المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تركي السديري / حكومات افراد


معين الجنوب
2010-02-15, 10:37 AM
حكومات أفراد

تركي عبدالله السديري

في أخبار قناة العربية يوم الجمعة الماضي تابعت حواراً بين المذيعة واثنين من المسؤولين في اليمن عن مدى إمكانيات توفر السلام بين الحكومة والحوثيين، وما إذا كان الحوثيون سوف يسلمون ما تحت أيديهم من أسلحة، وهل تقبل الحكومة تسليم ما هو جديد من السلاح لديهم؟..

أحد المحاورين قال: إن السلاح موجود عند كل مواطن يمني، وقد لا يقبل الحوثيون تجريدهم من الأسلحة التقليدية الموجودة عند غيرهم..

ما الذي أوجد السلاح عند كل مواطن؟.. ما هي مبرراته؟.. بالتأكيد عدم توفر الأمن العام بصفة شمولية تحمي الجميع.. هذا من ناحية.. ووجود منافذ تهريب عديدة يصعب معها إيقاف تجارة توزيع السلاح.. هذا واقع اجتماعي مزعج وخطير تفهم معه كيف تكاثرت انشقاقات الحوثيين إلى الرقم ستة..

لكن أيضاً هذا واقع عربي في مواطن الاهتزازات الأمنية، بل والتفجيرات، فحين تسمع إخبارياً عن بريق الحديث عن الديموقراطية ومطلب نزاهة الانتخابات تجد أن هذا يتزامن مع وجود هجمات إجرامية جماعية الضحايا..

من ناحية ثالثة، حين تتصور أن الانقسام في لبنان هو انشقاق إيراني عربي، أو أنه اختلاف سنّي شيعي، أو صراع إسلامي مسيحي، يرشدك الأستاذ رضوان السيد في مقال له بعنوان: «المسألة المسيحية في لبنان والمشرق» إلى أنه في الوقت الذي كان فيه البطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير يقيم قداساً في الكاتدرائية المارونية بوسط بيروت بحضور أركان الدولة، رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب، كان في الوقت نفسه الجنرال ميشال عون وأميل لحود وسليمان فرنجية وأعداد من الموالين يقيمون القداس نفسه في موقع مختلف، مما يعني وجود انفصال بين تابعي ديانة واحدة.. هذا هو الانشقاق المسيحي والإسلامي أكثر وأكثر في لبنان.. ماذا يعني ذلك.. إذا ما قورن بحالات الانشقاق اللبنانية الشرسة كحكومات أفراد ومثلها ما يحدث في الدول العربية الأخرى؟..