المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لقاء مع عوض بن الوزير الديولي شيخ مشايخ العوالق


ناطق الجنوب
2010-02-06, 01:13 AM
--------------------------------------------------------------------------------




رئيس كتلة شبوة البرلمانية- شيخ مشائخ العوالق- عوض بن محمد الوزير العولقي لـ"الجمهور"نتائج مؤتمر لندن أصابت «البيض» بالهستيريا
الأربعاء, 03-فبراير-2010

حاوره/ عبدالناصر المملوح


* باعتبارها أحد أهم المناطق التي يتواجدون فيها ما موقف مشائخ وبرلمانيي واعيان محافظة شبوة من الحرب المفتوحة التي اعلنتها الحكومة اليمنية ضد عناصر القاعدة؟
-الكل ينبذون الأعمال الإرهابية أكانت من تنظيم القاعدة أو من أية تنظيمات أخرى، ويشددون على ضرورة مواجهتها ووضع حد لها والعمل بكلما من شأنه تجنيب المحافظة واليمن بشكل عام من أن تكون ساحة لحرب، نحن في غنى عنها وعن ويلاتها.


* بهذا الخصوص هل تواصلتم فيما بينكم مشائخ شبوة واعضاء مجلس النواب من أبناء المحافظة؟


نعم والكل مع أن يسود النظام والقانون كل مناطق الوطن، وأن تفرض الدولة هيبتها وتحافظ على السيادة الوطنية في كل شبر من الوطن، ولكن لنا رؤيتنا في المحافظة وهي ألاَّ يكون هناك أي تدخل عسكري مباشر من قبل امريكا، لأن التدخل المباشر سيصب في صالح عناصر تنظيم القاعدة.
* من أية ناحية؟
-من جميع النواحي، في مثل هذه الحروب يلعب عاملان بارزان دوراً في جر الرجال إلى القتال، يكمن الاول في اعتقاد هؤلاء الاشخاص ان هناك حاجة ملحة في نظرهم للدفاع عن الاسلام ضد اعتداءات الكفار، وعلى الرغم من اختلاف القبائل مع بعضها البعض إلا أنها قادرة على الاتحاد مع بعضها ضد عدو مشترك، لا سيما إذا انضوى هذا القتال تحت راية الاسلام.. الأمر الآخر أن اليمن تتميز بطبيعة جغرافية وعرة تسهل مهمة عناصر القاعدة وتصعب مهمة القوات التي تحاول القضاء عليها.
* فكيف إذاً ترى كيفية التعاون الامريكي الدولي مع الحكومة اليمنية في مواجهة خطر القاعدة؟
-الكيفية تقتضي عدم قيام القوات الأمريكية بضربات عسكرية مباشرة لمعسكرات القاعدة، بل يكون ذلك من خلال الجيش اليمني وان تقتصر المساعدات الامريكية في الدعم المالي والجوانب الفنية والتقنية، والأهم من هذا كله دعم التنمية في اليمن.. أن تدعم بسخاء الاقتصاد اليمني حتى يكون قادراً على اقامة الاستثمارات الاستراتيجية القادرة على تجفيف البطالة، لأن البطالة هي بوابة هذه التنظيمات المتطرفة إلى صفوف الشباب.
* في مأرب وجه المشائخ والأعيان أبناء القبائل وحذروهم من التستر أو ايواء عناصر القاعدة في منازلهم.. ماذا بالنسبة لديكم في شبوة؟
-ونحن كذلك.. والقبائل في عموم المحافظة متفهمون ذلك ولا يريدون إلا أمن واستقرار مناطقهم التي هي جزء من أمن واستقرار الوطن برمته، ولكن أعتقد ان هناك عناصر حاقدة قد تتستر على عناصر القاعدة، ليس لأنها على علاقة بها أو انها منضوية أو تؤمن بما تحمله من فكر، وانما من باب الرغبة في زعزعة أمن البلاد وادخالها في دوامة العنف والارهاب، وهذه لا شك قوى مأزومة.
* هذه العناصر التي وصفتها بـ "المأزومة" هناك من وضعها وهو يتحدث عنها في خانة المغرمين بتكرار الاخطاء وجلب المصائب والمآسي من دون بصيرة؟
-بل من دون احساس بمسؤولية وعلى القيادة السياسية ان تكون حازمة وان يكون النظام والقانون هو الحاكم على الكل، خصوصاً بعد ان وصلت القلاقل والفتن عندنا في اليمن مرحلة لا يمكن السكوت عليها.

* تقصد انه وبفعل هذه القلاقل اصبحت وحدة البلاد مهددة بالخطر؟
-وحدة اليمن ونظامها الجمهوري أيضاً مهدد بالصوملة والعرقنة والافغنة، وسنكون لا قدر الله إذا ما حلت الفوضى محل الدولة اسوأ من الصومال.. سنكون شعوبا وقبائل لا تلتقي إلا لتتقاتل.
* هناك من يشدد على أن عناصر القاعدة والتمرد الحوثي جاءت نتاج افرازات المدارس الدينية، التي كرست افكار التطرف والغلو في اوساط الشباب.. اصحاب هذا الرأي يطالبون بإغلاق المدارس.. ما رأيك؟
-أنا لست مع اغلاق المدارس والمراكز الدينية جميعها أو اغلاقها كليا، انا مع ان تخضع لرقابة واشراف الجهات المختصة وزارة التربية والتعليم، وكذا الاوقاف والارشاد، وذلك لنضمن تعليماً دينياً ولا نسمح بممارسة الانشطة التي تكرس الطائفية، وتعمل على توتير العلاقات الاجتماعية بين أبناء الشعب اليمني الواحد.
* ما رأيك في دور علماء ومشائخ الدين؟
-عليهم تقع مسؤولية كبيرة في نبذ التطرف والغلو والعمل بكلما من شأنه الحفاظ على الدين الاسلامي الحنيف، وتحصين شبابنا من الافكار الهدامة التي تدفعهم لارتكاب أعمال اجرامية ارهابية، لا يقرها دين ولا منطق ولا عقل ولا ضمير من قبيل قتل واختطاف السياح والدبلوماسيين الأجانب.

* مطلع الأسبوع الماضي اقدمت جماعة مسلحة مجهولة بقتل اربعة من افراد الأمن بين نصاب وعتق على مدخل مركز المحافظة.. هل للقاعدة دور في ذلك؟
-التحقيقات لا تزال جارية ولم يتضح الأمر.. قد يكون هؤلاء من عناصر القاعدة وقد يكونون من الحراك.
* لعناصر القاعدة وجود في محافظة شبوة.. هل لديهم مراكز معروفة ثابتة؟
-حالياً لا.. ولكن هم يتنقلون بين المناطق الجبلية الوعرة وتحديداً تلك الواقعة بين شبوة وأبين.
* ما رأيك في موقف المشترك من الحرب المفتوحة على تنظيم القاعدة؟
-واضح ان هذه الأحزاب للأسف الشديد لا تستشعر خطر الإرهاب على مستقبل البلاد والمصالح العليا للوطن والشعب.. وربما ان هذه الأحزاب تتناسى ان الإرهاب لم يعد فقط خطراً على حياة أبرياء بل أصبح يشكل خطراً على سيادة واستقلال البلدان التي تكتوي بناره.
* كيف.. من أية ناحية؟
-العمليات التي يتبنونها قد تمهد الطريق للتدخلات الأجنية بذرائع شتى.

* هناك من المراقبين من يتحدث عن تحالف أو علاقة بين عناصر القاعدة وعناصر ما يسمى بـ "الحراك الجنوبي" ويستدل هؤلاء بتحالف علي سالم البيض وطارق الفضلي؟
-تلك الفعالية التي جمعتهم في منطقة المعجلة دليل قاطع على وجود العلاقة بينهما، وان عناصر الحراك يساعدون القاعدة على التمرد والراحة في تدريباتها وتحركاتها.
* ما الذي يجمعهم؟
-الهدف خلق الفوضى في البلاد وعلى الجميع ادراك ان الوطن يمر بمخاض كبير بفعل تآمري من قبل قوى مأجورة، تريد ان تجعل من اليمن مسرحا لاثارة القلاقل وزعزعة أمن واستقرار اليمن.
* بالنسبة لما يسمى بـ"الحراك الجنوبي".. ما هي مطالبهم من وجهة نظرك؟
-العودة إلى الماضي الأسود.. إلى السحل والقتل والذبح.. وإلى التأميم والبطاقات التموينية.
* اسمح لي.. لو كانت الأوضاع فيما كان يعرف بالشطر الجنوبي لما سمعنا اليوم -قيادات الحراك - يتحدثون عن الرخاء الذين كانوا يرفلون فيه؟
-أية رخاء في ظل البطاقات التموينية أي رخاء وهم يعدُّون اسرتك ليصرفوا لك الرز والسكر بالكيلو حتى العصيرات والجزمات والشبشب عزكم الله ما كانت موجودة من ادخلها من المحافظات الشمالية يعتبر مجرماً ويحاكمونه.
* الدكتور عيدروس النقيب – عضو كتلة الاشتراكي البرلمانية- تحدث مطلع الأسبوع الماضي من قناة "السعيدة" واسهب في شرح التنمية وما كان ينعم به أبناء المحافظات الجنوبية؟
-لا أدري عماذا يتحدث والحمير هي الوسيلة الوحيدة لابناء يافع والضالع في جلب ماء الشرب.. ليس هناك في منطقته يافع أو في الضالع من المشاريع الخدمية والبنى التحتية قبل الوحدة ما يشفع له بالحديث عنها.. معظم البنى التحتية التي كانت موجودة هي التي تم إنشاؤها قبل الاستقلال.

* لكن هناك أمن وأمان ونظام وقانون؟
-بل كان هناك ارهاب دولة وقمع.. كان هناك قتل وسحل وذبح ومجازر.. سحلوا علماءً وشرفاءً وتجاراً في مختلف المحافظات.. يسحبون أباك، أخاك من جنبك وانت ساكت ما تجزم تتكلم.. ولا اعتقد ان هناك من قيادات الحراك يستطيع نكران ما ارتكبوه من مجازر وعندما لم يحصلوا غريماً رجعوا الاشتراكيين بينهم البين وتوجوها بمجازر 13 يناير 86 الدامية.
* هم معترفون بذلك حتى علي ناصر محمد وعلي سالم البيض ولكن هم الآن يتبنون التصالح والتسامح؟
-أوجه السؤال لهم هل الجلاد يسامح نفسه؟!!.. كيف اجي انا اذبح أباك وبعد ذلك اجي ادعوك إلى التصالح والتسامح .. التصالح والتسامح يكون من ابناء واسر الشهداء مش من الجلادين بينهم البين.

* علي ناصر وعلي سالم البيض التقيا مؤخرا في بيروت ولأول مرة منذ مجازر 13 يناير 86.. كيف تفسر ذلك خصوصا وانهما في بياناتهما وتصريحاتهما المنشورة ينشدان التغيير نحو الأفضل؟
-كيف يمكننا تصديق اقوال من مارسوا عمليات الاقصاء الدموي وقاموا بارتكاب افضع الاغتيالات ضد خيرة أبناء المجتمع عن الديمقراطية والتغيير وحق جميع القوى والتيارات في تداول السلطة والحكم...الخ.
كيف يمكن لمن هو على شاكلة هؤلاء ان يتحدث عن الحريات ويطالب بها .. وهو لا يزال يعيش داخل وهم نضالاته وحرياته التي لا يفهمها إلا بلغته القديمة جداً الخاصة به.
إن على الذين يريدون المساهمة الفاعلة في تطوير الواقع وتغيير آليات العمل السياسي للمجتمع ككل، عليهم أولا التخلي عن حراسة افكارهم ومقولاتهم العاجزة عن مواجهة الواقع والتطورات السريعة، وعليهم قبل كل شيء الاقرار بذنب بما ارتكبوه من جرائم بحق هذا الشعب.
* استاذي.. الذين طالهم السحل والقتل واسرتك هي من هؤلاء.. عملاء الاستعمار البريطاني؟
-السفاحين قالوا ذلك، لكن الواقع وتوالي الأيام اثبتت من هو العميل لبريطانيا.. بريطانيا كانت قد حددت موعد رحيلها ولكنها عملت اتفاقها مع قيادات الجبهة القومية للتخلص من التزاماتها لأبناء الشطر الجنوبي.. ولو تلقي نظرة على ملاهي وفنادق لندن ستعرف من هم هؤلاء وما هوياتهم الذين تحتضنهم بريطانيا وستعرف من هم العملاء الحقيقيون.
* اللافت ومن خلال قناتهم الفضائية ان البيض وقيادات ما يسمى بالحراك يتحدثون عن دولة الجنوب العربي وليس ما كان يعرف بجمهورية اليمن الديمقراطية.. كيف تفسر ذلك.. هل هذا نتاج شروط وضعتها عليهم بريطانيا؟
-ليست بريطانيا وحدها هي التي لها علاقة بالجنوب العربي.. هناك دول عربية واقليمية لا داعي لذكر اسمها، وهناك من القوى التي يراودها الحنين إلى ما قبل الاستقلال.. وعلى سبيل المثال طارق الفضلي هذا يرى مصلحته ليس فيما قبل الوحدة وانما ما قبل الاستقلال.. إلى العهد السلاطيني.. ثم أليس هؤلاء -البيض وغيره - الذين يتحدثون اليوم عن دولة الجنوب العربي.. أليسوا هم من قتل وسحل ونكل برجالات الجنوب العربي من علماء وتجار ومثقفين وسياسيين؟!!.. بأي حق قتلوهم طالما وانهم اليوم يتبنون الجنوب العربي ذاته.. إننا نطالب القيادة السياسية ونطالب الحكومة بفتح الملفات لمحاكمة كل من تلطخت أياديهم بالدماء.

*يلاحظ ان محافظة شبوة كانت بعيدة نوعا ما عن فعاليات ما يسمى بالحراك إلى حين.. لكن مؤخرا شهدت شبوة اكبر فعالية ملفتة.. ما الأمر؟
-تهاون الحكومة كل من نصب له نقطة قاموا يتفاوضون معه.
* ما هو الحل اذاً.. ما الذي يتوجب فعله؟
-الحزم.. وان من خرج عن الدستور والقانون وتجاوز ثوابت الأمة فللدولة الحق كل الحق في اجتثاثه كائناً من كان.
* ما هي قراءتك لنتائج مؤتمر لندن؟
-نتائجها واضحة في الهستيريا التي اصابت القوى الحاقدة وعلى رأسها«البيض».

الكاش
2010-02-06, 01:29 AM
رئيس كتلة شبوة البرلمانية- شيخ مشائخ العوالق- (عوض بن محمد الوزير العولقي ,مجووووور)
ابواق وديكورات ليس لهم مناصرين في شبوه ولا حتى من اسرهم بل تنعقون نعيق غربان فقط.

تحيه ثوريه للعميد النوبه والاستاد احمد عمر بن فريد والشيخ بنان والشيح لسود وكل احرار ومناضلي شبوه
الاحرار ,انتم الشرفاء والله وانتم من تلكون مكانة خاصه في قلوب ابناء الجنوب الشرفاء .

شبوة الصمود
2010-02-06, 01:48 AM
احذفوة عميل مرتزق اي كتله هذا كتلي شاهي للاحتلال يحرق اهله

ســـــاري
2010-02-06, 01:54 AM
كل شخص مسؤل مرتبط بصنعاء لابد ان يقول مثل هذه الكلام واكثر ... لاعليكم منهم

قلم رصاص
2010-02-06, 02:03 AM
ومن الذي اعطاة شيخ مشايخ العوالق


سلام الله على الشيخ حسن محمد بنان شوفو الفرق الواضح بينهم رغم انهم من قبيله واحده