المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جوانب من النضال الوطني منقوشة في ذاكرة الجنوب العربي 12


اسد الشرق الخليفي
2010-03-11, 12:57 AM
إن غياب قيم الحق والعدالة وسلوكيات ثقافة الديمقراطية ، وسيادة الغوغائية والديكتاتورية والمناطقية والممارسات الاستبدادية ، جر الجنوب العربي إلى صراعات أدت إلى الخراب والتخلف وتجميد تطوره السياسي والواقع الكارثي الراهن والمتمثل في احتلال اليمن له

أسد الشرق الخليفي

********************
إلى أجيال الجنوب العربي الواعدة وللتاريخ وللحقيقة نروي لهم جوانب من ملاحم نضالية وطنية مشرقة سطورها رجالا أحرار صدقوا الله على ما عاهدوا علية
نظرة إلى صفحات من تاريخنا المعاصر

***************

من كتاب الجنوب العربي في هيئة الأمم المتحدة
1963
*************

الفصل الخامس

اللجنة تسأل وشيخان يجيب

الجزء الثاني
هل هناك حرية ؟

السيد ديكو ( مندوب مالي )

أود أن اشكر الملتمس على كلمته الرائعة والباعثة على الأسى في آن واحد ، فقد مكنتنا من الإطلاع على الوضع الأليم الذي يقاسيه بلده ومن أن نشاركه المأساة القائمة في ذلك الجزء من العالم ، وقد عبر في ختام كلمته عن الأمل الذي راوده بعد أن اتجه بلده وشعبه الى الأمم المتحدة لتصحيح الوضع .

أنني على يقين بأن هذه اللجنة والجمعية العامة ستعملان كل ما في وسعهما لإزالة الآلام التي تعانيها الإنسانية في ذلك الجزء من العالم .
وألان هل يستطيع الملتمس أن يخبرنا ، ان كان هناك أي أمل الى جانب وجود التقسيم القائم في بلده في اتحاد السلطنات والمشيخات والمحميات للقيام بحركة تحررية موحدة .

السيد الحبشي :

انني أؤكد للسيد مندوب مالي أن الجنوب العربي بأسره سوف يسير نحو وحدة الهدف ووحدة الكفاح ، وسيتحد مع جميع الشعوب المتحررة ، بمجرد أن يزول عنه ما يقاسيه الآن من خوف وفزع عظيمين . ان المحميات لا تتمتع بأي قدر من الحرية السياسية . فبالرغم من الحريات المتوفرة للسطحيين والانفصاليين في عدن إلا أن المحميات محرومة من أي حرية .

السيد ديكو ( مندوب مالي ) :

ما هو موقف الحكومة البريطانية من اتجاه الوحدة القومية والاستقلال ؟


السيد الحبشي :

أنني أريد من مندوب المملكة المتحدة أن يجيب على هذا السؤال . غير انني أظن أن الانجليز سوف يرحلون راغبين أو كارهين عن البلاد تاركين وراءهم عملاءهم السلاطين ،
ولهذا ألح على اللجنة في تنفيذ البند السادس من القرار والذي ينص على نقل جميع السلطات الى الشعب وإقامة جمعية تشريعية ينتخبها الشعب انتخابا مباشرا تحت رقابة جهاز دولي حتى يشعر كل فرد بحريته في التعبير عن رأيه السياسي ، دون خوف أو مضايقة أو محاكمة وعندئذ فقط نستطيع أن نرى بأنفسنا أن الأمم المتحدة قد أوجدت في الجنوب العربي أوضاعا سياسية صحيحة .
انني أعتقد أن حكومة المملكة المتحدة تريد أن ترحل عن المنطقة تاركة وراءها حكومة من صنعها وأوضاعا اختارتها بنفسها .

السيد ديكو ( اتحاد مالي ) :

انني لا أحب أن أطيل الاجتماع إلا أنني أرى لزاما على أن أوجه سؤالا آخر .
هل يتفضل الملتمس فيشرح لنا الدور الذي تلعبه الاحتكارات الأجنبية لصالح المملكة المتحدة في بلاده . وما هو أثر هذه الاحتكارات على اقتصاد البلاد وأهدافها الوطنية ؟

السيد الحبشي :

ان عدن حسب علمي مدينة عالمية حرة يستطيع أي فرد أيا كان جنسه أو عقيدته أن يستثمر أمواله فيها ولكن عدن بلد عربي ، ويجب أن تعطى مصالح العرب وأبناء البلاد الاعتبار الأول . بيد أن بها شركات أجنبية كثيرة أمريكية ودنمركية وبريطانية وفرنسية الخ .. وكلها تتمتع بحرية كاملة لاستثمار أموالها دون أي اعتبار لمصالح البلاد السياسية والاقتصادية .
اننا لا نعارض الاستثمارات الأجنبية على ان تكون معقولة محدودة الفوائد ، ولكن إذا طغت مصلحتها على مصالح البلاد فاننا نعارضها بشدة وبصراحة .
ان عدن مركز للاستثمارات الأجنبية دون اعتبار لجنسيتها أو العنصر الذي تنتمي اليه . ولهذا فان ثروات الجنوب العربي تتسرب الى عدن ومن عدن الى انجلترا واستراليا وغيرهما . ولا احد يعرف على وجه الدقة الوضع الاقتصادي هناك اذ انه الى الآن لم يعد أي إحصاء للفوائد التي تتسرب الى خارج البلاد . وليس فيما عدا مدينة عدن أي بنك باستثناء بعض الفروع البنكية الصغيرة جدا . وفي هذا دلالة كافية على الأحوال الاقتصادية التي تعيشها بلدي .

السيد ديكو ( مالي ) :


انني أود أن أختم مناقشتي بشكر الملتمس وبالتعبير عن تأييد وفد بلادي له . على انني أحتفظ بحقي في توجيه أي سؤال إذا اقتضت الضرورة .
وانني لأعبر له عن شعورنا جميعا بمشاطرته وأؤكد له أننا سنعمل كل ما في وسعنا لنصرة مبادئ شعبه ، ذلك الشعب الذي يحب السلام ويريد العدل .

السيد ناتورا سينج ( الهند ) :

لا أعلم ياسيادة الرئيس ان كنتم ترغبون في رفع جلسة اللجنة . فإذا كان الملتمس يتوقع أن يظل في نيويورك ويمكن الاتصال به ، فأنني أستطيع تأجيل أسئلتي إلى اجتماع قادم .

رئيس الجلسة :

هل افهم من اقتراح مندوب الهند أنه تلميح برفع الجلسة .
وأود قبل كل شئ أن أسأل السيد الحبشي أن يجيب على تساؤل مندوب الهند ، فيذكر لنا ان كان سيبقى في نيويورك خلال الأيام القادمة ويمكنه الحضور الى اجتماعات اللجنة في وقت قادم .

السيد الحبشي :

يجب أن أبقى هنا خلال الأسابيع القليلة القادمة ، الا أنني أود أن أضيف شيئا ان أمكن ذلك ياسيادة الرئيس .

رئيس الجلسة :

نعم بكل سرور .


إلغاء قرارات النفي

السيد الحبشي :

لقد عرضت عليكم بعض المطالب السياسية ولكنني أود أن أطلب منكم أن تصدروا الآن قرارا مؤقتا بإلغاء جميع القرارات التي أصدرتها الحكومة البريطانية في عدن بحرمان جميع المنفيين السياسيين والزعماء من العودة ، حتى يستطيع مواطني مواصلة أعمالهم وكفاحهم في حرية وديمقراطية من اجل خلق نظام ديمقراطي سليم .

رئيس الجلسة :

وفقا لما قاله مندوب الهند يبدو لي أن هناك مندوبين آخرين يرغبون في توجيه أسئلة للملتمس لولا أنه يفضل الآن أن يرجئ ذلك نظرا لضيق الوقت ، فإذا الأمر كذلك فان من المستحسن أن نرجئ البحث في مسألة عدن الى جلسة أخرى ولعل الملتمس سيكون موجودا إذا أقتضى الأمر ذلك ليجيب على أي أسئلة قد توجه اليه .


السيد الرفاعي ( سوريا ) :

أريد يا سيادة الرئيس أن أوجه سؤالا بصدد إجراءاتنا وأعمالنا . ولا أريد أن أوجه أي سؤال الى الملتمس في هذه الساعة المتأخرة . ولقد كنت أتساءل ما إذا كان بعض المتحدثين يريدون منا الاستماع إليهم . فقد بلغني أن واحدا قد وصل ، أو أنه في طريقه إلينا اليوم .

وما دمنا بصدد البحث في مشكلة عدن وما دمنا نستمع الى الملتمس فأنني أود أن أتساءل عن كلمة مندوب المملكة المتحدة ولعلنا جميعا في انتظار ما يريد أن يقول . وأعتقد أن تحديد موعد لحديث مندوب المملكة المتحدة ازاء المشكلة سيعيننا ويسهل مهمة هذه اللجنة في بحثها لهذه المشكلة ان ذلك سيعيننا كثيرا في تخطيط أعمالنا .

رئيس الجلسة :

أفهم من هذا أن ملتمسين آخرين من عدن طلبوا الحديث أمام اللجنة الخاصة . إلا أن معلوماتي الحالية لا تمكنني من ان اقطع بوصولهم نيويورك او باحتمال ذلك في الأيام القليلة القادمة . على كل اذا ظهروا ونحن لا نزال نبحث موضوع عدن فاننا بلاشك سنستمع اليهم .
اما بخصوص السيد الحبشي الذي بيننا الآن فانني اعتقد أن بعض الوفود المشتركة تريد أن تناقشه ، وعليه فانني أطلب منه أن يكون على استعداد للحضور الى اجتماع اللجنة القادم وربما كان غدا ، فاذا أرادت الوفود أن تسأله فانها بلا شك ستجده أكثر استعدادا من أي وقت مضى لإجابتهم .
واعتقد أننا نستطيع أن نعتبر ذلك جدولا مجملا لأعمالنا في المستقبل القريب فاذا لم يكن لأحد اعتراض على ذلك فانني أود أن أتقدم نيابة عن اللجنة الى السيد الحبشي بالشكر .

السيد الرفاعي ( سوريا ) :

لا أريد أن أصر على أي أجابه ، إلا انني أتساءل متى يستطيع مندوب المملكة المتحدة أن يتدخل في المناقشة وأكون شاكرا لو تكرم بإخبارنا . انني لا اضغط عليه لكي يجيب الآن اذا لم يكن راغبا ، بيد انه سيعيننا كثيرا اذا استطاع .


رئيس الجلسة :

لم أكن أريد _ إجابة على هذا التساؤل _ أن أشير الى الجزء الثاني من سؤال مندوب سوريا وهو الخاص بموعد كلمة مندوب المملكة المتحدة لانني رأيت انه طالما أن مندوب المملكة المتحدة موجود بيننا ففي وسعه أن يرفع يده طالبا الكلام ، ليرد على مندوب سوريا انني في انتظار طلبه قبل أن أعطيه فرصة الكلام في هذا الاجتماع أو في اجتماع قادم . أرى أن نترك لمندوب المملكة المتحدة ولحكمته حرية البت في هذا الأمر ، ولسوف نسمح له بالكلام في أي وقت يختاره .


المستر كينج ( المملكة المتحدة ) :

افهم أنني مطالب بتحديد الموعد الذي سأتكلم فيه . وجوابي هو انني سأتكلم بعد أن ينتهي الملتمسون من كل أقوالهم .

رئيس الجلسة :

اذن أتقدم بالشكر الى السيد الحبشي على المعلومات التي تكرم بعرضها علينا ، وأكرر ماقلت من قبل بان بعض المندوبين الآخرين قد طلبوا توجيه أسئلة اليه ولذا فإنني ارجوه أن يحضر الى اجتماعنا في الغد ليجيب على الأسئلة التي ستوجه إليه .

السيد الحبشي يغادر المنصة

رئيس الجلسة :

الموضوع التالي في جدول أعمال اليوم هو موضوع عدن وسوف نوالي توجيه الأسئلة الى الملتمس الذي استمعنا اليه بالأمس . لذا فانني أدعو السيد الحبشي أمين عام رابطة أبناء الجنوب العربي الى التقدم الى مائدة اللجنة .

السيد ناتورا سينج ( الهند ) :

أولا : يريد وفد بلادي أن يعبر عن شكره العميق للسيد الحبشي أمين عام رابطة أبناء الجنوب العربي على حضوره الى نيويورك والظهور في اجتماعات اللجنة ليقدم لنا معلوماته عن التطورات السياسية في عدن . ويا حبذا لو عرض علينا بعض آرائه إزاء الحقوق المدنية والسياسية محدودة في عدن . فهل يمكنني معرفة آرائه ازاء تطبيق نظام الانتخابات في عدن .

السيد الحبشي :

لقد أوضحت بالأمس وجوب اعتبار عدن وكافة أنحاء الجنوب العربي كيانا جغرافيا وسياسيا واحدا . لقد طالبنا بإعطاء حق الانتخابات بأسرع ما يمكن إلى جميع سكان المنطقة ، وبمجرد أن يعطى هذا الحق للشعب هناك فانه بالتأكيد سيناضل من اجل الاتحاد مع العالم الحر في الخارج .
في الوقت الحاضر لا يتمتع بحق الانتخاب إلا القليل في عدن ، وعلى نحو محدود : فمثلا في انتخابات المجلس التشريعي السابق لم يصوت سوى 7000 من 200000 مواطن .
أما في باقي المناطق فلم يتح لأحد التصويت لانتخابات مجلس يمثل فيه ، وذلك لأنه لا يوجد في أي من المحميات مجلس أو هيئة نيابية ولا حقوق انتخابية ولا أي قدر من الحرية . من اجل هذا أريد أن أسألكم مرة أخرى العمل على أن تمنح هذه اللجنة والأمم المتحدة حق الانتخاب بسرعة الى كل سكان الجنوب العربي .

السيد ناتورا ( الهند ) :

سؤالي التالي يتعلق بعمليات النفي التي ذكرها السيد الحبشي يوم أمس . وسأكون ممتنا إذا استطاع أن يقدم لنا تقريرا تقريبيا لعدد الذين أبعدوا عن البلاد بسبب نشاطهم السياسي وإذا ما حدد لنفيهم مدى معين . هل أبعدوا لمدة ستة أشهر أو سنة أو ستة أسابيع ؟ .


السيد الحبشي :

قبل عام 1956 أبعد أفراد عديدون بالقوة .
فقد قبضت عليهم السلطات وألقت بهم خارج الحدود وطلبت منهم اللجوء الى حيث شاءوا
اما أنا فقد غادرت عدن في 18 يونيو 1958 بصحبة زوجتي دون أي أكراه ، وبموجب تأشيرة خروج حصلنا عليها من السلطات البريطانية بعدن . وفي اليوم التالي مباشرة ألغي حاكم عدن عودتي .
ولقد أبعد ما يقرب من العشرين أو الخمسة والعشرين من الزعماء السياسيين أما الأشخاص العاديون الذين اظهروا مقاومة ايجابية أو سلبية للنظام البريطاني في المحميات فقد بلغ عددهم المئات بل الألوف .. يعيشون الآن في اليمن والمملكة العربية السعودية وأقطار أخرى كثيرة . أما تعدادهم بالضبط فلا احد يعلمه لان البلاد تفتقر الى أي إحصاء أو نظام إداري حديث وأنا أستطيع أن أقدر عددهم تقريبا بحوالي 5000 شخص ابعدوا اما بموجب أوامر رسمية أو أكرهوا على الفرار خوفا على حياتهم ومعايشهم . وهنا في نيويورك يعيش شخص حرم من العيش هناك واكره على اخذ الجنسية الأمريكية .

السيد ناتورا سينج ( الهند ) :

سؤالي الثالث : يتعلق بالمسجونين السياسيين في تلك البقعة من العالم وسأكون شاكرا لو أطلعنا السيد الحبشي على العدد التقريبي للأشخاص الذين سجنوا من أجل نشاطهم السياسي

السيد الحبشي :

يوجد في عدن حوالي خمسين شخصا حكم عليهم بالسجن وزميلي السيد سعيد حسن صحبي
وصل من عدن يوم أمس ولديه معلومات طازجة عن عددهم . ولهذا اترك له توضيح هذه الأرقام وإعطاء اللجنة صورة أدق للأحوال التي يعيشها الشعب في عدن والمحميات . ومن بين الذين سجنوا هو السيد الاصنج سكرتير عام مؤتمر نقابات العمال في عدن ورئيس حزب الشعب الاشتراكي .
وهناك شخصيتان أخريان في عدن هما السيد حنبله الذين ينتمي الى مؤتمر نقابات العمال والسيد الوهطي .
وربما قد افرج عنهم حديثا وربما لا زال بعضهم في السجن . هذا هو الحال في عدن حيث لا يوجد إلا قدر يسير من الحرية . أما في المحميات فلا يوجد أي قانون عقوبات ، بل لا يوجد أي قانون عقوبات فكل امرئ يخشى ان يفعل أي شئ خشية أن تقبض عليه السلطات بدون أسباب أو حدود زمنية .

وقد كان قرار منعي من العودة بلا حدود زمنية . ولقد سر حاكم عدن لحرماني من العودة بلا أسباب ودون تحديد زمن لهذا الحرمان . وهذا ينطبق على جميع الزعماء السياسيين الذين حرموا من البقاء في بلادهم . ان في المحميات عددا ضخما من الأشخاص الذين قبض عليهم أو حددت إقامتهم أو اكرهوا على الفرار من المنطقة . ربما كانوا آلافا فلا احد يعرف عددهم بالضبط اذ ليس في البلاد صحف أو وكالات أنباء أو اتصالات أو أي شئ من هذا القبيل .

لماذا فصلت الجزر عن عدن ؟

السيد اليك ( يوغسلافيا )

انني أود أن أعبر عن شكري وشكر وفد بلادي للسيد الملتمس لحضوره الى نيويورك كي يقدم لنا معلومات قيمة جدا عن الموقف في عدن , والآن لدي بعض الاستيضاحات أريد أن أتقدم بها للملتمس .
أولا : هل يستطيع الملتمس أن يبين لنا الأسباب التي دفعت المملكة المتحدة إلى فصل الجزر
عن عدن ؟

السيد الحبشي :

في اعتقادي وفي اعتقاد كل إنسان _ على ما أظن _ أن هدف المملكة المتحدة هو الاحتفاظ بهذه الجزر الصغيرة لنفسها بقصد تحويلها الى مستعمرات التاج . أنا لا أعلم ان كانت هذه الجزر غنية بمنابع البترول أو بمواد ذرية ولكن المؤكد ان الاحتفاظ بها اما لأسباب اقتصادية أو لأسباب حربية وجعلها قواعد حربية . ان وجود قواعد حربية في هذه المناطق بين القارتين العظيمتين آسيا وأفريقيا يعني أشياء كثيرة بالنسبة لشعوب آسيا وأفريقيا ... الشعوب التي تحررت منذ وقت قريب .
وعدن في رأي قاعدة حربية ضخمة لا أحد يعرف ماذا يكدس فيها ؟ وما من أحد ليس له حق في افتراض وجود أسلحة ذرية بها . ان خزن العتاد الحربي في عدن _ وربما في الجزر المجاورة _ سيؤدي الى هيمنة هذه الجزر على شاطئ أفريقيا الشرقي وشاطئ آسيا الغربي , عندما تضطر بريطانيا الى مغادرة عدن والمحميات . ولا شك أن سيطرة هذه الجزر ستمتد إلى الخليج العربي والبحر الأحمر وشرقي البحر الأبيض المتوسط . لذا يتضح بصورة جلية أن الغرض من حيازة هذه الجزر غرض عدواني ولا يمت الى السلام بصلة .

السيد اليك ( يوغسلافيا ) :

سؤالي الثاني هو : ماهو السند الشرعي الذي تستند اليه _ في نظر الملتمس _ معاهدات الحماية في وقتنا هذا ؟

السيد الحبشي :

في التماسي أو على الأصح في التماس الرابطة التي انتمي اليها الذي تقدمت به الى هذه اللجنة أوضحنا وجوب اعتبار هذه المعاهدات لاغيه وغير شرعية من جميع الوجوه . وذلك لاعتبارات هي :

أولا : كونها أبدية لا تلتزم بأي حد زمني وعليه فيمكن فسخها في أي وقت .
ثانيا : ان كل هذه الاتفاقيات _ سواء كانت استشارية أو اتفاقيات حماية _ قد أبرمت بين
الإمبراطورية البريطانية والتي كانت آنذاك _ ولعلها لا تزال _ إمبراطورية ضخمة
ذات قوة كبيرة _ وبين شيوخ لا وزن لهم وكان يغلب عليهم الجشع والعوز ولم يكن
لهم أي حق قط في إهدار حرية مواطنيهم طيلة أجيال برمتها . ان هذه الاتفاقيات التي
وقعت في عام 1885 – 1888 لم تعد ذات موضوع وعفا عليها الزمن بحيث لم يعد
لها سند شرعي .
ثالثا . لم يكن لأولئك الشيوخ حق المقايضة بحريات شعوبهم أو التخلي عنها فقد كانوا
مجرد شيوخ . وكانت تلك الاتفاقيات وكأنها بين طرفين لا سبيل إلى ثالث لهما .
ولم يكن لأي من الطرفين حق توقيعها وحتى مندوب المملكة المتحدة في ذلك الوقت
لم يكن يستطيع الادعاء بشرعيتها ، فقد فرضت فرضا أما عن طريق الرشوة أو القوة
الحربية أو التهديد باستعمال القوة أو عن طريق الخديعة . وفي كثير من الحالات كان
الشيخ يفترض بانه كان يوقع إيصالا بهدية أو منحة . كان يوقع شيئا لم يكن يدري
كنهه.

وأخيرا : كان في تلك الاتفاقيات مساس بحرية الشعب ، بحرية مواطني أولئك الشيوخ .
ان العالم اليوم لا يجيز أية اتفاقية بين طرفين لا تكافؤ بينهما ( وفي هذه الحالة
إمبراطورية ذات حول وطول وشيخ لا حول له ولا قوة ) . ولا يجيز أيضا اتفاقية
ليس لها حد زمني ويمكن إلغاؤها في أي وقت .

السيد اليك ( يوغسلافيا )

هل للملتمس بصفته زعيما سياسيا ورجلا يدرك حقيقة الوضع ورغبة السكان – يخبرنا أن كان يفضل ذهاب لجنة جمع المعلومات المتفرعة من هذه اللجنة الى هناك الآن ؟

السيد الحبشي :

ان لجنة جمع المعلومات سوف تؤدي خدمات عظيمة للمنطقة . بيد انني أطالب بأن تحصر هذه اللجنة الفرعية نشاطها وأعمالها في غرض إصدار قرار يقضي باحترام وتطبيق متضمنات قرار منح الاستقلال للأقطار والشعوب المستعمرة . كم أود أن تصدر هذه اللجنة هذا القرار الذي يقضي بالإسراع في تطبيق قرار منح الاستقلال في المنطقة . وبعد إصدار هذا القرار يجب إرسال لجنة فرعية لمراقبة الوسائل والطرق التي ينفذ بها القرار ويطاع واكرر انني أريد أولا إصدار قرار , ثم إرسال اللجنة الفرعية .

السيد اليك ( يوغسلافيا )

لم يعد لدي أي سؤال أوجهه للملتمس وأريد فقط أن أشكره على إجابته على أسئلتي .

السيد سمجانوفسكي ( بولندا )

لقد علمنا أن دستور عدن الجديد الذي بدأ تنفيذه في 18 يونيو عام 1963 يتضمن بنودا ، الغرض منها حماية الحقوق الأساسية والحريات . غير أن ما ذكره الملتمس أمس واليوم يبين ان الاضطهاد لا زال قائما في منطقة الجنوب العربي , فقد نفي زعماء رابطة أبناء الجنوب العربي الوطنيون بما فيهم الملتمس الذي لا زال محروما من قبل السلطات البريطانية من البقاء في عدن . والسؤال الذي أريد توجيهه للملتمس هو :

ماهو الوضع الآن ؟ هل تغير عما كان عليه ؟ وهل يستطيع الملتمس أن يعود الى عدن بوصفه أمين عام رابطة أبناء الجنوب العربي ويواصل نشاطه في المنطقة لتحقيق الأهداف التي تسعى اليها رابطة أبناء الجنوب العربي ؟

السيد الحبشي :

لقد طالبت من قبل وأطالب الآن أمامكم بحقي في العيش في بلدي وأرجو من مندوب المملكة المتحدة أن يحترم هذا الحق ، وان يسمحوا بأدنى قدر من حرية العمل لا في عدن وحدها بل في جميع المحميات .
انني أطلب الآن مراعاة حقي في البقاء ببلدي واحترامه ، وأطلب مراعاة واحترام حرية الكلام وحرية التجمع وحرية الانتقال من منطقة الى أخرى ، وذلك وفق لميثاق الأمم المتحدة
ووفقا للقرار الخاص بمنح الاستقلال للأقطار والشعوب المستعمرة .


قاعدة عدن الحربية

السيد سمجانوفسكي ( بولندا )

اثناء حديث الملتمس بالأمس واليوم أشار الى القواعد الحربية والقوات البريطانية في الجنوب العربي عامة وفي عدن خاصة – وأشار الملتمس أيضا أن الرابطة تعارض ما يسمى بالاتحاد الفدرالي نظرا لكونه يمد أجل السيطرة البريطانية بما في ذلك القدرة على استعمال المنطقة كقاعدة حربية ، الغرض منها قمع أهداف العرب الشرعية واستعمالها ضد العرب والشعوب الإفريقية والآسيوية . فهل يستطيع الملتمس أن يسهب في تفنيد هذه النقطة ، أو يقدم للجنة ان أمكن بعض الأمثلة الدافعة لاستعمال تلك القوات الحربية لقمع الحركات الوطنية داخل وخارج المنطقة موضوع البحث .

السيد الحبشي :

لقد اتخذت عدن منذ احتلالها عسكريا في عام 1839 ، قاعدة عسكرية عدوانية ولم تستعمل في أي وقت لغرض أو نشاط أو تطور سلمي .
لقد كانت دائما قاعدة عسكرية تتدفق الأسلحة والعتاد منها ، لتحطيم بني وطني في المحميات . فكلما حدثت مقاومة سلبية للتوغل البريطاني في المنطقة – أي – المحميات تحركت القوات البريطانية في عدن نحو حضرموت أو العوالق العليا أو يافع السفلى أو الضالع ، وأخمدت تلك المقاومة مستخدمة الطائرات وليس مجرد دبابات أو قوات محلية
ولقد أصبحت الغارات الجوية على تلك المناطق نوعا من الرياضة تقوم به القوات الجوية لتدريب أفرادها حديثي العهد بالطيران والحرب الجوية . انها بمثابة تمرين ورياضة يومية بالنسبة لهم يضربون خلالها مواطنين عزل غلبوا على أمرهم في الجهات النائية من الجنوب العربي .
فهذه القاعدة قد استخدمت ضد أبناء وطني في الداخل وضد أشقائنا على حدود اليمن منذ زمن طويل ، وضد إخواننا في المملكة العربية السعودية إثناء النزاع حول قضية ( البريمي ) وضد إخواننا في إفريقيا في الماضي وربما في الحاضر . ومنذ عهد قريب استخدمت في غزو السويس ضد إخواننا أبناء الجمهورية العربية المتحدة . وانني على يقين من أن هذه القاعدة سوف تستخدم في المستقبل ضد إخواننا العرب في الخليج العربي وضد الإفريقيين
في إفريقيا والآسيويين في آسيا وأقطارها التي استقلت حديثا .

السيد سمجانوفسكي ( بولندا )

ليس لدي أي أسئلة أخرى وأتقدم بشكري الى الملتمس على أجوبته المحكمة على أسلتي وأعبر له عن عطف وتأييد وفد بلادي للنضال المشروع الذي يقوم به الجنوب العربي من اجل الحرية والاستقلال .

السيد مستيري ( تونس )

ان أول أسئلتي يتعلق بمستقبل المنطقة وربما كان سؤالا ذا وجهين الأول يتعلق بقول الملتمس أمس انه لا يريد ان يرى اتحادا فدراليا أو شبه فدرالي في عدن ، وانما يريد دولة موحدة ... فهل ستكون هذه الدولة الموحدة ملكية أم جمهورية ؟
أما الوجه الثاني فبخصوص ما ذكره الملتمس حول الوحدة . فهل يعني بالوحدة وحدة ولايات الجنوب العربي الحالية أم انه يعني وحدة تضم اليمن أيضا ؟

السيد الحبشي :

فيما يتعلق بمستقبل المنطقة ودستورها الشرعي أود أن اتخذ الحيطة التالية :

انني لست سيد أو إمبراطور أبناء بلدي ولا أستطيع الآن أن أقرر كيانهم السياسي . ولكن اذا كان حزبي يمثل الشعب الى أقصى حد ، فانني أؤكد لكم بأنه لا يوجد في بلدي من يريد أي نظام ملكي . ان الشعب هناك يريد جمهورية تمثل الشعب وعلى كل حال فاننا نعتقد ان المسألة ليست نظام ملكي أو جمهوري ، ولكنها مسألة امتلاك الشعب زمام أموره ومقاليد حكمه . ومشكلة الملكية أو الجمهورية غير ذات موضوع ، فلطالما رأينا ملوكا طيبين كملوك سكاندناوة مثلا ورؤساء جمهوريين سيئين انقلبوا الى حكام ديكتاتورين .
أما فيما يتعلق بموضوع الوحدة – سواء كانت داخل المنطقة أم امتدت الى خارجها – أي مع اليمن فان من الواضح أن العرب في كل مكان يناضلون من اجل الوحدة . ولقد رأينا منذ وقت قصير وحدة العراق وسوريا ومصر وهي وحدة طبيعية ومشروعة ، فلقد وحدت الولايات المتحدة ثماني وأربعين ولاية ، واتحدت أمم العالم في الأمم المتحدة ، وتم اتحاد الألمان والفرنسيين أو يحاولون الاتحاد ، ويحاول البريطانيون الانضمام اليهم . وعليه فان قومي الضعفاء .... قومي القليلين محقون في نشدانهم الوحدة . وعلى كل فاننا نريد الآن أن نضمن وحدة منطقتنا الصغيرة لاننا مهددون بالتقسيم والتفتيت في حدود هذه المنطقة الضئيلة التي تحوى ولايات ورؤساء ولايات أكثر مما قائم في الأمريكيتين .
وبمجرد أن نملك زمام أمورنا ونسيطر على مصائرنا ونضمن وحدة منطقتنا ، فان الخطوة التالية بلا شك ستكون اتحادنا مع اليمن في حدود الوحدة العربية الشاملة . وعلى كل حال ، فان الامر بيد شعبي وهو الذي يحق له أن يقرر متى وكيف وعلى أي نحو تتم الخطوة التالية .

السيد مستيري ( تونس ) :

بما أن الملتمس قال بأنه ليس سيد ولا إمبراطور قومه وبلده وإنما مجرد شخص يمثل حزبا سياسيا فأنني أود أن أسأل السؤال التالي : عرفنا من المستند الذي وزعته السكرتارية ان في المنطقة عدة أحزاب سياسية وأريد أن أعرف ان كانت هذه الأحزاب تتفق مع حزب رابطة أبناء الجنوب العربي أم أن فيها ما يختلف معه ، وفي الحالة الثانية ما هي أوجه الخلاف ؟

السيد الحبشي :

انني أعتقد اننا متفقون على المطالب التي أمام اللجنة .... على اننا بالطبع قد نختلف اختلافا جزئية سواء في العقيدة أو الوسائل والأساليب . ولكن هذا أمر يخصنا وحدنا .
اننا متحدون إزاء مطالبنا المعروضة عليكم ألا وهي تنفيذ قرار منح الاستقلال نصا وروحا في المنطقة بسرعة وإخلاص .
انني لا أظن أن هناك أي خلاف على المسألة الرئيسية وهي التحرير من الحكم البريطاني والوحدة بمقتضى استفتاء يتاح لكل فرد في المنطقة .


حكم الإرهاب

السيد مستيري ( تونس )

سؤالي الأخير يدور حول الموقف في المنطقة ، أشار الملتمس في حديثه بالأمس مرارا وتكرارا إلى حكم الإرهاب الذي تعانيه المنطقة . فهل يستطيع أن يعرض علينا تفاصيل أدق وأكثر لإثبات هذا الاتهام الخطير ؟

السيد الحبشي :

يسرني أن أحصل على الفرصة لشرح تلك المسألة , وسوف أتعرض فقط للجوانب النظيفة . ان زميلي الواعي قد وصل حديثا من عدن وسوف يكون لديه تفاصيل أكثر ويمكنه عرض حالات معينة لإثبات اتهامنا . أما أنا فسوف أذكر أمثلة قليلة للإرهاب الذي يعيش فيه أبناء بلدي .
ان نشر وتوزيع الكتيبات وما شابهها مباح في عدن ، وبالفعل توزع . أما في المناطق الأخرى كمنطقة الواحدي فان مجرد حيازة كتيبات أو منشورات يعد مخالفة جسيمة قد يكون عقابها صارما . وقد حكم على شخص هناك بالسجن لمدة عشرين عاما وبغرامة قدرها 20,000 شلن .
واليكم مثالا آخر . ففي عدن تمنح التراخيص للصحف لمدة عام وبعد انقضاء هذا العام يجب أن يقدم طلب والتماس جديد لتجديد الترخيص . ولذا فقد أوقفت صحف كثيرة في عدن .
وكما ذكرت من قبل أن السبب الرئيسي في وجود هذا الحكم الإرهابي ، هو انعدام قانون العقوبات في المنطقة . فليس في كافة المنطقة أي قانون مكتوب باستثناء حكومة المكلا .
ولذا فان أي شخص يعيش في المنطقة لا يدري ماهو الخطاء والصواب في نظر الحكومة ولا المباح أو المحظور وما يعد اعتداء ومالا يعد اعتداء . وبالتالي فان العقوبات غير محددة . فالسلطان الذي يخضع للمسئول البريطاني المكلف به له الحق في قطع رأس أي إنسان أو سجنه لأي مدى دون محاكمة أو إعطاء فرصة للمتهم لممارسة حقه في الدفاع عن نفسه .. وهنا يكمن مصدر الرعب الذي يقاسيه أبناء بلدي .
أما في الجهات الريفية والقبلية – كمنطقة العوالق القبلية ، فقد صحب التوغل البريطاني الضرب بالقنابل . وقد اعترف المستر لينكس بويد في مجلس العموم منذ عامين بحدوث
12،000 غارة جوية ، ألقيت القنابل في معظمها واستخدمت الصواريخ والمدافع الرشاشة مما أدى الى حرق المحاصيل والمواشي والممتلكات . واضطر كثير من رجال القبائل للفرار الى الجبال أو حدود اليمن وجنوب الجزيرة العربية .
انني مصر على الاتهام الذي وجهته بوجود حكم إرهابي في الجنوب العربي أما المسئول عنه فهم السلاطين ... ومن هم السلاطين ؟
إنهم ليسوا إلا حكاما يعملون تحت إمرة وبتوجيه الضباط السياسيين البريطانيين . واذا كان مندوب المملكة المتحدة ينكر الحقيقة فانا على استعداد أن ابرز الأدلة فيما بعد .

السيد مستيري ( تونس ) :

أشكر الملتمس على هذه الإجابات التي أقنعتني تماما .

السيد مقونجا ( تنجانيقا ) :

لقد سرد الملتمس تفاصيل عن الموقف في بلاده ربما أنها لم تكن عند كثير منا . فأود أن أعرف منه – ان أمكن بعض التفاصيل حول الوضع الإداري في المحميات . ولقد أشار الى المستشارين ، فهل يمكنه أن يحدد لنا عدد المستشارين الملحقين بكل حاكم ؟
وهل يوجد ضباط إداريون بريطانيون في الجهات النائية من المحميات كما كان الحال في مستعمرات أخرى ؟

السيد الحبشي :

في العادة يوجد ضابط سياسي واحد لدى كل سلطان ، وفي بعض الحالات يكلف ضابط واحد بالعمل مع اثنين من السلاطين وأحيانا ثلاثة أو أربعة سلاطين لتوفير النفقات . وفي بعض الحالات لا يكون الضابط السياسي بريطانيا وإنما من المواطنين العرب – من نوعية معينة بالطبع .... أما بعد إقامة الاتحاد الفدرالي فقد أصبحت السلطة كلها بيد الحاكم . ويعمل في خدمة حكومة الاتحاد حوالي خمسة أو ستة ضباط سياسيين مع احتفاظ كل سلطان بضابط سياسي يعمل معه . وليس السلطان هو الذي يطلب تعيين ضابط سياسي للعمل معه ، وإنما يفرض عليه فرضا وعلى السلطان أن يقبل كل ما يشير به الضابط السياسي .


الأحزاب في الجنوب

السيد مقونجا ( تنجانيقا ) :

هل حرية الرأي مباحة للأحزاب السياسية والحركات الوطنية وهل يسمح لها بالمشاركة في تسيير دفة الحكم في المحميات ، أم انها محرومة كلية من هذه المشاركة ؟
وربما أمكن الملتمس من الإجابة على الجزء الأخير عن سؤالي السالف ، والذي يدور حول وجود ضباط إداريين في الجهات النائية أو العكس .

السيد الحبشي :

يبدو أن هناك انفلاقا في عقلية الإدارة البريطانية أو ازدواجا في شخصيتها في تلك المناطق. لقد اختنقت عدن وأغرقت بالحريات الواسعة للقول والتحرك لنوع معين من السكان . فقد بلغ عدد الأحزاب السياسية في مدينة عدن حوالي خمسة وعشرين حزبا ، بينما لا يوجد أي حزب في الولايات الثلاث والعشرين أو الخمس والعشرين الأخرى .
وهناك وجه التناقض في الحكم البريطاني . والغرض هو إغراق عدن بجميع أنواع الحريات ، حرية الطعن والتشهير ، وخلق الفوضى والاضطراب ، وتضليل الشعب . هذه نتيجة وجود كل هذه الأحزاب السياسية وإعطاء كل هذه الحريات لطبقة خاصة من الناس . وأكرر راجيا أن يكون واضحا لدى الجميع أنه لا يوجد أي حزب سياسي شرعي واحد في المحميات .
وحزب رابطة أبناء الجنوب العربي القائم فيها حركة سرية لم تصدر بعد عنها أي أعمال عنف .

السيد مقونجا ( تنجانيقا ) :

أريد أن أوضح سؤالي فأعرف ان كان لهذا الحركات الوطنية أي نصيب في الحكم ؟


السيد الحبشي :

منذ ثلاثة أو أربعة أشهر فقط استطاع حزب سياسي واحد في عدن هو الحزب الوطني الاتحادي الاشتراك في الحكم والحصول على مقاعد في الحكومة أما بقية الأحزاب الوطنية النزيهة فقد رفضت الاشتراك في الحكم أو الاضطلاع بأي مهمة رغم انها دعيت الى ذلك بطريق مباشر أو غير مباشر وذلك لانها رأت انه ليس من الحكمة والصواب والشرع والوطنية الاشتراك في حكومة مصيرها الزوال .
أما فيما يتعلق بالمحميات الأخرى فليس هناك أي حرية سياسية ، فليس بها أحزاب ولا انتخابات ولا حكم نيابي .
وبالاختصار فلا يوجد سوى حزب واحد اشترك في الحكم في عدن . أما في المحميات فلا يوجد سوى الأحزاب السلطانية .

السيد مقونجا ( تنجانيقا ) :


أشكر الملتمس على إيضاحاته وإجاباته على أسئلتي وكذلك على كلمته الواعية بالأمس وأود أن أؤكد له بأننا نؤمن بتطبيق قرار منح الاستقلال للأقطار والشعوب المستعمرة في بلده .

السيد باجهجي ( العراق ) :

أريد أن أوجه للملتمس سؤالا خطر لي اثر إجابته على مندوب يوغسلافيا والتي عبر فيها عن رأيه بعدم ضرورة إرسال بعثة الى المنطقة ورغبته في ان تتخذ اللجنة الخاصة قرارا.
وأظن أنني لم أفهم ما يقصد حق الفهم . وأنني أتساءل عما اذا كان الملتمس علم بأن مسألة تطبيق قرار منح الاستقلال في عدن والمحميات قد تقرر من قبل الجمعية العامة ,
طالما أن قرارات الجمعية تطبق على جميع الأقطار التي لم تنل استقلالها بعد .
والمطلوب من هذه اللجنة لم يكن إعلان تنفيذ القرار في منطقة او أخرى بل إيجاد الطرق والوسائل التي يمكن عن طريقها تنفيذ القرار بسرعة .
ولذا فانني أتساءل عما اذا كان الملتمس على استعداد لتصويب تقديره للموقف وربما التسليم بجدوى إرسال بعثة من قبل اللجنة الى المنطقة تمهيدا لتنفيذ القرار تنفيذا شاملا في المنطقة المعينة . وبالطبع فأن اللجنة أو أي بعثة ترسلها الى المنطقة ، سوف تكون مقيدة
بمبادئ وأهداف القرار . فأرجو من الملتمس أن يوضح لنا ان كان لا يزال يؤمن بإرجاء إرسال البعثة أو أنه يقبل ويوافق على إرسالها في الحال .

السيد الحبشي :

آسف غاية الأسف اذ لم يفهم حقيقة قصدي مما قلت , أو لعدم قدرتي على التعبير تعبيرا صائبا . فأنا أوافق على إرسال لجنة لاستقصاء الحقائق أو لجنة للتحري الى المنطقة في الحال . وانني أرجو اذا أمكن أن ترسل هذه اللجنة قرارا أو توصية الى الجمعية العامة بتطبيق القرار في المنطقة بوجه خاص . على انني لا أعرف ماذا سيكون موقف مندوب المملكة المتحدة . إلا أنني أظن أنه سوف يدعي بأن هذه المناطق ليست مستعمرات وانها ولايات ... ولايات فدرالية .... الخ .
ولذا فأنني أرجو من هذه اللجنة ان أمكن أن تتقدم بتوصياتها الى الجمعية العامة قبل كل شئ بتطبيق القرار في عدن والمحميات .
وعلى كل حال ارجوا أن تبدأ عملها في المنطقة – حتى اليوم أن أمكن – بغض النظر عن إصدار القرار المشار اليه .

السيد سمنر ( سيراليون ) :

ان التقرير الذي رفعه سكرتير الحزب الوطني في عدن بالنيابة في صيغة خطاب بتاريخ 10 ابريل وزع على أعضاء هذه اللجنة لم يكن قائما كالذي تقدم به الملتمس كأمين عام لحزب رابطة الجنوب العربي . ووفد بلادي يريد أن يعرف من الملتمس رأيه في الحزب الوطني الاتحادي وتفسيره لذلك الخطاب ؟

السيد الحبشي :

ليس من حقي أن أتحدى أو أهين الأحزاب أو أخلق جوا من التوتر بينها ، وكل مهمتي تنحصر في كشف الحقائق وتقديم إيضاحات عادلة لكل إنسان . وان الحزب الوطني الاتحادي حزب سياسي ينحصر وجوده ونشاطه في عدن وحدها دون سائر الجنوب العربي ، ولا أظن أن هذا الحزب يستطيع الادعاء بأنه يمثل رغبات وأهداف سكان الجنوب العربي بما في ذلك المحميات التي تشكل الجزء الأكبر والأغنى من كافة الجنوب العربي .

ثانيا : ينادي الحزب المذكور باستقلال المنطقة . وحسب معتقدات هذا الحزب يجب أن يأتي الاستقلال على مراحل طويلة المدى ، كل مرحلة قد تمتد عشر سنوات ولذا فاننا نعارض عقائد هذا الحزب السياسي بوجه خاص .

ثالثا : لقد تواطأ هذا الحزب مع السلطات الحاكمة في عدن – واعني المملكة المتحدة – والسلطات الحاكمة خارج عدن واعني السلاطين . ومن أجل هذا نعارض الصورة التي يريد الحزب الوطني الاتحادي عرضها على هذه اللجنة .

السيد سمنر ( سيراليون ) :

سؤالي الثاني وربما قد أجيب على جزء منه من قبل وهو :

هل ترغب الأحزاب السياسية في عدن في اتحاد واستقلال كذلك الذي تنادي به الأحزاب السياسية في ردوسيا الجنوبية أي اتحاد يشمل عدن والمحميات ؟

السيد الحبشي :

انني على يقين من أن الأحزاب السياسية في عدن المخلصة في وطنيتها تريد الوحدة وربما كان في عدن أقلية لا تريد الوحدة . فبعضها يريد أولا وحدة عدن والمحميات وبعضها يريد وحدة شاملة بخطوة واحدة . وعلى كل حال فبيننا اتفاق على الحد الأدنى وهو وحدة عدن والمحميات أولا . أما الخطوة الثانية فهي من شأن الشعب .

رئيس الجلسة :

طالما أنه لا يوجد من بين الوفود من يريد أن يوجه سؤالا للملتمس فأنني أتقدم اليه بالشكر على المعلومات التي قدمها لنا في إجاباته على أسئلتنا .

السيد الحبشي يغادر المنصة .


( انتهي الفصل الخامس )

الوليدي
2010-03-11, 02:35 AM
اسد الشرق الخليفي كم انت رائع في ما تاتي به لنا من تاريخ الجنوب

لك الشكر

اسد الشرق الخليفي
2010-03-11, 03:40 PM
شكرا اخي الفاضل الوليدي

ان حقائق التاريخ تفرض ذاتها وان طال زمن التعتيم والتزييف وستكشف الفترة القادمة الى اي مدى

كانوا في غيهم يعمهون وعاش الجنوب العربي وليسقط مشروع اليمننة

رابطية من الرعيل الاول
2010-03-12, 06:54 PM
الله يعطيك العافية