المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشرق الأوسط : الرئيس علي ناصر محمد ( الوحدة خيار استراتيجي)


ماريوت
2010-03-10, 05:50 AM
علي ناصر محمد: الوحدة خيار استراتيجي وجربت كل المناصب.. من محافظ إلى رئيس

الرئيس اليمني الجنوبي الأسبق لـ «الشرق الأوسط»: التقيت البيض بحضور الشيخ أبو لحوم
الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي ناصر محمد
عرفات مدابش
أكد الرئيس اليمني الجنوبي الأسبق علي ناصر محمد لـ«الشرق الأوسط» وللمرة الأولى أنه التقى بنائب الرئيس اليمني السابق بعد الوحدة علي سالم البيض، في بيروت، أخيرا، بحضور رجل السياسة والقبيلة اليمني المعروف الشيخ سنان أبو لحوم، وهو اللقاء الأول للرجلين منذ أحداث الحرب الأهلية التي جرت في جنوب اليمن في يناير (كانون الثاني) عام 1986، وقال إن اللقاء تطرق إلى مشاكل اليمن الراهنة، متجنبا الخوض في تفاصيل اللقاء وما دار فيه. وتحدث علي ناصر محمد، في حوار خاص مع «الشرق الأوسط» أجري معه عبر البريد الإلكتروني من مقر إقامته الدائمة في العاصمة السورية دمشق، إلى مختلف المشكلات التي يمر بها اليمن اليوم بما في ذلك مصير التحقيقات في محاولات الاغتيال التي قال إنه تعرض لها في دمشق، وغيرها من القضايا المهمة في ثنايا الحوار.. فإلى نصه:

* أين هو الرئيس علي ناصر محمد مما يجري في اليمن، هل هو مع الوحدة أم مع «فك الارتباط» أو «الانفصال»؟

- لقد خاض المناضلون في اليمن شمالا وجنوبا نضالا من أجل الوحدة اليمنية، وخاضوا حروبا من أجلها عام 1972 و1979 وحروبا أخرى في المناطق الوسطى استمرت لأكثر من 10 سنوات، وتوجت هذه التضحيات في توقيع اتفاقية الوحدة عام 1972، التي كان لنا شرف التوقيع عليها، كما أسهمنا في إيقاف الحروب في المناطق الوسطى لتحقيق الوحدة سلميا باعتبارها هدفا استراتيجيا ناضلنا جميعا من أجله، ولطالما كانت الوحدة حلما تاريخيا شكل أمل اليمنيين جميعا في بناء دولة واحدة موحدة قوية تنتصر لمقدراتهم وتنهض بحياتهم ومستوى معيشتهم وتضعهم في مصاف بل في أولى الدول في المنطقة من جهة، ومن جهة أخرى، وعلى صعيد السياسة نعتبرها خيارا استراتيجيا وليست تكتيكا. ومن تعاطى مع هذا المبدأ على أنه تكتيك هو من شوه هذا الحلم والمبدأ على أرض الواقع بممارسات انفصالية من حيث النتيجة، وإلا لما كنا نشهد هذا الاحتقان المتعاظم في الجنوب نتيجة لتجاهل مطالب الناس التي كانت في بداية فعاليات الحراك الجنوبي السلمي بسيطة وممكنة، إذ كان المطلوب الاعتراف بالبعد السياسي للقضية الجنوبية وبالبعد الحقوقي والمطلبي وتنفيذ استحقاقات هذين الاعترافين ليس أكثر ولكن جرى تجاهل ذلك والخوض في معالجات ترقيعية وجرى الرهان على الوقت وعلى توزيع المناصب والمال وعلى قمع الحراك وتكميم الأفواه وعسكرة الحياة المدنية. وتثبت الأيام خسارة هذا الرهان.

* هل لعبتم دورا في مسيرة «التصالح والتسامح» بين الجنوبيين حرصا على وحدتهم في المرحلة الراهنة، أم لتلافي تداعيات صراعات الجنوب على أبنائه؟

- لا أدعي بأني قمت بالدور الكامل في مسيرة التصالح والتسامح، بل كنت جزءا من عملية كاملة وأدوار متكاملة وجهود تضافرت في سبيل إنجاح هذه التجربة الرائعة والرائدة والواعدة، وقد كانت ترجمة لتبلور قناعاتنا بضرورة طي صفحة الماضي الذي نتحمل جميعا مسؤولية ما فيه من إيجابيات وسلبيات. وكانت الخطوة الأولى في الطريق الصحيح هي الاعتراف بالأخطاء والتشارك في ذلك وعدم المكابرة والتطلع إلى المستقبل حرصا على وحدة شعبنا وسلمه الاجتماعي والنظر بمسؤولية إلى استحقاقات الحاضر وآفاق المستقبل. وكانت هذه التجربة بمثابة ثورة على الأخطاء والنقائص والرؤى الضيقة، وقد انطلقت من جمعيات ردفان.. التي انطلقت من جبالها الشماء ثورة الرابع عشر من أكتوبر (تشرين الأول) على المستعمر البريطاني. ومع الأسف تم التعاطي بشكل سلبي مع فعاليات التصالح والتسامح من قبل السلطة وصلت إلى محاولة إثارة الفتن بدلا من الاستفادة من هذه التجربة وتعميمها في عموم اليمن الذي يعاني الثارات والمشكلات القبلية والسياسية وغيرها من المشكلات التي تهدد السلم الأهلي في البلاد.

* هل باعتقادك ربما يصل الأمر في الجنوب إلى عودة التشطير بعد نحو عقدين من الوحدة؟ وما الذي يمكن أن يؤدي إلى ذلك؟

- لا يقاس رسوخ الوحدة من عدمه بعدد السنوات التي مضت، بل بكم وكيف جرى ترسيخها أو بكم وكيف جرى العمل على زعزعتها وتشويهها حتى في نفوس المواطنين نتيجة لتكريس الانقسام والمواطنة المنقوصة للجنوبيين والتعامل بفوقية وبطريقة المنتصر والمهزوم، وهذا عائد بدرجة أساسية للحالة السياسية والعسكرية والأمنية والإدارية التي فرضت بعد حرب 1994 التي حذرت منها في حينه، وأعلنت تحذيري إعلاميا وبعد شهر واحد فقط بعد أن وضعت الحرب أوزارها، وقد حسمت الأمور حينها عسكريا لكنها لم تحسم سياسيا، فلا أحد ينتصر على أبناء وطنه، وقلت بأن الاحتقان سيعبر عن نفسه في يوم ما، وقد يكون بطريقة دموية، وهذا ما حدث بعد مضي نحو عقد ونصف من الحرب من خلال الحراك الجنوبي. واستمرار هذه الممارسات وخاصة قمع الحراك السلمي بالقوة والسلاح وخنق الهامش الديمقراطي واعتقال الناشطين السياسيين والإعلاميين وتوقيف الصحف وفي مقدمها صحيفة «الأيام» العريقة في عملية لم تحصل منذ نصف قرن على مسيرتها المهنية.. كل ذلك مؤشرات على مزيد من التوتر ومزيد من تراكم المخاطر على الوحدة وعلى مستقبل البلد بصفة عامة وكل هذه المشكلات بحاجة إلى الاحتكام إلى لغة الحوار لتخفيف حالة الاحتقان التي تعيشها البلاد.

* هل هناك حلول معينة يمكن أن تجنب اليمن مخاطر عودة التشطير؟

- دعونا في وقت سابق مرارا وتكرارا إلى ضرورة الاعتراف بالقضية الجنوبية بشقيها السياسي والمطلبي، كما دعونا في ظل التطورات الأخيرة في أكثر من مناسبة لمؤتمر وطني للحوار الشامل والكامل وغير المشروط، وقلنا بأن الحوار هو الحل الوحيد لجميع مشكلاتنا شمالا وجنوبا وبأن الحوار له استحقاقات أولية منها الإفراج عن المعتقلين والمختطفين السياسيين والإعلاميين ورفع الحظر عن الصحف وإعادة الاعتبار للحياة السياسية والمدنية كما أشرنا آنفا، إلا أننا كلما طالبنا بذلك أو سمعنا عن دعوة للحوار من السلطة أصبحنا على موعد مع ممارسات أشد خطرا وأكثر بؤسا من قبيل قمع وقتل المتظاهرين سلميا وقتل الأبرياء من أطفال ونساء وشيوخ في المعجلة بأبين ورفض بشبوة بحجة ملاحقة عناصر «القاعدة» الذين هربوا أساسا في عملية معروفة وشهيرة من سجن الأمن السياسي بصنعاء.

* باعتقادك هل اليمن مرشح لحرب أو حروب أهلية؟

- وضع اليمن لم يعد يحتمل حربا أو حروبا أهلية، ولذلك حذرنا غير مرة من «صوملة» البلد بسبب الممارسات الخاطئة والإخفاقات في الشمال والجنوب، فاليمن اليوم بحاجة إلى الأمن والاستقرار والعدل والمساواة والمواطنة المتساوية، وعلى الأشقاء الأصدقاء مساعدة اليمن سياسيا واقتصاديا للخروج من هذه الأزمات المتلاحقة.

* هل تعتقد بأن الحكم في اليمن لديه الاستعداد لتقديم تنازلات مقابل الحفاظ على وحدة البلاد؟

- أنا شخصيا لا أسميها تنازلات، فالنظام الحاكم إذا كان لا يعتبر نفسه جزءا من البلد أو أنه فوق الوطن والشعب، فمعنى ذلك أنه يمكن أن تطلب منه تنازلات، والصحيح أنه ينبغي أن يقدم معالجات صادقة وليس تنازلات، وهذا هو المطلوب اليوم أكثر من أي وقت مضى في سبيل استقرار الوطن وإخراجه من هذا المأزق التاريخي، فأي مكاسب سياسية ستبقى إذا خسرنا الوطن بأكمله.

* هناك من يقول إن أطرافا خارجية متورطة في تغذية الحراك الجنوبي بهدف تقويض استقرار اليمن.. ما تعليقكم؟

- للحراك الجنوبي قاعدته الشعبية وقياداته وهياكله وبرنامجه الذي أعتقد بأنه محكوم بدرجة أساسية باستحقاقات شعبية ووطنية تغذيها عدالة القضية ووضوحها، والاستقرار الحقيقي لليمن هو في معالجة هذه القضية بما يرضى به المواطنون الجنوبيون لأنهم هم المتضررون وهم مصدر التغذية للحراك الجنوبي، وهم يؤكدون على الدوام تمسكهم بالنضال السلمي وهذا أمر يقره الدستور والقانون.

* يعيش اليمن، هذه الأيام، على وقع الحرب ضد تنظيم القاعدة، وهي الأكبر منذ نحو عقدين، فهل تعتقد أن «القاعدة» تغلغلت في اليمن وما هي الأسباب؟

- لا يزال بروز موضوع «القاعدة» إلى سطح الأحداث مضخما في ظل الإخفاقات السياسية والحرب في الشمال والقمع في الجنوب، مما يثير ريبة الكثيرين في الداخل والخارج، بل إن بعض المسؤولين الحكوميين الكبار عبروا عن ذلك ومنهم رئيس الوزراء الدكتور علي مجور، الذي أشار إلى تضخيم موضوع «القاعدة» وطالب بخطة كخطة مارشال لإنقاذ اليمن بكلفة 40 مليار دولار، وسواء كانت «القاعدة» ذات وجود بسيط أو مبالغ به، فقد تغلغلت بفعل جملة من العوامل المساعدة، منها غياب الاستقرار على طول البلاد وعرضها وعدم اللجوء إلى تسوية مشكلات الوطن المتفاقمة بالحلول السلمية والسياسية.

* لماذا، باعتقادك، تتعرض شخصيا للهجوم داخل اليمن، رغم أنك لم تعلن تأييدك، صراحة، لمطالب الحراك الجنوبي؟

- هناك من يرجع هذه المسألة إلى الإفلاس السياسي ومنهم من يعتبرها من قبيل الخشية والذعر الذي لا أتفهم دوافعه وبعضهم يرجع المسألة إلى تمسكي بسلاح الوحدة، إلا أنني على يقين بأن هناك أشخاصا أو قوى ذات تأثير على صانع القرار تصور له الأمور بشكل مختلف سواء إزاء مواقفي أو مواقف غيري في الداخل والخارج، ووفقا لتصويرهم وتهويلهم للأمور تتخذ بعض المواقف غير المدروسة والتي من شأنها أن تعزز الخلافات وتوسع الهوة بين وجهات النظر المتباينة، وهذا كله ينتظم مع الإخفاق السياسي والإعلامي الذي يعبر عن نفسه تارة بالهجوم على شخص علي ناصر محمد من دون مبرر مقنع ومن دون مناسبة، وتارة بإغلاق صحيفة «الأيام» واعتقال ناشرها الأستاذ هشام باشراحيل، وتارة باستهداف آخرين وتارة بخطب ود آخرين وهكذا.

* طبعا يتم بين وقت وآخر التلويح بفتح ملف صراع 13 يناير (كانون الثاني) 1986، فما تعليقك؟

- نتابع بين الحين والآخر مواقف على الصعيد الإعلامي ربما تكون بمثابة تلويح بفتح ملف صراع 13 يناير وهناك من يذرف دموع التماسيح على شهداء يناير 1986 لأسباب سياسية معروفة، ولكنه في رؤيتنا تلويح بفتح ملف طويناه بالتصالح والتسامح التي كانت مسيرة مؤرقة لكل من يفكر بإثارة الفتن والأحقاد، كما أن هناك معنيين أساسيين بهذا الملف يتسلمون مناصب عليا في الدولة فكيف يمكن التوفيق في المسألة. والأفضل من كل ذلك التلويح بإحداث انفراج سياسي ومصالحة وطنية في البلد الذي يعيش أزمات متعددة الأبعاد ويكفيه ما آلت إليه أوضاعه من مآس.

* قيل أخيرا إنك التقيت نائب الرئيس السابق علي سالم البيض في بيروت، ما مدى صحة هذا الخبر؟ وما هي القضايا التي تمت مناقشتها معه، وهل تلاقت وجهتي نظركما حول الوضع في الجنوب، كالانفصال مثلا؟

- أعتقد أنه وفي ظل ثورة الاتصالات والمعلومات لم يعد هناك شيء خافٍ، وهذا اللقاء قد حصل وبحضور الشيخ الكبير سنان أبو لحوم وجرى الحديث عن اليمن وآخر التطورات السياسية والأمنية، وأصبح الكلام أخيرا عن اليمن في كل المجالس في اليمن وخارجها بل في كل أنحاء الكرة الأرضية (وحتى في المريخ الذي يدعي بعض اليمنيين ملكيته) ليس لهم حديث غير ما يجري في اليمن من أحداث وتطورات، وأصبحت اليمن نقطة اهتمام لدى الكثير من مراكز البحث والصحف والفضائيات في العالم بعد الحديث المضخم عن الإرهاب و«القاعدة».

* هل هناك عروض حكومية يمنية جديدة لك بالعودة وتبوؤ منصب رفيع كمحاولة لامتصاص غضب الجنوبيين، وهل تقبل بذلك؟

- موقفنا ثابت وواضح بهذا الخصوص. وشخصيا لا أرى من فائدة تُرجى من سياسة الامتصاص للغضب التي أشرت إليها في سؤالك، بل إنني كنت من أوائل من انتقدها. وفي هذه الحالة لا فرق بين أن تكون ثمة عروض قديمة أو جديدة، وأنا لا أبحث عن جاه أو منصب، فقد جربت كل المناصب من محافظ إلى رئيس جمهورية، وكل ما يهمني هو حل مشاكل البلد.

* تحدثت عدة مرات عن محاولات لاغتيالك تمت في دمشق حيث تقيم، إلى أين وصلت التحقيقات بخصوصها وهل تم اعتقال من قام بالمحاولة؟

- لا تزال هذه القضية بيد الجهات المختصة التي لا يخدمها الكشف عن معلومات بشأنها.

* بم تفسر رفع المتظاهرين في الجنوب لصورك وترديد اسمك؟

- المنصفون يشهدون لتجربتنا في الحكم. والشارع يستحضر تجارب الحكم التي عايشها في حقبة معينة عندما تكون المقارنة أمرا واقعا، وهي تجارب كان الشعب يريد أن يستعيض عنها بخير منها، ويبدو أنه لم يجد حتى الآن.. ولكن الجواب الحقيقي والشافي لسؤالك تستطيع أن تستشفه باستطلاع رأي لدى هؤلاء الذين يرفعون صوري وصور غيري من الرؤساء السابقين.

* هل تنصح أبناءك بالعمل السياسي أم بالابتعاد عن السياسة؟

- من غير المنطقي أن أنصح أبنائي بالعمل السياسي أو بالابتعاد عنه، فهذا مخالف للسنن الكونية والإنسانية التي تقضي بأن لكل شخص قدراته وميوله ومواهبه التي يشعر من خلالها بوجوده وبكينونته وشخصيته. وتشجيع الاستقلالية الذاتية أمر مطلوب اليوم أكثر من أي وقت مضى، والحمد لله أنني لست في الحكم اليوم حتى لا يجري حشر كلامي في زاوية التوريث التي باتت زاوية مؤرقة ومثيرة للجدل.

www.aawsat.com//details.asp?section=4&article=560452&issueno=11425

راكان العولقي
2010-03-10, 06:25 AM
القافلة تسير والكلاب تنبح

.................................................. .................................................. .................................................. .....

الـهـاوي
2010-03-10, 07:27 AM
علي ناصر تفكيره كبير ..
علي ناصر عارف إن الإحتقان وصل مداه
وأن علي عبدالله صالح آيل للسقوط في أي لحظه
وتمسكة بالوحدة في كل خطاباته وعدم الميول إلى ذكر
أنه بصف أخوانه وأهله الجنوبين في تقرير مصيرهم شي واضح للعيان
ويعرف إنه في وقت أبناء الشمال راح يدورون على الجنوبي الي يحكمهم
لضمان إستمرارية الوحدة وطالما إنه متمسك بالوحدة في أصعب الأوقات
فهو الإختيار الأضمن ولمعرفتهم بحنكة علي ناصر ...

الوليدي
2010-03-10, 07:28 AM
لا تشلوني ولا تطرحوني ..........

وعلى قول راكان العولقي القافله تسير والكلاب تنبح

الوليدي
2010-03-10, 07:31 AM
علي ناصر تفكيره كبير ..
علي ناصر عارف إن الإحتقان وصل مداه
وأن علي عبدالله صالح آيل للسقوط في أي لحظه
وتمسكة بالوحدة في كل خطاباته وعدم الميول إلى ذكر
أنه بصف أخوانه وأهله الجنوبين في تقرير مصيرهم شي واضح للعيان
ويعرف إنه في وقت أبناء الشمال راح يدورون على الجنوبي الي يحكمهم
لضمان إستمرارية الوحدة وطالما إنه متمسك بالوحدة في أصعب الأوقات
فهو الإختيار الأضمن ولمعرفتهم بحنكة علي ناصر ...

في روايه لقائلها ان ابو جمال قال لا بواحمد الطائره لاتتسع لي ولك لكي نعود فيها الى اليمن

بس المشكله ان شعب الجنوب لايريد الوحده مع شعب علي

ا

بركان عدن
2010-03-10, 07:37 AM
والله انا لم اقرأ هذا اللقاء ,ولن نلتفت له ابدا ,لأننا قد مللنا مما يمكن ان يتضمنه !

ولكن من خلال العنوان فقط أقول:

ونحن أيضا إعلم يامن حملنا صورك على الأكتاف وهتفنا باسمك ,بل وسقط منا الشهيد والجريح وهو يحمل صورك...إعلم :

أننا كذلك قد حددنا مصيرنا ,وجعلنا من هدف فك الإرتباط ,وإستعادة عدن المحتلة ,خيارنا الإستراتيجي ,نموت ونحيا من أجله ..

ولا نامت أعين الجبناء ...

الحوثري
2010-03-10, 07:43 AM
ما اروعك ايه البطل الجنوبي الاصيل

ضرب من تحت الحزام

دائما يدعي الى التغيير وهو يعلم ان الرئيس اليمني اهون علية فك الارتباط من التغيير

وهو بذلك يحاربه بابناء الشمال
سننجح عندما تتعد جبهات الحرب

حضرمي 179
2010-03-10, 08:36 AM
الريس علي ناصر محمد كلامه واضح وصريح وهوا انسان وطني ومتفاهم وكلام انسان جنوبي وطني شريف يحب شعبه ووطنه وهو مع التصالح والتسامح يعني جنوبي وكل ابنا الجنوب قلب واحد ولن يتراجع عن الجنوب ابو جمال قلبه وعقله في الجنوب

اقليد
2010-03-10, 09:37 AM
علي ناصر زعيم ومحنك ويمتلك نظرة ثاقبه فلاننتقص من هذه الهامه الجنوبيه اصحو شوي او تحبيون المزمرون واصحاب الطبول المزعجه التي مانلبث الا واعقبها سكون وهدوء كأن شيء لم يكن ..؟!

عليان الكندي
2010-03-10, 10:13 AM
واللة كناء من نتمنى من ابوجمال كلام لاذع بعد كل اللي حصل لناء لكن كلامة هذاء ان صح لان مدايش يتبع مطبخ بورجي فمعناه ان لقاء القاهرة صحيح ومدام ان لقاء القاهرة صحيح نقول لبوجمال اننا لن نتراجع عن الاستقلال ولسوف نتجاوز كل من يدعي الفدرالية واننا لم نرفع صورك الا لنحرك فيك المشاعر تجاة اهلك لكنناء سننزلها ونتركهاء جانبآ ان رئيناء منك تجاوز الشارع

خادم تراب الجنوب
2010-03-10, 10:29 AM
يا اخواني اصلحكم الله انا استغرب من البعض الهجوم على الرئيس على لناصر لسببين :
1- ان على ناصر يحاربهم بسلاحهم سلاح الوحدة و يعمل على حشرهم دولياً و عربياً في الزاوية ونحن في هذا الوقت في حاجة لمثل هذه العقليه التي لا تتعامل مع الامور بالعواطف ولا يكون كل ردودها عبارة عن ردة الفعل .
2- يجب ان نتعلم مباء قبول راي الاخر حتى لو كان مخالف لنا لا يجب ان نكون مثل الطالح بن تفله السنحاني .

وتحية لكم وللرئيس على ناصر محمد

الدعاسي
2010-03-10, 10:39 AM
المراوغه لاتزال مسيطره على سيادة الرئبس علي ناصر محمد
سياسي ومحنك ومتردد ومراوغ وانتم اختارو ماتريدو من هذه المسميات
التي تناسبه في وقتنا الحالي وكل فتره نسميه تسميه الاسماء جاهزه
ودمتم

سالمين 14
2010-03-10, 10:44 AM
نحن الجنوبيون مصممين على الأستقلال بعد فشل الوحلة السلمية وشيبتنا علي ناصر نحن الجنوبيين نحترمة وندعو لة بأطالة العمر ونتمنى أن يمسك الحيادية أذالم يستطيع مساعدتنا ولة الشكر .

نهار الجنوب
2010-03-10, 10:47 AM
كلنا في درب النظال نحن والاخ علي ناصر ؟؟ وكل الطرق تؤدي الى روماء ؟المهم نحن الجنوبيون لايمكن لانا المكوث في الاسفل ؟ تحيه لشعب الجنوب العظيم

alfars
2010-03-10, 10:50 AM
[=ماريوت;279367]علي ناصر محمد: الوحدة خيار استراتيجي وجربت كل المناصب.. من محافظ إلى رئيس

الرئيس اليمني الجنوبي الأسبق لـ «الشرق الأوسط»: التقيت البيض بحضور الشيخ أبو لحوم
الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي ناصر محمد
عرفات مدابش
أكد الرئيس اليمني الجنوبي الأسبق علي ناصر محمد لـ«الشرق الأوسط» وللمرة الأولى أنه التقى بنائب الرئيس اليمني السابق بعد الوحدة علي سالم البيض، في بيروت، أخيرا، بحضور رجل السياسة والقبيلة اليمني المعروف الشيخ سنان أبو لحوم، وهو اللقاء الأول للرجلين منذ أحداث الحرب الأهلية التي جرت في جنوب اليمن في يناير (كانون الثاني) عام 1986، وقال إن اللقاء تطرق إلى مشاكل اليمن الراهنة، متجنبا الخوض في تفاصيل اللقاء وما دار فيه. وتحدث علي ناصر محمد، في حوار خاص مع «الشرق الأوسط» أجري معه عبر البريد الإلكتروني من مقر إقامته الدائمة في العاصمة السورية دمشق، إلى مختلف المشكلات التي يمر بها اليمن اليوم بما في ذلك مصير التحقيقات في محاولات الاغتيال التي قال إنه تعرض لها في دمشق، وغيرها من القضايا المهمة في ثنايا الحوار.. فإلى نصه:

* أين هو الرئيس علي ناصر محمد مما يجري في اليمن، هل هو مع الوحدة أم مع «فك الارتباط» أو «الانفصال»؟

- لقد خاض المناضلون في اليمن شمالا وجنوبا نضالا من أجل الوحدة اليمنية، وخاضوا حروبا من أجلها عام 1972 و1979 وحروبا أخرى في المناطق الوسطى استمرت لأكثر من 10 سنوات، وتوجت هذه التضحيات في توقيع اتفاقية الوحدة عام 1972، التي كان لنا شرف التوقيع عليها، كما أسهمنا في إيقاف الحروب في المناطق الوسطى لتحقيق الوحدة سلميا باعتبارها هدفا استراتيجيا ناضلنا جميعا من أجله، ولطالما كانت الوحدة حلما تاريخيا شكل أمل اليمنيين جميعا في بناء دولة واحدة موحدة قوية تنتصر لمقدراتهم وتنهض بحياتهم ومستوى معيشتهم وتضعهم في مصاف بل في أولى الدول في المنطقة من جهة، ومن جهة أخرى، وعلى صعيد السياسة نعتبرها خيارا استراتيجيا وليست تكتيكا. ومن تعاطى مع هذا المبدأ على أنه تكتيك هو من شوه هذا الحلم والمبدأ على أرض الواقع بممارسات انفصالية من حيث النتيجة، وإلا لما كنا نشهد هذا الاحتقان المتعاظم في الجنوب نتيجة لتجاهل مطالب الناس التي كانت في بداية فعاليات الحراك الجنوبي السلمي بسيطة وممكنة، إذ كان المطلوب الاعتراف بالبعد السياسي للقضية الجنوبية وبالبعد الحقوقي والمطلبي وتنفيذ استحقاقات هذين الاعترافين ليس أكثر ولكن جرى تجاهل ذلك والخوض في معالجات ترقيعية وجرى الرهان على الوقت وعلى توزيع المناصب والمال وعلى قمع الحراك وتكميم الأفواه وعسكرة الحياة المدنية. وتثبت الأيام خسارة هذا الرهان.

* هل لعبتم دورا في مسيرة «التصالح والتسامح» بين الجنوبيين حرصا على وحدتهم في المرحلة الراهنة، أم لتلافي تداعيات صراعات الجنوب على أبنائه؟

- لا أدعي بأني قمت بالدور الكامل في مسيرة التصالح والتسامح، بل كنت جزءا من عملية كاملة وأدوار متكاملة وجهود تضافرت في سبيل إنجاح هذه التجربة الرائعة والرائدة والواعدة، وقد كانت ترجمة لتبلور قناعاتنا بضرورة طي صفحة الماضي الذي نتحمل جميعا مسؤولية ما فيه من إيجابيات وسلبيات. وكانت الخطوة الأولى في الطريق الصحيح هي الاعتراف بالأخطاء والتشارك في ذلك وعدم المكابرة والتطلع إلى المستقبل حرصا على وحدة شعبنا وسلمه الاجتماعي والنظر بمسؤولية إلى استحقاقات الحاضر وآفاق المستقبل. وكانت هذه التجربة بمثابة ثورة على الأخطاء والنقائص والرؤى الضيقة، وقد انطلقت من جمعيات ردفان.. التي انطلقت من جبالها الشماء ثورة الرابع عشر من أكتوبر (تشرين الأول) على المستعمر البريطاني. ومع الأسف تم التعاطي بشكل سلبي مع فعاليات التصالح والتسامح من قبل السلطة وصلت إلى محاولة إثارة الفتن بدلا من الاستفادة من هذه التجربة وتعميمها في عموم اليمن الذي يعاني الثارات والمشكلات القبلية والسياسية وغيرها من المشكلات التي تهدد السلم الأهلي في البلاد.

* هل باعتقادك ربما يصل الأمر في الجنوب إلى عودة التشطير بعد نحو عقدين من الوحدة؟ وما الذي يمكن أن يؤدي إلى ذلك؟

- لا يقاس رسوخ الوحدة من عدمه بعدد السنوات التي مضت، بل بكم وكيف جرى ترسيخها أو بكم وكيف جرى العمل على زعزعتها وتشويهها حتى في نفوس المواطنين نتيجة لتكريس الانقسام والمواطنة المنقوصة للجنوبيين والتعامل بفوقية وبطريقة المنتصر والمهزوم، وهذا عائد بدرجة أساسية للحالة السياسية والعسكرية والأمنية والإدارية التي فرضت بعد حرب 1994 التي حذرت منها في حينه، وأعلنت تحذيري إعلاميا وبعد شهر واحد فقط بعد أن وضعت الحرب أوزارها، وقد حسمت الأمور حينها عسكريا لكنها لم تحسم سياسيا، فلا أحد ينتصر على أبناء وطنه، وقلت بأن الاحتقان سيعبر عن نفسه في يوم ما، وقد يكون بطريقة دموية، وهذا ما حدث بعد مضي نحو عقد ونصف من الحرب من خلال الحراك الجنوبي. واستمرار هذه الممارسات وخاصة قمع الحراك السلمي بالقوة والسلاح وخنق الهامش الديمقراطي واعتقال الناشطين السياسيين والإعلاميين وتوقيف الصحف وفي مقدمها صحيفة «الأيام» العريقة في عملية لم تحصل منذ نصف قرن على مسيرتها المهنية.. كل ذلك مؤشرات على مزيد من التوتر ومزيد من تراكم المخاطر على الوحدة وعلى مستقبل البلد بصفة عامة وكل هذه المشكلات بحاجة إلى الاحتكام إلى لغة الحوار لتخفيف حالة الاحتقان التي تعيشها البلاد.

* هل هناك حلول معينة يمكن أن تجنب اليمن مخاطر عودة التشطير؟

- دعونا في وقت سابق مرارا وتكرارا إلى ضرورة الاعتراف بالقضية الجنوبية بشقيها السياسي والمطلبي، كما دعونا في ظل التطورات الأخيرة في أكثر من مناسبة لمؤتمر وطني للحوار الشامل والكامل وغير المشروط، وقلنا بأن الحوار هو الحل الوحيد لجميع مشكلاتنا شمالا وجنوبا وبأن الحوار له استحقاقات أولية منها الإفراج عن المعتقلين والمختطفين السياسيين والإعلاميين ورفع الحظر عن الصحف وإعادة الاعتبار للحياة السياسية والمدنية كما أشرنا آنفا، إلا أننا كلما طالبنا بذلك أو سمعنا عن دعوة للحوار من السلطة أصبحنا على موعد مع ممارسات أشد خطرا وأكثر بؤسا من قبيل قمع وقتل المتظاهرين سلميا وقتل الأبرياء من أطفال ونساء وشيوخ في المعجلة بأبين ورفض بشبوة بحجة ملاحقة عناصر «القاعدة» الذين هربوا أساسا في عملية معروفة وشهيرة من سجن الأمن السياسي بصنعاء.

* باعتقادك هل اليمن مرشح لحرب أو حروب أهلية؟

- وضع اليمن لم يعد يحتمل حربا أو حروبا أهلية، ولذلك حذرنا غير مرة من «صوملة» البلد بسبب الممارسات الخاطئة والإخفاقات في الشمال والجنوب، فاليمن اليوم بحاجة إلى الأمن والاستقرار والعدل والمساواة والمواطنة المتساوية، وعلى الأشقاء الأصدقاء مساعدة اليمن سياسيا واقتصاديا للخروج من هذه الأزمات المتلاحقة.

* هل تعتقد بأن الحكم في اليمن لديه الاستعداد لتقديم تنازلات مقابل الحفاظ على وحدة البلاد؟

- أنا شخصيا لا أسميها تنازلات، فالنظام الحاكم إذا كان لا يعتبر نفسه جزءا من البلد أو أنه فوق الوطن والشعب، فمعنى ذلك أنه يمكن أن تطلب منه تنازلات، والصحيح أنه ينبغي أن يقدم معالجات صادقة وليس تنازلات، وهذا هو المطلوب اليوم أكثر من أي وقت مضى في سبيل استقرار الوطن وإخراجه من هذا المأزق التاريخي، فأي مكاسب سياسية ستبقى إذا خسرنا الوطن بأكمله.

* هناك من يقول إن أطرافا خارجية متورطة في تغذية الحراك الجنوبي بهدف تقويض استقرار اليمن.. ما تعليقكم؟

- للحراك الجنوبي قاعدته الشعبية وقياداته وهياكله وبرنامجه الذي أعتقد بأنه محكوم بدرجة أساسية باستحقاقات شعبية ووطنية تغذيها عدالة القضية ووضوحها، والاستقرار الحقيقي لليمن هو في معالجة هذه القضية بما يرضى به المواطنون الجنوبيون لأنهم هم المتضررون وهم مصدر التغذية للحراك الجنوبي، وهم يؤكدون على الدوام تمسكهم بالنضال السلمي وهذا أمر يقره الدستور والقانون.

* يعيش اليمن، هذه الأيام، على وقع الحرب ضد تنظيم القاعدة، وهي الأكبر منذ نحو عقدين، فهل تعتقد أن «القاعدة» تغلغلت في اليمن وما هي الأسباب؟

- لا يزال بروز موضوع «القاعدة» إلى سطح الأحداث مضخما في ظل الإخفاقات السياسية والحرب في الشمال والقمع في الجنوب، مما يثير ريبة الكثيرين في الداخل والخارج، بل إن بعض المسؤولين الحكوميين الكبار عبروا عن ذلك ومنهم رئيس الوزراء الدكتور علي مجور، الذي أشار إلى تضخيم موضوع «القاعدة» وطالب بخطة كخطة مارشال لإنقاذ اليمن بكلفة 40 مليار دولار، وسواء كانت «القاعدة» ذات وجود بسيط أو مبالغ به، فقد تغلغلت بفعل جملة من العوامل المساعدة، منها غياب الاستقرار على طول البلاد وعرضها وعدم اللجوء إلى تسوية مشكلات الوطن المتفاقمة بالحلول السلمية والسياسية.

* لماذا، باعتقادك، تتعرض شخصيا للهجوم داخل اليمن، رغم أنك لم تعلن تأييدك، صراحة، لمطالب الحراك الجنوبي؟

- هناك من يرجع هذه المسألة إلى الإفلاس السياسي ومنهم من يعتبرها من قبيل الخشية والذعر الذي لا أتفهم دوافعه وبعضهم يرجع المسألة إلى تمسكي بسلاح الوحدة، إلا أنني على يقين بأن هناك أشخاصا أو قوى ذات تأثير على صانع القرار تصور له الأمور بشكل مختلف سواء إزاء مواقفي أو مواقف غيري في الداخل والخارج، ووفقا لتصويرهم وتهويلهم للأمور تتخذ بعض المواقف غير المدروسة والتي من شأنها أن تعزز الخلافات وتوسع الهوة بين وجهات النظر المتباينة، وهذا كله ينتظم مع الإخفاق السياسي والإعلامي الذي يعبر عن نفسه تارة بالهجوم على شخص علي ناصر محمد من دون مبرر مقنع ومن دون مناسبة، وتارة بإغلاق صحيفة «الأيام» واعتقال ناشرها الأستاذ هشام باشراحيل، وتارة باستهداف آخرين وتارة بخطب ود آخرين وهكذا.

* طبعا يتم بين وقت وآخر التلويح بفتح ملف صراع 13 يناير (كانون الثاني) 1986، فما تعليقك؟

- نتابع بين الحين والآخر مواقف على الصعيد الإعلامي ربما تكون بمثابة تلويح بفتح ملف صراع 13 يناير وهناك من يذرف دموع التماسيح على شهداء يناير 1986 لأسباب سياسية معروفة، ولكنه في رؤيتنا تلويح بفتح ملف طويناه بالتصالح والتسامح التي كانت مسيرة مؤرقة لكل من يفكر بإثارة الفتن والأحقاد، كما أن هناك معنيين أساسيين بهذا الملف يتسلمون مناصب عليا في الدولة فكيف يمكن التوفيق في المسألة. والأفضل من كل ذلك التلويح بإحداث انفراج سياسي ومصالحة وطنية في البلد الذي يعيش أزمات متعددة الأبعاد ويكفيه ما آلت إليه أوضاعه من مآس.

* قيل أخيرا إنك التقيت نائب الرئيس السابق علي سالم البيض في بيروت، ما مدى صحة هذا الخبر؟ وما هي القضايا التي تمت مناقشتها معه، وهل تلاقت وجهتي نظركما حول الوضع في الجنوب، كالانفصال مثلا؟

- أعتقد أنه وفي ظل ثورة الاتصالات والمعلومات لم يعد هناك شيء خافٍ، وهذا اللقاء قد حصل وبحضور الشيخ الكبير سنان أبو لحوم وجرى الحديث عن اليمن وآخر التطورات السياسية والأمنية، وأصبح الكلام أخيرا عن اليمن في كل المجالس في اليمن وخارجها بل في كل أنحاء الكرة الأرضية (وحتى في المريخ الذي يدعي بعض اليمنيين ملكيته) ليس لهم حديث غير ما يجري في اليمن من أحداث وتطورات، وأصبحت اليمن نقطة اهتمام لدى الكثير من مراكز البحث والصحف والفضائيات في العالم بعد الحديث المضخم عن الإرهاب و«القاعدة».

* هل هناك عروض حكومية يمنية جديدة لك بالعودة وتبوؤ منصب رفيع كمحاولة لامتصاص غضب الجنوبيين، وهل تقبل بذلك؟

- موقفنا ثابت وواضح بهذا الخصوص. وشخصيا لا أرى من فائدة تُرجى من سياسة الامتصاص للغضب التي أشرت إليها في سؤالك، بل إنني كنت من أوائل من انتقدها. وفي هذه الحالة لا فرق بين أن تكون ثمة عروض قديمة أو جديدة، وأنا لا أبحث عن جاه أو منصب، فقد جربت كل المناصب من محافظ إلى رئيس جمهورية، وكل ما يهمني هو حل مشاكل البلد.

* تحدثت عدة مرات عن محاولات لاغتيالك تمت في دمشق حيث تقيم، إلى أين وصلت التحقيقات بخصوصها وهل تم اعتقال من قام بالمحاولة؟

- لا تزال هذه القضية بيد الجهات المختصة التي لا يخدمها الكشف عن معلومات بشأنها.

* بم تفسر رفع المتظاهرين في الجنوب لصورك وترديد اسمك؟

- المنصفون يشهدون لتجربتنا في الحكم. والشارع يستحضر تجارب الحكم التي عايشها في حقبة معينة عندما تكون المقارنة أمرا واقعا، وهي تجارب كان الشعب يريد أن يستعيض عنها بخير منها، ويبدو أنه لم يجد حتى الآن.. ولكن الجواب الحقيقي والشافي لسؤالك تستطيع أن تستشفه باستطلاع رأي لدى هؤلاء الذين يرفعون صوري وصور غيري من الرؤساء السابقين.

* هل تنصح أبناءك بالعمل السياسي أم بالابتعاد عن السياسة؟

- من غير المنطقي أن أنصح أبنائي بالعمل السياسي أو بالابتعاد عنه، فهذا مخالف للسنن الكونية والإنسانية التي تقضي بأن لكل شخص قدراته وميوله ومواهبه التي يشعر من خلالها بوجوده وبكينونته وشخصيته. وتشجيع الاستقلالية الذاتية أمر مطلوب اليوم أكثر من أي وقت مضى، والحمد لله أنني لست في الحكم اليوم حتى لا يجري حشر كلامي في زاوية التوريث التي باتت زاوية مؤرقة ومثيرة للجدل.
===================
شكرا لناقل الخبر وشكرا لكل محب للبلاد ورخا العباد
وشكرا للرئيس البطل على ناصر الذى شخص حالة البلاد بانها ماتتحمل حرب لانها فقيره مين يدفع قيمة الاسلحه الذى كانو ايام الرفاق بيتحاربو بها على حساب شعبهم وبلادهم
ويكفيه شرف انه حاول اجتثاث الماركسيه من البلاد هو ومن قبله الرئيس سالمين رحمه الله والمسلمين
ونعم للحراك الوطنى السلمى للمطالبه بالحقوق للمواطنين
وتحسين اوضاعهم ومحاربة الفساد


www.aawsat.com//details.asp?section=4&article=560452&issueno=11425 (http://www.aawsat.com//details.asp?section=4&article=560452&issueno=11425)[/QUOTE]

سالمين 14
2010-03-10, 10:57 AM
علي ناصر بالسنبة لجيل الأنتفاضة يعتبر شي من الماضي ولكن نحن نحترمة بشرط أن يقول خيرا أو يسكت أحسن لة ولنا .نحن جيل الثورة الثانية وليس جيل الثورة الأولى حق القوميين العرب هههههههههه.

alfars
2010-03-10, 11:25 AM
[quote=سالمين 14;279507]علي ناصر بالسنبة لجيل الأنتفاضة يعتبر شي من الماضي ولكن نحن نحترمة بشرط أن يقول خيرا أو يسكت أحسن لة ولنا .نحن جيل الثورة الثانية وليس جيل الثورة الأولى حق القوميين العرب هههههههههه.[/





والبيض وباعوم والحسنى مش من رفاق على ناصر وهم القياده

الحراك السلمى بالوطن وعلى راسهم الشيخ النقيب

قمران العولقي
2010-03-10, 11:37 AM
يا اخواني اصلحكم الله انا استغرب من البعض الهجوم على الرئيس على لناصر لسببين :
1- ان على ناصر يحاربهم بسلاحهم سلاح الوحدة و يعمل على حشرهم دولياً و عربياً في الزاوية ونحن في هذا الوقت في حاجة لمثل هذه العقليه التي لا تتعامل مع الامور بالعواطف ولا يكون كل ردودها عبارة عن ردة الفعل .
2- يجب ان نتعلم مباء قبول راي الاخر حتى لو كان مخالف لنا لا يجب ان نكون مثل الطالح بن تفله السنحاني .

وتحية لكم وللرئيس على ناصر محمد

دخلت اريد ان اعلق على الموضوع تلخصت افكاري في رد الزميل خادم تراب الجنوب
لك تحياتي اخي الكريم

المصرب
2010-03-10, 11:40 AM
اكثر من عشر مقابلات صحفيه
والكلام وحتى الاسئله نفسها
لا جديد

فتى دوعن
2010-03-10, 11:52 AM
ماخاب ضني فيك

لاتراجع عن الاستقلال

حفيديافع اليافعي
2010-03-10, 11:57 AM
كلام سياسي محنك تصالحنا وتسامحنا والملف اغلق ويتوهم من يثرثر احداث 13 يناير

فارس الصحراء
2010-03-10, 12:41 PM
يا اخواني اصلحكم الله انا استغرب من البعض الهجوم على الرئيس على لناصر لسببين :
1- ان على ناصر يحاربهم بسلاحهم سلاح الوحدة و يعمل على حشرهم دولياً و عربياً في الزاوية ونحن في هذا الوقت في حاجة لمثل هذه العقليه التي لا تتعامل مع الامور بالعواطف ولا يكون كل ردودها عبارة عن ردة الفعل .
2- يجب ان نتعلم مباء قبول راي الاخر حتى لو كان مخالف لنا لا يجب ان نكون مثل الطالح بن تفله السنحاني .

وتحية لكم وللرئيس على ناصر محمد



تحية للاخ خادم تراب الجنوب

ماقلتة في الرئيس علي ناصر عين الحقية وهناك نقطة احب اضيفها وهي مهمة جدا كما يعلم الجميع أن علي ناصر متبني معهد الدراسات الاستراتيجية في سوريا ومن ظمن نشاطه استراتيجة الوحدة العربية الشامله فمن غير المعقول والمنطق ان يبوح بطلب الانفصال علناً كيف وهوا يطالب في دراساته الاسترتيجية وحدة الشعوب وسوف ينطبق عليه ( الذين يامرون الناس بالبر وينسون انفسهم) ومن وجهة نظري ان ابوجمال يدرك مالا يدركه العامه (والسياسة تقول شي وتعمل شي آخر ) وان شالله عندما يستعيد جنوبنا الحبيب شموخه واستقلاله سوف يزاح القناع ويظهر هذا القيادي الفذ وهناك قيادات اخرى؟؟؟؟؟؟؟

خادم تراب الجنوب
2010-03-10, 01:48 PM
تحية للاخ خادم تراب الجنوب

ماقلتة في الرئيس علي ناصر عين الحقية وهناك نقطة احب اضيفها وهي مهمة جدا كما يعلم الجميع أن علي ناصر متبني معهد الدراسات الاستراتيجية في سوريا ومن ظمن نشاطه استراتيجة الوحدة العربية الشامله فمن غير المعقول والمنطق ان يبوح بطلب الانفصال علناً كيف وهوا يطالب في دراساته الاسترتيجية وحدة الشعوب وسوف ينطبق عليه ( الذين يامرون الناس بالبر وينسون انفسهم) ومن وجهة نظري ان ابوجمال يدرك مالا يدركه العامه (والسياسة تقول شي وتعمل شي آخر ) وان شالله عندما يستعيد جنوبنا الحبيب شموخه واستقلاله سوف يزاح القناع ويظهر هذا القيادي الفذ وهناك قيادات اخرى؟؟؟؟؟؟؟

نعم اخي العزيز هذا ما عنيتة ولكن للاسف البعض يتعامل مع السياسة وكانها رياضيات 1+1=2 ولا يعلمون ان السياسة هي فن الممكن و ليس كل ما يعرف يقال وليس كل ما يقال يصدق .

شكرا لك للاضافة المتميزة.

تحياتي

الصادقين
2010-04-29, 10:35 PM
مثله مثل الجفري وكما قال رئيس النظام قبل سنيين عمانا لعلي ناصر قصر في سوريا على حساب النظام وعملنا له شبه قصر موجود في صنعا اذا اراد ان يعود يعني متقرص وممشي حاله وشانه شان المعارضه او المشترك الراضي عنهم النظام هذا الواقع بعيد عن الاحلام والتاليفات المخادعه للجنوبيين

طائر الاشجان
2010-05-18, 04:57 PM
ينتظر الجميع مفاجأة قيل أن الرئيس اليمني قد وعد بالإعلان عنها في خطابه بعيد وحدتهم مع الجنوب العربي ، وتذهب بعض التأويلات إلى التكهن بإعلان السيد علي ناصر محمد رئيساً لمجلس الوزراء ، وتكليفه بتشكيل حكومة جديدة معظم عناصرها من الجنوبين ، ويتزامن هذا التحليل مع إيماءات السيد/ علي ناصر بكون الوحدة خياراً استراتيجياً ، ومع كثير من التصريحات التي يطلقها في مناسبات عديدة بكونه غير نادمٍ على التوحد مع النظام اليمني ، وقد شهدت الفترة المنصرمة مغازلة محمومة بين العليين كان لغموض الموقف من لدن علي ناصر عامل التشجيع على المجاهرة بها . فهل تصدق النبوءات ، ويظهر لنا علي ناصر محمد أو حيدر أبو بكر العطاس رئيساً لوزراء حكومة اليمن المحتضر تحت براثن الفقر والجوع والمرض ، والتوتر الأمني نتيجة سياسة حكومته المتآكلة بين فكي الرحى .

تحياتي
طائر الأشجان

ابو شذا
2010-05-21, 02:28 AM
انتم لاتعرفون الخونه بس هذه الايام تثبت لكم

بان علي ناصر سبب دمار الجنوب وعلينا ان لانتمسك بفرد علينا تمسك بقضيتنا الجنولبيه

لانتمسك بالخبجي ولا علي ناصر ولا الشنفري تمسكنا بجنوبنا وسنقاتل عليه حتى بالسكاكين

اما القيادات والله اني خايف منهم باستثناء علي سالم البيض

الضويبي
2010-05-31, 09:57 AM
الحقيقه حاولت ان اضع هذا المقال في موضوع مستقل لكن للاسف وجدت ان حسابي
لفتح مواضيع جديده موقف من قبل الاداره فحبيت ان اضعه هنا مع الاعتذار لكاتب الموضوع
الا انه يصب في اثراء موضوعه؟؟ مع التحيه


على فترات التاريخ القديم والحديث هناك قصص وروايات وبطولات ووصمات عار
يخلفها القاده والحكام لابنائهم خاصة ولشعوبهم عامة وعندما نرى ابناء قاده سجلهم
التاريخ باحرف من نور فانهم يفتخرون بتاريخ ابائهم ويفتخرون به اينما ذهبوا حتى
وان مارسوا السياسه فرؤؤسهم مرفوعه للسماء ولم تطاطاء رؤؤسهم لان ماورثوه
من ابائهم تاريخ يعتز به ويشرفهم لان ابائهم عندما تربعوا على عرش امتهم حكموا
بالعدل والاحسان والمساواه بين الرعيه فهذه الفئه تفتخر فعلا بانجازات ابائهم مهما
وجدت لهم معارضه او منافسين وادلل مثال بسيط في واقعنا اليمني والرئيس الحمدي
انموذحا في هذا المقال مهما لفقت له من تهم باطله ومفضوحه له ولاخاه عبدالله الحمدي؟؟
فمن حق ابناء ال الحمدي ان يرفعوا رؤؤسهم عاليا لان ارث اباهم الذي كان شرفا لكل
يمني قبل ان يكون شرفا لهؤلاء الابناء؟؟
ناتي للاخرين من القيادات اليمنيه سواءا كانوا جنوبيين او شماليين في العهد التشطيري
القديم ؟؟ نرى ابناء قيادات جنوبيه سايقه يقودون مايسمى بالحراك الجنوبي لاستعادة دولتهم
حسب زعمهم فمن منا سيقول ان هؤلاء الابناء ليسوا كابائهم الذين لم يكن لهم انجاز وطني
يذكر غير السحل والتاميمات التي طالت كل مواطن جنوبي بسيط حتى لو كان هذا الابن شاب
يافع لم تلطخ يداه بدماء ابرياء لكن علامات الاستفهام ستبقى حوله لماذا؟؟ لان التاريخ السيئ
الذي ورثوه من ابائهم عالق بهم ولن ينتهي ابدا وعلامات الشك والريبه ستدور حولهم مهما
لمعوا انفسهم لان هذا الشبل من ذاك الاسد عندها يلعن الابن تاريخ اباه السياسي السيئ الذي
ورثه هذا الابن ؟؟ فماهو ذنب الابن في كل ذلك التاريخ المشين؟؟
ناتي الى قيادات الجمهوريه اليمنيه اليوم وعلى راسهم الرئيس علي عبدالله صالح ماذا سيخلفون
لابنائهم من انجازات التاريخ السياسي وهل يفكرون بهذا الامر ام انه سيلعنهم الابناء مثل مالعن
اسلافهم ويلعنهم التاريخ ويخلدهم وصمة عار على ابنائهم وابناء وطنهم؟؟

الحوت الابيض (بافقير)
2010-05-31, 10:27 AM
يا اخواني اصلحكم الله انا استغرب من البعض الهجوم على الرئيس على لناصر لسببين :
1- ان على ناصر يحاربهم بسلاحهم سلاح الوحدة و يعمل على حشرهم دولياً و عربياً في الزاوية ونحن في هذا الوقت في حاجة لمثل هذه العقليه التي لا تتعامل مع الامور بالعواطف ولا يكون كل ردودها عبارة عن ردة الفعل .
2- يجب ان نتعلم مباء قبول راي الاخر حتى لو كان مخالف لنا لا يجب ان نكون مثل الطالح بن تفله السنحاني .

وتحية لكم وللرئيس على ناصر محمد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
مع المادة كما وردت على ناصر انسان محنك ويدعو باتغيير
وتفيير معروف علي تفلة يتنازل عن الحكم وتفلة مايتنازل
عيني بعدها يعلن امام العالم ان تفلة هوا من يريد الانفصال

قناص الثعالب
2010-12-02, 07:08 AM
السؤال الاهم هل علي ناصر محمد ينظم الى الحراك الجنوبي وبشكل واضح ام انه يترقب الفرصه للوصول لسدة حكم الجنوب

بركان الصمود
2010-12-06, 04:05 PM
تحيا غاليه الى رجل القانون واحد قادة الحراك

%الوحيد%
2010-12-06, 04:44 PM
ماذا تنتظرون من مرحبا
لا جديد في جمال تعود على طريق السلامه
تحياتي

قلعة الشموخ
2010-12-06, 07:03 PM
يا اخواني اصلحكم الله انا استغرب من البعض الهجوم على الرئيس على لناصر لسببين :
1- ان على ناصر يحاربهم بسلاحهم سلاح الوحدة و يعمل على حشرهم دولياً و عربياً في الزاوية ونحن في هذا الوقت في حاجة لمثل هذه العقليه التي لا تتعامل مع الامور بالعواطف ولا يكون كل ردودها عبارة عن ردة الفعل .
2- يجب ان نتعلم مباء قبول راي الاخر حتى لو كان مخالف لنا لا يجب ان نكون مثل الطالح بن تفله السنحاني .

وتحية لكم وللرئيس على ناصر محمد

كلامك صحيح يااخي نحن في مرحلة نضاليه سلميه لا يجب رمي الاخريين بتهمة الخيانه فهذه المرحلة يجب ان يكون هناك قادة مديانيين يتصفون بالشده النضاليه والتي تصل الى التحريض بحمل السلاح وقادة سياسيين يخاطبون العقل العربي والدولي بعقليه سياسيه غير انفعاليه تلجم بها افتراءات المحتل وتظعه في زاويه محصوره وكلا الطريقيين مكمليين بعض ,,,,ولكن اشدد على ان الكلمه الاخيره والفصل بيد الشعب الجنوبي الذي اعطى الدافع الكبيير لهوالاء القادة ان يتكلمون باسمهم فهوا قادر ان يزيحهم لان الثوره الجنوبييه ثورة شعب تريد التحرر والاستقلال فقــــــــــــــــــــــط

جنوبي اصلي
2010-12-06, 11:36 PM
كلام العقل لا بد ان نستمع اليه وانني احترمك سيدي الرئيس واحترم كل افكارك وانني اضم صوتي لك لانك صوتك هو صوت العقل

الكفاح المسلح
2010-12-07, 12:39 AM
الرئيس علي ناصر محمد اطال الله في عمره
بطل قومي وحدوي موقفه واضح وما يسئ له الا جاهل متخلف
هل الرئيس علي ناصر صرح في يوم" ما بانه مع التحرير والاستقلال ثم تراجع عن قراره؟؟
حتى نسيئ اليه على انه خائن او بياع:
ابدا لم يحصل هذا
يجب ان يكون شعارنا من ليس معنا فهو منا
لماذا لا نهاجم الذين تضاهرون بانهم مع التحرير والاستقلال بينما هم كاذبون يغالطون الشعب الجنوبي بخطاباتهم وتصريحاتهم الصاروخية كي يكسبون ثقة الجماهير المقطرنه الذي ياخذون بلقول لابلفعل
متى نصحى من سباتنا ؟

عمر مكرش الميسري
2010-12-07, 10:55 AM
اخواني الاعزاء علي ناصر محمد رجل سياسي محنك وكلامه واضح انتقد الحكومه اليمنيه بشكل مباشر وواضح ليش ازوبعه وشعارات الي تفتت وتشرخ القلوب مافي داعي للالفاض السوقيه الهدف واضح وعلي ناصر رجل سياسي مخضرم يعرف كيف يضرب من تحت الحزام ومافي داعي للكلام لي ينكتب بدون فهم لنقاش والحوار تحياتي لابو جمال وكل زعيم شريف ووطني جنوبي

باب المندب
2010-12-10, 03:41 PM
الرئيس علي ناصر محمد رمز من رموز الجنوب
وهامه لايستهان بها
فلا يجب ان نخون كل من لم يعلن انضمامه الى الحراك
قد ربما يكون بقائه في موقعه لسبب ماء
وليس الرئيس علي ناصر محمد من نشك بوطنيته

بركان الصمود
2010-12-13, 04:02 PM
الحريه الحريه الحريه الحريه

علي الحسني
2010-12-22, 11:28 AM
علي ناصر انسان صريح ويحب وطنة
وانا لم اسمع او اشوف انه اللتقاء على البيض
ولكن نتمناء ان يلتقو ا ويتفاهموا على قظية الجنوب
تقبل مروري
ولك الشكر

ابوهاشم1
2010-12-24, 02:39 PM
من جاب الهلال هو ولد الحلال عفوا هذا مثل شعبى عندنا

ابوهاشم1
2010-12-24, 02:40 PM
يمين خرج ان كمل 50

ابوهاشم1
2010-12-24, 02:42 PM
لان شرط الادارة مش صعب

ابوهاشم1
2010-12-24, 02:43 PM
الا خوة الزملا ارجو ان عدم المواخذة

بركان الصمود
2011-01-02, 01:35 PM
مشكورررررررررررررررررررررررررررررر