المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دولة الحوثي تقبل بتبادل الاسرى مع السعوديه


رأفت عدن
2010-02-02, 06:41 PM
الحوثيون يقبلون تبادل الاسرى مع السعودية
Tue Feb 2, 2010 1:03pm GMT


صنعاء (رويترز) - قال متمردون يمنيون شيعة يوم الثلاثاء انهم يقبلون تبادل الاسرى مع المملكة العربية السعودية اذا التزمت المملكة بالسلام لكنهم قالوا ان القوات السعودية شنت المزيد من الغارات الجوية عليهم.

وأعلنت السعودية الاسبوع الماضي انتصارها الكامل على الحوثيين. ودخلت السعودية منذ ثلاثة شهور الصراع الجاري بين الحكومة اليمنية والمتمردين الذين يشتكون من تعرضهم لتمييز اجتماعي وديني واقتصادي.

وأعلن الامير خالد بن سلطان مساعد وزير الدفاع السعودي الاسبوع الماضي أنه اذا كان المتمردون يريدون وقفا للقتال فعليهم أن يعيدوا ستة جنود سعوديين مفقودين.

وقال الحوثيون في بيان نقله موقعهم على شبكة الانترنت اليوم "ملف الاسرى السعوديين ليس بعائق. اذا هناك نية للسلام فيمكن حل هذا الملف بتبادل الاسرى."

ورفض اليمن الذي يحارب القاعدة ويكافح لاحتواء حركة انفصالية في الجنوب يوم الاحد عرضا لوقف اطلاق النار قدمه المتمردون وقال انه لا يشمل وعدا بانهاء العمليات القتالية مع السعودية التي تمتد حدودها مع اليمن لمسافة 1500 كيلومتر.

وقالت السعودية ان قناصة تابعين للمتمردين لايزالون يتسللون الى الاراضي السعودية. ونفى الحوثيون هذا الامر فيما بعد وقالوا انهم لايزالون يتعرضون لهجمات من الجيش السعودي.

وقال المتمردون في موقعهم على شبكة الانترنت "شن الطيران السعودي 24 غارة جوية (في 10 مناطق شمالية أمس) ... وتواصل القصف الصاروخي بأكثر من 232 صاروخا."

ويشكل تفاقم انعدام الاستقرار في اليمن قلقا حقيقيا للقوى الغربية ودول مجاورة.

وتخشى هذه الدول من أن يعزز تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وهو جناح القاعدة الاقليمي ومقره اليمن من عملياته في اليمن ويتخذ منه قاعدة لشن المزيد من الهجمات في العالم بعدما اعلن مسؤوليته عن محاولة نسف طائرة أمريكية يوم 25 ديسمبر كانون الاول.

© Thomson Reuters 2010 All rights reserved.

رأفت عدن
2010-02-02, 06:42 PM
اذاعة العراق الحر

الحوثيون مستعدون لاتفاق لتبادل الاسرى مع السعودية

أعلن المتمردون الحوثيون في شمال اليمن اليوم عن استعدادهم لتبادل الأسرى مع المملكة العربية السعودية في ما لو التزمت الرياض بالسلام غير أنهم قالوا أيضا إن السعودية شنت المزيد من عمليات القصف الجوي ضدهم.
هذا وكان مساعد وزير الدفاع الأمير خالد بن سلطان قد أعلن الأسبوع الماضي أن وقف القتال يتطلب أن يقوم المتمردون بإعادة ستة جنود سعوديين أسرى لديهم.

الحوثيون ذكروا في بيان نشروه على الانترنيت أن إعادة الجنود قد تتم من خلال اتفاق لتبادل الأسرى مشيرين إلى قيام طائرات سعودية بتوجيه أربع وعشرين ضربة جوية إلى عشر مناطق يوم أمس الاثنين إضافة إلى إطلاق 200 صاروخ وقنابل مدفعية.

رأفت عدن
2010-02-02, 06:44 PM
الحوثيون يوافقون على مبادلة الأسرى مع السعودية


afp
أعلن المتمردون الحوثيون يوم 2 فبراير/شباط قبولهم بمبادلة الأسرى مع المملكة العربية السعودية اذا التزمت الرياض بالسلام على حد تعبيرهم.

وقال الحوثيون في بيان على موقعهم الالكتروني إن قضية الاسرى السعوديين ليست عائقا اذا كان هناك سلام ، مؤكدين أنه يمكن حل هذه المسألة من خلال تبادل الأسرى. وكان الحوثيون قد نفوا ان هناك قناصة تابعين لهم ينشطون داخل اراضي المملكة السعودية ، بعد ان اتهمتهم السعودية باطلاق نيران قناصة داخل اراضيها، وعقب ذلك عرض المتمردون الهدنة وتعهدوا بالانسحاب من اراضي المملكة.

وكانت السعودية طالبت الحوثيين بالكشف عن مصير 6 من جنودها فُقدوا خلال العمليات التي شنتها ضدهم على الحدود مع اليمن في حال رغبوا بالفعل بوقف القتال، كما طالبت بان يسحب المتمردون اليمنيون القناصة، وان ينسحبوا بعيدا عن الحدود للسماح باقامة منطقة عازلة داخل اليمن يؤمنها الجيش اليمني.