكة ولا لسيطرة طرف على ممتلكات وثروات الطرف الآخر.
هم استفادوا من الجنوب إلى أقصى حد، وأتحداهم أن يجدوا لي مواطنا جنوبيا واحدا، استفاد من مصلحة في الجمهورية العربية اليمنية (الشمال). هل هذه هي الوحدة؟. إذا لم تكن الوحدة بين شريكين فهي احتلال واستعمار، ولو دامت إلى نهاية الدهر، ولنا مثال ساطع في ذلك أوروبا الشرقية التي تم توحيد بلدانها بالقوة بعد الحرب العالمية الثانية، لكنها تفككت خلال 24 ساعة بعد زوال عامل القوة.
لقد صبر الجنوبيون طويلا على هذه الحالة الشاذة، وكانوا يظنون أن الوضع سوف يتغير. شنوا علينا حرب سنة 1994، ولم يتغير شيء بعدها، شردوا قيادة الجنوب والمئات من كوادره، وازداد الوضع سوءا.
بسبب هذا الوضع وقف شعبنا وقفة واحدة ليقول لا، وها هو الحراك الجنوبي يصل صداه للقاصي والداني، ينتظم في حركة جماهيرية تطالب بفك الارتباط، وعودة كل طرف إلى وضعه السابق، ونحن عازمون على ذلك، ولن نتراجع عنه، ومن يتحدث اليوم عن هدم المعبد عليه أن يكون طاهرا، حتى يسمح له بدخول المعبد. فالمعبد يبنيه أصحاب النوايا الصافية والقلوب المؤمنة، وليس البلطجية، ومحترفي الحروب الأهلية والمغامرات التي كلفت مئات آلاف الأرواح البريئة.


¶ تقولون أنكم لا تنادون بانفصال الجنوب عن الشمال، وإنما تطالبون "بفك الارتباط واستعادة دولتكم" كيف توفقون بين الموقفين، وهل تعتقدون أن الحراك السلمي كاف لتحقيق هدفكم؟
- فك الارتباط يختلف من الناحية القانونية عن الانفصال. فك الارتباط يعني العودة عن اتفاقية الشراكة، التي قامت بين دولتنا في الجنوب، وهي اليمن الديمقراطية، وبين دولة الجمهورية العربية اليمنية (الشمال). أما الانفصال بالمعنى القانوني فيعني أن إقليما من دولة ذات حدود مرسمة ومعترف بها قام بالخروج منها. وهذا لا ينطبق على حالتنا.
وللتذكير فنحن وقعنا اتفاقية الشراكة الوحدوية بين دولتين وشعبين، وقد كان لكل من هاتين الدولتين حدودها المعترف بها دوليا، سواء في الجنوب أو الجمهورية العربية اليمنية (الشمال)، وبالتالي لا يصح في وضعنا توصيف الانفصال. ومن ناحية ثانية كانت القوى السياسية بالكامل قد اتفقت في الشهر الأول من سنة 1994 على "أن من يعلن الحرب يعلن الانفصال"، وبالفعل قام علي عبدالله صالح بإعلان الحرب على الجنوب في 27 أبريل من ذلك العام، واجتاح الجنوب ليقوض اتفاقية الشراكة في صورة نهائية.
وبالتالي فإن المطالبة باستعادة دولتنا هو حق قانوني شرعي قبل أي اعتبار سياسي آخر، ومن يقول غير ذلك يتعمد تزوير الواقع وقلب الحقائق، وتقديم حجج تبرر احتلال الجنوب وطمس هوية أهله وشطب تاريخه الخاص. إن الجنوبيين لا يريدون صدقة من أحد، ولا يطالبون بما هو غير حق لهم، إنهم ببساطة قرروا استعادة دولتهم التي تخلوا عنها بموجب اتفاقية الشراكة، وذلك عن طريق فك ارتباط هذه الشراكة.
أما بصدد الشق الثاني من سؤالك، وهو هل نعتقد بأن الحراك السلمي كاف لتحقيق هذا الهدف؟، فنحن نرى أن العبرة هي في رفض الجنوبيين لمصادرة إرادتهم وهويتهم، وخروجهم عن بكرة أبيهم ليقولوا كفى. ولا شك أنكم لاحظتم أن الحراك الجنوبي صار خلال السنوات الثلاث الماضية الإطار العام لحركة شعب الجنوب في سبيل ممارسة حقه في تقرير مصيره. وطالما أن الشعب وقف وقفة واحدة، فلن تثنيه أية قوة عن تحقيق أهدافه، مهما بلغت من بطش ومن جبروت.
الحراك يناضل حتى اليوم بالأساليب السلمية، لكن نظام الحروب في صنعاء يلجأ إلى النار والقتل للقضاء عليه، وفي جميع الأحوال، لن يعطي شعبنا لصنعاء فرصة تصفيته، وسوف يدافع عن نفسه بكل الوسائل المتاحة، ولعلكم لاحظتم تطورات الأسابيع الأخيرة في الضالع ولحج وردفان والصبيحة. فهي الجواب على التلويح بالقوة.
ومن هذا المنبر أحذر نظام صنعاء من سياسة القوة والدم، فمن يبدأ هذا الطريق سوف يكتوي بناره، ونحن باعنا ليس قصيرا، نحن الرقم الصعب في المعادلة، ولن يستطيع أحد شطبنا. ومن يهددنا بحرب قاضية عليه أن يتعظ بمصير بطل "أم المعارك".


¶ بعض الجهات تتهمكم بالتعاون مع القاعدة لقلب نظام الرئيس علي صالح، فما ردكم؟
- هذا الاتهام مردود ولا أصل له، وهو نوع من الاصطياد في الماء العكر. فنحن لم تكن لنا صلات بتنظيم القاعدة، ولا علاقة لنا به، لا الأمس ولا اليوم. ويعرف المتابعون والمختصون أن تنظيم القاعدة كان على الدوام حليف علي عبدالله صالح، وتكفي العودة إلى ملف المدمرة الأميريكة "يو إس إس كول" للوقوف على حقيقة هذا التعاون، فالذين قاموا بتفجيرها في ميناء عدن سنة 2000 جميعهم يعملون في جهاز الحرس الرئاسي، وكانت لديهم تصاريح رسمية بالتحرك من دون أن يعترض طريقهم أحد.
وعليه فإن رمي تهمة القاعدة علينا تبدو نافرة، وغير منطقية، ولا أساس لها من الصحة، وهي تهمة مقلوبة.


¶ هل لديكم قنوات تعاون مع جهات أخرى، دول عربية أو أجنبية مثلا من أجل دعم قضيتكم؟
- نحن نعول على حركة شعبنا قبل كل شيء، لكننا نراقب تطورات المواقف العربية والدولية، ونأمل أن يحصل المزيد من التقدم في اتجاه دعم انتفاضة شعبنا الاستقلالية التي قطعت شوطا هاما على طريق تحقيق أهدافها، ونحن على قناعة بأن المواقف العربية والدولية سوف تتقدم إيجابا في الفترة القريبة القادمة، فهي تدرجت خلال الأشهر القليلة الماضية من الصمت التام إلى التفهم، ثم نحو الاهتمام وإيلاء القضية الجنوبية الاهتمام الذي تستحقه على أجندة كافة الأطراف، وقد كان مؤتمر لندن الذي انعقد في نهاية شهر يناير الماضي محطة هامة على هذا الطريق، فهو أفرد للقضية الجنوبية حيزا خاصا من النقاش والتداول، وقد صدرت تصريحات هامة من قبل الدولة التي استضافت المؤتمر، ومن جانب الولايات المتحدة، حيث عبرت وزيرة الخارجية الأميركية السيدة هيلاري كلينتون بصراحة عن قلقها حيال الوضع في جنوب اليمن، وتحدثت عن المعاناة الخاصة للجنوبيين، وأشارت إلى ضرورة أخذ الحراك الجنوبي بعين الاعتبار.
بالنسبة لنا يعد هذا التحول في الموقف الدولي مؤشرا هاما، ونحن نأمل أن تكلل المواقف الدولية بالاعتراف بممثلي الجنوب الشرعيين والحديث معهم بوصفهم وحدهم المخولين بالحديث باسم الجنوب والقادرين على الإمساك بزمام الأمور.


¶ كيف تنظرون إلى القمة العربية المقبلة في سرت بليبيا، وهل ستكون أزمة الجنوب اليمني حاضرة في تقديركم؟
- نحن نراهن منذ البداية على موقف عربي من قضية شعبنا في الجنوب المحتل، وقد كان هذا الأمر محل اتصالات من قبلنا مع العديد من الأطراف العربية، وخاصة الإخوة قادة دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك لخصوصية العلاقات التي تربطنا مع بعضنا البعض، فنحن نتأثر ونؤثر ببعضنا البعض بسبب عوامل التاريخ المشترك والجغرافيا، وتدخل وتقاطع المصالح والهموم.
كما سبق أن بحثنا المسألة مع السيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية، الذي كان رد فعله إيجابيا، وقام بمبادرة من أجل إيجاد حل للقضية الجنوبية داخل البيت العربي، وزار صنعاء لهذا الغرض قبل عدة أشهر، لكن حكام صنعاء كابروا وقطعوا الطريق على مبادرته، التي كان يريد بها حقن الدماء، وعدم تصعيد الموقف وإيجاد حل يرضي جميع الأطراف.
أما بصدد القمة العربية في ليبيا، نحن على ثقة أن القادة العرب سوف يتوقفون أمام قضية شعبنا، وفي جميع الأحوال يفترض بموقفهم ألا يكون تحت سقف الموقف الدولي، الذي عبر عن نفسه في مؤتمر لندن، ونحن نجري الآن اتصالات من أجل وضع القضية الجنوبية على جدول الأعمال.
إن تعويلنا على موقف عربي نابع من إيماننا العميق بضرورة حل القضية الجنوبية عربيا قبل كل شيء، وداخل البيت العربي، ونحن نفضل أن يتم ذلك، لكي لا يتخذ بعض الأطراف الدولية من القضية الجنوبية ذريعة للتدخل في شؤون المنطقة. نقول ذلك على سبيل التحذير، فلا يجوز أن تهتم الأطراف الدولية بالقضية الجنوبية، بينما يقف العرب موقف المتفرج.
وأقول بصراحة إن تعويلنا وتفضلينا لحل عربي، لا يعني بأي حال من الأحوال إدارة الظهر للموقف الدولي، فنحن نعرف جيدا أننا نواجه خصما لا يفهم لغة الحوار، ولا يحترم التعهدات، ومن شأن موقف عربي ودولي ضاغط أن يدفع نحو حل سلمي للقضية الجنوبية، وكما أننا بحاجة لموقف عربي، فنحن بحاجة لموقف دولي يشكل ضمانة لشعبنا بما يوفر له الحماية في وجه آلة البطش وجحافل الموت، التي تزحف نحو الجنوب لتنفيذ مجازر بحق شعبنا.
إن الأولوية اليوم هي تأمين الحماية لشعبنا، ومن ثم تمكينه من حقه في تقرير مصيره، ولذا خاطبنا الأمم المتحدة وأمينها العام السيد بن كي مون، وشرحنا له الوضع في الجنوب، وطالبنا باستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يعترف بقضية شعبنا، من النقطة التي توقفت عندها سنة 1994، وذلك وفقا لقراري مجلس الأمن الدولي 924 و931، اللذين نصا على تحريم استخدام القوة، وعدم جواز فرض الوضع في الجنوب انطلاقا من القوة.


¶ كيف تنظرون للموقف القطري من الأزمة اليمنية، وهل تأملون في وساطة قطرية في هذا الشأن؟
- ننتظر من قطر مبادرة شاملة للحل على غرار المبادرات التي تقدمت بها لحل القضية اللبنانية والنزاع في دارفور والمشكلة ما بين تشاد والسودان.
لقد بات من الواضح أن الأشقاء في قطر يمتلكون رؤية استراتيجية لتطويق النزاعات، وقد برهنوا عن حنكة ودراية في حلها، ولذا نناشد حضرة صاحب السمو أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أن يشمل قضية الجنوب باهتمامه التام، ونحن على استعداد تام للمساعدة في ذلك.


¶ كيف تفسرون تصرف السلطات اليمنية حيال قناة "الجزيرة" التي تمت مصادرة أجهزتها وتهديدها بغلق مكتبها وعدم الترخيص لمراسليها بالعمل من اليمن؟
- سبق لنا أن عبرنا عن موقفنا في هذا الخصوص، وقد استنكرنا وأدنَّا الإجراءات التعسفية بحق قناة الجزيرة كمنبر إعلامي حر يتمتع بمهنية عالية وله مصداقيته. ومرة أخرى نعبر عن كامل تضامننا مع القناة وطاقمها الميداني الذي يعمل في الجنوب، وباسم شعبنا في الجنوب المحتل أوجه الشكر لهؤلاء الشهود الذين كانوا أوفياء للحقيقة. فهذا المنبر سلط، على مدى أشهر، الضوء على قضية شعب الجنوب مغلبا الضمير المهني على أي حسابات سياسية أو صفقات وتسويات مع حكام صنعاء.
إن هذا الموقف يبعث على الاعتزاز، لأن هناك أصواتا إعلامية حرة ونزيهة ترفض التعتيم على المجزرة، التي يعمل نظام صنعاء على تنفيذها في الجنوب.
ونحن نرى أن الحملة على قناة الجزيرة تخفي خلفها هدفا أبعد، وهو محاولة نظام صنعاء إبعاد الشهود من المسرح لكي لا يقوم أحد بكشف أو نقل أو تعرية الجرائم، التي ترتكبها جيوش صنعاء في الجنوب.
إن الحملة ضد الجزيرة بدأت قبل ذلك ضد الإعلام المحلي المعارض والمستقل، وطالت كل صاحب رأي أو قلم أو منبر شريف، حاول أن ينقل صورة صادقة عما يجري في الجنوب، والمثال الحي على ذلك ما تعرضت له صحيفة "الأيام" العدنية المستقلة. فقد قامت قوات صنعاء بمضايقتها عن المصادرة منذ مطلع العام الماضي، ومن ثم منعتها كليا عن الصدور في مايو الماضي، لكونها كانت تنقل بأمانة ومهنية ما يحصل في الجنوب، ولأن ناشرها ورئيس تحريرها الصحافي الكبير الأستاذ هشام باشراحيل رفض أن ينحني لعاصفة الترهيب، فقد قاموا بمحاصرة منزله في عدن بقوات من الحرس الجمهوري والأمن المركزي، واشتبكوا مع المواطنين الذين توافدوا للتضامن معه فسقط عدة شهداء، وأصر علي عبدالله صالح شخصيا أن يتم اقتياد هشام وولديه إلى أقبية المخابرات في صنعاء منذ الأسبوع الأول من شهر يناير الماضي، ولم يشفع له مرضه في ذلك أو كبر سنه.
وقد وصلت أخبار أن الأستاذ هشام ينفذ إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ عدة أيام، وصحته في تدهور مستمر، ولذا أناشد زملاءه في وسائل الإعلام العربية والدولية والهيئات العربية والدولية المدافعة عن حرية الصحافة، التحرك للدفاع عن زميل لهم عرف بالأمانة المهنية والوقوف إلى جانب قضية الحرية.
وبالتالي إن الحملة ضد الجزيرة هدفها منع تغطية المجازر في الجنوب، وخصوصا التي يجري التحضير لها اليوم، وقد تحدث صحافيو القناة عن مساومة قامت بها السلطات، تسمح لهم بموجبها العمل بحرية في حال توقفوا عن تغطية أخبار الحراك الجنوبي، وإلا فسيتم إغلاق المكتب. ولا بد لي هنا أن أشير إلى نقطة هامة، وهي أن التعتيم الإعلامي هدفه التستر على تنفيذ خطة لضرب الحراك بدأت منذ 26 من الشهر الماضي، بقطع خطوط الاتصالات الهاتفية في الجنوب بهدف عزله عن الإعلام كليا، وقد تم تقطيع أوصال الجنوب بالألوية التي سحبوها من صعدة نحو الجنوب، لكي تعوض عن هزيمتها هناك بفتح معركة في الجنوب. ولكن شعبنا سوف يفوت عليهم هذه الفرصة وسيدافع عن نفسه، ولن يتراجع إلى الخلف أو يتخلى انتفاضته الاستقلالية حتى نيل حقه في تقرير مصيره، واستعادة دولته المستقلة، وعاصمتها عدن

صرخة الجنوب
2010-03-16, 10:01 AM
في البداية أشكر فخامة الرئيس على هذا الكلام الجميل
أن ظهور الرئيس على احد الصحف القطرية في ظل
هجمة شرسة تشنها عصابة الفيد على دولة قطر
وعلى قناة الجزيرة له مدلولاتة التي تؤكد
تغير مواقف الكثير من الدول الخليجية حول قضيتنا
ولعل فشل أجتماع وزراء الخليج في عدن أحد أهم
التحولات التي يشهدا مجلس التعاون..

محضارالشعيبي
2010-03-16, 10:34 AM
تسلم اخوي الغالي

ممكن تزودنا برابط الموضوع الله لايهينك

الدعاسي
2010-03-16, 10:42 AM
كلام في الصميم
تحيه نقدمها لسيادة الرئيس علي سالم البيض
على كل جهوده المتواصله وباذن الله ستكون علامه من علامات الاستقلال
واصل ياسيادة الرئيس وعين الله ترعاك

°ˆ~®§ اليــافعــي §®~ˆ°
2010-03-16, 10:55 AM
وهذا رابط اللقـــاء لفخــامة الرئيس / علـــي سالــم البيـــض مع صحيفـــة العـــرب القطـــريه .

http://www.alarab.com.qa/details.php?docId=123003&issueNo=820&secId=15

سفيان
2010-03-16, 11:24 AM
كلام ممتاز سيادة الرئيس
القادم اجمل ان شاء الله

ابو احمد السنيدي
2010-03-16, 11:32 AM
تسلم يا رئيسنا البار علي سالم البيض

سييف11
2010-03-16, 11:35 AM
كذلك نبي ان يكون القول مقرون بفعل....
وان تكثف من جهودك....
ومن الواجب ان تسعى الى مد جسور التعاون مع زعامات العالم اجمع.........

نعم انت يا سيادة الرئيس على سالم البيض

انت يجب ان تبحث كيف تصل اليهم
انت المحتاج الى دعهمهم
انت المحتاج الى ان توضح لهم معانات الجنوب
انت المحتاج الى تضامنهم مع شعبك المحتل
انت المحتاج الى ايضاح همجيت النظام في صنعاء
انت المحتاج لهم ....وليس هم المحتاجين لك

يجب ان تتحرك
يجب ان تجوب العالم كله
يجب ان يعرف العالم ان شعب الجنوب وراه من يطالب بحقه وحقوقه

واعلم
يا سيادة الرئبس ...انه ...من جد وجد

...

أبويوسف اليافعي
2010-03-16, 12:04 PM
كم اقف صغيرا أمام فخامة الرئيس البيض

وكل ما قراءت سطرا زاد في سطوره الحنكة والحكمة

والحماس والوطنية

تقرير مهم جدا يحمل المعاني والواقع الماضي المرير

والحاضر ودوائه بالمناشدة الصادقة للاخوان العرب

وقد خص الرئيس البيض سمو الامير حمد بن خليفة ال ثاني

بمواقفه وحنكته أن يتطرق الى القضية الجنوبية

كل الشكر والتقدير لفخامة الرئيس البيض ومواقف مشرفه

ومجهود نبيل منك سيدي امام شعبك الوفي الذي يحمل صورك

في كل ساحات الحرية ولا يرضي بغير فك الارتباط واستقلال

الجنوب الحبيب

حفيديافع اليافعي
2010-03-16, 12:10 PM
http://www.ketabmastor.rab7net.org/vbv/showthread.php?p=221#post221

انضمو الى حكيم الجنوب

البيض زعيم وقائد وقال ان الشعب هو من يحددمصير
وليس القوة التي اجتاحت الجنوب
عاش الجنوب

نزار السنيدي
2010-03-16, 12:14 PM
قراءه متانيه لما حمله لنا السيد الرئيس من تباشير الامل هذه المره عن سابقاتها تختفي في تلفايف المقابله الصحفيه مع صحيفه العرب القطريه " هذه الصحفيه التي ابت الا ان تكون مبادره مع السيد البيض الممثل الشرعي للجنوب والجنوبين والمخول الوحيد المجمع حوله من الجنوبين للحديث باسمهم
لو نظرنا خارج العنوان فقط لوجدنا البشرا رقم واحد وهي ان الصحيفه القطريه قد بادرت لتعطي الضوا الاخضر لكثبر من الصحف الخليجيه للخروج من عبائه السياسه وتفتح ذراعيها للجنوبين المكلومين بالحصار الاعلامي لتعبير عن انفسم وانا اعتبرها اول ثقره لنور بغض النظر عن الدوافع لذلك التاخير وعدم التبكير "

البشرا الاخرا على الصعيد السياسي ان هناك حلحلله للملف الجنوبي عربيا ودوليا وابوادر انتباه وتغير في المواقف " التي ابتدائت بالصمت المطبق الى الاهتمام الايجابي " وما حركت السيد عمر موسى التى تحمل مبادره عربيه بالتاكيد ليست شخصيه ولكنها تحمل رويه عربيه تم التشاور حولها وبغض النظر ان تكون رفظت الا انها بالتاكيد سوف يبنا عليها بالمستقبل لاي مبادرات قادمه

حملت لنا المقابله بشرا جديده فيما يختص ان هناك تواصل لسيد البيض مع القاده الخليجون حول الجنوب وقضيته العادله " وان هناك ربما يلوح في الافق دور معين لقطر في حلحله الموضوع وكانما ما قاله السيد الرئيس حول الدور الذي ممكن ان تقوم به قطر وخصوصا ان ما حققته في الكثير من القضايا الاقليميه المشابهه " اعطاها خبره وتمرس في حلحله هكذا قضايا يرشحها لهذا الدور

شدد على الدور العربي في حل قضيه الجنوب ولكنه لم يستثني او يتجاوز الدور الاممي لما يشكل ذالك من عامل ضغط سياسي على النظام لتغير مواقفه "

اشار ولاول مره لديكوريه الاخوه الجنوبين الذين يتقلدون مناصب سياسيه في صنعاء واضاف انهم بل وزن اجتماعي ولاقيمه لهم
كما فند السيد الرئيس الاساس القانوني لمطلح فك الارتباط والفارق التعريفي القانوني بينه وبين الانفصال " مححدا ذالك في ان فك الارتباط " يعني فض شراكه قايمه " بينما الانفصال يعني فصل جزى عن كل

شدد على سلميه النظال السلمي الراقي " وانه يعتبر التوجه الرئيسي لحراك ابنا الجنوب ولكن النظام باساليبه يجبر الجنوبين لدفاع عن انفسهم " ونصح الرئيس ان يغتدي بصدام الكبير صاحب بطوله ام المعارك

ملاحظه

على المستوى الشخصي لسيد الرئيس في المقابلات والخطابات الاخيره ومنها المقابله الانفه الذكر " يلاحظ وجود تغير كبير في الجانب المعنوي لسيد الرئيس ط ومنطقيه الطرح المتزن للامور مما يعطي المتلقي " اشباع فكري " يرتقي مع هذا الخطاب الاعلامي الجديد الى المستوى الرفيع والقيمه المعنويه العاليه لسيد الرئيس في نفوس كل جماهير الجنوب " ولما لذالك من تاثير في نواحي كثيره

يافعي جنوبي
2010-03-16, 12:20 PM
فقط للتصحيح هي جريدة العرب القطريه وليست الراية

ونشكر تحليلك الرائع

ارق التحايا

يافعي جنوبي
2010-03-16, 12:23 PM
الكبير يضل كبيرا بــ افعاله واقواله

وانت سيادة الرئيس البيض كبيرا بــ اعيينا ابناء جنوبك

فلك التحيه والتقدير رئيسنا ,, امتعنا بهذه المقابله ومابها من خفايا تبشر بخير لنا وللجنوب

ارق التحايا

تميم 67
2010-03-16, 12:34 PM
اكثر من ممتاز بصراحة
نحيي قائدنا البيض على هذا الحوار الرائع
ونتمنى ان يواصل اصداءه في كل اتجاه

نزار السنيدي
2010-03-16, 12:36 PM
فقط للتصحيح هي جريدة العرب القطريه وليست الراية

ونشكر تحليلك الرائع

ارق التحايا

اشكرك واتمنى من الاخوه المشرفين " تغيير العنوان " اعتذر لذاللك

alhamed
2010-03-16, 12:50 PM
نعم اخي الكريم
مقابلة الرئيس هذه كلها بشارات
كما انها تعكس صوره قويه جداً لتغيرات على الصعيد الشخصي للرئيس
فقد بدا واثقاً من نفسه وواثقاً اكثر بشعب الجنوب .
اني المح بوادر النصر تتناثر من بين في الرئيس .
تحياتي لك ولطرحك المتميز .

°ˆ~®§ اليــافعــي §®~ˆ°
2010-03-16, 12:53 PM
تحليــل رائــع ومنطقــــي .
نــرجـــوا تصحيـــح أســم الصحيــــفه .
فجـــريـــدة العـــرب هـــي مــن قــامت باللقـــاء .
وليســـت جريـــدة الـــرايـــه .

تميم 67
2010-03-16, 12:59 PM
ممتاز جداً
هذه الرؤية منك يازعيم

نزار السنيدي
2010-03-16, 01:01 PM
نعم اخي الكريم
مقابلة الرئيس هذه كلها بشارات
كما انها تعكس صوره قويه جداً لتغيرات على الصعيد الشخصي للرئيس
فقد بدا واثقاً من نفسه وواثقاً اكثر بشعب الجنوب .
اني المح بوادر النصر تتناثر من بين في الرئيس .
تحياتي لك ولطرحك المتميز .

شكرا لتنبيهك لقد كتبنا ماذكرت كملاحظه في نهايت مقالانا تقبل ارق التحيه

أبويوسف اليافعي
2010-03-16, 01:03 PM
شكرا لك الزعيم
من خلال هذه المقابلة سوف يكون انفتاح كبير بالاستضافات والحوار حول القضية الجنوبية لان في هذه المقابلة قد وضح البيض كثير وقد حمل الحوار معاني كبيرة للقيادة العرب وان الجنوبيين يفضلون حل المشكلة والقضية الجنوبية على ايادي اخواننا العرب قبل الغرب هذه المقابلة جدا مهمه وممتازة وسوف يكون وراها الخير الكبير لقد اثبت الرئيس البيض حنكته وحكمته وتمسكة بالنضال السلمي وانفتاح صدره للحوار

نزار السنيدي
2010-03-16, 01:06 PM
ممتز جداً
هذه الرؤية منك يازعيم

تسلم اخي وقبلت الهديه ؟؟؟؟

نزار السنيدي
2010-03-16, 01:07 PM
شكرا لك الزعيم
من خلال هذه المقابلة سوف يكون انفتاح كبير بالاستضافات والحوار حول القضية الجنوبية لان في هذه المقابلة قد وضح البيض كثير وقد حمل الحوار معاني كبيرة للقيادة العرب وان الجنوبيين يفضلون حل المشكلة والقضية الجنوبية على ايادي اخواننا العرب قبل الغرب هذه المقابلة جدا مهمه وممتازة وسوف يكون وراها الخير الكبير لقد اثبت الرئيس البيض حنكته وحكمته وتمسكة بالنضال السلمي وانفتاح صدره للحوار

اضافتك اكثر من ممتازه ولك التحيه

نزار السنيدي
2010-03-16, 01:07 PM
تحليــل رائــع ومنطقــــي .
نــرجـــوا تصحيـــح أســم الصحيــــفه .
فجـــريـــدة العـــرب هـــي مــن قــامت باللقـــاء .
وليســـت جريـــدة الـــرايـــه .

اشكرك اخي اتمنى لك التوفيق

البيحاني ابوعمار
2010-03-16, 01:14 PM
الان خبر عاجل من شبوة بيحان محاولت اغتيال القيادي محمد الدميس واعتقال والدة ومحاصرت منزلهم

أبويوسف اليافعي
2010-03-16, 01:42 PM
<http://www.youtube.com/v/teJ0cK1Sgsk&hl=en_US&fs=1&"></param><param src="http://www.youtube.com/v/teJ0cK1Sgsk&hl=en_US&fs=1&" type="application/x-shockwave-flash" allow******access="always" allowfullscreen="true" width="480" height="385"></embed></object>


http://www.youtube.com/watch?v=teJ0cK1Sgsk&feature=player_embedded

المصرب
2010-03-16, 01:46 PM
شكرا يازعيم على الخلاصه
لي استفسار
هل ذهب عمر موسى مره اخرى الى
اليمن
ام هي رحلته الذي صرح انه مع الوحله

ابابكر
2010-03-16, 01:48 PM
علي سالم البيض يستغيث بأمير قطر للتدخل العاجل
قال أن ما يجري في الجنوب انتفاضة شعبية .. والحراك يناضل بطرق سلمية
الثلاثاء 16 مارس - آذار 2010 الساعة 12 مساءً / مأرب برس ـ صنعاء http://www.adenlife.net/user_images/news/1268731041.pjpeg
قال رئيس جمهورية اليمن الجنوبية السابق علي سالم البيض " أن ما يجري في الجنوب انتفاضة شعبية للعام الثالث على التوالي، وهي في كل يوم يمر يتسع مداها للتجذر أكثر في الوجدان الجنوبي، ظل البعض يعتبرها حركة مطلبية عابرة تنتهي بتحقيق بعض الإصلاحات الترقيعية، أو باستخدام سلاح القوة، ولكن تأكد أن هذه التقديرات ليست دقيقة، فواقع الحال يقول غير ذلك.
كما ناشد رئيس جمهورية اليمن الجنوبية السابق علي سالم البيض، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قطر أن يشمل باهتمامه قضية الجنوب اليمني.
وطالب باستعادة دولة الجنوب بأعتباره حق قانوني شرعي قبل أي اعتبار سياسي آخر، ومن يقول غير ذلك يتعمد تزوير الواقع وقلب الحقائق، وتقديم حجج تبرر احتلال الجنوب وطمس هوية أهله وشطب تاريخه الخاص. إن الجنوبيين لا يريدون صدقة من أحد، ولا يطالبون بما هو غير حق لهم، إنهم ببساطة قرروا استعادة دولتهم التي تخلوا عنها بموجب اتفاقية الشراكة، وذلك عن طريق فك ارتباط هذه الشراكة.
ووصف البيض في حوار مع "العرب القطرية" ما يجري في جنوب اليمن بأنه "انتفاضة شعبية" مؤكدا أن الحراك الجنوبي يطالب بفك الارتباط الذي تم الاتفاق عليه في توقيع اتفاقية الوحدة، رافضا وصف مطالب الجنوبيين بـ "دعوة انفصال" مشيرا في هذا الصدد إلى أن "الانفصال بالمعنى القانوني يعني أن إقليما من دولة ذات حدود مرسمة ومعترف بها قام بالخروج منها، وهذا لا ينطبق على حالتنا".
وأشار إلى أن مشروع الشراكة الوحدوية تم الاستيلاء عليه بالقوة العسكرية من قبل الشريك الآخر، الذي حوله إلى احتلال واستعمار بكل معنى الكلمة .. وقال : نحن اليوم أمام حركة شعب بأكمله، يشعر بجرح كبير وبخيانة وطعنة في القلب من قبل من كان يظنه الشقيق، الذي أراد أن يلتقي معه في شراكة من أجل بناء مشروع جديد يعود بالخير على الطرفين.
وأضاف : إن اندفاع الجنوبيين إلى الشارع بقوة يوما بعد آخر، هو نتيجة الإحساس بالمرارة والخذلان، لقد تفاجؤوا برد فعل الطرف الآخر على مشروع الشراكة التي ذهبوا إليها طوعيا ولم يجبرهم أحد.
وأضاف البيض : بسبب الوضع في الجنوب وقف الشعب وقفة واحدة ليقول لا، وها هو الحراك الجنوبي يصل صداه للقاصي والداني، ينتظم في حركة جماهيرية تطالب بفك الارتباط، وعودة كل طرف إلى وضعه السابق، ونحن عازمون على ذلك، ولن نتراجع عنه.
وحول موضع الحراك مضى البيض قائلا " أن الحراك يناضل حتى اليوم بالأساليب السلمية، لكن نظام الحروب في صنعاء يلجأ إلى النار والقتل للقضاء عليه، وفي جميع الأحوال، لن يعطي شعبنا لصنعاء فرصة تصفيته، وسوف يدافع عن نفسه بكل الوسائل المتاحة، ولعلكم لاحظتم تطورات الأسابيع الأخيرة في الضالع ولحج وردفان والصبيحة. فهي الجواب على التلويح بالقوة.. وقال : من هذا المنبر أحذر نظام صنعاء من سياسة القوة والدم، فمن يبدأ هذا الطريق سوف يكتوي بناره، ونحن باعنا ليس قصيرا، نحن الرقم الصعب في المعادلة، ولن يستطيع أحد شطبنا. ومن يهددنا بحرب قاضية عليه أن يتعظ بمصير بطل "أم المعارك".
وعن قناة الجزيرة أشار علي سالم البيض إن الحملة ضد الجزيرة هدفها منع تغطية المجازر في الجنوب، وخصوصا التي يجري التحضير لها اليوم، وقد تحدث صحافيو القناة عن مساومة قامت بها السلطات، تسمح لهم بموجبها العمل بحرية في حال توقفوا عن تغطية أخبار الحراك الجنوبي، وإلا فسيتم إغلاق المكتب.
ولا بد لي هنا أن أشير إلى نقطة هامة، وهي أن التعتيم الإعلامي هدفه التستر على تنفيذ خطة لضرب الحراك بدأت منذ 26 من الشهر الماضي، بقطع خطوط الاتصالات الهاتفية في الجنوب بهدف عزله عن الإعلام كليا، وقد تم تقطيع أوصال الجنوب بالألوية التي سحبوها من صعدة نحو الجنوب، لكي تعوض عن هزيمتها هناك بفتح معركة في الجنوب. ولكن شعبنا سوف يفوت عليهم هذه الفرصة وسيدافع عن نفسه، ولن يتراجع إلى الخلف أو يتخلى انتفاضته الاستقلالية حتى نيل حقه في تقرير مصيره، واستعادة دولته المستقلة، وعاصمتها عدن.

نزار السنيدي
2010-03-16, 01:52 PM
شكرا يازعيم على الخلاصه
لي استفسار
هل ذهب عمر موسى مره اخرى الى
اليمن
ام هي رحلته الذي صرح انه مع الوحله

على حد علمي ان عمر موسى زار اليمن ثلاث مرات ولكن بطريقه غير برتكوليه لم يعلن عنها
ولا على فحوا المبادره

ذي ناخب
2010-03-16, 02:18 PM
في البدء نحيي الأخ الرئيس البيض ونعبر له عن إعتزازنا وفخرنا به وبمواقفه،ثم نقول له أننا معك على العهد باقون ولن نتراجع حتى نستعيد بلدنا ونحرره بإذن الله ، شعب الجنوب اليوم كله يقف وقفة رجل واحد مطالبا بدولته وأنت فعلا خير من يمثل مطالبه ، بارك الله فيك من قائد شجاع يستجيب لمطالب شعبه ويعبرها عنه كما هي ، وإن شاء الله لقاءنا في عاصمة دولتنا التليدة عدن الحبيبة بعد أن نطرد منها جحافل الجهل والفساد والتخلف
جنوبي حر

شاهين شبوه
2010-03-16, 02:27 PM
كلام رائع والشيخ خليفه بن حمد
ناصر للحق دائما

بركان عدن
2010-03-16, 02:28 PM
المقابله موجوده في كل وسائل الاعلام ولكن هذه قرائه للمقابله تقبل تحياتي

نعم هي كذلك ,وتحليلك وقرائتك رائعة جدا ,,وتستحق عليها التحية ,ولكن كان ينبغي وضعها ضمن الموضوع المثبت أعلاه ,فما تم تثبيته إلا لنترك للأعضاء والكتاب فرصة لتحليله والوقوف على أهم الأمور الذي تضمنها !

هذا من جانب ..ومن جانب آخر كي لايتشتت فكر الأعضاء والمتابعين ,بدليل أنك سوف تجد مشاركات هنا وأخرى هناك ,بينما الموضوع ومضمونه واحد وهدفه واحد !

تحياتي ك أيها الزعيم من الأعماق ,وأنا من أشد المتابعين المعجبين بمايجود به قلمك الفذ ,,

المهندس
2010-03-16, 02:46 PM
تحية لرئيس علي سالم البيض 000 كلام في الصميم سيادة الرئيس وكما قلت ان الجنوب يعيش ثورة استقلالية سلمية منذو ثلاث سنوات ولا عودة الا بلاستقلال ورحيل المستعمر 000 بداية طيبة لصحيفة قطرية ان تسلط الضواء على الرموز الجنوبية وعلى اوضاع الجنوب نتمنى من الاعلام العربي ان يأخذ دورة في ايضاح الحقائق ونقلها كما هيا على الواقع 000ومن الوجب الاخلاقي والمهني لكل صحفي ان يقوم بوجبة المهني تجاة اي حدث سواء كان في الجنوب اوغيرة000الحقيقة يجب ان تقال وان يعرف العالم مايجري من مجازر وقمع وانتهاك لحقوق الشعب الجنوبي000
الف تحية لسادة الرئيس علي سالم البيض00000

شاهين شبوه
2010-03-16, 02:56 PM
شكرا للسيد اللبيض رئيس الجنوب الشرعي

قلم رصاص
2010-03-16, 03:38 PM
مقابلة ممتازة وقوية جدا ونشكر الاخ الرئيس علي سالم البيض

الذي لاحظتة في المقابلة ولا ادري هل ركز علية الاخوان

ان المقابلة هذة خلت تماما من اي ارتباط يربطنا بالعربية اليمنيه فهل يعني هذا

ان جمهورية اليمن الديمقراطية اصبحت في حكم المنتهيه

ولم يعد يربطنا بهذا الاسم الا المسائل القانونيه

الاخ الرئيس تجنب كثيرا ذكر الاسم كثيرا بل كان دائما يقول الجنوب والعربيه اليمنيه

شعب الجنوب وشعب الجمهوريه العربيه اليمنيه

اتمنى فعلا ان نفك ارتباطنا بكل ماهو يمني واتمنى ان الرئيس قصد فعلا عدم ذكر

جمهورية اليمن الديمقراطية

المقابلة فعلا ممتازة والف شكر للاخ الرئيس على كل الجهود التي يقوم بها لايصال صوت

الجنوب الى جميع المحافل العربية والدولية

عباس البسام
2010-03-16, 04:58 PM
طيب وبعدين ؟ هل فخامة الرئيس عنده استعداد للمواجهه ؟ والا زي كل مره ؟

د.حسن صالح حسن (قمندان لحج )
2010-03-16, 06:13 PM
أكد أن ما يجري في الجنوب انتفاضة شعبيةالبيض لـ «العرب»: نريد فك الارتباط وأحذر نظام صنعاء من اللجوء للقوةhttp://www.alarab.com.qa/admin/articles/images/820048528_b1.jpg 2010-03-16




الدوحة - نور الدين قلالة
ناشد رئيس جمهورية اليمن الجنوبية السابق علي سالم البيض، حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى أن يشمل باهتمامه قضية الجنوب اليمني. ووصف البيض في حوار خاص مع "العرب" ما يجري في جنوب اليمن بأنه "انتفاضة شعبية" مؤكدا أن الحراك الجنوبي يطالب بفك الارتباط الذي تم الاتفاق عليه في توقيع اتفاقية الوحدة، رافضا وصف مطالب الجنوبيين بـ "دعوة انفصال" مشيرا في هذا الصدد إلى أن "الانفصال بالمعنى القانوني يعني أن إقليما من دولة ذات حدود مرسمة ومعترف بها قام بالخروج منها، وهذا لا ينطبق على حالتنا". وفي أدناه نص الحوار:


¶ بداية إلى أين وصل الحراك الجنوبي في تحركاته ضد الحكومة اليمنية ؟
- ما يجري في الجنوب انتفاضة شعبية للعام الثالث على التوالي، وهي في كل يوم يمر يتسع مداها للتجذر أكثر في الوجدان الجنوبي، ظل البعض يعتبرها حركة مطلبية عابرة تنتهي بتحقيق بعض الإصلاحات الترقيعية، أو باستخدام سلاح القوة، ولكن تأكد أن هذه التقديرات ليست دقيقة، فواقع الحال يقول غير ذلك. وأصر هنا على تسميتها انتفاضة استقلالية، لأن مشروع الشراكة الوحدوية تم الاستيلاء عليه بالقوة العسكرية من قبل الشريك الآخر، الذي حوله إلى احتلال واستعمار بكل معنى الكلمة. إذا لم يكن تهميش الجنوبيين والاستيلاء على أرضهم وثرواتهم وحكمهم بالقوة العسكرية استعمارا، فما الاستعمار إذن؟
نحن اليوم أمام حركة شعب بأكمله، يشعر بجرح كبير وبخيانة وطعنة في القلب من قبل من كان يظنه الشقيق، الذي أراد أن يلتقي معه في شراكة من أجل بناء مشروع جديد يعود بالخير على الطرفين.
إن اندفاع الجنوبيين إلى الشارع بقوة يوما بعد آخر، هو نتيجة الإحساس بالمرارة والخذلان، لقد تفاجؤوا برد فعل الطرف الآخر على مشروع الشراكة. هم ذهبوا طوعيا إلى هذا الخيار ولم يجبرهم أحد، وأقول بصراحة شديدة إن شعبنا في الجنوب كان في غالبيته الساحقة مع بناء مشروع مشترك ينتهي بالوحدة. صحيح أننا لم نقم باستفتاء على هذه المسألة، ولكن كنا نعرف أن الشعب يريد ذلك، ويرى فيه أملا كبيرا، ولكن الصدمة كانت كبيرة بعد وقت قصير، لقد تفاجأ الجنوبيون برؤية الطرف الآخر ومشروعه، وصاروا يرون منذ الأيام الأولى أن هناك محاولات لتهميشهم، وتحويلهم إلى ملحق بوضع الجمهورية العربية اليمنية (الشمال)، وصاروا يسمعون نغمات غريبة تفوح منها روائح العنصرية والاستعلاء، من نوع "عودة الفرع إلى الأصل". حتى أن عبدالكريم الإرياني صرح مرة يقول، بأن الأرض يمنية، ولكن السكان لا نعرف من أين جاؤوا، ربما من الهند أو من الصومال.
ترافق سلوك الاستعلاء والفوقية والعنصرية بعملية نهب منظم لثروات الجنوب، وتم توزيع أراضيه بين ضباط ومشايخ الجمهورية العربية اليمنية (الشمال)، وجرت عملية تصفية لمؤسساته الناجحة، وتصوروا حتى مقر اتحاد الكتاب صادروه وأعطوه لضابط. تبين أن هناك مخططا مدروسا لتصفية الجنوب ككل، من نهب الأرض بالجملة، إلى طمس هوية البشر وتحويلهم إلى تابعين، تسهل السيطرة عليهم في صورة دائمة. ولم يبقوا شيئا من ماضي التجربة الجنوبية، حتى صورنا كقادة لدولة الجنوب وقعنا معهم على اتفاق الشراكة، شطبوها من احتفالات يوم رفع علم الوحدة.
حين وقفنا في العامين الأولين من بدء المشروع، لنعبر عن رأينا وطالبنا بتغيير الوضع الشاذ شنوا علينا حربا شاملة في سنة 1994، وحشدوا كل عدتهم من جيوش نظامية وقبائل وجهاديين من القاعدة، واستباحوا الجنوب وحولوه إلى غنيمة حرب. نهبوا عدن على طريقة أيام السبي. وحولوا يوم سيطرتهم على الجنوب إلى مناسبة وطنية، وصاروا يحتفلون كل سنة في 7 يوليو بيوم انتصارهم على الجنوب.
لم يخجلوا من هذه الأفعال المشينة، التي جرحت مشاعر الجنوبيين، بل صاروا يتحدثون عن انتصارات. وإلى اليوم علي عبدالله صالح يتحدث عن معارك ظافرة، وينسب لنفسه بطولات قام بها في صحراء حضرموت وشبوه، حتى كاد يضع نفسه بمرتبة "رومل" الصحراء.
معارك ظافرة ضد من؟ من العدو الذي كان في مقابله، شعب الجنوب الأعزل؟، شيء معيب لا يليق بمن يتحدث عن نفسه بأنه وحدوي، ويدعي أنه يدافع عن الوحدة.
بعد ذلك نهبوا الجنوب وسرحوا كوادره العسكرية والمدنية، ولم يبقوا إلى على ديكور من بعض الشخصيات عديمة القيمة، والتي لا وزن لها.
بسب كل ذلك وقف الناس ليقولوا كفى. أهلا وسهلا بالوحدة، ولكن لا للضم والإلحاق. أهلا وسهلا بالشراكة بين طرفين متكافئين، ولا للهيمنة والتسلط والوصاية. أهلا وسهلا بالتعامل بندية ولا لبدعة الفرع والأصل. أهلا وسهلا بالشراكة ولا لسيطرة طرف على ممتلكات وثروات الطرف الآخر.
هم استفادوا من الجنوب إلى أقصى حد، وأتحداهم أن يجدوا لي مواطنا جنوبيا واحدا، استفاد من مصلحة في الجمهورية العربية اليمنية (الشمال). هل هذه هي الوحدة؟. إذا لم تكن الوحدة بين شريكين فهي احتلال واستعمار، ولو دامت إلى نهاية الدهر، ولنا مثال ساطع في ذلك أوروبا الشرقية التي تم توحيد بلدانها بالقوة بعد الحرب العالمية الثانية، لكنها تفككت خلال 24 ساعة بعد زوال عامل القوة.
لقد صبر الجنوبيون طويلا على هذه الحالة الشاذة، وكانوا يظنون أن الوضع سوف يتغير. شنوا علينا حرب سنة 1994، ولم يتغير شيء بعدها، شردوا قيادة الجنوب والمئات من كوادره، وازداد الوضع سوءا.
بسبب هذا الوضع وقف شعبنا وقفة واحدة ليقول لا، وها هو الحراك الجنوبي يصل صداه للقاصي والداني، ينتظم في حركة جماهيرية تطالب بفك الارتباط، وعودة كل طرف إلى وضعه السابق، ونحن عازمون على ذلك، ولن نتراجع عنه، ومن يتحدث اليوم عن هدم المعبد عليه أن يكون طاهرا، حتى يسمح له بدخول المعبد. فالمعبد يبنيه أصحاب النوايا الصافية والقلوب المؤمنة، وليس البلطجية، ومحترفي الحروب الأهلية والمغامرات التي كلفت مئات آلاف الأرواح البريئة.

¶ تقولون أنكم لا تنادون بانفصال الجنوب عن الشمال، وإنما تطالبون "بفك الارتباط واستعادة دولتكم" كيف توفقون بين الموقفين، وهل تعتقدون أن الحراك السلمي كاف لتحقيق هدفكم؟
- فك الارتباط يختلف من الناحية القانونية عن الانفصال. فك الارتباط يعني العودة عن اتفاقية الشراكة، التي قامت بين دولتنا في الجنوب، وهي اليمن الديمقراطية، وبين دولة الجمهورية العربية اليمنية (الشمال). أما الانفصال بالمعنى القانوني فيعني أن إقليما من دولة ذات حدود مرسمة ومعترف بها قام بالخروج منها. وهذا لا ينطبق على حالتنا.
وللتذكير فنحن وقعنا اتفاقية الشراكة الوحدوية بين دولتين وشعبين، وقد كان لكل من هاتين الدولتين حدودها المعترف بها دوليا، سواء في الجنوب أو الجمهورية العربية اليمنية (الشمال)، وبالتالي لا يصح في وضعنا توصيف الانفصال. ومن ناحية ثانية كانت القوى السياسية بالكامل قد اتفقت في الشهر الأول من سنة 1994 على "أن من يعلن الحرب يعلن الانفصال"، وبالفعل قام علي عبدالله صالح بإعلان الحرب على الجنوب في 27 أبريل من ذلك العام، واجتاح الجنوب ليقوض اتفاقية الشراكة في صورة نهائية.
وبالتالي فإن المطالبة باستعادة دولتنا هو حق قانوني شرعي قبل أي اعتبار سياسي آخر، ومن يقول غير ذلك يتعمد تزوير الواقع وقلب الحقائق، وتقديم حجج تبرر احتلال الجنوب وطمس هوية أهله وشطب تاريخه الخاص. إن الجنوبيين لا يريدون صدقة من أحد، ولا يطالبون بما هو غير حق لهم، إنهم ببساطة قرروا استعادة دولتهم التي تخلوا عنها بموجب اتفاقية الشراكة، وذلك عن طريق فك ارتباط هذه الشراكة.
أما بصدد الشق الثاني من سؤالك، وهو هل نعتقد بأن الحراك السلمي كاف لتحقيق هذا الهدف؟، فنحن نرى أن العبرة هي في رفض الجنوبيين لمصادرة إرادتهم وهويتهم، وخروجهم عن بكرة أبيهم ليقولوا كفى. ولا شك أنكم لاحظتم أن الحراك الجنوبي صار خلال السنوات الثلاث الماضية الإطار العام لحركة شعب الجنوب في سبيل ممارسة حقه في تقرير مصيره. وطالما أن الشعب وقف وقفة واحدة، فلن تثنيه أية قوة عن تحقيق أهدافه، مهما بلغت من بطش ومن جبروت.
الحراك يناضل حتى اليوم بالأساليب السلمية، لكن نظام الحروب في صنعاء يلجأ إلى النار والقتل للقضاء عليه، وفي جميع الأحوال، لن يعطي شعبنا لصنعاء فرصة تصفيته، وسوف يدافع عن نفسه بكل الوسائل المتاحة، ولعلكم لاحظتم تطورات الأسابيع الأخيرة في الضالع ولحج وردفان والصبيحة. فهي الجواب على التلويح بالقوة.
ومن هذا المنبر أحذر نظام صنعاء من سياسة القوة والدم، فمن يبدأ هذا الطريق سوف يكتوي بناره، ونحن باعنا ليس قصيرا، نحن الرقم الصعب في المعادلة، ولن يستطيع أحد شطبنا. ومن يهددنا بحرب قاضية عليه أن يتعظ بمصير بطل "أم المعارك".

¶ بعض الجهات تتهمكم بالتعاون مع القاعدة لقلب نظام الرئيس علي صالح، فما ردكم؟
- هذا الاتهام مردود ولا أصل له، وهو نوع من الاصطياد في الماء العكر. فنحن لم تكن لنا صلات بتنظيم القاعدة، ولا علاقة لنا به، لا الأمس ولا اليوم. ويعرف المتابعون والمختصون أن تنظيم القاعدة كان على الدوام حليف علي عبدالله صالح، وتكفي العودة إلى ملف المدمرة الأميريكة "يو إس إس كول" للوقوف على حقيقة هذا التعاون، فالذين قاموا بتفجيرها في ميناء عدن سنة 2000 جميعهم يعملون في جهاز الحرس الرئاسي، وكانت لديهم تصاريح رسمية بالتحرك من دون أن يعترض طريقهم أحد.
وعليه فإن رمي تهمة القاعدة علينا تبدو نافرة، وغير منطقية، ولا أساس لها من الصحة، وهي تهمة مقلوبة.

¶ هل لديكم قنوات تعاون مع جهات أخرى، دول عربية أو أجنبية مثلا من أجل دعم قضيتكم؟
- نحن نعول على حركة شعبنا قبل كل شيء، لكننا نراقب تطورات المواقف العربية والدولية، ونأمل أن يحصل المزيد من التقدم في اتجاه دعم انتفاضة شعبنا الاستقلالية التي قطعت شوطا هاما على طريق تحقيق أهدافها، ونحن على قناعة بأن المواقف العربية والدولية سوف تتقدم إيجابا في الفترة القريبة القادمة، فهي تدرجت خلال الأشهر القليلة الماضية من الصمت التام إلى التفهم، ثم نحو الاهتمام وإيلاء القضية الجنوبية الاهتمام الذي تستحقه على أجندة كافة الأطراف، وقد كان مؤتمر لندن الذي انعقد في نهاية شهر يناير الماضي محطة هامة على هذا الطريق، فهو أفرد للقضية الجنوبية حيزا خاصا من النقاش والتداول، وقد صدرت تصريحات هامة من قبل الدولة التي استضافت المؤتمر، ومن جانب الولايات المتحدة، حيث عبرت وزيرة الخارجية الأميركية السيدة هيلاري كلينتون بصراحة عن قلقها حيال الوضع في جنوب اليمن، وتحدثت عن المعاناة الخاصة للجنوبيين، وأشارت إلى ضرورة أخذ الحراك الجنوبي بعين الاعتبار.
بالنسبة لنا يعد هذا التحول في الموقف الدولي مؤشرا هاما، ونحن نأمل أن تكلل المواقف الدولية بالاعتراف بممثلي الجنوب الشرعيين والحديث معهم بوصفهم وحدهم المخولين بالحديث باسم الجنوب والقادرين على الإمساك بزمام الأمور.

¶ كيف تنظرون إلى القمة العربية المقبلة في سرت بليبيا، وهل ستكون أزمة الجنوب اليمني حاضرة في تقديركم؟
- نحن نراهن منذ البداية على موقف عربي من قضية شعبنا في الجنوب المحتل، وقد كان هذا الأمر محل اتصالات من قبلنا مع العديد من الأطراف العربية، وخاصة الإخوة قادة دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك لخصوصية العلاقات التي تربطنا مع بعضنا البعض، فنحن نتأثر ونؤثر ببعضنا البعض بسبب عوامل التاريخ المشترك والجغرافيا، وتدخل وتقاطع المصالح والهموم.
كما سبق أن بحثنا المسألة مع السيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية، الذي كان رد فعله إيجابيا، وقام بمبادرة من أجل إيجاد حل للقضية الجنوبية داخل البيت العربي، وزار صنعاء لهذا الغرض قبل عدة أشهر، لكن حكام صنعاء كابروا وقطعوا الطريق على مبادرته، التي كان يريد بها حقن الدماء، وعدم تصعيد الموقف وإيجاد حل يرضي جميع الأطراف.
أما بصدد القمة العربية في ليبيا، نحن على ثقة أن القادة العرب سوف يتوقفون أمام قضية شعبنا، وفي جميع الأحوال يفترض بموقفهم ألا يكون تحت سقف الموقف الدولي، الذي عبر عن نفسه في مؤتمر لندن، ونحن نجري الآن اتصالات من أجل وضع القضية الجنوبية على جدول الأعمال.
إن تعويلنا على موقف عربي نابع من إيماننا العميق بضرورة حل القضية الجنوبية عربيا قبل كل شيء، وداخل البيت العربي، ونحن نفضل أن يتم ذلك، لكي لا يتخذ بعض الأطراف الدولية من القضية الجنوبية ذريعة للتدخل في شؤون المنطقة. نقول ذلك على سبيل التحذير، فلا يجوز أن تهتم الأطراف الدولية بالقضية الجنوبية، بينما يقف العرب موقف المتفرج.
وأقول بصراحة إن تعويلنا وتفضلينا لحل عربي، لا يعني بأي حال من الأحوال إدارة الظهر للموقف الدولي، فنحن نعرف جيدا أننا نواجه خصما لا يفهم لغة الحوار، ولا يحترم التعهدات، ومن شأن موقف عربي ودولي ضاغط أن يدفع نحو حل سلمي للقضية الجنوبية، وكما أننا بحاجة لموقف عربي، فنحن بحاجة لموقف دولي يشكل ضمانة لشعبنا بما يوفر له الحماية في وجه آلة البطش وجحافل الموت، التي تزحف نحو الجنوب لتنفيذ مجازر بحق شعبنا.
إن الأولوية اليوم هي تأمين الحماية لشعبنا، ومن ثم تمكينه من حقه في تقرير مصيره، ولذا خاطبنا الأمم المتحدة وأمينها العام السيد بن كي مون، وشرحنا له الوضع في الجنوب، وطالبنا باستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يعترف بقضية شعبنا، من النقطة التي توقفت عندها سنة 1994، وذلك وفقا لقراري مجلس الأمن الدولي 924 و931، اللذين نصا على تحريم استخدام القوة، وعدم جواز فرض الوضع في الجنوب انطلاقا من القوة.

¶ كيف تنظرون للموقف القطري من الأزمة اليمنية، وهل تأملون في وساطة قطرية في هذا الشأن؟
- ننتظر من قطر مبادرة شاملة للحل على غرار المبادرات التي تقدمت بها لحل القضية اللبنانية والنزاع في دارفور والمشكلة ما بين تشاد والسودان.
لقد بات من الواضح أن الأشقاء في قطر يمتلكون رؤية استراتيجية لتطويق النزاعات، وقد برهنوا عن حنكة ودراية في حلها، ولذا نناشد حضرة صاحب السمو أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أن يشمل قضية الجنوب باهتمامه التام، ونحن على استعداد تام للمساعدة في ذلك.

¶ كيف تفسرون تصرف السلطات اليمنية حيال قناة "الجزيرة" التي تمت مصادرة أجهزتها وتهديدها بغلق مكتبها وعدم الترخيص لمراسليها بالعمل من اليمن؟
- سبق لنا أن عبرنا عن موقفنا في هذا الخصوص، وقد استنكرنا وأدنَّا الإجراءات التعسفية بحق قناة الجزيرة كمنبر إعلامي حر يتمتع بمهنية عالية وله مصداقيته. ومرة أخرى نعبر عن كامل تضامننا مع القناة وطاقمها الميداني الذي يعمل في الجنوب، وباسم شعبنا في الجنوب المحتل أوجه الشكر لهؤلاء الشهود الذين كانوا أوفياء للحقيقة. فهذا المنبر سلط، على مدى أشهر، الضوء على قضية شعب الجنوب مغلبا الضمير المهني على أي حسابات سياسية أو صفقات وتسويات مع حكام صنعاء.
إن هذا الموقف يبعث على الاعتزاز، لأن هناك أصواتا إعلامية حرة ونزيهة ترفض التعتيم على المجزرة، التي يعمل نظام صنعاء على تنفيذها في الجنوب.
ونحن نرى أن الحملة على قناة الجزيرة تخفي خلفها هدفا أبعد، وهو محاولة نظام صنعاء إبعاد الشهود من المسرح لكي لا يقوم أحد بكشف أو نقل أو تعرية الجرائم، التي ترتكبها جيوش صنعاء في الجنوب.
إن الحملة ضد الجزيرة بدأت قبل ذلك ضد الإعلام المحلي المعارض والمستقل، وطالت كل صاحب رأي أو قلم أو منبر شريف، حاول أن ينقل صورة صادقة عما يجري في الجنوب، والمثال الحي على ذلك ما تعرضت له صحيفة "الأيام" العدنية المستقلة. فقد قامت قوات صنعاء بمضايقتها عن المصادرة منذ مطلع العام الماضي، ومن ثم منعتها كليا عن الصدور في مايو الماضي، لكونها كانت تنقل بأمانة ومهنية ما يحصل في الجنوب، ولأن ناشرها ورئيس تحريرها الصحافي الكبير الأستاذ هشام باشراحيل رفض أن ينحني لعاصفة الترهيب، فقد قاموا بمحاصرة منزله في عدن بقوات من الحرس الجمهوري والأمن المركزي، واشتبكوا مع المواطنين الذين توافدوا للتضامن معه فسقط عدة شهداء، وأصر علي عبدالله صالح شخصيا أن يتم اقتياد هشام وولديه إلى أقبية المخابرات في صنعاء منذ الأسبوع الأول من شهر يناير الماضي، ولم يشفع له مرضه في ذلك أو كبر سنه.
وقد وصلت أخبار أن الأستاذ هشام ينفذ إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ عدة أيام، وصحته في تدهور مستمر، ولذا أناشد زملاءه في وسائل الإعلام العربية والدولية والهيئات العربية والدولية المدافعة عن حرية الصحافة، التحرك للدفاع عن زميل لهم عرف بالأمانة المهنية والوقوف إلى جانب قضية الحرية.
وبالتالي إن الحملة ضد الجزيرة هدفها منع تغطية المجازر في الجنوب، وخصوصا التي يجري التحضير لها اليوم، وقد تحدث صحافيو القناة عن مساومة قامت بها السلطات، تسمح لهم بموجبها العمل بحرية في حال توقفوا عن تغطية أخبار الحراك الجنوبي، وإلا فسيتم إغلاق المكتب. ولا بد لي هنا أن أشير إلى نقطة هامة، وهي أن التعتيم الإعلامي هدفه التستر على تنفيذ خطة لضرب الحراك بدأت منذ 26 من الشهر الماضي، بقطع خطوط الاتصالات الهاتفية في الجنوب بهدف عزله عن الإعلام كليا، وقد تم تقطيع أوصال الجنوب بالألوية التي سحبوها من صعدة نحو الجنوب، لكي تعوض عن هزيمتها هناك بفتح معركة في الجنوب. ولكن شعبنا سوف يفوت عليهم هذه الفرصة وسيدافع عن نفسه، ولن يتراجع إلى الخلف أو يتخلى انتفاضته الاستقلالية حتى نيل حقه في تقرير مصيره، واستعادة دولته المستقلة، وعاصمتها عدن.
لأن مشروع الشراكة الوحدوية تم الاستيلاء عليه بالقوة العسكرية من قبل الشريك الآخر، الذي حوله إلى احتلال واستعمار بكل معنى الكلمة. إذا لم يكن تهميش الجنوبيين والاستيلاء على أرضهم وثرواتهم وحكمهم بالقوة العسكرية استعمارا، فما الاستعمار إذن؟


مقابله الاولى من نوعها مرتبه الحقائق والحجج واى واحد يقراءها من اخواننا الخليجين سوف يعرف جذور مشكله الجنوبين
الجديد فيها دعوه دول الخليج والدول العربيه في التدخل في حل القضيه الجنوبيه ودعوه خاصه لامير دوله قطر في التدخل في حل القضيه الجنوبيه واعطاءه الضوء الاخضر مقدما بالموافقه باى حل يراه مناسبه

هندي عدني
2010-03-16, 06:33 PM
مقابلة مهمة جداً من الرئيس وهو اعتراف من الصحيفة والتي تمثل وجهة النظر شبه الرسمية بان الرئيس علي سالم البيض رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ولم تقل نائب الرئيس اليمني السابق .
هذا ليس اعتراف وكلمة (السابق ) توكد ان البيض رئيس الحراك في الجنوب العربي

من المهرة الى باب المندب
2010-03-16, 06:55 PM
مقابلة رائعة جدا

نحن جنودك يا ابا عدنان الى الامام

وفقك الله

انت شخصيه جنوبية فكل ابناء الجنوب معك

صقر البحر
2010-03-16, 07:12 PM
الرئيس البيض كان صادقا ً ، وظل صادقا ً ولازال وسيظل صادقا ً بإذن الله ومجريات الأحداث تشهد على ذلك ،،،،

أرجوكم شاهدوا المقطع أدناه ،،،،، وكيف تعيد الأيام نفسها والمسرحية الإجرامية تتكرر
نفسها وما اشبه الليلة بالبارحة ،،،

شاهدوا كلمة البيض وكيف يوضح ماكان في سالف الأيام
وكيف اليوم وما أشبههما ////


http://www.youtube.com/v/XbkTV4ysPFg&hl=en_US&fs=1&rel=0&border=1 (http://www.youtube.com/v/XbkTV4ysPFg&hl=en_US&fs=1&rel=0&border=1)

الظبي اليافعي
2010-03-16, 07:42 PM
الرئيس البيض كان صادقا ً ، وظل صادقا ً ولازال وسيظل صادقا ً بإذن الله ومجريات الأحداث تشهد على ذلك ،،،،

أرجوكم شاهدوا المقطع أدناه ،،،،، وكيف تعيد الأيام نفسها والمسرحية الإجرامية تتكرر
نفسها وما اشبه الليلة بالبارحة ،،،

شاهدوا كلمة البيض وكيف يوضح ماكان في سالف الأيام
وكيف اليوم وما أشبههما ////


http://www.youtube.com/v/xbktv4yspfg&hl=en_us&fs=1&rel=0&border=1 (http://www.youtube.com/v/xbktv4yspfg&hl=en_us&fs=1&rel=0&border=1)

وكانة يتكلم عن الان

بركان عدن
2010-03-16, 08:14 PM
وهاهي صحيفة الشرق القطرية, تأتي بمقال أكثر من رائع, بقلم الأكاديمي والإعلامي القطري المعروف ,د/أحمد عبدالملك ..فتحية لقطر ورجال إعلامها الشرفاء :





اقتحام مكتبي "الحقيقة"!.
2010-03-16



لم يكن ما أقدمت عليه السلطات اليمنية قبل أيام بحق مكتب قناة الجزيرة وقناة العربية في صنعاء ومصادرة أجهزة البث من المكتبين من أعمال الدبلوماسية، أو المهنية الإعلامية، أو من أدبيات العلاقة "الحميمة" التي تربط كل من دولة قطر والمملكة العربية السعودية باليمن .

ولقد شاهدنا الشريط الذي بثته القناتان عن حادثة اقتحام المكتبين،حيث عنف التعامل مع أصحاب المكتبين، وصرامة الدخول إلى المكتبين، ومن ثم مصادرة المعدات الخاصة بالبث .

وهو عمل يتناقض جداً مع ما كان يفاخر به الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، من حيث كثرة وحرية المطبوعات في اليمن، وأن تعددية تلك المطبوعات يدل على " ديمقراطية " حاضنة للوحدة، بل لعلها تكون "أشهى" ثمار الوحدة .

لا نود الرجوع إلى الوراء، وما قامت به القناتان من حيث دعم اتجاهات الوحدة، ولا نريد أن نكرر ما قامت به دولة قطر من دور في الحفاظ على الوحدة، وجهودها في الحوار مع الحوثيين.

كما أن مواقف دول مجلس التعاون الخليجي كانت واضحة في دعم اليمن سياسياً – قبل كل شيء- ودعم وحدته . وهي مواقف أغلقت أبواباً عدة للرجوع إلى ما قبل الوحدة . كما أننا لسنا بصدد " استذكار" موجبات العلاقة بين اليمن وكل من دولة قطر والمملكة العربية السعودية، خاصة خلال الحرب الأخيرة، حيث سقط أبناء المملكة في الحرب تضامناً مع اليمن .

كان الأجدى أن تحل الأمور بين الحكومة اليمنية ومكتبي الحقيقة في صنعاء حسب الأصول الإعلامية والدبلوماسية !؟ كأن يتم استدعاء مديري المكتبين وإبلاغهما بالموقف الرسمي تجاه القناتين، بدلاً من الاختراق العشوائي الذي تم على طريقة "إغارة القبائل على بعضها البعض!.

ولا يمكن – في عصر الانفتاح الإعلامي – أن يأمل اليمن بتحويل قناة الجزيرة وقناة العربية لتكونا نسختين من قناة اليمن الرسمية !؟. ويمكن لأية دولة أن تتهم القناتين ب "تضخيم" الأحداث، ولكن إبراز وجهتي النظر من حتميات الرسالة الإعلامية غير الموجهة والتي لابد وأن يحترمها كل نظام .

ولقد كان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح نجماً فضائياً أكثر من مرة على القناتين!؟ وهذا بلا شك اعتراف بحرفيتهما وإلا لما استخدمهما الرئيس لتمرير سياساته في التعامل مع أحداث بلاده ! ولكن عليه أن يقبل، بأنه عندما تكون هنالك أمور هامة في الجنوب، ويعترف به المفكرون والمثقفون اليمنيون أنفسهم، فلا يمكن للقناتين أن تتجاهل تلك الأمور، لأن ذلك التجاهل أو " التجامل" يضرب مصداقيتهما في مقتل.

هنالك اعتقالات في الجنوب، وهنالك مطالبات بعدالة وطنية وعدم السماح للوحدة أن تسرق مستقبل أبناء الجنوب !؟ وتلك حقائق لا يمكن أن تحجب عن الشارع العربي، ولئن " استعذب" نظام اليمن عسلَ الفضائيتين في معركة الوحدة، وفي المعركة ضد الحوثيين، فلماذا يراه "علقماً" عندما جاء الحديث عما يجري في الجنوب ؟!.

من الأفضل لليمن أن تنقل الجزيرة والعربية الأحداث منه، لأنهما قناتان مهنيتان، وإلا لما ظهر عليهما الرئيس اليمني ؟ . كما أن الفضاءات المفتوحة قد تجعل فضائيات "الظلام" تتقول على اليمن بما لا يُسعد الحكومة ولا الشعب اليمني .


لقد زرنا اليمن قبل فترة، وتحدث معنا يمنيون من واقع أوراق علمية، عن الحالة في الجنوب !. وكيف أن الوحدة قد أضرت بأبناء الجنوب، وسلبتهم حقوقهم،من حيث سوء التعيين، والاعتقالات وسوء الإدارة ! الأمر الذي جعل الأخ الجنوبي "يكفر" بالوحدة، ولربما تتطور الأمور في الأيام المقبلة، وتحدث هزات أمنية، وبما يفتح جبهة جديدة قبل إغلاق الجبهة الشمالية بالكامل .


كان يجب على مستشاري الرئيس اليمني من الإعلاميين الأكفياء أن يعالجوا وضع القناتين أو موقف اليمن الرسمي من القناتين بأسلوب مهني إعلامي، وبطريقة أكثر حضارية ودبلوماسية، لأن قناة اليمن – مهما صرخت ونشرت بياناتها – فإنها لن تصل إلى أبعد من ( الضالع ) أو (أبين)؟! لكن انتشار القناتين ( الجزيرة والعربية) يجعلهما في موقع متقدم لتزويد المشاهدين العرب بالحقائق على الأرض، وليس فقط بالبيانات الرسمية التي يعلنها الديوان الرئاسي.

نحن لم نصدق أننا تخلصنا من الإعلانات الرسمية التي تصدر عن الدواوين أو "حجابها" !ولم نصدق أننا تخلصنا من الأخبار التي تختم بخاتم الدولة، ولكأنه أمر إلهي لا سمح الله . فكيف يريد لنا النظام في اليمن أن نعود إلى "بيت الطاعة" ونطأطأ الرؤوس إلى حين صدور بيان " الحاجب"؟! في الوقت الذي تكون فيه المواقع الإلكترونية قد نقلت كل ما يحدث بالصورة والصوت !.

إن التعددية السياسية والإعلامية – كما يروج لها كثيرون في العالم العربي، واليمن نموذج لها – تتطلب أن تكون الصدور واسعة، والآفاق رحبة، للتعامل مع أي حدث ! ولا يمكن أن نعود إلى تعامل النظام الإعلامي في الاتحاد السوفيتي – في السبعينيات -حيث قصة نهر كييف الذي فاض وقتل عدة أشخاص، لتخرج الوكالة الرسمية بعد أسبوع أو عشرة أيام لتقول حدث ارتفاع في منسوب النهر ولم تكن هناك خسائر!؟

هذا النوع من الإعلام ما عاد يناسب العصر ! كما أن حرمان المتلقي من حق تلقي المعلومة الصحيحة يعتبر خرقاً للإعلان العالمي لحقوق الإنسان .

نحن نعتقد أن اليمن بحاجة إلى الجزيرة والعربية وليس العكس ! إذ إن المحطة الناجحة هي التي تخلق الأحداث وليس العكس !؟ وهذه نظرية إعلامية يعرفها الراسخون في الإعلام .

وحري بوزارة الإعلام اليمنية أن تعيد الاعتبار للقناتين بعد أن وفقت النقابات والاتحادات اليمنية معهما، واعتبار ما جرى سحابة صيف عابرة، لن تؤثر على العلاقة الوطيدة بين اليمن والقناتين، بل بين اليمن ودول مجلس التعاون. ولربما يوجد الحدث فرصة جديدة لظهور الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في حوار مباشر، يشرح ظروف حكومته وموقفها من قرار مصادرة أجهزة البث التابعة للقناتين . ولربما تطرق الحديث إلى الأوضاع في ( الضالع ) و( لحج) و(أبين)؟! وأيضاً مسائل الفساد والقاعدة ومستقبل العلاقة بين اليمن ودول مجلس التعاون ؟!


وأخيراً، فنحن مع حرية الإعلام أينما كان ! ومع نشر الحقيقة في أي مكان ! وأي تستر على الحقيقة يعتبر خيانة للمهنية، واستهتاراً بعقول الجماهير . وعلى كل الإعلاميين استيعاب هذه الحقيقة !.




أكاديمي وإعلامي قطري
[email protected] ([email protected])
www.ahmed-abdulmalik.com (http://www.ahmed-abdulmalik.com)

By: د.أحمد عبد الملك (http://www.al-sharq.com/articles/writer.php?wId=136)

http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=185721 (http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=185721)

وهج الحضرمي
2010-03-16, 11:39 PM
ان حراكنا الجنوبي السلمي وثورة الشعب الجنوبي ضد الاستعمار اليمني هو الوسيلة والجسر الوحيد الذي نستطيع به أن نخلص الجنوب من الاحتلال المتعجرف ومن عوامل القهر والاستغلال والتخلف التى تحكمت فيه طويلاً .. لن نستسلم أبداً ولن نرضى باي مشاريع غير مشروع الاستقلال .. وحراكنا الجنوبي يواجه كل المتغيرات والتحديات باصرارٍ وتحدٍ وعزمٍ جنوبيٍ .
نتمنى من بقية وسائل الاعلام العربية ان تحذو حذو الصحيفة القطرية في كشف الحقائق التي تحاول سلطة صنعاء تغييبها عن وسائل الاعلام .
بارك الله في رئيسنا البيض ووفقه ورعاه .. ونحن ابنائه مقدرين كل جهوده التي يتحملها والتي تقع على عاتقه .

محضارالشعيبي
2010-03-17, 12:28 AM
يااااااااااااااي افصح الله لسانه بما قال فهو فعلا يدرك مايجري بجنوب اليمن الحبيب
تحيه من اعماق القلب لهذا الكاتب البطل

حب الجنوب
2010-03-17, 07:21 AM
في البداية أشكر فخامة الرئيس على هذا الكلام الجميل

أن ظهور الرئيس على احد الصحف القطرية في ظل

هجمة شرسة تشنها عصابة صنعاء على دولة قطر

وعلى قنااة الجزيرة التي هيا منبر من لا منبر له




ودمتم بود حب الجنوب

محسن الحريري
2010-03-17, 01:05 PM
يابو عدنان اتقدم رحنا جنودك لاتهتم ارفع راسك وتكلم ثورو ثورة لن تهزم بانرغمة يشرب علقم صالح اليهودي بايهزم لابدلنصبة يتحطم لابد لجيشة يتشرذم في السلمية والا في الدم برع برع للفىدم برع لشرابين الدم برع لجيشك يامجرم
شكر لبو عدنان ولو قلت لابد من صنعاءولو كال الزمن وانا اقول لابد من عدن ولو طال الزمان
--ابوعزوز-- *

alkazmei
2010-03-19, 11:49 AM
ما قصرتوا يا ابناء الجنوب اكثر التعليفات على موقع الجريده منكم والله والنعم بكم
لا تستهينوا بالتعليقات على اي موضوع عن قضيتكم في اي موقع هذا يعطي هيئة تحرير بل ويضطرها ان تتوسع في القضيه اكثر بناء على ردود الافعال.
ثورة ثورة يا جنوب

بلادي يابلادي
2010-03-21, 05:37 AM
لاكن وين تريدون مقابلات من فخامة الرئيس في الصحف العربية والعالمية
لاكن وين الاعلام معتم علبينا نوعآ ما تذكرون ماجرى في الفتره السابقهع بموضوع الحوثيون يوميآ
الأخبار مباشره من صعده لاكن بعد ماتحولت مجرى القضيه الى الجنوب وأخماد أهالي صعده تعتم الاعلام

ونتمنى النصروالاستقلال وفك الارتباط منهم

معين الجنوب
2010-03-30, 06:36 PM
افتراضي
شكرا لك يافخامة الاخ الرئيس ونريد منك ان تكون مقابلاتك مع كل الصحف العربية والعالمية في تزايد مستمر لتدويل قضيتنا عالمياً مرة اخرى شكراً لفخامتك وحتماً بأن الله سننتصر لاننا اصحاب حق وقضية نعم نعم نعم نعم نعم نريد تدويل القضية الجنوبية في جميع المحافل ولانريد المحتل تغفي له عين حتى يخرج من الجنوب صاغرا" نعم نعم

البيحاني ابوعمار
2010-04-02, 11:35 AM
[size="6"][/sizeوغيرها من الدول الي توجد فيها الحريات ]

Mawal
2010-04-10, 12:50 PM
نخن ندور حق الارض و لا ندور حق السماء البيض و الفضلل حق السماؤ لانهم اشرف ناس

Mawal
2010-04-10, 12:59 PM
اين تعليقي ام هناك في ؟؟؟

طائر الاشجان
2010-04-26, 05:25 PM
السيد/ علي سالم البيض .. يحمل له الجنوبيون معانٍ جميلة في صدورهم ، ويجلّونه أيما إجلال ، وبقدر حب الجنوبيين له فإن الكراهية التي تنطوي عليها صدور المحتلين لا يمكن وصفها ، لنا ما يبرر الفخر والإعتزاز بهذه الهامة الجنوبية ، وهو الصدق والولاء لهذا الشعب الأبي ـ والتضحية من جانب سيادته بكل شيء في سبيل استعادة دولتنا الفتية ، ليس له مطمعاً ، وهذا ما كرره مراراً ، غيره لم يتعشم مثل هذا الموقف الذي ينم عن رجولة وشهامة ، رفض إغراءات النظام السنحاني ، وأبى أن يتخلى عن واجباته الوطنية ، وكان بإمكانه العيش بأمان في أي مصيف بأوروبا ، ولكنه يعيش هموم ووجدان هذه الأمة ، لنا ما يبرر ذاك الحب ، أما هم فيكرهونه لأنه لم يصمت ، لأنه لم يترك الجمل يسير بما حمل ، لأنه باختصار رجلٌ شريف .

تحياتي
طائر الاشجان

خيطان
2010-05-17, 10:39 AM
ـــــــــــــــــــــــــــــ

سافع من جبل يافع
2010-06-12, 08:06 AM
سير ياعلي سالم البيض ونحن جنودك للتحرير

السميدع
2010-07-17, 02:14 PM
انا اشعر الحرج مر رئيس مثل هذا ،
لينت لنا رئيساُ حتى لو نستورده من اندونيسيا او ملاليزيا ..

بعد ملحم زين اسقط حقه في رئاستنا ..

يارجال ، صرنا شعب راقصين ومغنيين
بعد فعلته المشؤومة في عمان.

لا أحد يزعل مني
انا احب الصراحة.

عرندس
2010-08-17, 05:06 PM
الله اكبر
عاش الجنوب حراً ابي
رغم انف المحتل الغاشم
وان النصر لقريب
وسنعرف يا ارياني من الذين جاوا من بلاد غريبه الى ارض اليمن
انتم جئتو دخلاء على اليمن يا احفاد الاتراك
اما بلنسبه لنا نحن موجودون وتاريخنا يشهد نحن حضرموت وشبوه نحن يافع والضالع نحن لحج وابين نحن المهره نحن الصبيحه نحن عدن عدن عدن عدن عدن وسئلوا التاريخ عن عدن


عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــدن

هابش
2010-08-31, 04:05 AM
لازم ترابط الصفوف بين كل الجنوبين لا نكون كل واحد في وادي عندنا شعار قديم 1+1يساوي مليون ومثل شعبي يقول انا وبن عمي على الغريب ارجو لا نكرر .......... ;كلام الرئيس جميل ولباقي علينا اترابط تحياتي

اسير الهجر
2010-10-02, 11:46 PM
كلام جميل ننتظر المزيد

aden_dj
2010-11-03, 09:34 AM
رررررررررررررررررررررررررررررروووووووعة شكرا لك يافخامة الاخ الرئيس

بن عيسى الضالع
2010-11-04, 12:05 AM
اللهما اجعل لدعواتك من استجابة ايها الزعيم الفذ

تعيش الجنوب
2010-11-04, 01:25 AM
حياك على سالم

راية الاستقلال
2010-11-05, 06:42 AM
الى الامام ايها الرئيس علي سالم البيض

راية الاستقلال
2010-11-05, 06:42 AM
الى الامام ونحن معك شباب الجنوب

راية الاستقلال
2010-11-05, 06:43 AM
الى الامام

مجردإحساس
2010-11-09, 02:02 PM
والقادم افضل

مجردإحساس
2010-11-09, 02:03 PM
الى الامام

بركان الصمود
2010-11-12, 06:30 PM
مشكوووووووووووووووووووووورررررررررررر
رووووووووووووووووووووووووووووووووووووووعه
تسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسلم

أبوزيد الضالعي
2010-11-12, 07:34 PM
الرئيس علي سالم البيض هو شفرة الحل للقضية الجنوبية لكن الظاهر أن الشفرة لن تكتمل إلا باكتمال عقد القيادة الجنوبية في الخارج والداخل أيضاً..

ابو تركي
2010-11-14, 11:13 PM
جريدة العرب القطريه جريه رائده

نسل الجرهومي
2010-11-22, 10:04 AM
اشكر سياده الرايس علي سالم البيض

مشعل الثورة
2010-11-23, 09:06 PM
موضوع قديم ولكن حبيت المشاركة والمرور ...

الجنوب
2010-11-24, 06:23 AM
شكرا على الموضوع

ابوطاهر
2010-11-24, 11:21 PM
الله يحفضك يا بو عدنان والعوده الى ارض الوطن الحبيب

بركان الصمود
2010-11-27, 09:09 PM
يافخامة الاخ الرئيس علي سالم شعب الجنوب معك لتحرير
الجنوب

سامي النقيب
2010-12-13, 01:01 PM
البيض هو ريسنا ..إنسان وراجل عظيم ***وحدنا وبحسن نية وغدر بيه اللئيم
وأييييييييييييييييييييييييييييييييييييه

بركان الصمود
2010-12-13, 03:52 PM
علي سالم البيض الى الام لتحرير الجنوب العربي
اشاء الله نعيش وعلم يرفع من فوق صيرة