المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مدير صحيفة النقابات بعدن:سؤال إلى الحراك الجنوبي؟


الزامكي
2010-02-24, 06:22 AM
سؤال إلى الحراك الجنوبي
بقلم/ محمد قاسم نعمان (http://www.marebpress.net/writers.php?lng=arabic&id=1398)
الأربعاء 24 فبراير-شباط 2010 12:31 ص

المعارضة اليمنية ممثلة بـ"المشترك" وإطارها الموسع "لجنة الحوار الوطني" هي اليوم الشجرة المثمرة التي ترمى وتستهدف من قبل أطراف رمي الحجارة وطلقات السلاح وسلطة النفوذ ونفوذ السلطة.
السلطة تهاجم المعارضة – المشترك ولجنة الحوار الوطني – وأطراف من الحراك هم الآخرون يشنون هجومـًا على هذه المعارضة.
إنه القاسم المشترك الذي يجمع بعض أطراف الحراك الجنوبي والسلطة.. بل إن بعض أطراف الحراك الجنوبي هجومهم أشد وأكبر من هجوم السلطة..!!
المعارضة ممثلة بـ"المشترك والحوار الوطني – وبمسؤولية وطنية وأخلاقية وتاريخية تبذل الجهود الكبيرة من أجل البحث عن حلول واقعية للمشكلات والأزمة اليمنية تحت سقف الوحدة اليمنية.. من منطلق تأكيدها في الوقت ذاته على وجود قضية لابد من الاعتراف بها هي "القضية الجنوبية" التي تستوعب كل مكونات وتراكمات الأخطاء والممارسات والسياسات الخاطئة، والانتهاكات التي تمت وبرزت في المحافظات الجنوبية والشرقية منذ ما قبل حرب 1994م وبأوسع وأشد واخطر بعدها حتى اليوم، ومؤكدة أيضـًا أن هذه القضية الجنوبية العادلة التي يجب الوقوف أمامها ومعالجتها لابد أن تكون مدخلاً للوقوف أمام الأزمة اليمنية عمومـًا للبحث عن حلول ومعالجات تضمن للوحدة الاستمرارية والتطور وللشعب الحرية والمساواة والديمقراطية والسعادة واحترام الحقوق .
باختصار تقول هنا : إن هذه المعارضة ممثلة بـ "المشترك والحوار الوطني" ليست ضد الوحدة اليمنية لكنها تعارض النظام وسوء إدارته لمشروع دولة الوحدة، وتعارض منهجه السياسي والاقتصادي وفساده وظلمه وانتهاكه للحقوق وتدعو إلى إصلاحات ومراجعات حقيقية وتغييرات تضمن للوحدة البقاء.. ولذلك فخلافها كبير مع السلطة ونظام الحكم وهو ما يمكن استيعابه من خلال الهجوم وإطلاق الاتهامات وفتح قاموس الشتائم عليها من قبل السلطة.
لكن ما لا نعرف له مبررًا وإجابات شافية هو هجوم بعض رموز الحراك الجنوبي على المشترك ولجنة الحوار الوطني وخاصة الحزب الاشتراكي الذي تحمل ولا زال يتحمل العبء الأكبر من هجمات وحملات السلطة طوال الـ 16 عاما بعد أن شنت الحرب عليه في 1994م هذا السؤال الذي نبحث ويبحث الكثير من المتابعين عن إجابات له ..!
فلمصلحة من هذا الهجوم؟ و– كما أسلفت - يمكن معرفة أسبابه وتقديم تفسيرات له عند ما يأتي من السلطة ورموزها - لكن عند ما يأتي من رموز في الحراك الجنوبي كحلقة من حلقات المعارضة السياسية فهذا هو المثير للتساؤل والجدل ..!!
ويبقى السؤال هنا قائمـًا ويتردد لدى الكثير .. لمصلحة من الهجوم على المشترك ولجنة الحوار الوطني والحزب الاشتراكي خاصة ..؟! بينما هؤلاء هم السند الرئيس الداعم للقضية الجنوبية وللحراك الجنوبي السلمي ..؟!!
ألف باء السياسة أن أطراف العملية السياسية عندما تريد أن تمارس نشاطهما وتحقق أهدافهما لابد أن تبحث مع الآخرين – وبالذات أثناء العمل في المساحات المفتوحة والمتعددة الأطراف – عن القواسم المشتركة التي يمكن أن تعمل عليها مع الآخرين، ليس بالضرورة أن تكون هذه القواسم المشتركة جامعة وموحدة لكل الرؤى.. ولهذا تسمى ( القواسم المشتركة ) .
"المشترك ولجنة الحوار الوطني" هما أنموذج للقوى التي تعمل في إطار قواسم مشتركة تم الاتفاق عليها من قبل أطرافها، هناك نقاط خلاف بين هذه الأطراف لا شك في ذلك،
عملهما المشترك يتم في ضوء برنامج يتجسد فيه القواسم المشتركة التي أجمع عليها أطرافها وتبقى هناك مساحات من الاختلاف في الرؤى والمواقف والقاسم المشترك بينهما حولها هو احترام مواضع الاختلاف والرأي الآخر.





تعليقات:

التعليقات في مارب برس

2) الاسم: معا للأستقلال الثاني
العنوان: جوابنا لك
لقد قال شعب الجنوب كلمته على أختلاف أنتمائاته السياسيه عندما قامت الثوره السلميه ولن يرضى عن الأستقلال وحق تقرير المصير , وأي قياده سياسيه أو أجتماعيه تخرج عن هذا المسار سيكون رد الشارع الجنوبي بأستبعادها من قطار الحريه الذي بدأ رحلته الصعبه.
لن تذهب دماء شهداء الجنوب هدرا, وكل صرخة ألم وظلم من فم كل جنوبي سيدفع نظام على عبدالله صالح ثمنها غاليا أمام المجتمع الدولي.



الدم(الجنوبي)لايتجزء,,,
والرصاص(الشمالي)لا يفرق

محمد مظفر العولقي(حيد صيرة)
2010-02-24, 06:28 AM
:Dالمشترك يبحث عن عجول ياشباب في حد شاف عجول هنا ؟؟؟؟؟؟ :D;)

فك الارتباط واستعاده الحقوق هو الحل ............

في حد عنده حل ثاني ياشباب يرد ...

سمعووووووووني صوت :cool:

احمد العدني
2010-02-24, 08:06 AM
الحراك ضد سياسة المشترك ،لان سياسة المشترك هي نسخة طبق الاصل لسياسة النظام في صنعاء ،وهي تستخدم الحراك ورقة ضد النظام من اجل ابتزاز النظام لتحقيق مكاسب سياسية لاحزاب المشترك وشخصية لقيادة المشترك على حساب ابناء الجنوب ،والحراك ينتقد سياسة حوشي الاشتراكية لان في هذا الحزب يوجد اعضاء من امثال محمد قاسم نعمان ،يمتلكون الشقق والسيارات والاستثمارات في الجنوب على حساب ابناء الجنوب كما انهم دخلوا الجنوب لا يملكون شيئا وهم الان من الاثرياء ،كما ان اعضاء الاشتراكي من امثال محمد قاسم نعمان يعملوا عمل استخباري في الجنوب لمصلحة الشمال ويكرسوا سياسة الاستيطان الشمالي في الجنوب ولذا فنحن ضد مثل هذه السياسة الذي يعمل بها من امثال محمد قاسم نعمان والشرجبي ...وغيرهم .

أسد غول سبوله
2010-02-24, 08:21 AM
لا للاشتراكي ولا للجنه الحوار نعم لفك الارتباط وتحقيق المصير لا تحاور بكل شهيد سقط لاتحاور بكل قطره دم سقطت لا تحاور بكل الم واهات الجرحى لاتحاور بكل سجين لايرى النور خلف القضبان لاتخاور بكل دمعه سقطت من ام ثكلى بالالم لاتحاور بكل رصاصه انطلقت واصابت جسد المصاب الشريف لاتحاور بكل طفل بريء يسقط ابيه شهيدا وهو يقول واابتاه واابتاه وااباه شهيد سقط من اجل الجنوب و لا تحاور ونحن نقول واجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــنوباه واجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــنوباه واجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنوباه لا تحاور وعاش الجنوب ساعت الصفر بانت ودقت اجراس الانذار ان غدا لناضره لقريب حتى نقول برع يااستعمار

ابوسمرة
2010-02-24, 05:44 PM
الدم(الجنوبي)لايتجزء,,,
والرصاص(الشمالي)لايفرق

معلاوي
2010-02-24, 06:59 PM
وايش تنظروا من محم قاسم نعمان
القادم من الحجرية غير قول مثل هذا الكلام ؟
هو احد من تامروا على الجنوب وسلمة لقمة صائغة
لاهله في اليمن

حمير الواد
2010-02-25, 12:15 AM
خسئت ايه السافل نعمان أنت وكل من لف لفك وبعيد عليكم النيل من الجنوب وبضاعتكم البخسة هي التضليل أنت وزبانيتك أعضاء المشترك السفهاء ونقول لكم موتوا بغيظكم أما نحن أبناء الجنوب الأحرار فعهدا لكل قطرة دم طاهرة من شهداء الحرية والاستقلال روت تربة الجنوب العربي الطاهرة عهدا لن نساوم ولن نتراجع عن هدفنا المنشود والله معنا. أما انتم أيه الجبناء والبياعون والسماسرة بكرامة الجنوب وهويته وعزته وكرامته فتبا لكم وألف تبا لكم والى مزبلة التاريخ أيه الأنذال
الدم(الجنوبي)لايتجزء,,,
والرصاص(الشمالي)لايفرق

الزامكي
2010-02-25, 12:24 PM
رسالة لكاتب الموضوع اعلاه مدير صحيفة العمال سابقاً بالجنوب مفادها الاتي/ الاخ محمد قاسم نعمان حياك الله
اقول لك بان الوطنية إنتماء و التزام وطني جنوبي يقع على عاتق ابناء الجنوب و رسالتك لابناء الجنوب عامة و للحراك السياسي خاصة هي بمثابت ترويج لمشاريعكم السابقة التي كرستموها خلال حكمكم للحزب الاشتراكي اليمني(الجنوب) و لكن رسالتك اعلاه بشأن الحراك هي تشويه للوعي الوطني الجنوبي و العربي معاً بنفس الوسائل و الادوات السابقة و التي تخلفت عن حركة العصر و تشابكة, في مفهوم الوطن و الامة بسبب فهمكم لمعانيها بمسافات الدولة اليمنية و بالتالي لديكم اختلال في فهم معنى الوطن بمفهومة الشامل و معنى الامة بمفهومها العام و هذا مادفع بكم بالخط بين الاثنيين و المقصود برسالتك اعلاه بان الوطن هو الارض الاقليمية التي تحكمها دولة معينة في ظروف معينة و تزول بزوال تلك الظروف أما الامة الجنوبية بتاريخها و حضارتها فهي مكونات من الثقافة الوطنية لتلك البلد و مشروع تاريخي يعود لالاف السنيين و هو المشروع الذي ينشده ابناء الجنوب مستقبلاً.
اخي مدير صحيفة العمال سوف اغمز في اذنك بان الاشكالية التي تتحدث عنها في موضوعك اعلاه لا تحل بتحديد الارض و ترسيم الحدود التي تروج لها من خلال ترسيم الحدود فقط و لكنها تتعلق بالهوية التاريخية لشعبنا و ثقافته التي اسهمت انت شخصياً في الترويج لها عبر صحيفتك السابقة و تناسيت متطلبات وجود مصالح شعبها الجنوبي فحاولت تنشاء ثقافة قطرية بشعارات وحدوية تتناسب مع معطيات الثقافة العربية و تتعارض مع ثقافة الامة صاحبة القضية الجنوبية باسم القومية العربية و بالتالي اصبحت احتلال فكري و انساني بامتياز و هذا مماخلق تعارضاً و تناقضاً بين الثقافتين اليمنية و الجنوبية بدون علمك.
اخي لقمان من خلال مراحل حياتك في اطار دولة الجنوب و ترويجكك لمشاريعكم اليمنية اختلف عليك الامر بين الانتماء للعروبة و الانتماء للقطر و كلاهما يختلفان في الحدود كما يختلفان بالمعنى و لهذا بان الانتماء للعروبة يمثل وعي عربي و ليس يمني وفي حدودة العامة اما الانتماء للامة الجنوبية يوحي الى الانتماء للهوية و التاريخ السياسي لشعبنا الجنوبي و هذه الجزئية تجاهلتها بعمد.
ان الوطن تصنعه اقلامك السابقة عبر الدولة التي استحوذتوا عليها في ظروف خاصة و بمعنى بانه لايوجد الوطن المتجدد الذي كرستوا حياتكم من اجله لان الدولة التي رسمتوا حدودها في مشاريعكم فترة حكم الحزب انتهت الى غير رجعه بفضل القوى الحية الجنوبية التي حملت على عاتقها مشروعها الوطني الكبير.
فشل تحقيق مشروعكم لتحقيق الوحدة هو نتاج لضعف الانتماء للامة الجنوبية و تشويهه لثقافة الجنوبية و بهذا سوف يؤدي الى نتائج خاطئة و كارثية انتم نسجتوا مشاريعها في ازقة عدن العبدلية.
لقمان في رسالته انطلق من و ضع الهوية الجنوبية و الانتماء للامة الجنوبية خارج التاريخ واخرجهما من الهوية و بالتالي تعارضت مع إطارها التاريخي و اقتصرات على تلاعب الهوية الجنوبية بوعي مسبق من خلال الخديعة و المكر السياسي التي تميز بها الحزب الاشتراكي اليمني خلال مراحلة السابقة.
أتمنى من الاخوة ابناء الجنوب بان يركزون في نقاشاتهم على المواضيع ذات الاهمية التي تتعلق بالهوية الجنوبية لانها مصدر قوتنا.
ملاحظة : على مثقفي الجنوب بان يركزون على الهوية الجنوبية بكل تفاصيلها و تاج نجحت في ذلك المشروع بامتياز و تحتاج لكافة مثقفيها في صغل مواهبهم و افكارهم في هذا الاتجاه.
لكم تحياتي

عمرو موسى
2010-02-25, 12:38 PM
من مقال في صحيفة (التحديث) لرئيس تحريرها محمد قاسم نعمان
عدد الاربعاء 24 فبراير العدد (109)
عنوان المقال ( سؤال الى الحراك الجنوبي..لمصلحة من الهجوم على المشترك ولجنة الحوار الوطني؟)
(هنا فقط فقره من المقال)
(لكن مالا نعرف له مبررا واجابات شافيه هو هجوم بعض رموز الحراك الجنوبي على المشترك ولجنة الحوار الوطني وخاصه الحزب الاشتراكي الذي تحمل ولازال يتحمل العبء الاكبر من هجمات وحملات السلطه طوال الـ 16 عاما بعد ان شنت الحرب عليه في 1994م ,هذا السؤال الذي نبحث ويبحث الكثير من المتابعين عن اجابات له..!)

دحان مكيراس
2010-02-25, 12:44 PM
لانهم متواطؤن مع السلطة وهم الوجة الاخر لها ويتأمرون مع السلطة ضد الجنوب ..

الزامكي
2010-02-25, 01:13 PM
الاخ محمد قاسم نعمان حياك الله

الارض الاقليمية التي تحكمها دولة معينة في ظروف معينة و تزول بزوال تلك الظروف أما الامة الجنوبية بتاريخها و حضارتها فهي مكونات من الثقافة الوطنية لتلك البلد و مشروع تاريخي يعود لالاف السنيين و هو المشروع الذي ينشده ابناء الجنوب مستقبلاً.