المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جلسات ويستمنستر في الإنترنت, ماذا قالوا عندما أحتلوا عدن؟


أبين
2010-03-05, 03:30 AM
هانسارد Hansard -- التقرير الرسمي,
http://hansard.millbanksystems.com/

وهو موقع يوجد فيه تقارير عن جلسات -- مجلس اللوردات ، ومجلس العموم في قاعة وستمنستر البريطانية منذ 1803 حتى 2005م,
وهي تقارير صحفية مدونة منذ بداية السماح للصحف الدخول إلى قاعة وستمنستر سنة 1803م,
وهو مصنف بمجلدات مرقمة حسب التواريخ, وكذلك حسب المتحدثين, وفيه إمكانية بحث سهلة الإستخدام. الموقع لايزال في طور البث التجريبي, وهو ليس كامل بعد.

التالي هو تقرير ما حدث في جلسة مجلس اللوردات في 11 مارس سنة 1839م وهي موجودة في المجلد 46 الصفحات 207 و208 حول الإستيلاء على عدن من قبل قوة بريطانية قادمة من بومباي. وأورده كمثال بما يتضمنه الموقع:

اللورد ليندهيرست:
قال وردت معلومات في الأيام القليلة الماضية انه تم الإستيلاء على عدن, قلعة على الساحل الجنوبي الغربي من جزيرة العرب, من قبل قوة بريطانية من بومباي, وأثناء حيازتها حدثت مجزرة كبيرة للسكان الأصليين, وقال أنه يعتقد أن سلطان عدن كان على الدوام يكن بعلاقة حميمة مع الحكومة البريطانية: وبالتالي فإنه يطالب النبيل الفيكونت ما إذا كانت المعلومات التي ألمح بها صحيحة؟

الفيكونت ميلبورن:
قال أن المكان الذي أفاد به اللورد النبيل وأشار إليه كان في إطار منطقة نفوذ سلطان عدن, منذ مدة حدث هجوم من عدن على واحدة من سفن صاحبة الجلالة, وبسبب هذا الحادث الفضيع, تم المطالبة بترضية وإعطاء تفسير كامل. بعد ذلك تمت مفاوضات مستفيضة بين شركة الهند الشرقية والسلطان من أجل شراء المكان, وأسفرت المفاوضات بالتنازل عن المكان, ولكن عندما وصلت قوة من بومباي لإحتلاله, قال ابن السلطان"لآ, السلطان ليس لدية الصلاحيات للتنازل عن المكان, وبالتالي لابد من حل وسط من أجل حقوقي, ولابد من الحصول على شيء ما يعادل هذه الحقوق". وفي ظل هذه الظروف أعتقدت حكومة بومباي أن لها الحق في مهاجمة القلعة, وكان عليه أن لايعترض على الأوراق المتعلقة بهذه القضية على الطاولة.

هذا الحديث مترجم من قبلي (أرجوا أن تكون ترجمتي مقبولة) من الرابط أدناه ووجدته بعد إستخدام خاصية البحث في الموقع:
http://hansard.millbanksystems.com/lords/1839/mar/11/capture-of-aden#S3V0046P0-00183

يعتبر الموقع إضافة مهمة لمصادر التاريخ المعاصرة للأحداث مثل الأرشيف, وأيضاً يظهر ماذا كان يُعلن للملاء في ذلك الوقت.

أترككم لتصفح الموقع وعمل البحث حسب المواضيع والتواريخ...

تقبلوا تحياتي