المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعلم لغة ال Php بالعربية


Kassim
2008-03-13, 03:01 PM
هناك العديد من المواقع التي تقوم بتعليم لغة ال بي اتش بي بالعربية و ذالك لأهميتها في بناء مواقع قوية .

بي اتش بي (بالإنجليزية: PHP) هي لغة برمجة صُممت اساساً من اجل استخدامها لتطوير و برمجة تطبيقات الويب كما يمكن استخدامها لإنتاج برامج قائمه بذاتها و ليس لها علاقه بالويب، كلمة PHP اختصار لـ "PHP: Hyper**** Preprocessor" .

بي اتش بي لغه مفتوحة المصدر يتم تطويرها بواسطة فريق من المتطوعين و يتم اطلاقها تحت رخصة PHP ، تدعم البرمجة كائنية التوجه و تركيبها النحوي يشبه كثيراً التركيب النحوي للغة الـ C هذا بالإضافه إلى انها تعمل على منصات متعدده مثل لينكس وويندوز .

معلومات تاريخية :
PHP/FI
ظهرت اولاً في سنة 1995 على يد Rasmus Lerdorf كانت تسمى وقتها بـ PHP/FI و في الحقيقه لم تكن لغة برمجه وقتها و انما كانت مجموعه من التطبيقات التي كُتبت بإستخدام لغة Perl اطلق راسموس اسم Personal Home Page Tools على هذه التطبيقات، لانه احتاج فيما بعد إلى تطبيقات أكثر فائده قام راسموس بكتابة تطبيق أكبر بإستخدام لغة C حيث اصبحت قادره على الاتصال بقواعد البيانات كما انها كانت تسمح للمستخدمين تطوير تطبيقات مواقع ديناميكيه بسيطه، اختار راسموس ان تكون الشيفره المصدريه الخاصه بـ PHP/FI متوفره للجميع لذا كان يمكن لأي شخص ان يستخدمها و يقوم بتحسينها و المشاركه في حل اخطاءها و مشاكلها .

كانت PHP/FI وقتها تحوي على بعض الوظائف المتوفره بالاصدارات الحاليه من اللغه، كما ان المتغيرات كانت تشبه متغيرات Perl، و كانت تركيبها النحوي يشبه Perl بالرغم من بساطتها و محدودياتها .

في عام 1997 تم اطلاق الاصدار 2.0 من PHP/FI، حيث بلغ عدد مستخدميها آنذاك 50,000 نطاق، و كان هناك مجموعه من الاشخاص الذين يشاركون في التطوير، و تم الاطلاق الاصدار الرسمي من 2.0 في شهر نوفمبر من نفس العالم بعد العديد من الاصدارات التجريبيه بيتا .

PHP 3
في عام 1997 تم اعادة كتابة PHP/FI على يد Zeev Suraski وAndi Gutmans بعدما وجدوا ان PHP/FI 2.0 ليست قويه بما فيه الكفايه من اجل كتابة تطبيق تجاره الكترونيه و الذي كانوا يعملون عليه كـ مشروع تخرّج لجامعتهم، كان هناك تعاون بينهم و بين مؤسس اللغه Rasmus Lerdorf على ان تكون PHP 3.0 هي النسخه الرسميه بعد PHP/FI .

احد أهم الميزات التي تميزت بها PHP 3 عن سابقتها انها اصبحت قابله للتوسّع و توّفر مع هذا الاصدار العديد من المكتبات و الدوال، و ادّت قابلية التوسّع إلى إقبال العديد من المطورين على تطوير المكتبات الجديده و اضافتها مع اللغه، و يقال ان هذا هو السبب الاساسي للنجاح الذي حققه هذا الاصدار، و من الميزات الاخرى التي تم اضافتها في هذا الاصدار هي البرمجه كائنية التوجه OOP .

و في هذا الاصدار تم تغيير اسم اللغه و وضعها تحت اسم جديد و هو PHP (بدون FI) و الذي كان يحمل اختصاراً لمعنى جديد مختلف عن الاصدار السابق و المعنى هو "PHP: Hyper**** Preprocessor" .

تم اطلاق PHP 3.0 في يونيو 1998 بعد 9 أشهر من الاختبارات .

PHP 4
في عام 1998، و بعد الانطلاق الرسمي لـ PHP 3.0 بقليل بدأ Zeev Suraski وAndi Gutmans بإعادة كتابة أساس لغة PHP وكان الهدف من ذلك هو تحسين الاداء للبرامج المُعقده و الضخمه و تحسين قابلية اللغه للتوسّع .

المحرك الجديد الذي ظهر بعد إعادة الكتاب تم تسميته بـ محرك ZEND واسم ZEND مأخود من اوائل حروف اسماء مطوريه ، و نجحوا في تحقيق اهدافهم عن طريق هذا المحرّك، و تم الاعلان عنه في عام 1999 .

تعتمد PHP 4.0 على هذا المحرك و تم الاعلان عن هذا الاصدار من PHP في مايو 2000 ، بالإضافه إلى تحسين الاداء في هذا الاصدار احتوى كذلك على مجموعه جديده من الميزات مثل دعمه لعدد أكبر من خوادم الويب ، الجلسات، طرق آمنه جديده لمعالجة دخل المستخدم و غيرها .

وقد تم إعلان إيقاف تطوير ودعم PHP 4 في 13 يوليو ، 2007

PHP 5.0 ظهرت في 13 يوليو 2004 .
PHP 5.1 ظهرت في 25 نوفمبر 2005 .
PHP 5.2 ظهرت في 2 نوفمبر 2006 .
الاستخدام:
غالباً ما تعمل لغة بي إتش بي على خادم ويب، كما يمكن استخدامها كـ واجهة سطر اوامر او استخدامها لتطوير برامج ذات واجهه رسوميه تعمل على حاسوب المستخدم، يمكن استخدام بي اتش بي تحت معظم خوادم الويب كما انها تعمل على معظم نظم التشغيل، كما ان فريق تطويرها يزوّد شيفرتها المصدريه كامله حيث يمكن للمستخدمين بناءها و تطويرها بما يناسب احتياجاتهم .

تقوم بي اتش بي اساساً بأخذ الملف الذي يحتوي على اوامر البي اتش بي (ملفات .php) كـ مُدخل و تقوم بإخراج بيانات قابله للعرض .

في الاصدار الرابع من بي اتش بي، تقوم بتحويل الملفات المكتوبه بإستخدام البي اتش بي إلى bytecode لمعالجتها عن طريق محرك ZEND .

استخدامها ناحية الخادم:
في الحقيقه صُممت بي اتش بي من اجل استخدامها من ناحية الخادم و بناء تطبيقات ويب تفاعليه، وقد اصبح بناء LAMP مشهوراً جداً في صناعة الويب كطريقة برمجيات ويب آمنة، غير مكلفة، ويمكن الاعتماد عليها. بي إتش بي مشار إليها كحرف P في LAMP كـ لغة برمجه، بجانب لينكس (L) كـ نظام تشغيل، اباتشي (A) كـ خادم ويب و ماي اس كيو ال (M) كـ نظام إدارة قواعد بيانات .

وقد ظهرت أيضاً بناءات أخرى ك WAMP مستبدلة لينكس بـ ويندوز (W)، و MAMP مستبدله لينكس بـ ماك او اس (M) .

يمكن استخدام بي إتش بي مع عدد كبير من انظمة إدارة قواعد البيانات، و بما انها متوفرة على عدد من نظم التشغيل جعل لها مرونة مكنت بي إتش بي من الانتشار على الكثير من خوادم الانترنت حول العالم، فأكثر من 18 مليون نطاق يعمل على خوادم مُثبت عليها بي إتش بي .

استخدامها كـ سطر اوامر:
تُوفر بي اتش بي كذلك واجهة سطر اوامر، لذا يمكن استخدامها لتطوير مجموعه من البرامج التي تسهّل المهام الاداريه لمدراء النُظم .

استخدامها ناحية العميل:
تُوفر بي اتش بي مكتبات واجهات مستخدم رسوميه مثل GTK (عن طريق PHP-GTK) و Qt (عن طريق PHP-Qt) مما يجعل تطوير البرامج غير المتعلقه بالويب امراً مُمكناً .

التركيب النحوي :

مثال لطباعة Hello World :

<?php
echo 'Hello, World!';
?>

تقوم PHP بتنفيذ ما هو بين الوسمين <?php و ?> فقط، و اي شئ خارج هذا هذين الوسمين فيتم طباعته مباشره ولا يتم معاملته كـ شيفرة PHP، تُمكن هذه الميزه من إدخال شيفرات الـ PHP داخل شيفرات HTML، مثلاً :

<html>
<head>
<title>
<?php
echo $page_title;
?>
</title>
</head>
<body>
Hello
</body>
</html>

المتغيرات تكون مسبوقة بعلامة الدولار - $ - و من غير الضروري تعريف نوع المتغير ، بعكس اسماء الدوال و الاصناف ، المتغيرات حسّاسه لحالة الحرف، و يتم استخدام علامات الاقتباس المزدوجه - " - من اجل وضع قيمه للمتغير .

بي اتش بي لديها ثلاثة انواع من التعليقات ، /* */ و الذي يُستخدم للتعليقات متعددة الاسطر ، // و# والذين يستخدمون للتعليقات ذات السطر الواحد .

و بعد أن أخذت نظرة شاملة تقريبا عن ال بي اتش بي أضع الان بين ايديكم هذا الرابط الذي به شرح مفصل لهذه اللغة :
http://www.freeforarab.com

Dhala Software
2008-03-23, 02:12 AM
مشكور بس الابي هتش بي عايزله تفرغ وقت
شكرا

Kassim
2008-03-25, 11:09 PM
ههههههههههههههههههه البرمجة بشكل عام يحتاج لها وقت فراغ حتى تتقنها بعد أن تحل الكثير والكثير من البرامج و على فكرة لغة البي اتش بي اكثر شبها بالسي من الناحية التركيبية.

أخي العزيز سوفت وير مشكور جدا على مرورك العطر .