المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عبدالرحمن الجفري /علينا ان نعجل الان بالفيدرالية واذا تأخرنا لبضعة اشهر فلن تكون هنا


الزامكي
2010-02-23, 08:15 PM
صدى عدن / متابعات / 23 / 02 / 2010
أكد السيد عبدالرحمن الجفري رئيس رابطة ابناء اليمن (رأي) , ان اليمن معلول بأبناءه سلطة ومعارضة ووصفه بأنه "جوهره بين فحامين" وأن المنظومة السياسية هي سبب علته وأوضح في حوار لقاء مع صحيفة " السياسة " الكويتية أن هذا اليمن لا يستحق هذا المرض وأنه بلوى أبتلى الله فيها اليمن على يد أبناءه لأنهم لم يدركوا قيمة وأهمية اليمن , ووصف الوضع في اليمن بأنه خطير وأن السلطة لا تستطيع حل المشكلات حتى وأن اعطيت لها كل ميزانية أمريكا لأن القضية ليست فقط قضية فلوس وأنه يجب علينا ان نبحث أولا عن الأسباب التي أوجدت هذه المشكلات.
وطالب الجفري باعادة النظر في تركيب الدولة بحيث يتم تركيبها على اساس فيدرالي, لأنه الضامن الوحيد لعدم بروز مشكلات, وهو اليوم الضامن الوحيد لعلاج ما هو موجود, ولعدم بروز مشكلات في المستقبل ,كما قال أن علينا ان نعجل الان بالفيدرالية واذا تأخرنا لبضعة اشهر فلن تكون هناك وحدة فيدرالية وسيصبح الجنوب على ابواب الانفصال:

إلى نص الحوار :
** مشكلة اليمنيين, انهم لم يعرفوا بعد ثقافة الحوار, انهم اذا اختلفوا يتقاتلون ومن ثم يبدأون الحوار, ولكنهم جدليون اكثر من اللازم, حالة الجدل تسري في عروقهم, يتحول الأصدقاء الى اعداء, ويتقاتلون على لا شيء لينتهي الى لا شيء!
تقاتلوا ردحاً من الزمن من اجل اقامة الوحدة اليمنية بين الجنوب والشمال, وعندما قامت ذهبوا الى القتال من اجل الانفصال! تحولت مقايل "القات" في صنعاء ومحافظات الجنوب الى جلسات سياسية, يتحدثون في السياسة, غير مبالين باوضاعهم الاقتصادية, اليمن يعاني الفقر وهناك من يعاني القهر, وزعيم رابطة ابناء اليمن يرى ان القهر اخطر من الفقر. عبدالرحمن الجفري رئيس رابطة ابناء اليمن (رأي) مقتنع ان حل المشكلة اليمنية, يكون عبر الحوار, وان يضم هذا الحوار كل القوى دون استثناء او شروط وعلى الجميع ان يتحدث وعلى الجميع ايضاً ان يسمع! على مائدة غداء في بيته في صنعاء تناولنا انواع الطعام اليمني من حنيد ومندي وحلبة ومخبازة وبعض العسل الطيب, تلاها بعد ذلك جلسة قات امتدت الى أذان العشاء, ولا حديث للجالسين الا في "الهم" اليمني مصحوباً بالدعوات, لكي يستعيد اليمن عافيته وسعادته!
* كيف حال اليمن الناس تراها من الخارج مريضة تعاني وتتألم وليس من تشخيص او علاج?
^ اليمن معلول بابنائه, سلطة ومعارضة, لقد سميتها جوهرة بين فحامين, والمنظومة السياسية فحامين, مجموعة من الفحامين, هل تعرف الصاغة كيف يتعامل معها الجواهرجي, اليمن معلول, والذي ينكر هذا ما يشوف, ما يسمع, ما ينطق!
* من الذي تسبب في علته?
^ منظومته السياسية هي اساس العلة!
* كل منظومته السياسية?
^ نعم, الكل, وان كان بنسب متفاوتة, النسبة الاكبر تتحملها منظومة الحكم بوضوح!
* وعلة اليمن, هل لها من علاج ومن نوع معين?
^ في العلم الحديث يخترعون علاجات لكل الامراض حتى السرطان هناك بعض الاكتشافات لعلاجه, بس المهم ان المعلول يعترف بعلته!
* هل يستحق اليمن هذا المرض الذي طال?
^ اليمن لا يستحق, لكن هي بلوى, اي ابتلاء من الله عن طريق ابنائه.
* لكن الله بلاه بخمس, ست, سبع مرات, حروب اهلية, حروب انفصال تمرد هنا وهناك?
^ الاشكالية عندما لا نتعلم من تجارب ولم نقرأ التاريخ, هذه واحدة, اثنين, العلة اننا لم ندرك قيمة واهمية اليمن, اي شيء له قيمة في عالمنا اليوم, ان لم يحسن اهله استخدام هذه القيمة ويقدرونها يتعرض لبلاء, انت قلت لي اريد اجوبة من غير تحليلات, لكن لابد ان تخرج بنقطتين صغيرتين, الأولى: هو الموقع المهم والخطير على البحر العربي, يؤهل اليمن لثلاث او اربع قضايا اساسية, القضية الأولى, لتكون اهم موقع لتصدير النفط في العالم, وهذا الكلام دونته في كتيب صغير عام 78م,أسميته "الواقع والبديل" عندما قام الايرانيون ايام الحرب الأولى للخليج بسد مضيق هرمز, لان العالم لا يمكن ان يسمح بمادة استراتيجية كالبترول ان تخنق في مضايق محبوسة, اذن لابد ان يبحث عن بحر مفتوح, ثانياً نحن مصدة للارهاب والتطرف, اي شيء يمر من عندنا او من الصومال او افغانستان فهي المصدة الأولى, ثلاثة مواقع: عدن كأهم منطقة متوسطة في العالم, وكأهم منطقة ممكن تكون للمسافنة فنحن نبعد نحو 4 أميال بحرية عن الخط الدولي, النقطة الرابعة وهي ان الامبراطوريات في تاريخ العالم وفي القرون الثلاثة او الاربعة الماضية قامت على فلسفة, هذه الفلسفة نتج عنها ستراتيجية يسمونها فلسفة ثأر الجغرافيا, بريطانيا قبل ان تصبح امبراطورية, اتبعت هذه الستراتيجية, ستراتيجية السيطرة على المحيطات والبحار, كل بحر وكل محيط مفتاح لدول وقفل لدول اخرى في الوقت نفسه, وبالتالي بريطانيا كانت في بداية تشكيلها وتكوينها كدولة عظمى اعتمدت على الاساطيل الضخمة وكانت سيدة البحار, فسيطرت على الدنيا, اميركا عندما بدأت تحل محل بريطانيا كامبراطورية ارسلت الى المنطقة الاسطول السادس والاسطول الخامس, بدأت بالبحار, ونحن في اليمن كبحر عربي نشرف على البحر المفتوح وعلى المحيط الهندي, الذي يعد المنطقة الستراتيجية وهو المفتاح للسيطرة على أهم مناطق الشرق كله, اذن مكان اليمن له قيمة عظمى, نحن نقول من عدة عقود أن اليمن مهم ودوره مهم ومش عارف ايه وايه!! ولم يصغ لنا أحد..بل كان البعض يستهجن ويستخف بهّذه القراءة الناضجة للجغرافيا!!
* تعقيباً على كلامك, اليمن وهو مستقر مافيش تنمية, وفي حال الحرب والحراك والقتال مافيش تنمية, فهل يعني هذا ان اليمن ارض طاردة للتنمية?
^ لم يكن هناك اي استقرار سياسي للاسف في التاريخ اليمني المعاصر كله, في الجنوب عندما كان الاخوان في الاشتراكي كان هناك المعسكر الشرقي والمعسكر الغربي, كان الصراع بين المعسكرين, اي استقرار هذا في ظل خوف على الحدود بين الطرفين, والقتال كل اربع سنين, وانقلابات داخلية كل خمس سنين, هذه نقطة, اما النقطة الثانية لم يكن هناك اي علم او دراية بمسألة التنمية عند الذين حكمونا, فهم لا يعرفون معنى اهمية وضرورة البنية التحتية, انهم يفهمون ان التنمية مجرد بناء مدرسة او رصف شارع ليس الا, مافيش دراسة وتخطيط للتنمية الشاملة والمستدامة.
* اليمن في وقت واحد الان يواجه جبهات عدة, قاعدة, حوثيين, حراك في الجنوب واشياء اخرى متراكمة, كيف بمقدور اليمن ان يتحمل كل ذلك?
^ لن يستطيع ان يتحملها, لذلك, اقول لك ان المكابرة زادت عن حدها, فهناك من يردد بأن المسألة سهلة وبسيطة وحلها سهل, وكلها شوية فلوس, هذه قراءة خطأ, لان المال ليس وحده القادر على مواجهة هذه التحديات!
* يعني انت ترى ان اوضاع اليمن الحالية دخلت دائرة الخطر?
^ نعم, الامور ليست سهلة, كما يصورها البعض, الامور خطيرة وتحتاج الى قراءة جيدة لفهم ما يدور.
* يعني اخطر من ذي قبل?.
^ اخطر بكثير وفوق ما تتصور, وهذه السلطة لا تستطيع ان تحل هذه المشكلات حتى لو اعطيت لها كل ميزانية اميركا, القضية كما قلت ليست فلوس, حل القضية في يدنا, علينا ان نبحث اولا عن الاسباب التي اوجدت هذه المشكلات, والاشكالية عندنا تتركز في بناء الدولة من الاساس, فتاريخ اليمن انقسامي لم تقم وحدة على هذه الارض في تاريخها كله, واطول مرحلة كانت ايام المتوكل على الله اسماعيل قبل حوالي ثلاثة قرون. ولم ينشئ وحدة وانما قام بالتوسع, وكان للرجل افق سياسي, واستطاع ان يسيطر على معظم اليمن الحالي, لكنها كانت سيطرة ملك وعندما ضعف قامت الناس وطردت قواته . عندنا في الجنوب دول عمرها اكثر من 700 سنة, الدولة الكثيرية من القرن السابع الهجري ودولة الواحدي كذلك, ودول اخرى أعمارها من 200 سنة و300 سنة وأكثر, دول أو دويلات, سمها ما شئت, والشمال كان في انقسامات دائمة, وهناك اكثر من دولة مرت على الشمال في اليمن, الدولة الطاهرية والزريعية, والصليحية والايوبية, ثم أن الائمة والخلافات في ما بينهم. اذن تاريخنا تاريخ انقسامي في الاصل, بل حتى الدول الأخرى في العالم التي كانت مستقرة فإنها عندما تتوحد دولتان او اكثر, مثلاً اذا توحدت على اساس نظام الدولة البسيطة لا يمكن ان تقوم لها قائمة, واعطني من يقول لي ان هناك دولة اليوم مستقرة توحدت على اساس نظام الدولة البسيط, عبدالناصر بعظمته وزعامته وهيلمانه لم يستطع ان يبقي الوحدة بين مصر وسورية, رغم انها كانت تسمى الجمهورية العربية المتحدة, هناك اقليم شمالي وآخر جنوبي, لكن في حقيقة الامر كان الحكم مركزياً, وفي النهاية انهارت الوحدة. الدولة المركزية هي عنوان البلاء, سواء السياسي او الاقتصادي في اي بلد من البلدان, كيف ونحن دولة لم نستطع أن نقيم دولة مركزية قوية,و لن نستطيع, ومن المستحيل ان تقوم دولة مركزية قوية في ظل تاريخ انقسامي, لابد من أجل أن يكون المركز قوياً مستقرا ان نقيم دولة لا مركزية بنظام الدولة المركبة, اي الفيدرالية وهو المانع قطعا لأي غبن, ولأي قهر, هو المفتاح لأي تنمية هو الذي يمنع التفكير في اي انفصال, وبالتالي اعطني دولة قامت على هذا الاساس وانفصلت, هناك اكثر من مئة دولة في العالم قائمة على هذا الاساس.
* طيب, علي عبدالله صالح طلب من علي سالم البيض ان تقام وحدة فيدرالية بين الجنوب والشمال, البيض بلسانه قال انا رفضت هذا الموقف, لاني وحدوي عروبي, إما وحدة اندماجية او لا وحدة?
^ اولاً, عندنا جهل بمعنى وحدة اندماجية, ومن قال ان الفيدرالية ليست اندماجية؟!, انا أريد واحد يناقشني, هذا كلام عامي, هذا مصطلح سياسي "عامي" ياسيدي, الوحدة الفيدرالية او الاتحاد الفيدرالي هو اندماجي اساساً, ليس الاندماج اندماج التراب وإنما اندماج المواطنة, ففي الفيدرالية المواطنة واحدة, وحقوق المواطنة واحدة, هي اندماجية في الاساس, لكن الاخوان وانت تعلم وانا اعلم ورب السماء يعلم, كانت المسألة في انظمة تتساقط في العالم وكان لابد من الهروب, هروب حميد الى الوحدة دون تفكير.
* منذ اكثر من اربعين سنة وهم في الجنوب وفي الشمال يتصارعون من اجل اقامة الوحدة اليمنية?
^ هذا غير صحيح, لم يتصارعوا يوماً من اجل الوحدة.
* شعارات وطنية كانت ترفع وتدعو للوحدة?
^ في الشعارات هذا صحيح, ولكن في الواقع غير ذلك, كانوا في صراع من اجل السيطرة, كل جانب يريد ان يسيطر على الجانب الاخر, وكانوا يرددون في خطابهم, ان لا وحدة الا بالاداة الثورية, يعني لا وحدة الا اذا انا احكم.. كان ذلك هدف الطرفين! وعلينا أن نقيس هذا الأمر بمعايير تلك المرحلة.
* المهم الوحدة قامت, هل كانت احد اسباب مشكلات اليمن اليوم?
^ لا, مشكلة اليمن ان الوحدة ما قامت, الوحدة تحزبت, وقعوا على الوحدة باسم حزبين, ولم يأخذوا رأي القوى الأخرى الموجودة على الساحة, بين نظامين, نظام امم كل شيء فيه حتى قوارب الصيادين الصغيرة, ونظام بلا تأميمات, معنى ان نظاماً اهله يملكون المال ليشتروا ويتعاملوا ويتاجروا وآخر اهله لا يملكون شيئاً, فكان هذا ظلماً اقتصادياً وقع على اهل الجنوب, والنظام الاخر الناس فيه يملكون بيوتهم واراضيهم الزراعية مع نظام لا يملك مثل هذه الاشياء, وانت كما تعلم قبل اعلان الوحدة بثلاث ليال, انشغلوا بتوزيع وثائق تمليك بيوت للمواطنين الذين لا يملكون بيوتاً, وصدر قرار عجيب في تلك الفترة يقول كل من هو ساكن في بيت يعتبر ملكاً له, وهي بيوت يملكها ناس آخرون وكانت تؤجر لهؤلاء فكانت الوحدة هرولة وجرياً واللي سبق سبق!
*هرب الحزب الاشتراكي الى الوحدة مع الشمال بعد ان سقط الاتحاد السوفياتي وانهارت المساعدات للجنوب?
^ الدنيا كلها انهارت, ولكن كان من المفروض ان تسير الوحدة على مراحل, وان تتدرج خطوة خطوة, وان تعالج الأزمة الاقتصادية في الجنوب, وان يعيدوا أملاك الناس التي اممت, لقد ظُلموا ابناء الجنوب مرتين, وكان هذا خطأ كبيراً ادى الى كل هذه المشكلات التي تعاني منها الوحدة.
* الحراك في الجنوب رفع سقف مطالبه, ووصل الأمر الى المطالبة بفك الارتباط والانفصال, هل المفروض اعادة النظر في مسيرة الوحدة وتصحيح الأخطاء في ظل النظام الوحدوي.. ولا انفصال?
^ نحن نطالب باعادة النظر في تركيب الدولة بحيث يتم تركيبها على اساس فيدرالي, هذا هو الضامن الوحيد لعدم بروز مشكلات, وهو اليوم الضامن الوحيد لعلاج ما هو موجود, ولعدم بروز مشكلات في المستقبل, والذي يخشى أ ن يؤدي هذا الى انفصال اسأله ان يعطيني دولة بسيطة مركزية وكان بينها هذا التاريخ الانقسامي واستمرت موحدة , للاسف ان بعض المسؤولين يُفهِمون الرئيس ان هذا يؤدي لانفصال وان الفيدرالية معناها الانفصال!
* طيب الحلول كلها تأتي عبر الحوار?
^ هذا صحيح, ولا احد ينكر ذلك.
* ولكن الرئيس - علي عبدالله صالح - يقول لا حوار مع جماعة تطالب بالانفصال ولا حوار مع جماعة متمردة على الاطلاق, طيب مع من سيتحاور اليست هذه نقطة كمان خطيرة?
^ اولاً, الانسان لا يتحاور الا مع من هو مختلف معه, اما المتفق معه فلا يستحق حواراً, يحاوره على ماذا طالما هناك اتفاق, لقد طرحت كلاماً على الرئيس علي عبدالله صالح امام جمع كبير يزيد عددهم عن 70 شخصاً, واقتنع بعد ذلك ان يحضر الحوثيين ويحضر ممثلون عن الحراك الجنوبي, يحضر الكل للحوار, وقلت في مؤتمر صحافي فليأتي الذي يطالب بالانفصال ويقول لنا لماذا يريد الانفصال حتى نناقشه, اما ان يقنع الآخرين او يتقبل رايهم, وهذا مش عيب, فالحوار ليس ضرباً على الرؤوس والحوار تقارب عقول وافكار ونرضى بعد ذلك بالتوافق بعيداً عن التصويت, مسألة اقناع ليس الا, وفي النهاية اقولها بوضوح اذا انتهت الاسباب التي جعلت الحوثيين في هذا الموقف وانتهت اسباب الحراك في الجنوب, فالامور ستكون واضحة من دون تشنج وانفعالات وصراعات, ولكن اذا بقيت هذه الاسباب فان حجم المشكلات سيكبر ولا يمكن بعد ذلك حلها.
* الآن, الوضع في تصوري غامض, مش واضح, التنمية معطلة, مصالح الناس في مهب الريح, الناس مو عارفين في اي اتجاه يمشون, في مناوشات, شعارات, مصالح متضاربة مع بعضها البعض, العناد سيد المواقف, قراءات خطأ لما يدور من احداث, الى فين اليمن يسير?
^ هناك بالفعل قراءة خطأ, فالعالم كله مع وحدة واستقرار اليمن, هذا نسمعه كل يوم, ولكن بعض المسؤولين يقرأون هذه التصريحات بطريقة خطأ, هم يتصورون ان العالم مع النظام القائم كماهو, وهذا غير صحيح فالعالم مع الوحدة والاستقرار بمعنى انهم مع العوامل المحققة للأمن والاستقرار والمحافظة على الوحدة وليس مع النظام القائم كماهو!
* هل هناك خلط في الاوراق وعدم فهم لمواقف العالم تجاه الوحدة والاستقرار?
^ الخطأ في هذه القراءة سيقود اليمن الى كارثة لم يمر بها في تاريخه المعاصر واذكروا كلامي هذا, فلما تقول دول الخليج او دول العالم نحن مع امن اليمن واستقراره, يعني ان عليكم يا اهل اليمن ان تقيموا الأسس والعوامل التي تؤدي الى الامن والاستقرار وتحافظ على الوحدة والعالم في الاخير يهمه مصالحه ولا يهتم بسواد عيوننا.
* واليمن مهم بالنسبة لهم?
بالتأكيد, فهناك مصالح ولا يريدون اي توتر في مناطق لهم فيها مصالح, يريدون من المواقع ^المحيطة بهم ان تكون آمنة ومستقرة حتى لاتكون هناك قلقلة!
* كم دفع اليمن في حرب الانفصال?
^ كلام فارغ, مقارنة بالذي سيأتي, اذا كانت الخسائر مالية او ارواحاً!
* الرئيس قال بأن الخسارة كانت اكثر من عشرة مليارات دولار?
^ افرض اننا سلمنا بهذا, فسوف نخسر اكثر من ذلك وعلى الجميع ان يعرف ان العالم اليوم مستعد ان يساعدنا ومستعد ان يقف معنا اذا نحن اصلحنا بلدنا بالفعل, ليس من اجلنا فقط, بل من اجل ان يكون هناك استقرار لمصالحهم, نحن اليوم في عالم تتشابك فيه المصالح ولا نعيش في كوكب وحدنا, كل مصالح الدنيا متشابكة, والعالم لا مانع لديه أن يساعد بلادنا طالما ان مصالحه الاقتصادية بالذات تكون على ارضية آمنة.
* ما رأيك في النموذج الاماراتي (اتحاد الامارات العربية المتحدة)?
^ النماذج ممكنة وسهلة, ولكن علينا اولاً ان نتفق على المبدأ, عندنا اكثر من نموذج, الاماراتي والالماني والأمريكي ..الخ.
* كيف نخرج الآن من الازمة?
^ هناك عناد, وهذا العناد سيدفع ثمنه الجميع.
* كيف نخرج من هذا العناد, واين الحكماء?
^ لم يعد لدينا وقت, ولقد ناشدنا اخواننا في السلطة حول الكثير من الاخطاء والسلبيات, هناك قراءة خطأ في الموقف برمته, وللاسف نجد من يلتف حول الرئيس ويهمسون بأذنه قائلين: لقد مريت بمشكلات كبيرة وعظيمة وانتصرت عليها, انهم يخدعون الرئيس وغير مدركين للنتائج.
* يعني يضحكون على الرئيس?
^ المهادنة والسكوت على المخاطر اضر بمصالح الناس, ان نعطي هذا شوية فلوس, ونعطي الآخر شوية فلوس, ويُضرب رأس هذا برأس ذاك, اسلوب انتهى ولا يصلح لمعالجة مشكلاتنا ولم يعد له مكان, الناس تأخذ الفلوس لانها محتاجة, لكن لن تعملللمعطي اي شيء, بل سوف تستخدمها ضده .
* كيف ترى موقف مجلس التعاون الخليجي, هل تقرأ ما يدور في اليمن بقلق او بخوف, ام ان لديها بعض الامل?
^ وهذا امر آخر, لم يسبق في تاريخنا المعاصر ان اجمعت دول المنطقة كلها على صلاح اليمن كما اجمعت اليوم, إلا نحن اهل اليمن, لم نتفق على صلاح بلدنا وهذه كارثة, وخذ عندك ادارة اليمن بالمركزية من صنعاء, فلابد ان تتشرذم, اليمن ليس مجرد انفصال انما تشرذم, وما يهم العالم في النهاية هو مصالحه وليست مصالحنا, والمطلوب منا ان نحمي ارضنا من أنفسنا, ونحن قادرون اليوم ان نعيد هيكلة بلادنا, لقد دُعِي اليمن الى مؤتمر لندن, النظام رحب بذلك والاخوان في احزاب المشترك نددوا ضد هذا المؤتمر وقالوا لا نريد تدويل القضية, ولكنهم يريدون حواراً وطنياً باشراف دولي, كيف يرفضون مؤتمر لندن, ثم يطالبون بحوار تحت اشراف دولي, مسألة غريبة!
* يعني المسألة مماحكة?
^ نحن طرحنا مبادرتنا قبل 6 أو 7(8يونيه 2009م) أشهر طالبنا بحوار وطني بحضور مراقبين من دول الخليج والجامعة العربية, لم يجدذلك قبولا عند البعض, نحن مع حضور مراقبين دوليين, حتى يساعدونا فنياً ومالياً في تحقيق ما سنتفق عليه, وهذا ليس عيباً, اليوم يقوم العالم كله بمثل ذلك, وهذه قضية فلسطين وكذلك افغانستان كلها تطالب باشراف دولي حتى تستغل الوقت!
* رئيس الوزراء البريطاني تكلم عن الجوانب الاقتصادية ولم يقترب من الجوانب الامنية ولا الوضع السياسي قال نريد ان ندعم اليمن اقتصادياً?
^ انا قرأت مقاله عن اليمن, وتكلم بوضوح في ختام مقاله عن الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية, قالها بوضوح, والكلام نفسه قاله الاوروبيون وكذلك الخليجيون كلهم متفقون على ضرورة واهمية اصلاح الامور في بلدنا!
* هل تعتقد ان هناك اتفاقاً بين ايران والاميركان في شكل صفقة حول ما يدور في صعدة وبالقرب من البحر الاحمر لاسقاط نظام الرئيس علي عبدالله صالح, وخاصة ان بعض التقارير الاستخباراتية اشارت بان الرئيس كان متعاطفاً في فترة مع جماعة القاعدة?
^ لا توجد استحالة في السياسة, قد يكون هذا احد الاحتمالات لكن لا اعتقد ان ايران بهذه القوة في صعدة, اما موضوع القاعدة فهو موضوع خطير, تم فيه التغاضي من الجميع حتى من الغرب والشرق!
* الرئيس علي عبدالله صالح, اكد في مقابلة تلفزيونية انه مستعد ان يلتقي بالقاعدة?
^ كيف يلتقي مع القاعدة ولا يلتقي مع الحراك في الجنوب ولا مع الحوثي, هذا كلام مش صحيح, وانا اناشد الاخ الرئيس ان يجعلنا نلتقي مع الحراك والحوثي وباقي القوى السياسية لنخرج بمخرج واحد لاعادة هيكلة الدولة بنظام فيدرالي, وهذا هو المفتاح لحل الازمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والامنية, لان في هذا ارضاء للجميع, وبهذا سيشعر كل انسان في صعدة او في عدن او في حضرموت او في تعز او صنعاء او في دمار او اي منطقة كلهم سيشعرون بشراكة حقيقية في دولتهم!
* حزبك, قبل فترة طالب باقامة دولة الجنوبي العربي, ماذا كنت تقصد بذلك?
^ الامر واضح, عندما قام حزب الرابطة لم يكن هناك وجود لكيان سياسي موحد للجنوب , لما قام حزب الرابطة كان هناك مستعمرة عدن ومحمياتها الشرقية الغربية, فقامت الرابطة وسمتها رابطة ابناء الجنوب العربي, وقالت بان الجنوب العربي هو عدن ومحمياتها الشرقية والغربية والغرض من ذلك اخراج الاستعمار الانكليزي للحصول على الاستقلال وتقرير المصير ومن ثم اقامة دولته والانتقال الى وحدة الجنوب العربي الكبير(اليمن الطبيعية).
* هذا احد من الحلول التي طرحتها انت?
^ هّذا ماطرحه روادنا من مؤسسي الحركة الوطنية..أن تقام وحدة في الجنوب خشية من التقسيم ولو كانت فيدرالية, فالانكليز أقام على جزء من الجنوب وسموه الجنوب العربي وكانوا قد منعوا تسميته بالجنوب العربي بقانون قبل ذلك, ثم جاء وسمح به, واقام هو اتحادا على جزء من الجنوب , ولكن نحن عندما قلنا الجنوب العربي الكبير كنا نعني اليمن الطبيعي, وما زال هدفنا ان نقيم دولة فيدرالية على مستوى اليمن الطبيعي, ونريد ان ننتقل بعد ذلك الى الدخول في مجموعة المنظومة الخليجية بعد ان نرى قواعد الاستقرار قد ترسخت, وممكن بعد ذلك ان نتطور ونصبح مجلس التعاون الكونفيدرالي لدول الجزيرة العربية, والكونفيدرالية هي دول وليست وحدة, وهنا يحدث الخلط بين الكونفيدرالية والفيدرالية, الأولى اتفاق تعاقدي او تعاهدي بين دولتين او اكثر في التنسيق ومجالات تعاون معينة, يلتقون في مجالات معينة ويشتغلون فيها معا, لكن يبقى لكل واحد علمه, ودولته, ودستوره وبرلمانه ورئيسه.
* سمعت كلاماً حول تصريحات امنية لبعض المسؤولين يرفضون تدخل الاميركان تدخلاً مباشراً, هل تعتقد ان مثل هذه التصريحات فيها نوع من الترطيب لاجواء القاعدة?
^ في سبيل الكرامة الوطنية نقول ما يرضي كرامتنا الوطنية, ونحن اليوم في عالم قد انهارت فيه السدود والحدود في ما يخص الامن, فكما ان الاخلال بالامن, سمه ارهابا, سمه مخدرات, سمه سرقات ،نصباً احتيالاً, كل انواع الاختلالات في الامن اصبحت بلا حدود, اصبحت تنتقل من دولة الى دولة ومن قارة الى اخرى, سواء كان عملاً ارهابياً او عملاً جنائياً.
* هل ستجد القاعدة لها في هذا المناخ قواعد ومراكز وتتوسع بحيث بعد خمس سنوات او ست لن تقدر على مقاومتها ومطاردتها ومقاتلتها?
^ حالة الغبن التي يشعر بها بعض الناس تجعل من السهل التعاطف معهم, ولكن مع الزمن عندما تتعمق حالة الغبن والقهر في نفوس الناس ويشعرون باستحالة وضع حد للمظالم, بلا شك تصبح بلادنا دولة حاضنة لهؤلاء, والمواطن لن يرضى بالاوضاع الا اذا تحققت له اشياء وليست كلها مادية فقط, واما حكاية ان الفقر يولد عناصر من القاعدة والارهابيين, هذا كلام غير صحيح, فهذا عمر الفاروق من اسرة غنية وكان والده وزيرا ومعظم الذين يعملون في القاعدة من قيادات وقواعد ليس فيهم فقراء, كلهم اما ميسورون او مستورون ماديا, اذن بالتالي ليس الفقر وحده آفة, هو واحد من الآفات, لكن القهر اعظم من الفقر, لان القهر في اي نظام في الدنيا كلها ينزع من الانسان الشعور بالمواطنة الحقيقية التي نسميها في الرابطة "المواطنة السوية" وهي اوسع من المتساوية, فالسوية تشمل العواطف والمشاعر والقيم والنواحي المادية وعندما تنتهك فإن المواطن يفقد الشعور بالمواطنة, وبالتالي فنحن اذا لم نسرع بتحقيق الرضا للمواطن في نفسه وكرامته وفي شعوره بالمشاركة ثم في ماديته وفي معيشته لان ضنك المعيشة يهين الانسان عندما يأكل من الزبالة أويرى أخيه المواطن يأكل منها .
* هل دخل النفط في اليمن يراقب, وفي اي قنوات يصرف وهل تقوم المعارضة بمراقبة اوجه الصرف, وكم هي العائدات?
^ لا احد يعرف عن هذا الامر, غير المعلن في الموازنات وعندنا موازنات غريبة لم يحدث مثلها في الدنيا, فنحن نعلن عن موازنة بألف - مثلاً - وبعد ان تنتهي السنة نقول اننا صرفنا 1500 ولا ندري كيف يحدث ذلك..!! ويتم اعتماد صرف العجز بعد صرفه ويتم تقديم حسابات الصرف في السنين اللاحقة!!.
* كيف ترى الصورة: الحوثي في الشمال والحراك في الجنوب?
اذا لم يجد الناس افقا سياسيا للحل سيتضاعف الامر ويقوى, هناك اضرابات في عدد من المناطق وهناك حوادث مختلفة وعندما تقيس الامور اليوم ستجد هناك فرقاً كبيراً من قبل سنة, فالناس اذا فقدت الرؤية في الافق السياسي وان حقوقها تضيع من امام اعينها ماذا تتوقع منهم, وانا لا ألوم الحراك رغم انني اختلف معهم في الحلول التي يطرحونها, ولا ألومهم في كونهم يصرخون ويحتجون او يطرحون مطالبهم في الانفصال او غيره, وانا اعلنت اكثر من مرة, ان هؤلاء الذين يعلنون باعلى اصواتهم رافضين الوحدة اصبحوا يكرهون كل شيء يذكرهم بالوحدة هم انفسهم او اباؤهم الذين خرجوا في يوم اعلان الوحدة عام 1989 في الشوارع وقد كادوا أن يحملوا سيارة الرئيس علي عبدالله صالح وهتفوا له "بالروح بالدم نفديك يا علي" وقلت للرئيس ما الذي غير هؤلاء, هتفوا لك في ليلة اعلان الوحدة, واليوم يطالبون بالانفصال أليسوا هم انفسهم!
* هل هناك قناعات في وسط الشباب الواعين والطلبة بضرورة الانفصال والهروب من الشمال?
^ ان الامر خطير جداً, هناك اتجاه ضد السلطة او ضد النظام, اما عندما تسمع بان البعض يقولون باننا لا نستطيع التعايش مع الشمال, فالامر جد غريب ولا اتفق معهم اطلاقاً, لانني عايشت زملاء من ابناء الشمال ومن الجنوب ومن الوسط, دكاترة واساتذة جامعات ومفكرين وسياسيين تعايشت معهم فهم بشر مثلنا واحسن منا, فعيب ان يقال "لا تستطيع ان تتعايش مع دول" مش مع السلطة, ولهذا علينا ان نعجل الان بالفيدرالية واذا تأخرنا لبضعة اشهر فلن تكون هناك وحدة فيدرالية وسيصبح الجنوب على ابواب الانفصال

سيف العدل
2010-02-23, 08:34 PM
الجفري يتحدث بلسان غيره ...
صدقوني لم اكمل حديث هذا الرجل الذي لا احسبه الا من الرجال الذيت يرتهنون للغير لمجرد مصلحة فانية ولو على حساب وطنهم وكرامته ..
رجل يجيد اسدال النصائح ويتفنن في طرح النظريات التي يعرف انها غير مقبوله ولا مقعوله ....
ابو ابداع

ابو الأبطال
2010-02-23, 08:44 PM
الجفري شريك الرئيس اليمني في اكبر الشركات ولمصانع ماذا تتوقعون

مجنون رفض
2010-02-23, 08:45 PM
لا اول مره عبدالرحمن الجفري يتكلم بثقه تامه
و ينطلق باسلوب بارع ويفند القضيه
ويبلورها في الحاله النفسيه للشعب اليمني
وهي الاهم
تحيات

فديت الجنوب
2010-02-23, 08:53 PM
لا اول مره عبدالرحمن الجفري يتكلم بثقه تامه
و ينطلق باسلوب بارع ويفند القضيه
ويبلورها في الحاله النفسيه للشعب اليمني
وهي الاهم
تحيات طبعا لا شك الرابطه الرابطه وانت احد اعضا حزب الرابطه من حقك تمدح الجفري ;)

المصرب
2010-02-23, 08:59 PM
فيدراليه على قرنك وقرن بوك
ياجفري
يامن حلفت يمين
أن لا يوجد في اليمن رائيس افضل من علي تفله وفي مهرجان عدن
عام 2006

مجنون رفض
2010-02-23, 09:05 PM
طبعا لا شك الرابطه الرابطه وانت احد اعضا حزب الرابطه من حقك تمدح الجفري ;)

ومن قالك اني عضوي حزب الرابطه

انا عضو في الحزب الاشتراكي :)

واذا تشتي البطاقه ابشر ولايكون خاطرك الاطيب

الذئب الجريح
2010-02-23, 09:21 PM
لما عاد او لما عادوه من السعودية في الانتخابات اليمنية الاخيرة
قال الكلمة المشهورة في ميدان الحبيشي قريبة من الكلمة التي قالها
فضل محسن للتقرب من طاغي صنعاء وقال اقسم لو ان احد افضل من
عنسي صنعاء لانتخبته او قريبا من ذلك
اصحاب عدن تفاجئوا وقالوا مالو الحبيب كل يوم يغير الدركسون
ومعهم حق في ذلك
الجفري او جناح الجفري عندما انشق من رابطة الجنوب العربي هذا
عمل يحصل في كل الاحزاب ولكن ان يغير مسار واهداف وادبيات الحزب
فتلك جريمة لقد تيمنن حزب الجفري كالحزب الاشتراكي اليمني مع العلم
ان اغلب اعضاء الحزب الاشتراكي وخاصة الجنوبيون اغلبهم عاد الى اهداف
رابطة الجنوب العربي والجفري ومجموعته يتيمننون سبحان الخالق
صدق اصحاب عدن..

فديت الجنوب
2010-02-23, 09:22 PM
ومن قالك اني عضوي حزب الرابطه

انا عضو في الحزب الاشتراكي :)

واذا تشتي البطاقه ابشر ولايكون خاطرك الاطيب والله ضعينا شعبان من رمضان تاره نراك مدافع عن الزنداني وتاره نراك مدافع عن الرابطه وتاره نراك تطبل اليمنيين وتاره نراك تسب اليمنين وعدوك وعدوي الاساسي الاشتراكي ولكن هذا لا يمنعك من تستلام البقش من ورا الكواليس وتطبل الى يدفع الزلط ;)....... انت تحت المراقبه حتى ينهار النظام اليمني وتنهار زلطهم :rolleyes:

مجنون رفض
2010-02-23, 09:33 PM
والله ضعينا شعبان من رمضان تاره نراك مدافع عن الزنداني وتاره نراك مدافع عن الرابطه وتاره نراك تطبل اليمنيين وتاره نراك تسب اليمنين وعدوك وعدوي الاساسي الاشتراكي ولكن هذا لا يمنعك من تستلام البقش من ورا الكواليس وتطبل الى يدفع الزلط ;)....... انت تحت المراقبه حتى ينهار النظام اليمني وتنهار زلطهم :rolleyes:

اخي العزيز انته ضيعت
الموضوع بمراقبتك لي
وعشان اختصر لك
مع بيس اخليك رئيس
مجلس فداء الجنوب:d
السلمي وبرسلك رقم
حسابي عالخاص

الصادقين
2010-02-23, 09:56 PM
الجفري صادوه دفعو له وقيض الثمن والان يتاجر في الجنوب ............. كل كلامه لتكريس الوحده ونحن الشعب فهمنا لمشكله ضهر بطن وفهمنا ان الجنوب ومن زمان اجدادنا الاوائل في حروب مع الفرس العنصريين على الطريقه اليهوديه صراع قديم والان امامكم على ارض الواقع ولاطريق غير نرجع ونثبت في ارض اجدادنا الجنوب وهم على ارضهم الشمال الفارسي لانلتقي ابدا........................... والان الجفري يقول لازم نستفيد من التاريخ والتاريخ يقول لالقا مع الفرس الزيديه والجنوب ............. هم فرس يريدون الصيطره باي طريقه ونحن جنوبيين لانريد نسيطر على احد ولاكن نريد نرجع على ارض اجدادنا الذي ضحوا من اجلها الكثير

فحمان
2010-02-23, 09:59 PM
الجفري اخذ الفلوس في 94 والحين خايف من المحاسبة
يريد الوحدة لكي تحمية وتحمي شركاتة
سلامي للجفري

انا الجنوب
2010-02-23, 10:13 PM
يوجد لدينا طماط لحجي درجه اولى وباسعار منافسه والكميه محدوده

صقر الجليلة
2010-02-23, 10:18 PM
برغم الاختلافات التي بين ما يدعوا الية الاستاذ عبدالرحمن الجفري وما نطمح الية نحن ابناء الجنوب الا ان الجفري اثبت اليوم في اجاباتة باننا تاريخيا لم نتحد مع الشمال وان الفيدرالية على هذا الاساس غير ممكنة بالاضافة الى انة اكد بانة على مر التاريخ لم توجد دولة يمنية مركزية قوية وهذا ايضا لمصلحة قضيتنا برغم من مناداتة للفيدرالية وفوق هذا كل اثبت بما لايدع مجال لشك باننا شعب جنوبي او شمالي انقساميون لهذا لماذا تدعوا خلاف ما هو واقع طالما نحن انقسامون اذا فل تعود الاوضاع كما كانت وستعود وسنستعيد الجنوب العربي وليس الجنوب العربي الكبير الذي تدعوا الية او كما سماة الوضع الطبيعي لليمن

اما بالنسبة لوصفة ابناء الشمال بانهم احسن منا فهذة زلة كبيرة جدا" فهو كما قال يعرف دكتور واستاذ فقط والشعب الشمالي ليس كلهم دكاترة او اساتذة يا استاذ عبدالرحمن هل تعرف اصحاب الجواري والفرشات وبياعين الزمير الذين هم بالاساس من غزا جنوبنا باعتبارهم اذناب لهذا النضام وجواسيسة

حكيـم الجنوب
2010-02-23, 10:36 PM
وكتب المكتوب ان تظل انت وحزبك الرابطه معارض يتواجد في الخارج

وبكل المراحل


اين مقولته الشهيره (ان الواقفين مع علي عبدالله سيستخدمهم كاوراق الكلينكس)

محمد مظفر العولقي(حيد صيرة)
2010-02-23, 10:50 PM
فيدراليه على قرنك وقرن بوك
ياجفري
يامن حلفت يمين
أن لا يوجد في اليمن رائيس افضل من علي تفله وفي مهرجان عدن
عام 2006

نعم خطاب الشئم يومها

ابوسمرة
2010-02-23, 11:02 PM
نعم لفك الارتباط يا جفري الغبي

alkazmei
2010-02-23, 11:17 PM
كان الاجدى بالحبيب أن يتبع قلبه هذه المره ويطيعه ,ويدع للعقل والفكر والسياسه مجال للراحه.
الجنوب العربي وطنكم يحتاج لكم ,فليصلحوا الآخرين اوطانهم ,ليس لنا علاقه ,وانتم تتخلون عنه دائما في لحظاته الحرجه,فهل هذا قدر , او لعنه لا تنفكون منها .اما جنوبيتك فريحتها طالعه مهما حاولت .لذا اتبع قلبك لانه لايقل اهمية عن العقل وغالبا مايوفق نداء القلب بحيث يحتار العقل كيف حصل هذا التوفيق .
والله الموفق

صاعق الجنوب
2010-02-24, 12:10 AM
ومن كلماته لن نخرج من عدن حتى لو وصلت الدماء للركب
صراحه لا ارتلح لشخص الجفري
كون دخوله عدن كان للانتقام من ابناء الجنوب
وهذا ماحصل في 1994م ميلادبه
فمن الاسباب الرئيسيه لخسارة الحرب كان هذا الجفره

سيف الوطن
2010-02-24, 12:31 AM
ماشاء الله ليه مستعجل
يقولون في اتاني السلامه
وفي العجله الندامه

ابومراد
2010-02-24, 12:53 AM
صدى عدن / متابعات / 23 / 02 / 2010
أكد السيد عبدالرحمن الجفري رئيس رابطة ابناء اليمن (رأي) , ان اليمن معلول بأبناءه سلطة ومعارضة ووصفه بأنه "جوهره بين فحامين" وأن المنظومة السياسية هي سبب علته وأوضح في حوار لقاء مع صحيفة " السياسة " الكويتية أن هذا اليمن لا يستحق هذا المرض وأنه بلوى أبتلى الله فيها اليمن على يد أبناءه لأنهم لم يدركوا قيمة وأهمية اليمن , ووصف الوضع في اليمن بأنه خطير وأن السلطة لا تستطيع حل المشكلات حتى وأن اعطيت لها كل ميزانية أمريكا لأن القضية ليست فقط قضية فلوس وأنه يجب علينا ان نبحث أولا عن الأسباب التي أوجدت هذه المشكلات.
وطالب الجفري باعادة النظر في تركيب الدولة بحيث يتم تركيبها على اساس فيدرالي, لأنه الضامن الوحيد لعدم بروز مشكلات, وهو اليوم الضامن الوحيد لعلاج ما هو موجود, ولعدم بروز مشكلات في المستقبل ,كما قال أن علينا ان نعجل الان بالفيدرالية واذا تأخرنا لبضعة اشهر فلن تكون هناك وحدة فيدرالية وسيصبح الجنوب على ابواب الانفصال:

إلى نص الحوار :
** مشكلة اليمنيين, انهم لم يعرفوا بعد ثقافة الحوار, انهم اذا اختلفوا يتقاتلون ومن ثم يبدأون الحوار, ولكنهم جدليون اكثر من اللازم, حالة الجدل تسري في عروقهم, يتحول الأصدقاء الى اعداء, ويتقاتلون على لا شيء لينتهي الى لا شيء!
تقاتلوا ردحاً من الزمن من اجل اقامة الوحدة اليمنية بين الجنوب والشمال, وعندما قامت ذهبوا الى القتال من اجل الانفصال! تحولت مقايل "القات" في صنعاء ومحافظات الجنوب الى جلسات سياسية, يتحدثون في السياسة, غير مبالين باوضاعهم الاقتصادية, اليمن يعاني الفقر وهناك من يعاني القهر, وزعيم رابطة ابناء اليمن يرى ان القهر اخطر من الفقر. عبدالرحمن الجفري رئيس رابطة ابناء اليمن (رأي) مقتنع ان حل المشكلة اليمنية, يكون عبر الحوار, وان يضم هذا الحوار كل القوى دون استثناء او شروط وعلى الجميع ان يتحدث وعلى الجميع ايضاً ان يسمع! على مائدة غداء في بيته في صنعاء تناولنا انواع الطعام اليمني من حنيد ومندي وحلبة ومخبازة وبعض العسل الطيب, تلاها بعد ذلك جلسة قات امتدت الى أذان العشاء, ولا حديث للجالسين الا في "الهم" اليمني مصحوباً بالدعوات, لكي يستعيد اليمن عافيته وسعادته!
* كيف حال اليمن الناس تراها من الخارج مريضة تعاني وتتألم وليس من تشخيص او علاج?
^ اليمن معلول بابنائه, سلطة ومعارضة, لقد سميتها جوهرة بين فحامين, والمنظومة السياسية فحامين, مجموعة من الفحامين, هل تعرف الصاغة كيف يتعامل معها الجواهرجي, اليمن معلول, والذي ينكر هذا ما يشوف, ما يسمع, ما ينطق!
* من الذي تسبب في علته?
^ منظومته السياسية هي اساس العلة!
* كل منظومته السياسية?
^ نعم, الكل, وان كان بنسب متفاوتة, النسبة الاكبر تتحملها منظومة الحكم بوضوح!
* وعلة اليمن, هل لها من علاج ومن نوع معين?
^ في العلم الحديث يخترعون علاجات لكل الامراض حتى السرطان هناك بعض الاكتشافات لعلاجه, بس المهم ان المعلول يعترف بعلته!
* هل يستحق اليمن هذا المرض الذي طال?
^ اليمن لا يستحق, لكن هي بلوى, اي ابتلاء من الله عن طريق ابنائه.
* لكن الله بلاه بخمس, ست, سبع مرات, حروب اهلية, حروب انفصال تمرد هنا وهناك?
^ الاشكالية عندما لا نتعلم من تجارب ولم نقرأ التاريخ, هذه واحدة, اثنين, العلة اننا لم ندرك قيمة واهمية اليمن, اي شيء له قيمة في عالمنا اليوم, ان لم يحسن اهله استخدام هذه القيمة ويقدرونها يتعرض لبلاء, انت قلت لي اريد اجوبة من غير تحليلات, لكن لابد ان تخرج بنقطتين صغيرتين, الأولى: هو الموقع المهم والخطير على البحر العربي, يؤهل اليمن لثلاث او اربع قضايا اساسية, القضية الأولى, لتكون اهم موقع لتصدير النفط في العالم, وهذا الكلام دونته في كتيب صغير عام 78م,أسميته "الواقع والبديل" عندما قام الايرانيون ايام الحرب الأولى للخليج بسد مضيق هرمز, لان العالم لا يمكن ان يسمح بمادة استراتيجية كالبترول ان تخنق في مضايق محبوسة, اذن لابد ان يبحث عن بحر مفتوح, ثانياً نحن مصدة للارهاب والتطرف, اي شيء يمر من عندنا او من الصومال او افغانستان فهي المصدة الأولى, ثلاثة مواقع: عدن كأهم منطقة متوسطة في العالم, وكأهم منطقة ممكن تكون للمسافنة فنحن نبعد نحو 4 أميال بحرية عن الخط الدولي, النقطة الرابعة وهي ان الامبراطوريات في تاريخ العالم وفي القرون الثلاثة او الاربعة الماضية قامت على فلسفة, هذه الفلسفة نتج عنها ستراتيجية يسمونها فلسفة ثأر الجغرافيا, بريطانيا قبل ان تصبح امبراطورية, اتبعت هذه الستراتيجية, ستراتيجية السيطرة على المحيطات والبحار, كل بحر وكل محيط مفتاح لدول وقفل لدول اخرى في الوقت نفسه, وبالتالي بريطانيا كانت في بداية تشكيلها وتكوينها كدولة عظمى اعتمدت على الاساطيل الضخمة وكانت سيدة البحار, فسيطرت على الدنيا, اميركا عندما بدأت تحل محل بريطانيا كامبراطورية ارسلت الى المنطقة الاسطول السادس والاسطول الخامس, بدأت بالبحار, ونحن في اليمن كبحر عربي نشرف على البحر المفتوح وعلى المحيط الهندي, الذي يعد المنطقة الستراتيجية وهو المفتاح للسيطرة على أهم مناطق الشرق كله, اذن مكان اليمن له قيمة عظمى, نحن نقول من عدة عقود أن اليمن مهم ودوره مهم ومش عارف ايه وايه!! ولم يصغ لنا أحد..بل كان البعض يستهجن ويستخف بهّذه القراءة الناضجة للجغرافيا!!
* تعقيباً على كلامك, اليمن وهو مستقر مافيش تنمية, وفي حال الحرب والحراك والقتال مافيش تنمية, فهل يعني هذا ان اليمن ارض طاردة للتنمية?
^ لم يكن هناك اي استقرار سياسي للاسف في التاريخ اليمني المعاصر كله, في الجنوب عندما كان الاخوان في الاشتراكي كان هناك المعسكر الشرقي والمعسكر الغربي, كان الصراع بين المعسكرين, اي استقرار هذا في ظل خوف على الحدود بين الطرفين, والقتال كل اربع سنين, وانقلابات داخلية كل خمس سنين, هذه نقطة, اما النقطة الثانية لم يكن هناك اي علم او دراية بمسألة التنمية عند الذين حكمونا, فهم لا يعرفون معنى اهمية وضرورة البنية التحتية, انهم يفهمون ان التنمية مجرد بناء مدرسة او رصف شارع ليس الا, مافيش دراسة وتخطيط للتنمية الشاملة والمستدامة.
* اليمن في وقت واحد الان يواجه جبهات عدة, قاعدة, حوثيين, حراك في الجنوب واشياء اخرى متراكمة, كيف بمقدور اليمن ان يتحمل كل ذلك?
^ لن يستطيع ان يتحملها, لذلك, اقول لك ان المكابرة زادت عن حدها, فهناك من يردد بأن المسألة سهلة وبسيطة وحلها سهل, وكلها شوية فلوس, هذه قراءة خطأ, لان المال ليس وحده القادر على مواجهة هذه التحديات!
* يعني انت ترى ان اوضاع اليمن الحالية دخلت دائرة الخطر?
^ نعم, الامور ليست سهلة, كما يصورها البعض, الامور خطيرة وتحتاج الى قراءة جيدة لفهم ما يدور.
* يعني اخطر من ذي قبل?.
^ اخطر بكثير وفوق ما تتصور, وهذه السلطة لا تستطيع ان تحل هذه المشكلات حتى لو اعطيت لها كل ميزانية اميركا, القضية كما قلت ليست فلوس, حل القضية في يدنا, علينا ان نبحث اولا عن الاسباب التي اوجدت هذه المشكلات, والاشكالية عندنا تتركز في بناء الدولة من الاساس, فتاريخ اليمن انقسامي لم تقم وحدة على هذه الارض في تاريخها كله, واطول مرحلة كانت ايام المتوكل على الله اسماعيل قبل حوالي ثلاثة قرون. ولم ينشئ وحدة وانما قام بالتوسع, وكان للرجل افق سياسي, واستطاع ان يسيطر على معظم اليمن الحالي, لكنها كانت سيطرة ملك وعندما ضعف قامت الناس وطردت قواته . عندنا في الجنوب دول عمرها اكثر من 700 سنة, الدولة الكثيرية من القرن السابع الهجري ودولة الواحدي كذلك, ودول اخرى أعمارها من 200 سنة و300 سنة وأكثر, دول أو دويلات, سمها ما شئت, والشمال كان في انقسامات دائمة, وهناك اكثر من دولة مرت على الشمال في اليمن, الدولة الطاهرية والزريعية, والصليحية والايوبية, ثم أن الائمة والخلافات في ما بينهم. اذن تاريخنا تاريخ انقسامي في الاصل, بل حتى الدول الأخرى في العالم التي كانت مستقرة فإنها عندما تتوحد دولتان او اكثر, مثلاً اذا توحدت على اساس نظام الدولة البسيطة لا يمكن ان تقوم لها قائمة, واعطني من يقول لي ان هناك دولة اليوم مستقرة توحدت على اساس نظام الدولة البسيط, عبدالناصر بعظمته وزعامته وهيلمانه لم يستطع ان يبقي الوحدة بين مصر وسورية, رغم انها كانت تسمى الجمهورية العربية المتحدة, هناك اقليم شمالي وآخر جنوبي, لكن في حقيقة الامر كان الحكم مركزياً, وفي النهاية انهارت الوحدة. الدولة المركزية هي عنوان البلاء, سواء السياسي او الاقتصادي في اي بلد من البلدان, كيف ونحن دولة لم نستطع أن نقيم دولة مركزية قوية,و لن نستطيع, ومن المستحيل ان تقوم دولة مركزية قوية في ظل تاريخ انقسامي, لابد من أجل أن يكون المركز قوياً مستقرا ان نقيم دولة لا مركزية بنظام الدولة المركبة, اي الفيدرالية وهو المانع قطعا لأي غبن, ولأي قهر, هو المفتاح لأي تنمية هو الذي يمنع التفكير في اي انفصال, وبالتالي اعطني دولة قامت على هذا الاساس وانفصلت, هناك اكثر من مئة دولة في العالم قائمة على هذا الاساس.
* طيب, علي عبدالله صالح طلب من علي سالم البيض ان تقام وحدة فيدرالية بين الجنوب والشمال, البيض بلسانه قال انا رفضت هذا الموقف, لاني وحدوي عروبي, إما وحدة اندماجية او لا وحدة?
^ اولاً, عندنا جهل بمعنى وحدة اندماجية, ومن قال ان الفيدرالية ليست اندماجية؟!, انا أريد واحد يناقشني, هذا كلام عامي, هذا مصطلح سياسي "عامي" ياسيدي, الوحدة الفيدرالية او الاتحاد الفيدرالي هو اندماجي اساساً, ليس الاندماج اندماج التراب وإنما اندماج المواطنة, ففي الفيدرالية المواطنة واحدة, وحقوق المواطنة واحدة, هي اندماجية في الاساس, لكن الاخوان وانت تعلم وانا اعلم ورب السماء يعلم, كانت المسألة في انظمة تتساقط في العالم وكان لابد من الهروب, هروب حميد الى الوحدة دون تفكير.
* منذ اكثر من اربعين سنة وهم في الجنوب وفي الشمال يتصارعون من اجل اقامة الوحدة اليمنية?
^ هذا غير صحيح, لم يتصارعوا يوماً من اجل الوحدة.
* شعارات وطنية كانت ترفع وتدعو للوحدة?
^ في الشعارات هذا صحيح, ولكن في الواقع غير ذلك, كانوا في صراع من اجل السيطرة, كل جانب يريد ان يسيطر على الجانب الاخر, وكانوا يرددون في خطابهم, ان لا وحدة الا بالاداة الثورية, يعني لا وحدة الا اذا انا احكم.. كان ذلك هدف الطرفين! وعلينا أن نقيس هذا الأمر بمعايير تلك المرحلة.
* المهم الوحدة قامت, هل كانت احد اسباب مشكلات اليمن اليوم?
^ لا, مشكلة اليمن ان الوحدة ما قامت, الوحدة تحزبت, وقعوا على الوحدة باسم حزبين, ولم يأخذوا رأي القوى الأخرى الموجودة على الساحة, بين نظامين, نظام امم كل شيء فيه حتى قوارب الصيادين الصغيرة, ونظام بلا تأميمات, معنى ان نظاماً اهله يملكون المال ليشتروا ويتعاملوا ويتاجروا وآخر اهله لا يملكون شيئاً, فكان هذا ظلماً اقتصادياً وقع على اهل الجنوب, والنظام الاخر الناس فيه يملكون بيوتهم واراضيهم الزراعية مع نظام لا يملك مثل هذه الاشياء, وانت كما تعلم قبل اعلان الوحدة بثلاث ليال, انشغلوا بتوزيع وثائق تمليك بيوت للمواطنين الذين لا يملكون بيوتاً, وصدر قرار عجيب في تلك الفترة يقول كل من هو ساكن في بيت يعتبر ملكاً له, وهي بيوت يملكها ناس آخرون وكانت تؤجر لهؤلاء فكانت الوحدة هرولة وجرياً واللي سبق سبق!
*هرب الحزب الاشتراكي الى الوحدة مع الشمال بعد ان سقط الاتحاد السوفياتي وانهارت المساعدات للجنوب?
^ الدنيا كلها انهارت, ولكن كان من المفروض ان تسير الوحدة على مراحل, وان تتدرج خطوة خطوة, وان تعالج الأزمة الاقتصادية في الجنوب, وان يعيدوا أملاك الناس التي اممت, لقد ظُلموا ابناء الجنوب مرتين, وكان هذا خطأ كبيراً ادى الى كل هذه المشكلات التي تعاني منها الوحدة.
* الحراك في الجنوب رفع سقف مطالبه, ووصل الأمر الى المطالبة بفك الارتباط والانفصال, هل المفروض اعادة النظر في مسيرة الوحدة وتصحيح الأخطاء في ظل النظام الوحدوي.. ولا انفصال?
^ نحن نطالب باعادة النظر في تركيب الدولة بحيث يتم تركيبها على اساس فيدرالي, هذا هو الضامن الوحيد لعدم بروز مشكلات, وهو اليوم الضامن الوحيد لعلاج ما هو موجود, ولعدم بروز مشكلات في المستقبل, والذي يخشى أ ن يؤدي هذا الى انفصال اسأله ان يعطيني دولة بسيطة مركزية وكان بينها هذا التاريخ الانقسامي واستمرت موحدة , للاسف ان بعض المسؤولين يُفهِمون الرئيس ان هذا يؤدي لانفصال وان الفيدرالية معناها الانفصال!
* طيب الحلول كلها تأتي عبر الحوار?
^ هذا صحيح, ولا احد ينكر ذلك.
* ولكن الرئيس - علي عبدالله صالح - يقول لا حوار مع جماعة تطالب بالانفصال ولا حوار مع جماعة متمردة على الاطلاق, طيب مع من سيتحاور اليست هذه نقطة كمان خطيرة?
^ اولاً, الانسان لا يتحاور الا مع من هو مختلف معه, اما المتفق معه فلا يستحق حواراً, يحاوره على ماذا طالما هناك اتفاق, لقد طرحت كلاماً على الرئيس علي عبدالله صالح امام جمع كبير يزيد عددهم عن 70 شخصاً, واقتنع بعد ذلك ان يحضر الحوثيين ويحضر ممثلون عن الحراك الجنوبي, يحضر الكل للحوار, وقلت في مؤتمر صحافي فليأتي الذي يطالب بالانفصال ويقول لنا لماذا يريد الانفصال حتى نناقشه, اما ان يقنع الآخرين او يتقبل رايهم, وهذا مش عيب, فالحوار ليس ضرباً على الرؤوس والحوار تقارب عقول وافكار ونرضى بعد ذلك بالتوافق بعيداً عن التصويت, مسألة اقناع ليس الا, وفي النهاية اقولها بوضوح اذا انتهت الاسباب التي جعلت الحوثيين في هذا الموقف وانتهت اسباب الحراك في الجنوب, فالامور ستكون واضحة من دون تشنج وانفعالات وصراعات, ولكن اذا بقيت هذه الاسباب فان حجم المشكلات سيكبر ولا يمكن بعد ذلك حلها.
* الآن, الوضع في تصوري غامض, مش واضح, التنمية معطلة, مصالح الناس في مهب الريح, الناس مو عارفين في اي اتجاه يمشون, في مناوشات, شعارات, مصالح متضاربة مع بعضها البعض, العناد سيد المواقف, قراءات خطأ لما يدور من احداث, الى فين اليمن يسير?
^ هناك بالفعل قراءة خطأ, فالعالم كله مع وحدة واستقرار اليمن, هذا نسمعه كل يوم, ولكن بعض المسؤولين يقرأون هذه التصريحات بطريقة خطأ, هم يتصورون ان العالم مع النظام القائم كماهو, وهذا غير صحيح فالعالم مع الوحدة والاستقرار بمعنى انهم مع العوامل المحققة للأمن والاستقرار والمحافظة على الوحدة وليس مع النظام القائم كماهو!
* هل هناك خلط في الاوراق وعدم فهم لمواقف العالم تجاه الوحدة والاستقرار?
^ الخطأ في هذه القراءة سيقود اليمن الى كارثة لم يمر بها في تاريخه المعاصر واذكروا كلامي هذا, فلما تقول دول الخليج او دول العالم نحن مع امن اليمن واستقراره, يعني ان عليكم يا اهل اليمن ان تقيموا الأسس والعوامل التي تؤدي الى الامن والاستقرار وتحافظ على الوحدة والعالم في الاخير يهمه مصالحه ولا يهتم بسواد عيوننا.
* واليمن مهم بالنسبة لهم?
بالتأكيد, فهناك مصالح ولا يريدون اي توتر في مناطق لهم فيها مصالح, يريدون من المواقع ^المحيطة بهم ان تكون آمنة ومستقرة حتى لاتكون هناك قلقلة!
* كم دفع اليمن في حرب الانفصال?
^ كلام فارغ, مقارنة بالذي سيأتي, اذا كانت الخسائر مالية او ارواحاً!
* الرئيس قال بأن الخسارة كانت اكثر من عشرة مليارات دولار?
^ افرض اننا سلمنا بهذا, فسوف نخسر اكثر من ذلك وعلى الجميع ان يعرف ان العالم اليوم مستعد ان يساعدنا ومستعد ان يقف معنا اذا نحن اصلحنا بلدنا بالفعل, ليس من اجلنا فقط, بل من اجل ان يكون هناك استقرار لمصالحهم, نحن اليوم في عالم تتشابك فيه المصالح ولا نعيش في كوكب وحدنا, كل مصالح الدنيا متشابكة, والعالم لا مانع لديه أن يساعد بلادنا طالما ان مصالحه الاقتصادية بالذات تكون على ارضية آمنة.
* ما رأيك في النموذج الاماراتي (اتحاد الامارات العربية المتحدة)?
^ النماذج ممكنة وسهلة, ولكن علينا اولاً ان نتفق على المبدأ, عندنا اكثر من نموذج, الاماراتي والالماني والأمريكي ..الخ.
* كيف نخرج الآن من الازمة?
^ هناك عناد, وهذا العناد سيدفع ثمنه الجميع.
* كيف نخرج من هذا العناد, واين الحكماء?
^ لم يعد لدينا وقت, ولقد ناشدنا اخواننا في السلطة حول الكثير من الاخطاء والسلبيات, هناك قراءة خطأ في الموقف برمته, وللاسف نجد من يلتف حول الرئيس ويهمسون بأذنه قائلين: لقد مريت بمشكلات كبيرة وعظيمة وانتصرت عليها, انهم يخدعون الرئيس وغير مدركين للنتائج.
* يعني يضحكون على الرئيس?
^ المهادنة والسكوت على المخاطر اضر بمصالح الناس, ان نعطي هذا شوية فلوس, ونعطي الآخر شوية فلوس, ويُضرب رأس هذا برأس ذاك, اسلوب انتهى ولا يصلح لمعالجة مشكلاتنا ولم يعد له مكان, الناس تأخذ الفلوس لانها محتاجة, لكن لن تعملللمعطي اي شيء, بل سوف تستخدمها ضده .
* كيف ترى موقف مجلس التعاون الخليجي, هل تقرأ ما يدور في اليمن بقلق او بخوف, ام ان لديها بعض الامل?
^ وهذا امر آخر, لم يسبق في تاريخنا المعاصر ان اجمعت دول المنطقة كلها على صلاح اليمن كما اجمعت اليوم, إلا نحن اهل اليمن, لم نتفق على صلاح بلدنا وهذه كارثة, وخذ عندك ادارة اليمن بالمركزية من صنعاء, فلابد ان تتشرذم, اليمن ليس مجرد انفصال انما تشرذم, وما يهم العالم في النهاية هو مصالحه وليست مصالحنا, والمطلوب منا ان نحمي ارضنا من أنفسنا, ونحن قادرون اليوم ان نعيد هيكلة بلادنا, لقد دُعِي اليمن الى مؤتمر لندن, النظام رحب بذلك والاخوان في احزاب المشترك نددوا ضد هذا المؤتمر وقالوا لا نريد تدويل القضية, ولكنهم يريدون حواراً وطنياً باشراف دولي, كيف يرفضون مؤتمر لندن, ثم يطالبون بحوار تحت اشراف دولي, مسألة غريبة!
* يعني المسألة مماحكة?
^ نحن طرحنا مبادرتنا قبل 6 أو 7(8يونيه 2009م) أشهر طالبنا بحوار وطني بحضور مراقبين من دول الخليج والجامعة العربية, لم يجدذلك قبولا عند البعض, نحن مع حضور مراقبين دوليين, حتى يساعدونا فنياً ومالياً في تحقيق ما سنتفق عليه, وهذا ليس عيباً, اليوم يقوم العالم كله بمثل ذلك, وهذه قضية فلسطين وكذلك افغانستان كلها تطالب باشراف دولي حتى تستغل الوقت!
* رئيس الوزراء البريطاني تكلم عن الجوانب الاقتصادية ولم يقترب من الجوانب الامنية ولا الوضع السياسي قال نريد ان ندعم اليمن اقتصادياً?
^ انا قرأت مقاله عن اليمن, وتكلم بوضوح في ختام مقاله عن الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية, قالها بوضوح, والكلام نفسه قاله الاوروبيون وكذلك الخليجيون كلهم متفقون على ضرورة واهمية اصلاح الامور في بلدنا!
* هل تعتقد ان هناك اتفاقاً بين ايران والاميركان في شكل صفقة حول ما يدور في صعدة وبالقرب من البحر الاحمر لاسقاط نظام الرئيس علي عبدالله صالح, وخاصة ان بعض التقارير الاستخباراتية اشارت بان الرئيس كان متعاطفاً في فترة مع جماعة القاعدة?
^ لا توجد استحالة في السياسة, قد يكون هذا احد الاحتمالات لكن لا اعتقد ان ايران بهذه القوة في صعدة, اما موضوع القاعدة فهو موضوع خطير, تم فيه التغاضي من الجميع حتى من الغرب والشرق!
* الرئيس علي عبدالله صالح, اكد في مقابلة تلفزيونية انه مستعد ان يلتقي بالقاعدة?
^ كيف يلتقي مع القاعدة ولا يلتقي مع الحراك في الجنوب ولا مع الحوثي, هذا كلام مش صحيح, وانا اناشد الاخ الرئيس ان يجعلنا نلتقي مع الحراك والحوثي وباقي القوى السياسية لنخرج بمخرج واحد لاعادة هيكلة الدولة بنظام فيدرالي, وهذا هو المفتاح لحل الازمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والامنية, لان في هذا ارضاء للجميع, وبهذا سيشعر كل انسان في صعدة او في عدن او في حضرموت او في تعز او صنعاء او في دمار او اي منطقة كلهم سيشعرون بشراكة حقيقية في دولتهم!
* حزبك, قبل فترة طالب باقامة دولة الجنوبي العربي, ماذا كنت تقصد بذلك?
^ الامر واضح, عندما قام حزب الرابطة لم يكن هناك وجود لكيان سياسي موحد للجنوب , لما قام حزب الرابطة كان هناك مستعمرة عدن ومحمياتها الشرقية الغربية, فقامت الرابطة وسمتها رابطة ابناء الجنوب العربي, وقالت بان الجنوب العربي هو عدن ومحمياتها الشرقية والغربية والغرض من ذلك اخراج الاستعمار الانكليزي للحصول على الاستقلال وتقرير المصير ومن ثم اقامة دولته والانتقال الى وحدة الجنوب العربي الكبير(اليمن الطبيعية).
* هذا احد من الحلول التي طرحتها انت?
^ هّذا ماطرحه روادنا من مؤسسي الحركة الوطنية..أن تقام وحدة في الجنوب خشية من التقسيم ولو كانت فيدرالية, فالانكليز أقام على جزء من الجنوب وسموه الجنوب العربي وكانوا قد منعوا تسميته بالجنوب العربي بقانون قبل ذلك, ثم جاء وسمح به, واقام هو اتحادا على جزء من الجنوب , ولكن نحن عندما قلنا الجنوب العربي الكبير كنا نعني اليمن الطبيعي, وما زال هدفنا ان نقيم دولة فيدرالية على مستوى اليمن الطبيعي, ونريد ان ننتقل بعد ذلك الى الدخول في مجموعة المنظومة الخليجية بعد ان نرى قواعد الاستقرار قد ترسخت, وممكن بعد ذلك ان نتطور ونصبح مجلس التعاون الكونفيدرالي لدول الجزيرة العربية, والكونفيدرالية هي دول وليست وحدة, وهنا يحدث الخلط بين الكونفيدرالية والفيدرالية, الأولى اتفاق تعاقدي او تعاهدي بين دولتين او اكثر في التنسيق ومجالات تعاون معينة, يلتقون في مجالات معينة ويشتغلون فيها معا, لكن يبقى لكل واحد علمه, ودولته, ودستوره وبرلمانه ورئيسه.
* سمعت كلاماً حول تصريحات امنية لبعض المسؤولين يرفضون تدخل الاميركان تدخلاً مباشراً, هل تعتقد ان مثل هذه التصريحات فيها نوع من الترطيب لاجواء القاعدة?
^ في سبيل الكرامة الوطنية نقول ما يرضي كرامتنا الوطنية, ونحن اليوم في عالم قد انهارت فيه السدود والحدود في ما يخص الامن, فكما ان الاخلال بالامن, سمه ارهابا, سمه مخدرات, سمه سرقات ،نصباً احتيالاً, كل انواع الاختلالات في الامن اصبحت بلا حدود, اصبحت تنتقل من دولة الى دولة ومن قارة الى اخرى, سواء كان عملاً ارهابياً او عملاً جنائياً.
* هل ستجد القاعدة لها في هذا المناخ قواعد ومراكز وتتوسع بحيث بعد خمس سنوات او ست لن تقدر على مقاومتها ومطاردتها ومقاتلتها?
^ حالة الغبن التي يشعر بها بعض الناس تجعل من السهل التعاطف معهم, ولكن مع الزمن عندما تتعمق حالة الغبن والقهر في نفوس الناس ويشعرون باستحالة وضع حد للمظالم, بلا شك تصبح بلادنا دولة حاضنة لهؤلاء, والمواطن لن يرضى بالاوضاع الا اذا تحققت له اشياء وليست كلها مادية فقط, واما حكاية ان الفقر يولد عناصر من القاعدة والارهابيين, هذا كلام غير صحيح, فهذا عمر الفاروق من اسرة غنية وكان والده وزيرا ومعظم الذين يعملون في القاعدة من قيادات وقواعد ليس فيهم فقراء, كلهم اما ميسورون او مستورون ماديا, اذن بالتالي ليس الفقر وحده آفة, هو واحد من الآفات, لكن القهر اعظم من الفقر, لان القهر في اي نظام في الدنيا كلها ينزع من الانسان الشعور بالمواطنة الحقيقية التي نسميها في الرابطة "المواطنة السوية" وهي اوسع من المتساوية, فالسوية تشمل العواطف والمشاعر والقيم والنواحي المادية وعندما تنتهك فإن المواطن يفقد الشعور بالمواطنة, وبالتالي فنحن اذا لم نسرع بتحقيق الرضا للمواطن في نفسه وكرامته وفي شعوره بالمشاركة ثم في ماديته وفي معيشته لان ضنك المعيشة يهين الانسان عندما يأكل من الزبالة أويرى أخيه المواطن يأكل منها .
* هل دخل النفط في اليمن يراقب, وفي اي قنوات يصرف وهل تقوم المعارضة بمراقبة اوجه الصرف, وكم هي العائدات?
^ لا احد يعرف عن هذا الامر, غير المعلن في الموازنات وعندنا موازنات غريبة لم يحدث مثلها في الدنيا, فنحن نعلن عن موازنة بألف - مثلاً - وبعد ان تنتهي السنة نقول اننا صرفنا 1500 ولا ندري كيف يحدث ذلك..!! ويتم اعتماد صرف العجز بعد صرفه ويتم تقديم حسابات الصرف في السنين اللاحقة!!.
* كيف ترى الصورة: الحوثي في الشمال والحراك في الجنوب?
اذا لم يجد الناس افقا سياسيا للحل سيتضاعف الامر ويقوى, هناك اضرابات في عدد من المناطق وهناك حوادث مختلفة وعندما تقيس الامور اليوم ستجد هناك فرقاً كبيراً من قبل سنة, فالناس اذا فقدت الرؤية في الافق السياسي وان حقوقها تضيع من امام اعينها ماذا تتوقع منهم, وانا لا ألوم الحراك رغم انني اختلف معهم في الحلول التي يطرحونها, ولا ألومهم في كونهم يصرخون ويحتجون او يطرحون مطالبهم في الانفصال او غيره, وانا اعلنت اكثر من مرة, ان هؤلاء الذين يعلنون باعلى اصواتهم رافضين الوحدة اصبحوا يكرهون كل شيء يذكرهم بالوحدة هم انفسهم او اباؤهم الذين خرجوا في يوم اعلان الوحدة عام 1989 في الشوارع وقد كادوا أن يحملوا سيارة الرئيس علي عبدالله صالح وهتفوا له "بالروح بالدم نفديك يا علي" وقلت للرئيس ما الذي غير هؤلاء, هتفوا لك في ليلة اعلان الوحدة, واليوم يطالبون بالانفصال أليسوا هم انفسهم!
* هل هناك قناعات في وسط الشباب الواعين والطلبة بضرورة الانفصال والهروب من الشمال?
^ ان الامر خطير جداً, هناك اتجاه ضد السلطة او ضد النظام, اما عندما تسمع بان البعض يقولون باننا لا نستطيع التعايش مع الشمال, فالامر جد غريب ولا اتفق معهم اطلاقاً, لانني عايشت زملاء من ابناء الشمال ومن الجنوب ومن الوسط, دكاترة واساتذة جامعات ومفكرين وسياسيين تعايشت معهم فهم بشر مثلنا واحسن منا, فعيب ان يقال "لا تستطيع ان تتعايش مع دول" مش مع السلطة, ولهذا علينا ان نعجل الان بالفيدرالية واذا تأخرنا لبضعة اشهر فلن تكون هناك وحدة فيدرالية وسيصبح الجنوب على ابواب الانفصال

عصيدك يا جفري لك ,والموت لعملاء الاحتلال , مع التحية للزامكي على النقل الجيد ,النصروالعزة للجنوب .

مجنون شبوة
2010-02-24, 12:58 AM
هذه أطروحات مشبوهة للأسف

ومما يؤسف له أننا نقرأ مثل هذه المشاريع الصغيرة بهذا الوقت بالذات لماذا ؟

لماذا لم يتم طرح هذه المشاريع في الفترات السابقة اي قبل خروج شعبنا في الحراك مطالبا بالاستقلال واستعادة دولته ؟؟؟
لماذا يظهر هؤلاء في الوقت الضائع لإنقاذ الطاغية علي عبدالله صالح ونظامه الذي يوشك على الانهيار لماذا يشكل حضورهم بالأوقات التي نصل فيها مع هؤلاء المحتلين كفرسي رهان ويظهرون لإنقاذ الاحتلال ويمنحونه فرصة ليلتقط أنفاسه
اليس الاجدر بهم ان يلتزموا الصمت بدلا من تقديم هذه المشاريع في هذا الوقت بالذات حفاظا على وحدة الصف الجنوبي
الا تسهم هذه المشاريع الصغيرة في هذه الفترة في تفرقة شمل أبناء الجنوب وتشتتهم وتضعف قوتهم وتزرع الفتن بينهم
أسئلة كثيرة تدور في بالي وتبحث عن إجابات شافيه لها

حضرموت أنا
2010-02-24, 04:26 AM
هناك نوع من الحرامية.

يطلي نفسه بنوع خاص من الزيوت بحيث لا أحد يستطيع الإمساك به .

عبد الرحمن الجفري .

كان مؤذي في حزب رابطة أبناء الجنوب العربي .

ليس له ثوابت إنما هو مع الموجه .

ذهب خلسة إلى الهند في الثمانينات للتفاوض مع الحزب الاشتراكي ولو قبلوا به لكان

عضو مكتب سياسي مبجل ( فشل )

عاد إلى جده أراد أن يستولي على الرابطة بالفهلوه ( فشل )

خمد حتى سنة 90 .

ذهب ببضاعته إلى اليمن برابطة أبناء اليمن .

94 خلع قناع اليمن وحارب من أجل أن تكون له مكانة في الجنوب ( فشل)

ثم عاد لليمن ولبس قناع اليمننة . ( ممجوج )

وعند ما يتم استقلال الجنوب ستجدون الحبيب بيننا لابس قناع الجنوب العربي

ذلك الجنوب الذي نادى به أخيه الذي مات ناقص عمر .

من طيشه أي (عبد الرحمن)

عبد الرحمن الجفري في الحقيقة والواقع أنه شخص لا كثافة ولا كتلة له

وبالتالي لا وزن له .

فهل سيكون لكلامه قيمة .

بعيداً 35 مليون دولار فهذه لها حساب آخر ........

هذا النوع من الناس يخشى من تسيد أهل الأرض على أرضهم

نجاته في محتل يضمن له توازن ظالم .

ملاحظة:

قرأت العنوان فقط ولم أقرأ متن الحديث .

المهندس عبدالله الضالعي
2010-02-24, 07:24 AM
حزب يقولون ملا يفعلون ...

يبيعون ويتهمون غيرهم ...

تساعدهم دائما مخابرات عالمية لتلميع صورهم ...

يتامرون دائما وبالمال الوسخ يحاولون توسيخ الشرفاء ...

اما آن لنا الوقت ان نميز الخبيث من الطيب ...

ابوفضل السليماني
2010-02-24, 07:51 AM
رجل دائماً عايش على النفاق ولا مبدا له

بدر 71
2010-02-24, 07:56 AM
الجفري لاتحكمة المبادئ وانما تحكمة المصالح والوصول الى السلطة بأي طريق كانت اين تصريحاتة النارية اثنا حرب 94 وتصريحاتة الان يدل دلالة واضحة ان الرجل غير متزن سياسيا فهوا مثل ( الحرباء) كل ساعة تغير جلدها بلامس افصالي واليوم فيدرالي وغدا كوفنفدرالي وووووووووو الخ ياابنا الجنوب اصحو كفانا خيانات هذة القيادات ارجو عدم التعامل معها ولا مبالاة بتصريحاتهم والجنوب ملئ بالقيادات الاكثر وطنية وثورية بعد ان غير موقفة الجفري من حرب 94 يدل دلالة واضحة انة متغير المبادئ والاهداف والمواقف وعلية فل يذهب الى الجحيم هوا ومن يقف بصفة

مدفع الجنوب
2010-02-25, 02:19 AM
بتاريخ : الأربعاء 24-02-2010


http://www.al-teef.com/filemanager.php?action=image&id=1419
الأستاذ / عبدالرحمن الجفري لـ " جريدة السياسة " الكويتية : النظام الفيدرالي هو الحل واذا تأخرنا لبضعة اشهر فلن تكون هناك وحدة فيدرالية وسيصبح الجنوب على ابواب الانفصال.
شبكة الطيف - متابعات
أكد الأستاذ / عبدالرحمن علي بن محمد الجفري رئيس حزب رابطة أبناء اليمن ( رأي ) ان نظام الدولة المركبة, اي الفيدرالية وهو المانع قطعا لأي غبن, ولأي قهر, وهو المفتاح لأي تنمية هو الذي يمنع التفكير في اي انفصال، وقال في حوار أجرته معه صحيفة السياسة الكويتية ونشرته في عددها الصادر يوم 11فبراير الجاري،


(نحن نطالب باعادة النظر في تركيب الدولة بحيث يتم تركيبها على اساس فيدرالي, هذا هو الضامن الوحيد لعدم بروز مشكلات, وهو اليوم الضامن الوحيد لعلاج ما هو موجود, ولعدم بروز مشكلات في المستقبل, والذي يخشى أ ن يؤدي هذا الى انفصال اسأله ان يعطيني دولة بسيطة مركزية وكان بينها هذا التاريخ الانقسامي واستمرت موحدة , للاسف ان بعض المسؤولين يُفهِمون الرئيس ان هذا يؤدي لانفصال وان الفيدرالية معناها الانفصال! )، وفي مايلي النص الكامل للحوار الصحفي الذي أجراه الزميل الصحفي / محمد زين العيدروس :

** مشكلة اليمنيين, انهم لم يعرفوا بعد ثقافة الحوار, انهم اذا اختلفوا يتقاتلون ومن ثم يبدأون الحوار, ولكنهم جدليون اكثر من اللازم, حالة الجدل تسري في عروقهم, يتحول الأصدقاء الى اعداء, ويتقاتلون على لا شيء لينتهي الى لا شيء!
تقاتلوا ردحاً من الزمن من اجل اقامة الوحدة اليمنية بين الجنوب والشمال, وعندما قامت ذهبوا الى القتال من اجل الانفصال! تحولت مقايل "القات" في صنعاء ومحافظات الجنوب الى جلسات سياسية, يتحدثون في السياسة, غير مبالين باوضاعهم الاقتصادية, اليمن يعاني الفقر وهناك من يعاني القهر, وزعيم رابطة ابناء اليمن يرى ان القهر اخطر من الفقر. عبدالرحمن الجفري رئيس رابطة ابناء اليمن (رأي) مقتنع ان حل المشكلة اليمنية, يكون عبر الحوار, وان يضم هذا الحوار كل القوى دون استثناء او شروط وعلى الجميع ان يتحدث وعلى الجميع ايضاً ان يسمع! على مائدة غداء في بيته في صنعاء تناولنا انواع الطعام اليمني من حنيد ومندي وحلبة ومخبازة وبعض العسل الطيب, تلاها بعد ذلك جلسة قات امتدت الى أذان العشاء, ولا حديث للجالسين الا في "الهم" اليمني مصحوباً بالدعوات, لكي يستعيد اليمن عافيته وسعادته!
* كيف حال اليمن الناس تراها من الخارج مريضة تعاني وتتألم وليس من تشخيص او علاج?
^ اليمن معلول بابنائه, سلطة ومعارضة, لقد سميتها جوهرة بين فحامين, والمنظومة السياسية فحامين, مجموعة من الفحامين, هل تعرف الصاغة كيف يتعامل معها الجواهرجي, اليمن معلول, والذي ينكر هذا ما يشوف, ما يسمع, ما ينطق!
* من الذي تسبب في علته?
^ منظومته السياسية هي اساس العلة!
* كل منظومته السياسية? ^
نعم, الكل, وان كان بنسب متفاوتة, النسبة الاكبر تتحملها منظومة الحكم بوضوح!
* وعلة اليمن, هل لها من علاج ومن نوع معين?
^ في العلم الحديث يخترعون علاجات لكل الامراض حتى السرطان هناك بعض الاكتشافات لعلاجه, بس المهم ان المعلول يعترف بعلته!
* هل يستحق اليمن هذا المرض الذي طال?
^ اليمن لا يستحق, لكن هي بلوى, اي ابتلاء من الله عن طريق ابنائه.
* لكن الله بلاه بخمس, ست, سبع مرات, حروب اهلية, حروب انفصال تمرد هنا وهناك?
^ الاشكالية عندما لا نتعلم من تجارب ولم نقرأ التاريخ, هذه واحدة, اثنين, العلة اننا لم ندرك قيمة واهمية اليمن, اي شيء له قيمة في عالمنا اليوم, ان لم يحسن اهله استخدام هذه القيمة ويقدرونها يتعرض لبلاء, انت قلت لي اريد اجوبة من غير تحليلات, لكن لابد ان تخرج بنقطتين صغيرتين, الأولى: هو الموقع المهم والخطير على البحر العربي, يؤهل اليمن لثلاث او اربع قضايا اساسية, القضية الأولى, لتكون اهم موقع لتصدير النفط في العالم, وهذا الكلام دونته في كتيب صغير عام 78م,أسميته "الواقع والبديل" عندما قام الايرانيون ايام الحرب الأولى للخليج بسد مضيق هرمز, لان العالم لا يمكن ان يسمح بمادة استراتيجية كالبترول ان تخنق في مضايق محبوسة, اذن لابد ان يبحث عن بحر مفتوح, ثانياً نحن مصدة للارهاب والتطرف, اي شيء يمر من عندنا او من الصومال او افغانستان فهي المصدة الأولى, ثلاثة مواقع: عدن كأهم منطقة متوسطة في العالم, وكأهم منطقة ممكن تكون للمسافنة فنحن نبعد نحو 4 كيلومترات او 4 أميال بحرية عن الخط الدولي, النقطة الرابعة وهي ان الامبراطوريات في تاريخ العالم وفي القرون الثلاثة او الاربعة الماضية قامت على فلسفة, هذه الفلسفة نتج عنها ستراتيجية يسمونها فلسفة ثأر الجغرافيا, بريطانيا قبل ان تصبح امبراطورية, اتبعت هذه الستراتيجية, ستراتيجية السيطرة على المحيطات والبحار, كل بحر وكل محيط مفتاح لدول وقفل لدول اخرى في الوقت نفسه, وبالتالي بريطانيا كانت في بداية تشكيلها وتكوينها كدولة عظمى اعتمدت على الاساطيل الضخمة وكانت سيدة البحار, فسيطرت على الدنيا, اميركا عندما بدأت تحل محل بريطانيا كامبراطورية ارسلت الى المنطقة الاسطول السادس والاسطول الخامس, بدأت بالبحار, ونحن في اليمن كبحر عربي نشرف على البحر المفتوح وعلى المحيط الهندي, الذي يعد المنطقة الستراتيجية وهو المفتاح للسيطرة على أهم مناطق الشرق كله, اذن مكان اليمن له قيمة عظمى, نحن نقول من عدة عقود أن اليمن مهم ودوره مهم ومش عارف ايه وايه!! ولم يصغ لنا أحد..بل كان البعض يستهجن ويستخف بهّذه القراءة الناضجة للجغرافيا!!
* تعقيباً على كلامك, اليمن وهو مستقر مافيش تنمية, وفي حال الحرب والحراك والقتال مافيش تنمية, فهل يعني هذا ان اليمن ارض طاردة للتنمية?
^ لم يكن هناك اي استقرار سياسي للاسف في التاريخ اليمني المعاصر كله, في الجنوب عندما كان الاخوان في الاشتراكي كان هناك المعسكر الشرقي والمعسكر الغربي, كان الصراع بين المعسكرين, اي استقرار هذا في ظل خوف على الحدود بين الطرفين, والقتال كل اربع سنين, وانقلابات داخلية كل خمس سنين, هذه نقطة, اما النقطة الثانية لم يكن هناك اي علم او دراية بمسألة التنمية عند الذين حكمونا, فهم لا يعرفون معنى اهمية وضرورة البنية التحتية, انهم يفهمون ان التنمية مجرد بناء مدرسة او رصف شارع ليس الا, مافيش دراسة وتخطيط للتنمية الشاملة والمستدامة.
* اليمن في وقت واحد الان يواجه جبهات عدة, قاعدة, حوثيين, حراك في الجنوب واشياء اخرى متراكمة, كيف بمقدور اليمن ان يتحمل كل ذلك?
^ لن يستطيع ان يتحملها, لذلك, اقول لك ان المكابرة زادت عن حدها, فهناك من يردد بأن المسألة سهلة وبسيطة وحلها سهل, وكلها شوية فلوس, هذه قراءة خطأ, لان المال ليس وحده القادر على مواجهة هذه التحديات!
* يعني انت ترى ان اوضاع اليمن الحالية دخلت دائرة الخطر?
^ نعم, الامور ليست سهلة, كما يصورها البعض, الامور خطيرة وتحتاج الى قراءة جيدة لفهم ما يدور.
* يعني اخطر من ذي قبل?.
^ اخطر بكثير وفوق ما تتصور, وهذه السلطة لا تستطيع ان تحل هذه المشكلات حتى لو اعطيت لها كل ميزانية اميركا, القضية كما قلت ليست فلوس, حل القضية في يدنا, علينا ان نبحث اولا عن الاسباب التي اوجدت هذه المشكلات, والاشكالية عندنا تتركز في بناء الدولة من الاساس, فتاريخ اليمن انقسامي لم تقم وحدة على هذه الارض في تاريخها كله, واطول مرحلة كانت ايام المتوكل على الله اسماعيل قبل حوالي ثلاثة قرون. ولم ينشئ وحدة وانما قام بالتوسع, وكان للرجل افق سياسي, واستطاع ان يسيطر على معظم اليمن الحالي, لكنها كانت سيطرة ملك وعندما ضعف قامت الناس وطردت قواته . عندنا في الجنوب دول عمرها اكثر من 700 سنة, الدولة الكثيرية من القرن السابع الهجري ودولة الواحدي كذلك, ودول اخرى أعمارها من 200 سنة و300 سنة وأكثر, دول أو دويلات, سمها ما شئت, والشمال كان في انقسامات دائمة, وهناك اكثر من دولة مرت على الشمال في اليمن, الدولة الطاهرية والزريعية, والصليحية والايوبية, ثم أن الائمة والخلافات في ما بينهم. اذن تاريخنا تاريخ انقسامي في الاصل, بل حتى الدول الأخرى في العالم التي كانت مستقرة فإنها عندما تتوحد دولتان او اكثر, مثلاً اذا توحدت على اساس نظام الدولة البسيطة لا يمكن ان تقوم لها قائمة, واعطني من يقول لي ان هناك دولة اليوم مستقرة توحدت على اساس نظام الدولة البسيط, عبدالناصر بعظمته وزعامته وهيلمانه لم يستطع ان يبقي الوحدة بين مصر وسورية, رغم انها كانت تسمى الجمهورية العربية المتحدة, هناك اقليم شمالي وآخر جنوبي, لكن في حقيقة الامر كان الحكم مركزياً, وفي النهاية انهارت الوحدة. الدولة المركزية هي عنوان البلاء, سواء السياسي او الاقتصادي في اي بلد من البلدان, كيف ونحن دولة لم نستطع أن نقيم دولة مركزية قوية,و لن نستطيع, ومن المستحيل ان تقوم دولة مركزية قوية في ظل تاريخ انقسامي, لابد من أجل أن يكون المركز قوياً مستقرا ان نقيم دولة لا مركزية بنظام الدولة المركبة, اي الفيدرالية وهو المانع قطعا لأي غبن, ولأي قهر, هو المفتاح لأي تنمية هو الذي يمنع التفكير في اي انفصال, وبالتالي اعطني دولة قامت على هذا الاساس وانفصلت, هناك اكثر من مئة دولة في العالم قائمة على هذا الاساس.
* طيب, علي عبدالله صالح طلب من علي سالم البيض ان تقام وحدة فيدرالية بين الجنوب والشمال, البيض بلسانه قال انا رفضت هذا الموقف, لاني وحدوي عروبي, إما وحدة اندماجية او لا وحدة?
^ اولاً, عندنا جهل بمعنى وحدة اندماجية, ومن قال ان الفيدرالية ليست اندماجية؟!!!, انا أريد واحد يناقشني, هذا كلام عامي, هذا مصطلح سياسي "عامي" ياسيدي, الوحدة الفيدرالية او الاتحاد الفيدرالي هو اندماجي اساساً, ليس الاندماج اندماج التراب وإنما اندماج المواطنة, ففي الفيدرالية المواطنة واحدة, وحقوق المواطنة واحدة, هي اندماجية في الاساس, لكن الاخوان وانت تعلم وانا اعلم ورب السماء يعلم, كانت المسألة في انظمة تتساقط في العالم وكان لابد من الهروب, هروب حميد الى الوحدة دون تفكير.
* منذ اكثر من اربعين سنة وهم في الجنوب وفي الشمال يتصارعون من اجل اقامة الوحدة اليمنية?
^ هذا غير صحيح, لم يتصارعوا يوماً من اجل الوحدة.
* شعارات وطنية كانت ترفع وتدعو للوحدة?
^ في الشعارات هذا صحيح, ولكن في الواقع غير ذلك, كانوا في صراع من اجل السيطرة, كل جانب يريد ان يسيطر على الجانب الاخر, وكانوا يرددون في خطابهم, ان لا وحدة الا بالاداة الثورية, يعني لا وحدة الا اذا انا احكم.. كان ذلك هدف الطرفين! وعلينا أن نقيس هذا الأمر بمعايير تلك المرحلة.
* المهم الوحدة قامت, هل كانت احد اسباب مشكلات اليمن اليوم?
^ لا, مشكلة اليمن ان الوحدة ما قامت, الوحدة تحزبت, وقعوا على الوحدة باسم حزبين, ولم يأخذوا رأي القوى الأخرى الموجودة على الساحة, بين نظامين, نظام امم كل شيء فيه حتى قوارب الصيادين الصغيرة, ونظام بلا تأميمات, معنى ان نظاماً اهله يملكون المال ليشتروا ويتعاملوا ويتاجروا وآخر اهله لا يملكون شيئاً, فكان هذا ظلماً اقتصادياً وقع على اهل الجنوب, والنظام الاخر الناس فيه يملكون بيوتهم واراضيهم الزراعية مع نظام لا يملك مثل هذه الاشياء, وانت كما تعلم قبل اعلان الوحدة بثلاث ليال, انشغلوا بتوزيع وثائق تمليك بيوت للمواطنين الذين لا يملكون بيوتاً, وصدر قرار عجيب في تلك الفترة يقول كل من هو ساكن في بيت يعتبر ملكاً له, وهي بيوت يملكها ناس آخرون وكانت تؤجر لهؤلاء فكانت الوحدة هرولة وجرياً واللي سبق سبق!
*هرب الحزب الاشتراكي الى الوحدة مع الشمال بعد ان سقط الاتحاد السوفياتي وانهارت المساعدات للجنوب?
^ الدنيا كلها انهارت, ولكن كان من المفروض ان تسير الوحدة على مراحل, وان تتدرج خطوة خطوة, وان تعالج الازمة الاقتصادية في الجنوب, وان يعيدوا املاك الناس التي اممت, لقد ظُلموا ابناء الجنوب مرتين, وكان هذا خطأ كبيراً ادى الى كل هذه المشكلات التي تعاني منها الوحدة.
* الحراك في الجنوب رفع سقف مطالبه, ووصل الأمر الى المطالبة بفك الارتباط والانفصال, هل المفروض اعادة النظر في مسيرة الوحدة وتصحيح الاخطاء في ظل النظام الوحدوي.. ولا انفصال?
^ نحن نطالب باعادة النظر في تركيب الدولة بحيث يتم تركيبها على اساس فيدرالي, هذا هو الضامن الوحيد لعدم بروز مشكلات, وهو اليوم الضامن الوحيد لعلاج ما هو موجود, ولعدم بروز مشكلات في المستقبل, والذي يخشى أ ن يؤدي هذا الى انفصال اسأله ان يعطيني دولة بسيطة مركزية وكان بينها هذا التاريخ الانقسامي واستمرت موحدة , للاسف ان بعض المسؤولين يُفهِمون الرئيس ان هذا يؤدي لانفصال وان الفيدرالية معناها الانفصال!
* طيب الحلول كلها تأتي عبر الحوار?
^ هذا صحيح, ولا احد ينكر ذلك.
* ولكن الرئيس - علي عبدالله صالح - يقول لا حوار مع جماعة تطالب بالانفصال ولا حوار مع جماعة متمردة على الاطلاق, طيب مع من سيتحاور اليست هذه نقطة كمان خطيرة?
^ اولاً, الانسان لا يتحاور الا مع من هو مختلف معه, اما المتفق معه فلا يستحق حواراً, يحاوره على ماذا طالما هناك اتفاق, لقد طرحت كلاماً على الرئيس علي عبدالله صالح امام جمع كبير يزيد عددهم عن 70 شخصاً, واقتنع بعد ذلك ان يحضر الحوثيين ويحضر ممثلون عن الحراك الجنوبي, يحضر الكل للحوار, وقلت في مؤتمر صحافي فليأتي الذي يطالب بالانفصال ويقول لنا لماذا يريد الانفصال حتى نناقشه, اما ان يقنع الآخرين او يتقبل رايهم, وهذا مش عيب, فالحوار ليس ضرباً على الرؤوس والحوار تقارب عقول وافكار ونرضى بعد ذلك بالتوافق بعيداً عن التصويت, مسألة اقناع ليس الا, وفي النهاية اقولها بوضوح اذا انتهت الاسباب التي جعلت الحوثيين في هذا الموقف وانتهت اسباب الحراك في الجنوب, فالامور ستكون واضحة من دون تشنج وانفعالات وصراعات, ولكن اذا بقيت هذه الاسباب فان حجم المشكلات سيكبر ولا يمكن بعد ذلك حلها.
* الآن, الوضع في تصوري غامض, مش واضح, التنمية معطلة, مصالح الناس في مهب الريح, الناس مو عارفين في اي اتجاه يمشون, في مناوشات, شعارات, مصالح متضاربة مع بعضها البعض, العناد سيد المواقف, قراءات خطأ لما يدور من احداث, الى فين اليمن يسير?
^ هناك بالفعل قراءة خطأ, فالعالم كله مع وحدة واستقرار اليمن, هذا نسمعه كل يوم, ولكن بعض المسؤولين يقرأون هذه التصريحات بطريقة خطأ, هم يتصورون ان العالم مع النظام القائم كماهو, وهذا غير صحيح فالعالم مع الوحدة والاستقرار بمعنى انهم مع العوامل المحققة للأمن والاستقرار والمحافظة على الوحدة وليس مع النظام القائم كماهو!
* هل هناك خلط في الاوراق وعدم فهم لمواقف العالم تجاه الوحدة والاستقرار?
^ الخطأ في هذه القراءة سيقود اليمن الى كارثة لم يمر بها في تاريخه المعاصر واذكروا كلامي هذا, فلما تقول دول الخليج او دول العالم نحن مع امن اليمن واستقراره, يعني ان عليكم يا اهل اليمن ان تقيموا الأسس والعوامل التي تؤدي الى الامن والاستقرار وتحافظ على الوحدة والعالم في الاخير يهمه مصالحه ولا يهتم بسواد عيوننا.
* واليمن مهم بالنسبة لهم?
بالتأكيد, فهناك مصالح ولا يريدون اي توتر في مناطق لهم فيها مصالح, يريدون من المواقع ^المحيطة بهم ان تكون آمنة ومستقرة حتى لاتكون هناك قلقلة!
* كم دفع اليمن في حرب الانفصال?
^ كلام فارغ, مقارنة بالذي سيأتي, اذا كانت الخسائر مالية او ارواحاً!
* الرئيس قال بأن الخسارة كانت اكثر من عشرة مليارات دولار?
^ افرض اننا سلمنا بهذا, فسوف نخسر اكثر من ذلك وعلى الجميع ان يعرف ان العالم اليوم مستعد ان يساعدنا ومستعد ان يقف معنا اذا نحن اصلحنا بلدنا بالفعل, ليس من اجلنا فقط, بل من اجل ان يكون هناك استقرار لمصالحهم, نحن اليوم في عالم تتشابك فيه المصالح ولا نعيش في كوكب وحدنا, كل مصالح الدنيا متشابكة, والعالم لا مانع لديه أن يساعد بلادنا طالما ان مصالحه الاقتصادية بالذات تكون على ارضية آمنة.
* ما رأيك في النموذج الاماراتي (اتحاد الامارات العربية المتحدة)?
^ النماذج ممكنة وسهلة, ولكن علينا اولاً ان نتفق على المبدأ, عندنا اكثر من نموذج, الاماراتي والالماني والأمريكي ..الخ.
* كيف نخرج الآن من الازمة?
^ هناك عناد, وهذا العناد سيدفع ثمنه الجميع.
* كيف نخرج من هذا العناد, واين الحكماء?
^ لم يعد لدينا وقت, ولقد ناشدنا اخواننا في السلطة حول الكثير من الاخطاء والسلبيات, هناك قراءة خطأ في الموقف برمته, وللاسف نجد من يلتف حول الرئيس ويهمسون بأذنه قائلين: لقد مريت بمشكلات كبيرة وعظيمة وانتصرت عليها, انهم يخدعون الرئيس وغير مدركين للنتائج.
* يعني يضحكون على الرئيس?
^ المهادنة والسكوت على المخاطر اضر بمصالح الناس, ان نعطي هذا شوية فلوس, ونعطي الآخر شوية فلوس, ويُضرب رأس هذا برأس ذاك, اسلوب انتهى ولا يصلح لمعالجة مشكلاتنا ولم يعد له مكان, الناس تأخذ الفلوس لانها محتاجة, لكن لن تعمل للمعطي اي شيء, بل سوف تستخدمها ضده .
* كيف ترى موقف مجلس التعاون الخليجي, هل تقرأ ما يدور في اليمن بقلق او بخوف, ام ان لديها بعض الامل? ^
وهذا امر آخر, لم يسبق في تاريخنا المعاصر ان اجمعت دول المنطقة كلها على صلاح اليمن كما اجمعت اليوم, إلا نحن اهل اليمن, لم نتفق على صلاح بلدنا وهذه كارثة, وخذ عندك ادارة اليمن بالمركزية من صنعاء, فلابد ان تتشرذم, اليمن ليس مجرد انفصال انما تشرذم, وما يهم العالم في النهاية هو مصالحه وليست مصالحنا, والمطلوب منا ان نحمي ارضنا من أنفسنا, ونحن قادرون اليوم ان نعيد هيكلة بلادنا, لقد دُعِي اليمن الى مؤتمر لندن, النظام رحب بذلك والاخوان في احزاب المشترك نددوا ضد هذا المؤتمر وقالوا لا نريد تدويل القضية, ولكنهم يريدون حواراً وطنياً باشراف دولي, كيف يرفضون مؤتمر لندن, ثم يطالبون بحوار تحت اشراف دولي, مسألة غريبة!
* يعني المسألة مماحكة?
^ نحن طرحنا مبارتنا قبل 6 أو 7(8يونيه 2009م) أشهر طالبنا بحوار وطني بحضور مراقبين من دول الخليج والجامعة العربية, لم يجدذلك قبولا عند البعض, نحن مع حضور مراقبين دوليين, حتى يساعدونا فنياً ومالياً في تحقيق ما سنتفق عليه, وهذا ليس عيباً, اليوم يقوم العالم كله بمثل ذلك, وهذه قضية فلسطين وكذلك افغانستان كلها تطالب باشراف دولي حتى تستغل الوقت!
* رئيس الوزراء البريطاني تكلم عن الجوانب الاقتصادية ولم يقترب من الجوانب الامنية ولا الوضع السياسي قال نريد ان ندعم اليمن اقتصادياً?
^ انا قرأت مقاله عن اليمن, وتكلم بوضوح في ختام مقاله عن الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية, قالها بوضوح, والكلام نفسه قاله الاوروبيون وكذلك الخليجيون كلهم متفقون على ضرورة واهمية اصلاح الامور في بلدنا!
* هل تعتقد ان هناك اتفاقاً بين ايران والاميركان في شكل صفقة حول ما يدور في صعدة وبالقرب من البحر الاحمر لاسقاط نظام الرئيس علي عبدالله صالح, وخاصة ان بعض التقارير الاستخباراتية اشارت بان الرئيس كان متعاطفاً في فترة مع جماعة القاعدة?
^ لا توجد استحالة في السياسة, قد يكون هذا احد الاحتمالات لكن لا اعتقد ان ايران بهذه القوة في صعدة, اما موضوع القاعدة فهو موضوع خطير, تم فيه التغاضي من الجميع حتى من الغرب والشرق!
* الرئيس علي عبدالله صالح, اكد في مقابلة تلفزيونية انه مستعد ان يلتقي بالقاعدة?
^ كيف يلتقي مع القاعدة ولا يلتقي مع الحراك في الجنوب ولا مع الحوثي, هذا كلام مش صحيح, وانا اناشد الاخ الرئيس ان يجعلنا نلتقي مع الحراك والحوثي وباقي القوى السياسية لنخرج بمخرج واحد لاعادة هيكلة الدولة بنظام فيدرالي, وهذا هو المفتاح لحل الازمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والامنية, لان في هذا ارضاء للجميع, وبهذا سيشعر كل انسان في صعدة او في عدن او في حضرموت او في تعز او صنعاء او في دمار او اي منطقة كلهم سيشعرون بشراكة حقيقية في دولتهم!
* حزبك, قبل فترة طالب باقامة دولة الجنوبي العربي, ماذا كنت تقصد بذلك?
^ الامر واضح, عندما قام حزب الرابطة لم يكن هناك وجود لكيان سياسي موحد للجنوب , لما قام حزب الرابطة كان هناك مستعمرة عدن ومحمياتها الشرقية الغربية, فقامت الرابطة وسمتها رابطة ابناء الجنوب العربي, وقالت بان الجنوب العربي هو عدن ومحمياتها الشرقية والغربية والغرض من ذلك اخراج الاستعمار الانكليزي للحصول على الاستقلال وتقرير المصير ومن ثم اقامة دولته والانتقال الى وحدة الجنوب العربي الكبير(اليمن الطبيعية).
* هذا احد من الحلول التي طرحتها انت?
^ هّذا ماطرحه روادنا من مؤسسي الحركة الوطنية..أن تقام وحدة في الجنوب خشية من التقسيم ولو كانت فيدرالية, فالانكليز أقام على جزء من الجنوب وسموه الجنوب العربي وكانوا قد منعوا تسميته بالجنوب العربي بقانون قبل ذلك, ثم جاء وسمح به, واقام هو اتحادا على جزء من الجنوب ، ولكن نحن عندما قلنا الجنوب العربي الكبير كنا نعني اليمن الطبيعي, وما زال هدفنا ان نقيم دولة فيدرالية على مستوى اليمن الطبيعي, ونريد ان ننتقل بعد ذلك الى الدخول في مجموعة المنظومة الخليجية بعد ان نرى قواعد الاستقرار قد ترسخت, وممكن بعد ذلك ان نتطور ونصبح مجلس التعاون الكونفيدرالي لدول الجزيرة العربية, والكونفيدرالية هي دول وليست وحدة, وهنا يحدث الخلط بين الكونفيدرالية والفيدرالية, الأولى اتفاق تعاقدي او تعاهدي بين دولتين او اكثر في التنسيق ومجالات تعاون معينة, يلتقون في مجالات معينة ويشتغلون فيها معا, لكن يبقى لكل واحد علمه, ودولته, ودستوره وبرلمانه ورئيسه.
* سمعت كلاماً حول تصريحات امنية لبعض المسؤولين يرفضون تدخل الاميركان تدخلاً مباشراً, هل تعتقد ان مثل هذه التصريحات فيها نوع من الترطيب لاجواء القاعدة?
^ في سبيل الكرامة الوطنية نقول ما يرضي كرامتنا الوطنية, ونحن اليوم في عالم قد انهارت فيه السدود والحدود في ما يخص الامن, فكما ان الاخلال بالامن, سمه ارهابا, سمه مخدرات, سمه سرقات ،نصباً احتيالاً, كل انواع الاختلالات في الامن اصبحت بلا حدود, اصبحت تنتقل من دولة الى دولة ومن قارة الى اخرى, سواء كان عملاً ارهابياً او عملاً جنائياً.
* هل ستجد القاعدة لها في هذا المناخ قواعد ومراكز وتتوسع بحيث بعد خمس سنوات او ست لن تقدر على مقاومتها ومطاردتها ومقاتلتها? ^
حالة الغبن التي يشعر بها بعض الناس تجعل من السهل التعاطف معهم, ولكن مع الزمن عندما تتعمق حالة الغبن والقهر في نفوس الناس ويشعرون باستحالة وضع حد للمظالم, بلا شك تصبح بلادنا دولة حاضنة لهؤلاء, والمواطن لن يرضى بالاوضاع الا اذا تحققت له اشياء وليست كلها مادية فقط, واما حكاية ان الفقر يولد عناصر من القاعدة والارهابيين, هذا كلام غير صحيح, فهذا عمر الفاروق من اسرة غنية وكان والده وزيرا ومعظم الذين يعملون في القاعدة من قيادات وقواعد ليس فيهم فقراء, كلهم اما ميسورون او مستورون ماديا, اذن بالتالي ليس الفقر وحده آفة, هو واحد من الآفات, لكن القهر اعظم من الفقر, لان القهر في اي نظام في الدنيا كلها ينزع من الانسان الشعور بالمواطنة الحقيقية التي نسميها في الرابطة "المواطنة السوية" وهي اوسع من المتساوية, فالسوية تشمل العواطف والمشاعر والقيم والنواحي المادية وعندما تنتهك فإن المواطن يفقد الشعور بالمواطنة, وبالتالي فنحن اذا لم نسرع بتحقيق الرضا للمواطن في نفسه وكرامته وفي شعوره بالمشاركة ثم في ماديته وفي معيشته لان ضنك المعيشة يهين الانسان عندما يأكل من الزبالة أويرى أخيه المواطن يأكل منها .
* هل دخل النفط في اليمن يراقب, وفي اي قنوات يصرف وهل تقوم المعارضة بمراقبة اوجه الصرف, وكم هي العائدات?
^ لا احد يعرف عن هذا الامر, غير المعلن في الموازنات وعندنا موازنات غريبة لم يحدث مثلها في الدنيا, فنحن نعلن عن موازنة بألف - مثلاً - وبعد ان تنتهي السنة نقول اننا صرفنا 1500 ولا ندري كيف يحدث ذلك..!! ويتم اعتماد صرف العجز بعد صرفه ويتم تقديم حسابات الصرف في السنين اللاحقة!!.
* كيف ترى الصورة: الحوثي في الشمال والحراك في الجنوب?
اذا لم يجد الناس افقا سياسيا للحل سيتضاعف الامر ويقوى, هناك اضرابات في عدد من المناطق وهناك حوادث مختلفة وعندما تقيس الامور اليوم ستجد هناك فرقاً كبيراً من قبل سنة, فالناس اذا فقدت الرؤية في الافق السياسي وان حقوقها تضيع من امام اعينها ماذا تتوقع منهم, وانا لا ألوم الحراك رغم انني اختلف معهم في الحلول التي يطرحونها, ولا ألومهم في كونهم يصرخون ويحتجون او يطرحون مطالبهم في الانفصال او غيره, وانا اعلنت اكثر من مرة, ان هؤلاء الذين يعلنون باعلى اصواتهم رافضين الوحدة اصبحوا يكرهون كل شيء يذكرهم بالوحدة هم انفسهم او اباؤهم الذين خرجوا في يوم اعلان الوحدة عام 1989 في الشوارع وقد كادوا أن يحملوا سيارة الرئيس علي عبدالله صالح وهتفوا له "بالروح بالدم نفديك يا علي" وقلت للرئيس ما الذي غير هؤلاء, هتفوا لك في ليلة اعلان الوحدة, واليوم يطالبون بالانفصال أليسوا هم انفسهم!
* هل هناك قناعات في وسط الشباب الواعين والطلبة بضرورة الانفصال والهروب من الشمال?
^ ان الامر خطير جداً, هناك اتجاه ضد السلطة او ضد النظام, اما عندما تسمع بان البعض يقولون باننا لا نستطيع التعايش مع الشمال, فالامر جد غريب ولا اتفق معهم اطلاقاً, لانني عايشت زملاء من ابناء الشمال ومن الجنوب ومن الوسط, دكاترة واساتذة جامعات ومفكرين وسياسيين تعايشت معهم فهم بشر مثلنا واحسن منا, فعيب ان يقال "لا تستطيع ان تتعايش مع دول" مش مع السلطة, ولهذا علينا ان نعجل الان بالفيدرالية واذا تأخرنا لبضعة اشهر فلن تكون هناك وحدة فيدرالية وسيصبح الجنوب على ابواب الانفصال.
0

مدفع الجنوب
2010-02-25, 02:26 AM
انت ياجفري لاتمثل الجنوب
لامن قريب ولا من بعيد
لاتمثل الا نفسك
نحنا ابناء الجنوب الاحرار هدفنا تطهير الجنوب من دنس الاحتلال اليمني الهمجي المتخلف

والله الذي لا اله الا هوا لن نريد لا فيدرالية ولا كونفيدرالية
نريد براميل الشريجه يرجعين مهما يكلف الثمن

لو تريد الفيدرالية انت واشكالك عليك الرحيل من الجنوب
وطبق النضام الفيدرالي في الجمهورية العربية اليمنية

لو تريد الفيدرالية انت واشكالك عيدو لنا شهدئنا احياء يرزقون
وبعدين نفكر باامر الفيدرالية بعد عودتكم بالشهداء احياء يرزقون

الجفري معك خيارين لاثالث لهم

اما ان تقول تحرير واستعادة دوله الجنوب

او عليك الصمط للابد

النضال
2010-02-25, 02:32 AM
الفدراليه هي الحل لمصالحهم الشخصيه فقط لكن للجنوب كافه هي الدمار وهم اكبر دمار الجنوب هم وفدراليتهم

وتقبل خاص تحياتي اخي مدفع الجنوب

@نسل الهلالي@
2010-02-25, 02:32 AM
بضاعة كاسدة من اناس كاسدين

شكرآ لك مدفعنا الغالي

مجنون شبوة
2010-02-25, 02:47 AM
هذه أطروحات مشبوهة للأسف

ومما يؤسف له أننا نقرأ مثل هذه المشاريع الصغيرة بهذا الوقت بالذات لماذا ؟

لماذا لم يتم طرح هذه المشاريع في الفترات السابقة اي قبل خروج شعبنا في الحراك مطالبا بالاستقلال واستعادة دولته ؟؟؟
لماذا يظهر هؤلاء في الوقت الضائع لإنقاذ الطاغية علي عبدالله صالح ونظامه الذي يوشك على الانهيار لماذا يشكل حضورهم بالأوقات التي نصل فيها مع هؤلاء المحتلين كفرسي رهان ويظهرون لإنقاذ الاحتلال ويمنحونه فرصة ليلتقط أنفاسه
اليس الاجدر بهم ان يلتزموا الصمت بدلا من تقديم هذه المشاريع في هذا الوقت بالذات حفاظا على وحدة الصف الجنوبي
الا تسهم هذه المشاريع الصغيرة في هذه الفترة في تفرقة شمل أبناء الجنوب وتشتتهم وتضعف قوتهم وتزرع الفتن بينهم
أسئلة كثيرة تدور في بالي وتبحث عن إجابات شافيه لها

مدفع الجنوب
2010-02-25, 02:47 AM
http://www.habebe.net/up//uploads/images/habebe-23512b9850.jpg
http://www.habebe.net/up//uploads/images/habebe-78d3cc05a0.jpg

انضر الى هذة الصورة ياعبد الرحمن الجفري
اقولها بالفم المليان ليس عندك دم جنوبي
ولاقيرة على ابناء الجنوب
فضلت مصالحك الشخصية الوسخة
على دم وارواح ابناء الجنوب التي تسفك بيد بارده من قبل قوات الاحتلال اليمني

انضر ايها الجفري لهذة الصورة
للجريمة البشعه التي ارتكبها النضام الاحتلالي المجوسي بحق الشهيد البطل فارس طماح

هل تكلمة عن هذه الجريمة البشعه
هل تتكلم عن الجرائم والمجازر التي ترتكب يومياّ بحق ابناء الجنوب
تامل هذة الصورة يافيدرالي
صدقني لو استمريت على هذا الموال
سيلعنك التاريخ
وستلعنك الاجيال جيلاّ بعد الجيل

باروت الكازمي
2010-02-25, 03:31 AM
نعم إن المذكور وسخ بكل ماتحمله الكلمه هذه من معنى’’ لقد غير إسم الحزب الذي شرخه’’ من اجل مصالحه’’ لقد
شارك الجنوب العربي ضد لحتلال’’ وكان نائب رئيس’’ وبدّل مسمى حزبه بعد الهزيمه’’ إلى موج’’ ووصف الكثير من المسميات على من وقف مع المحتل وهو جنوبي ووصفهم بالمحارم,,
ومكث فتره’’ وعاد وصار حقّاضة العفاش’’ وذهب للعلاج وسرقو عليه العلوج اليمنيين أرضيه وصحي وهو على سرير الموت في المانياء واصدر بيان يهدد ويتوعّد على قطعة أرض نهبت’’ ولم نسمع منه كلمة إستنكار اوبيان على إحتلال بلد
بكامله!
فنقول لهذا المجفور’’
إنت والله اوّل من يسحب عليك شعب الجنوب العربي جنسيّة الإنتماء إليه!!
فإنت شيطان مخرّف’’ لا يعي حتّى مايقول!!

مدفع الجنوب
2010-02-25, 03:48 AM
http://www.shababshaib.com/images/uploads/18035d00d02f37e82d40575602b3c655.gif (http://www.shababshaib.com/images/uploads/18035d00d02f37e82d40575602b3c655.gif)

مدفع الجنوب
2010-02-25, 03:51 AM
http://www.youtube.com/watch?v=T5fh4Tmd77k&feature=player_embedded#

محمد مظفر العولقي(حيد صيرة)
2010-02-25, 06:35 AM
** مشكلة اليمنيين, انهم لم يعرفوا بعد ثقافة الحوار, انهم اذا اختلفوا يتقاتلون ومن ثم يبدأون الحوار, ولكنهم جدليون اكثر من اللازم, حالة الجدل تسري في عروقهم, يتحول الأصدقاء الى اعداء, ويتقاتلون على لا شيء لينتهي الى لا شيء!



هل يسمي الجفري حراك الشعب السلمي جدل وهل يصور قضيه الجنوب لاشي ؟؟؟؟؟

رأيي وانا حر فيه
2010-02-25, 10:04 AM
ولماذا كل هذا الاستهزاء بالجفري ؟؟ أوليس حنوبياً

ام الجنوبي فقط مدفع الجنوب

والله عجيب لحالكم وعنصريتكم

الجفري هامه جنوبية وسيبقى كذلك جنوبي ابن جنوبي اصل وفصل ، ورأيه هو حر فيه يقول ما يريد ويصرح بما يريد

العميد الجنوبي
2010-02-25, 10:11 AM
** مشكلة اليمنيين, انهم لم يعرفوا بعد ثقافة الحوار, انهم اذا اختلفوا يتقاتلون ومن ثم يبدأون الحوار, ولكنهم جدليون اكثر من اللازم, حالة الجدل تسري في عروقهم, يتحول الأصدقاء الى اعداء, ويتقاتلون على لا شيء لينتهي الى لا شيء!

فعلا مثل ماقلت يالحبيب وأكبر دليل الردود التي طرحت ، كلها هاجمت الشخص ولم تحلل الرأي تحليل فكري سياسي
إن إختلافنا في الآراء والتطلعات سنة كونية فطر الله عليها عباده ، لاكن تقارب هذه الآراء لايسمح لنا أن نتهجم على فكر تم طرحه
ناقشوا الفكره واتونا بالسلبيات والإيجابيات وبعدها إطرح وجهة نظرك هكذا يصل الفكر

تحياتي

المهري
2010-03-08, 12:26 PM
فيدرالية جغرافية من إقليمين فقط (شمال وجنوب) انتقالية (مؤقتة) تنتهي بحق تقرير المصير لإقليم الجنوب
مع وجود ضمانات إقليمة ودولية، مكسب بأقل الخسائر؟

باروت الكازمي
2010-03-08, 01:13 PM
ولماذا كل هذا الاستهزاء بالجفري ؟؟ أوليس حنوبياً

ام الجنوبي فقط مدفع الجنوب

والله عجيب لحالكم وعنصريتكم

الجفري هامه جنوبية وسيبقى كذلك جنوبي ابن جنوبي اصل وفصل ، ورأيه هو حر فيه يقول ما يريد ويصرح بما يريد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
الجفري وأنت شعب الجنوب العربي مش بحاجتهم’’ نعم تقول رأيك وانت حر فيه هذ شأنك’’ إنت كفرد!
ولكن مع إحترامي ’’ شعب الجنوب العربي كلّه مدفع الجنوب!!
فليذهب الإمّعات إلى الجحيم’’
فالجفري على إسمه’’ خلال شهر له مليار لون’’ ويهذي ولايدري !! الأخ عبدالرحمن الجفري نايب الأخ الرئيس علي سالم البيض’’ يابتاع حريّة رأيك وانت حر فيه’’ !!!!!!!!!!!!!!

الطيار
2010-03-08, 02:07 PM
الرابطه كلاسيكي قديم تزوجة وعولة وهو مكانه يغازل

14اكتوبر2
2010-04-24, 02:06 PM
صحيح الدي اختشو ماتو وانا اقوا لكل الاخوه الجنوبين هدا الراي يعبر عن وجهة نظر صاحبه واداكان صحيح الجفري يهتم بالجنوب واهل الجنوب ماكان عمل التجاره التي يمتلكه بالخارج المساله مسالة مصالح بحثه وين هو من منحين الحرب المشومه التي سلبت اهخل الجنوب حقهم لكن للاسف كان صائم ويوم جاء يفطر فطر على بصل

سمعون33
2010-04-24, 02:56 PM
اقسم بالله العظيم انك سيد مخلف عن الساده . لعن الله لطمع _

الصادقين
2010-04-29, 07:04 PM
الجفري قبض مقابل هذه المناورات السياسيه التي لاتفيد الجنوب بشي

السميدع
2010-07-17, 02:17 PM
الجفري وما ادرك ما لجفري ؟؟؟؟

الصادقين
2010-07-28, 10:34 PM
لا اول مره عبدالرحمن الجفري يتكلم بثقه تامه
و ينطلق باسلوب بارع ويفند القضيه
ويبلورها في الحاله النفسيه للشعب اليمني
وهي الاهم
تحيات

هذا هو حرب نظام صنعاء الخطير

والجفري يعرف حق المعرفه ماهوا الجنوب

ومنهم الزيديه العنصريه الذي ابتلعة الجنوب

وليس الجفري بل الشخصيات الجنوبيه الكبيره التي تواكب النظام على استعماريته للجنوب

وقسمتهم الى قسمين

القسم الاول ينادي في الفيدراليه او اصلاح النظام

والقسم الثاني مهمته اسقاط النظام لعب على الجنوب ومن اولاد الجنوب

ووراء ذالك الملايين المجانيه والفلل الجاهزه والمصروف الثابت هذا هو اخطر حرب غير مباشره ضد الشعب الجنوبي بواسطة الريالات خطر خطر فما هو الاجراء لهذه الاشكاليه

العميد علي محمد السعدي
2010-07-29, 12:25 AM
من خلال قراءتي لبعض التعليقات فهمت ان هناك من لايزال يختزن في ذهنه عقلية الماضي وهي عقلية رايي والا الطوفان وهذه العقليه كانت اهم الاسباب التي اوصلت شعب الجنوب الى مانحن فيه اليوم اخواني وابنائي علينا ان نسمع اولا ثم نفهم ثم نناقش اي موضوع بعقلانيه ولانتسرع في الاحكام لان التسرع دائما مايؤدي الى الخطاء الاماندر منه ونحن اليوم نعيش مرحله صعبه ومعقده ماذا يجب علينا ان نعمل لتجاوزها والخروج منها بنجاح وباقل التكاليف ؟1_ان نعتبر الجنوب لكل ابناءه مهما اختلفت ارائهم 2_ان نتجب الاساءه الى اي جنوبي حتى ولو كان مع نظام الاحتلال يواجهنا بالسلاح في ميدان ثورة الجنوب السلميه3_ان نعي جيدا ان اكثر مايقال في الوسائل الاعلاميه ليس بالضروره ان يكون مصدر قناعات المتحدث في تلك الوسائل وان هناك ادوار سياسيه لكل جنوبي وهذه الادوار مهما تباينت فيها الاراء فهي في الاخير تلتقي في النهاهيه في هدف واحد ____________________ هذا هو رايي وقناعاتي واحترم من لديه راي اخر
والله يوفقنا الى وحدة صفنا وسداد كلمتنا

المهندس
2010-07-29, 01:53 AM
من خلال قراءتي لبعض التعليقات فهمت ان هناك من لايزال يختزن في ذهنه عقلية الماضي وهي عقلية رايي والا الطوفان وهذه العقليه كانت اهم الاسباب التي اوصلت شعب الجنوب الى مانحن فيه اليوم اخواني وابنائي علينا ان نسمع اولا ثم نفهم ثم نناقش اي موضوع بعقلانيه ولانتسرع في الاحكام لان التسرع دائما مايؤدي الى الخطاء الاماندر منه ونحن اليوم نعيش مرحله صعبه ومعقده ماذا يجب علينا ان نعمل لتجاوزها والخروج منها بنجاح وباقل التكاليف ؟1_ان نعتبر الجنوب لكل ابناءه مهما اختلفت ارائهم 2_ان نتجب الاساءه الى اي جنوبي حتى ولو كان مع نظام الاحتلال يواجهنا بالسلاح في ميدان ثورة الجنوب السلميه3_ان نعي جيدا ان اكثر مايقال في الوسائل الاعلاميه ليس بالضروره ان يكون مصدر قناعات المتحدث في تلك الوسائل وان هناك ادوار سياسيه لكل جنوبي وهذه الادوار مهما تباينت فيها الاراء فهي في الاخير تلتقي في النهاهيه في هدف واحد ____________________ هذا هو رايي وقناعاتي واحترم من لديه راي اخر
والله يوفقنا الى وحدة صفنا وسداد كلمتنا
اهلآ وسهلآ بعودة الوالد المناضل العميد علي محمد السعدي الى بين ابنائك في منتدك الضالع بوابة الجنوب
وكم نحن بحاجة الى امثالك لتوجية والنصح باعتباركم من الرعيل الأول ولديكم من التجارب مايكفي 0
الف تحية لعميدنا ومليون مرحب بعودتك000

أبو عامر اليافعي
2010-07-29, 02:02 AM
من خلال قراءتي لبعض التعليقات فهمت ان هناك من لايزال يختزن في ذهنه عقلية الماضي وهي عقلية رايي والا الطوفان وهذه العقليه كانت اهم الاسباب التي اوصلت شعب الجنوب الى مانحن فيه اليوم اخواني وابنائي علينا ان نسمع اولا ثم نفهم ثم نناقش اي موضوع بعقلانيه ولانتسرع في الاحكام لان التسرع دائما مايؤدي الى الخطاء الاماندر منه ونحن اليوم نعيش مرحله صعبه ومعقده ماذا يجب علينا ان نعمل لتجاوزها والخروج منها بنجاح وباقل التكاليف ؟1_ان نعتبر الجنوب لكل ابناءه مهما اختلفت ارائهم 2_ان نتجب الاساءه الى اي جنوبي حتى ولو كان مع نظام الاحتلال يواجهنا بالسلاح في ميدان ثورة الجنوب السلميه3_ان نعي جيدا ان اكثر مايقال في الوسائل الاعلاميه ليس بالضروره ان يكون مصدر قناعات المتحدث في تلك الوسائل وان هناك ادوار سياسيه لكل جنوبي وهذه الادوار مهما تباينت فيها الاراء فهي في الاخير تلتقي في النهاهيه في هدف واحد ____________________ هذا هو رايي وقناعاتي واحترم من لديه راي اخر
والله يوفقنا الى وحدة صفنا وسداد كلمتنا

برغم السجون وبرغم المعاناة وبرغم الخذلان والتآمر الا ان لك يابن السعدي حكمة وعقل ونفس كم نتمنى ونطمح ان نمتلك جزء منها .
اشعر ان اي انسان عانئ ماعانيت انت لكان جاء الى هنا وكتب كتابات نارية لا يبقي فيها ولا يذر .
لكن عندما قرات تعليقك هذا تذكرت البيت الشعري للمتنبي
على قدر اهل العزم تاتي العزائم .. وتاتي على قدر الكرام المكارم
وتعظم في عين الصغير صغارها .. وتصغر في عين العظيم العظائم .

بارك الله فيك وربي يحفظك من كل خطر او مكروه .

باب المندب
2010-08-21, 03:52 PM
والله حرام نلوث المنتدى بكلام مثل هذا
الخاين

الاستقلال الثاني
2010-11-25, 11:12 AM
عندما اسمع اسم عبدالرحمن الجفري :

اتحسس مكان مسدسي , ولكنني اذكر القسم الذي رددته خلف بن فريد , ارجع واسحب
يدي من مكان المسدس .

info224466
2010-11-25, 11:01 PM
الله يلعن الرابطة والحزب الاشتراكي


خلونا مع حزب الجنوب فقط

العقيد احمد عمر محمد
2010-11-27, 08:43 AM
خلوا هؤلاء ( الكبار ) ينظرون على اقل من مهلهم , فأحرار وشرفاء الجنوب في الميدان هم من يسطر
معالم الطريق نحو الحريه والاستقلال .

العفريت الازرق
2010-11-27, 03:56 PM
انته نزلت الى عدن عاني معتني في الانتخابات الماضية لتكون بجانب الرئيس على عبدالله صالح لتشاركة اخراج المسرحية الهزيلة التي راح ضحيتها بن شملان المسكين رحمة الله عليه والذي صدّق نفسه بانه سيكون منافس علي عبدالله صالح على السلطة استحي ياسيد على وجهك

بركان الصمود
2010-11-27, 09:53 PM
ررووووووووووعععههههههههههههههههه

البحار
2010-11-28, 02:44 AM
الضاهر ان مناضلي المنتديات وضعوا من انفسهم الاوصيا واعطوا انفسهم كامل الحق في الوصايه والاقصى لمن لايرغبون في رايه حتى وان كان جنوبي.عبدالرحمن الجفري جنوبي اصل وفصل ومن حقه يعطي رايه كما يريد ولايحق لمن وضعوا انفسهم محل كل جنوبي ان يتلفضوا بالالفاض السوقيه الخارجه عن العرف الاخلاقي وحتى السياسي انا لست مع راي الجفري ولكن ان اردت ان اخالفه الراي يجب ان اناقش موضوعه الحجه بالحجه ولا ادخل في شتم والفاض خارجه عن اللياقه وامثال هولا المتطفلين الذين لايعرفون مايقولون هم اكبر ضرر وخطر على قضية شعبنا وتحرره من هذا الاحتلال بل وينطلقون من احقاد من مخلفات الماضي الجريح الجنوبي وهذا تكريس لسياسة الحزب الاشتراكي الذي اوصلنا الى مزبلة التاريخ .ايه الاوصيا انتم الخطر الاكبر على مسيرة شعبنا النضاليه ايه الاوصيا انتم الاقرب الى التراجع ورمي بكل شطحاتكم هذه المزبله بمجرد اصغر مصلحه تتلقونها من نظام الاحتلال ايه الاوصيا انتم اجبن واضعف من ان حتى تذكرون اسمائكم وجالسين تشنموا ابناء الجنوب وربشتوا الدنيا بالنضال الكاذب من على صفحات المنتديات ايه الاوصيا لو اعتمد الجنوب على شطحاتكم الضعيفه جدا والله انه لم ولن ينال حريته واستقلاله من هذا الاحتلال ولكن للجنوب رجال تعرف ماتقول وتعني ماتقوله وليس هنجمات عبر الاثير والامل فيهم وليس فيكم اخرسوا واحترموا انفسكم واعلموا ان الجنوب ليس حكرا عليكم ايه المتطفلين الاغبيا

ابو البيض
2010-11-28, 03:06 AM
الله لاوفقة من جفري متخلف

هل هذا الرجل لايشوف ماذا يحصل بلجنوب

او انة يبي مصلحتة

قبح الله وجة المشئوم

تحياتي الى العميد السعدي

والى كل ابناء الجنوب

البحار
2010-11-28, 03:14 AM
الله لاوفقة من جفري متخلف

هل هذا الرجل لايشوف ماذا يحصل بلجنوب

او انة يبي مصلحتة

قبح الله وجة المشئوم

تحياتي الى العميد السعدي

والى كل ابناء الجنوب

الجنوب سيحرره الرجال مش انته ياغبي اخجل من هذا الحديث واعرف كيف تتحدث مالم اصمت الجفري هو حر في رايه وهو شجاع يقول رايه بكل شجاعه ومن حقه يعطي رايه وانته كذاب مناضل نت فقط ولانك مناضل كاذب تجاهلت ان الجنوب لكل ابناءه ام ظنيت ان الجنوب حقك فقط وقد لاتكون جنوبي انته لان سلوكك شاذه وامثالك من الشواذ كثيرون

محسن الحدي
2010-11-28, 03:37 AM
[size=5][b][color=#0d0d0d][font=arial]* رئيس الوزراء البريطاني تكلم عن الجوانب الاقتصادية ولم يقترب من الجوانب الامنية ولا الوضع السياسي قال نريد ان ندعم اليمن اقتصادياً

اخوان العزا ابن الجنواب اتمنا من الجميع القاده والمنضلين جميع في الجنوب والخارج ان يوحدو الصاف وان يذكرو الشهدا لان الذي يقدم نفسه للجنواب فهو بذمت كل جنوابي ارجوا ان تحسو بنا ابن الشهدا فانا وسرتي ضحا ولدنا بنفسه وماله وبيته من اجل الجنواب ووحدت الجنوب فهوا يافعي ضحه في ابين وناضل في ابين ونحنا لن نغادر ابين حت يتحرار الجنوب رغم الضغوط ولكن لننرحل حت النصر انشا الله من قال ان الشيخ طارق باع القضيه فهو كاذب وعلا نفسه ان الشيخ طارق هو اب لانا ابن الشهيد علي صالح الحدي وهو متعهد انه سوف ينظل حت الرمق الاخير فانا احيه وتقدم بشكر الى الاب والريس علي سالم البيض والاب الشيخ عبدرب النقيب والشيخ عبدالقوي النقيب والصديق او الاخ الاكبر احمد عمر بن فريد والشاعر الكبير المناضل محمد زين بن شجاع صديق والدي والىجميع من وقف الى جنبنا في محنتنا اتمنا انتفهم رسالتي واعذرنا علا الاخط والتعبير البلدي

محسن الحدي
2010-11-28, 03:47 AM
[size=5][b][color=#0d0d0d][font=arial]* رئيس الوزراء البريطاني تكلم عن الجوانب الاقتصادية ولم يقترب من الجوانب الامنية ولا الوضع السياسي قال نريد ان ندعم اليمن اقتصادياً

اخوان العزا ابن الجنواب اتمنا من الجميع القاده والمنضلين جميع في الجنوب والخارج ان يوحدو الصاف وان يذكرو الشهدا لان الذي يقدم نفسه للجنواب فهو بذمت كل جنوابي ارجوا ان تحسو بنا ابن الشهدا فانا وسرتي ضحا ولدنا بنفسه وماله وبيته من اجل الجنواب ووحدت الجنوب فهوا يافعي ضحه في ابين وناضل في ابين ونحنا لن نغادر ابين حت يتحرار الجنوب رغم الضغوط ولكن لننرحل حت النصر انشا الله من قال ان الشيخ طارق باع القضيه فهو كاذب وعلا نفسه ان الشيخ طارق هو اب لانا ابن الشهيد علي صالح الحدي وهو متعهد انه سوف ينظل حت الرمق الاخير فانا احيه وتقدم بشكر الى الاب والريس علي سالم البيض والاب الشيخ عبدرب النقيب والشيخ عبدالقوي النقيب والصديق او الاخ الاكبر احمد عمر بن فريد والشاعر الكبير المناضل محمد زين بن شجاع صديق والدي والىجميع من وقف الى جنبنا في محنتنا اتمنا انتفهم رسالتي واعذرنا علا الاخط والتعبير البلدي

الجنواب الله كبر

ابو البيض
2010-11-28, 04:05 AM
الجنوب سيحرره الرجال مش انته ياغبي اخجل من هذا الحديث واعرف كيف تتحدث مالم اصمت الجفري هو حر في رايه وهو شجاع يقول رايه بكل شجاعه ومن حقه يعطي رايه وانته كذاب مناضل نت فقط ولانك مناضل كاذب تجاهلت ان الجنوب لكل ابناءه ام ظنيت ان الجنوب حقك فقط وقد لاتكون جنوبي انته لان سلوكك شاذه وامثالك من الشواذ كثيرون



اخي البحار انا لم اغلط على اجنوبين وانت من يسب والجفري الذي يتجاهل ابناءالجنوب

انا رديت على الجفري وليس على مناضل ويريد الاستقلال فمن كان مع الاستقلال

فكل ابناء الجنوب معه

والجفري تكلم على ابناء الجنوب وذا كنت تدافع عنه فاذهب الى حزب الرابطة

وكون مع الوحدة


تحياتي

alamuody
2010-11-28, 04:33 AM
تسمع بان البعض يقولون باننا لا نستطيع التعايش مع الشمال, فالامر جد غريب ولا اتفق معهم اطلاقاً, لانني عايشت زملاء من ابناء الشمال ومن الجنوب ومن الوسط, دكاترة واساتذة جامعات ومفكرين وسياسيين تعايشت معهم فهم بشر مثلنا واحسن منا, فعيب ان يقال "لا تستطيع ان تتعايش مع دول" مش مع السلطة,

والله عيب على هذا العجوز ان يتحدث عن التعايش بين الجنوبي واليمني بعد ان سالت الدماء ، وقتل الشماليون نسائنا واطفالتا ـ وعذبوا وقتلوا الالاف الشباب في معتقلاتهم .. الجفري يتحدث وهو يحتسي القات الشامي في صنعاء ، ولايدرك ولا يحس بما يحدث بالجنوب العربي المحتل
الجفري والاشتراكي اليمني هما من كانا وراء الصراعات والاقتتال بين الاخوة في الجنوب من بعد الاستقلال 67م ،
ويسال نفسه .. كيف كنا اخوة من المهرة الى الضالع اثناء حماية بريطانيا لعدن وقبلها يمئات السنين ، اليمن سبب كل بلاوي الجنوب

لا لانصاف الحلول
نعم للاستقلال
سحقا لعملاء الاحتلال اليمني اينما كانوا
ولا عادبا وحده ولانا وحدوي .. قولوا يساري او من صحاب البمين
ان جت بريطانيا رحبنا بها .. وان جا اليهودي مرحبا به مرتين .. يفكنا من شر صنعاء واهلها .. نرجع كما كنا كرام امنيين
والحليم تكفيه الاشارة

غسان لسود
2010-11-28, 04:44 AM
هذى راي الجفري وهو حر برئيه ويجب علينا ان لانكون ضييقيين وان نسمح بالتعدديه ولانكون مثل رئيس الاحتلال يقول ما لا يعمل وان ناخذ من الماصي الدروس والعبر ونحن نناضل من اجل استعادة دولتنا وعاصمتها عدن ولاخيار ثاني حتى النصر او الموت

غسان لسود
2010-11-28, 04:50 AM
من من حق اي رجل بان يحلم بما يريد ومن حقنا ان نستعيد دولتنا ولانرضى بخيار ثاني

غسان لسود
2010-11-28, 04:54 AM
هذى راي الجفري وهو حر برئيه ويجب علينا ان لانكون ضييقيين وان نسمح بالتعدديه ولانكون مثل رئيس الاحتلال يقول ما لا يعمل وان ناخذ من الماصي الدروس والعبر ونحن نناضل من اجل استعادة دولتنا وعاصمتها عدن ولاخيار ثاني حتى النصر او الموت

alamuody
2010-11-28, 04:54 AM
هذى راي الجفري وهو حر برئيه ويجب علينا ان لانكون ضييقيين وان نسمح بالتعدديه ولانكون مثل رئيس الاحتلال يقول ما لا يعمل وان ناخذ من الماصي الدروس والعبر ونحن نناضل من اجل استعادة دولتنا وعاصمتها عدن ولاخيار ثاني حتى النصر او الموت

نسمح بالرأي والاخر ... ولكتتا لانسمح لاي مخلوق كان ان يمس بمطالبنا كالاستقلال وتقرير المصير ... القطعة الخايسة من الجسم يجب ان تقطع حتى لاتؤذي الجسم كله

الاشتراكي ايضا هو الاخر .. يجب ان يجتث من الجنوب ، كون برنامجه فيدرالي تآمري على الجنوب

لامساومة مع مشاريع الغدر والخيانة .. كفانا تكميم للافواه

ظفاري
2010-12-07, 05:58 PM
لاحول ولا قوة الا بالله

ظفاري
2010-12-07, 05:59 PM
لاحول ولا قوة الا بالله ..........

بركان الصمود
2010-12-14, 01:28 PM
نريد تحرير الجنوب من نضام صنعاء

الحـــــــــــــــــــامد
2010-12-24, 10:51 PM
كما يعلم القاصي والداني ان الجفري طاح كرته في الحنوب وهو للأسف يحاول ان يبرز بشطحاته التي ان دلت انما تدل علي قريه من القصر الجمهوري

قلعة الشموخ
2010-12-26, 09:00 AM
مين صاحب الجفري مين يسمع هذا الشخص , هل هذا الجفري الذي كان نائب الرئيس علي سالم البيض ايام احتلال الجنوب في1994م ان بعض من يعتبرون انفسهم سياسين يتلونون مثل الحربا حسب الطقس , حقيقة انها مهزله

ابو وسام الشعيبي
2010-12-27, 05:40 PM
فتحنا له يتسمع دخل يرقص
وينك يارابطة من زماااان
الان بعد الثورة تظهري
عيييييييييييييب

بركان الصمود
2011-01-02, 01:27 PM
تسلممممممممممممممممممممممممممممم