المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تظاهرات في جنوب اليمن تطالب بفك الارتباط عن شماله


حضرمي بن جنوبي بآعربي
2010-03-01, 04:03 AM
تظاهرات في جنوب اليمن تطالب بفك الارتباط عن شماله
Sun, 28 Feb 2010 20:02:11 GMT
http://alalam.ir/photo/20100228/hamoodeh20100228193131859.jpg
شهدت ثلاث محافظات جنوبي اليمن الاحد، تظاهرات تطالب بفك الارتباط عن الشمال، وذلك لليوم الثاني على التوالي تلبية لدعوة قوى الحراك الجنوبي الداعي الى الانفصال.

وأفاد شهود عيان أن الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في مدينة الضالع، وقالوا إن الآلاف شاركوا في احتجاجات محافظات ابين والضالع ولحج.

ورفع المحتجون في أبين ولحج والمكلا أعلام دولة الجنوب قبل التوحد مع الشمال، وشعارات تدعو لفك الارتباط عن صنعاء، ورايات خضراء وصور الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض.

وأغلقت المحلات التجارية بشكل كامل استجابة لدعوة القيادي بالحراك طارق الفضلي بتنفيذ عصيان مدني بمنطقة زنجبار بمحافظة أبين بالإضافة إلى المكلا بمحافظة حضرموت التي شلت حركة المواصلات فيها.

وكان البيض، الذي وقع اتفاقية الوحدة عن جنوب اليمن مع الرئيس علي عبد الله صالح في مايو/أيار 1990، دعا من منفاه قوى الحراك الجنوبي إلى تصعيد الفعاليات أمس واليوم خلال انعقاد مؤتمر الرياض المخصص لدعم اليمن لمطالبته بتبني قضية الجنوب.

وكانت السلطات اليمنية قد فرضت اجراءات مشددة في معظم محافظات الجنوب، وشملت فرض حظر للتجوال عقب مسيرات مماثلة شهدتها مدن الجنوب امس السبت.

وقال موقع وزارة الدفاع اليمنية على الانترنت ان قوات الأمن اعتقلت 21 شخصا في محافظة الضالع السبت، في الوقت الذي کان فيه المئات يتظاهرون احتجاجا على اعتقالات سابقة.

ويشکو سکان جنوب اليمن، الذي يوجد به اغلب منشآت البلاد النفطية، من ان الشماليين يستغلون على نحو سيء الاتفاق الذي وحد البلاد عام 1990 لانتزاع مواردهم والتمييز ضدهم.

وکان اليمن توصل إلى اتفاق هدنة يوم 11 فبراير/ شباط مع جماعة الحوثيين في الشمال الذين يشكون ايضا ممارسات الحكومة ضدهم.

ونظمت الاحتجاجات بالتزامن مع اجتماع للدول المانحة لمدة يومين في العاصمة السعودية الرياض.

وطالب المشارکون في التظاهرات اجتماع الدول المانحة بمعالجة الازمة في الجنوب عبر فك الارتباط عن الشمال.

ومن المقرر أن يختتم في الرياض مؤتمر الدول الرئيسية المانحة لليمن الذي يسعى لتنفيذ مشاريع تنموية ومرافق حيوية كانت تلك الدول تعهدت بتمويلها.

وأعلن القائمون على المؤتمر في وقت سابق أنه سيتم خلال اجتماع الرياض استعراض التقدم بشأن ما تم تحقيقه من تعهدات لتنفيذ المشاريع منذ مؤتمر المانحين "لندن 2006" كما ستتم مناقشة العوائق والصعوبات التي اعترضت وتعترض تنفيذ المشاريع التي تم الالتزام بها واقتراح الحلول اللازمة لتجاوزها مستقبلا.

ويرأس وفد اليمن للمؤتمر عبد الكريم الأرحبي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية.

وقال الأرحبي إن الاجتماع تحضره وفود رفيعة المستوى من الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والبنك الدولي، بهدف تعزيز جوانب التنسيق بين المانحين والناشطين في دعم التنمية باليمن.




اخبار مرتبطة

اعتقال نحو سبعين شخصا من الحراك الجنوبي في محافظة لحج (http://alalam.ir/detail.aspx?id=97885)
المصدر / موقع العالم الإخباري ( تابع لقناة العالم ، الإيرانية الناطقة بالعربية )